قالوا عن «سجينة طهران»

كقصة صادمة من قصص ألف ليلة وليلة، تأتي «سجينة طهران» التي تحكي قصة مارينا نعمت لتصوِّر شجاعتها الواضحة، وحكمتها الباسلة، وكفاحها للحفاظ على شرفها وعائلتها في عالم يعتبر النساء عبيدًا. صاغتها يد روائية ماهرة، لتصوِّر لنا عالمًا حقيقيًّا، حياة النساء فيه زهيدة الثمن، عدا حياة تلك المرأة.

جاكلين ميتشارد، مؤلفة
«النهاية العميقة من المحيط»
و«قفص النجوم»

قصة نجاة غير عادية، تصوِّر لنا كيف توصَّلت امرأة أخيرًا للسلام الداخلي من خلال الكتابة.

مجلة «إنترتينمنت ويكلي»

تصوِّر تلك المذكرات الرائعة صراع مارينا نعمت من أجل الصفح عمَّن عذَّبوها وحكموا عليها بالإعدام وهي في السادسة عشرة من العمر، لأنها جاهرت بمعارضة الحكومة.

مجلة «نيوزويك»

كتاب مارينا نعمت الجميل أشبه باعترافات القديس أوجستين … عندما يلازمها شبح الحدث الذي أنقذ حياتها — وهو زواجها السري ممن اعتقلها — فإنها تقرر كتابة الحقيقة. الكتاب يوحي بالبسالة، وبالشفقة أيضًا. كلماتها المنمقة النابعة من القلب تصور مأساتها الصادمة والنظام الوحشي الذي حاول أن يدنِّسها.

صحيفة «ذا جلوب آند ميل»
(تورونتو، أونتاريو)

«سجينة طهران» قصة مؤثرة رُويت بأمانة عن زمان ومكان وأشخاص عاصروا المحنة … إنها قصة رائعة.

صحيفة «ميامي هيرالد»

رواية مهمة من شاهدة عيان.

مجلة «كيركس»

«سجينة طهران» رحلة مؤلمة … قصة عن النضج في أحلك الظروف واختبار للإيمان في وجه رعب بغيض. نُسجت القصة نسجًا ماهرًا ممزوجًا بالكثير من التشويق.

مجلة «كويل آند كواير»

قصة تستحق أن تجسَّد في فيلم مشوِّق.

صحيفة «ذا تامبا تريبيون»

مذكرات تفتُّ القلوب.

صحيفة «ذا ستار فينيكس»
(ساسكاتون، ساسكاتشوان)

تحفل مذكرات مارينا نعمت الآسرة بالشخصيات المركبة … إنها تسرد قصتها المشوقة القابضة للصدور عن العفو والأمل والحب الخالد، وهي صوت لكثير من القصص التي لم تروَ، والتي أخرستها الثورة الإيرانية.

مجلة «ببليشرز ويكلي»
(مراجعة تقييمية حاصلة على عدة نجوم)

تتناول قصة مارينا المحزنة، عن الوقت الذي قضته في أحد السجون الإيرانية، قضايا مهمة؛ على رأسها قدرة التعصب الديني على دفع الأخيار لارتكاب أعمال الشر. غير أن تميُّز المذكرات وجمالها يعودان إلى أسلوبها البسيط، وكيفية تناولها عبء الذكريات، وحاجتها إلى الإدلاء بشهادتها، وخبايا قلوب البشر. «سجينة طهران» رواية مذهلة.

مجلة «ماكلينز»

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤