الباب الثاني عشر

في الكلام على مملكة الدنيمرك

(١) في تاريخها

اعلم أن مملكة الدنيمرك كان حالها مجهولًا إلى سنة ثلاثين وتسعمائة، وفي التاريخ المذكور استولت عليها العائلة الأسْكيُولْدُنْجيَّة نسبة إلى سكيولد، ودام المُلك فيها إلى سنة سبع وأربعين وألف، وفي مدة هاته العائلة استولى الدنيمرك على غالب إنكلترة، وبقيت بأيديهم من سنة ست عشرة وألف إلى سنة إحدى وأربعين وألف، وانقرضت هاته العائلة في سنة سبع وأربعين وألف. وتولت عليها العائلة الاستريثيدية، ودام المُلك فيها إلى سنة ست وتسعين وثلاثمائة وألف، وآخرهم الملكة مرغريتا ابنة الملك الأخير منهم التي تزوجت بملك النورويج فملكت الدنيمرك بعد موت أبيها بحق الوراثة فيه، وملكت النورويج بحق الوراثة في زوجها بعد وفاته، ثم ملكت السويد بانتخاب الأهالي لها كما تقدم في الكلام على مملكة السويد. وفي سنة تسع وثمانين وثلاثمائة وألف أعطت تاج مملكة النورويج لقريبها آريك البومراني، وفي سنة ست وتسعين وثلاثمائة وألف أعطته أيضًا تاج مملكة الدنيمرك، وفي السنة التي بعدها أكملت له تاج السويد. وفي سنة ثمان وأربعين وأربعمائة وألف تولَّى كريستيان الأول من عائلة أولدنبورغ، ولم يزل المُلك في أعقابه إلى سنة ثلاث وستين وثمانمائة وألف، غير أن مملكة السويد خرجت من أيديهم سنة ثلاث وعشرين وخمسمائة وألف، ومملكة النورويج خرجت منهم أيضًا سنة أربع عشرة وثمانمائة وألف. وفي سنة ثلاث وستين وثمانمائة وألف المذكورة توفي الملك فردريك السابع آخر ملوك الدنيمرك من عائلة أولدنبورغ، ولم يترك وارثًا للمُلك، فتولى عِوضه البرنس كريستيان من غلوكسبورغ بمقتضى معاهدة لندرة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة وألف، وتلقب بكريستيان التاسع، وفي سنة أربع وستين خرج من أيدي الدنيمرك إيالتا شلزويغ وهولستاين.

(٢) في وصف هاته المملكة

اعلم أن مملكة الدنيمرك هي أصغر الممالك الاسكندينافية الثلاث، وموقعها بين خمس درجات مع ثلاثين دقيقة وثلاث عشرة درجة من الطول الشرقي، وبين ثلاث وخمسين درجة مع عشر دقائق وسبع وخمسين درجة مع أربعين دقيقة من العرض الشمالي. والبحر محيط بها من جميع الجهات إلَّا الجهة القبلية المتصلة بإيالتي شلزويغ وهولستاين اللتين انفصلتا عنها سنة أربع وستين وثمانمائة وألف بالحرب التي وقعت بينها وبين البروسية والنمسة. ويحدها في ناحية الشمال مضيق سكاجر راك الفاصل بينها وبين النورويج، وفي ناحية الشرق مضيق الصوند والكاتاغات وبحر البلتيك الفاصلة بينها وبين السويد، وفي ناحية الغرب بحر الشمال. ومن مشمولاتها القطعة المستجزرة المسماة جوتلاند وجزر سيلاند وفيونيا ولالاند وفالستر وبورنهولم وماين وآروي وآلزن وفامارن ولازوي ونستاتهولم. ومبلغ تسطيحها خمسة وثلاثون ألفًا وتسعمائة وستة وسبعون كيلومترًا مربعًا، ومبلغ سكانها بمقتضى ما تحرر في أول فراير سنة أربع وستين وثمانمائة وألف مليون وستمائة ألف وثمانية آلاف وخمس وتسعون نفسًا.

والمستعمرات الراجعة للدولة المذكورة هي جزر فاروي بأوروبا وأزلاند وغروهنلاند وصانت كروا وصان توماس وصان جان بأميركا، ومجموع تسطيح هاته الجزر مائة وتسعة وثلاثون ألفًا ومائتان وأربعة وسبعون كيلومترًا مربعًا، يخص أزلاند منها مائة وألفا كيلومتر وأربعمائة وستة وسبعون، ومجموع سكانها مائة وأربعة وعشرون ألفًا وعشرون نفسًا، يخص أزلاند منها ستة وستون ألفًا وتسعمائة وسبع وثمانون نفسًا، وتخت هاته المملكة مدينة كوبنهاغ، والمتصل منها بأوروبا غالبه أرض منبسطة، ومساحات الأودية والبحيرات والسباخ ومستنقعات المياه منها تحتوي على قدر نصف عُشر المملكة.

وهذا الإقليم وإن لم يكن في غاية شدة البرد لكنَّه نديٌّ وأرضه خصبة؛ ولذلك كانت أنعامها طيبة وخيلها جيدة. ويبلغ عدد الخيل فيها ثمانمائة ألف، والبقر يبلغ مليونين، والغنم مليونين ونصفًا، والخنازير ستمائة ألف. والفِلاحة بها في غاية النمو قمحًا وشعيرًا وغيرهما، ومما ينجح فيها من النباتات النباتُ الذي يصبغ به اللون العنابي والهبلون والكلزة التي يستخرج منها الزيت، ويزرع بها الغرفالة والفول والبطاطة والخردل والكتان والقنب والدخان، ومن ذوات الثمار التفاح والإجَّاص وحَب الملوك والعوينة، وصيدها كثير وكذا الحوت. ومن جوالب الغنى بهذه المملكة الطين الذي يحمل منها لتدميل الأرض، وبها بعض مقاطع حديد والحجر الذي يُطبع عليه وحجر الكري مثل الجص والأرجيل وقليل من الفحم الحجري بجزيرة بورنهولم، وبشاطئ بحرها يوجد الكهرباءُ الرمادي، ويصنع بها أقمشة القلوع والجوخ والفرفوري والسلاح والآجر والطواجين وآلات التقطير والتصفية والغوانتوات. وتجارتها ذات رواج منذ قرون عديدة، والطرق الحديدية قليلة بها، لكن بها عدة جمعيات لها فابورات عديدة تتوجه بالتجارة لسائر بلدان أوروبا الأصلية.

وقد بلغت قيمة المتجر بالمملكة المذكورة سنة اثنتين وستين وثمانمائة وألف اثنين وثلاثين مليونًا ومائتين وثلاثة وتسعين ألفًا ومائة وأربعة عشر فرنكًا؛ الداخل منها اثنان وعشرون مليونًا وخمسمائة وثلاثة وستون ألفًا وثمانمائة وخمسة وخمسون فرنكًا، وبلغت جملة المراكب المتجرية الداخلة لها والخارجة منها مائة وسبعة وعشرين ألفًا وأربعمائة وستة؛ الداخل منها أحد عشر ألفًا وتسعمائة وسبعة وستون. وأما مواد التعليم فهم فيها في غاية التقدم ومذهبهم مذهب لوتير، ولا يُمنع أحد من التمذهب بغيره. وموقع جزيرة أزلاند بين ست عشرة درجة وسبع وعشرين درجة من الطول الغربي وبين ثلاث وستين درجة وسبع وستين درجة من العرض الشمالي، وأرضها في غاية البرد، ومع كون سطحها كاد يكون من الجمد فقد تقذف مياهًا تغلي، ولهم في التعليم تقدُّم بيِّن ومذهبهم مذهب لوتير.

(٣) في قوانينها السياسية

اعلم أن هذه الدولة دولة وراثية قانونية، فمن حقوق المَلك فيها إدارة أحوال المملكة الداخلية والخارجية بواسطة وزرائه المسئولين عن تصرفات الدولة ونصب الوزراء وسائر المتوظفين وتأخير مَن لم تكن وظيفته عمرية عن المباشرة، وتعيين الوقت المعتاد لاجتماع المجالس اللازم كل سنة، وله جمعها في غير الوقت المعتاد لموجب يقتضيه، وتعطيل خدمة المجلسين الأعلى ومجلس وكلاء العامة أو أحدهما على شرط أن يطلب من الأهالي إعادة الانتخاب في مدة شهرين، وفي تلك المدة إن بقي أحد المجلسين غير معطل يتوقف عن الخدمة حتى يحصل اجتماع الثاني.

ومن حقوقه الإمضاءُ على القوانين، فكل ما يصدر من المجالس لا يصير قانونًا إلا إذا أمضى عليه المَلك، وله في مدة غيبة المجالس إصدار الأوامر في الأمور الضرورية، ويكون لها من الاحترام ما للقوانين بشرط أن لا تخالف أصولها، وأن تعرض على موافقة المجالس عند اجتماعها. ومن حقوقه أن يصير رشيدًا عند بلوغه ثمان عشرة سنة، وعليه أن يكون تابعًا لمذهب لوتير الذي هو من فروع مذهب البروتستانت، وتأسيس القوانين يكون منه ومن المجلس الأعلى المركَّب من ستة وستين عضوًا؛ منهم اثنا عشر منتخبون من المَلك بوظيفة عمرية، وسبعة منتخبون من أهالي التخت لمدة ثمانية أعوام، وسبعة وأربعون منتخبون من بقية الأهالي للمدة المذكورة. ويتبدل النصف ممن لم تكن وظيفته عمرية في كل أربعة أعوام، ومجلس وكلاء العامة المركَّب باعتبار أن لكل ستة عشر ألف نفس وكيلًا واحدًا، فهو غير محصور بعدد مخصوص.

وشرط المنتخب للمجلسين أن يكون سنه خمسًا وعشرين سنة، وأن يكون من أهل المعرفة والمروَّة، والانتخاب عندهم على درجتين؛ بمعنى أن عامة الأهالي ينتخبون أناسًا أولًا، وهؤلاء ينتخبون أعضاءَ المجلسين، واجتماعهما المعتاد يكون في المدة التي يعينها الملك وأقلها شهران، وخدمة كل منهما تكون علنًا إلَّا إذا رأوا في بعض النوازل خلاف ذلك. ومن حقوقهما أن القوانين لا تعتبر إلَّا بعد عرضها عليهما وتفاوضهما فيها ثلاث مرات، ولا تعتبر الموافقة أولًا وثانيًا؛ ومنها تعيين أصول مصاريف الدولة كل سنة، والأداء الواجب أخذه من الأهالي لذلك، وتحرير محاسبات الدولة بعد صرف المصاريف المذكورة؛ ومنها انتخاب رؤسائهما من جملة الأعضاء، وأن لكل من أعضائهما أن يقدم ما يظهر له من القوانين للمجلس أو للملك، وأن يسأل الوزراء عما يظهر له، كما أنهم مسئولون لجملة المجلس وللملك، فيمكن ادعاءُ الخيانة عليهم أو المخالفة للقانون من الملك أو المجلس أو من بعض أعضائه، وحينئذٍ تكون نازلة تفصل بالمجلس الأعلى، ويجب على الوزراء الحضور في القمرة للمدافعة عن تصرفاتهم أو عن القوانين المعروضة من الدولة.

ومن حقوق العامة الضامن فيها القانون الحرية التامَّة وقت انتخاب أعضاء المجالس، والاجتماعاتُ العامة للمفاوضة في المصالح وحرية المطابع والحرية الشخصية واحترام المساكن، بحيث لا يدخلها أحدٌ إلَّا بإذن أربابها أو بموجب القوانين، والمساواةُ بين الأهالي لدى الحكم بحيث إنه لا فرق بين عظيم وحقير في ذلك، وكذا في الخطط عند وجود الأهلية بالمعرفة والمروَّة، وفصلُ النوازل الشخصية لا يكون إلَّا بمجالس الحكم، وكل بلدة أو قرية من بلدان وقرى المملكة مستقلة بإدارة مصالحها من غير تداخل من الدولة في ذلك.

(٤) في قوتها المالية دخلًا وخرجًا والعسكرية برًّا وبحرًا

القوة المالية في سنة ۱۸٦٤.
۳٥٤۲٤٦٤۰ الدخل رزدالًا يساوي ۱۰۰۲٥۱۷۳۱ فرنكًا
۳۷۷۸٥۹۰٤ الخرج رزدالًا يساوي ۱۰۷۰۳٤۱۰۸ فرنكات
۱۳۲۱۱۰۸۰۲ الدين الذي عليها ۳۷۳۸۷۳٥٦۹ فرنكًا

والرزدال صرفه فرنكان وثلاثة وثمانون صنتيمًا.

القوة العسكرية البرية في سنة ۱۸٦۲.
نفسا   
۲۰۹٤٤ عسكر تريس
٦۱٦۳ خيالة
٤۳۸٤ طوبجية ومهندسون
۳۱٤۹۱ الجملة

وفي وقت الحرب تستطيع الدولة جمع خمسين ألفًا.

القوة البحرية بدولة الدنيمرك سنة ۱۸٦۲.
جملة المراكب ومدافعها ۹۲۹ مراكب قلاع فابورات جملة البحرية أمراءُ البحر وقبطانات أصناف البحرية والمراكب
۱ فيش أميرال
۳ ۲ كنتر أميرال
۲۹ قبطانات أجفان
۲۳ قبطانات فراقط
٥۲
۸٥ فسيالات
۱۷۸٤ بحرية
۳ ۲ ۱ أجفان
۹ ٤ ٥ فراقط
٦ ۲ ٤ قرابط
۷ ۲ ٥ سكونير
۲ ۲ أبركة
۱ ۱ بطرية عوامة
۷ ۷ شالوب كوننيار
۱ ۱ ياكت
۱ ۱ كوتير
۲۷ ۲۷ لحمل الأثقال
۸ ۸ بالعجلة كبارًا وصغارًا
۱ ۱ يول
۳۳ ۳۳ شالوب كوننيار بالمجاديف
۱۷ ۱۷ يول بالمجاديف
۱۲۳ ۹۰ ۳۳ ۱۹۲٤ ٥٥ الجملة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤