الفصل السادس

المدن والمعمار في أفريقيا

figure
تعبكتو (مالي): مدينة صغيرة منزوية في الوقت الحاضر، لكنها بُنِيت عام ١١٠٠م، وأصبحت في العصور الوسطى ذات شهرة تجارية عالمية لكونها محطة نهائية للقوافل التي تعبر الصحراء من المغرب إلى الإقليم السوداني، كما كان لها شهرة علمية ذائعة الصيت (جامعة زانكورة الإسلامية).
figure
نيروبي (كينيا): مدينة حديثة أنشأها المستوطنون البيض وحكومة المستعمرة الإنجليزية السابقة، اختير موقعها بالصدفة على الهضبة الأفريقية الشرقية، ولكنها أصبحت الآن أكبر المدن في شرق القارة (٣١٤ ألف شخص)، كما أصبحت مركزًا هامًّا للمواصلات البرية والجوية.
figure
figure
القاهرة: أقدم مدن أفريقيا الكبرى قاطبةً، وأشهرها وأكبرها مساحةً وسكَّانًا (حوالي أربعة ملايين شخص)، وفضلًا عن ذلك فهي تضم أقدم جامعة في العالم (الأزهر)، وأصبحت مركزًا مرموقًا للعلم في أفريقيا والعالم الآسيوي (ثلاث جامعات)، والتجمع المديني للقاهرة يضم مراكز سياحية عالمية من العصرين الفرعوني والإسلامي، ويضم أكبر تركُّز صناعي حديث في أفريقيا كلها (حلون – طرة – شبرا الخيمة).
figure
جوهانسبرج (جنوب أفريقيا): نشأت بعد اكتشاف الذهب في إقليم الراند عام ١٨٨٦، ولكنها نمت بسرعة مذهلة في أقل من قرن إلى أن أصبح عدد سكانها وضواحيها ١١٥٢٠٠٠ شخص، وهي بذلك أكبر مدينة في أفريقيا جنوب خط الاستواء، وثالثة مدن أفريقيا بعد القاهرة والإسكندرية.
figure
البناء السوداني التقليدي (مالي): ينتشر هذا النوع من البقاء في نطاق السودان من النيل إلى السنغال، وهو بناء من الطين المقوى بالأخشاب، ومعظم هذه الأبنية الضخمة ما هي إلا سور كبير عالٍ يلف مساحة داخلية يوجد بها المنزل، وتظهر أشكال الفنون على اختلافها في صورة الأشكال المعمارية لواجهة البيوت.
figure
منزل مستوطن (كينيا): أقام هذا المستوطن الأوروبي منزله على الطراز الإنجليزي، ولكنه استفاد من الخامات الأفريقية في بناء المنزل لصلاحيتها لمقاومة حرارة الشمس، وعلى هذا فالمزج المعماري الأوروبي والأفريقي سطحي وبسيط.
figure
المعمار العربي المختلط في زندر (جمهورية النيجر): يمثِّل هذا البيت اندماج نوعين من المعمار: العربي والسوداني، انصهرا في تكامل فائق الجمال. البيت لأحد تجَّار زندر التي كانت محطة هامة للتبادل التجاري بين إقليم السودان والبحر المتوسط عبر الصحراء.
figure
المعماري الإسلامي في أفريقيا (المغرب): نموذج رائع للفن الإسلامي في شمال أفريقيا. بوابة المنصور في مدينة مكناس. إلى جانب النقوش الجميلة أُضِيف الزجاج الأخضر لزيادة بهائها. ترجع هذه البوابة إلى القرن السابع عشر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤