الأبيض المتوسط: تاريخ بحر ليس كمثله بحر

«البحر الأبيض المتوسط معجزة. عند رؤيته على الخريطة، ربما للمرة المليون، نأخذه على عِلَّاته، أمَّا عند النظر إليه نظرةً موضوعية، نكتشف فجأةً أن هناك شيئًا فذًّا … فريدًا، وكأن هذا الكيانَ المائي قد صُمِّم عمدًا، وبتأنٍّ، وعلى نحوٍ لا نظيرَ له على الكرة الأرضية؛ ليكون مهدًا للثقافات.»

الأبيض المتوسط بحرٌ ليس كمثلِه بحر؛ فهو أعظم بحيرة طبيعية، ومركزُ التاريخ الروحي، ومُلتقى الحضارات الأعظم، على ضِفافه نشأت ونمَت الأديان الثلاثة الكبرى، وعلى طريقه تواصَلت ثلاث قارات، وفوق مياهه وحول جُزره تصارَعت الإمبراطوريات. في هذا الكتاب يتدفَّق نهرٌ من حكايات البحر الأبيض المتوسط، ينطلق من مصر القديمة مهد الحضارات، مرورًا باليونان القديمة، والإمبراطورية الرومانية المقدَّسة، ومحاكم التفتيش، وحروب «نابليون»، ومصر في عهد «محمد علي»، وقناة السويس، وانهيار الدولة العثمانية، وحروب البلقان، ويتوقَّف أخيرًا عند الحرب العالمية الأولى، ومعاهَدة فرساي التي أسدلَت الستارَ على العالَم القديم، ليبدأ عصرٌ جديد تغيَّر فيه شكلُ العالَم.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ طلعت الشايب.

تحميل كتاب الأبيض المتوسط: تاريخ بحر ليس كمثله بحر مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جون جوليوس نورويش: كاتبٌ ومؤرِّخٌ ودبلوماسي بريطاني شهير.

وُلِد «جون جوليوس كوبر» في عام ١٩٢٩م في ماريليبون في لندن. عاش في كنف أسرته لسنواتٍ، قبل أن يُرسله والده الدبلوماسي الشهير «داف كوبر» إلى أمريكا الشمالية في عام ١٩٤٠م، لاستكمال دراسته الجامعية هناك؛ وذلك حرصًا على سلامته في حال وقع غَزْو ألمانيٌّ لبريطانيا في ظلِّ تأجُّج أحداث الحرب العالمية الثانية، وهناك التحق «نورويش» بكلية كندا العليا بتورنتو، ولكن بعد عامَين قرَّر العودة مرةً أخرى إلى بريطانيا؛ إذ التحق بكلية إيتون بجامعة ستراسبورج لاستكمال دراسته، وبعدها أدَّى خدمتَه العسكريةَ في الملكية البحرية، وذلك قبل حصولِه على شهادةٍ في اللغتَين الفرنسية والروسية من كلية نيو كوليدج بجامعة أكسفورد.

خدم في السلك الدبلوماسي البريطاني مثل والده، وعمل في كلٍّ من يوغوسلافيا ولبنان، وكان عضوًا في الوفد البريطاني الذي حضر مؤتمر نَزْع السلاح في جنيف، وحصل على لقب «فيسكونت» في عام ١٩٥٢م، وهذا اللقب منحه الحقَّ في الانضمام لمجلس اللوردات البريطاني.

وفي عام ١٩٦٤م، قرَّر تَرْك السلك الدبلوماسي والتوجُّه إلى الكتابة؛ إذ كان شغوفًا بدراسة التاريخ ولا سيَّما تاريخ صقلية النورماندية، والبندقية، وفينسيا، والإمبراطورية البيزنطية، وأَوْلى العمارة والموسيقى ومسرحياتِ شكسبير التاريخيةَ اهتمامًا خاصًّا، وقدَّم العديدَ من المؤلَّفات المهمَّة، نذكر منها: «تاريخ صقلية تحت حكم النورمان»، و«العمارة في جنوب إنجلترا»، و«الأبيض المتوسط»، و«البابوية»، و«بيزنطة: القرون المبكرة»، و«ملوك شكسبير: المسرحيات العظيمة وتاريخ إنجلترا في العصور الوسطى»، و«جنة المدن: البندقية وزوارها في القرن التاسع عشر»، و«صقلية: جزيرة عند مفترق طرق التاريخ».

تُوفِّي في عام ٢٠١٨م.

رشح كتاب "الأبيض المتوسط: تاريخ بحر ليس كمثله بحر" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤