من اليأس إلى الأمل

استلقى «محب» و«تختخ» مُجهدَين فوق صخور السلسلة … وأخذت الريح تشتد شيئًا فشيئًا فيشعران بالبرد وهما متعبان … وفي الوقت نفسه كانت ملابس الغوص المطاطية تجعل سيرهما شاقًّا إذا رغبا في المشي … وهما ينظران إلى أنوار الإسكندرية البعيدة، ويحلمان بالدفء والطعام.

مضى نحو نصف ساعة … وفجأة قال «محب» ﻟ «تختخ»: انظر يا «توفيق»!

تختخ: ماذا؟

محب: انظر إلى السفينة … إنها تتحرك مغادرة الميناء!

ونظر «تختخ» إلى السفينة … كانت قد أضاءت أنوارها، ثم انطلقت تستدير وهي تغادر الميناء … وأحس «تختخ» بالأسى يفيض بقلبه … لقد هربت العصابة كما هرب «بورتللي» … ولم يخرجا من هذه المغامرة الطويلة المعقدة بشيء … وحتى لو استطاعا السير إلى أقرب قسم للشرطة أو حرس السواحل … فماذا سيقولان عن العصابة؟! لا شيء مطلقًا في أيديهما يمكن أن يكون دليلًا مقنعًا …

ونظر المغامران أحدهما إلى الآخر … كانا يشعران بنفس الإحساس … إن كل شيء قد انتهى … وأنهما أفسدا عمل المغامرين الخمسة بضعة أيام … أفسداه بعطسة واحدة خرجت من «محب».

وبالطبع كان «محب» يشعر بالأسى أكثر … فهو صاحب العطسة التي أنهت المغامرة كلها … وبعد لحظات قال «تختخ»: هيا بنا.

محب: إلى أين؟

تختخ: إلى المنزل طبعًا … كل ما يمكننا عمله الآن هو الاتصال بالمفتش «سامي» ونقول له على كل ما حدث … إنه الوحيد الذي يصدقنا دون أدلة، وعليه هو أن يتصرف كما يشاء.

وقاما يسيران متثاقلين … ولكنهما لم يسيرا أكثر من بضع دقائق حتى سمعا صوتًا صارمًا يقول: قف … مَن أنت!

كان واضحًا أنه صوت جندي من جنود الحراسة … فهذه هي جملتهم التقليدية …

رد «تختخ»: إنني أدعى «توفيق خليل».

الصوت: تقدم رافعًا يديك!

وتقدم الاثنان وقد رفعا أيديهما إلى أعلى … وفجأة سلط عليهما نور كشاف قوي … وسمعا صوت خطوات ثقيلة تُقبِل عليهما … وسمعا صوت بندقية تستعد للإطلاق …

قال «الصوت»: ماذا تفعلان هنا؟

تختخ: كنا … كنا في قارب في مهمة!

الصوت: في هذا الظلام … هل معكما تصريح؟

تختخ: لا … لم نكن نعرف بضرورة وجود تصريح.

الرجل: تقدما.

تقدم «تختخ» و«محب» من مصدر الصوت واستطاعا أن يشاهدا جنديين من جنود الحراسة … أحدهما يطلق نور الكشاف، والثاني ممسك ببندقية وقال «تختخ»: اذهب بنا إلى أقرب نقطة للشرطة.

الجندي: سنذهب بكما إلى نقطة حرس السواحل … تقدما!

وسار «محب» و«تختخ» يتعثران … وقد أخذ ذهن «تختخ» يعمل سريعًا كيف يمكن التخلص من هذا المأزق … بل كيف يُمكن الاستفادة منه؟!

وفجأة ظهر خلف الصخور كشك من أكشاك الحراسة مضاء بأنوار قوية … وقادهما الجنديان إلى ضابط شاب كان يجلس على مكتب يكتب شيئًا في دفتر أمامه … وقال الجندي: عثرنا على هذين الشخصين على السلسلة … يا أفندم.

ورفع الضابط إليهما وجهه … كان يبدو شديد الوسامة والذكاء فقال له «تختخ»: نحن طالبان من القاهرة … جئنا مع بعض أصدقائنا للمشاركة مع رجال الشرطة في مطاردة عصابة لسرقة الآثار الغارقة.

قال «الضابط»: في أيِّ مكان من الإسكندرية تنزلان؟

وقال له «محب» على العنوان ورقم التليفون، فكتبهما أمامه … ثم أخذ يستجوبهما استجوابًا دقيقًا عن كل ما فعلاه … وسمعاه … حتى استمع منهما إلى القصة كاملة … ثم اتصل برقم تليفون منزل «عاطف» في الإسكندرية وتحدث مع والدة «عاطف» لحظات، ثم وضع السماعة وفكر قليلًا، واتصل مرة أخرى بشخص سمعاه يُحدِّثه فعرفا أنه رئيسه … وروى الضابط الشاب القصة كاملة واستمع قليلًا ثم قال: تمام يا أفندم.

ووضع السماعة ثم قال: سيقوم زورق مسلح بمطاردة السفينة فورًا … أرجو أن تكون معلوماتكما دقيقة.

تختخ: أؤكد لك أننا قلنا الحقيقة كاملة.

الضابط: وسأقوم معكما للبحث عن هذا المدعو «بورتللي» … هيا بنا!

وخرجا معه … وسارا قليلًا ثم وجدا موقفًا للسيارات به بعض سيارات شرطة السواحل المجهزة باللاسلكي … وقفز الضابط إلى السيارة … وركبا معًا … وقال: سنذهب إلى المنزل أولًا لتُغيرا ملابسكما …

ثم أعطى العنوان للسائق وانطلقت العربة … وأحس «تختخ» و«محب» أنهما لا يكادان يُصدِّقان ما يحدث … لقد أنقذهما وأنقذ المغامرة كلها … القبض عليهما في الوقت المناسب.

ومرَّا بالشوارع المزدحمة … وسرعان ما وقفت السيارة أمام منزل «عاطف» وصعد معهما أحد الجنود بسلاحه … وعندما فتح لهما «عاطف» الباب انطلقت عشرات الأسئلة من المغامرين الثلاثة … ومن والدة «عاطف» … حتى «زنجر» أخذ ينبح متسائلًا.

قال «تختخ»: بسرعة … لا وقت للأسئلة الآن … فسوف ننطلق لمطاردة «بورتللي»!

وفي دقائق قليلة اغتسلا وغيرا ملابسهما، ثم أخذا «زنجر» معهما ونزلا إلى السيارة التي انطلقت إلى شاطئ الميناء الشرقي … وسرعان ما عثروا على القارب الذي تركه «بورتللي» بعد أن وصل به إلى الشاطئ …

وكان بعض الصِّبية يلعبون على ضوء الشارع … فسألهما الضابط عن صاحب القارب وهل شاهدوه، فقال أحدهم: كنت هنا منذ أكثر من ساعة … وقد شاهدت الرجل وهو يُغادِر القارب ومعه كلب أصفر اللون.

تختخ: تمامًا إنه هو والكلب «الكوكر»!

الضابط: وإلى أين اتجه؟

الولد: كانت هناك سيارة تقف هنا … ركبها.

الضابط: هل تعرف لون السيارة أو نوعها أو رقمها.

الولد: لونها أحمر … ماركة «فيات».

الضابط: كبيرة أو صغيرة؟

الولد: كبيرة … ومن طراز حديث!

ودخل الضابط إلى السيارة، واستخدم جهاز اللاسلكي … وأخذ يتحدث ويستمع لحظات ثم قال: إن قوات المرور وحرس السواحل والمباحث كلها تبحث عن سيارة من هذا النوع … وسيتصلون بنا بمجرد العثور عليها.

وجلسوا جميعًا في السيارة صامتين … ومضى الوقت بطيئًا حتى أحسوا بالضيق … ولكن فجأة دق جهاز اللاسلكي … واستمع الضابط لحظات ثم قال ﻟ «محب» و«تختخ»: شوهدت سيارة من هذا النوع متجهة غربًا في طريق «السلوم».

ثم أعطى أوامره فانطلقت السيارة كالصاروخ متجهة إلى الغرب … ومضى الضابط الشاب يتحدث في جهاز اللاسلكي ويستمع … و«محب» و«تختخ» جالسان يدعوان الله أن تقع العصابة … ويقع «بورتللي»، حتى يتأكد الجميع من صحة روايتهما … وحتى لا تنتهي المغامرة إلى لا شيء.

مضت السيارة حتى خلفت وراءها الإسكندرية … ودخلت الطريق الصحراوي الغربي إلى «السلوم» … ومضى الوقت والسيارة منطلقة بأقصى قوتها … وفجأة استمع الضابط الشاب إلى اللاسلكي وابتسم ثم قال ﻟ «محب» و«تختخ»: لقد وقعت السفينة … استسلمَت للزَّورق المسلَّح … ويتم الآن استجواب ركابها … وقد عُثر في أماكن سرية من السفينة على بعض الآثار المسروقة.

ابتسم «محب» و«تختخ» ومدَّا يديهما يصافحان الضابط، وقال «تختخ»: إننا حتى الآن لا نعرف اسمك.

الضابط: اسمي «سميح»!

تختخ: إنك ضابط عظيم.

الضابط: لا شيء أكثر من أداء الواجب.

وفجأة نبح «زنجر» نباحًا قويًّا متصلًا … وأخذ يحاول القفز من السيارة، فقال «تختخ»: أرجو أن نتوقف.

الضابط: لماذا؟

تختخ: إن «زنجر» يشم شيئًا يهمنا.

وأمر الضابط بإيقاف السيارة وقفز «زنجر» دون انتظار … ووقف على الأرض لحظات رافعًا رأسه إلى فوق يتشمم … ثم أطلق نباحه … ومن داخل الصحراء المظلمة جاءه الرد … نباح آخر.

قال «تختخ»: إنه «الكوكر» الأصفر!

وألقى الضابط أوامره إلى الجنود … وسرعان ما كان الثلاثة يُشهرون أسلحتهم الأتوماتيكية … والضابط يخرج مسدسه … بينما تولى «تختخ» و«محب» حمل الكشافات القوية التي أضاءت المنطقة.

وساروا جميعًا و«زنجر» أمامهم … وفجأة انطلقت رصاصة … وتهشَّم أحد الكشافات … وصاح الضابط: انبطحوا أرضًا!

وانبطح الجميع … وأخذ جسد «زنجر» يرتجف وهو يحاول الانطلاق، ولكن «تختخ» كان يمنعه … وقال الضابط هامسًا: سنتقدَّم زاحفين … أطفئ الكشاف يا «توفيق» فقد حددت الاتجاه.

وأخذوا يتقدمون زاحفين على الرمال … وبعد مسافة قصيرة شاهدوا على ضوء النجوم كوخًا صغيرًا مظلمًا … واختار الضابط مرتفعًا من الرمال تحصنوا خلفه، ثم أمسك بالكشاف فأطلق ضوءه على الكوخ المظلم … وقال لأحد الجنود: دفعة من الرصاص فوق الكوخ.

ودوت الطلقات في الظلام مرسلة خيطًا متقطعًا من الضوء فوق الكوخ الساكن … ومضت لحظات … وقال الضابط لأحد الجنود: هات البوق من السيارة! … وأسرع الجندي وعاد ومعه البوق.

وأمسك الضابط ببوقه وقال: والآن اخرج يا «بورتللي» فأنت محاصَر.

قالها بلغة إنجليزية واضحة … ولكن أحدًا لم يرد، فعاد يقول: سأُعطيك مهلة دقيقة واحدة.

ومضت الدقيقة … وأشار الضابط للجندي فأطلق دفعة من الرصاص على الكوخ وسمع صوت نباح … ثم ظهر شبح «بورتللي» خارجًا من الباب رافعًا يديه …

صاح به «الضابط»: تقدَّم وألقِ سلاحك.

وتقدم مُتعثِّرًا وبجواره الكلب «الكوكر» … حتى إذا أصبح على بُعد نحو مترين منهم وقف الضابط وقال له: إنني أُلقي القبض عليك بتهمة سرقة آثار مصرية.

ولم يرد «بورتللي».

فقال «الضابط»: أين السيارة؟

في هذه المرة رد «بورتللي»: خلف التل هناك.

الضابط: سأذهب معك لإحضارها … ولا تُحاول عمل شيء …

ووقف الجميع … وسرعان ما كانت السيارة تعود يقودها «بورتللي» والضابط بجواره شاهرًا مسدسه … وقفز «زنجر» إلى «الكوكر» الأصفر … وأخذ الكلبان يتشمَّمان أحدهما الآخر … ثم ركب «تختخ» و«محب» والكلبان في المقعد الخلفي وانطلقت «الفيات» وخلفها سيارة الحرس.

كان الهواء منعشًا والسيارتان تقتربان من الإسكندرية … وأحس «تختخ» و«محب» و«زنجر» أنهم أدَّوا مهمَّة عظيمة وأنجزوا مغامرة لا مثيل لها.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤