إيرادات الحكومة

إيرادات الحكومة تتحصل من الجمارك والسكك الحديدية والمعادن، وهذا جدول ببيان الإيرادات والمصروفات في السنين المبينة أدناه:

سنة إيرادات مصروفات
فرنك فرنك
١٨٩٢ ٣١ مليونًا ١٢ مليونًا
١٨٩٣ ٤٣ مليونًا ٣٢ مليونًا
١٨٩٤ ٥٦ مليونًا ٤٤ مليونًا
١٨٩٥ ٨٩ مليونًا ٦٩ مليونًا
١٨٩٦ ١٢٠ مليونًا ١١٩ مليونًا
١٨٩٨ ٩٩٥٨٩٠٢٥ ٩٩٢٨٦٨٢٥

وفي يناير سنة ١٨٩٩ كان المتوفر في خزينة الحكومة عشرة ملايين من الفرنكات، أما زيادة مصروفاتها في السنين الأخيرة، فكانت لكثرة الأسلحة والأدوات الحربية التي اشترتها من فابريقات ألمانيا وفرنسا.

ويُؤخذ من جدول إيرادات الحكومة السابق أن إيرادها ازداد زيادة جسيمة من ابتداء سنة ١٨٩٦، والسبب في ذلك اكتشاف الذهب في أوقات مختلفة في مقاطعة ويتواتر سرند.

أما دَين الحكومة فكان في سنة ١٨٩٧ «٦٨ مليونًا» من الفرنكات.

السكك الحديدية

يُوجد في بلاد الترنسفال ثلاثة فروع سكك حديدية كبيرة، وهي واسطة الاتصال بين تلك البلاد والبلاد المجاورة لها؛ أما الفرع الأول: فهو خط فولسكراست، يمر بهيدلبرج وبريتوريا وبيترسبرج، ويمتد إلى مستعمرة الناتال، فيمر بدربان ولادي سمث وشارلستون، والفرع الثاني: خط كوماتي بورت، يمر بميدلبرج وبريتوريا ولورنسو مركيز، ويصل إلى خليج ولاجوي البرتغالي.

والفرع الثالث: خط نوبورت، ويمر ببريتوريا وبيترسبرج، ويمتد إلى كرنستاد، ويصل إلى بلوم فنتين عاصمة الأورانج.

ويُوجد غير ذلك فرعان؛ أولهما: خط جوهانسبرج، ويمر على كروجر سدورب بونشستروم وينتهي في كليركسدورب، وكان في نية البوير أن يمدوا ذلك الخط إلى بلوم هوف ليتصل بسكة حديد الكاب، ولكن الحرب الأخيرة؛ ونعني بها حرب سنة ١٨٩٩، حالت دون إتمام ذلك المشروع.

والفرع الثاني: يبتدئ من كوماتي بورت وينتهي إلى بريتوريا.

ويبلغ طول هذه الخطوط المذكورة ١٤٣٣ كيلومترًا، للحكومة منها ٢٨٦ كيلومترًا فقط، والباقي ملك شركة هولندية.

جدول ببيان الركاب في ثلاث سنوات مختلفة.
سنة عدد الركاب
١٨٩٠ ٦٦١٧٦
١٨٩٥ ١٠٠٠٠٠٠
١٨٩٨ ١٧١٨١٣٩

وقد قُدِّرت البضائع التي شُحنت في القطارات الحديدية في مدة الثلاث سنوات السالف ذكرها بهذا القدر «١٧٤٩٠٩٨ طونيلاته».

البوستة والتلغراف

للبوستة والتلغراف إدارة واحدة، يشتغل فيها ٤٠٠ مستخدم في ٦٥ مكتبًا، وبين أيديهم ١٥٣ آلة تلغرافية، و٢٧ تليفونًا، وهذه المصلحة آخذة في التقدم والنجاح، كما يشهد بذلك زيادة إيرادها من سنة إلى أخرى.

سنة فرنك
١٨٨٥ ١٢٧٠٠٠
١٨٩٠ ١١٣٢٠٠٠
١٨٩٥ ٢٨٥٨٠٠٠
١٨٩٨ ٤٠١٦٠٠٠

النقود

أكثر النقود شيوعًا في بلاد الترنسفال النقود الإنكليزية والنقود الترنسفالية. أما الثانية فإنها مضروبة في برتوريا، ومرسوم على أحد وجهَيها صورة الرئيس كروجر، والوجه الثاني منقسم إلى أربعة أقسام، على شكل صليب، في القسم الأول منها صورة فلاح، وفي الثاني صورة محراث، وفي الثالث صورة أسد، وفي الرابع صورة هلب مركب، وقد نُقش على هذا الوجه الحروف الآتية:
Z.W.D AFRIK REPUB.

ومعناها «جمهورية أفريقيا الجنوبية».

ويُوجد عندهم من الأوراق المالية المتعامل بها ما يساوي عشر شلنات إلى خمسين جنيهًا، ولا يستعملون نقودًا من البرونز لاستعاضتهم عنها بطوابع البوستة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠