شكر وتقدير

إننا في غاية الامتنانِ لزميلنا دكتور جاك جي جولد سميث؛ لمراجعته الشاملة واقتراحاته الرائعة. نشكرك بشدة يا جاك لجُودك علينا بوقتك، ولمساعدتك إيانا كثيرًا. نُوجِّه شكرنا أيضًا لفرانشيسكا باتارو لقراءتها الجمل الطويلة، وإسدائها النصائحَ لنا برفق حول كيفية اختصارها، ومساعدتها لأولادنا بينما كان آباؤهم منهمكين في العمل. ونتقدم بخالص الشكر إلى دكتور كوب وزوجته لتحلِّيهما بالصبر على قراءة عدد كبير من الأوراق، ولتقديمهما — كما اعتدنا منهما — الملاحظاتِ والاقتراحات التي اتسمت بالمعرفة المستبصِرة. ونشكر جودي ديلي على تعليقاتها الممتازة والمتبصرة، كما نشكر ليندا ريجن التي منحَتنا كالمعتاد إرشاداتها التي لولاها ما كان هذا الكتاب ليرى النور.

نشكر هيثر أمرمولر، وكريس كرامر وكل فريق الإنتاج بدار نشر بروميثيوس، ونقول لهم إن مساعدتهم الكريمة والودودة ونصائحهم قد صنعَت الفارق بحق.

ونود أن نتقدم بشكر خاص إلى أولادنا ماثيو، وبنجامين، ودانيل فيتيرولف لاستعدادهم أن يعيشوا في منزل يمتلئ أحيانًا بالروائح المنبعثة من التجارِب، وآباء مضطرِبين ومهتاجين كثيرًا، وأكوام من الأوراق في مكان من المفترض أنه غرفة معيشة، ونقول لهم إنهم قد ساعدوا في إجراء التجارِب وتقديم الأفكار والرسومات، والتدخل لحل المعضلات إلى جانب صبرهم الواضح، ونحن نحبكم من أجل كل هذا ومن أجل أشياء أخرى كثيرة.

ونود أن نُوجه الشكر لأصدقائنا وزملائنا في مدرسة أيكن الإعدادية، وجامعة ساوث كارولينا أيكن؛ لتعضيدهم وتشجيعهم، ونُعبر عن خالص امتناننا للورا باكون من مدرسة كيندي ميدل سكول؛ لتعريفها إيانا بالأوبليك، ونشكر أيضًا العاملين في متجر ترو فاليو هاردوير الموجود في مدينة أيكن الذين وإن لم تَتسنَّ لهم معرفة كيفية تقديم المساعدة في إنجاز كتاب في الكيمياء، فإننا لم نكن لنستطيع إنجازه لولا العددُ الوفير من السلع المتوفرة لديهم، إلى جانب استعدادهم الكريم لتلبية مطالبنا الغريبة كافَّة.

نود أن نشكر طلابنا الذين كانوا متفتحين لمناقشة الكثير من المسائل، ونشكر جوان مورتون وليندا ميوز؛ لكونهما أفضل الشركاء والأصدقاء.

ونحن نُهْدي هذا العمل — مع خالص حبنا — إلى نيدا جو فيتيرولف، نموذج القوة والمرح والشجاعة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢