روعة الكيمياء: العلم المذهل للأشياء المألوفة

اكتشف بنفسك سحر الكيمياء ومتعتها من خلال التجارب العملية. ينظر الكثيرون إلى الكيمياء على أنها علم معقد، تزيد الرياضيات من صعوبته، وتقتصر ممارسته على منشآت بحثية مؤمّنة جيدًا. ومع أن لهذه الجوانب من الكيمياء أهمية قصوى، فإن المعامل والآلات الحاسبة لا تصور بالضرورة الجمال المتأصل في الكيمياء أو المتعة التي تصاحب ممارستها.

يتحدى هذا الكتاب النظرة السائدة إلى الكيمياء على أنها علم صعب يثير النفور، وجاف إلى درجة تحول دون الاستمتاع به. ففي هذا الكتاب، يقدم المؤلفان للقارئ سحر الكيمياء وجمالها وروعتها؛ إذ يستخدمان مواد مألوفة لنا لتوضيح مفاهيم الكيمياء بلغة الحياة اليومية، بدءًا من تغير ألوان أوراق الأشجار في الخريف، مرورًا بالألعاب النارية، وطريقة عمل كاشف الدخان والحاسبات الآلية.

يستهل الكاتبان كتابهما بفرقعة: صاروخ الزجاجة الملونة الذي يُركَّب باستخدام أشياء عادية يمكنك أن تجدها في مرآبك، ثم يقدمان مبادئ الكيمياء باستخدام مواد منزلية ولغة غير متخصصة مألوفة لنا. ويوضحان للقارئ أساسيات التركيب الذري، وطبيعة الروابط الجزيئية، وعالم التفاعلات الكيميائية المفعم بالحياة، ويستخدمان التشبيهات والأمثلة لإلقاء الضوء على المبادئ الأساسية، مثل: الديناميكا الحرارية، والكيمياء الضوئية، والكيمياء الكهربائية، والتوازن الكيميائي، كما يفسران أسباب التفاعلات الكيمائية ونتائجها. وتبرز الملاحظات المثيرة متعة وسحر تعلم الكيمياء.

يثبت هذا الكتاب الممتع الغني بالمعلومات أن الكيمياء يمكن أن تكون علمًا يستهوي عقولنا ومداركنا، ويمكن أيضًا — إذا كان لدينا الاستعداد للتجربة بأنفسنا — أن يكون مصدرًا للمتعة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر برومثيوس، إحدى مطبوعات مجموعة ذا روان أند ليتلفيلد بابلشينج جروب، إنك. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب روعة الكيمياء: العلم المذهل للأشياء المألوفة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٥.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٠٩.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

كاثي كوب: مؤلفة حازت إعجابًا كبيرًا. تعمل كاثي كوب الآن معلمة للتفاضل والفيزياء في مدرسة أيكن الإعدادية، وأستاذة مساعدة في الكيمياء بجامعة ساوث كارولينا في أيكن.

مونتي إل فيترولف: يعمل أستاذًا للكيمياء في جامعة ساوث كارولينا في أيكن.

رشح كتاب "روعة الكيمياء: العلم المذهل للأشياء المألوفة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤