تجربة الكيمياء التحليلية: الدليل في بصمات الأصابع

بافتراض أن هُوية الشاعر يُرمَز لها بالرقم عشَرة، وحتمًا سيجد الكيميائيُّ وهو يُجري تحاليله عليها أنه مُكوَّن من جزء واحد يتعلق بالمصلحة الذاتية. فالتسعة أجزاء من احترام الذات لدى جرينجوير التي زادت وتعاظمَت نتيجة عبير الإعجاب الشعبي قد أضحت في حالة تضخُّم مذهلة، طامسة ذلك الجزيء الدقيق جدًّا من المصلحة الذاتية.

فيكتور هوجو في رواية «أحدب نوتردام»، ١٩٢٠

لقد ثبت أن دليلَ الدي إن إيه ذو قيمةٍ عالية، وعلى قدر مرتفع من الدقة، ويُمكن التعويلُ عليه، غير أنه لا يكون متاحًا دائمًا، لكن بصمات الأصابع يَسهل رؤيتها ويجري السعي إليها في كل موقع جريمة، ولكي نرى كيف يُمكن جعلُ البصمات الخفية مرئية، ارتدِ نظارة الأمان الواقية وأجرِ التجربة الآتية:

خُذ بعض رقائق الألمنيوم واصنع شكل مربع صغير في طاسة أو كِفة ميزان. خذ وعاءَ طعام بلاستيكيًّا سَعتُه نحو واحد جالون (إذا استخدمت وعاءَ زبدة كبيرًا، فسيفي بالغرض تمامًا). اغسل الوعاء وغطاءه ثم جفِّفهما. أحضر برطمانًا صغيرًا، وليكن زجاجة دواء فارغة أو كوبًا أملس أو أي وعاء شفَّاف صغير يُمكِن أن يدخل في وعاء الزبدة، اغسله كلَّه أولًا جيدًا من الداخل والخارج، ثم تناوله باستخدام قفاز أو مِنشَفة لتجنُّب أي بصمات أصابع غير مخطَّط لها. أحضر ملقاطًا نظيفًا، أو كماشة نظيفة، والآن أنت قد حصلت على كل العدة اللازمة لغرفة تحميض بصمات الأصابع.

أحضر الغراء الممتاز المدرج في قائمة المشتريات والمحاليل، وتأكد من أنه النوع الذي يحوي سيانواكريلات. وستظهر بصمات الإصبع على البرطمان الزجاجي الصغير أو الوعاء الذي اختارته أنت؛ لذا أمسك بإحكام بأصابعك العارية الكوب، واحرص على ألَّا تلطخ البصمات، ثم ضع البرطمان داخل وعاء الزبدة. دوِّن في مفكرة أين لمست البرطمان لتذكرتك في المستقبل. خذ الكفة التي تحوي رقائق الألمنيوم وضع نحو ثلاثين نقطة من الغراء فيها. وعندئذٍ تتوقف كمية الغراء الموضوعة على حجم غرفة التحميض، فكلما كانت غرفة التحميض أكبر تطلب الأمر إضافة المزيد من الغراء. ضع الكفة التي تحوي الرَّقائق والغِراء في قاع الغرفة إلى جانب البرطمان. وقد تحتاج أن تمسك الطاسة بالملقاط أو الكماشة كي تتجنَّب وصول الغِراء إلى يدَيك وأنت تضع الكِفة في الغرفة. ضع الغطاء بحذر على الغرفة، وتأكد من أن الغراء لا يسيل من الكفة، ثم ضع الغرفة جانبًا طوال الليل. سيتبخر الغراء طوال الليل، وسوف يتفاعل بخار الغراء مع الزيوت والمركبات التي خلفتها وراءك على البرطمان بأصابعك.

وفي الصباح، ارفع الغطاء بحذر وأزل البرطمان عن طريق إدخال قلم رصاص أو مسبار آخر طويل في فتحة البرطمان. حاول ألَّا تُلطخ بقايا بصمات الأصابع التي يُمكِن ملاحظتها الآن على البرطمان. هل هناك أي بصمات في أماكنَ أخرى من البرطمان لم تكن ملحوظة اليوم السابق؟ كانت هناك بصمات على برطماننا مع أننا حاولنا أن نكون حَذِرين. وإذا كنت تتمتع بيدَين ثابتتَين، ولديك بعض الورق الأسود، وشريط لاصقٌ شفاف، يُمكنك أن ترفع البصمات من على البرطمان وتجعلها على الشريط. ضع بحذر قطعة صغيرة من الشريط على بصماتك. ولأن البصمات المحمضة تظهر بلون رمادي فاتح، فإن إلحاق الشريط بالبطاقة السوداء يجعلها أكثر وضوحًا، والبصمات يُمكن رفعها من عدة أسطح، حتى الأسطح غير المحتملة أيضًا، فعلى سبيل المثال، يُمكن رفع البصمات من داخل القفازات الجراحية بحرص شديد.

ارتدِ قفازًا جراحيًّا وأمسك مقبض الباب أو أي شيء آخر بإحكام. انزع القفاز بحيث تُخرج الجزء الداخلي للخارج ثم ضعه في غرفة التحميض. انشره قليلًا بحيث يتسنَّى للبخار أن يصل كل المناطق. ظهر البصمات بنفس الطريقة السابقة. وها قد تمكَّنا من تظهير إحدى البصمات من داخل قفازاتنا التي تَمكنا من نقلها على شريط.

وتُعَد بقع الدم أيضًا غاية في الأهمية في إعادة بناء موقع الجريمة، وتُوضح هذه التجربة الأخرى كيف يُمكن اكتشاف وجود الدم، فالهيموجلوبين الموجود لدى الثدييات يعمل كعامل حفاز في انحلال فوق أكسيد الهيدروجين، ويُمكننا الحصولُ على القدر الكافي من الهيموجلوبين لهذه التجربة من قطعة لحم نِيئةٍ، أو عندما تشتري قطعة لحم بقري يُمكِنك أن تأخذ الأنسجة الماصة الموجودة تحتها وتستخدمها كمصدر للدم. وسوف تحتاج إلى كوبَين صغيرَين شفَّافَين من البلاستيك ولون أحمر من ألوان الطعام كعنصر ضابط. ضع مقدارًا قليلًا من لون الطعام الأحمر في أحد الكوبَين مع بعض الماء ثم اخلطهما معًا. خذ اللحم النِّيء أو الأنسجة من اللحم البقري، ثم اعصر القليل من الدم في الكوب الآخر. ثم صُب نحو ملء ملعقة صغيرة (٥ مليلترات) من فوق أكسيد الهيدروجين في كل كوب. يتأكسد لون الطعام ببطء بسبب فوق الأكسيد ويتلاشى اللون تدريجيًّا، لكن الدم سوف يُسبب تحللًا سريعًا وقويًّا لفوق أكسيد الهيدروجين، ويُميز الاختلاف في التفاعلَين بوضوح الدم عن لون الطعام.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤