حكاية الليلة الثانية بعد الألف

نسَج «يوزف روت» حكاية إطارية ذات صِبغة شرقية — كما يُوحي العنوان الذي يستدعي بوضوح أجواءَ «ألف ليلة وليلة» — فقدَّم لنا روايةً حديثة واقعية لا تخلو من نبرةٍ تهكُّمية وحِس ساخر من الإمبراطورية النمساوية المجرية وقِيم المجتمع النمساوي خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر. تدور أحداث الرواية حول الإغواء والفساد الشخصي والمجتمعي، وتتطرَّق إلى وصف تناقُضات هذا العصر الآخِذ في الاضمحلال.

يسافر شاه فارس في زيارة إلى فيينا، رغبةً في التغيير ورؤية بلاد غريبة، بعد أن سئِم من قصره الذي يعجُّ بمئات النساء. وخلال حفل استقباله تقع عيناه على كونتيسة جميلة ومتزوِّجة من كونت يشغل منصبًا مرموقًا في الحكومة النمساوية، فيُعرِب لها الشاه على الفور عن رغبته الملحَّة في قضاء ليلة معها؛ وهو ما يتسبَّب في معضِلة دبلوماسية وأخلاقية، لكن حلَّها لحسن الحظ لدى البارون «تايتنجر»، الضابط بسلاح الفرسان، وهو أيضًا عاشق سابق للكونتيسة قبل زواجها. تُرى ما الحل الذي جاء به البارون؟ وكيف ستجري الأمور بعد ذلك؟


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص العمل الأصلي يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب حكاية الليلة الثانية بعد الألف مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الألمانية عام ١٩٣٩.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

يُوزِف رُوت: وُلِدَ في الثاني من سبتمبر عام ١٨٩٤ لعائلة يهودية في مدينة برودي التابعة آنذاك للإمبراطورية النمساوية المجرية. درسَ الأدب في جامعتَي فيينا وليمبِرج، بدءًا من عام ١٩١٦، شرعَ في نشر نصوصه من القصص القصيرة وبعض القصائد، ونشر روايته الأولى في عام ١٩٢٤. وفي مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين حقق شهرة عالمية بنشر روايتَيه: «أيوب»، ثم «مارش راديتسكي». ومع وصول النازيين إلى السلطة هاجر «رُوت» إلى فرنسا عام ١٩٣٣. تُوفي في السابع والعشرين من مايو لعام ١٩٣٩، مُعْسِرًا وسِكيرًا، ودُفن في منفاه في باريس، عن عُمر يناهز الخامسة والأربعين.

رشح كتاب "حكاية الليلة الثانية بعد الألف" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤