المراجع

  • Abbey Edward إدوارد آبي، Desert Solitaire «ناسك الصحراء»، نيويورك ١٩٦٨م. لا شك في أنه كتاب مذهل وهو أفضل كتب آبي.
  • Abbot Edwin إيدوين أبوت، A Romance of Many Dimensions «رومانسية الأبعاد»، ١٩٨٤م، أعيدت طباعته بمنشورات دوفر Dover Publication، نيويورك ١٩٩٢م. إنه كتاب صغير مثير ومحرك للعقل، ويؤكد على إعمال العقل، كما أن ثمنه دولار ونصف فقط، فلا يوجد عذر إذن في عدم اقتنائه وقراءته.
  • Booth Wayne واين بوث، Is There Any Knowledge That A Man Must Have? «هل ثمة معرفة ينبغي على الإنسان اكتسابها؟» An Anthology of Expository, Prose «مقتطفات من النثر التوضيحي»، الطبعة السابعة، نيويورك ١٩٨٨م، Norton & Co.
    Evans Arthur آرثر إيفانز، Witchcraft and the Gay Counterculture «الفتنة والثقافة المضادة»، بوستون ۱۹۷۸م. اكتشفت هذا الكتاب من خلال مجلة Green Anarchy وأنا سعيد جدًّا بهذا الاكتشاف، إنه بمثابة هدية ذات قيمة عالية، وبخاصة الفصل الذي يحمل عنوان Sex Among the Zombies «الجنس خلال القوى فوق الطبيعية»، إنه رابط مدهش عن الكبت الجنسي والعنف الناتج عن الحضارة.
    عنوان دار النشر: Fag Rag Books, Box 331, Kenmore Station, Boston, MA 02215.
    Farber Jerry جيري فاربر، مقالة رائعة وجيدة وذات تأثير كبير، ويمكن مطالعتها على الإنترنت من خلال:

    ورغم كتابتها في العام ١٩٦٩م فإنها لا تزال وثيقة الصلة بالموضوع.

    Madox Ford فورد مادوكس، اقتُبِسَت من كتاب «بول أونيل» و«جين فاولر» الجميل «مذكرات كاتب»، فيلادلفيا ١٩٨٤م.
  • Fralin Francis فرانسيس فرالين، The Indelible Image «الصورة التي يتعذر محوها أو إزالتها»، صور فوتوغرافية منذ حرب ١٨٤٦م وحتى الوقت الحاضر، Harry N. Abrams هاري أبرامز، نيويورك ١٩٨٥م. أحد أفضل الصور الفوتوغرافية التي تصور الحرب، والتي تحولت إلى رسالة قوية لإدانة الحرب، ولم يسبق أن شاهدت مثلها من قبل.
  • Foucault Michel ميشيل فوكولت، The Birth of the Prison Discipline & Punish «أصل السجن»، ترجمة Alan Sheridan آلان شيريدان، نيويورك، Vintage Books 1979. كتاب رائع يعبر عن كيفية العيش في مجتمع نراقب فيه أنفسنا بشكل دائم، إنه كتاب يجب أن يحتل أولوية القراءة لدى أي شخص مجبر على الذهاب إلى المدرسة، لأنه بمجرد فتح الكتاب سيكتشف مدى قوته وأهميته.
  • Fowler Gene جين فاولر، Running Press Book Publishers 1984.
    Galeano Eduardo إيدواردو جاليانو، Memory Of Fire «ذاكرة الغضب»، ترجمة Cedric Belfrage سيدريك بيلفراج، نيويورك، Pantheon 1988. إن مجرد الكلمات لا تُوَفِّي هذا الكتاب حقه، فالمؤلف جاليانو كاتب رائع، وربما يكون هو الكاتب المفضل عندي.
  • Gatto John Taylor جون تايلور جاتو، The Underground History of American Education «التاريخ السري للتعليم الأمريكي»، Intimate Investigation Into The Problem Of Modern Schooling «تحقيق تفصيلي لمشاكل التعليم الحديث»، نيويورك، Oxford Village Press 2001. يمكن قراءة هذا الكتاب على الرابط التالي: http://www.johntaylorgatto.com.
    Gruen Arno آرنو جروين، The Betrayal Of The Self «خيانة الذات»، The Fear of Autonomy In Men And Women «خوف الاستقلال عند الرجال والنساء»، ترجمة Hildergaarde and Hunter Hannum، نيويورك، Grove Press 1988.
    The Insanity of Normality «جنون السواء»، واقعية المرض – نحو فهم الدمار الإنساني، ترجمة Hildergaarde and Hunter Hannum، نيويورك، Grove Weidenfeld 1992.

    جروين أرنو على ما أعتقد هو الكاتب الأكثر استخفافًا في كتاباته عن تدمير الثقافة المسيطرة.

  • Henry Jules جولز هنري، Culture against Man «ثقافة ضد الإنسان»، نيويورك، Random House 1963. يُعَد هذا الكتاب اكتشافًا مهمًّا للثقافة الأمريكية.
  • Hesse Hermann هيرمان هيس، Demian، ترجمة «مايكل رولوف» و«مايكل ليبيك»، نيويورك، Bantam Books 1975.

    إنه الكتاب الأول الذي أقرؤه للمؤلف «هيس هيرمان»، وقد أصبح من الكتب المفضلة بالنسبة لي.

  • Johnson Charles تشارلز جونسون Interview in At the field’s End «حديث مع عشرين من كتاب الشمال الغربي»، وقام بالتحرير Nicholas O’Connell نيكولاس أوكونيل، سياتل Madrona Publishers 1987.

    أهدتني أمي هذا الكتاب في عيد ميلادي حين كنت ما أزال أتحسس كلماتي، وعندما كبرت أصبح الكاتب حلمًا بالنسبة لي.

  • Kazantzakis Nikos نيقوس كازانتزاكي، Zorba the Greek «زوربا اليوناني»، ترجمة كارل ويلدمان، نيويورك، Simon and Schuster 1952.
  • Keller Helen هيلين كيلر.
  • King Stephen ستيفن كينج، Salem’s Lot «نصيب سالم»، نيويورك، Signet 1975.
    لا أعتقد أنني الوحيد الذي يرى أن هذه الرواية هي أفضل أعمال «كينج»، وإذا كنت أحد القلائل الذين لم يقرءوا هذه الرواية فلا بد أن تبدأ من الآن بقراءتها إلا إذا كنت تخشى مصاصي الدماء، وفي أي الحالات يجب أن تحاول قراءة The Dead Zone «منطقة الموتى» التي أعتقد بأنها قصة حب أكثر منها قصة رعب.
  • The Memory Hole «مأزق الذاكرة». إنه واحد من آلاف المواقع التي تزودنا بنوع من التحليل غير متوفر أبدًا في الإعلام السائد أو في المدارس السائدة، وهو: http://www.thememoryhole.org/.
  • Murray W. H. موراي The Scottish Himalayan Expedition لندن ١٩٥١م.
    لقد استعنت بهذا الكتاب في المراجع لكي أقتبس منه افتتاحية الفصل المعنون: Falling In Love «الوقوع في الحب»، والنص المقتبس المنسوب إلى «جوهان فولفجانج فون جوته» هو نص آخر غير الموجود على الإنترنت، ولا يتعدى كونه أحد الملصقات الاعلانية، ولم يقم «جوهان» بقوله أبدًا.
  • O'neil Paul بول أونيل، كما حدث مع النصوص التي اقتبستها من «مادوكس فورد» و«فاولر جين» حصلت على هذا النص من كتاب صغير وبارع بعنوان Insights from Writers With Space For Personal Notes فيلاديلفيا ١٩٨٤م.
  • Pink Floyed فلويد بنك، The Lyrics to Time تأليف Roger Waters، ١٩٧٣م.
  • Rogers Carl كارل روجرز، On Becoming a Person بوستون ١٩٦١م.

    حصلت والدتي على هذا الكتاب حين كانت تدرس في فصل علم النفس عام ١٩٧٠م، ولست أدري كيف وجدته بين أرفف مكتبتي، وظل في مكانه لعدة سنوات دون قراءة، ثم لسبب غير معروف قمت بالتقاطه من بين الأرفف ذات مساء متأخرٍ قبل دخولي قاعة المحاضرات في الصباح التالي في جامعة واشنطن الشرقية، وكنت قد قرأت أكثر من نصفه في تلك الليلة، وبالرغم من أنه كتاب طويل وكان التعب قد أصابني عندما وصلت إلى الفصل القصير عن التعليم، إلا أن كلماته قد أيقظتني، وعرفت بأنني لم أقرأ في حياتي أفضل من وصفه عن معنى أن تكون مدرسًا.

  • Trumbo Dalton دالتون ترومبو، Johnny got his gun، نيويورك، بانتام ۱۹۷۰م. إنها أفضل رواية قرأتها عن مناهضة الحرب، وأعتقد أنها واحدة من أفضل الروايات، وقد ترك أسلوب «ترومبو» أثرًا بالغًا في نفسي.
  • William Terry تيري وليام، Desert Quartet «رباعية الصحراء»، نيويورك، Pantheon Books 1995. إن «تيري وليام» كاتب مذهل، كما أنه متحدث فاتن وساحر، وإذا سنحت لأحدكم فرصة الاستماع إليه فلا ينبغي أن يتردد أبدًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤