السير فوق الماء: القراءة والكتابة والثورة

«ظلوا صامتين في حالة من الترقُّب، ثم قلت لهم: أريدكم أن تسيروا فوق الماء.

كانوا ما يزالون في حالٍ من الترقُّب، ولم يستطيعوا إدراكَ المعنى الذي أقصده، فقلت متسائلًا: هل أنتم مستعِدُّون للمُضي قُدمًا في مناقَشة اليوم؟»

ينطلق هذا الكتاب من فرضيةٍ أساسية، وهي أن الأطفال داخلَ العملية التعليمية لا يشعرون بالسعادة، بل بالملَل والاختناق، وأن المدرسة لا تساهم في تنمية مَواهبهم، لكن المؤلِّف لا يستطرد في بيان أسباب هذه المشكلة وحلولها النظرية، بل يكتفي بحكاية عشرات المواقف من واقع تجاربه ومُشاهَداته خلال تدريسه في المدارس والجامعات والسجون، ويعرض نماذجَ من مناقَشاته مع الطلبة. وهو في تلك الأثناء يهجو نظامَ التعليم الأمريكي القائم على القَوْلبة والتخويف من التساؤل، ويدعو إلى ثورةٍ على أنظمة التعليم التقليدية بما تشتمل عليه من تنميط واغتيال لرُوح الإبداع. كما يؤكِّد المؤلِّف أن هذه الأنظمة التعليمية الحالية هي نِتاجُ الحضارة الصناعية الحديثة التي تقتل أرواح الطلاب وتحوِّلهم إلى آلاتٍ مُستعبَدة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ سمير عبد ربه.

تحميل كتاب السير فوق الماء: القراءة والكتابة والثورة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٤.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

ديريك جنسن: مؤلِّف أمريكي، ومعلم، وناشط في مجال البيئة. يعد أحد أهم رموز الحركة اللاسلطوية البدائية.

وُلد »ديريك جنسن« عام ١٩٦٠م في أوماها بولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة التعدين من مدرسة كولورادو للمناجم، وحصل على شهادة الكتابة الإبداعية من جامعة واشنطن الشرقية.

ينطلق «جنسن» في مؤلفاته كلها من فكرة مفادها أن الأنشطة الصناعية والتكنولوجية وأنماط الحياة المعاصرة غير المستدامة تسير قدمًا في تدمير كوكب الأرض، وأنه يتوجب علينا أن نرجع خطوات إلى الوراء إلى ما قبل الحضارة حتى نسهم في إنقاذ الكوكب. وقد ألف العديد من المؤلفات، من أهمها: «المقاومة الخضراء العميقة: استراتيجية لإنقاذ الكوكب»، «اللغة أقدم من الكلمات»، «نهاية اللعبة»، «أسطورة تفوق الإنسان»، «السير فوق الماء: القراءة والكتابة والثورة».

حاز «جنسن» على جائزة إيريك هوفر للكتب المستقلة في عام ٢٠٠٦م.

رشح كتاب "السير فوق الماء: القراءة والكتابة والثورة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤