الفصل السادس

وقوع البلاء ولا انتظاره

عصاب القلق١

«تمثل مشكلة القلق نقطة عُقدية تنبع عندها أهم التساؤلات وأكثرها تنوعًا واختلافًا، وتمثل لغزًا نرى أن حله حري بأن يلقي فيضًا من الضوء على وجودنا العقلي بأسره.»

سيجموند فرويد

القلق

ليس القلق انفعالًا شائعًا يعرفه جميع البشر فحسب، بل إننا نعتبره علامة على إنسانية الإنسان. فمن ذا الذي لم تمسَّه الشفرة الحادة للرعب إثر تعرض شيء عزيز لديه لخطر مفاجئ؟ ومن ذا الذي لم تتقاذفه موجات لا تنقطع من الضيق والكرب وهو بانتظار مواجهة عصيبة؟ لقد أكد فرويد (١٩١٥–١٩١٧م)، الذي أثار الاهتمام بظاهرة القلق كما لم يثره أي كاتب آخر، عمومية هذه الظاهرة إذ يقول:

«لست بحاجة إلى أن أعرفكم بالقلق. فكل منا قد عانى مرةً هذا الإحساس، أو على الأصح هذه الحالة الانفعالية، بطريقته الخاصة. غير أني أعتقد أن السؤال الذي لم يطرح كما ينبغي هو: لماذا يعاني العصابيون على الأخص قلقًا أكثر وأشد بكثير من بقية الناس؟»

لقد أبرز كثير من الكتَّاب الدلالة الكبيرة للقلق في الحياة المعاصرة. مثل ألبير كامي A. Camus الذي أطلق على الحقبة التي نعيش فيها «قرن الخوف» (١٩٤٧م)، و«و.ه. أودن» W. H. Auden (١٩٤٧م) في قصيدته «عصر القلق». وبنفس العنوان وضع ليونارد برنشتاين L. Bernstein سيمفونيته الثانية (١٩٦٠م)، وجيروم روبنس J. Robbins أحدَ الباليهات المعاصرة (انظر ماسون Mason، ١٩٥٤م). كما أن هناك كتابًا رائجًا عن أزمنتنا المعاصرة بعنوان «عصر القلق» (Glasrud, 1960).
من الصعب رغم ذلك أن نقول إن مفهوم القلق مفهوم حديث. فنحن نجده في الكتابات الهيروغليفية المصرية القديمة. ونجد كتَّابًا من العصر الوسيط مثل ابن حزم الأندلسي يؤكدون شمولية القلق بوصفه حالةً أساسية للوجود الإنساني (انظر كريتزك Kritzeck، ١٩٥٦م).
في كتابه «معنى القلق» يسجل رولو ماي Rollo May (١٩٥٠م) تسجيلًا جيدًا انتشار تيمة القلق وذيوعها في الأعمال الأدبية والموسيقية والفنية والدينية والفلسفية. وقد لقي مفهوم القلق رواجًا عظيمًا بين الأطباء النفسيين وعلماء النفس باعتباره سببًا للعصاب ومظهرًا له أيضًا. ويُقدَّر ما ظهر عن القلق في التراث السيكولوجي والطبي في العشرين سنةً الأخيرة بأكثر من خمسة آلاف مقال وكتاب (سبيلبرجر Spielberger، ١٩٧٢م).

وظيفة القلق

لقد طالما أسند البيولوجيون والسيكولوجيون والأطباء النفسيون إلى القلق وظيفة مفيدة. وكثير من الكتَّاب يعتبرون القلق تعبيرًا عن استجابة «الكر والفر» fight-flight التي يناط بها البقاء وحفظ الحياة، ويَعُدونه ميكانيزمًا بيولوجيًّا ضروريًّا لحفز الكائن على الفعل استجابةً للخطر. يقول فرويد (١٩١٥–١٩١٧م) على سبيل المثال: «يَبدَهنا القلق الواقعي كشيء جِد معقول ومفهوم. ولنا أن نقول عنه إنه استجابة لإدراك خطر خارجي، أي لأذًى مستبَق ومتوقَّع. وهو مرتبط بمنعكَس الفرِّ flight-reflex وقد يعتبر مظهرًا من مظاهر غريزة حفظ الذات» (ص٣٩٣–٣٩٤).

هناك جمع كبير من الرأي يؤيد ما ذهب إليه فرويد من أن القلق هو نذير بخطر. يرى فرويد (١٩٢٦م) أن القلق تحذير إما من خطر خارجي أو خطر داخلي (مثل انطلاق وشيك لرغبة محرَّمة). ويستجيب الفرد لهذا التحذير بأن يتهيأ للفعل الكفيل بمغالبة الخطر الخارجي، أو بأن يحرك دفاعات نفسية يحتمي بها من الخطر الداخلي.

غير أن هذا التصور للقلق بحاجة إلى إعادة نظر. فهل صحيح أن القلق هو منبه هام لتهيئة الفرد جسديًّا ونفسيًّا لمواجهة تهديدٍ ما؟ وما هو دليلنا على أن القلق شرط ضروري لاستجابات الطوارئ وليس تشتيتًا بغيضًا؟ وفيم كل هذه الثقة بأن القلق دعامة للبقاء وظهير؟ إن بإمكاننا بالتأكيد أن نتصور حالات كثيرة يستطيع فيها المرء أن يتهيأ للفعل المباشر دون أن يشحن نفسه بالقلق ابتداءً. فيستطيع الرياضي مثلًا أن يستنفر إمكاناته للتو ليأتي بحركة خاطفة، كأن يسدد لاعب الكرة ركلة نهائية في المرمى أو يدرك العدَّاء خط النهاية بدفعة أخيرة. إن حافز الموقف التنافسي كافٍ وحده، دون استعانة بالقلق، لأن ينشِّط الرياضي جهازه العصبي المركزي بسرعة ويحرك جسمه بالتالي حركة توافقية. فإذا كان المرء قادرًا على استجابات الطوارئ دون قلق (أو غضب) فما الذي يدعونا إلى توقع القلق أو استلزامه كي يدفعه إلى الفعل الملائم في موقف الخطر؟

نحن نعلم أيضًا أن القلق يمكن في الحقيقة أن يعوق القدرة على التعامل مع الخطر، بل يزيد بالفعل هشاشة المرء واستهدافه للخطر في المواقف المهددة للحياة. كلنا نعرف حالات «التجمد» freezing التي تعتري الكائنات في مواجهة الخطر الجسدي. وبمقدورنا أن نتصور بسهولة كيف يمكن أن يتعرض لاعبو العقلة أو عمال الجسور للسقوط المروِّع لو أن الواحد منهم تملَّكه القلق فدار رأسه واهتزت حركته. كما أن هناك أدلة على أن القلق المستديم قد يؤدي إلى اضطرابات فسيولوجية لدى الأفراد المستهدفين لذلك (انظر الفصل الثامن).
اقترح ليفنثال (Leventhal, 1969) ما أسماه «نموذج الاستجابة المتوازية» parallel response paradigm الذي يحدد تعاقب الأحداث من الخطر إلى الفعل كما يلي:
خطر خارجي تقدير الخطر سلوك مناسب للتغلب على الخطر.

إن القلق من هذا المنظور هو شعور يأتي بعد تقدير الخطر. وهو يصاحب السلوك التكيُّفي ولا يسبقه. أي أنه لا يسهم في التعاقب التكيُّفي. وحين يتأتى للقلق أن يزاحم السلوك التكيُّفي ويتعدى عليه فمن الأرجح أن يؤدي إلى تأثير ضار أو معطَّل. ألم يأنِ للذين يعزون إلى القلق وظيفةً مفيدةً أن يقولوا قولًا سديدًا وأن يبحثوا عن حجج أكثر تماسكًا وإقناعًا يدعمون بها موقفهم؟

تثير فكرة غرضية القلق (بوصفه حافزًا لاستجابات الطوارئ ومحركًا لجهاز البقاء) أسئلة أخرى. لماذا ننسب مثل هذه الوظائف التكيُّفية المحورية لأحد الانفعالات (القلق) دون غيره من الانفعالات كالحزن أو الحرج أو السرور؟ صحيح أن كل الانفعالات تضيف أبعادًا للخبرة البشرية، غير أننا في حالتنا المعرفية الراهنة نرى أن من يسبغ على القلق وظائف صحية هو أشبه بمن يجعل من المحنة فضيلة.

حتى غرضية القلق الواقعي لم تكفِ نفسها عند هؤلاء فألحقوها بمفهوم القلق العصابي. يسلِّم فرويد (١٩٢٦م) بأن القلق العصابي يتسبب عن إدراك خطر (داخلي) ناجم من الدفعات اللاشعورية. وأن ما يثير القلق هو الخوف مما عساه أن يحدث لو أن قوى الكبت فشلت في صد المطالب الغريزية ومنعها من الانطلاق في فعل اندفاعي. فلو أفلت زمام الطاقات الغريزية المحرَّمة أو نشطت من عقالها فإن هذه الطاقات نفسها تؤدي عندئذ إلى القلق.

أبدى هوش Hoch (١٩٥٠م) ارتيابه في منطقية هذه الصيغة وعبَّر عن ذلك بالمفارقة التالية: «إذا كان القلق حقًّا إشارة بأن القوى الغريزية المكبوتة قد بدأت تجيش وتثور، فلماذا يتوجَّب على أداة الإنذار ذاتها أن تحرق المنزل وتأتي عليه؟!» (ص١٠٨).

القلق والخوف

كثيرًا ما يختلط تعريف الخوف بتعريف القلق. وهذا التداخل من شأنه أن يفسد المزايا المستفادة من استعمال لفظين مختلفين لتسمية ظاهرتين منفصلتين رغم ما بينهما من صلة. فهذا فرويد (١٩١٧م) مثلًا يتحدث عن مخاوف واقعية ومخاوف غير واقعية ويسمي الأخيرة «قلقًا». إلا أن بالإمكان أن نفصل فصلًا حادًّا بين الخوف والقلق دون أن نلجأ إلى معنًى تكنيكي متخصص بعيد عن الاستعمال الشائع: فالخوف هو صنف معين من «الفكر» ideation، بينما القلق «انفعال» emotion.
من التعريفات المعجمية للخوف أنه «إدراك مريع لشيء يحتمل أن يضر أو يؤذي … إلخ» (معجم وبستر الدولي الجديد للغة الإنجليزية، ١٩٤٩م). ويعرِّف معجم آخر القلق بأنه «احتمال أن يحدث شيء ما مرهوب أو غير مرغوب» (Standard College Dictionary, 1963). ومن الحقائق الدالة أن كلمة fear مشتقة من كلمة إنجليزية قديمة تعني النكبة المفاجئة، الخطر (معجم أكسفورد، ١٩٣٣م).

تؤكد هذه التعريفات أن الخوف يعني تقدير خطر فعلي أو ممكن. وبهذا المعنى فإن الخوف يمثل عملية معرفية – كمقابل للاستجابات الانفعالية. هذه العملية السيكولوجية الخاصة هي الدراية (أو الإدراك أو التوقع) بأن شيئًا ما غير مرغوب قد يقع.

أما القلق فيعرَّف بأنه «حالة انفعالية متوترة» (Standard College Dictionary, 1963). توسَم هذه الحالة بنعوت مثل: متوتر، عصبي، مروَّع، مرتعد داخليًّا. وكثيرًا ما يستخدم الباحثون والممارسون لفظ «القلق» ليمثل متَّصلًا continuum يمتد من التوتر الخفيف عند أحد طرفيه حتى الرعب terror عند الطرف الآخر.
عندما يقول شخص «إنني متوتر» فهو يعني أنه يحس قلقًا الآن وحالًا. ولكن ماذا تراه يعني حين يقول «إن لديَّ خوفًا (أو أنا خائف) من العواصف الرعدية»؟ إنه يشير إلى مجموعة من الظروف ليست قائمة حالًا ولكن يمكن أن تقع في وقت ما في المستقبل. بهذا المعنى فإن الخوف يمثل «ميلًا» إلى أن يدرك المرء مجموعة معينة من الأحوال بصفتها تهديدًا وأن تكون استجابته إن تعرض لها هي استجابة القلق. ولكي نشير إلى الميل الباطن أو النزوع يمكن أن نستخدم تعبير «الخوف الكامن» latent fear، بمعنًى مماثل لقولنا عن شيء صلب ظاهريًّا إنه هش إذا كان هذا الشيء قابلًا لأن ينكسر أو ينصدع تحت إجهادٍ stress طفيف.

عندما تبدأ العاصفة الرعدية بالفعل؛ فإن الخوف ينشط ويحدِّث الشخص نفسه «أخشى أن يصعقني البرق ويقتلني». هذه العبارة تكشف ماهية الخوف: «تقدير أذًى ممكن». ينبثق مفهوم الخوف إذَن من العواقب المحتملة للعاصفة الرعدية، وهي أن يُقتل المرء. عند هذه النقطة ينشط خوفه الذي كان من قبل كامنًا إبان الطقس الهادئ ويثور قلقه؛ فيشعر بالارتعاش والعصبية والتوتر، يتسارع نبضه ويدق قلبه ويغزر عرقه. الخوف إذَن هو «تقدير الخطر»، أما القلق فهو الحالة الشعورية غير السارة والاستجابة الفسيولوجية التي تحدث عندما يثار الخوف.

حين يقول شخصٌ ما إنه خائف من الجسور أو من المباني العالية أو من التليفونات فبمَ يخبرنا؟ من البيِّن أنه ليس خائفًا من الشيء المادي أو تجهيزاته، بل من مجموعة معينة من الظروف. إنه خائف من النتائج المحتملة لوجوده على الجسر أو لاتصاله بالهاتف أو تلقِّيه مكالمة أو لوجوده في مبنًى مرتفع أو بالقرب منه؛ فهو يتوقع أن وجوده في موقف معين يعرضه لخطر شخصي. فخوفه من الجسور مثلًا يعكس همه من احتمال إصابته أو غرقه، إما بسبب انهيار الجسر أو بسبب سقوطه منه أو قفزه من الحاجز. وخوفه من المباني العالية قائم على تصوره أنه قد يهوي من النافذة أو أن المبنى قد ينهار. أما العنصر الذميم في عمل اتصالات هاتفية فهو قابليته للانجراح بالصدمة الاجتماعية، كأن يبدو أحمق في نظر المتحدث على الطرف الآخر من الخط (سنعرض لمثل هذه الحالة في الفصل الخاص بالرهاب).

ينشط الخوف حين يقترب الشخص من الموقف المهدِّد. غير أنه قد ينشط أيضًا بمجرد أن يتحدث الشخص عن الموقف الخطر أو يفكر فيه أو يتخيله؛ فالإمعان في الخوف يجعل الموقف المهدد أكثر بروزًا ووشوكًا، أي أنه يستحضر الخطر البعيد إلى «هنا والآن»، فلا يعود الشخص يستشعر الخطر كشيء بعيد في المكان والزمان بل هو يُسقِط نفسه في الموقف الخطِر.

لا يختلف الكرب (القلق) الناجم من توقع معاناة جسدية (كأخذ حقنة) اختلافًا كيفيًّا عن ذلك الكرب الناجم من توقع صدمة نفسية اجتماعية (كالإذلال والمهانة). ومعظمنا يعرف التوتر السابق للامتحانات أو السابق لإلقاء كلمة أو التمثيل أمام مجموعة. تشمل أصناف الصدمات الجسمية الشائعة: الإصابة والمرض والموت. أما المخاوف الاجتماعية الشائعة فتدور حول احتمال الاستنكار، وفقدان علاقة هامة، والرفض.

إن الخوف في جوهره هو مفهوم concept أو تصور معين، متوجه بمحتواه إلى المستقبل، ويشير إلى احتمال الضرر الشخصي. أما القلق فهو انفعال emotion غير سار، له مصاحباته الذاتية والفسيولوجية المعروفة.

ثمة فوائد معينة لهذا التمييز السيمانتي (الدلالي) بين الخوف والقلق؛ فهو يتحاشى البناءات السيمانتية (الدلالية) المتعثرة من مثل «القلق الواقعي»، «القلق الموضوعي»، «القلق المعقول واللامعقول». إن من الخلط أن ننعت انفعالًا أو حالة شعورية بنعوت لا تناسب غير أفكار أو مفاهيم. هل يصح على سبيل المثال أن نقول عن ألم بالبطن إنه «مغص غير عقلاني»؟!

بناءً على التعريفات التي اقترحناها يمكن أن ينعت خوفٌ ما بأنه موضوعي أو واقعي إذا كان هناك خطر حقيقي أي إذا كان من شأن أي ملاحظ نزيهٍ أن يسمي الموقف موقفًا خطيرًا بالفعل. بالمثل يمكن للخوف (وليس القلق) أن يسمى لا واقعيًّا. إن صفات مثل «معقول» أو «لا معقول» يمكن أن تستخدم على الرحب والسعة لتصف مفهوم الخوف: فيكون الخوف معقولًا إذا كان قائمًا على افتراضات معقولة، وعلى المنطق والاستدلال، ويكون لا معقولًا إذا تأسس على افتراضات خاطئة أو استدلال مغلوط.

التوجه المستقبلي للخوف

إذا سألت شخصًا ما عن أفكاره في الوقت الذي يشعر فيه بالقلق، يتضح لك أنها تنطوي على توقع حدث غير سارٍّ قد يحدث في المستقبل. فقد أدلى أحد المرضى على سبيل المثال بارتباط الأفكار التالية بفورات القلق التي عاناها على مدار أسبوع: دخل عليه رئيسه الحجرة فقال الشاب في نفسه «ربما ينوي هذا الرجل أن يخسف بي إلى وظيفة أدنى.» ولما جدَّ فيما كان يعمله وأجاد فيه خامره هذا الهاجس «إذا بالغت في إتقان ما أعمله فقد يغرقني هذا الرجل حقًّا في أعمال أخرى، ولن أستطيع عندئذٍ ملاحقتها.» فأثار فيه هذا الخاطر مزيدًا من القلق. وعندما ذهب إلى طبيبه لإجراء فحص روتيني كان يحدث نفسه «ربما يكتشف الطبيب عندي مرضًا خطيرًا لا أعلم به.» والنتيجة هي القلق مرة ثانية.

وهذا شاب آخر كان يفكر هل من المستحسن أن يطلب من إحدى الفتيات موعدًا، فتساوِره هذه الفكرة: «قد تكون سيئة الطبع فتصدني.» وقد لاحظ في نفسه فيما بعد صعوبةً ما في الحديث ففكر: «ربما أفقد صوتي تمامًا.» وحين كان يستعد لأحد الامتحانات كان يقول لنفسه: «قد أرسب حقًّا في هذا الامتحان.» كانت كل فكرة من هذه الأفكار متبوعة بالقلق. إن القاسم المشترك فيها جميعًا هو أن الحدث المحذور كان يُدرَك كحدث مستقبلي وشيك الوقوع ولكنه لم يقع بعد.

وبطبيعة الحال، يمكن لتوقع الأذى الجسدي أيضًا أن يثير القلق؛ كما يحدث لسائق يدرك أنه على شفا التصادم مع سيارة أخرى، ولمريض في انتظار عملية جراحية. وبعد أن يزول الخطر يتبدد القلق ويتلاشى.

هذا التوجه المستقبلي هو من طبيعة الخوف والقلق. وربما يزداد هذا الأمر وضوحًا حين نأخذ له مثالًا مألوفًا؛ فكل معلم يعلن طلابَه عن امتحان سوف يكون حاسمًا في تحديد درجات كل طالب، يعرف كيف يتراكم قلقهم ويزداد كلما اقترب ميعاد الامتحان. ويعرف كيف يزايلهم هذا القلق بعد انتهاء الامتحان وإعلان الدرجات (وإن أحس بالحزن كلُّ من قصَّر عن مستواه المعتاد وآماله الخاصة، وبالفرح كل من أجاد وفق أهدافه وتقديراته).

هناك بالطبع استثناءات واضحة لمبدأ التوجه المستقبلي للقلق. فمرضى عصاب الحرب، على سبيل المثال، يبقون في قبضة القلق طويلًا بعد إبعادهم عن منطقة الخطر. وتظل تُعاودهم خبرة أشبه «بنكوص الزمن» أو تراجعه، يعيشون أثناءها نفس الحدث الخطِر الذي مروا به من قبل.

شبيه بذلك ما ينتاب البعض من سورات القلق بعد إفلاتهم من حادث وشيك أثناء القيادة على الطريق السريع؛ فيظل قائد السيارة يساوره نفس القلق كلما تفكَّر في اللحظة التي كادت تودي بحياته. وتعاوده ذكرى ما جرى كأنه يقع في الحاضر أو كأن الخطر ما يزال قائمًا. وكثيرًا ما تنتاب مرضى القلق المزمن التالي للأحداث الصادمة نوبات من «الارتجاع الفني» flashbacks تظل تُبدئ الخبرة الأصلية وتعيدها.
من الواضح أن التوجه المستقبلي للخوف يدور بصفة عامة حول تيمة «المعاناة» suffering. قد تكون المعاناة نتيجةً لتوقع ألم جسدي أو توقع حالة انفعالية موجعة ناجمة عن ضرر نفسي-اجتماعي. فمن الشائع بين مرضى القلق النفسي خوفهم من أن يفقدوا السيطرة على أنفسهم؛ فيقعوا في الخزي والحرج والحزن. كالخوف من فقدان المرء لسيطرته على قواه وملكاته كما يحدث في حالة الخوف من الجنون، والخوف من العجز عن الأداء وعن تحقيق الأهداف المحورية، والخوف من إيذاء الآخرين. وكذلك الخوف من الغثيان والقيء في مكان عام.
هناك نسبة كبيرة من مرضى القلق يؤرقهم همُّ الموت (Lander and Marks, 1971). ورغم أنهم لا يتصورون الموت كحالة من المعاناة في حد ذاته؛ فإن فكرة امِّحاء النفس وزوالها تبعث على القلق. يرى كثير من الناس أن توقُّف الوعي والخبرة هو أسوأ نكبة يمكن أن تحل بالمرء، ومن ثَم كان توقع الموت همًّا عظيمًا. من جهة أخرى، حين ينظر المرء إلى الموت نظرة إيجابية؛ فإنه لا يخافه ولا يرتاع منه. فمريض الاكتئاب الميال للانتحار قد يشتهي الموت في الحقيقة ويرحب به كشكل من أشكال الهروب من حالة لم تَعُد تُطاق.

عصاب القلق

كنا نتحدث حتى الآن عن القلق كانفعال عام يشمل جميع الناس في كل مكان. غير أننا ندرك أن القلق يبلغ من الشدة مبلغًا أكبر في حالة الاضطرابات النفسية من قبيل عصاب القلق الحاد، أو يساهم في حدوث أمراض نفسجسمية مثل قرحة المعدة (انظر الفصل الثامن). إن هذا يطرح السؤال التالي: كيف نميز الحالات المرضية للقلق عن القلق السوي؟

يعتبر القلق بصفة عامة قلقًا سويًّا حين يكون استجابة لخطر قائم، وحين يزول بزوال هذا الخطر. ويعتبر قلقًا مرضيًّا إذا تجاوز كثيرًا حجم الخطر الحقيقي أو إذا لم يكن ثَم خطر خارجي فعلي. غير أن وضع حد دقيق يفصل القلق السويِّ عن القلق المرضيِّ هو مهمة صعبة، وتعتمد إلى درجة كبيرة على المعايير الاجتماعية. فهل يُعَد الشخص غير سويٍّ إذا ما اعتراه قلق مزمن لأن أحد أعدائه، وفق خرافات مجتمعه، قد عمل له (عملًا)؟ وهل يحق لنا أن ننعت بالقلق المرضي جنديًّا «أخضر» يصيبه الهلع وهو يقوم بأولى المهام الحربية في حياته؟

حين ننحي جانبًا مثل هذه المشكلات الحدية والحالات البينية، نجد أن لدينا معايير لتشخيص عصاب القلق على جانب كبير من الدقة والتحديد والحسم. فمرضى هذا العصاب يُبدون قلقًا مستديمًا في غياب أي خطر واضح أو مباشر. فالمحارب القديم الذي ترك الخدمة بالفعل وعاد إلى الحياة المدنية وما يزال قلقًا في كل وقت ومرتاعًا يطفر هلعًا لدى سماع أي صوت عالٍ. هذا الشخص لا شك يستحق تشخيص عصاب القلق (بعد الحرب العالمية الأولى كان مثل هؤلاء المحاربين القدامى يُعَدون ضحايا «صدمة القذائف» shell shock).٢ وينطبق نفس التشخيص على ربة البيت التي تستشعر القلق سواء كانت بمفردها بالمنزل أو كانت في موقف اجتماعي. وتنطبق أيضًا على ذلك الرجل الذي يبقى متوجسًا قلقًا على صحته رغم ما لا حصر له من الفحوص الطبية التي تثبت خلوه من أي مرض.
تأخذ اضطرابات القلق أشكالًا مختلفة. فهناك حالات حادة تستمر أيامًا عديدة أو أسابيع. وهناك نوبات لا تتجاوز بضع دقائق غير أنها تميل إلى التكرار الكثير. وهناك حالات مزمنة يستمر فيها القلق أشهرًا أو سنوات. وإذ يبدو أن هذه الحالات تحدث في غياب أي خطر واضح؛ فقد ظهرت عدة مصطلحات لوصفها وتفسيرها، من أكثرها شيوعًا مصطلح «القلق الهائم» (العائم/الطليق) free-floating anxiety. وقد استحثَّت فكرة القلق الهائم، كما سنرى، عددًا من النظريات المتباينة التي تنمى إلى مدارس مختلفة من الفكر.

مغالطة «القلق الهائم» (العائم/الطليق)

هذا مريض يؤتى به إلى غرفة الطوارئ بإحدى المستشفيات. ملامحه متقبضة رعبًا، وتنفسه سريع ضحل، وجسده يتصبب عرقًا. وعقب إجراء الفحوص والتحاليل الوافية التي أقصت احتمال المرض الجسمي كسبب للحالة، دمغها الطبيب الباطني كحالة «عصاب قلق حاد» ودوَّن ملاحظة في ملف المريض أن لديه «قلقًا هائمًا» (طليقًا) free-floating anxiety؛ فحيث لم يجد هذا الطبيب، وفق مقاييسه الخاصة، أي خطر موضوعي في هذه الحالة من القلق؛ فقد أحالها إلى فئة الشذوذات الانفعالية الناجمة من «النفس» أو ربما من عاملٍ ما من العوامل البيوكيميائية الخفية.

إن حدوث القلق في غياب أي خطر موضوعي قد أدى إلى نشوء فرضيات عديدة ترمي إلى تفسير نوبات القلق وكشف سرها؛ فقد اقترح فرويد يومًا ما (١٩١٥–١٩١٧م) أن الطاقة الجنسية الحبيسة تتحول «مثلما تتحول أشكال الطاقة» إلى قلق. ثم عاد في مرحلة تالية (١٩٢٦م)؛ فافترض أن ما يثير القلق هو تهديد دفعة لاشعورية محرَّمة بالانطلاق إلى الشعور (الوعي).

أما المدرسة العضوية التي يمثلها أئمة مثل كربلين Kraepelin؛ فاقترحت نوعًا من اضطراب الأعصاب. وهي أطروحة طورها كتَّاب أحدث إلى نظرية في اختلال توازن الجهاز العصبي المستقل.
منذ بضعة أعوام حظي تفسير بيوكيميائي للقلق برواج كبير. ومفاد هذا التفسير أن القلق ناجم عن زيادة في حمض اللكتيك أو نقص الكالسيوم بالدم (Pitts, 1969). إلا أن الدراسات اللاحقة فشلت في تدعيم هذه النظرية (Levitt, 1972). أما السلوكيون؛ فيعتقدون أن سبب القلق هو إشراطات سابقة خاصة بالمريض، فهو اليوم يستجيب بالقلق لمثيرات (منبهات) حميدة سبق لها أن ارتبطت لديه بمثيرات (منبهات) مؤذية (انظر الفصل السابع).
إن فكرة «القلق الهائم» free-floating anxiety هي فكرة مستقاة من وجهة نظر الملاحظ لها وليس المبتلَى بها؛ فإذا ما حاولنا فحص هذا الاضطراب من خلال الإطار المرجعي للمريض نفسه فهل نجدنا بإزاء قلق محض لا صلة له بأي خطر؟ إن العكس هو الصحيح. ولننظر إلى مريض القلق الحاد الذي يشكو إلى طبيبه أنه يحس بكارثة وشيكة وبأنه ربما يكون مشرفًا على الموت. فبعد أن تثبت الفحوص الطبية الكاملة خلوِّ هذا المريض من أي مرض مهدد للحياة؛ فإنه غالبًا ما يدرك أن خوفه لا أساس له فيخف قلقه ويزول.
أدرك بولبي (Bowlby, 1970) خطأ مفهوم «القلق الهائم» إذ يقول: «ما لم نعرف ما جرى أو يجري في عالم المريض الخاص، فلن نكون في موقع يسمح لنا أن نقرر عدم وجود تهديد، أو أن نقرر أن التهديد لا يتناسب — وفق المعايير المعقولة — مع الانفعال الذي يبدو أنه أثاره.»
الحق أن الخبرة الإكلينيكية تدلنا أنه كلما ازددنا علمًا بالخوف الطبيعي وتعرُّفًا على العالم الشخصي للمريض، تضاءلت عبثية المخاوف التي يعاني منها، ولم يَعُد قلقه يبدو لنا «هائمًا» free-floating. من ثَم يتضح أننا لو شئنا أن نقصر استعمال كلمة (قلق) على الحالات التي يغيب فيها التهديد أو يبدو غير كافٍ؛ فربما انقرضت هذه اللفظة بهدوء ولم تعد تستعمل (Bowlby, 1970).

وحيث يبدو قلق المريض غير متناسب مطلقًا مع أي ضغوط ممكنة أو أي خطر مهدد للحياة؛ فإن الطبيب الفاحص يقع في الخطأ، ولا يلتفت إلى ما يغمغم به المريض عن خوفه من الموت. حتى الدليل التشخيصي للجمعية الأمريكية للطب النفسي (١٩٦٨م) ينص على أن المخاوف هي تبرير أو إزاحة من خوف «فعلي»، أو هي ببساطة مظهر سطحي للقلق. إن هذا الميل نحو إقصاء المخاوف الظاهرة للمريض يلقي على بصر الطبيب غشاوة فلا يرى الاضطراب الفكري في حالات القلق الحاد، ويعجز بالتالي عن تبين أن المخاوف تبدو لعين المريض معقولة بالفعل. ذلك أن هذه المخاوف قائمة على المغالاة في تأويل المثيرات كدلائل خطر، وتحريف المثيرات الواردة، والاستدلالات الاعتسافية والتعميمات المفرطة (انظر الفصل الرابع).

وبتشجيع المريض على أن يشرح مخاوفه يستطيع الطبيب الفاحص أن يكشف الغطاء عن المعلومات التي تجعل هذه الحالة الغامضة مفهومة تمامًا؛ فالخوف الذي يعاني منه المريض هو من وجهة نظره واقعي تمامًا ومعقول. في البداية، حين نسأل المريض عن مخاوفه، قد يكون مهمومًا بقلقه وحالاته الشعورية الغريبة وهواجسه الملحَّة بحيث لا يستطيع التركيز على السؤال. غير أنه بقليل من الاستبطان يمكنه أن يمدنا بمعلومات ذات صلة. وكثيرًا (ولكن ليس دائمًا) ما تتسلط على مريض القلق الحاد فكرة أنه يُحتضَر؛ إذ تثير فيه بعض الإحساسات الجسمية المفاجئة أو الشديدة خوفه من الموت. فهو يفسر الكرب الجسدي الذي اعتراه كعلامة لمرض جسمي، فينتابه القلق. ويبدأ التفاعل المتسلسل chain reaction.

هذا رجل في الأربعين من عمره جِيء به إلى غرفة الطوارئ بأحد المستشفيات العامة بمدينة دينفر في حالة كرب حادة. قال هذا الرجل إنه منذ ساعات قليلة صعد إلى قمة مصعد التزحلق بالجبال فلاحظ أن تنفسه يضيق. بعدها أحس بوهن شديد وأخذ يتصبب عرقًا وتستحوذ عليه فكرة أنه يفقد وعيه. لم يكشف الفحص الطبي الذي أُجري ورسم القلب الذي تم عمله بالمستشفى أي علامة تشير إلى خلل جسماني. وقيل للمريض إنه يعاني «نوبة قلق حاد» وأُعطي فينوباربيتال للتهدئة.

غير أن قلقه الشديد استمر. وعاد إلى بيته في فيلادلفيا. وعندما جاء لاستشارتي في اليوم التالي كان غامضًا في البداية وهو يحاول تحديد مصدر قلقه. إلا أنه حين بدأ يراجع الوقائع الحديثة التي جرت له كان من السهل نسبيًّا ضم المعلومات ذات الصلة وتجميع أجزاء الصورة. ذكر الرجل أنه حين ارتقى إلى أعلى مصعد التزحلق لاحظ أن تنفسه يضيق (ربما بسبب الجو المخلخل). وتذكَّر أنه راودته فكرة أن ضيق تنفسه قد يكون علامة على مرض القلب. وتذكر أخاه الذي أصابه مثل هذا ومات بانسداد تاجي منذ بضعة أشهر. وحين أجال في خاطره بجدية أكبر فكرة إصابته بانسداد تاجي ازداد قلقًا على قلق. عند هذه النقطة بدأ يحس بالوهن ويعرق بغزارة ويشعر بدوار. وقد فسر هذه الأعراض كدليل جديد على أنه أصيب بنوبة قلبية وأنه على مشارف الموت. عندما فحص هذا الرجل في غرفة الطوارئ لم يهدِّئ من روعه رسم القلب الطبيعي، لاعتقاده أن المرض ربما لم يكشف عن نفسه بعدُ في هذا الاختبار.

بعد أن استقر بنا الرأي أن الخوف من النوبة التاجية هي التي أثارت «القلق الهائم» وأدامته، كان باستطاعتنا أن نتناول المفاهيم الخاطئة للمريض. وقد شرحت له أن ضيق التنفس المبدئي كان استجابة فسيولوجية عامة للجو الرقيق (المخلخل) بالجبال. وأن ما نتج عنها من خوف من نوبة القلب قد أثار أعراض القلق … تلك الأعراض التي فسرها كعلامة على الموت الوشيك. تقبَّل المريض هذا التفسير وأطرفني برأي وجيه هو أن خوفه من نوبة القلب كان «إنذارًا كاذبًا». عقب هذا التفسير المعدَّل لخبرته اختفت أعراض القلق وأحس المريض بأن صحته رُدَّت إليه. لقد زالت الأعراض بسرعة بعد كشف السبب. فأمده هذا الزوال السريع بدليل إضافي على أنه لا يعاني من مرض عضوي.

إن المخاوف المؤدية إلى نوبة قلق حاد ليست مقصورة على هواجس المرض الجسمي. فقد تدور هذه المخاوف حول مصاعب ومحن نفسية-اجتماعية.

فهذا أستاذ جامعي حضر إلى غرفة الطوارئ بأحد المستشفيات لأن «به هلعًا شديدًا ولم يَعُد يحتمل ذلك لحظة واحدة.» وضع طبيب الخفارة تشخيص «قلق هائم» وحوله إلى استشارة طبنفسية عاجلة. حين شرح هذا الرجل سلسلة الأحداث السابقة للهلع مباشرة بزغت الصورة التالية: كان قبل ساعات قليلة يتهيأ لإلقاء أول محاضرة له على فصل كبير. فبدأ يشعر بقلق متزايد ويرى أنه سوف يرتبك ويبدو غير كفء أمام الطلاب. ومع تزايد القلق انصبت أفكاره على أنه ربما يعجز عن تحضير المحاضرة، بل قد يتعطل ذهنه ويعجز عن الكلام أمام الطلاب. وبدأ من هذه النقطة يستحضر في ذهنه سلسلة من العواقب الكارثية؛ فهو سوف يخسر وظيفته، وسوف يعجز عن كسب قوته، وينتهي به الأمر في شارع الساقطين منبوذًا من مجتمعه وعارًا لعائلته.

وبكشف المحتوى الفكري الذي أنتج القلق، استطاع المريض أن يكون أكثر موضوعيةً في فهم مشكلته المباشرة. وبدأنا نطرح إجراءات بديلة ونمحصها: أن يفصح لرئيس القسم عن مصاعبه، أن يتولى عملًا آخر يقدر عليه حتى بافتراض فشله كمحاضر … إلخ. وإذ لم يعد المريض يركن إلى مخاوفه ويوليها تصديقًا كبيرًا، زايله القلق واستطاع أن يُعِد المحاضرة ويلقيها بنجاح. ومن طريف الأمر في هذه الحالة أن هذا المريض قد انتخب في العام التالي كأفضل محاضر بالكلية.

في كلتا الحالتين السابقتين لم يكن الطبيب الفاحص هو الذي يستخرج العوامل التي أسهمت في توليد القلق. لقد استطاع بأقل قدر من الأسئلة أن يتحقق من سلسلة الأحداث ومن المحتوى الفكري الذي أدى إلى «القلق الهائم». وفي كلتا الحالتين كان الخوف من كارثة (الموت في الحالة الأولى والفشل الإنساني التام في الثانية) هو المسئول عن توليد القلق. وحين أدرك كلٌّ من المريضين أن خوفه الزائد كان «إنذارًا كاذبًا» انحسر قلقه وتراجع.

لقد شرعتُ بعدها في دراسة لنوبات القلق الحاد. ووضعت ترتيبات لمناظرة بعض المرضى الذين تم تشخيصهم من قِبل الأطباء الفاحصين كحالات «قلق هائم». وقد أمكنني في عشر حالات متتالية أن أستخرج نفس الصنف من المحتوى الفكري الذي وصفته في الحالتين التوضيحيتين السابقتين (Beck, 1972; Beck, Laude, and Bohnert, 1974).

التصاعد اللولبي للخوف والقلق

القلق الطاغي غير المروض شيء غير سار، وهو في حد ذاته خبرة مرهوبة. قد يستشعر المرء قلقًا، على سبيل المثال، قبيل إلقاء كلمة على الملأ أو قبيل أداء امتحانٍ ما. ويعود ذلك إلى تهديد الخزي والفشل. غير أن الأمر لا يقف عند هذا الحد. إنه يعلم من خبرته السابقة أنه يواجه خصمين لا خصمًا واحدًا. إنه لا يتبارى فقط مع الألم الناشئ من تعثر الأداء، بل عليه أيضًا أن يواجه فترة من القلق قبيل المحاولة وأثناءها. إن الرهبة من هذا القلق المبرح لا شك تضيف إلى معاناته الناجمة من الموقف المهدد ذاته.

قد يتراكم القلق أيضًا عندما يخشى الفرد من ذم الناس واستخفافهم إزاء ما قد يبدو منه على الملأ من أمارات الخوف والرهبة. مثل ذلك الرجل الذي كان يتخوف من إجراء تحليل دم، بينما كان خوفه الأكبر في الحقيقة هو من استهجان طبيبه الذي قد يعتبر خوفه من التحليل علامة على الضعف والعصاب. لقد كان خوفه الأولي primary fear هو من الألم الناشئ عن اختراق الإبرة لجسده ومن المعنى المرضي الذي يلحقه بعملية فقد الدم. وكان خوفه الثانوي secondary fear هو من ازدراء طبيبه له. الحق أن خوفه الثانوي هذا كان أشد من خوفه من تحليل الدم، وقد كان يحمله من قبل على تجنب أخذ مواعيد طبية. فلما حدث أن أخذ موعدًا بدأ قلقه يتزايد. وكلما ازداد شعوره بالقلق تزايد في ظنه احتمال إصابته بالإغماء في مكتب الطبيب. وهذه الفكرة بدورها أفرخت مزيدًا من القلق. وبذلك استتبت الحلقة المفرغة واشتدت.

قد تشتد حلقة القلق المستمر بطريقة أخرى. فهذا رجل أعمال أخبره أحد مساعديه أن الأحوال الاقتصادية لصناعته كانت تسير إلى الأسوأ. فجعلته هذه الملاحظة قلقًا متوجسًا من مصاعب خطيرة. وكلما أكبر من شأن المشكلات الممكنة وخطورتها قلت ثقته في قدرته على مواجهتها. وكلما انحسرت ثقته في قدراته الخاصة ازداد في تقديره حجم المشكلات. لقد نشأ تفاعل متبادل بين تصوره للمشكلة وتصوره لقدراته. وكانت كل خطوة في هذا التفاعل تؤدي إلى مزيد من القلق.

هناك عامل آخر يؤدي إلى التصاعد اللولبي للقلق، هو الطريقة التي يفسر بها المريض حالته الوجدانية غير السارة، أعني حالة القلق. فهو يتفحص هذه الاستجابة الوجدانية ويئولها ويعطيها معنى، تمامًا مثلما يفعل بإزاء أي مثير من المثيرات الخارجية. وحيث إنه اعتاد أن يربط القلق بالخطر؛ فإنه يقرأ قلقه كإشارة خطر. ومن ثم تنشأ حلقة مفرغة أخرى: فالتفكير المحتوي على معنى الخطر يولِّد قلقًا، والتغذية الراجعة feedback لمشعرات القلق cues of anxiety تؤدي إلى مزيد من الفكر الباعث على القلق. ويخطر للمريض: «أنا أشعر بالقلق، إذَن لا بد أن الموقف خطير بالفعل.»
تتجلى هذه الظاهرة بوضوح في حالة مريضة مصابة بنوبات نقص السكر بالدم. كان الهبوط المفاجئ للسكر بالدم يؤدي بها إلى مشاعر الإغماء والارتعاش. فكانت عندئذٍ تفكر: «إنني عاجزة عن الإمساك بالأشياء.» «قد أفقد السيطرة على نفسي وأقفز من النافذة أو أشرع في الصراخ والعويل.» مزيد من القلق. لقد كانت تستجيب لمشاعر القلق بمزيد من الاعتقاد بفقد السيطرة.

اضطراب التفكير في عصاب القلق

ذكرنا آنفًا (الفصل الرابع) أن هناك اضطرابًا فكريًّا ما في القلب من كل عصاب. وهذا ما نجده في حالة مرضى القلق. إن المريض نفسه يلاحظ بسهولة أن به خللًا في التفكير الواقعي. تتألف مظاهر الاضطراب الفكري المميِّزة لمريض القلق فيما يلي:
  • (١)

    أفكار متكررة عن الخطر. فمريض القلق هو دائمًا في قبضة أفكار لفظية وصورية تدور حول حدوث وقائع مؤذية (إنذارات كاذبة).

  • (٢)

    نقص القدرة على «مجادلة» الأفكار المخيفة. قد يشك المريض في معقولية هذه الأفكار، ولكن قدرته على التقدير الموضوعي وإعادة التقييم معاقة. ومهما بلغ هذا الشك؛ فإن الأرجحية عنده تظل في صف هذه الأفكار.

  • (٣)
    تعميم المثير (المنبه) stimulus generalization: يتسع مجال المنبهات المثيرة للقلق بحيث يمكن لأي صوت أو حركة أو تغير بيئي أن يُدرَك بوصفه خطرًا. من ذلك أن امرأة في نوبة قلق حاد سمعت بوق سيارة الإطفاء فحدَّثت نفسها «ربما شبَّ حريق في بيتي.» وتخيلت أسرتها محاصرة بالنيران. عندئذٍ سمعت طائرة تحلق فوقها فتخيلت نفسها داخل الطائرة وهي تتحطم. وحين أمعنت في تخيل الحطام تخطَّفها القلق.

قد تُفسَّر بعض خصائص القلق، مثل تعثر الكلام وتعطل استدعاء الأحداث القريبة، تفسيرًا سطحيًّا. فيقال إنها ناتجة من انهيار التحكم الإرادي في تركيز الانتباه. فإذا وجد مريض القلق صعوبة في التركيز على مهمة مباشرة (أداء اختبار أو إلقاء كلمة … إلخ) قد يبتدر إلى الحدس أن انتباه هذا المريض هو من التبعثر؛ بحيث لا يمكنه أن يبقى لصيقًا بشيء أو موضوع معين لفترة طويلة. كذلك يسارع البعض إلى تفسير تشتت انتباه المريض تجاه أية مثيرات طفيلية، فيعزوه إلى الطبيعة الشاذة لهذا الانتباه.

غير أننا حين نمعن في الاستقصاء تبرُز لنا سبيل أكثر دقة في فهم هذه الظواهر. إن مشكلة المريض لا تنجم من الطبيعة «المتقلقلة» لانتباهه بقدر ما تنجم من «التثبيت» اللاإرادي لهذا الانتباه. فالجزء الأكبر من انتباه المريض ما برح موقوفًا على تصور الخطر وإدراك «إشارات الخطر». يتجلى هذا الانتباه الموثوق في انشغاله اللاإرادي بالخطر، وفي يقظته الزائدة تجاه المثيرات المتصلة بالخطر، وتفحُّصه الزائد في شعوره الذاتي. كل ذلك يستهلك انتباهه فلا يبقى منه للتركيز على المهام وللتذكر والتفكر إلا النزر اليسير. وبعبارة أخرى يمكننا القول إن مريض القلق، بسبب تثبيت معظم انتباهه على تصورات الخطر ومثيراته، يفقد الجانب الأكبر من قدرته على الالتفات الإرادي إلى العمليات الداخلية والمثيرات الخارجية الأخرى. هذا العجز عن التحكم الإرادي في التركيز والتذكر والاستدلال قد يحمل المريض على الظن أنه يفقد عقله. وهي ظاهرة تعزز القلق بدورها وتدعمه.

في مرضى الصدمة، أولئك الذين يعيدون معايشة موقف صدمي معين، تتبدى بوضوح شديد ظاهرة تزايد عدد المثيرات القادرة على إثارة الأفكار المخيفة. شأن ذلك المحارب القديم المريض بالقلق المزمن، والذي شخصت حالته «عصاب حرب». كان هذا الرجل تتراءى له تخيلات بصرية منغَّصة كلما تعرض لمثير مرتبط بخبراته في الحرب. مثال ذلك أن صوت فرقعة (باك فاير) لإحدى السيارات، أو أية حركة مفاجئة أو تلميح إلى معركة يقرأ عنه أو يسمع به، كان أي شيء من ذلك كفيلًا بأن يثير فيه خيالات متكررة. في هذه الخيالات كان يتصور نفسه راقدًا على الأرض متعرضًا لقصف طائرات العدو. وكان الخيال نسخة من الخبرة الفعلية التي مرت به أثناء الحرب.

شبيه بذلك ما وقع لرجل كان يعمل سائسًا بأحد مواقف السيارات المتعددة الطوابق. فقد عانى هذا الرجل من خيالات متكررة جعلت تنتابه بعد حادث أليم. فبينما كان يرجع إحدى السيارات إلى الوراء في أحد الطوابق العليا من الموقف أفلتت مكابح (فرامل) السيارة فاخترقت حاجز «درابزين» الأمان وأخذت تترنح أمامًا وخلفًا على إفريز ناتئ على ارتفاع شاهق من أرض الشارع. وظلت على هذا الوضع المريع ساعة كاملة قبل أن يتم إنقاذ السائق. لقد بقيت الصورة الذهنية لهذه الواقعة الصادمة تنتاب هذا السائس وظلت تعاوده مرارًا وتكرارًا فتؤرقه وتقضُّ مضجعه، وتُحدث فيه نفس القلق الذي أحدثته الواقعة الفعلية.

من الخصائص الأخرى لاضطراب التفكير عند مرضى القلق ذلك النزوع إلى التهويل وتصور كارثة في كل شيء (Ellis, 1962). ففي أي موقف يحتمل مآلًا سيئًا؛ فإن المريض ينكبُّ على أسوأ ما يمكن تصوره من عواقب لهذا الموقف. فإذا كان في رحلة بالسيارة انصب فكره على احتمال تحطم السيارة ووفاته في الحادث. وإذا كان يؤدي امتحانًا شغلته احتمالات الرسوب. وإذا توقع وجوده في حشد من الناس داخله هاجس بفقد سيطرته على نفسه ثم الإغماء أو الصراخ الجنوني.
صفة التهويل (التفكير الكارثي) catastrophizing أن يسوِّي المرء بين الفرضية والواقعة؛ فيعتبر الموقف الذي ينطوي على بعض احتمالات الضرر موقفًا خطرًا بالفعل أو على درجة كبيرة من احتمالات الخطر؛ إن تأخرت فتاته عن موعدها فذاك يعني أنها قررت هجره. وثؤلول صغير بجلده يعني سرطانًا. وقصفة رعد مفاجئة تعني أنه سوف يصعقه البرق. والغريب القادم قد يكون هجَّامًا مُغيرًا.
من طبيعة الأسوياء من البشر أنهم يتكيفون adapt (أو يتعودون habituate) مع المثيرات (المنبهات) المتوسطة الخطر بتكرار تعرضهم لها. أما مرضى القلق الشديد فلا يعرفون هذا التكيُّف، بل إن قلقهم ليتزايد مع كل تكرار للمثير. وقد تحقق لادر Lader وجلدر Gelder وماركس Marks (١٩٦٧م) من ذلك بالتجربة. في تلك الدراسة كانوا يعرِّضون كلًّا من الأسوياء ومرضى القلق الشديد لسلسلة من الأصوات. فكان الطرفان يستجيبان في البداية بزيادة التعرق (تقاس بدرجة توصيل الجلد للكهرباء). ثم يتأقلم الأسوياء بعد ذلك مع المثيرات وتتوقف استجاباتهم الفسيولوجية. أما القلقون فيتزايد تعرقهم باستمرار مما يعني أن قلقهم في ازدياد.

بوسعنا أن نفسِّر هذه الفروق في الاستجابة للمثيرات الخارجية كما يلي: إن لدى الشخص السويِّ القدرة على أن يقرر بشيء من السرعة أن المثير المؤذي ليس إنذارًا بخطر فعلي. وهو إذ ينعت المثير بأنه صوت غير ذي بال وليس إشارة خطر؛ فإن قلقه سرعان ما يتلاشى. أما مريض القلق فهو لا يميز بين المأمون وغير المأمون ويظل ينعت الصوت كنذير خطر. إن تفكيره محكوم بمفهوم الخطر. وما إن يلقِّب مثيرًا ما بلقب الخطر حتى يبقى الارتباط بينه وبين مفهوم الخطر ثابتًا لا ينفصم.

ولقد لاحظنا في ممارستنا الإكلينيكية أن الشخص السويَّ يغدو أكثر دقة وأقل قلقًا كلما تمرَّس بالمواقف العسيرة وعركها — سواء أكانت خطابة عامة أو معارك قتالية. أما مريض القلق فيزداد سوءًا بتكرار المواجهة.

يمكن أن نلخص مشكلة عصاب القلق بمجاز بسيط: إنه «نظام إنذار» زائد النشاط. إن مريض القلق «مولَّف» على احتمال الخطر منضبط عليه بحيث لا يكفُّ عن تحذير نفسه من أخطار ممكنة. إن تيار الإشارات المتدفق خلال نظام الاتصال الداخلي لديه يحمل رسالة واحدة: «خطر». ويكاد أي مثير (منبه) مهما كان ضعفه أن يكفي لتشغيل نظام التحذير ويبعث «إنذارًا كاذبًا». وتكون نتيجة هذه العاصفة العنيفة من الإنذارات الكاذبة أن المريض يستشعر أذًى فعليًّا؛ إنه في حالة قلق دائم لا يريم.

١  The alarm is worse than the fire.
٢  عادت التصنيفات المرضية الأحدث إلى شيء هو أقرب إلى التصور القديم عن «صدمة القذائف» و«عصاب الحرب» و«عصاب الصدمة» … إلخ؛ فأفردت فئة مرضية خاصة وتشخيصًا منفصلًا لمثل هذه الحالات وغيرها من الحالات التي تحدث استجابة لصدمة بالغة الشدة تتخطى الخبرات المعتادة في حياة البشر هولًا وجسامة (مثل الحوادث المفجعة والكوارث الطبيعية وويلات الحروب والاغتصاب والاختطاف والأسر والتعذيب … إلخ)، وأطلقت على هذه الفئة المرضية اسم «اضطراب الضغوط التالية للصدمة» post-traumatic stress disorder. وهي أقرب إلى المتلازمة (أو الزملة) منها إلى الاضطراب؛ إذ تضم حشدًا من الأعراض المتباينة تشمل:
  • (١)

    أعراض إعادة معايشة الخبرات الصدمية إن في اليقظة أو الأحلام أو سورات انشقاق الوعي.

  • (٢)

    أعراض تبلد الاستجابة للعالم الخارجي والتجنب الرهابي لجميع أشكال المنبهات المرتبطة بالصدمة من قريب أو بعيد.

  • (٣)

    أعراض زيادة الاستثارة من مثل الأرق والغضب والتوجس وضعف التركيز والإجفال … إلخ. وقد ظهر أن هذا الاضطراب يختلف عن عصاب القلق العام في الأساس النيوروبيولوجي فضلًا عن اختلافه الواضح في الصورة الإكلينيكية. كما تبين أنه يتسبب — بالإضافة إلى الصدمة ذاتها — عن عوامل مهيئة سابقة على الصدمة وداخلة في صميم بنية الشخصية وفي المهاد الاجتماعي الذي تعيش فيه. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤