العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية

«لقد افترض «فرويد» أن السلوك الشاذَّ له جذورُه في اللاشعور (اللاوعي)، وأن ما يبدو عبثًا ولا معقولًا على مستوى الشعور (الوعي) لا يعدو أن يكون مَظهرًا لدوافع لا شعورية باطنة. ولكننا نرى أن وجود التحريفات وخداع الذات لا يتطلَّب فرضية اللاشعور كما تَصوَّره فرويد؛ فبإمكاننا أن نفهم اللامعقولية كعجزٍ عن تنظيم الواقع وتفسيره.»

يقدِّم منهج العلاج المعرفي مدخلًا جديدًا في فهم الاضطرابات الانفعالية يقوم على أساس اعتبار الوعي مصدرَ الاضطراب، وليس اللاوعي أو اللاشعور كما تزعم النظرياتُ النفسية الكلاسيكية، التي تجعل الإنسان رهينَ تفاعلاتٍ كيميائية أو نزوات عمياء أو انعكاسات آلية. يُرجع العلاج المعرفي المشكلات النفسية بالأساس إلى تحريف الفرد للواقع ولَيِّ الحقائق بناءً على مقدِّمات مغلوطة، وافتراضات خاطئة، وأوهام ترسَّبت من تعلُّم خاطئ أثناء مراحل نموِّه المعرفي؛ ومن ثَم على المريض إدراك أن اضطرابه لا يعدو أن يكون ضربًا من ضروب سوء الفهم، وعلى المعالِج أن يساعده على كشف مغالَطاته الفكرية وتعلُّم طرائق بديلة أكثر واقعيةً لصياغة خبراته.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور عادل مصطفى.

تحميل كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٧٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

آرون بيك: أحد رُوَّاد الطب النفسي، لُقِّب بأبي العلاج المعرفي والسلوكي في أمريكا، ونال العديد من الجوائز التكريمية والدرجات الفخرية لمساهَماتِه وأبحاثِه المتميِّزة في مجالات العلاج النفسي، وعلم النفس المرضي، والانتحار، والقياسات النفسية.

وُلد «آرون تيمكين بيك» في عام ١٩٢١م في ولاية رود آيلاند الأمريكية لأسرة يهودية مهاجِرة من أوكرانيا، كان يحلم بأن يصبح صحفيًّا مشهورًا؛ لذا قرَّر دراسة هذا التخصُّص فالتحق بجامعة براون التي تخرَّج فيها عام ١٩٤٢م، وحصل خلال فترة دراسته على جوائزَ عديدةٍ في الخطابة والتحرير، لكنه قرَّر بعد تخرُّجه دراسةَ الطب، وبالأخص الطب النفسي، فالتحق بكلية الطب بجامعة بيل التي تخرَّج فيها عام ١٩٤٦م. عمل بمركز «أوستن ريجز» للعلاج النفسي فور حصوله على الدكتوراه، ثم عُيِّن مدرسًا بقسم الطب النفسي في جامعة بنسلفانيا، كما تولَّى الرئاسة الفخرية لمعهد بيك للعلاج المعرفي والبحوث، وهو معهدٌ غيرُ ربحي أسَّسه هو وابنته عالمة النفس «جوديث س. بيك» عام ١٩٩٤م، هذا فضلًا عن عضويته في معهد الطب بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

انخرط في التحليل النفسي بجانب عمله الأكاديمي؛ حيث أجرى العديد من التجارِب لتحليل المفاهيم النفسية، وركَّزت معظم أبحاثه على علاج مرض الاكتئاب والاضطراب النفسي، ونشَر خلال مَسيرته العلمية مئاتِ الأبحاث والدراساتِ التي ذاع صِيتها في مختلِف أنحاء العالم، كما شارك في تأليف عشرات الكتب العلمية. ومن أبرز مؤلَّفاته: «تشخيص وعلاج الاكتئاب»، و«الاكتئاب: الأسباب والعلاج»، و«العلاج المعرفي والاضطرابات العاطفية»، و«سجناء الكراهية: الأساس المعرفي للغضب والعداء والعنف».

حصل على العديد من الجوائز المرموقة، منها: جائزة سارنات الدولية في مجال الصحة النفسية عام ٢٠٠٣م، وجائزة جرومير عام ٢٠٠٤م، وجائزة ستريكر عام ٢٠٠٦م، وجائزة سيغموند فرويد عام ٢٠١٠م، وجائزة كينيدي للصحة العقلية المجتمعية عام ٢٠١٣م.

تُوفِّي «آرون بيك» في عام ٢٠٢١م عن عمر يناهز مئة عام.

رشح كتاب "العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤