شكر وتقدير

يتناول هذا الكتاب موضوعات شتى، وقد كنتُ محظوظةً حقًّا لمعرفتي مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتمتعون بقدر مذهل من الكرم والمعرفة؛ فكان لهؤلاء الفضل في إرشادي على مدار تأليفي لهذا العمل. وعلمي بإمكانية اعتمادي على عقليات متوقدة الذكاء تطَّلِع على هذا العمل — حتى في مسوداته الأولى — كان بمنزلة الحافز القوي لي أثناء تأليفي له، وأخص بالذكر هنا أندرياس ماشل، ولوبوش موتل، وكورماك ماكارثي، الذين قرءوا جميعًا أكثر من مسودة واحدة لهذا الكتاب، وقدَّموا لي آراء قيِّمَة أثناء مراحل تطوره المختلفة. معايير كورماك المهنية العالية وصبره وإيمانه بمشروعي؛ ودقة لوبوش كفيزيائي، وحرصه على التواصل العلمي؛ وحكمة أندرياس وحماسه ودعمه المتواصل؛ كلها أمور لا يسعني تقديرها بأي ثمن.

لعبَتْ كذلك عمليات التحرير التي أجراها آخرون، وإضافاتهم، وحماسهم، دورًا غاية في الأهمية بالنسبة لي، وأذكر هنا أنَّا كريستينا بوشمان لما تتمتَّع به من بصيرة وذكاء رائعين، فضلًا عن اقتراحاتها وإسهاماتها؛ وجين ساكس ومساعدتها لي بحكمة واهتمام في لحظات الحيرة التي كانت تمر بي؛ وبولي شولمان التي أمدَّتْني بالتوجيه والتشجيع في مرحلة مبكرة من التأليف؛ وبراد فاركاس باهتمامه وأسلوبه التحريري البليغ الذي أعانني على ترسيخ فكرتي؛ هذا فضلًا عن العين الثاقبة والمهارة المذهلة للمحرِّر البريطاني، ويل سالكين، اللتين أسهمتا في تحسين بعض الفصول الرئيسية في مرحلة مهمة من الكتاب. أدين بالعرفان، أيضًا، لبوب كان، وكيفن هيرفيج، وديلاني كاهوالا، وديفيد كرون، وجيم ستون، لعملهم على تدقيق وتصحيح طبعات الكتاب، وما قدَّموه من اقتراحات بعد قراءتهم للمسودة شبه النهائية.

أما فيما يتعلَّق بمساعدتي في الحصول على التفاصيل الصحيحة لمصادم الهادرونات الكبير وتجربتَيْ أطلس واللولب المركب للميوونات، فأدين بجزيل الشكر لعالِمَيِ الفيزياء تيتسيانو كامبوريسي وفابيولا جيانوتي اللذين يتمتعان بأقصى قدر من المعرفة التي يمكن أن يصل إليها أي إنسان بشأن هذين الكاشفين. وما من أحدٍ بالطبع كان ليمنحني رأيًا أفضل فيما كتبته عن مصادم الهادرونات الكبير وتاريخه من لين إيفانز. أود أيضًا أن أتقدَّم بالشكر لكلِّ مَن تفضَّلوا بالتعليق على بعض الأقسام المتعلقة بالفيزياء في الكتاب، وهم: دوج فينكباينر، وهاوي هابر، وجون هوت، وتوم إيمبو، وآمي كاتس، وماثيو كليبان، وألبيون لورانس، وجو ليكن، وجون ماسون، وريني أونج، وبراين شوف، وروبرت ويلسون، وفابيو زويرنر. وأشكر أيضًا الطلَّاب المستجدين بالحلقات الدراسية بجامعة هارفرد لما منحوه لي من آراء حول فهمهم لمصادم الهادرونات الكبير.

كانت العلاقة بين الدين والعلم مجالًا جديدًا لم أخضه من قبلُ، وقد ساعدني في تناول هذا الموضوع بثقة أكبر ما حصلت عليه من نصائح ومعارف من أوين جينجريتش، وليندا جريجسون، وسام هاسلبي، وديف ثوم. أدين بالعرفان أيضًا لكلِّ مَن ساعدني في مجال تاريخ العلوم، من أمثال آن بلير، وصوفيا تالاس، وتوم ليفنسون، الذين أضفوا الدقة على موضوعي.

من جانب آخَر، مثَّلَتْ بعض الموضوعات، مثل المخاطر وعدم اليقين، أمورًا شائكة (وملتبسة)، لكنني تمكَّنْتُ من تناولها بفضل نواه فيلدمان، وجو فراجولا، وفيكتوريا جراي، وجو كرول، وكيرت ماك مولين، وجامي روبينز، وجيني ساك، الذين حضروا جميعًا ندوةَ كلية الحقوق بجامعة هارفرد، وأخص بالذكر جوناثان وينير لمشاركته خبراته معي، وكذلك المحادثات السابقة مع كاس سنستاين. الإبداع أيضًا يمكن أن يكون من الموضوعات الشائكة؛ لذا فأنا أدين بالعرفان في هذا الموضوع لكلٍّ من كارين بارباروسا، وبول جراهام، وليا هالوران، وجاري لودر، وليز ليرمان، وبيتر ميس، وإليزابيث ستريب، لإطْلاعي على ما لديهم من أفكارٍ ورؤًى. وأود أن أتوجَّهَ بشكر خاص لسكوت دريكسون لمحادثاته معي التي مثَّلَتِ المدخل للفصل الأول من هذا الكتاب، ولتصحيحه لي عندما كانت تخونني الذاكرة. والشكر واجب أيضًا لمنظِّمِي مؤتمر «تيكونومي» لعام ٢٠١٠ لدعوتهم لي للانضمام لهيئة الخبراء الافتتاحية، والتي ساهَمَ الإعداد لها في النتائج المذكورة في هذا الكتاب. أشكر أيضًا كلَّ مَن ذكرت محادثاتي معهم على مدار الكتاب، كما أشكر ألفريد أسين، ورودني بروكس، وديفيد فينتون، وكيفن ماك جرافي، وسيشا براتاب، ودانا راندل، وآندي سينجلتون، وكيفن سلافين، لعطائهم من الأفكار والآراء التي غمروني بها، ولآمي هومز وريك كوت لنصحهما وتشجعيهما لي.

إنني أدين بالفضل لكثير من الأفراد لمساهمتهم مساهمةً عظيمة في تشجيعي منذ بداية تفكيري في خوض تحدِّي تأليف هذا الكتاب. فالشكر لجون بروكمان ودانيال هالفرين بدار نشر «إيكو» اللذين كانا لهما الفضل في بدئي لهذا المشروع؛ ومات وايلاند، ومساعِدته شانا ميلكي، لمساعدتي في ربط الأجزاء بعضها ببعض. كما أنني أشكر أيضًا العاملين في دار «إيكو» لما بذلوه من جهد لإخراج هذا الكتاب إلى النور، وآندرو وايلي لرعايته لي في المراحل الأخيرة منه. أسعدني أيضًا العمل مع فريق الرسوم الإيضاحية: تومي ماكال، وآنا بيكر، وريتشرت شنور، الذين عبَّروا بنجاح عن الأفكار المعقدة التي يتناولها الكتاب بصور واضحة ودقيقة.

وأخيرًا، أشكر مَن تعاونوا معي في الأبحاث وزملائي من الفيزيائيين لكلِّ ما علَّموني إياه. وأخص بالذكر أيضًا أسرتي لتشجيعها لي في عشقي للعقلانية. وأشكر أصدقائي لصبرهم ودعمهم لي، وأيضًا كلَّ مَن أعانوني على تشكيل أفكاري على مدار حياتي، سواء أكنتُ ذكرتُهم هنا أم لم أذكرهم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤