كلمة المؤلف

ما من شخص عملت معه إلا وتعلمت منه شيئًا. إذَن فلكلٍّ منهم نصيب في هذا الكتاب. وإني لأدين بالشكر العظيم لمؤسسات المسرحيات الدرامية، وللمستر باريت ه. كلارك للسماح بإعادة طبع بعض مواد كتابي السابق «مبادئ فن المسرح»، وكذلك للنصائح القيِّمة التي أبدياها لي طوال عدة سنوات.

كان الفضل في حصولي على صور إخراج مسرح جامعة ييل لأصدقائي: بويد سميث، وفرانك بيفان، وإدوارد ك. كول، ومابل هاستنجز. وقامت شركة التصوير التجاري بمدينة نيوهافن بولاية كونيكتيكت بعمل هذه الصور. كما أني مدين بالشكر لفرانك بيفان عن كثير من مادة باب ملابس المسرح.

قام استوديو جوردان بواشنطون بعمل صورة جيم داندي، ورخص لي مسرح الجامعة الكاثوليكية باستعمالها.

كذلك أبدي تقديري للسادة جين روزنثال بمؤسسة الإخراج المسرحي، وفريدريك ستوفر، ورايموند وارديل، الذين كانوا عونًا كبيرًا لي على عمل الصور الفوتوغرافية.

بنيت أغلب الأفكار الجديرة بالتقدير في الإضاءة المسرحية الحديثة على مبادئ ابتكرها المستر ستانلي ماك كاندليس بمدينة ييل. وقد تفضَّل بقراءة وتصحيح باب الإضاءة؛ فقد اختلفت مبادئ خبرتي وخبرته؛ ولذلك لم تتفق تمامًا في جميع النقط. ومع ذلك، أعتقد أن الأمور التي نختلف فيها تختص بالتفاصيل أكثر من المبادئ، وبطرق العرض أكثر من الطرق الفنية. كما أنني أشكر للمستر فريدريك وولف، مساعد المستر ماك كاندليس، كثيرًا من مساعداته القيمة.

وأخيرًا يسرُّني الاعتراف بأنني مَدِين للسادة الناشرين لتكرُّمهم بالسماح لي بكثير من الصور التوضيحية، وأخصُّ بالشكر منهم جلاديس والترهاوس، ولورانس كوهين لإسهامهما في إخراج هذا الكتاب. كما أودُّ أن أعبِّر عن سروري الذي شعرت به وأنا أعمل معهما.

هيننج نيلمز

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤