إسماعيل بك جبل طارق أو الجبل الأخضر

هو ذلك القائد البحري الذي تلقبه المصادر التاريخية الأجنبية تارة باسم «إسماعيل جبل طارق Ismaïl Djebaltar»،١ وتارةً باسم «إسماعيل الجبل الأخضر Ismâyl-Gebelakdar».٢ وهو أول قائد بحري ورد اسمه في تاريخ البحري المصرية عندما صحَّ عزم محمد علي باشا على تكوين أسطول قوي يساعده على بسط سيادته في البحر الأحمر حتى موانئ جزيرة العرب.

ذلك أن الوالي كان قد وصَّى محمد أغا على إنجاز صنع الفرقاطة «إفريقا» في ميناء الإسكندرية، وما إن تم إعدادها في شهر فبراير سنة ١٨١٠ حتى استدعى محمد علي باشا القبودان إسماعيل جبل طارق وقلَّده قيادتها من الثغر السكندري حتى السويس في رحلة شاقة وطويلة حول القارة الإفريقية بعد استكمالها تركيب الآلات الحربية في لندن. غير أنه لم يُكتَب لتلك الفرقاطة أن تمخر عباب البحر الأحمر، إذ تدخلت السياسة البريطانية في الأمر بناءً على احتجاج شركة الهند الإنكليزية وحالت دون إبحار الفرقاطة «إفريقا» إلى السويس، بل أعادتها إلى الإسكندرية حيث وصلت في شهر يناير سنة ١٨١٢ مزودة بثلاثين مدفعًا جعلت منها نواة أسطول مصر الذي انتوى محمد علي باشا إنشاءه، وتم على يديه تحقيقه.

وإلى جانب الأسطول الحربي أراد محمد علي باشا أن يكون لمصر نصيب وافر من التجارة الدولية، فما إن عاد إسماعيل جبل طارق من لندن حتى أوفده في السنة التالية إلى جزيرة مالطة، حيث أنشأ وكالة لتصريف الصادرات المصرية وعيَّن ابنه مديرًا لها بعد مضي سنتين. وإزاء نجاح هذه الوكالة تعددت مثيلاتها في تريسته ومرسيليا وجنوة وكذلك في ليفورن، حيث أقام إسماعيل جبل طارق مشرفًا منها على مختلف الوكالات المصرية في الخارج.

وفي سنة ١٨١٦ سافر إسماعيل جبل طارق في رحلة طويلة زار خلالها لندن وباريس وهامبورج واستكهولم عاصمة السويد، واجتاز بلاد روسيا، وعاد إلى مصر عن طريق البحر الأسود والآستانة بعد أن وقف بنفسه على حالة الأسواق الأجنبية وعلى مبلغ حاجاتها من المحصولات والمنتجات المصرية.

figure
إسماعيل بك جبل طارق.
غير أنه في شهر مارس سنة ١٨٢١ شبَّت الثورة الأهلية في بعض المقاطعات اليونانية، وكانت داخلة وقتئذٍ تحت حكم سلاطين آل عثمان، يحكمها الولاة الترك الذين كانت تنصبهم حكومة الآستانة، وسرعان ما اندلع لهب الثورة إلى بلاد المورة، حيث بادر اليونانيون إلى رفع علم الجهاد في البحر والبر. ففي البحر أخذت سفنهم المسلحة تقطع الطريق على المراكب التركية في بحر الأرخبيل وتأسرها أو تدمرها وتفتك بركابها قتلًا وأسرًا ونهبًا، وفي البر استولى الثوار على أهم مدن المورة، واحتلوا تريبولتزا Tripolitza عاصمتها، ونكلوا بالأتراك المقيمين فيها تنكيلًا فظيعًا.
ولما استفحل أمر السفن اليونانية في البحر أرسل السلطان محمود الثاني في سنة ١٨٢١ إلى محمد علي باشا يعهد إليه بتجريد أسطوله لتطهير البحر من قرصنة تلك السفن، فأسرع الوالي إلى تلبية نداء السلطان وأعدَّ على جناح السرعة ست عشرة سفينة كاملة السلاح والعتاد، بها ثمانمائة مقاتل من حامية الإسكندرية وعلى رأسهم طبو (زاده) أوغلي قبوجي باشى محمد أغا.٣ وقد أقلعت هذه العمارة من ثغر الإسكندرية في يوم ١١ يوليو سنة ١٨٢١ بقيادة أمير البحار الأول إسماعيل بك جبل طارق يعاونه قرصان يُدعى جوستنياني Giustiniani.
وقد أشار عبد الرحمن الجبرتي إلى هذه الوقائع فيما دوَّنه عن حوادث ذي القعدة سنة ١٢٣٦ إذ قال:

وفي منتصفه سافر الباشا إلى الإسكندرية لداعي حركة الأروام وعصيانهم وخروجهم عن الذمة ووقوفهم بمراكب كثيرة العدد بالبحر، وقطعهم الطريق على المسافرين واستئصالهم بالذبح والقتل، حتى إنهم أخذوا المراكب الخارجة من إستانبول وفيها قاضي العسكر المتولي قضاء مصر ومَن بها أيضًا من السفار والحجاج، فقتلوهم ذبحًا عن آخرهم ومعهم القاضي وحريمه وبناته وجواريه وغير ذلك، وشاع ذلك بالنواحي وانقطعت السبل، فنزل الباشا إلى الإسكندرية وشرع في تشهيل المراكب مساعدةً للدونانمة السلطانية.

اتجه الأسطول المصري نحو جزيرة رودس، ثمَّ واصل سيره إلى الدردنيل حيث التقى بالأسطول التركي في يوم ١٦ يوليو بالقرب من إيفيس Ephèse. وفي يوم ٦ أغسطس خرج الأسطولان معًا وطاردا السفن اليونانية في بحر إيجيه إلى أن ألقت الوحدات العثمانية والمصرية مرساها على مقربة من زانت Zante، ثمَّ عند مدخل خليج بريفيزا Prévéza، حيث أغرقت ستة وثلاثين مركبًا يونانيًّا، في حين وقعت ثلاثون أخرى في الأسر واقتيدت مع بحارتها المشنوقين في أعلى سارياتها إلى الدردنيل. وقد قضى الأسطول المصري أشهر الشتاء بعيدًا عن مصر استعدادًا للحملة البحرية القادمة التي استهدفت فيها لهجوم السفن اليونانية العنيف، مما اضطرت معه السفن المصرية إلى العودة إلى الإسكندرية حيث وصلت في أوائل مارس سنة ١٨٢٢، وقد هبط عدد وحداتها إلى إحدى عشرة سفينة منها أربع فرقاطات كانت في حاجة ماسة إلى مرمَّات كبيرة.
ولما كانت الثورة اليونانية قد امتدَّت إلى جزيرة كريت، وظهر الثوَّار على الحاميات التركية التي اضطرَّت إلى الامتناع في بعض قلاع الجزيرة، فقد عهد السلطان محمود الثاني إلى محمد علي باشا مهمة إخماد الثورة فيها هي أيضًا، وسرعان ما أعدَّ الوالي حملة مؤلَّفة من خمسة آلاف جندي بقيادة حسن باشا أقلتهم السفن المصرية من الإسكندرية إلى كريت، حيث نزلوا إلى البر في غضون شهر يونيو سنة ١٨٢٢، ففكوا حصار الحاميات التركية وطاردوا الثوَّار وشتتوا شملهم. وقد لاقى حسن باشا حتفه خلال الفتح وخلفه حسين بك في قيادة الجند، فشنَّ هجومًا على كاكسوس Caxos ou Cachout واسكربانتو Scarpanto، حيث تحصَّن الثوَّار في معاقلها، وأنفذ إليها ست عشرة سفينة حربية مصرية وثماني نقالات وألفين من الجند على رأسهم الفرقاطة «ثريَّا» مُقلَّة محمد قبودان والفرقاطة «ديانا» معقودة اللواء لإسماعيل جبل طارق.

وفي يوم ٢٦ مايو سنة ١٨٢٤ ألقت الوحدات المصرية مرساها أمام ثغر كاكسوس، فأصلتها حاميات الثوار نارًا حامية وردَّت السفن التحية بأحسن منها! غير أن الفرقاطة التي كانت تُقل إسماعيل جبل طارق ارتطمت بصخرة فأُصيبت ببعض الخلل اضطرت من أجله أن تُقلع إلى جزيرة رودس للتصليح والترميم.

ولم تنقضِ خمسة عشر يومًا حتى كان إسماعيل جبل طارق قد أتمَّ تصليح فرقاطته وعاد إلى كاكسوس ومعه فرقاطتان عثمانيتان استحضرهما معه من رودس، وما إن وصل في العاشر من يونيو حتى بدأ القتال عنيفًا متواصلًا على حصون الثوار الذين أُخذوا على غرة، فألقوا أسلحتهم وآثروا الاستسلام وتسليم خمس عشرة سفينة من سفنهم وواحد وسبعين من مدافعهم وثمانمائة من الأرقَّاء إلى رجال الأسطول المصري الظافرين. وبهذا النصر الحاسم استتبَّ الأمن وساد السكون في أرجاء جزيرة كريت بفضل القوة المصرية البحرية بعد أن عجز العثمانيون عن إخماد فتنتها.

وفي شهر سبتمبر سنة ١٨٢٤ استهدفت سفينة إسماعيل جبل لهجوم شنَّته عليها الحرَّاقات اليونانية بالقرب من ميناء ستنكو Stancho، ولكنه استطاع قبل أن يجنَّ الليل أن يصيب أحد المراكب اليونانية إصابة قضت عليها وأوقعتها أسيرة في أيدي المصريين، في حين لاذت باقيها بأهداب الفرار في جوف الظلام.
وفي ميناء ستنكو هذا اجتمع إبراهيم باشا بالقائد الفرنسي دروهو Drouhault بحضور إسماعيل جبل طارق والكولونيل سيف «سليمان باشا الفرنساوي» وقنصل أزمير وأحد المترجمين. وفي هذه المقابلة أسرَّ دروهو — وكان من القواد البحريين الذين يُشار إليهم بالبنان — لإبراهيم ببعض الخطط الحربية لإخضاع اليونان، ومنها التمهيد بالهجوم على المورة.
وقد اشترك إسماعيل جبل طارق مع إبراهيم باشا في إنزال القوات البرية في شبه جزيرة المورة في غضون شهر مارس سنة ١٨٢٥ بقيادة بعض سفن الأسطول المصري من خليج السودا إلى مينائَي كورون Coron ومودون Modon.
ولعلَّ هذه المهمة كانت آخر مهمة عُهِدَت إلى إسماعيل جبل طارق، إذ كانت قد تقدَّمت به السن وانتابه المرض، فاضطر إلى العودة إلى الإسكندرية حيث انزوى في عقر داره ولفظ النفس الأخير في أوائل سنة ١٨٢٦.٤
وقد انفرد المؤرخ الفرنسي إدوار جون بالحكم على إسماعيل بك جبل طارق حكمًا قاسيًا جدًّا تطبعه صرامته بطابع التحيُّز والهوى، إذ قال:
L’amiral Ismayl-Gebalakdar, tombé malade à Rhodes mourut sur mer en route pour Alexandrie. C’était un vieillard instruit sur toutes choses étrangères à son métier. Il coonaissait plusieurs langues du nord; mieux eût valu un peu moins d’ignorance en fait d’art maritime; la navigation égyptienne aurait eu à subir de moins tristes désastres.
إدوار جون: «مصر في القرن التاسع عشر»، ص٣٨٠.

وتعريبه:

قد تُوفي الأميرال إسماعيل الجبل الأخضر وهو في عرض البحر في طريق عودته إلى الإسكندرية متأثِّرًا بمرض أصابه في جزيرة رودس، وقد كان شيخًا لا يغيب عنه شيءٌ ما إلا ما يمتُّ إلى صناعته. وكان ملمًّا بلغات أهل بلاد الشمال، وحبَّذا لو كان أقل جهلًا بفنون البحر إذ كانت الكوارث التي أصابت البحرية المصرية أقل فداحة.

وربما كانت أحسن شهادة بكفاءة إسماعيل جبل طارق ومقدرته تلك التي جاءت على لسان المسيو دي ريفرسو De Reverseaux، وضمَّنه أحد تقاريره، إذ قال:
Si l’on ex excepte Isamil Djebaltar qui commande avec distinction la flotte du Vice-Roi d’Egypte, et que j’ai vu l’an dernier (en 1822) parcourir audacieusement l’Archipel avec une simple frégate, pas un amiral turc ne peut passer pour avoir du talent, de l’expérience et même de la bravoure.

وتعريبه:

إذا استثنينا إسماعيل جبل طارق الذي يتولى قيادة أسطول والي مصر بمهارة فائقة، والذي شاهدته في العام الماضي (سنة ١٨٢٢) يمخر بفرقاطة واحدة مياه الأرخبيل بكل شجاعة، فإن ما من أمير بحار تركي يمكن اعتباره ذا كفاءة أو خبرة أو حتى بسالة مثله.٥
١  الأميرال دوران فييل: «حملات محمد علي وإبراهيم البحرية»، الجزء الأول، ص١٠٠ وما بعدها. والجنرال فيجان: «تاريخ محمد علي وأولاده الحربي»، الجزء الأول، ص١٩٠.
٢  إدوار جوان: «مصر في القرن التاسع عشر»، ص٣٨٠.
٣  هو والد حسين بك طبوزاده، وجد محمود حمدي باشا أبو حسين رشدي باشا من رؤساء مجلس الوزراء السابقين.
٤  غير أن المؤرخ الفرنسي إدوار جون ذكر في مؤلفه «مصر في القرن التاسع عشر»، ص٣٨٠، أن إسماعيل جبل طارق تُوفي في سنة ١٨٢٥ وهو في عرض البحر على ظهر المركب الذي كان قد استقله من رودس للعودة إلى الإسكندرية. أما عبد الرحمن الرافعي بك فقد ذكر في كتابه «تاريخ الحركة القومية، عصر محمد علي»، ص٤٢٧، أن إسماعيل جبل طارق تُوفي أثناء الحرب اليونانية. أما الرأي الذي آثرنا الأخذ به فقد ذكره الأميرال دوران فييل في مؤلفه «حملات محمد علي وإبراهيم البحرية»، الجزء الأول، ص٢٨٧.
٥  المصادر: Vice-Amiral Durand-Viel: “Les campagnes navales de Muhammed Aly et d’Ibrahim”. والأستاذ عبد الرحمن الرافعي بك: «تاريخ الحركة القومية، عصر محمد علي».

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤