K

وليام كنيدي KENNEDY, William (١٩٢٨–٢٠٠١م)

ولد في «أُلباني» عاصمة ولاية نيويورك، وتدور رواياته كلها في تلك المدينة، وأهمها «أيرون ويد» (١٩٨٣م) التي نالت جائزة بوليتزر للرواية عن ذلك العام، وتحوَّلت إلى فيلم ناجح. والرواية تتناول حياة رياضي شهير يدمن الكحوليات وينتهي إلى حياة بائسة بين الواقع والخيال. وروايته «عِظام عتيقة» (١٩٩٢م) تحفر في ماضيه الشخصي وتاريخ عائلته.

جاك كيرواك KEROUAC, Jack (١٩٢٢–١٩٦٩م)

figure
ابن لوالدَين أمريكيَّين-فرنسيَّين، ومن هنا اسمه الفرنسي. قضى عامَين في جامعة كولومبيا، تعرَّف فيهما على «ألِن جِنزبرج» و«وليام بوروز»، ثم عرف «نيل كاسادي»، وقد شكَّلوا مع آخرين «الجيل المضروب»The Beat Generation أو The Beats. وكتب «كيرواك» الرواية الأساسية للمجموعة وهي «على الطريق» (On The Road ١٩٥٧م)، التي كتبها في ثلاثة أسابيع على أسطوانة ورقية طولها مائة قدم على الآلة الكاتبة. وهي شبه سيرة ذاتية يظهر هو فيها مع أصدقائه السابق ذكرهم؛ إذ كانوا يجوبون أنحاء الولايات الأمريكية بحثًا عن تجارب جديدة وعن الإشباع الذاتي. أمَّا روايته «متشر دو دراما» (١٩٥٨م)، فهي تتجه نحو اكتشاف الحقيقة أو «الدراما» عن طريق البوذية. وكتب عن أحلامه في «كتاب الأحلام» (١٩٦٠م) الذي استخدم فيه تيار الوعي، وفي «إشراق في باريس» (١٩٦٦م) وصف رحلته إلى باريس بحثًا عن أصوله العائلية، وعن تجارب صوفية إشراقية.

كِنْ كيزي KESEY, Ken (١٩٣٥م–…)

figure

عمل مرةً حارسًا في مصحة للأمراض العقلية، ممَّا ألهمه روايته التي اشتهر بها «طيران فوق عش الوقواق» (١٩٦٢م)، وهي رواية سخرية سوداء، تحكي على لسان نزيل مصحة عقلية كيف هبط عليهم نزيل آخر من أرومة آيرلندية نجح في تحويل سجنه إلى الإقامة بالمصحة، ولمَّا لم يكن مريضًا حقيقة، فقد عمل ما بوسعه لتحدي رئيسة الممرضات ذات النزعة السادية القاسية؛ كيما يتجنَّب تناول الأدوية القوية التي تُرغم المرضى على ابتلاعها حتى تسيطر عليهم. وقد تحوَّلت الرواية إلى فيلم مشهور من بطولة «جاك نيكلسون». وكتب «كيسي» بعدها روايات ناجحةً منها «أمة عظيمة أحيانًا» (١٩٦٤م)، كما كتب المقالة والقصة القصيرة والشعر.

ستيفن كِنْج KING, Stephen (١٩٤٧م–…)

أشهر كُتَّاب قصص وروايات الرعب المعاصرين. ذاعت روايته «كاري» (١٩٧٤م) عن فتاة لها قدرة تحريك الأشياء عن بُعد وأعمال خارقة أخرى. ثم توالت رواياته ومنها «الالتماع» (١٩٧٧م) التي أصبحت من كلاسيكيات أدب الرعب، وتحكي عن روائي — اسمه جاك تورانس — يأخذ زوجته وابنه للعمل مشرفًا على فندق سياحي وسط الجبال، ويتضح أن الفندق يعمر بالأشباح والأرواح الضالة منذ قَتَل المشرف الذي عمل قبل الروائي زوجته وبناته في نوبة جنون. وتُصوِّر الرواية صراع جاك ما بين عجزه عن الكتابة وانحداره إلى هاوية الجنون. وقد وصف كنج هذه الحالة وصفًا جعل الرواية ترقى إلى مستوى الروائع. وواصل «كنج» إصدار رواياته بغزارة، وفي كلٍّ منها شيء جديد، ومن أهمها سلسلة روايات باسم «البرج المظلم» صدر منها ما بين عامَي ١٩٨٢ و١٩٩٦م أربع روايات. وقد تحوَّلت روايات كثيرة له إلى أفلام سينمائية ناجحة.

جماعة نيكر بوكر Knickerbocker Group

ابتكر كلمة «نيكر بوكر» الكاتب «واشنطن إرفنج» في كتابه «تاريخ نيويورك» (١٨٠٩م) في قصص واسكتشات تتناول الأصل الهولندي للولاية؛ وبذلك أصبح الاسم يعني الهولنديين في نيويورك.

وقد نشأت جماعة تحمل ذلك الاسم تبعًا لإرفنج، فحاول أعضاؤها بعث أسلوبه في الكتابة وروح مقالاته في أعمالهم السطحية المنمَّقة، ومثَّلتهم «مجلة النيكر بوكر»، ولكن الجماعة ذبلت بعد إنشائها بقليل، وقد سخر منهم إدجار آلان بو في كتابه «الأدباء».

جون نولز KNOWLES, John (١٩٢٦م–…)

روائي درس في جامعة ييل العريقة، وكتب عن تجارب مرَّ بها في حياته؛ فأول رواياته «سِلْم منفرد» (١٩٦٠م) تدور حول ذكريات تجارب مريرة في مدرسة داخلية للبنين في «نيو إنجلاند»، وتعود «تيمة» أيام الدراسة في روايتَين أُخريين له هما «السِّلْم يتصدَّع» (١٩٨٠م) وهي ملحق للرواية الأولى، ورواية «ماضٍ مسروق» (١٩٨٣م) عن صداقات الدراسة الجامعية. كما كتب روايتَين تدور أحداثهما في فرنسا: «الصباح في عنتيبي» (١٩٦٢م) التي تحكي عن أمريكيين على شاطئ الريفييرا، و«نيران منتشرة» (١٩٧٤م) وتجري وقائعها في جنوب فرنسا.

جرزي كوزنسكي KOSINSKI, Jerzy (١٩٣٣–١٩٩١م)

figure

كاتب من أصل بولندي، هاجر إلى الولايات المتحدة ١٩٥٧م، وتخرَّج في جامعة كولومبيا وبدأ يكتب بالإنجليزية. روايته الأولى بعنوان «الطائر المرسوم» (١٩٦٥م) تحكي غزو الألمان لبلده الأصلي، ممَّا اضطرَّ أسرته اليهودية إلى الاختباء ووضع «جرزي» طفلًا في رعاية سيدة ما لبثت أن تُوفيت، ممَّا ترك الطفل البولندي وحيدًا في ظروف مخيفة وتجوالات لا تنقطع. وروايته «أن أكون هناك» (١٩٧١م) تصوِّر رجلًا بسيطًا يواجه الثقافة الأمريكية الحديثة ببراءة تقترب من الطفولة، وتحوَّلت إلى فيلم ناجح قام ببطولته ببراعة الممثل «بيتر سيلرز». وأصدر «جرزي» بعد ذلك عددًا من الروايات، إلا أنها لم تنل من النجاح ما لاقته روايتاه السابقتان. وقد انتهت حياة هذا الكاتب بالانتحار عام ١٩٩١م.

ستانلي كونِتز KUNITZ, Stanley (١٩٠٥–٢٠٠٦م)

شاعر ومحرِّر للكتب المرجعية، تخرَّج في أكسفورد وعمل مدرِّسًا للشعر. يتميَّز شعره بالنزعة الميتافيزيقية التي سادت عصر «ملتون» في إنجلترا. نال جائزة بوليتزر في الشعر عن ديوانه «قصائد مختارة» عام ١٩٥٨م.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤