شكر وتقدير

أودُّ أن أعبر عن تقديري العميق لمن كان تشجيعهم ودعمهم سببًا في ظهور هذا الكتاب. أولًا أحب أن أشكر مايك جلين؛ نائب الرئيس التنفيذي لقسم تطوير السوق والاتصالات المؤسسية، وروب كارتر؛ نائب الرئيس التنفيذي ومسئول الاستعلامات الرئيسي — وكلاهما من أهم المحفزين على الابتكار في فيدكس — لتأكيدهما على حصافة وفائدة نموذج ثقافة الأداء والابتكار الذي بُني عليه هذا الكتاب.

يجب علي كذلك التوجُّه بالشكر إلى شيلا إدمندسون ريدك على تأنِّيها أثناء قراءة محتويات الكتاب، بدءًا من أول طلب نشر وصولًا إلى النسخة النهائية وإعادة قراءتها وتنقيحها، وأشكر كذلك إد هيرش على نصائحه النظرية ونقده القيِّم.

وأقدم خالص شكري للزملاء الذين بذلوا الكثير من وقتهم في مشاركة تجاربهم مع فيدكس: روجر آلبي، وشون أليسون، وهنري بارتوش، وماركو تشان، وكاي كوب، وهاري دالتون، ومات ديجيوفانا، وكيوال جوبتا، ودون هاردي، وأرون كولكارني، وأرون كومار، وبوني ماكيفر، ومايك موس، وكارين أومالي، وجيم بيتري، وستيف بريدي، وجاك روبرتس، وجلوريا سانجستر-فورت، وستيف ستابلتون، ومايك ستونتون، ونورم ويلكوكس، وليندا وولوفيتش.

خالص تقديري لكلٍّ من بوب بنيت، وكيرك بوبو، وأرون كومثا، وسارة مايروز، ولاري باباسان، وروبن روبنسون، وجايل روز؛ ممن اقتطعوا وقتًا من جداول أعمالهم المزدحمة لأجل قراءة مسودات الفصول وتقديم اقتراحات قيمة. وقد ساعدني رودني ماكلروي على إخراج الرسومات البيانية.

شكر خاص لجون ويليج — وكيلي الأدبي — على ما قدَّمه لي من مشورة في مراحل حاسمة أثناء إعداد الكتاب. كذلك قدَّم لي مات هولت وشانون فارجو؛ من دار نشر جون وايلي آند صنز، دعمًا استثنائيًّا فيما يتعلق بتحرير الكتاب. وقد ساعدتني التعليقات الذكية التي أبدتها شانون مساعدة كبيرة في مراعاة تدفُّق موضوعات الكتاب بسلاسة.

وأخيرًا، أُعبر عن خالص شكري وعرفاني لفريد سميث — مؤسس فيدكس ورئيس مجلس إدارتها — على ما تحلَّى به من شجاعة في السعي لتحقيق رؤيته خلال الأوقات الصعبة التي مرت بها الشركة في بدايتها. لقد قدم للآلاف مثلي فرصة لعب دَور في قصة نجاح عظيمة لواحدة من الشركات العالمية. نحن — موظفي فيدكس المخضرمين — نفخر بتقديم خبرتنا لأجيال المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١