الفصل الخامس

فلاسفة ما قبل سقراط والتعاليم المنسوبة إليهم

ملاحظة

من الضروري — ضرورة مطلقة — هنا في الفصلين الخامس والسادس أن نذكر مبادئ من يُسمَّون فلاسفة اليونان حتى يقتنع القارئ بأصلها المصري على نحو ما هو مبيَّن في موجز الاستنتاجات التالية لهذه التعاليم. ومن الضروري، كذلك، أن نذكرها لحاجتنا إلى الرجوع إليها، وحتى يكون القارئ على بينة، وفي وضع ملائم للحكم.

(١) المدرسة الأيونية الأولى

تضم هذه المجموعة: (١) طاليس. (٢) أنكسماندر. (۳) أناكسيمانز.

(أ) طاليس

من المفترض أنه عاش من ٦٢٠ إلى ٥٤٦ق.م. وأنه من مواطني ميليتوس، وقد عزا إليه أرسطو أنه كان يعلم:

  • (أ)

    أن الماء مصدر كل شيء حي.

  • (ب)

    الله موجود في كل الموجودات.

ولكن التاريخ والتراث صامتان، لا يقولان شيئًا عن الكيفية التي توصَّل بها طاليس إلى نتائجه هذه، فيما عدا أرسطو الذي حاول أن يقدم رأيه باعتباره سببًا: أن طاليس تأثر — بالضرورة — بالنظر في رطوبة الغذاء، وأنه بنى النتيجة التي انتهى إليها على أساس تفسير عقلاني لأسطورة أوكيانوس.١ بَيْدَ أن هذا ليس سوى تخمين من جانب أرسطو حسب الرأي الشائع (انظر [٣]، ص٣٤).

(ب) أناكسيماندر

من المفترض أنه مولود عام ٦١٠ق.م. في ميليتوس، ومنسوب إليه أنه كان يعلِّم أن أصل جميع الموجودات هو اللانهائي أو اللامحدود، أو اللامتناهي ويُسمَّى أبيرون Apeiron.

وكان الرأي أن الأبيرون مساوٍ لمفهومنا الحديث عن الفضاء، والمفهوم الأرسطي عن العماء البدائي.

ولم يذكر التاريخ، ولا التراث، شيئًا عن الكيفية التي توصل بها أناكسيماندر إلى نتيجته هذه، بيد أننا هنا — مرة ثانية — نجد أرسطو يعرض رأيه باعتباره سببًا؛ بمعنى أن أناكسيماندر افترض — بالضرورة — أن التغير يدمر المادة، وأنه ما لم يكن حامل التغير غير محدود؛ فلا بد وأن يتوقف التغير في وقت ما، وهذا الرأي، بطبيعة الحال، مجرد تخمين من جانب أرسطو (انظر [۳۰]، ص٣٥-٣٦).

(ﺟ) أناكسيمانز

هو — أيضًا — من مواطني ميليتوس. والمفترض أنه تُوُفي عام ٥٢٨ق.م. ويُعزى إليه تعليم أن الهواء أصل كل الموجودات.

ولم يذكر التاريخ — أو التراث — شيئًا عن الكيفية التي توصل بها أنا كسيمانز إلى نتيجته، وجميع المحاولات التي استهدفت بيان السبب بدت مجرد تخمينات (انظر [۳]، ص۳۷-۳۸).

(٢) فيثاغورس

وُلِد في جزيرة ساموس في بحر إيجة عام ٥٣٠ق.م. والمبادئ التالية منسوبة إليه:

(أ) التناسخ، وخلود النفس، والخلاص

هذا الخلاص قائم على معتقدات معينة خاصة بالنفس؛ فالحياة الحقة ليست حياتنا على الأرض، وأن ما يسميه الناس حياة إنما هو — في الحقيقة — موت، والجسد مقبرة النفس.

ونظرًا لتلوث النفس — بفعل سجنها داخل الجسد — فإنها مضطرة إلى المرور عبر سلسلة غير محدودة من التناسخ: من جسد حيوان إلى جسد حيوان آخر، إلى أن تتطهر من ذلك التلوث.

والخلاص، بهذا المعنى، قوامه حرية النفس من «دورة الميلاد والموت»، ثم إعادة الميلاد، وهي دورة شائعة ومشتركة بين جميع الأنفس كشرطٍ لازم إلى اكتمال التطهر أو التنقية. بعد أن تتحرر النفس من أغلال الجسد العشرة، وأيضًا من عمليات التناسخ المتعاقبة، تستعيد كمالها الأصلي، وحقها في صحبة الآلهة لتبقى معهم خالدة أبدًا.

وهذه هي الجائزة التي يقدمها مذهب فيثاغورس لمريديه المبتدئين.

(ب) مبادئ

  • (أ)

    الأضداد.

  • (ب)

    الخير الأسمى.

  • (جـ)

    عملية التطهر.

  • (أ)

    وحدة الأضداد تخلق التناغم في الكون. ويصدق هذا بالنسبة للأصوات الموسيقية، على نحو ما نرى في القيثارة: حيث يكون التناغم هنا نتيجة العلاقة النسبية المتوسطة بين طول الوترين الوسطيين إلى طول الوترين المتطرفين.

    ويصدق هذا أيضًا في الظواهر الطبيعية التي تتطابق مع عددٍ عناصره مؤلَّفة من أعداد فردية وزوجية معًا. والعدد الزوجي غير محدود نظرًا لطبيعته؛ إذ يقبل القسمة، بصورة غير محدودة، بينما يشير العدد الفردي إلى المحدودية، ولكن حاصل الاثنين — معًا — هو الوحدة أو التناغم.

    وبالمثل يتحقق التناغم من وحدة الإيجابي والسلبي، والذكر والأنثى، والمادي وغير المادي والجسد والنفس.

  • (ب)
    الخير الأسمى The Summum Bonum:

    الخير الأسمى للإنسان هو أن يتشبَّه بالإله، وهذا إنجاز أو تحول يمثِّل التناغم الناجم عن حياة الفضيلة. وقوامه علاقة متناغمة بين ملكات الإنسان على نحوٍ يجعل طبيعته الدنيا تابعة وخاضعة لطبيعته السامية.

  • (جـ)

    عملية التطهر:

    تناغم وتطهر النفس لا يتحققان عن طريق الفضيلة فحسب، بل بوسائل أخرى؛ أهمها تثقيف العقل عن طريق إطراد تحصيل المعرفة العلمية، والتحكم الصارم في متطلبات البدن.

    وتحتل الموسيقى — في هذه العملية — مكانة هامة. واعتقد الفيثاغوريون، وعلموا أن الموسيقى شفاء للنفس، تمامًا مثلما يشفي الطب البدن.

    وقد يكون من الملائم هنا إضافة مبدأ «الحيوات الثلاثة» حيث إنه — بدوره — منهجٌ ووسيلة للتطهر:

    الناس ثلاث فئات: محبُّون للثروة، ومحبُّون للتكريم، ومحبُّون للحكمة (أي فلاسفة)، وهذه الفئة الأخيرة هي الأسمى منزلة. ويرى فيثاغورس أن الفلسفة حددت التطهر الذي أفضى — أخيرًا — إلى خلاص النفس.

(ﺟ) المبدأ الكوزمولوجي (نشأة ونواميس الكون)

الأعداد هي جوهر كل شيء؛ بمعنى أنها ليست جوهر الأشياء فقط، بل إن الكون كله أعداد منتظمة، معنى هذا أن خاصية أي شيء هي العدد الممثِّل له.

  • (أ)

    حيث إن الكون مؤلَّف من عشرة أجرام هي النجوم الخمس والأرض والأرض المضادة؛ إذن لا بد وأن الكون يمثِّله العدد ١٠ باعتباره العدد الكامل.

  • (ب)

    إذا طبقنا المبدأ على الفضاء من حولنا، والذي يسميه الفيثاغوريون اللامحدود أو اللامحدد فلا بد وأن يكون المعنى المقصود تقسيم هذا اللامحدود إلى كون متوازن ومتناغم، بحيث يمكن أن يتلقَّى كل شيء نسبته الصحيحة دون زيادة أو نقصان.

  • (جـ)

    هذا الترتيب يبدو وكأنه يشير إلى مفهوم الأشكال القادرة على أن يكون لها تعبير رياضي، أي المبدأ الذي ظهر — فيما بعد — عند أفلاطون في صورة نظرية المثل.

  • (د)

    قلب الكون به نار مركزية ثبتت حولها الأجرام السماوية في أفلاكها، وتدور من الغرب إلى الشرق، بينما يوجد حول هذا كله نار محيطة.

وحركة الأجرام السماوية منتظمة السرعة، وتحقق التناغم بين الأفلاك (انظر [٤]، ١٤–۲۲؛ [٣٥] حياة ومعتقدات فيثاغورس؛ [٤٢] حياة ومعتقدات فيثاغورس؛ [٤٣] حياة ومعتقدات فيثاغورس؛ [۳] ص٤٠–٤٣؛ [٢٤]، ج١، ص٤٠١-٤٠٢؛ [۳۸]؛ [٤٤] ج۱، ص٥)

(٣) الفلاسفة الإيليون

الفلاسفة الإيليون هم:

  • (أ)

    أكزينوفان.

  • (ب)

    بارمينيديس.

  • (جـ)

    زينو.

  • (د)

    ميليسوس.

ويعالجون مشكلة التغير، ومنسوب إليهم إدخال مفهومي الكون والصيرورة.

ومصطلح إيلي مشتق من الاسم إيليا، وهي مدينة في جنوب إيطاليا؛ حيث يقال إن هؤلاء الرجال قد زاروها فقط، ولا أكثر من هذا.

(أ) أكزينوفان

وُلِد في كولوفون في آسيا الوسطى ۳۷۰ق.م. ومنسوب إليه المبادئ التالية:

  • (أ) وحدة الله: يضل الناس حين يعزون إلى الآلهة خصائص بشرية؛ ذلك لأن الله هو عين البصر والسمع والعقل. ومرة ثانية، حيث لا صيرورة، وحيث إن الكثرة رهن الصيرورة، إذن لا وجود للكثرة، ومن ثَم فإن الكل واحد والواحد هو الكل.
  • (ب) الاعتدال: على نقيض الثقافة المصطنعة لليونان، وما اتصفت به من ترف وإفراط وتأنق، ومنسوب إلى أكزينوفان الدعوة إلى الاعتدال أو التوسط، بمعنى حياة عادية، وبساطة دون تكلف أو مغالاة مع تفكير نقي (انظر [٤]، ص٢٧-٢٨؛ [۳]، ص٤٥-٤٦؛ [٢]، ص٥٨–٦٠).

(ب) بارمينيديس

قيل إنه وُلِد في إيليا ٥٤٠ق.م، ونظم الشِّعر عن الطبيعة Peri Physeos وضمَّنه مبادئه.
  • (١)
    القصيدة مؤلفة من ثلاثة أجزاء:
    • (أ)

      الجزء الأول إلهة الحق تؤكد أن هناك طريقين للمعرفة: طريق تفضي إلى معرفة الحق، وأخرى إلى معرفة آراء البشر.

    • (ب)
      الجزء الثاني وصف الرحلة إلى الحق، وتضمن مذهبًا في الميتافيزيقا.٢
    • (جـ)

      الجزء الثالث يتضمن نظرية عن الكون، من حيث المنشأ والنواميس (كوزمولوجيا) تفسر الظواهر.

  • (٢)
    المبادئ، وهي ما يلي:
    • (أ)
      مبدأ الطبيعة
      إن كان العقل الكوني الصحيح (اللوجوس) يرى أن الوجود واحد وأبدي لا يتغير، إلا أن الحواس والرأي العام أو الاعتقاد العام doxa يؤمن بأن الكثرة والتغيُّر موجودان في كل ما حولنا.
    • (ب)
      مبدأ الحق

      الحق قوامه معرفة أن الكون أو الوجود موجود، واللاكون أو العدم غير موجود؛ وحيث إن العدم غير موجود إذن فالوجود واحد ووحيد.

      ومن ثَم فإن الوجود غير حادث وغير متغير؛ إذ يستحيل أن يصدر الوجود عن الوجود، لأنه، في مثل هذه الظروف، يتعين أن يكون الوجود موجودًا قبل أن يوجد.

    • (جـ)
      كوزمولوجيا الظواهر

      يردد هنا بارمينيديس المبدأ الفيثاغوري عن الأضداد:

      كل الموجودات من النور أو الدفء، والظلمة أو البرد، وحسب ما قال أرسطو فإن الأضداد الأولى تتطابق مع الوجود، والثانية من العدم.

      وهذه الأضداد تعادل مبدأي الذكورة والأنوثة في الكون (الكوزموس).

    • (د)
      مبدأ أنثروبولوجيا الظواهر

      حياة الروح، أي الإدراك والتأمل، رهن امتزاج الأضداد، بمعنى الجمع بين مبدأي النور والدفء من ناحية، والظلمة والبرودة من ناحية أخرى، والتي يرتبط كل منها بعلاقة طبيعية مع مبدأ مقابل في الكون (الكوزموس) (انظر [۲]، ص٦٠–٦٢؛ [٤]، ص٢٩-٣٠؛ [۳]، ص٤٧-٤٨؛ [٤٥]، ص٢٢–٢٤).

(ﺟ) زينو

من المفترض أنه ولد عام ٤٩٠ق.م. في إيليا، وكان — حسب رواية أفلاطون — تلميذًا لبارمينيديس.

استهدفت مبادئه الإبانة عن تناقض:

  • (أ)

    الحركة.

  • (ب)

    الكثرة والمكان.

الحجج ضد الحركة

  • (١)

    الجسم لكي يتحرك من نقطة إلى أخرى لا بد وأن يتحرك عبر عدد لا نهائي من الأماكن؛ حيث إن الحجم قابل للقسمة إلى ما لا نهاية.

  • (٢)

    السباق بين أخيل والسلحفاة استهدف مناقضة مفهوم الحركة. ففي سباق كهذا يستحيل على أخيل أن يلحق بالسلحفاة؛ إذ لا بد له أن يبلغ — أولًا — النقطة التي بدأت من عندها السلحفاة، ولكن في الوقت ذاته تكون السلحفاة قد كسبت مزيدًا من الأرض. وحيث يتعين على أخيل دائمًا أن يبلغ — أولًا — الموضع الذي سبق أن بلغته السلحفاة، إذن ستظل السلحفاة دائمًا، وبالضرورة، في المقدمة عند كل نقطة.

حجج ضد الكثرة والمكان

  • (١)

    إذا كان كيلٌ من القمح يولِّد صوتًا؛ إذن فكل حبة منه لا بد وأنها تولِّد صوتًا (هذه الحجة مأخوذة عن سمبليكوس، ولكنها منسوبة إلى زينو).

  • (٢)

    إذا كان الكون موجودًا في مكان، إذن لا بد وأن يكون المكان ذاته موجودًا في مكان، وتظل العملية ممتدة إلى ما لا نهاية (هذه الحجة مأخوذة عن سمبليكوسر أيضًا).

  • (٣)

    إذا كان الحجم موجودًا؛ إذن يتعين أن يكون كبيرًا إلى ما لا نهاية، وصغيرًا إلى ما لا نهاية في وقت واحد؛ حيث إنه يشتمل على أجزاء لا نهاية لها، وقابلة للقسمة؛ لهذا فإن فكرة الكثرة متناقضة (انظر [٣]، ص٤٩-٥٠؛ [٤]، ص٣١-٣٢؛ [۲]، ص٦٣-٦٤).

(٤) المدرسة الأيونية المتأخرة

  • (أ)

    هيراقليطس.

  • (ب)

    أناكساجوراس.

  • (جـ)

    ديمقريطس.

(أ) هيراقليطس

من المعتقد أنه وُلِد عام ٥٣٠ق.م. وتُوُفي عام ٤٧٠ق.م. وهيراقليطس من مواطني إفسوس في آسيا الوسطى، ومنسوب إليه المبادئ التالية:

(١) مبدأ الفيض الكوني

ليس هناك وجود في حالة ثبات، وليس هناك عنصر غير متغير؛ التغير ناموس الكون، وجميع الموجودات تتحوَّل إلى نار، ومن النار إلى الموجودات جميعًا.

  • (أ)

    التغير ليس عشوائيًّا، بل حركة منتظمة ومتسقة ودائرية، لذلك فإن نيران السموات هي في تحوُّل مطرد ومتعاقب إلى البخار والماء والأرض، لا لشيء سوى المرور بعملية مماثلة للصعود ثانية إلى النار.

  • (ب)

    تشتمل على عنصري البارد والجديد في كل لحظة من لحظات العملية؛ ومن ثَم، فإنه مع انتهاء الليل يبدأ النهار، ومع بداية الصيف ينتهي الربيع، ومع انتهاء الحياة الفانية تبدأ الحياة الروحية.

  • (جـ)

    وقوامه أيضًا التوالد الناجم عن اتحاد الأضداد (وهذا مبدأ نراه يتكرر عند أفلاطون وسقراط).

وهنا نلحظ أن اتحاد الذكر والأنثى تنتج عنه حياة عضوية، وأن اتحاد النغم الحاد مع النغم شديد الانخفاض يعطي تناغمًا.

(٢) نظرية المعرفة

نظرًا لأن المعرفة الحسية، أو المعرفة المتولِّدة عن الحواس وهْمٌ؛ إذن يتعين تجنُّبها، والتماس المعرفة الحقة عن طريق إدراك الوحدة الكامنة وراء الأضداد المختلفة.

وهذه ممكنة بالنسبة للإنسان لأنه جزء من كل النار الشاملة التي تشكِّل أساس الكون.

ولكن مذهب الطرق الصاعدة والهابطة يرى أن المعرفة الحقة وليدة الطريق الصاعد المفضي إلى النار الخالدة؛ بينما الحمق والموت هما نتيجة الطريق الهابط التالي لذلك.

(٣) مبدأ العقل الكلي «اللوجوس»

التناغم الخفي للطبيعة يتولَّد عنه — دائمًا وأبدًا — تآلف الأضداد؛ بحيث إن القانون الإلهي «ديكي» (Dike) أو «العقل الكلي» (Logos) يحكم جميع الأشياء. وأن الجوهر الأولي يعيد تأليف نفسه — من جديد — في جميع الموجودات وفق قوانين ثابتة، ومن ثَم، فإنها تستعيده ثانية (انظر [٢]، ص٦٨؛ [۳]، ص٦٦–۷۷؛ [۲]، ص٦٦–٧١؛ [۳]، ص٥٣–٥٨).

(ب) حياة وتعاليم أناكساجوراس

أناكساجوراس من مواطني كلازوميناي في أيونيا. والمفترض أنه وُلِد عام ٥٠٠ق.م. وهو شأن جميع الفلاسفة الآخرين، لا نعرف شيئًا عن حياته الباكرة، ولا عن نشأته وتعليمه في مراحل حياته الأولى، ودخل التاريخ عن طريق زيارة له إلى أثينا؛ حيث التقى بريكليس وتصادق معه، وحيث اتُّهم — أيضًا — بالفسوق، بيد أنه هرب من السجن، وفرَّ عائدًا إلى بلده في أيونيا، حيث مات عام ٤٣٠ق.م. تضمن مذهبه المبادئ التالية:

  • (أ)
    العقل (نوس Nous) العقل هو وحده المتحرك بذاته، وعلة الحركة في كل الموجودات في الكون، وله السلطان الأسمى على جميع الموجودات (انظر [٢]، ص٨٥-٨٦؛ [۳]، ص٦٣).
  • (ب)

    الإحساس وليد تنبيه الأضداد، ونحن ندرك الإحساس بالبارد لأن الحرارة كامنة داخلنا، وندرك المذاق الحلو لأن الحامض في داخلنا (انظر [٣]، ص٦٤؛ [١٤]، ص۲۷؛ [۲]، ص٨٦).

ملاحظة

سوف نتناول هذه المبادئ في موضوع آخر لبيان مصدرها ومصداقيتها وأصحابها الأصليين.

(ﺟ) حياة وتعاليم ديمقريطس

(١) حياته

رُوي أن ديمقريطس (٤٢٠–٣١٦ق.م.) هو ابن هيجيسستراتوس، وأيضًا من مواطني أبديرا، إحدى مدن ميليتوس، وهي جزيرة في بحر إيجة، وذهب كل من أرسطو وثيوفراستوس إلى أن ليوكيبوس هو مؤسس المذهب الذري، على الرغم من الشكوك في وجوده واقعيًّا، وشأنه شأن جميع الفلاسفة اليونانيين الآخرين، لا شيء معروف عنه وعن تثقيفه في باكر حياته، بيد أنه دخل التاريخ باعتباره ساحرًا ومشعوذًا (انظر [٤٦]، ص٣٥٠؛ [۳]، ص٦٥).

(٢) ومبادئه

اقترن اسم ديمقريطس بالمبادئ التالية، والتي تلخصها عبارة المذهب الذري في وصفه لكل من:

  • (١)

    طبيعة الذرات وسلوكها في علاقتها بالظواهر.

  • (٢)

    الخلق.

  • (٣)

    الحياة والموت.

  • (٤)

    الإحساس والمعرفة.

(١) وصف الذرة

  • (أ)

    مادة العالم الخام. يصف الذرة بأنها دقائق عديمة اللون وشفافة ومتجانسة، وتتألَّف من عدد لا نهاية له من الجسيمات.

  • (ب)

    خصائصها: يصف الذرة بأنها ملأى أو صلدة غير مرئية وغير قابلة للانقسام والتدمير، وغير مخلوقة، وقادرة على الحركة بذاتها، وتتباين الذرات من حيث الشكل والنظام والوضع والكم والوزن.

  • (جـ)

    تطابق الذرة مع الواقع: كل ذرة تعادل «ما هو موجود»، والخلاء يعادل «ما ليس موجودًا»، والواقع هو حركة ما هو موجود داخل ما هو ليس موجودًا.

(٢) الذرة في حالة خلق دائم

بسبب اختلاف الحجم والوزن وقابلية الحركة، وبسبب الضرورة — بوجه خاص — تنشأ حركة وليدة؛ وهي علة تجمُّع الذرات وتآلفها مع بعضها لتكوين العوالم العضوية وغير العضوية.

(٣) الذرات في ظواهر الحياة والموت

إن ما نسميه — عادة — الحياة والموت، إنما مردُّه إلى تغير في ترتيب الذرات. فعندما يتم ترتيبها — على نحو معين — تظهر الحياة، وإذا طرأ تغيُّر على هذا الترتيب تحدث الوفاة.

وتختفي الشخصية في حالة الوفاة كما تختفي الحواس … غير أن الذرات تعيش إلى الأبد. والذرات الأثقل وزنًا تهبط إلى الأرض، ولكن ذرات الروح المؤلَّفة من نار فإنها تصعد إلى المناطق العليا في السموات من حيث أتت.

(٤) الذرة في الإحساس والمعرفة

  • (أ)

    يتألف العقل أو النفس من ذرات نارية، وهي أدق وأنعم الذرات وأكثرها قابلية للحركة. وتتوزع هذه الذرات النارية في جميع أنحاء الكون، وفي جميع الموجودات الحية، خاصة الجسم البشري، حيث توجد بأعداد كبيرة.

  • (ب)

    الموجودات الخارجية تصدر عنها — دائمًا — انبعاثات أو صورة دقيقة عن نفسها، وهذه — بدورها — تؤثر على حواسنا التي تحرك ذراتنا الروحية، ومن ثَم تخلق الإحساس والمعرفة (انظر [٤٧]، ك٩، ص٤٤٣–٤٥٥؛ [٣]، ص٦٥–٧٠؛ [٤]، ص٤٠–٤٢؛ [۲]، ص٧٦–۸۳؛ [٤٥]، ص۳۷–٤١).

(٥) موجز النتائج المتعلقة بفلاسفة مرحلة ما قبل سقراط، وتاريخ الكيفيات الأربع والعناصر الأربعة

  • (١)

    منسوب إلى فلاسفة أيونيا الأوائل أنهم علَّموا المبادئ التالية:

    • (أ)

      طاليس قال إن الماء مصدر كل الموجودات.

    • (ب)

      أناكسيماندر قال إن جميع الموجودات نشأت عن المادة الأولى، وهي اللامحدود.

    • (جـ)

      أناكسيمانز قال إن جميع الموجودات استمدت حياتها من الهواء.

    بيد أن هذه الأفكار لم تكن جديدة آنذاك وقت حياتهم، حسب ما هو مفترض بشأنهم، فيما بين القرنين السادس والخامس ق.م. إن قصة الخلق الواردة في سفر التكوين تتحدث عن عناصر الماء والهواء والتراب باعتبارها المقومات الكونية الأولى للعماء البدائي الذي نشأ عنه الخلق تدريجيًّا. بيد أن الرأي القائل إن سفر التكوين مُوسوي يردنا إلى زمان قديم أبعد من زمن الفلاسفة الأيونيين بقرون كثيرة. ونحن نعرف — عن طريق العهد القديم، وأيضًا عن طريق الفلاسفة المؤرخين — أن موسى كان مريدًا من مريدي نظم الأسرار المصرية، وأصبح كاهنًا فقيهًا من الأعلام المنوط بهم مهام الشرح والتفسير؛ وقد تعلَّم ووعى حكمة الشعب المصري، ولم يكن هذا ميسورًا لأحدٍ إلا عن طريق الالتحاق مريدًا في نظم الأسرار، والتقدم التدريجي بداخلها، حيث يُثبِت المريد الجديد أنه كُفُؤ وملائم ليسلك الطريق. وكان اسم موسى اسمًا مصريًّا يُطلَق على جميع المتقدمين الجدد عند تعميدهم، ويعني «المخلص بالماء» أي من نعِم بالخلاص بفضل الماء المقدس.

    ويبدو أن خروج الإسرائيليين من مصر وقع في عهد الأسرة ٢١ المصرية، أي عام ۱۱۰۰ق.م. في عهد بوكوريس، تحت زعامة موسى. ويبين هذا — بوضوحٍ — أن قصة الخلق الواردة على لسانه مصرية المنشأ. صفوة القول إن فلاسفة أيونيا الأوائل استمدوا تعاليمهم من مصادر مصرية (انظر [٤٨]، ج۱، ص۳۲؛ [۱۲] ص٦١؛ [٢٤]، ج٢، ص٢٦٨–۲۷۰؛ [٤٩]).

  • (٢)

    وبالنسبة للفلاسفة الإيليين، فإن التاريخ ينظر إلى زينوفان باعتباره شاعر هجاء وليس فيلسوفًا، ويعتبر زينو داعية إلى مفارقات وتناقضات ظاهرية في معالجته لمشكلات الكثرة والمكان والحركة، وهي المعالجة التي تفضي — في النهاية — إلى بطلان الحكم. أما بارمينيديس فإنه لم يقدم تعاليم جديدة حين قال إن الوجود هو ما هو موجود، وإن العدم هو ما ليس موجودًا، ولكنه فقط أكد من جديد مبدأ الأضداد كمبدأ أساسي للطبيعة: وهذا مذهب علَّمه الفيثاغوريون، وأيضًا علَّمه فلاسفة أثينا خاصة سقراط. بيد أن مبدأ الأضداد ترجع نشأته إلى نظم الأسرار المصرية، وهو ما يعود بنا إلى عام٤٠٠٠ق.م. وقتما أثبتوا صدق المبدأ، وليس فقط عن طريق تشييد أزواج من الأعمدة عند واجهة المعابد، بل — وأيضًا — حين قالوا بأزواج من الآلهة في نظم الأسرار: الذكر والأنثى، والموجب والسالب، كمبدأين للطبيعة. وواضح — أيضًا — أن الفلاسفة الأيليين استقَوْا تعاليمهم من مصادر مصرية (انظر [۳۸]؛ [٥٠]، ص٥٥، ٦٦-٦٧، ٥١–٦٠؛ [۳۲] إيزيس وأوزيريس، ص٣٦٤ ج و٣٥٥ أ؛ [٢٤]، ج۱، ص۳۳۹).

  • (٣)

    منسوب إلى فلاسفة أيونيا المتأخرين أنهم قالوا بالمبادئ التالية:

(أ) هرقليطس

  • (١)

    أن العالم أصله نار، ونشأ عبر عملية تحوُّل.

  • (٢)

    وحيث إن كل الموجودات أصلها نار؛ إذن فإن النار هي اللوجوس الخالق.

(ب) أناكساجوراس

العقل أو Nous مصدر وعلة الحركة، أو الحياة في الكون، وأن الإحساس ناجم عن التنبيه الذي يحدث لنا بفعل الأضداد.

(ﺟ) ديمقريطس

  • (١)

    الذرات أساس جميع الموجودات المادية.

  • (٢)

    وظواهر الحياة والموت هي مجرد تغيُّرات تطرأ على مزيج الذرات، ولهذا فإن الذرات لا تموت أبدًا وهي خالدة.

هذه المذاهب لم تكن — بحالٍ من الأحوال — نتاج فلاسفة أيونيا المتأخرين، وإنما يمكن بيان أنها نشأت عن نظم الأسرار المصرية. لقد كان المصريون القدماء عبدة نار لإيمانهم أن النار هي خالق الكون، وبنوا أهراماتهم الضخمة (بير = Pyr = نار) لعبادة إله النار، ويرجع عصر الأهرامات إلى حوالي ۳۳۰۰ق.م. أي إلى بضع آلاف من السنين قبل أن يقال إن الإغريق وصلوا إلى منطقة البحر المتوسط.

ويرى يامبليكوس أن الإله المصري بتاح هو إله النظام والشكل في شئون الخلق وهو مبدأ فكري، وكان معروفًا أيضًا أن هذا الإله هو الإله المبدع أو الصانع الذي صاغ الكون من النار (انظر [٥١]؛ [٢٤]، ج۱، ص۳۱۸).

إضافة إلى هذا فإن سوينبورن كليمر في كتابه «فلسفة النار» يقول ما يلي ص١٨ من الكتاب: «إن دراسة أسرار الإلهين المصريين إيزيس وأوزيريس تبرز على الفور للطالب أنها فلسفة نار خالصة. وحمل زرادشت هذه الأسرار إلى اليونان القديمة، بينما حملها أورفيوس إلى تراقيا. والملاحظ أن نظم الأسرار المصرية — في كل من هذين المكانين — اتخذت أسماء لآلهة مختلفة لملاءمتها مع الظروف المحلية. ولهذا أخذت في آسيا صورة الإله ميترا، وفي ساموتراقيا صورة أم الآلهة، وفي بيوتيا صورة باخوس، وفي كريت صورة جوبيتر، وفي أثينا صورتي كيريس وبروزربين.»

وهذه هي أبرز مظاهر المحاكاة للتصور المصري. واعتقد كل هؤلاء، من عبدة النار، أن الكون نشأ — في البدء — من النار، وكانوا — جميعًا — يعيشون في زمن سابق على زمن فلاسفة أيونيا بآلاف السنين.

أما عن المبادئ الأخرى لفلاسفة أيونيا المتأخرين، علاوة على المبادئ الفلسفية عند سقراط وأفلاطون وأرسطو، فسوف نتناولها في تلخيصنا لفلسفة كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو في الفصل الثامن، وسوف تشمل:

  • (١)

    الأضداد.

  • (٢)
    العقل (Nous).
  • (٣)
    اللوجوس (Logos).
  • (٤)

    الذرة.

  • (٥)

    نظرية المثل.

  • (٦)

    المحرك الأول غير المتحرك.

  • (٧)

    الخلود.

(٤) فلاسفة اليونان مارسوا الانتحال

اتسمت تعاليم فيثاغورس — على ما يبدو — بالشمول التام حتى إن جميع من خلفوه — تقريبًا — اتَّبعوا وعلَّموا قسطًا من مذهبه، الذي قيل هنا إنه حصَّله بفضل زياراته المتكررة لمصر لتلقي العلم. ويتضح لنا هنا على الفور أمران:

  • (١)

    أن الفلاسفة اليونانيين مارسوا عملية الانتحال، ولم يعلِّموا شيئًا جديدًا.

  • (٢)

    مصدر تعاليمهم نظام الأسرار المصري، سواء حصلوا على معارفهم بالاتصال المباشر بمصر، أو بطريقٍ غير مباشر، على أيدي فيثاغورس أو التراث.

وهذه حقائق بات بالإمكان إثباتها إذا ما أوجزنا مذهب ومبادئ فيثاغورس قرين أسماء الفلاسفة الذين ردَّدوا مذهبه:

  • (١)

    مبدأ الأضداد: تتألف وحدة العدد من عنصرين: فردي وزوجي، النهائي واللانهائي، الإيجابي والسلبي. وهنا نجد:

    • (أ)

      هيرقليطس يفترض النار مصدر الخلق عن طريق مبدأ النزاع الذي يفضي إلى انفصال الظواهر، والتناغم الذي يستعيدها إلى مصدرها الأول (انظر [۳]، ص٥٥؛ [۲]، ص٦٧-٦٨).

    • (ب)

      يفترض بارمينيديس أن الوجود موجود، والعدم معدوم (انظر [۲]، ص٦١؛ [٣]، ص٤٨).

    • (جـ)

      حاول سقراط إثبات خلود الروح مستعينًا في ذلك بمبدأ الأضداد (انظر [۳۸]).

    • (د)

      حاول أفلاطون تفسير الطبيعة مستخدمًا نظرية المثل التي أقامها على أساس مبدأ الأضداد. ومن ثَم فإن المثال هو الوجود الحق، أي الوجود بالمعنى العام؛ وبذلك يصبح المفهوم الذهني واقعيًّا، ولكن الشيء المعروف عن طريق المفهوم الذهني غير واقعي. إن الوجود في ذاته واقعي وكامل، ولكن الظاهر غير واقعي وغير كامل (انظر [٤٤]).

    • (هـ)

      حاول أرسطو إثبات وجود الله، ويعرض صفات الله في ضوء الأضداد، الله هو المحرك الأول، وهو غير متحرك.

      proton kinoun akineton.

      وبذا يكون لدينا مركَّب من الحركة والثبات كصفتين للألوهية والطبيعة.

    (٢) مبدأ التناغم

    عرضه فيثاغورس باعتباره وحدة الأضداد، ثم ظهر من بعده في مذاهب:

    • (أ)

      هرقليطس الذي يفسر ظواهر الطبيعة كأنها تمضي متعاقبة عبر تناقضاتها.

    • (ب)

      وسقراط الذي عرَّف التناغم بأنه وحدة الأضداد.

    • (جـ)

      وأفلاطون الذي يحدد تناغم الروح بأنه خضوع جزئيها خضوعًا صحيحًا، أي الطبيعتين العليا والدنيا (انظر [٣]، ص٤١، ٥٦؛ [۲]، ص٥١، ٦٩؛ [۳۸]، ف١٥؛ [۱۱]).

    • (د)

      أرسطو الذي يحدد النفس بأنها تناغم، وذلك حسب ما جاء في كتابه النفس ۱، ۲.

    (٣) النار المركزية والنار المحيطية

    هنا يحاول فيثاغورس أن يبين أن النار أساس الخلق، وهي ذات الفكرة التي عبَّر عنها:

    • (أ)

      هرقليطس الذي تحدَّث عن أصل الكون ونشأته عبر تحول النار. ثم:

    • (ب)

      أناكساجوراس.

    • (جـ)

      ديمقريطس.

    • (د)

      وسقراط.

    • (هـ)

      وأفلاطون.

    واستخدم كل منهم مصطلح العقل الكوني nous باعتباره المسئول عن الخلق، ويتحدث أناكساجوراس وسقراط مباشرة عن العقل باعتباره ذكاءً وغرضًا وراء الطبيعة؛ بينما يتحدث ديمقريطس وأفلاطون عن العقل الكوني على نحو غير مباشر باعتباره عالم الروح، ثم يصفانه — بعد ذلك — بأنه يتألف من ذرات نارية منتشرة في المكان؛ واضح إذن أن العقل الكوني nous أيًّا كان اسمه أو الوظيفة المنسوبة إليه هو نار، وقوامه ذرات نارية، وأن النار، كما قال فيثاغورس، هي أساس الخلق (انظر [٣]، ص٤٢، ٥٥، ٦٣، ۸۲؛ [۲] ص٥٣، ٦٧، ٧٦–۸۳؛ [٤٤]، ١–٣، ٩٨٤؛[٣٤]، ك١٠، ص٤٤٣–٤٥٣؛ [٥٢] ص١، ٤، ٢؛ [۲۱]، ص۳۰، ٣٥؛ [٤] ص٤٠–٤٢، [٤٥]، ص٤٣).

    (٤) خلود النفس

    ذهب فيثاغورس إلى أن مبدأ خلود النفس وارد ضمن مبدأ تناسخ الأرواح.

    (أ) سقراط: غرض الفلاسفة خلاص النفس، وإنها إذ تغتذي على الحق الذي يتلاءم مع طبيعتها الإلهية؛ فإنها تهرب— بذلك — من عجلة إعادة الميلاد لتبلغ — في النهاية — اكتمال الوحدة مع الله (انظر [۲]، ص٥٠–٥٦؛ [٤٠]، ص۲۹، ٦٠، [۳]، ص٤١، ٤٨).

    (ب) مبادئ أفلاطون

    • (١)

      التناسخ.

    • (٢)

      التذكر.

    • (١)

      التناسخ: أرواح البشر تذهب إلى ساحة الثواب أو العقاب. وبعد مضي ألف عام يسمح لها باختيار نصيب جديد من الحياة، وإن من اختار — عن يقين — الحياة الأسمى؛ فإنه يفوز بعد ثلاثة آلاف سنة بالبقاء إلى جوار الآلهة في مملكة الفكر. ويهيم آخرون آلاف السنين في أبدان أخرى. وكثيرون يكون مقدرًا لهم مواصلة حياتهم الأرضية في أشكال حيوانات دنيا. ومن الضروري بيان أن أفلاطون — في مذهبه هذا عن التناسخ — إنما يصف مشهد يوم الحساب في الآخرة حسبما ورد في كتاب الموتى لقدماء المصريين.

    • (٢)

      التذكر: على الرغم من أن العالم — المدرَك حسِّيًّا — لا يمكنه أن يقودنا إلى معرفة المثل، إلا أنه يذكرنا بالمثل التي شاهدناها في الوجود السابق.

      (انظر [١١] الصورة المجازية للكهف الموجود تحت الأرض، وكذا الصورة المجازية للصبي العبد، [٥٣]؛ [۳۸]، ف ۱۰، ۲۹؛ [۳]، ص١٠٥–۱۱۲؛ [٤٥]، ص٥٥، ١٥٢-١٥٣).

    الخير الأسمى

    يذهب فيثاغورس إلى أن الخير الأسمى للإنسان هو التشبُّه بالله، ويتحقق هذا التحوُّل بفضيلة اتحاد الأضداد بين ملكات الإنسان، أي إخضاع الطبيعة الدنيا في الإنسان لطبيعته العليا (انظر [٢]، ص٤٣). بيد أن الهدف المحدد لنظام الأسرار المصري — قديمًا — هو أن يتشبه المرء بالله عن طريق عمليات التطهر من خلال التعليم والفضيلة؛ وبذا يبدو — واضحًا — أن فيثاغورس أخذ هذا المبدأ مباشرة عن نظم الأسرار المصرية. ويلزم عن هذا — أيضًا — أن الفلاسفة الذين تعلموا هذا المبدأ أخذوه بالضرورة، إما مباشرة عن نظم الأسرار المصرية قديمًا، أو — على نحو غير مباشر — عن طريق تعاليم فيثاغورس. يرى سالوست أن التألُّه أو التشبُّه بالآلهة كان غرض نظم الأسرار المصرية، بينما يرى ثيل في كتابه نظم الأسرار في العصر القديم أن الخير الأسمى المصري — قديمًا — قوامه خمس مراحل يتطور — عبرها — المريد الجديد من إنسان خير إلى المعلم الفائز الذي تحقق له أسمى درجات الوعى الروحي عن طريق التخلص من أغلال البدن العشرة ليصبح حاذقًا، شأن حورس أو بوذا أو المسيح.

    والفلاسفة المنسوبة إليهم، علاوة على فيثاغورس، تعليم مبدأ الخير الأسمى هم:

    • (أ)

      سقراط الذي عرَّفه بأنه إنجاز يغدو به المرء شبيهًا بالإله، عن طريق إنكار الذات وتهذيب العقل ([٥٢]، ١–٥٤).

    • (ب)

      أفلاطون الذي عرَّفه بأنه السعادة التي هي بلوغ المثل الأعلى للخير، وهو الله (٥٤،١١).

    • (جـ)

      أرسطو الذي عرَّفه بأنه السعادة القائمة على العقل، والتي تشتمل على جميع نِعم الحظ السعيد. وجدير بالذكر مع هذا، أن تعريف أرسطو للخير الأسمى يحدد بداية التحوُّل عن مفهوم الخير الأسمى لنظم الأسرار المصرية، ويصدق الشيء نفسه على أصحاب مذهب اللذة الذين عرفوا الخير الأسمى بأنه اللذة (انظر [٣]، ص١٥٣؛ [٥٥]،١–٦–١٠٩٧، ١–٩–١٠٩٩).

      ومفهوم الخير الأسمى مصري، وهو المصدر الذي استقى منه فيثاغورس والفلاسفة الآخرون مبدأهم في هذا الشأن.

    (٥) موجز الاستنتاجات عن ديمقريطس

    نظرًا لأهمية مبدأ الذرة والشكوك الكثيرة والهامة بشأن العدد الضخم من الكتب التي ألَّفها ديمقريطس، شأنه في هذا شأن أرسطو، لذلك خصَّصنا له جانبًا مستقلًّا، مثل فلاسفة أثينا.

    (١) حياته

    يمكن أن نقول عن ديمقريطس نفس ما قيل عن أي من الرجال المُسمَّين فلاسفة اليونان: لا شيء معروف عنه وعن تثقيفه في باكر حياته. ولكنه دخل التاريخ جاذبًا الاهتمام العام باعتباره مشعوذًا وساحرًا (انظر [٣]، ص٦٥).

    (٢) مبادئه وتأليفه لها

    • (أ)
      التأليف:

      إن تأليفه لمبدأ الذرة مشكوك فيه، حسب رأي أو وجهة نظر عدد من الكُتَّاب المحدثين. لقد اقترن اسم كل من ليوكيبوس وديمقريطس، وهما من أيونيا، بهذا المبدأ. ونشأ هذا المبدأ — حسب رأي أرسطو — على يد ليوكيبوس أولًا، ثم تطور على يد ديمقريطس. وواقع الأمر أن الأيونيين كانوا يشكون في وجود ليوكيبوس لأنه لم يكن معروفًا لديهم. ويبدو أن رأي الأيونيين جدير بالتصديق أكثر من رأي أرسطو وثيوفراستوس، وقد كانا أثينيين، ويعملان على تصنيف الفلسفة على النحو الذي يتفق مع اتجاههما (انظر [٤٦]، ص٣٥٠؛ [٣]، ص٦٥).

    • (ب)
      مبدأ الذرة تلفيقي:

      المبدأ القائل بالذرة، وحسب تفسير ديمقريطس له، مبدأ تلفيقي، ويمثِّل صورة من الصور الكثيرة التي اتخذها مبدأ الأضداد عند القدماء، وعبَّر عنه الفيثاغوريون بعناصر العدد: الزوجي والفردي، ونظرًا لأن بارمينيديس لم يكن على ألفة بقانون النشوء؛ فقد أنكر وجود أحد الضدين (العدم) ليثبت وجود الآخر (الوجود).

      وكان سقراط أكثر إحاطة من بارمينيديس بقانون النشوء والتوالد، وعبَّر عنه في صورة عديد من الأزواج المتناقضة في محاولة منه ليُثبِت خلود النفس:

      ومن هنا تحدث عن الوحدة والاثنينية، القسمة والتركيب، عن الحياة والموت.

      وبالمثل عبَّر ديمقريطس عن مبدأ الأضداد عندما وصف الحقيقة الواقعة بأنها حياة الذرة، أي حركة ما هو موجود داخل ما هو ليس موجودًا.

      بَيْدَ أن المصدر الأول لهذا المبدأ هو فلسفة نظم الأسرار في مصر؛ حيث نجد مبدأي الذكر والأنثى في الطبيعة يرمز لهما بالآتي:

      • (أ)

        أوزيريس وإيزيس: الإله والإلهة المصريان.

      • (ب)

        الإلهان حورس وست يمثِّلان عالمًا لقوى النزاع في حالة توازن ثباتي، ويناضلان للهيمنة على مصر (انظر [٥٠]، ف ٣، ص٢٥، ٢٦، ٣٥؛[۳۱]، ١–٦، ٢٦؛ [٢٤]، ك١، ص۳۳۹؛ [٥٦] ص٦٤، ۷۳، ۸۸؛ [۲]، ص٦١؛ [٣]، ص٤١؛ [۳۸]).

      علاوة على ما سبق، فقد أثبتت قصة الخلق المصرية مبدأ وفلسفة الأضداد؛ حيث ترى أن النظام وليد العماء البدائي، وتمثِّلها أربعة أزواج من الأضداد أي الأرباب الذكور والإناث:

      • (أ)

        نون ونونيت أي المادة الأولى والمكان.

      • (ب)

        هوك وهوكيت أي اللامتناهي واللامحدود.

      • (جـ)

        هوه وهوهيت أي الظلام والغموض.

      • (د)

        آمون وآمونيت أي الخفي والمحجوب (الهواء والريح).

      يبدو واضحًا أن مبدأ الأضداد كان فلسفة أساسية عند المصريين، لا يرتبط فقط بآلهة مسرح أحداث نظام الأسرار عندهم، بل يرتبط — أيضًا — بنظرتهم إلى نشأة الكون ونواميسه (الكوزمولوجيا)، وحيث إن هذه الرابطة تجعل من هذا المبدأ واحدًا من أقدم المبادئ في تاريخ تطور الفكر المصري، فإنه يسبق — تاريخيًّا — عهد مينا، وهو ما يعني أن المصريين يألفونه منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة.

      في ضوء هذه الظروف، وبناء على هذه الوقائع، نقول إن نظام الأسرار المصري هو المصدر الأول لكل من:

      • (أ)

        مبدأ الذرة.

      • (ب)

        ومبدأ الأضداد.

      وإن ليكيبوس وديمقريطس لم يعلِّما شيئًا جديدًا، ولا بد وأنهما اكتسبا معرفتهما بهذين المبدأين من المصريين مباشرة.

    • (جـ)

      مبادئ التوزيع الكوني للذرات النارية وانبعاثها من موجودات خارجية هي مبادئ مأخوذة عن السحر.

      هذه هي مبادئ سحرية، وتعبِّر عن المبدأ الأساسي السحري القائل إن كيفيات الحيوانات، أو الأشياء والموجودات، موزعة ومنتشرة في كل أجزائها. (٥٧) ومن ثَم فإن الاتصال داخل الكون يتم بين الموجودات من خلال انبعاثاتها. ولكن في حالة البشر تتمثل نتيجة هذا الاتصال في صورة إحساس أو معرفة، شفاء أو عدوى مرضية.

      ولم يثبت هذا المبدأ فقط عن طريق شفاء الأمراض بلمس ملابس المسيح ومناديل القديس بول، بل — أيضًا — عن طريق الممارسة العلمية والطبية — حديثًا — بإجراءات الحجر الصحي الوقائية. وحري بنا أن نذكر أن السحر كان جزءًا من برامج التعليم الخاصة بالكهنة المصريين، ذلك أن الشعائر والاحتفالات الدينية عند المصريين كانت تعتمد على السحر، وكان الكهنة هم أهل الاختصاص بهذه المعارف.

    • (د)

      نقطة رابعة، وهي أن تاريخ الفلسفة اليونانية، وتصنيفها على أيدي أرسطو وتلامذته تضمن ذكر اثنين فقط اقتُرِن اسماهما بتأليف عدد استثنائي من الكتب العلمية، وهذان هما ديمقريطس وأرسطو (انظر [٣٤]، ك٩، ص٤٤٤–٤٦١، ك٥، ص٤٦٥–٤٦٧).

    • (هـ)

      نقطة خامسة جديرة بأن نذكرها، وهي أنه اكتُشف في تاريخ وتصنيف الفلسفة اليونانية، على أيدي أرسطو وتلامذته، أنه كلما جاء ذكر حيازة مجموعة كبيرة من الكتب العلمية نجد ذلك قد اقترن مباشرة، أو بصورة غير مباشرة، بالإسكندر الأكبر.

    • (و)

      تبين العلاقة بين ديمقريطس والإسكندر الأكبر، من خلال الدائرة الديموقريطية، أي تتابع عدد من المعلمين والتلاميذ في ارتباط بعلمٍ أصلي مشترك؛ إذ يقال إن ديمقريطس (٤٢٠–٣١٦ق.م.) علم مترودوروس من كيوس، والذي قيل عنه إنه علم أناكساركوس. وقد قيل إنه شبَّ وترعرع في زمن الأولمبياد رقم ١١٠ (٣٤٠–۳۳۷ق.م.)، وأنه صحب الإسكندر الأكبر في حملته ضد مصر (۳۳۳ق.م.).

      ومن اليسير أن نتبين هنا الرابطة بين ديمقريطس وأناكساركوس لأن هؤلاء الرجال جميعًا أيونيون وأعضاء مدرسة واحدة، وعاشوا في زمن غزو الإسكندر مصر (انظر [۲]، ص۸۳؛ [٣٤]، ك٢، ص٤٧١).

      ومن ناحية أخرى، فإن علاقة أرسطو بالإسكندر الأكبر معروفة جدًّا حيث إنه كان معلم الأمير الصغير في قصر مقدونيا (انظر [٤]، ص ١٠٤).

    • (ز)
      الملابسات تؤكد أن كتابات ديمقريطس ليست من تأليفه، ولا تشتمل على تعاليمه. وهذا للأسباب التالية:
      • (أ)

        أن ليوكيبوس، الذي لم يعرفه الأيونيون، والمشكوك في أمر وجوده أصلًا، نسب إليه أرسطو أنه صاحب مبدأ الذرة (انظر [۲]، ص۷۷؛ [۳]، ص٦٥؛ [٣٤]، ك١٠، ص۱۳).

      • (ب)

        باستثناء ما كتب عن الذرة، فإن اسم ديمقريطس ارتبط بقائمة طويلة من الكتب تتناول أكثر من ستين موضوعًا مختلفًا، وتغطي جميع فروع العلم المعروفة في العالم القديم. وبالإضافة إلى هذا المجال الواسع من المعرفة. تشتمل القائمة —أيضًا — على علوم عسكرية وعلى القانون والسحر، وواضح أن تراكم هذا النطاق الواسع والمتباين من المعارف وتجمُّعه لدى فرد واحد كتبها على مدى حياته وحده أمرٌ مستحيل، طبيعيًّا وعقليًّا، لقد كان منهج القدماء في نقل المعارف أن يتم ذلك في مراحل تدريجية يعقبها دليل حذق وكفاءة، والذي يعقبه — أيضًا — عمليات انضمام لتلقي المعرفة، والتي تحدد كل خطوة في مسار المريدين الجدد، وتقدمهم المرحلي على الطريق.

        لقد كان التقدم المرحلي — في مجال التثقيف — بطيئًا، ولا يستطيع أي مريد من المستجدين أن ينجز مثل هذا القدر الهائل من المعارف على مدى حياته الفردية، وهو ما اقتضى من المصريين أكثر من خمسة آلاف عام، تجمَّعت خلالها هذه المعارف. وهذه الحدود التي تتصف بها قدرة الإنسان تصدق اليوم مثلما كانت صادقة بين القدماء. ذلك أن العظماء من علمائنا اليوم — في عالمنا الحديث — متخصصون كل في موضوع بذاته.

      • (جـ)
        ويبقى السؤال التالي: كيف تأتَّى لديمقريطس أن يجمع كل هذه الكتب لو أنه لم يكن هو كاتبها؟ أعتقد أن لدينا الإجابة بعد أن لاحظنا — في تاريخ الفلسفة اليونانية — أنه:
        • (١)

          حيث توجد رابطة مباشرة أو غير مباشرة بين فيلسوف يوناني وبين الإسكندر الأكبر، نجد أيضًا حيازة لمجموعة ضخمة من الكتب العلمية.

        • (٢)

          يصدق هذا على حالتي ديمقريطس وأرسطو.

        • (٣)

          أن أناكساركوس وديمقريطس من الأيونيين المنتمين إلى ذات المدرسة.

        • (٤)

          صحب أناكساركوس الإسكندر الأكبر في حملته ضد مصر (وتتضح هنا الرابطة — غير المباشرة — بين ديمقريطس والإسكندر الأكبر).

        • (٥)

          يلزم عن هذا القول: حيث إن احتلال الإسكندر لمصر هيَّأ للإغريق الفرصة التي طالما تمنَّوها، ألا وهي الحصول على المكتبة والمتحف المصريين؛ فإن لنا — بطبيعة الحال — أن نتوقع استيلاء الإسكندر وأصدقائه والجيوش الغازية على الكتب المصرية، ولنا أن نتوقع — أيضًا — أن أناكساركوس قد باع — عقب عودته — إلى أيونيا بعض هذه الكتب — على الأقل — إلى ديمقريطس (وليس لنا أن نتوقع أن يقص علينا أرسطو وثيوفراستوس هذه الوقائع). وذلك لأن قواعد نظم الأسرار المصرية تقضي بعدم جواز نشر المعارف (مكتوبة أو مقروءة) إلا عن طريق الأُخوَّة وبين الأُخوَّة، ونعتقد أن هذه هي الطريقة التي استطاع — عن طريقها — ديمقريطس حيازة هذا العدد الضخم من الكتب العلمية.

    ونجد لزامًا أن نؤكد — ثانية — أن ديمقريطس لم يعلِّم شيئًا جديدًا، وإنما علَّم فقط ما تعلَّمه — هو — من المصريين، سواء مباشرة أو على نحوٍ غير مباشر.

    وإن مذهبه عن التوزيع الكوني للذرات النارية قائم على مبدأ من مبادئ السحر؛ فإذا كانت الذرة هي المقوم الأساسي للعالَم؛ إذن فلا بد وأنها منتشرة في كل أنحاء الكون.

    زِد على هذا، فإن ديمقريطس دخل التاريخ باعتباره ساحرًا، وحيث تتوفر الشواهد التاريخية على أنه زار الكهنة المصريين؛ إذن يبدو — واضحًا — أن السحر كان أحد الموضوعات التي تثقَّف بها على أيدي المصريين (انظر [٥٨]؛ [۳۱]؛ [٣٤]؛ ص٤٤٣؛ [۲]، ص۷۷).

    (٣) الشكوك حول تأليفه كتبه

    ثمة وقائع هامة وعديدة يتعين ملاحظتها بشأن الكتب التي قيل إن ديمقريطس ألَّفها:

    • (أ)

      إن عددًا كبيرًا من الكتب التي تظهر في إحدى القوائم في الكتاب التاسع لديوجين لابرتيوس لا نجد لها أي ذكر في مكان آخر ضمن المراجع المألوفة عن تاريخ الفلسفة اليونانية. هذا بينما يؤكد تسلر أن أصالة هذه الكتب لا يمكن تحديدها استنادًا إلى كتاب الشذرات (انظر [۲]، ص۷۷)، ويبدو أن قائمته بالمنشورات ستظل موضع شك فيما يتعلق بتأليفه هو لها.

    • (ب)

      إن كتبه تعالج أكثر من ٦٠ موضوعًا مختلفًا، من بينها الأخلاق والطبيعيات والفلك والنبات والحيوان والشِّعر والطب والجدل والعلوم العسكرية والقانون، علاوة على كتب في السحر تتضمن العرافة.

    • (جـ)

      روى لنا ديوجين لايرتيوس أن هذه القائمة الطويلة من الكتب إنما جمعها وصنَّفها ثراسيلوس (حوالي ۲۰م)، وهو أحد تلامذة أفلاطون، وأيضًا عضو في حركة أرسطو التي استهدفت تجميع وتصنيف الفلسفة اليونانية (انظر [۲]، ۱۳-١٤؛ [٣٤]، ك٩، ص٤٥٥–٤٦١).

(٦) الكيفيات الأربع والعناصر الأربعة

إن تاريخ النظرية القديمة التالية عن «الكيفيات الأربع والعناصر الأربعة» يقدم — للعالم — الدليل الواضح على المنشأ المصري لمبادئ:

  • (أ)

    الأضداد أو المتناقضات.

  • (ب)

    التغير أو التحول.

  • (جـ)

    الحياة ووظيفة الكون مردها إلى أي من العناصر الأربعة: النار، أو الماء، أو التراب، أو الهواء.

  • (١)

    هذه النظرية القديمة عبَّر عنها رسم تخطيطي بياني من مربعين داخلي وخارجي.

  • (٢)

    أركان المربع الخارجي تحمل أسماء العناصر: النار، الماء، التراب، الهواء.

  • (٣)

    أركان المربع الداخلي، التي ترتكز على منتصف أضلاع المربع الخارجي، تحمل الكيفيات الأربع الرئيسية: الحار، والجاف، والبارد، والرطب.

  • (٤)

    الرسم التخطيطي البياني يوضح أن النار حار وجاف، وأن التراب جاف وبارد، وأن الماء بارد ورطب، وأن الهواء رطب وحار.

  • (٥)

    ومن ثَم، فإن الماء تجسيد لكيفيتين هما البارد والرطب، وإذا أبدلت الكيفية الباردة بكيفية حارة يتغير عنصر الماء إلى عنصر هواء له كيفيتان هما الرطب والحار.

  • (٦)

    ونتيجة لذلك فإن التحول وارد بالضرورة ضمن تعليم هذا الرمز.

  • (٧)

    هذا هو أقدم تعليم للعلم الطبيعي، وترجع أصوله إلى المصريين منذ ٥٠٠٠ق.م.

  • (٨)

    يتضح أن أفلاطون وأرسطو (المنسوب إليهما — خطأً — تأليف هذا التعليم) استمدَّا مبادئهما — أو أجزاء منها — من المصريين (انظر [٥٩]، ٤ مايو١٩٥٢م، ص١٧٥).

١  أوكيانوس رب الماء عند اليونانيين القدماء، محيط بالأرض وابن السماء والأرض. إنه نهر دائم الدفقات حول الأرض، التي تشبه دائرة مسطحة يحيط بها أوكيانوس النهر، تشرق منه الشمس والنجوم وتغرب فيه، وعلى ضفتيه يرقد الموتى. (المترجم)
٢  لعل هذه أول قصيدة تتحدث عن رحلة إلى عالم الميتافيزيقا أو السموات على نحو ما فعل بعد ذلك شعراء آخرون فلاسفة، من أمثال أبي العلاء المعري ودانتي، وربما كان هناك من هو أسبق من بارمينيديس. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤