التراث المسروق: الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة

«ظلَّ العالَم قرونًا طويلة مخدوعًا بشأن المنشأ الأول للفنون والعلوم، وظلَّ سقراط وأفلاطون وأرسطو قرونًا طويلة موضعَ تأليه، زيفًا وبهتانًا، باعتبارهم رموزًا لعظمة الفكر؛ وظلَّت القارة الأفريقية قرونًا تحمل اسم القارة المظلِمة؛ لأن أوروبا استأثرت بشرف نقل الفنون والعلوم إلى العالَم.»

تتربَّع الفلسفة اليونانية على عرش التراث الفكري الإنساني؛ لِمَا قدَّمته من إسهاماتٍ مؤثِّرة مثَّلت حجرَ الأساس للفلسفة الحديثة، ولكن بالرغم من عُمق هذه الإسهامات وتأثيرها، فإن نسبتها إلى الحضارة اليونانية باتت محلَّ نقاش. يسعى هذا الكتاب إلى التفكير خارجَ نسق المركزية الأوروبية، والبحث في حقيقة الإسهام الحضاري للشعوب الأخرى؛ إذ يقدِّم تحليلاتٍ صادمة حول حقيقة نسبة الفلسفة التي سُمِّيت باليونانية إلى الإغريق، مؤكِّدًا أنها فلسفةٌ مصريةُ الأصل، لكنها تعرَّضت إلى أنواعٍ مختلفة من عمليات السطو، بدأت من نهب «الإسكندر الأكبر» مكتبةَ الإسكندرية. ويدلِّل المؤلِّف على أُطروحته بالعديد من الأمثلة، ومنها قوله إن نظرية «فيثاغورس» الشهيرة نظرية مصرية خالصة، وإن المصريين هم مَن علَّموا «فيثاغورس» الرياضيات.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ شوقي جلال.

تحميل كتاب التراث المسروق: الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٥٤.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جورج جي إم جيمس: كاتب ومفكِّر ومؤرِّخ أمريكي.

وُلد «جيمس» في ولاية جورج تاون في الولايات المتحدة عام ١٨٩٣م، وحصل على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير من جامعة دورهام في المملكة المتحدة، وعلى الدكتوراه من جامعة كولومبيا في نيويورك، وعمل أستاذًا للفلسفة اليونانية في عددٍ من الجامعات الغربية، وانضمَّ إلى المحفل الماسوني الأمريكي.

ألَّف عددًا من الكتب أشهرها كتاب «التراث المسروق: الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة»، الذي أثار جدلًا واسعًا في الأوساط الأكاديمية الغربية؛ بسبب إثارته قضية أصل الفلسفة اليونانية واعتبارها منبثقة من الفلسفة المصرية القديمة.

تُوفِّي «جيمس» عام ١٩٥٦م عن عمرٍ ناهز ٦٤ عامًا.

رشح كتاب "التراث المسروق: الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤