اللاأدرية: مقدمة قصيرة جدًّا

ما هي اللاأدريَّة؟ وكيف تطوَّرت؟ ومَن أول مَن أطلقوا على أنفُسهم اسم «اللاأدريِّين»؟ تُعَد اللاأدريَّة موقفًا أكثر تعقيدًا من مجرد عدم الالتزام بالمعتقَد الديني أو رفضه، وهذا ما يطرحه هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»؛ إذ يناقش بعضَ المفاهيم والافتراضات المسبقة لدى المؤمنين والملحِدين عن اللاأدريَّة، ويعرض الحُجة الفلسفية لها، ويطرح السؤالَ الرئيس في هذا الشأن: هل اللاأدريَّة هي الموقف الصحيح الذي يجب اتخاذه؟ ويستكشف ما إذا كانت تتعلَّق بما هو أكثر من مجرد غياب الإيمان. ويرى الكتاب أن اللاأدريَّة لا تقتصر على المجال الديني فحسب، بل تمتدُّ إلى العلم والأخلاق، وأنه يجب اعتبارها ظاهرة تاريخية وثقافية. فهل يمكِن أن يكون المؤمن لاأدريًّا في بعض الجوانب؟ وهل يمكن أن يعيش اللاأدريُّ حياةً دينية؟


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب اللاأدرية: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

روبين لو بواديفان: أستاذ فخري في الميتافيزيقا بجامعة لِيدز بالمملكة المتَّحدة، وعمِل سابقًا رئيسًا للجمعية البريطانية لفلسفة الدين. تشمل اهتماماته فلسفةَ الدين، واللاأدريَّة، والميتافيزيقا، وفلسفة المكان والزمان، وله العديد من المؤلَّفات في هذه المجالات.

رشح كتاب "اللاأدرية: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤