الملحق (ب)

المواقع الإلكترونية لتعلُّم اللغات

المواقع الإلكترونية المدرجة هنا مذكورة كدليل معلومات لك فحسب. عناوين المواقع المقدَّمة هنا كانت تعمل وقتَ نشرِ الكتاب، وأعتقد أن معظمها سيظل يعمل لبعض الوقت.

(١) مواقع المصادر اللغوية

إليك بعض المواقع الإلكترونية التي تقدِّم المصادر والدعم لمتعلمي اللغات؛ قد تودُّ تفقُّدها لترى ما تقدِّمه. تقدِّم بعض المواقع نماذج للدروس متاحة للتحميل حتى يتسنى لك تقييم الطرق المتَّبعة فيها قبل شرائها.

(١-١) ورد تو ورد

سيساعدك موقع ورد تو ورد في العثور على مواد تعلم اللغات المتاحة مجانًا على الإنترنت وعلى روابط مفيدة. وهو موقع جيد جدًّا.

(١-٢) لانجودجز أون ذا ويب

ينشر موقع لانجودجز أون ذا ويب قصصًا بلغتين وروابط عامة لتعلُّم لغات كثيرة. إنه موقع ممتاز ومصدر لا غنى عنه لأي دارس للُغة أجنبية.

(١-٣) منتدى هاو تو ليرن إيني لانجودج دوت كوم

يمثل هذا المنتدى مصدرًا ممتازًا لأي شخص يفكر في تعلم لغة أخرى، وهو ساحة لكلٍّ من المستجدين والخُبراء. يناقش المشاركون في المنتدى الطرق والموارد والمشكلات المتعلقة بتعلم اللغات. بإمكانك أن تحصل على مساعدة من المتحدثين الأصليين للغة الهدف، وأن تطلب المشورة فيما يتعلق بأي موضوع خاص باللغة. بالحديث عن نفسي، أحب هذا المنتدى.

(١-٤) مالتيلينجوال بوكس

موقع ذا مالتيلينجوال بوكس متجرٌ إلكتروني مقرُّه الولايات المتحدة يمكنك أن تشتري منه مواد لغوية عامة.

(١-٥) ٢٠٠ وردز أداي دوت كوم

هذا الموقع الإلكتروني يستحق الزيارة، ولا سيما إذا كنت تدرس الفرنسية أو الإسبانية أو الألمانية، وهو مَورِدٌ لتعلم المفردات يوظِّف نفس المنهجية المشروحة في هذا الكتاب، كما يضم رسومًا كاريكاتيرية فكاهية ملوَّنة لدعم ذاكرتك.

(٢) المواقع الإلكترونية لمناهج اللغات

(٢-١) لينجوافون

لينجوافون هو أحد المواقع الرائدة في برامج تعليم اللغات.

(٢-٢) آسيميل

آسيميل هو رائد برامج دراسة اللغات في أوروبا.

(٢-٣) ترانسبيرنت لانجودج

يضم ترانسبيرنت لانجودج بعض البرامج الممتازة المسجلة على أشرطة كاسيت أو أسطوانات مضغوطة، وبرامج تعمل على الكمبيوتر، كما يقدِّم دورات مجانية لتعليم الأساسيات في بعض اللغات مع التسجيلات الصوتية.

(٢-٤) معهد الخدمات الخارجية (إف إس آي)

يُشِيد كثيرون ببرامج معهد الخدمات الخارجية، وهي بالتأكيد تستحق أن تُلقِي نظرةً عليها لرؤية ما تقدِّمه. يمكنك أن تحمِّل بعض نماذج الملفات الصوتية لتجربتها من خلال المواقع المدرجة فيما يلي:

(٢-٥) أوديو فوروم

يقدِّم أوديو فوروم برامج كاملة لتعليم اللغات بعدد هائل من اللغات. إذا كنتَ تتعلم إحدى اللغات المغمورة، فقد يقدِّم لك هذا الموقع أفضلَ دورة تعليمية متاحة تخدم غرضك.

(٢-٦) بيمزلر

بيمزلر يمتلك قاعدة كبيرة من المتابعين المخلصين. يضم كلٌّ من موقعَيْ ذا بيمزلر دايركت وسايبرفيجن للتسجيلات المجانية نماذجَ ملفاتٍ لبرامج بيمزلر للُّغات، يمكنك تجربتها مجانًا على جهاز الكمبيوتر خاصتك.

(٢-٧) بيرلتز

يضم موقع بيرلتز مجموعة ضخمة من برامج تعليم اللغات.

(٢-٨) أنفورجتابل لانجودجز

يدرِّس هذا الموقع نفس المنهجية التي استخدمناها في هذا الكتاب لحفظ المفردات الأجنبية، ويقدِّم برامج في كثيرٍ من اللغات؛ بما في ذلك لغتك على الأرجح. جرِّبْ أحد النماذج المجانية للدروس المتاحة على موقعهم.

(٢-٩) ليفنج لانجودج

يضم هذا الموقع برامج ممتازة. لديَّ العديد منها شخصيًّا.

(٢-١٠) نودترونيكس

يقدِّم هذا الموقع أسطوانات مضغوطة بسبعين لغة بسعر ميسور للغاية. وتتضمَّن هذه اللغات كثيرًا من اللغات المغمورة التي قد تجد صعوبةً في العثور عليها في أي مكانٍ آخَر. يوفر نودترونيكس برامج ترانسبيرنت لانجودج في أستراليا ونيوزيلندا.

(٣) مواقع اللغات المحددة

يو كيه إنديا للُّغة الأوردية والهندوسية والعربية، واللغات التي تنتمي لنفس العائلة.

إذا كنتَ تتعلَّم لغة هندية مثل الأوردية أو الهندوسية، أو إذا كنت تود تعلم العربية أو العبرية، فجرِّبْ موقع يو كيه إنديا الإلكتروني؛ يحتوي هذا الموقع على مواد يمكنك تنزيلها بحيث تستطيع استخدامها وأنت متصل بالإنترنت.

(٣-١) سينرجي اسبانيش

هذا الموقع ممتاز لتحميل دروس اللغة الإسبانية. يرشدك المتحدث عبر الدروس باللغة الإنجليزية، وهو شيء لا أحبذه ولا أرشحه في الأحوال العادية، لكن هذه الدروس جيدة جدًّا لدرجة تجعلها استثناءً. يستغرق كل درس حوالي خمس دقائق؛ ومن ثَمَّ فإن مراجعة الدروس السابقة لن تمثِّل صعوبةً، ولن تستغرق وقتًا طويلًا.

(٣-٢) بلاتيكيموس-سبانيش

مثل موقع سينرجي، تقدِّم بلاتيكيموس موقعًا ممتازًا، وتطرح برنامجًا لتعلُّم الإسبانية؛ بإمكانك تنزيل نماذج من الدروس لتجربتها.

(٣-٣) جولوسا-رشن

بالنسبة إلى الغة الروسية، أرشِّح زيارة لموقع جولوسا. يقدِّم هذا الموقع ملفات نصوص وصوتيات وفيديو تساعدك على تعلُّم الروسية وتحسينها.

(٣-٤) ليرن جريك أونلاين

إذا كنتَ تريد تعلُّم اللغة اليونانية، فإن هذا الموقع ممتاز.

(٣-٥) فوكس أون ماليجا

بإمكانك العثور على منهج كامل في لغة الملايو على هذا الموقع.

(٣-٦) الدليل الياباني لقواعد اليابانية

يوجد دليل ممتاز لقواعد اليابانية الأساسية متاح للتنزيل مجانًا من هذا الموقع.

(٣-٧) أونلاين تشاينيز تولز

هذا الموقع الرائع يقدِّم مصادر لدارسي اللغة الصينية.

(٤) مصادر إلكترونية أخرى

تتضمن بقية المصادر التي ستجدها على الإنترنت قواميس وخدمات ترجمة عبر الإنترنت.

(٤-١) القواميس الإلكترونية على الإنترنت: فريلانج دوت نت

لقد أتيتُ على ذِكْر فريلانج دوت نت في معرض نقاشي للقواميس الإلكترونية على الإنترنت في الفصل الثامن عشر. هذا الموقع مصدر رائع للمتحمسين لِلُّغات؛ إذ يحتوي على قواميس لتسعٍ وسبعين لغة يمكنك تنزيلها على جهاز الكمبيوتر مجانًا.

(٤-٢) مواقع الترجمة عبر الإنترنت

لترجمة المواد إلى اللغات الأجنبية، أنصح بالاستعانة بأداة ألتا فيستا بابل فيش وخدمة جوجل للترجمة. إذا كنتَ تستخدم جوجل، فانقر رابط «أدوات اللغة» في صفحة جوجل الرئيسية. ارجع إلى الفصل ١٨ لمزيد من التفاصيل.

(٥) موقع المؤلِّف

من فضلك، زُر موقعي الإلكتروني ليرنينج أنليميتد أستراليا؛ حيث تُرفَع معلومات عن اللغات وتعلُّمِها باستمرار.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠