شكر وتقدير

أودُّ أولًا أن أعبِّر عن تقديري لجميع العلماء والمهندسين الذين اخترعوا وصنعوا الروبوتات الرائعة التي يَرِد ذِكرها في هذا الكتاب، ومن دواعي سروري أنني أعرف بعضهم وأعمل معهم. فمن دون مجهوداتكم لما كان هناك كثير لقوله في هذا الكتاب.

وأودُّ أن أُعرِب عن امتناني لمجلس أبحاث الهندسة والعلوم الفيزيائية لدعمه مشاركاتي العامة. فقد أتاح لي هذا الدعم فرصًا رائعة لتقديم علم الروبوتات إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص؛ وقد حاولت في هذا الكتاب الإجابة عن كثير من الأسئلة التي طرحوها.

أودُّ أن أشكر دار نشر جامعة أكسفورد على التحلي بالصبر في دعمي ونصحي خلال إعداد هذا الكتاب منذ أن كان فكرة في رسالة بريد إلكتروني وحتى طباعته. كما أنني مَدِين للمراجعين المجهولين في دار نشر جامعة أكسفورد لتعليقاتهم الثاقبة التي جعلتني أفكر حقًّا، خاصةً بشأن كلمة «ذكي» المستخدَمة مع الروبوتات.

أعبِّر عن امتناني الشديد لكيرستين إيدير، وليليان إدواردز، وأوين هولاند، ويوانِس يروبولس، وكريس ميليش، وروجر مور، ومارتن بيرسون، وآدم سبيرز، وذلك لمراجعة أجزاء من النص للتحقق من دقته. وأقدِّم جزيل شكري لمارينا سترينكوفسكي التي نقحت المسوَّدة النهائية بوصفها واحدة من القُرَّاء المستهدَفين.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤