علم الروبوتات: مقدمة قصيرة جدًّا

يُعَد علمُ الروبوتات من التقنيات الأساسية في العالَم الحديث؛ فقد خطَت الروبوتاتُ في الآونة الأخيرة خطواتها الأولى داخل المنازل والمستشفيات، وحقَّقَت نجاحًا كبيرًا في مجال استكشاف الكواكب، وأصبحت جزءًا راسخًا من عدد كبير من عمليات التصنيع وأتمتة المخازن على سبيل المثال. غير أنَّ الروبوتات أخفقَت في الارتقاء إلى مستوى تنبُّؤات الخمسينيات والستينيات؛ حيث كان يُعتقَد على نطاق واسع أنه بحلول القرن الحادي والعشرين ستكون لدينا روبوتاتٌ ذكية تُستخدَم كمساعِدين أو رفقاء شخصيين أو زملاء في العمل. يتناول هذا الكتابُ من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» موضوعَ الروبوتات من خلال النظر إلى الأجزاء التي تُشكِّل معًا الروبوت، ولا عجَب أن يكون لكلٍّ من هذه الأجزاء مُكافِئ حيوي؛ فكاميرا الروبوت تُشبِه العينَين، والكمبيوتر الدقيق بالروبوت يُعادِل الدماغ، وما إلى ذلك. ومن خلال تقديم الروبوتات بهذه الطريقة، يبني الكتاب صورةً فكرية غير تقنية لماهية الروبوت، وكيفية عمله، ومدى «ذكائه».


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم الروبوتات: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٢.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

آلان وينفيلد: نالَ درجة الدكتوراه في مجال الهندسة الإلكترونية من جامعة «هال» عام ١٩٨٤م، وهو أستاذُ «أخلاقياتِ الروبوتات»، والمدير السابق لوحدة التواصل العلمي بجامعة «غرب إنجلترا» في بريستول، وأستاذ زائر بجامعة يورك. شارَك في تأسيس مختبَر بريستول للروبوتات، وتُركِّز أبحاثه على مجال علوم الروبوتات الذكية وهندستها وأخلاقياتها.

رشح كتاب "علم الروبوتات: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤