بيان ما استعملته من الاصطلاحات في هذه الرواية

  • *: هذه العلامة تشير إلى أن النغم المرتبط بها يتغنَّاه فريقان أو أكثر، أي إن كلًّا منهم ينشد ما خصَّه منه في وقتٍ واحدٍ.
  • #: وهذه إشارة إلى أن الكلام الموضوعة له هذه العلامة شعر.
  • §: وهذه تشير إلى أن ما وُضعت له عروض تُلحَّن حسب أصلها الذي يُذكر في الحواشي في آخر كل صحيفةٍ كما سيأتي.
  • …: وهذه إشارةٌ إلى قطع حديث والانتقال إلى غيره. تقع في وسط الجملة.
  • ي، س: إن وضع حرف من الاسم هو اختصار عن وضعه كله، مثال ذلك: «س، ي»؛ «ي» فهي اختصار عن مي، و«س» عن هوراس، وهلمَّ جرًّا.
  • ي، ي: أمَّا وضعُ الياء مثلًا أولًا، والسين ثانيًا، فهو دلالة على أن «ميًّا» المُعبَّر عنها بالياء تخاطب «هوراس» المُعبَّر عنه بالسين. وهكذا في غيرهما، فإن الحرف الأول يُعبِّر عن المتكلِّمين، والثاني عن المُخاطَبين. وإن وجدتَ أحرفًا متتالية، يَكون المُعبَّر عن أسمائهم بهذه الأحرف متكلِّمين أو مُخاطَبين سويةً. وقد يكون الحرف الواحد مُكرَّرًا مرتَين؛ فهذا يدل على أن المُعبَّر عن اسمه بهذا الحرف يُخاطِب نفسَه بنفسه.١
  • (—): وهذه إشارة إلى أن الجملة أو الكلمة المرتبطة بالهلالين وُضعت لما يُعمل بموجههِ، ولا يُلفظ حين التشخيص. مثال ذلك (باكيًا) أي أن المتكلم يقول الجملة التي تتقدم هذه الكلمة وهو باكٍ. وهلمَّ جرًّا.

وقد كنت أرغب لولا خوف إنكار البعض أن أستعمل كثيرًا من الاصطلاحات الفرنجية في هذا الباب، مثل «!» وهي طورًا علامة التأسف وتارةً إشارة الفرح والتعجب، أو «؟» وهي علامة الاستفهام، أو «:» وهي علامة الاستشهاد أو الاقتباس أو التضمين أو الإيداع، إلى غير ذلك من الاصطلاحات اللازمة التي يجمل بها أن تدخل سلك اصطلاحات لغتنا العربية الجميلة، ولولا ضيق المقام لأطلت الكلام بهذا الباب، على أنني سأتكلم فيه بالتفصيل في مقام أوسع إن شاء الله.

١  أعدنا صياغة العبارة لتتناسب مع الإخراج الجديد للكتاب، وكانت بالأصل: (أما وضع الياء مثلًا في العمود الأول والسين في الثاني فهو دلالة على أن ميٍّا المُعبَّر عنها بالياء تخاطب هوراس المعبَّر عنه بالسين، وهكذا في غيرهما، فإن العمود الأول لوضع أسماء المتكلمين والثاني للمخاطبين. وإذا وُجِد في عمود واحد عدة أحرف فيكون المعبَّر عن أسمائهم بهذه الأحرف متكلمين أو مخاطبين سويةً، وقد يكون الحرف الواحد موضوعًا في كل من العمودين، فهذا يدلُّ على أن الشخص المعبَّر عن اسمه بهذا الحرف يخاطب نفسه بنفسه.)[الناشر].

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤