الفصل الأول

عن التاريخ والمرأة

ما هو السبب التاريخي الأول الذي جعل الرجل مسيطرًا على المرأة؟ وهل عرَف التاريخ البشري عصرًا لم يسيطر فيه الرجل على المرأة؟ بعبارة أخرى: هل سيطرة الرجل على المرأة حقيقة قديمة منذ الأزل؟ أم حادث عارض له سبب اجتماعي أو بيولوجي؟

إن الإجابة الصحيحة أو العلمية على هذا السؤال تقتضي الإلمام بكثير من الحقائق الجديدة في التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم البيولوجي. وقد حاول الإجابة على هذا السؤال عدد من الباحثين وانقسموا فيما بينهم إلى ثلاثة أقسام:
  • (١)
    «القسم المثالي»: وينقسم إلى فريقين:
    • (أ)

      Ml-فريق يرى أن خضوع المرأة قديم وأزلي. أصحاب الفكر الديني يعتبرون خضوع المرأة قانونًا إلهيًّا أزليًّا وثابتًا لا يتغير أبدًا؛ لأنَّ قوانين الإله نصوص ثابتة مكتوبة، واضحة المعنى، وإذا كان هناك من النصوص ما هو غامض، فالتفسير وظيفة رجال الدين (ليس هناك شيء اسمه نساء الدين)، والاجتهاد في التفسير يقوم به رجال الدين من العلماء والفقهاء.

    • (ب)

      فريق يرى أن خضوع المرأة قديم وأزلي. أصحاب الفكر الفلسفي المثالي الذين يفصلون بين المادة والفكر، ويضعون العقل في تناقض مع الجسد، ويجعلون العقل أسمى من الجسد، أو الفكر هو الأصل وهو الحقيقة، والوجود المادي هو الفرع أو اللاحقيقة. والرجل في نظرهم هو العقل والفكر والأصل، والمرأة هي النقيض، هي الجسد والمادة والفرع.

  • (٢)

    «القسم المثالي المادي»: هذا الفريق يرى أن خضوع المرأة قديمٌ وأزليٌّ، ولكنهم لا يفسرون هذا الخضوع تفسيرًا دينيًّا أو تفسيرًا ميتافيزيقيًّا، ولكنهم يُرجِعون الخضوع إلى أزلية أخرى هي الأزلية البيولوجية، معتقدين أن طبيعة المرأة البيولوجية هي التي تُحتِّم هذا الخضوع.

  • (٣)

    «القسم المادي الجدلي»: يُرجِع هذا الفريق خضوع المرأة لأسباب اجتماعية وتاريخية، لكنه رغم هذه الرؤية التاريخية المادية الجدلية يعجز عن قراءة تاريخ المرأة أو تاريخ الصراع بين الجنسين، ولا يرى إلا الصراع بين الطبقات.

هل كان الصراع الاجتماعي في التاريخ البشري هو الصراع الطبقي فحسب؟ الصراع بين العبيد والأسياد؟ الصراع بين الفلاحين وأصحاب الأرض والإقطاع؟ الصراع بين العمال وطبقة الرأسماليين؟

ألم يكن هناك أيضًا صراع بين الرجل والمرأة؟

من المعروف علميًّا أن الإنسان إذا استُعبد يقاوم، فهل قاومت المرأة الاستعباد؟ وهل هي استُعبدت؟ أم هي في الأصل عبد؟

التاريخ يقول إنَّ المرأة لم تكن في الأصل «عبدًا».

ويتطور علم التاريخ — كغيره من العلوم — من تطور المجتمع بفئاته وطبقاته المختلفة. ومن المعروف أنَّ الفئة الأقوى نفوذًا أو الطبقة الحاكمة هي التي تبرز في التاريخ، ويهتم المؤرخون بها وبأفكارها وأعمالها. ومع بروز فئات وطبقات أخرى واكتسابها لمزيد من القوة السياسية والاقتصادية والثقافية فإنها تكتسب في الوقت نفسه اهتمام المؤرخين، أو تُنتج من بين أفرادها مؤرخيها. وقد شهدنا في عصرنا هذا صعود طبقة العمال سياسيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا بسبب تزايد قوة الأحزاب والمنظمات والاتحادات والنقابات العمالية في هذا القرن، وازداد معها عدد المؤرخين الذين أعادوا دراسة التاريخ بوعي أكبر يدرك حركة العمال لمقاومة الظلم والاضطهاد الذي وقع عليهم من طبقة الرأسماليين. وحدث هذا بالنسبة لحركة الزنوج وحركة الشباب وحركات الشعوب المقاومة للاستعمار القديم والجديد في بلادنا وبلاد العالم الذي يُطلق عليه اليوم العالم الثالث.

ويَشهد عصرُنا أيضًا تصاعُدَ قوة النساء في مختلِف بلاد العالم غربًا وشرقًا، وازديادَ قُدرة المرأة على تنظيم صفوفها واكتسابها نوعًا من القوة السياسية والاقتصادية والثقافية، تزيد أو تنقص حسب درجةِ المجتمع من التقدُّم، وقد تكون بارزة، وقد تكون كامنةً في دَور التكوُّن، إلا أنها موجودة وتزداد قُدرةً مع تزايُد الوعي والتنظيم، وتكتسب بذلك قُدرةً أكثر على إعادةِ دراسة التاريخ برؤيةٍ جديدة، تَشمل حركةَ النساء لمقاوَمة الظلم والاضطهاد اللذين وقَعا عليهن من الرجال والطبقة الحاكمة.

وقد بدأ في النصف الأخير من هذا القرن ظهور عدد من المؤرخات النساء والمؤرخين الرجال الذين أدركوا أهمية إعادة قراءة التاريخ بأفق أوسع، أقل تحيزًا ضد المرأة، أو أكثر فهمًا للظروف الاجتماعية التي طردت النساء من التاريخ، ومن مجالات الفكر بصفة عامة.

ومما لا شك فيه أن ما نُطلق عليه اليوم اسم الحضارة الحديثة (في الغرب أو في الشرق) اقترنت بأسماء المفكرين والمبدعين الرجال أكثر مما اقترنت بأسماء النساء. وحاول الكثيرون من العلماء والمؤرخين الحكم على المرأة بأنها، بالطبيعة، أقل عقلًا من الرجل. لكن إعادة قراءة التاريخ وخاصة التاريخ المصري القديم تُثبت أن المرأة المصرية ساهمت بقدر كبير في الفكر الخلَّاق وفي مجالات الحياة العلمية والفنية والسياسية والدينية والفلسفية، وأن مهمتها كانت تزيد عن مهمة الرجال في بعض المراحل التاريخية من الحضارات القديمة السابقة على نشوء النظام العبودي.

وعلى هذا فإن القول بأن طبيعة المرأة هي السبب وراء ضعف مساهمة النساء في الفكر والخلق الفكري في عصرنا الحديث لا يستند إلى حقائق علمية أو تاريخية، وبالتالي لا يمكن لنا أن نقول إن الفكر أو الخلق الفكري وظيفة ذكورية تتناقض مع طبيعة المرأة أو ما يطلق عليها اسم «الأنوثة».

وإلا فلا بد لنا أن نقول إن النساء المصريات القديمات الخلَّاقات فكريًّا إلى حد الوصول إلى مكانة الملكات والحاكمات والإلهات المعبودات، إنهن جميعًا نساء غير طبيعيات وبلا أنوثة!

وليس الموضوع هنا الحضارة المصرية القديمة ودور المرأة فيها، فهذه ستكون دراسة أخرى أكثر تفصيلًا، لكن المهم الآن هو الكشف عن بعض الحقائق التاريخية الجديدة التي ترفع الغبار والتجاهل الذي حدث للحضارات الإنسانية القديمة ودور النساء فيها.

وقد كان لمصر بالذات أكبر حضارة في شرق البحر المتوسط قبل ظهور الحضارة اليونانية.

وكتب اليونانيون القدامى أنهم أخذوا الكثير من العلوم والفنون من مصر، وللمصريين الفضل في تعريفهم بالثقافة والفلسفة والدين والهندسة وغيرها من العلوم.

وتشير الدراسات التاريخية الجديدة إلى أن الحضارة اليونانية، التي هي أساس الحضارة الغربية الحديثة، جاءت من الحضارة المصرية القديمة على وجه الخصوص، ومن حضارات الشرق عامة.١ وأن هذا النموذج القديم المأخوذ من الحضارة المصرية قد حُذف من التاريخ الذي دوَّنهُ الأوروبيون، وأن هناك عَلاقة بين طرد المصريين من تاريخ الحضارة الحديثة، وبين تعاظم القوى العنصرية في أوروبا الشمالية منذ القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر.
وتكشف هذه الدراسات عن جذور الحضارة الأوروبية الحديثة الراسخة في التربة المصرية والتربة الأفريقية والآسيوية، لكن هذه الجذور تم تجاهلها وسادت فكرة عنصرية تقول بأن الحضارة اليونانية نتجت عن حضارة سكان الشمال الآريين Aryans أو الذين أطلق عليهم Indo-Europeneans إلا أنه اتضح أن اليونانيين الكلاسيكيين لا يعرفون شيئًا عن هذا النموذج الآري للحضارة Aryan Model وما عرفوه هو النموذج المصري وغيره من النماذج التي جاءت من الحضارات القديمة في أفريقيا وآسيا.٢

بسبب الغزو الأجنبي والاستعمار والحركات العنصرية فقد اختفى في التاريخ الكثير من الحضارات القديمة، وخاصة الحضارة المصرية القديمة، ولم يهتم بدراستها أو إعادة الكشف عنها إلا أقل القليل من العلماء في الشرق أو في الغرب.

كما أن معظم المتخصصين في شئون الحضارات القديمة والتاريخ قد نقلوا عن علماء أوروبا خلال القرنين الماضيين. وقد تجاهل معظم هؤلاء الكثير من الحقائق التاريخية لمجرد إنكار دور الشرق في الحضارة الحديثة.

وقد أوضحَت الحقائق الجديدة في علم الأنثروبولوجي أن المرأة في الحضارات القديمة كانت إلهة السماء وليس الأرض. فقد اكتشفت إلهات الشمس في بلاد كنعان «فلسطين القديمة»، وفي الأناضول، والجزيرة العربية، وأستراليا، بل اكتشفت أيضًا إلهات الشمس في الإسكيمو، واليابان، والهند. هؤلاء الإلهات كان إلى جوارهن إخوة ذكور يرمزون للقمر. وفي مصر كانت الإلهة «نوت» Nut إلهة الماء، وأخوها وزوجها «جيب» Geb يرمز إلى الأرض.٣ وفي سوريا كانت الإلهة أثار Tthar وأستريت عند الفينيقيين.
وإلهة السماء في سومر (جنوب العراق) كانت امرأة، أو ملكة السماء، معبدها في «إيرك» Erech وُجد فيه أول دلائل على اللغة المكتوبة منذ خمسة آلاف عام، وفي الهند الإلهة سراسفاتي Sarasvati كانت خالقة أسس الحروف الأبجدية، وفي أيرلندة القديمة كانت الإلهة «بريجبيت» Brigit هي إلهة اللغة.
اكتشفت أيضًا أن الإلهة «نيدابا» Nidaba في سومر، هي التي خلقت فن الكتابة قبل أي إلهٍ آخر. وفي اليونان كانت الإلهة ديمتر Demeter ترمز إلى المعرفة والقانون والعدل، والإلهة المصرية ماعت Maat كانت إلهة النظام والعدل، والإلهة «أشتورا» Ashtoreth في كنعان إلهة السماء التي قالوا إنها ذكر وليست أنثى، وانتشرت عقيدتها آلاف السنوات قبل ظهور «إبراهيم» مؤسس النظام الأبوي، وأبي الأنبياء في الأديان السماوية.
ويشرح بعض العلماء كيف غُيرت في التاريخ أسماء النساء الإلهات إلى أسماء رجال. يقول البروفسور والتر إيمتري Walter Emery: إن «مريت نيت» هي الحاكم الثالث للأسرة الأولى في مصر القديمة، خليفة «زير». وكتب السير فليدرز بيتري Sir Flinders Petrie يقول: كان يُعتقد أن مريت نيت Meryet, Nit ملك رجل، ولكن البحوث أوضحت أنها امرأة، أو ملكة، حسب ثراء المدفن. ويقول أيضًا إن هور أها Hor, Aha أول ملك للأسرة الأولى كانت نيت حوتب Nit Hotep وهي امرأة أم هور أها، والملك «نارمر» كشفت بعض آثار سقارة أنه كان امرأة.٤
قبل المسيحية في أيرلندة كانت الإلهة سيلتيك Celtic Ceiridween هي إلهة الحكمة والمعرفة والذكاء.

ويؤكد بعض العلماء أن الإلهة الأنثى عُبدت منذ ٧٠٠٠ق.م. في العصر الحجري الحديث، وترجع بعض ديانات المرأة إلى العصر الحجري القديم منذ ٢٥٠٠٠ سنة ق.م.

وما زلنا نجهل الكثير عن تلك الحضارات القديمة، ولدينا الكثير من الآثار القديمة في مصر والتي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والفحص لكشف الحقائق عن تلك الفترات البعيدة في التاريخ، وكشف التزوير الذي حدث من قِبل مؤرخي الفراعنة والملوك والحكام والغزاة الأجانب.

يقول التاريخ إن اندثار ديانة إيزيس أو الديانة المصرية القديمة لم يكن سهلًا، ولم يتم بسرعة. فقد انتشرت عبادة إيزيس في مصر كلها بل وفي جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية فيما بعد. وأصبحت هي ديانة الدولة الرسمية، وأقرت روما بشعائرها المصرية وأنشأت لها المعابد في قبرص وصقلية وأنطاكية وروما وفرنسا وإنجلترا. ومنذ القرن الرابع قبل الميلاد ظهرت معابد إيزيس في رودس ولسيوس وتيرا وأزمير وفي جزيرة ديلوس. وكان السبب في انتشارها أنها كانت عبادة غنية بالعمق الروحي، وليست المذاهب الفلسفية المتناقضة التي انتشرت بين الهيلينيين. كانت عقيدة مليئة بالحنان والطُّمأنينة والسمو.٥
وتقول كتب التاريخ إن ديانة إيزيس قاومت الاندثار حتى منتصف القرن السادس الميلادي، حين بعث الإمبراطور جوستنيان قائده نارسيس إلى جزيرة «فيلة» ودمَّر معابد إيزيس، وأرسل كنوزها إلى القسطنطينية، وألقى بكهنة معبد إيزيس — آخر حملة الثقافة المصرية القديمة — في السجن، حيث ماتوا جوعًا وإهمالًا.٦
وما إن حلَّ عام ٣٠٠م، حتى كانت المسيحية قد ثبتت في مصر، وفي عام ٣٨٠م أصدر الإمبراطور ثيودسيوس٧ أمره بإيقاف العبادات المصرية القديمة واعتماد المسيحية كدين رسمي وحيد للإمبراطورية، وحُرقت المتاحف والمراكز العلمية ومكتبات الإسكندرية، ودُمرت الثقافة المصرية القديمة وتراثها الأدبي والفلسفي والعلمي والتاريخي، وقُتلت «هيباثيا» المصرية أستاذة الفلسفة بجامعة الإسكندرية، وفي عام ٣٩٠م حصل البطريرك «ثيوفيلوس» من القيصر ثيودوسيوس على إذن تخريب أكبر أكاديمية علمية في مصر وهي «السيرابيون» وحرق مكتبتها،٨ ونجا من ذلك التخريب بعض الآثار في أقاصي الصعيد، وخاصة في جزيرة فيلة، التي أصبحت الملجأ الأخير لمن كُتبت لهم النجاة حتى ذلك الوقت من الآلهة المصرية القديمة وهم إيزيس وأوزوريس وحتحور وخنوم وأمنحتب. ويُقال إن أربعين ألف صورة وتمثال للآلهة المصرية القديمة قد دُمرت دفعة واحدة في ذلك العهد،٩ رغم ذلك غزت عبادة إيزيس المصرية كل أنحاء العالم الهلِّيني. وكان إقبال الإغريق على الإلهة المصرية أكبر من إقبال المصريين على الآلهة الإغريقية.

والقوانين المصرية كانت أكثر تقدُّمًا من القوانين الإغريقية.

فالمرأة في القانون المصري كاملة الأهلية وجوبًا وأداءً، لها أن تتصرف في نفسها وفيما تملك بحرية تامة، أما المرأة في القانون الإغريقي فقاصر لا بد من وجودِ وصيٍّ شرعي عليها، وقد أثار هذا الوضع حفيظة الإغريقيات في مصر، حيث كنَّ لا يتمتعن بحقوق المصريات اللائي يرونهن في السلم الاجتماعي، ونتيجة لذلك اضطُرَّ بطليموس الرابع إلى الحد من حقوق المرأة المصرية في الزواج والمعاملات.١٠
وكان الرجل اليوناني يعتقد أنه ليس مما يشرف المرأة أن تكون خارج المنزل، بل الشرف أن تظل داخله، كما أنَّه من المخجل أن يظل الرجل في بيته دون أن يقوم بعمله في الخارج؛ ولذا أحسَّ هيرودوت أنه في بيئةٍ ذات نظام مقلوب عندما رأى في مصر الرجال يغزلون والنساء يقمن بشراء لوازم المنزل، بل ويذهبن للاتِّجار في الأسواق. وقد أنشد هزويد Hesiod كما ينشد رجل للرجال، فقال: «منزل وزوجة وثور للحرث، هذه أولى ضروريات الحياة»، وبعد مضي عدة قرون أخذ أرسطو هذه العبارة المقدسة وجعل منها أساسًا لنظريته السياسية.١١
«مصر كانت في الزمن الأول يسير إليها طلاب العلوم لتزكو علومهم وتجود أذهانهم ويتميز عندهم الذكاء وتدقُّ الفطنة.»١٢ وكم من عالم يوناني حجَّ إلى وادي النيل المملوء بالعجائب وفي نفسه أملٌ يراوده في الكشف عن اللغز الكبير لهذا العالم. وكان المصريون أول من عرَف السنة الشمسية، وأول من حفر الصور على الأحجار.١٣

وأخذت المسيحية بعض أفكارها من ديانة إيزيس، وصورة العذراء مريم تحمل يسوع المسيح ما هي إلا نسخة مكررة من صورة إيزيس تحمل الطفل حورس.

في وادي الملوك في مصر، في إحدى المقابر الفِرعَونية كان هناك غرفة التابوت رُسمَ على سقفها ربة السماء «توت». الملكة تا أوسرت تزوجت من ست نخت أول فراعنة الأسرة العشرين. المقبرة التي تحمل اسم تا أوسرت من كبريات مقابر وادي الملوك، وهي مُتقَنة الفن. كانت أختًا غير شقيقة لزوجها سيتي الثاني، ثم تزوجت من ابنه الصغير سسبتاح بعد موته، وأمسكت زمام البلاد بيدٍ من حديد.١٤

وقرأت تا أوست سيرة جَدتها الملكة حتشبسوت جيدًا، وخرجت على عادة الفراعنة، وجعلت مقبرتها في وادي الملوك وليس وادي الملكات.

ونقرأ في تاريخ مصر القديم كثيرًا من الحكايات والأحداث التي تكشف عن الصراع الطويل بين الملوك والملكات، ولا نكاد نعرف الحقيقة إلا من وجهة نظر المؤرخين الرجال.

قالوا إن المرأة «تي» طعنَت رمسيس الثالث، واستخدمت كتب السحر، وحاولت أن تنشر الأمراض في القصر، وحوكمت هي وزميلاتها الثائرات على رمسيس الثالث.

ويكتب سيرج سونيرون Serge Saneron كتابه كهان مصر القديمة، يقول إن رمسيس الثالث قد قُضي عليه في الغالب بسبب إحدى مؤامرات حريمه … «وكان بعض كهنة معبد خنوم الذين تتبعوا بنشاط قائد عصابتهم ابن «عنقة» وواحدًا من البحارة العتاة، وقد اشترى هؤلاء الأشقياء الممعنون في الشر السلطات من الكتَبة ورئيس الشرطة ببعض أسلابهم، وأثاروا الرعب في المدينة بالضجة التي أثارتها جرائمهم.»١٥
ويذكر المؤلف أن رئيس العصابة ابن عنقة (ابن الإلهة عنقة) قد قرَّر أن الحيوانات المقدسة لم تعُدْ بذات نفع؛ ولذلك قرر بيعها بثمن غالٍ للكهَنة ولأشخاص من العسكريين المجاورين.»١٦
وكانت عبادة الحيوانات قد انتشرت لذاتها لا باعتبارها رموزًا للآلهة، وقامت التعاويذ مقام العلم، وتدهورت ديانة إيزيس القديمة وفقدت معناها، وأصبحت مجرد طقوس يغلب عليها طابَع السحر والشعوذة.١٧
وبعد أن كانت مصر منبع العلوم والفنون، يحج إليها العلماء اليونانيون، كما ذكر أدولف إرمان وهرمان رانكة، وهيرودوت، أصبحت مصر منبع الخرافات والأساطير، وسادت عقائد ما زالت منتشرة بين الفلاحين المصريين حتى اليوم، بأن الأمراض إذا لم تكن من فعل روح من أرواح الشر أو نفثة عدو حاسد، أو عدوان شبح عائد، فإن مبعثها سخط المعبودة المرعبة «سخمة».١٨
ويقول سيرج سونيرون: «المعبودة سخمة» التي كانوا يصورونها في هيئة اللبؤة ويتوهَّمون أنها مبعث العلل، قد كان في مقدورها أن تبرئ منها أيضًا. ومن أجل ذلك كان كبير كهانها «سخمة» من المرموقين لكثرة معارفه الطبية وإلمامه بما يصيب الحيوان من علل، بحيث نستطيع أن نقرنه بالبيطار (الطب البيطري) في أيامنا هذه. كذلك كان كاهن المعبودة العقرب «سلقة» مؤهلًا بصفة خاصة لعلاج الأمراض التي تنشأ من اللدغات السامة، ونرى آخر الأمر أن الأشخاص الذين كانوا يلتحقون بخدمة بعض المعبودات التي عُرفَت بقدرتها على الإبراء من العلل، مثل إيمحتب.١٩

كان للمرأة المصرية القديمة مكانة عالية في جميع نواحي الحياة بما فيها الطب والعلاج والدين والسياسة والحكم والتاج.

ولم يكن هناك فصل بين أملاك التاج وأملاك الآلهة، لم يكن هناك فصلٌ كامل بين شخصية الحاكم وشخصية الإلهة، وكان الإله أحيانًا هو الأب أو الأم الذي يلجأ إليه الملك وقت الأزمات، وفي معركة قادش استغاث رمسيس بأبيه آمون حينما حاصره العدو قائلًا: «ما الخطب يا أبي آمون؟ أهناك والد يترك ولده في ساعة العسر؟ أوَلَم أُقِم لك الآثار الوفيرة، وأملأ دُورك بالعبيد والجواري، ووضعت بين يديك أملاكي الحقة.»٢٠ … فالولاء للإله وملء رحابه بالهدايا كان يمثل الموقف الشرعي لابن تجاه أبيه، ولم يكن يخلو من مصلحة أيضًا، أي أن فِرعَون كان ينتظر عليه أجرًا.
إلا أن الكهنة القائمين على خدمة الإله كان يزداد عددهم وتزداد ثروتهم بازدياد ثروة الإله وأصبحوا خطرًا على فِرعَون نفسه.٢١
وكانت هناك محاولات ردَّة إلى الدين القديم بسبب الصراع بين فِرعَون وبين كهان آمون، ثم تقع القطيعة بين أصحاب مذهب آمون وأصحاب مذهب الشمس، وينتصر إخناتون الذي تميَّز عصره بدين أكثر إنسانية ورقَّة، لكن المؤرخين الرجال لا يعرفون سبب هذه الإنسانية والرقة، ويقول أحدهم وهو سيرج سونيرون: «فالغرابة في تصوير الرسوم الملكية بشكل غير مألوف يكاد يكون مزيجًا من رقة تسببها العلة أو مس من الشيطان، وهناك ذلك السحر الذي ينبعث من صورة الملكة نفرتيتي … ثم تلك الألفة بين أفراد الأسرة الحاكمة كما تبدو في الرسوم التي تصور حياتهم، ثم ذلك الوحي بأسلوب صلوات الشمس وهو أسلوب أكسبَها حياة قوية مؤثرة، وإن في ذلك كله ما يُقدِّم لنا صورة قوية لأزمة العمارنة في عصرٍ من عصور التاريخ … وإنه لحدث تاريخي ونفسي قد لا نهتدي السبيل لمعرفته إلا بعد وقت طويل … ترى هل كان لونًا من رد الفعل السياسي؟ أو نزعة من نزعات النفوس الحسَّاسة المرهَفة الحِس وشعورًا دقيقًا باتجاه ديني جديد يهدِف إلى الحب والتآلف أكثر مما يهدف إلى عبادة رسمية؟ مهما يكن فالثابت الذي لا يقبل الجدل هو أن إخناتون قد هجر طيبة وهجر معبودها آمون ملك الآلهة إلى مدينة جديدة قام هو بإنشائها في مصر الوسطى (مكانها الآن تل العمارنة الحالية). وكانت وفاة إخناتون إيذانًا بنهاية المذهب الجديد، وجاء سلفه الشاب توت عنخ آمون ليهجر عاصمة الدين الجديدة «أخت آتون»، وقد بلغ التسامح الديني مداه في دعوة إخناتون التوحيدية التي شملت جميع الشعوب والأجناس، وكان إخناتون يذكر اسم مصر بعد البلاد الأخرى.٢٢

ويعتقد بعض الباحثين أن «إخناتون» هو اسم تم تحويره عن «أخت آتون» وأنه كان امرأة وليس رجلًا، وقد تم تغيير رسمه ضمن الأسماء الأخرى التي غُيِّرت بعد هزيمة المرأة.

إن التاريخ يدل على أن ديانة إيزيس لم تنهزم بسهولة وظلَّت تقاوم عشرات القرون، حتى منتصف القرن السادس الميلادي.

أما كليوباترا فقد كانت وقفتها انتفاضة لروح المرأة المصرية في مقاومتها ورفضها للخضوع تحت سيطرة الرومان، وقد فضَّلت الموت على الخضوع، واختارت «الكوبرا» وسيلة للانتحار؛ لأن الكوبرا كانت أفعى تاج مصر السفلى وخادمة إلهة الشمس رع التي تمنح لدغتها الخلود والألوهية.٢٣

لكن المرأة المصرية القديمة فقدت مكانتها وتحوَّلت من إنسانة حرة كاملة الأهلية تساهم بعقلها في جميع مظاهر الحضارة إلى عبد داخل البيت وأجيرة بدون أجر تعمل في الأرض لحساب زوجها وتُتهم بنقص العقل وبالجهل والشعوذة.

في عهد الدولة الوسطى انتشرت عبادة أوزوريس بدل عبادة إيزيس، وأصبحت عبادة إيزيس هي الديانة الشعبية للفلاحين والفلاحات، أما عبادة رع الملكية فلم تكن تخصُّ إلا الطبقة الحاكمة العليا.

وظهرت خرافات عن الحياة بعد الموت من أجل استمرار حكم الملوك في الدنيا والآخرة، واشتملت الخرافات على ثعابين وتماسيح وقرَدة وشياطين، ورمزت المرأة إلى الشيطان والشر، ورمَز الرجل إلى الخير والألوهية.

وقيل إن الشيطان أو الشيطانة تعترض طريق المتوفى في العالم الآخر ولا بُدَّ من قهرها قبل الموت، وبدأت الصلوات والتعاويذ والأحجية التي تقي الرجل الميت من شرور الطريق في الحياة الأخرى. وصارت هذه الخزعبلات مصدر رزق كثير للرجال الكهنة الذين تفنَّنوا في خداع الفلاحين والفلاحات.

ووضع هؤلاء الكهنة كتابًا اسمه «الدليل» وآخر اسمه «دليل الطريقين» يشتملان على الوصايا لتفادي الشرور، وأصبح هذان الكتابان التافهان هما ثقافة المصريين والمصريات، وتم إهمال الثقافة القديمة العلمية الإنسانية.

ويقول «برستيد»٢٤ إن السبب وراء هذين الكتابين هو نهب الأموال، ولذلك بدأت تظهر الخرافات والخزعبلات التي عطَّلت تطوُّر النساء والفلاحين المصريين وازدادت سوءًا في نهاية العصور الفِرعَونية.

هذا الانهيار كان سببه الملكية والإقطاع كنظام اقتصادي وسياسي، وانهيار النظام الإنساني التعاوني في الدولة القديمة.

بوادر الإقطاع ظهرت في مصر القديمة، ولكنه لم يُعرف كنظام اقتصادي سياسي شامل إلا خلال الفترة المتوسطة الأولى والدولة الوسطى، وظل موجودًا إلى نهاية العصور الفِرعَونية، إلى أن أصبحت مصر كلها إحدى ضِياع روما.

وظل مركز المرأة المصرية والفلاح المصري يتدهور ثقافيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا ودينيًّا برسوخ الإقطاع والعبودية والسخرة.

وانهارت قيمة المرأة المصرية والفلاحين الفقراء مع فُقدان مصر استقلالَها الاقتصادي والسياسي، وخضعت للغزوات المتعاقبة.

وحاول الغزاة امتصاص خيرات مصر ونهبها، عن طريق العائد الاستعماري، وحلَّ نظام المبادلات والتجارة مكان الزراعة، وانخفضت قيمة الزراعة والأرض. وازدهرت أهمية التجارة والسفن والنقل والقوافل والحروب والغزوات، التي كانت أسرع من الزراعة في جلب الأموال والثروات. وظهرت طبقات التجار وسكان المدن والطبقات العليا والمتوسطة التي تعيش على استغلال الفلاحين والفلاحات.

وفي التراث السامي القديم أن إبراهيم، الذي عاصر الدولة الوسطى، زار مصر هو وزوجته «سارة» لمحاجاة كهنة مصر في شئون العقيدة، وتزوج إبراهيم «هاجر» المصرية وأنجب منها ابنه الأكبر إسماعيل، أبو العرب العدنانيين وجَدُّ الرسول محمد، أي أن الجَدَّة الكبرى لنبي الإسلام امرأة مصرية.

وفي مطلع العصر الروماني نزلت مصرَ بطونٌ من قضاعة وكهلان من العرب القحطانيين الذين انتقلوا من «سبأ» واليمن في جنوب الجزيرة العربية إلى الشمال، على إثر دمار سد مأرب.٢٥
وفي العصر الروماني غزت مصر «زنوبيا» ملكة بالميرا (الزباء أو زينب ملكة تدمر) وسبق فتحها مصر الفتح العربي. كانت بالميرا مدينة قديمة في شمال الصَّحْراء العربية، وكانت زنوبيا امرأة على درجة عالية من الثقافة والذكاء، يقال إنها كانت عربية أو مصرية الأصل، كانت تدعي أنها من نسل الملكة المصرية كليوباترا، كانت تتقن الإغريقية واللاتينية وتتحدث المصرية بطلاقة. ووضعت مؤلفًا في تاريخ مصر، لم تكن عبقريتها السياسية والحربية أقلَّ من تفوُّقها الثقافي، واعتقدت أنها أحقُّ بحكم الشرق من الرومان الجهلاء، فشقت عصا الطاعة على الدولة الرومانية، ورحبت بها شعوب الشرق؛ لأنها احترمت الحضارة ولم تكن تدمرها كما تفعل الجيوش الرومانية. وامتدت سيادة بالميرا من البوسفور إلى النيل، وكان استيلاؤها على مصر عام ٢٧٠م. ورحب بها المصريون لخلاصهم من عذاب روما. وبدأت حروب بين روما والزباء انتهت بهزيمتها، وسيقت الزباء أسيرةً إلى روما، وعادت سيطرة روما على مصر.٢٦

وعانت النساء المصريات والفلاحون المصريون مختلفَ أنواع القهر والاستغلال. كانوا يقاومون ولا يستسلمون إلا كرهًا، وقد عبَّرت بعض الأغاني المصرية عن قهر النساء والفلاحين الأجراء، ومنها تلك الأغنية:

أهو قدرنا المفروض علينا
أن نحمل
فوق ظهورنا طوال اليوم
الشعير والقمح الأبيض،
لا تزال المخازن مكدسة بتلال الغلة
ولسوف نحمل الزكايب إلى الأبد.٢٧

ولم تكن التقاليد المصرية تمنع المصرية من العمل خارج البيت، واحترفت الزراعة والصيد، ولم يكن يخجلها أن تعترف بالحب إذا أحبت، ولم تكن تنتظر حتى يأتيها الرجل، كانت إيجابية في سلوكها، تمارس حقها في الحركة والاختيار، ومن كلمات فتاة مصرية إلى رجل تحبه:

إليك يا ذهبية٢٨
رسالة مني فاحمليها إليه،
قولي له إنني سأذهب إليه،
وسأعانقه أمام زملائه،
ولن أخجل من ذلك أمام أحد،
بل سأبتهج إذ أسمع الناس
يقولون إنك تعرفني
لو أن آلهتي هيَّأت لي
أن أراك اليوم لأقمت عيدًا.٢٩

وكان للمرأة الأم مكانة رفيعة، ومن وصايا الحكيم المصري القديم آني يقول:

ضاعف الخبز لأمك واحملها كما حملتك؛
لقد حملتك على كتفها بعد ولادتك بأشهر،
وبقي ثديها في فمك ثلاث سنوات،
إنها لم تتأذَّ قطُّ من فضلاتك،
ولم تتساءل قطُّ لماذا تشغل نفسها بهذه الفضلات،
وقد ساقتك إلى المدرسة ثم لما تعلمت الكتابة،
وقفت بجانبك كل يوم تقدم لك من عندها خبزًا وجِعَة،
وليكن من حظك ألا تجد أمك هذه ما يحملها على لومك.٣٠
أثبتت الحقائق التاريخية لعلم الآثار أن حضارة مصر القديمة ترجع إلى ١٥ ألف عام (تاريخ اليونان المكتوب لا يتجاوز مطلع الألف عام الأول قبل الميلاد)، وقد ثارت الكنيسة الأوروبية عام ١٧٩٣م على اكتشاف علم الآثار المصري، وصاح رجال الدين في أوروبا قائلين: أي شيء يبقى من نصوص التوراة إذا كانت الحضارة المصرية بهذا القدم؟!٣١

إن عمر الإنسانية على ظهر الأرض في نصوص التوراة الثلاثة (عبرية وسامرية وسبعونية) لا يزيد على ٣٣٨٩ سنة.

وبدأت حملة عنيفة ضد مصر وحضارتها وتاريخها، وظهر كتاب «التاريخ الصحيح للعصور الخرافية»، تأليف الأب دي روش Guérin du Rochet الذي قلَب فيه الحقائق واختزل تاريخ مصر وهوَّده ليصبح تاريخ التوراة.

إلا أن انتصار الكنيسة لم يدُمْ بعد أن اكتشف «شامبليون» الخطوط المصرية القديمة «الديموتيقي والهيراتيقي» عام ١٨٢٩م، وتم التأكد أن حضارة مصر أقدم من التاريخ الذي حدَّدته التوراة لخلق الإنسان ولنوح وإبراهيم.

ثم جاء إيمانويل دي روجي Emmanuel de Rouge وأذاع، عام ١٨٦٣م، ترجمةً لبعض أوراق البردي «في متحف برلين»، وفي إنجلترا أذاع هذه الحقائق «لي بيح رنيوف»، وفي ألمانيا «لبسبوس»، وفي فرنسا ظهر لينورمان (١٨٨٠م)، وبهذا انهزمت الكنيسة تمامًا بعد معركة دامت من ١٧٩٣م حتى ١٨٨٠م.
وهناك حقائق علمية جديدة تدل على أن الإنسان قد وُجِد على الأرض منذ أكثر من ٥٠ ألف عام.٣٢

وتدل الدراسات التاريخية أن الشعب المصري القديم قاوم النظام العبودي من نشأته، وحين انتشر الظلم في عصر الدولة الوسطى ثارت النساء المصريات والعبيد، واستطاعوا أن يستردوا بعض الحقوق الضائعة إبَّان عصر الدولة الحديثة، وظهرت نساء قويات مثل نفرتيتي وحتشبسوت، التي حكمت مصر ٢٢ عامًا (١٥٠٤–١٤٨٣ق.م.) ثم خلفها تحتمس الثالث، وأمر بتدمير تماثيلها وتشويه رسومها.

وتدل الدراسات الجديدة على أن عملية إخضاع النساء وتدمير الحضارة القديمة استنفدت عدة آلاف من السنين، وأن قيام الحضارة العبودية الأبوية لم يكن سهلًا بسبب مقاومة المرأة لسلطة الرجل الجديدة، وبعد معركة كبيرة بين الجنسين انهزمت المرأة وسقطت من فوق عرشها واندثرت لغتها. ويقول «فرويد» إن العالم أصبح منسوبًا إلى إلهٍ ذكر، رغم الإشارة إلى إلهات أنثويات، وإن الإله الذكر قد انتصر على قوة أنثوية شبيهة بالوحش.٣٣

وقد اعتمد النظام العبودي الأبوي الجديد — كي ينهض ويستقر — على عمليات مستمرة من الإبادة والتشويه والتزوير لثقافة المرأة القديمة ولغتها. وسلب منها قدراتها الإبداعية الفكرية، بل والبيولوجية أيضًا، وانعكست الحقائق رأسًا على عقب، وبدلًا من أن تكون المرأة هي الأم وهي التي تلد، أصبح الرجل هو الذي يلد («زيوس» ولد «أتينا» من رأسه، آدم ولد «حواء» من ضلعه). واستشرت عبادة الحيوان بدل الإنسان، وسُلبت من النساء أطفالهن، بل وأسماؤهن أيضًا.

قسمت العبودية المجتمع الإنساني إلى أسياد وعبيد، واندرجت المرأة تحت طبقة العبيد، وانعكس هذا الانقسام على العلوم الطبيعية ثم العلوم الإنسانية والاجتماعية حتى يومنا هذا.

وقد أدى هذا التقسيم إلى ثنائية وازدواجية وتناقضات.

«لقد خُلق الرجل للأنشطة النبيلة والمعرفة الفكرية، أما المرأة فقد خُلقت من أجل الولادة لحفظ النوع.» هذه هي عبارة أرسطو الشهيرة والتي ردَّدها الفلاسفة من بعده حتى عصرنا هذا.

وكان أرسطو (٣٨٤–٣٢٢ق.م.) قد قسم الموجودات في المجتمع اليوناني العبودي إلى قسمين:
  • (١)

    الأشخاص: وهم الأسياد «الرجال الملاك».

  • (٢)

    الأشياء: وهم العبيد والنساء والحيوانات.

وقد تصوَّر أرسطو أن النظام العبودي أمر عادل تتطلبه طبيعة العبد وطبيعة المرأة.

لكن بعض الفلاسفة الآخرين كانوا أكثر إدراكًا للظلم والعبودية، لكنهم لم يشتهروا في التاريخ بمثل شهرة أرسطو؛ لأنهم كانوا في فلسفتهم يعارضون النظام السائد، وهو النظام العبودي وما يمثله من قيم ومقدسات وآلهة، ومن هؤلاء الفلاسفة «ديموقريطس» الذي ربط الفلسفة أو الحكمة بالمجتمع الدنيوي وحياة البشر، وقال: «ثلاث قدرات تنبثق عن الحكمة: القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة، وعلى النطق بها، وعلى فعل ما هو ضروري.» كان فكر ديموقريطس امتدادًا للفلسفة القديمة في اليونان (التي تأثرت بالفلسفة المصرية القديمة) وصاحبها هرقليطس، الذي قال إن الحكمة تكمن في قول الصدق.٣٤

وتعرض ديموقريطس وتلاميذه للحرب والعداء من الفلاسفة الآخرين، وعلى رأسهم أفلاطون، الذي لم يحارب تلاميذ ديموقريطس فكريًّا فحسب، لكنه اتهمهم بجرائم تستوجب القتل، وكان يهدد بحرق كل مخطوطات ديموقريطس.

ولم تشتهر في التاريخ مدرسة «ديموقريطس» بسبب هذه الحرب التي أُعلنت ضده من الفلاسفة الآخرين الذين دعمهم النظام الحاكم — ومن هذه المدارس الفلسفية الرواقية والأبيقورية — وكانت الحكمة عندهم ليست مثلًا أعلى للمعرفة بقدر ما هي طريقة حياة تخلص الفرد من الآلام.

ويقول أبيقور إن تحرر الإنسان يقتضي تغلُّبه على خوفه من الآلهة، وإن كلمات الفيلسوف جوفاء إذا لم تهدف إلى علاج المعاناة الإنسانية.٣٥

وكان السفسطائيون أيضًا ضمن هؤلاء الفلاسفة الذين تجاهلهم التاريخ الرسمي. وقد تبنَّى السفسطائيون الحكمة النسبية الإنسانية، ووحدوا بين الحكمة والمعرفة، وبينها وبين القدرة على البرهنة على ما يعتبره الإنسان ضروريًّا وصحيحًا وعادلًا.

لكن هذا الفهم للحكمة على أنها معرفة دنيوية كان يتعارض مع التصورات الأخرى للحكمة النابعة من الإيمان بآلهة اليونان (كانوا هم الأسياد والملوك والحكام). كان السفسطائيون يؤكدون على ذاتية ونسبية الحواس، وكانوا أول من أدرك الحقيقة (التي تبدو اليوم واضحة تمامًا) وهي أنه يمكن إيجاد الحُجَج التي تؤيد أي شيء، ورفضوا الالتزام بأي مسلمات غير مشروطة إلا تلك التي يحتاج إليها الإنسان لتحقيق الهدف الذي حقَّقه لنفسه.٣٦

ولم يشتهر في التاريخ إلا الفلاسفة أمثال أفلاطون وأرسطو، الذي أعلن أن المرأة لا تُساهم في صنع الجنين إلا بالتجويف الداخلي، أي الرحم، أو بمادة خام غير حية، وأن الرجل وحده هو الذي يمنح الحياة للطفل.

وانعكست هذه الفلسفة على كثير من الأعمال الإبداعية في اليونان. نراها واضحة في مأساة «كليمينسرا» التي قتلها ابنها Orestes، وغضب الجد (والد الأم) من حفيده، ووجَّه إليه اللوم لقتل أمه، فإذا بالحفيد يرد على جده قائلًا: «أنا أحترمك لشيخوختك فقط وليس لأنك جدي لأمي، فأنا أدين بكل شيء لأبي، فالأب هو الذي يصنع الطفل، أما الأم فليست إلا ممرضة.»

عجز أرسطو، وغيره من الفلاسفة — الذين اشتهروا في الحضارة الحديثة — عن إدراك ماهية المرأة كإنسان وإدراجها مع العبيد ضمن الحيوانات. عجز أيضًا عن إدراك أن العبد إنسان، كالرجل السيد تمامًا. وكان أرسطو (كغيره من الفلاسفة) ينظمون الكون والحياة بطريقتهم المجردة، وحسب أغراضهم ومصالحهم في المجتمع. فهؤلاء الفلاسفة أعادوا ترتيب الأشياء والحقائق وفقًا لتقسيمات العبودية التي لم يعرفوا غيرها في حياتهم، وفي كل قسم وضعوا الأفكار التي تخدم أغراضًا متشابهة، وأصبحت أغراض الرجل (الفيلسوف السيد) ورغباته واستجابته لهذه الرغبات هي التي تحدد شكل اللغة ونوع الأشياء.

وتعود عقل الرجل على اعتبار الأشياء المختلفة متشابهة إذا كانت استجابته لها متشابهة، مثلًا إذا رأى الرجل البقرة وشعر بإثارةٍ ما (جنسية مثلًا) ثم رأى المرأة وشعر الشعور نفسه فإنه يضع البقرة والمرأة في قسم واحد أو تحت نوع واحد. وإذا رأى الرجل عبدًا يحمل فوق ظهره أثقالًا ورأى حمارًا يحمل الأثقال نفسها، وضع العبد والحمار تحت نوع واحد، وهكذا.٣٧
وهذا هو أساس فكرة «رد الفعل الشرطي» التي اكتشفها عالم الفسيولوجي «بافلوف» وتجربته المعروفة عن الجرس والكلب، والتي أعلن بعدها أن الكلمات رموز تؤدي إلى ردود فعل مشابهة لأي مادة أو فعل.٣٨ إن الحضارة تعتمد على اللغة، إلا أن الكلمات واللغة التي بدأت في اليونان القديمة قد عبَّرت عن ردود فعل الرجال الأسياد، أما ردود فعل المرأة فلم يعرفها الفلاسفة والعلماء في ذلك الحين، وحين جاء سيجموند فرويد في أوائل هذا القرن ليبحث عن أصل اللغة، تصور أن الرجل أو الإنسان (أصبحت تعني الرجل) حين نطق لأول مرة كانت أصواته نداءً على الجنس الآخر (الأنثى)، ثم انفصلت الكلمة بالتدريج عن معناها الجنسي لتشير إلى العمل.٣٩

وتصور كثير من العلماء أن اللغة التي بدأت في الحضارة الإنسانية القديمة هي لغة الرجل، وسُمِّيت بحضارة «الصيد الأولى»، التي استخدمها الرجال البُدائيون الصيادون.

لكن علماء الأنثروبولوجي الجدد ناقضوا هذه الفكرة، وأثبتوا عن طريق الآثار القديمة أن الحضارة الإنسانية الأولى هي حضارة الزراعة، وأن المرأة هي التي بدأتها، وأن الإنسان الأول حين نطق كانت أصواته هي نداء الأم لطفلها، ولذلك سُميت الحضارة الأمومية، وسُميت اللغة ﺑ «لغة الأم»، وهذا الاصطلاح «لغة الأم» ما زال يُستخدم حتى الآن تعبيرًا عن اللغة الأصلية للفرد أو للشعب.

وقد كشفت الحفريات الحديثة عن خطأ الفكرة التي قالت بأن المجتمع البشري لم يعرف إلا السلطة الذكورية، وأنه لم يكن هناك في التاريخ مرحلة سادت فيها النساء أو تفوَّقت في مجال الحياة العامة، أو مما يسمى بالمجتمع الأمومي.

ويتفق الجميع اليوم على أن النظام الأمومي كان موجودًا، بمعنى أن النسب والوراثة يرجعان إلى الأم، لكن هل كانت النساء في مثل هذا النظام الأمومي تتمتع بسلطة سياسية وفكرية تفوق سلطة الرجال؟!

هناك فريق من العلماء الرجال والنساء يقول بأن النساء كمجموعة لم يكن لهن سلطة سياسية، وإنه حتى في المجتمعات الأمومية التي كان الأطفال يُنسبون فيها إلى الأم، كان أقارب الأم الرجال (الأخوال وأقارب الأم) هم الذين يسيطرون سياسيًّا، بمعنى أنهم هم الذين يتحكمون في توزيع الطعام على أفراد القبيلة، رغم أن النساء هن اللائي كُنَّ يجمعن الطعام إلى جانب رعايتهن للأطفال.

وهناك فريق آخر يقول إن النساء كانت لهن سلطة سياسية في فترة «الصيد»، حيث كان الرجال يذهبون إلى صيد الحيوانات، أما النساء فكُنَّ يعملن جاهداتٍ لجمع الطعام وزراعة بعض النباتات من أجل تغذية أطفالهن.

وكان النساء يتعاونَّ في العمل وجمع الثمار والصيد أحيانًا، وهن اللائي أيضًا يوزعن الطعام على أفراد القبيلة.

ويؤيد هذا الفريق الرأي القائل بأن المرأة هي التي بدأت المعرفة (وهي الزراعة) في التاريخ البشري، وكان لها وضع ومكانة مرتفعة اجتماعيًّا وسياسيًّا ودينيًّا، وانعكست مكانة المرأة القديمة على الأديان القديمة، وكانت الإلهة الأنثى القديمة لا ترمز إلى الخصوبة أو الولادة فحسب، ولكن كانت هناك أيضًا إلهة المعرفة والحكمة والعدل (إيزيس ومعات).

وتثبت الحفريات الجديدة أن النساء (وأبناءهن وبناتهن) كن يمارسن الصيد أيضًا، وأن الأدوات الأولى في الزراعة والصيد كانت من اكتشاف النساء، ثم طورها الرجال فيما بعدُ إلى أدواتٍ ثقيلة حربية.

إن هذه الأدوات الثقيلة الحربية هي التي ساعدت الرجال الصيادين البُدائيين على العودة إلى القبيلة الأمومية وسلب السلطة السياسية من النساء.

أي إن الرجال استولَوا على العائد (الناتج) من أعمال النساء وأبنائهن وبناتهن، وبدءوا هم يتحكمون في توزيع هذا الإنتاج على أفراد القبيلة.

وبهذه الفكرة الجديدة الذي أصبح يطورها اليوم عديد من العلماء الرجال والنساء هُزمت الفكرة السابقة التي قالت إن الحمل والولادة هما السبب الرئيسي وراء هزيمة النساء وخضوعهن للرجال.

لأن الواضح من الحفريات أن الحمل والولادة لم يؤخر النساء البُدائيات عن جلب الطعام وتغذية أطفالهن وتنظيم وتوزيع الطعام على أفراد القبيلة أثناء غياب الرجال في الصيد.

كان الرجال يغيبون في الصيد فترات طويلة تصل إلى الشهور، ولم تكن النساء يجلسن في بيوتهن واضعات أيديهن على خدهن في انتظار عودة الرجال بالطعام، وإلا قتلهن الجوع هن وأولادهن.

ومن الأخطاء التي سادت في علم تاريخ الإنسان القديم أن التحريم الجنسي الأول في تاريخ البشرية كان تحريم عَلاقة الأب ببناته، لكن الأبحاث الجديدة دلَّت على أن التحريم الأول كان هو تحريم عَلاقة الابن بأمه، وكانت النساء هن اللائي وضعن هذا التحريم.

ويعتمد بعض العلماء أن مقاومة الأنانية والتحكم في الغرائز كانت إحدى الخطوات الهامة الأولى لبَدْء الحضارة أو الثقافة الإنسانية، وقد بدأتها المرأة الأم.٤٠

ويقولون أيضًا إن المرأة هي التي بدأت اللغة لهذا السبب نفسه، ويعتمد هؤلاء العلماء أيضًا أن الإلهة الأنثى القديمة قد اختفت من تاريخ البشرية بعد أن استطاع الرجل الصيَّاد البُدائي أن يعود بأدواته الحربية ليتحكم في اقتصاد القبيلة وفي العائد من جهود النساء والأولاد والبنات.

وبذلك انتهت سلطة النساء السياسية والاجتماعية وثقافتهن القديمة التي قامت على التحكم في الغرائز والحب والحنان والإنسانية وإطعام الأطفال قبل أن يطعمن أنفسهن، وبدأت سلطة الرجال السياسية التي قامت أساسًا على الأدوات الحربية والحرب والقتل واغتصاب حقوق النساء والأطفال في الطعام.

كان الرجال يستأثرون بأكبر نصيب من الطعام لهم، ويأكلون حتى يشبعوا ثم يتركوا الفتات للنساء والأطفال، على عكس ما كانت تفعله النساء الأمهات، ويرجع ذلك إلى أن الرجل البُدائي لم يعرف مفهوم «الأبوة» بعد، ولم يكن يدرك دَوره في إخصاب المرأة، وكان يتوهم أن المرأة تحمل وتنجب بقوة مجهولة أو أرواح تهبط من السماء.

ثم بدأ الرجال بحكم سيطرتهم على استعباد النساء والأطفال، والاستعباد هنا معناه أن يعمل الإنسان ويُنتج لكنه لا يشترك في توزيع العائد من عمله، بل الآخرون الذين يوزعون، والتوزيع لا يتم على أساس المساواة، أو على أساس أن الذي عمل أكثر يأخذ أكثر، ولكن على أُسسٍ أخرى ظالمة تحرم النساء والأطفال وغيرهم من العبيد والحاكمين.

وبحكم السيطرة السياسية والظلم في توزيع العائد من العمل، استطاع الذكور أن يركزوا فائض العمل في أيديهم، وتجمَّعت لديهم ثروة متزايدة، وبدأت نوازع الملكية والأنانية تزداد قوة، وانقسم المجتمع البشري إلى الأسياد الذين يملكون، وإلى العبيد الذين لا يملكون.

ثم أراد الأسياد بالطبع أن يورثوا أموالهم، ومن هنا بدأ الرجل البُدائي يبحث عن أبوَّته التي كانت مجهولة في القبيلة الأمومية، وانتقل المجتمع البشري من النظام الأموي إلى النظام الأبوي، الذي عرف فيه الأب أطفاله، وبدأ ينسب أطفاله إليه وليس إلى الأم.

وكان النظام الأبوي القائم على الملكية والتوريث عن طريق الأب هو حجر الأساس الأول الذي نشأ عنه النظام الطبقي.

ولم يكن في إمكان الرجل أن يعرف أطفاله دون أن يُفرض على المرأة زوج واحد، ومن هنا بدأ نظام الزواج الأحادي Monogamy ليسريَ على النساء فقط، أما الرجال فقد تركوا لأنفسهم حق تعدُّد العَلاقات الجنسية داخل الزواج وخارجه Polygamy.

ولهذا ارتكز النظام الأبوي الطبقي منذ نشوئه بهذه الازدواجية الأخلاقية والقانونية والتي أنشأت معها مهنة البغاء أو «المومسات»، وإلا فكيف يمارس الرجل حقه في تعدُّد العَلاقات الجنسية خارج الزواج دون أن تكون هناك مومسات أو عشيقات أو خليلات وسراري وجوارٍ لا يلزمه القانون بتحمُّل أي مسئولية اجتماعية أو أخلاقية تجاههن، أو تجاه أطفاله منهن؟

لقد أطلق على هؤلاء الأطفال اسم «الأطفال غير الشرعيين»، وحُكم عليهم بالعار منذ الولادة وحتى الموت دون ذنب.

وقد أصبح هذا النظام الطبقي الأبوي هو الأساس الذي قام عليه ما يُسمى بالحضارة الحديثة في الغرب والشرق، وهو الذي أنتج الأنظمة التي عُرفت في التاريخ ابتداءً من النظام العبودي ومرورًا بالنظام الزراعي، وحتى النظام الرأسمالي الصناعي الحديث، وأساسها كلها واحد، وهو الازدواجية في القوانين والقيم وتقنين العنف والحرب من أجل مزيد من الامتلاك والتوريث.

ومن ضمن الأفكار الأبوية الطبقية التي سادت في نهاية القرن التاسع وأوائل القرن العاشر (والتي لم تكن إلا تدعيمًا للحركات الاستعمارية والعنصرية في عدوانها على الشعوب الأخرى من أجل امتلاكها وامتلاك ثرواتها). هذه الأفكار الأربعة:
  • (١)

    أن الإنسان بطبيعته شرير، أو أن الخصائص الأولى للطبيعة البشرية هي حب التملك والميل إلى العدوان والتنافس من أجل الامتلاك.

  • (٢)

    أن هذه الطبيعة البشرية ثابتة لا تتغير.

  • (٣)

    أن الطبيعة لا تُساوي بين البشر، فهناك الجنس الأقوى والأسمى، وهو الذي يحارب الأضعف ويستولي عليه وعلى أملاكه.

  • (٤)

    أن البقاء دائمًا للأقوى، وأن عملية الاختيار الطبيعي تتم على مستوى الشعوب والدول أيضًا.

وقد اتضح خطأ هذه الأفكار الأربعة رغم أن كثيرًا من العلماء حتى اليوم ما زالوا يتمسكون بها من أجل تبرير عدوان الدولة الأقوى سلاحًا على الدولة الأضعف، ومن أجل تبرير سيطرة الذكور على النساء.

إلا أن الدراسات الجديدة أوضحت أنه ليس هناك شيء اسمه الطبيعة البشرية الثابتة، وأن ما يسمى طبائع البشر رجالًا أو نساءً تتغير على الدوام مع تغير الظروف والبيئة التي يعيشون فيها، بل إن طبيعة الحيوانات تتغير أيضًا بتغير الظروف والبيئة، وأن الطبائع الجديدة تنتج عن تأثير عاملَين معًا، هما البيولوجيا والبيئة.

إن الأسد الذي يعيش داخل السيرك مثلًا ليس هو الأسد الذي يعيش داخل الغابة. وطبيعة الرجل الصياد ليست هي طبيعة الموظف أو المفكر أو الأديب، وطبيعة المرأة البُدائية الصيَّادة ليست هي طبيعة زوجة محكومة بقانون الطاعة في نهاية القرن العشرين.

إن معظم العلماء الذين أكدوا على أن الإنسان عدواني بالطبيعة، قاتل بالطبيعة، أو متنافس بالطبيعة، اعتمدوا في نظريتهم على معلومات ناقصة عن أصل الحضارة، فالحضارة في رأي هؤلاء بدأت بمرحلة «الصيد»، وأن الرجل الصياد والقناص هو الذي شكَّل الحضارة وبدأ اللغة، وهو الذي أسَّس المجتمع البشري على القتل والحروب من أجل الامتلاك، وكلها في نظر هؤلاء غرائز طبيعية بشرية.

إلا أن الدراسات الأخيرة أوضحت أن مرحلة الصيد ليست أول مرحلة في الحضارة، وأن الرجل الصياد أو القاتل ليس هو الملهم الأول للحضارة واللغة. إن الملهم الأول للحضارة واللغة هو الأم أو الإنسانة البُدائية التي بدأت روح التعاون والتضحية من أجل أطفالها الجياع وكانت توزِّع عليهم الطعام بالتساوي، إن هذه الأم البُدائية هي التي جمعت الثمار، وبدأت الزراعة وبدأت فكرة توزيع الإنتاج بالتساوي، وحسب حاجة كل طفل أو فرد. إن هذه الإنسانة الأم هي التي علمت الرجل البُدائي التحكُّم في غرائزه وبدأت قوانين التحريم، وأحدها ألا يغتصب الذكور بناتهم، وألا يأكل الرجال نصيب غيرهم.

إن أصل الحضارة هو التحكم في الغرائز، والعمل على احترام حقوق الغير وليس اغتصابها بالقوة.

ولا يزال بعض العلماء يتصوَّرون أن الحرب هي بمثابة الحكم النهائي الذي يقبل الجميع حكمه كشيء ضروري وطبيعي، وأن فترات السلم مؤقتة وغير طبيعية؛ لأن الدول مثل الإنسان تتنافس، وعملية الاختيار الطبيعي تجعل الدولة الأقوى هي التي تعيش، والدولة الأضعف تنتهي.

لكن هذا المفهوم لم يعد علميًّا ولم يعد العلماء الجدد يقبلون هذا التفسير البيولوجي للحرب، لأنه يُعمي العيون والعقول عن الأسباب السياسية والاقتصادية للحروب.

وهل يمكن أن نقول إن الحروب الدائرة في عصرنا هذا في بلادنا وبلاد العالم الثالث في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وأن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفِلَسطيني ليس إلا أمرًا بيولوجيًّا طبيعيًّا؟! وهل هذا السبب هو الذي أدَّى إلى ظهور الاستعمار القديم ثم الجديد؟!

وإذا كانت الحروب نتيجة البيولوجيا فهل الثورات الشعبية ضد الغزاة نتيجة البيولوجيا أيضًا؟ إن الإنسان بطبيعته يكره الظلم والقهر، ورغم كل شيء يمتلئ التاريخ بتلك الثورات الإنسانية الفردية والجماعية ضد الحروب والقتل والجشع، وقد انتصر الإنسان ذو الإنسانية وذو المشاعر الإنسانية، وليس الرجل القاتل، وإلا كان من الممكن أن تُباد البشرية. إن المحصلة النهائية للتاريخ هي انتصار الثورة على الحرب وانتصار الإنسان على الحيوان.

إن مفهوم «الأقوى» أو «الأسمى» أو «الأصلح» لا يعني القوة على القتل والاغتصاب ولا يعني التفوق في تكنولوجيا السلاح والحرب، ولا يعني الثراء وتراكم رأس المال.

كما أن الأقوى بين الأفراد لا يعني الذي يمسك مالًا أو سلطة أكبر. إن معظم الأذكياء من الأدباء والعلماء ليسوا من الأثرياء أو أصحاب الأملاك، بل إن معظم المفكرين قد يموتون فقراء بلا إرث، فهل هم «الأضعف» بذلك المنطق؟

إن أقوى الدول سلاحًا وأغناها في عصرنا هذا — وهي الولايات المتحدة الأمريكية — ليست أكثرها ثراءً في الفكر أو التقدم الإنساني. وهناك شعوب فقيرة اقتصاديًّا وسلاحها الحربي أقل تطورًا كالهند ومصر وفلسطين، لكنها ثرية في تاريخها وثقافتها ومن أعرق بلاد العالم فكرًا وحضارة.

إن النجاح في الحرب واغتصاب حقوق الغير عن طريق السلاح المتطور لا يمكن أن يكون حضارة أو نجاحًا أو ذكاءً أو قوة بالمعنى الإنساني الصحيح، وإنما هو نوع من الهمجية وعودة الإنسان إلى الحيوانية، بل إن الحيوانات لا تعتدي على غيرها إلا في حالة الجوع، أما حروب الاعتداء فهي من أجل الغزو وتوسيع الأملاك.

إلا أن مثل هذه الأفكار لا تزال سائدة، يُروِّج لها علماء الاستعمار بشتَّى أشكاله، الذين يصرون على أن البيولوجيا أو الطبيعة هي التي تشكل المجتمع، وأن طبيعة الرجل من حيث التملك والعدوان والتنافس هي التي شكلت الحضارة، إلا أنهم ينقضون هذا المفهوم تمامًا ويقولون إن المجتمع هو الذي شكَّل طبيعة المرأة وفرض عليها قوانينَ تُضعف من غرائزها البُدائية من أجل بناء الأسرة.

ومن هنا يأتي السؤال: ولماذا لم يفرض المجتمع على الرجل القوانين التي تُغيِّر طبيعته البيولوجية من أجل مجتمع إنساني بلا حروب ولا عدوان؟!

ولماذا لم يشكل المجتمع طبيعة الرجل كما شكَّل طبيعة المرأة؟ ولماذا لم يفرض عليه قوانين تُضعف من غرائزه البُدائية من أجل بناء الأسرة؟!

لكن الأسرة التي تكوَّنت منذ نشوء الرق حتى عصرنا هذا هي أسرة أبوية تخضع للنظام الطبقي الأبوي، وتخضع بالتالي للازدواجية القانونية والأخلاقية.

وكم من محاولات لإصلاح قانون الأسرة في الغرب والشرق من أجل القضاء على هذه الازدواجية، ومن أجل أن يتحمل الزوج مثل الزوجة مسئولية الحفاظ على الأسرة ومستقبل الأطفال، ومن أجل وضع القيود القانونية والأخلاقية على السلطة المطلقة الممنوحة للرجل فيما يخص الطلاق وتعدد الزوجات (وتعدد العَلاقات خارج الزواج)، إلا أن معظم هذه المحاولات لم تنجح؛ لأن النظام الطبقي الأبوي ما زال هو الأساس الذي تقوم عليه الأنظمة في عصرنا الحديث.

هوامش

(١) كتاب «أثينا السوداء»، تأليف مارتن بيرنال Martin Bernal, Black Athena, Rutgers Press, 1986, p. Xiv.
(٢) المرجع السابق ص١١٤، ٢٦٦.
(٣) Merlin Stone, The Paradise Papers, Virago, London, 1979, p. 18.
(٤) Merlin Stone, The Paradise Papers, London, 1979, p. 11.
(٥) محمد العزب موسى، وحدة تاريخ مصر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ١٩٧٢م، ص٧٧.
(٦) هاري، أمحوتب، ص١٤٠. Hurry: Imhotep, p. 140.
(٧) محمد العزب موسى، وحدة تاريخ مصر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ١٩٧٢م.
(٨) سيجريد هونكه: شمس الله على العرب، ترجمة فؤاد حسنين علي، ص٤٢٦.
(٩) هاري أمحوتب، ١٣٦. Hurry: Imhotep, p. 136.
(١٠) محمد العزب موسى، وحدة تاريخ مصر، ص٧٩.
(١١) ألفريد زيمرن Alfred Zimmern، الحياة العامة اليونانية، ترجمة د. عبد المحسن الخشاب، الألف كتاب، القاهرة، ١٩٥٨م، ص٦٠.
(١٢) المقريزي، الخطط، طبعة الشعب، ج١، ص٤٩.
(١٣) هيرودوت يتحدث عن مصر، ترجمة صقر خفاجة، نبذة ١٠.
(١٤) مجلة المصور، العدد ٣٣٦، القاهرة، ١٧ ديسمبر ١٩٨٢م، ص٣٦.
(١٥) كهان مصر القديمة، تأليف سيرج سونيرون، ترجمة زينب الكردي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ١٩٧٥م، ص ١٩. (Serge Sameron, Les. Pretres De L. Ancienne EGYPTE).
(١٦) المصدر السابق، ص٢٠.
(١٧) حسين فوزي، سندباد مصري، ص١١٩.
(١٨) كهان مصر القديمة، سيرج سونيرون، ص١٧٥.
(١٩) المصدر السابق، ص١٧٦.
(٢٠) المصدر السابق، ص١٩١.
(٢١) المصدر السابق، ص٢٠٠.
(٢٢) عبد العزيز صالح، عروبة مصر قبل الإسلام وبعده، ص٨٣.
(٢٣) مصر والإمبراطورية الرومانية في ضوء الأوراق البردية، عبد اللطيف أحمد علي، ص٢٩.
(٢٤) برستيد: تاريخ مصر من أقدم العصور، ترجمة حسن كمال، ص١١٣.
(٢٥) البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأغراب للمقريزي، عبد المجيد عابدين، ص ٨٥–٩١.
(٢٦) عبد الله خورشيد البري، القبائل العربية في مصر، ص٢٧.
(٢٧) أحمد رشدي صالح، الفن الشعبي، ص٤١.
(٢٨) تخاطب الإلهة حاتور إلهة الحب والجمال وكانت تُسمى «ذهبية» وتُرسم على شكل عقد ذهبي.
(٢٩) على هامش التاريخ المصري القديم، عبد القادر حمزة، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، ١٩٤٠م، ص٩٧.
(٣٠) المصدر السابق، ص١٠١.
(٣١) المصدر السابق، ص٧٤.
(٣٢) المصدر السابق، ص٨٧.
(٣٣) Sigmund Freud, Totem and Taboo (1913).
(٣٤) ماكوفيلسكي: ما قبل السقراطية، ص١٦١.
(٣٥) تطور الفكر الفلسفي، ص٢٣.
(٣٦) تاريخ تطور الفلسفة، ص٢٠.
(٣٧) Henri Bergson, The Creative Mind, Philosophical Library, New York, 1964, p. 5, 10.
(٣٨) ب. بافلوف، الفلسفة الجدلية المادية والعلوم المتخصصة، في كتاب مؤلفات فلسفية مختارة، المجلد الأول، موسكو، ١٩٦٢م، ص١٨٩.
(٣٩) Sigmund Freud, Introduction to Psycho–Analysis, p. 152.
(٤٠) Toward an Anthropology of Women, edited by Rayna R. Reiter, Monthly Review Press, 1975.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤