الفصل السابع

عن ابن خلدون والمرأة

تُعتبر «المقدمة»١ من أهم مؤلفات ابن خلدون، ولا يمكن لنا أن نتعرف على أفكار ابن خلدون دون دراسة لهذا الكتاب الهام.
وبالرغم من تقدم العلوم في عصرنا هذا بالنسبة لعصر ابن خلدون — ولد في مايو (١٣٣٢م) — إلا أننا ما زلنا أسرى لعصرنا،٢ ونتاجًا لظروفنا السياسية والاجتماعية والفلسفية، لا أظن أن أحدًا في عصرنا يشك في أن الأرض كروية، وأنها تدور في حركة سريعة، مستمرة، رغم أنه لا يحس دوران الأرض بجسمه وحواسه الخمس.

لقد اقتنعت عقولنا بالبراهين العلمية والقوانين الطبيعية التي تثبت حركة الأرض ودورانها.

إن عدم إحساسنا بحركة الأرض ليس برهانًا على عدم وجودها، كما أن اقتناعنا بوجودها ليس اقتناعًا روحيًّا أو دينيًّا (أو لوجود نصوص في الكتب المقدسة)، ولكنه اقتناع علمي مثل اقتناعنا بقدرة سفينة الفضاء على الطيران حول الأرض وعلى الهبوط على سطح القمر.

لقد حلت القوانين العلمية الطبيعية محل القوى السحرية وأعمال الجان والشياطين أو الملائكة، ولم يَعُد في الإمكان لنا أن نصدق حدوث شيء لأسباب خارجة عن عقولنا.

إلا أننا ما زلنا قاصرين عن صياغة فلسفة جديدة لحياتنا الاجتماعية الخاصة والعامة ونظام السلطة في الدولة والعائلة. إن هذه الصياغة تحتاج إلى حرية فكرية تسمح بإعادة فَهْم تاريخنا والقدرة على نقد واقعنا الذي نعيشه دون خوف من بطش السلطة أو الاتهام بالتخلي عن الدين أو القيم والأخلاق.

وتأتي أهمية ابن خلدون كمفكر عربي أنه استطاع، رغم الإرهاب السياسي والديني في عصره، أن يصوغ تصوُّرًا للتاريخ والمجتمع والفرد يختلف عن التصور السابق عليه.

وسواء اتفقنا معه أو اختلفنا، إلا أننا نعترف أنه أحد القلائل في عصره، الذي حاول إعمال العقل لدراسة الماضي والحاضر من واقع تجاربه الواقعية، ومن قراءاته في التاريخ، لكن رؤيته المستقبلية كانت غائبة أو محدودة، تحكمها فكرته الأساسية عن أن المستقبل أو الغيب ليس مجاله العلوم العقلية، وإنما يدخل تحت بند العلم الإلهي فحسب؛ ولهذا اتجهت معظم اجتهادات ابن خلدون الفكرية إلى الماضي، أي التاريخ.

إن نقد الماضي في عصور الإرهاب الفكري أكثر أمانًا من نقد الحاضر، الذي يُعرِّض الناقد إلى غضب السلطان أو الحرمان من المنصب أو السجن.

إلا أن نقد الماضي أيضًا لا بد وأن يكون بريئًا من أي إسقاطات على الحاضر أو تنبؤات بالمستقبل، مما قد يُشتَمُّ منه المساس بالذات الملكية وسلطة الدولة، أو الذات الإلهية والسلطة الدينية.

•••

لم يكن ابن خلدون قادرًا على إعادة قراءة التاريخ، وإخضاعه لأحكام العقل، والتفكير التقدمي إلا بالدرجة التي لا تُغضب السلطان ولا تخرج عن أحكام الله والرسول. وهو يفتتح المقدمة بالتكبير والتعظيم والحمد لله الذي له الملك والجبروت. ثم بعد عدة صفحات قليلة من هذه المقدمة يتحف كتابه إلى السلطان، أتحفت بهذه النسخة منه خزانة السلطان الإمام المجاهد.٣

وإذا كان هو يهدي السلطان كتابه فهل يمكنه أن ينقد السلطان أو يخضع نظام الدولة لمقاييس العدالة الاجتماعية الواجبة؟

ولهذا يجيء نقده للتاريخ محدودًا، وقاصرًا على تصحيح بعض الأخبار والحكايات دون النقد الصريح، خاصة فيما يخص الملوك والحكام، بل إنه كان يحاول أحيانًا أن ينفيَ عن الملوك والحكام سوء الأخلاق أو سوء التصرف لمجرد أنهم سلاطين قومهم.

مثال ذلك دفاعه عن الرشيد والعباسة أخته، ويقول في ذلك:٤ «ومن الحكايات المدخولة للمؤخرين ما ينقلونه كافة في سبب نكبة الرشيد للبرامكة من قصة العباسة أخته مع جعفر بن يحيى بن خالد مولاه، وأنه لكلفة بمكانها من معاقرته إياهما الخمر أذن لهما في عقد النكاح دون الخلوة حرصًا على اجتماعه في مجلسه، وأن العباسة تحيَّلت عليه في التماس الخلوة به لما شغفها من حبه حتى واقعها (زعموا في حالة سكر) فحملت ووشى بذلك للرشيد فاستغضب، وهيهات ذلك من منصب العباسة في دينها وأبويها وجلالها، وأنها بنت عبد الله بن عباس، ليس بينها وبينه، إلا أربعة رجال هم أشراف الدين وعظماء الملة من بعده … فأين يطلب الصون والعفاف إذا ذهب عنها، أو أين توجد الطهارة والذكاء إذا فقدا من بيتها … ولو نظر المتأمل في ذلك نظر المنصف وقاس العباسة بابنة ملك من عظماء ملوك زمانه لاستنكف لها عن مثله مع مولى من موالي دولتها وفي سلطان قومها، واستنكره ولجَّ في تكذيبه، وأين قدر العباسة والرشيد من الناس!»٥
ثم يقول: «فكيف يليق بالرشيد على قرب العهد من هذا الخليفة وأبوته وما رُبِّيَ عليه من أمثال هذه السير في أهل بيته والتخلق بها، أن يعاقر الخمر أو يجاهر بها … ولقد ثبت عنه أنه عهد بحبس أبي نواس لما بلغه من انهماكه في المعاقرة حتى تاب وأقلع، وإنما الرشيد كان يشرب نبيذ التمر، على مذهب أهل العراق، وفتاويهم فيها معروفة، وأما الخمر الصرف فلا سبيل إلى اتهامه بها.»٦

مما سبق ندرك أن الفضيلة والأخلاق — في رأي ابن خلدون — لهما صفات الملوك وبنات الملوك.

فلو أن العباسة كانت ابنة مولى من الموالي أو أجيرة فقيرة لاختلف حكمه الأخلاقي عليها.

ويزيد من استنكافه أن تكون علاقة ابنة الملك مع مولى من موالي دولتها، فلو كانت العلاقة مع ملك أو ابن ملك لَما كان هناك كل ذلك الاستنكاف.

وهذه نظرية طبقية للأخلاق والفضيلة تفتقد العدالة وبالتالي تُخفي الأخلاق والفضيلة. فالمفروض أن الأخلاق والفضيلة سلوك وتصرف وليس نسبًا أو حسبًا أو مالًا أو جاهًا.

لذلك تنحصر معظم محاولات ابن خلدون لتصحيح المغالطات التاريخية في قشور الأحداث دون جوهرها، وفي الدفاع عن حقوق الحكام وتجاهل حقوق العامة من الشعب رجالًا ونساء.

وبالمثل أيضًا حين يحاول إعادة تفسير بعض النصوص الدينية، فهو يظل على السطح بعيدًا عن العمق، يهتم بتصحيح المغالطات اللفظية والعددية والمكانية أو الجغرافية دون التعرض لجوهر المعاني أو مغزى الأحداث السياسية والظواهر الاجتماعية والفلسفية.

ويرفض ابن خلدون التفسير الوهمي لما تناقله المفسرون في تفسير سورة الفجر ويقول:٧

«وأبعد من ذلك وأعرق في الوهم، ما يتناقله المفسرون في تفسير سورة الفجر في قوله تعالي أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ، فيجعلون لفظة إرم اسمًا لمدينة وُصفت بأنها ذات عماد، أي أساطين، وأنها مدينة عظيمة في قصورها من الذهب وأساطين من الزبرجد والياقوت.

ذكر ذلك الطبري والثعلبي والزمخشري، وغيرهم من المفسرين.

ثم يقول: «وهذه المدينة لم يُسمع لها خبر من يومئذ في شيء من بقاع الأرض وصحاري عدن التي زعموا أنها بُنيت فيها في وسط اليمن … ولم يُنقل عن هذه المدينة خبر، ولا ذكرها أحد من الأخباريين ولا من الأمم … وبعضهم يقول إنها دمشق، بناءً على أن قوم عاد ملكوها، وقد ينتهي الهذيان ببعضهم إلى أنها غائبة، وإنما يعثر عليها أهل الرياضة والسحر، مزاعم كلها أشبه بالخرافات.» ثم يقول «وقفوا على تلك الحكايات التي هي أشبه بالأقاصيص الموضوعة، والتي هي أقرب إلى الكذب، المنقولة في عداد المضحكات.»٨
رغم كل ما سبق، ورغم الحدود الفكرية والنقدية التي فُرضت عليه، وفرضها على نفسه، بسبب خوفه من سلطة الحاكم، واتقائه السلطة الدينية، فقد برز ابن خلدون بين مؤرخي عصره، وما زال بارزًا حتى عصرنا هذا، لأسباب متعددة، ومنها أنه حاول إعمال العقل، ولم يعتمد على مجرد النقل، ويقول في ذلك: «وكثيرًا ما وقع للمؤرخين والمفسرين وأئمة النقل من المغالط في الحكايات والوقائع، لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثًّا أو سمينًا، ولم يعرضوها على أصولها، ولا قاسوها بأشباهها، ولا سبروها بمعيار الحكمة والوقوف على طبائع الكائنات وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، وضلوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط.»٩

وهذه ميزة ابن خلدون الأساسية، أنه رفض النقل والتقليد، وحاول الدراسة العقلية العلمية، مستخدمًا منهج المقارنة بين تجاربه وتجارب الآخرين في أزمنة وبلاد أخرى، ومحاولًا إعمال العقل والبصيرة والتأصيل والتنظير.

ولدينا الكثير من المؤلفات التي تجعل من ابن خلدون رائدًا من رواد علم الاقتصاد في العالم، وأنه سبق «آدم سميث» بأربعة قرون في وضع نقطة البدء للمدرسة العملية الاقتصادية.١٠ وإدراكه لترابط العلوم، وقانون السببية، وحركة التاريخ، والتطورات الاجتماعية، وأنه أدرك قبل «إميل دور كايم» بخمسة قرون «علم البنية الاجتماعية»، وسبق «هربرت سبنسر» في بناء التطور الاجتماعي على الأساس البيولوجي الحيوي، ووضع أساس الفلسفة الاجتماعية، وفلسفة التاريخ، وسبق العالِم الإنجليزي «مالتوس» بأربعة قرون في إدراك قوانين تزايد السكان، وسبق العالِم الفرنسي «تارد» بخمسة قرون في النظر إلى الاعتبارات النفسية في أبحاثه عن الظواهر الاجتماعية.١١

وقد يكون ذلك صحيحًا إلى حد صغير أو كبير، وربما لهذا السبب يظل اسم ابن خلدون حيًّا حتى اليوم، إلا أننا في حاجة إلى تقييم فكر ابن خلدون بعقل ناقد أكثر منه مادحًا أو معظِّمًا، ولدينا الكثير ممن ينبغون في التعظيم والتمجيد لكل ما هو عربي أو مسلم، كنوع من المباهاة والتباهي على غيرنا من الأمم.

وهذا أمر طبيعي كرد فعل للتجاهل والإهمال الذي تلقيناه في عهود الاستعمار الأجنبي، وحتى اليوم. لكننا الآن في حاجة إلى محاولة أكثر واقعية وعلمية في تقديرنا لابن خلدون، من أجل الاستفادة في حاضرنا ومستقبلنا.

•••

خلط بعض النقَّاد لمؤلفات ابن خلدون بين الذاتية والأنانية، وكان ابن خلدون يعتز بذاته ويفخر بها، وهذه صفة إيجابية وليست سلبية، وهو يثق بنفسه، ويقول عن كتابه أنه فذ، لكنه يعترف بقصوره وعجزه: «فجاء هذا الكتاب فذًّا بما ضمنه من العلوم الغربية، والحكم المحجوبة الغربية، وأنا من بعدها موقف بالقصور بين أهل العصور، معترف بالعجز عن المضاء في مثل هذا القضاء راغب من أهل اليد البيضاء، والمعارف المتسعة الفضاء، في النظر بعين الانتقاد، لا بعين الارتضاء.»١٢

وقد عاش ابن خلدون حياة مليئة بالتجارب، وسافر في أقطار المغرب من الغرب إلى الشرق، من الأندلس إلى مصر، وتعرض لتقلبات حادة مع تقلبات الحكام. وكان رغم كل ذلك قادرًا على الانعزال من حين إلى حين للدراسة والقراءة والتأمل والتأليف.

وتُعبِّر كتاباته، وخاصة «المقدمة»، وسيرته الذاتية «التعريف» عن العلاقة الجدلية المتبادلة بين الفرد والمجتمع، بين علاقة «الأنا» بالآخر، وتأكيد الذات.

وفي ضوء علم النفس الحديث، فإن الرغبة في تأكيد الذات علامة الصحة النفسية، وما من كاتب مبدع إلا ويشعر برغبة في تأكيد ذاته، وقد فعل ابن خلدون ما يفعله معظم الكتَّاب من كتابة سيرة حياتهم الخاصة، أو التحدث عن رحلاتهم. وفي كتابه «رحلة ابن خلدون» تحدث عن أسفاره في أفريقيا وإسبانيا وبلاد المغرب، ولم يُهمل الحديث عن نفسه وشخصيته، إلا أن إيجابية ابن خلدون في تأكيد ذاته، وعدم فصله بين ذاته وموضوعه قد صُوِّرت على أنها غرور أو مبالغة في حب النفس والظهور، وقد أخفق طه حسين في فهم ذاتية ابن خلدون، واستنكف أن يخصص كاتب عربي لتاريخ حياته كتابًا كاملًا.١٣ كما أنه استنكف أيضًا أن يُسمي ابن خلدون كتاب رحلاته باسم «رحلة ابن خلدون»، ويكتب طه حسين قائلًا: «وقد أسمى كتبًا بذلك الاسم عدة مؤلفين كتبوا قبله، ولا سيما من الأفريقيين والأندلسيين، مثل رحلة ابن بطوطة المراكشي، ورحلة ابن جبير وغيرهما، ولكن شخصية مؤلفي هذه الكتب لم تتخذ فيها إلا دورًا ثانويًّا، فهم لا يقصدون كتابة ترجمتهم، وإنما قصدوا أن يصفوا البلاد التي شاهدوها وأخلاقها ونظمها، فهي من بعض الوجوه إذن قصص جغرافية.»١٤

يتمثل قصور طه حسين هنا في فصله بين الجغرافيا والتاريخ، وبين الإنسان والبلد، وبين الذات والموضوع، وقد تفوق ابن خلدون على طه حسين في هذا، أي في استطاعته الربط بين هذه الأشياء، وعدم السقوط في الحتمية الجغرافية خلال رحلاته بين البلاد وتجاربه الاجتماعية والسياسية.

وقد أصبح أدب الرحلات في عصرنا هذا أقرب إلى منهج ابن خلدون منه إلى منهج طه حسين وابن بطوطة. أصبحت الرحلة داخل الإنسان المسافر بمثل ما هي داخل البلد المسافر إليها، أصبحت رحلة في الزمان والمكان، وفي المجتمع والجغرافيا والتاريخ ونفس الإنسان.١٥

إن المسافر جزء لا يتجزأ من الرحلة، فنحن نرى البلاد من خلال عيونه وحواسه الخمس، وجميع مكونات عقله وشخصيته ماضيه وحاضره، ولا يمكن بحال الفصل بين المؤلف والكتاب، أو الذات، والموضوع.

وعلى هذا لم تكن ذاتية ابن خلدون أنانية، أو نظرة أحادية للذات وإهمال الآخر والموضوع. كانت ثقة بالنفس وصدقًا مع النفس وإخلاصًا للنفس، فالذي لا يُخلص لنفسه لا يُخلص لغيره. لكن هذا الإخلاص للنفس لا يعميه عن رؤية أخطائه، بل يساعده على رؤية أخطائه ومواجهتها بشجاعة، وتصحيحها أولًا بأول، وتطويرها.

ويعترف طه حسين نفسه بأن ابن خلدون كان أكثر شجاعة في مواجهة عيوبه وأخطائه من غيره من المؤلفين، ويكتب طه حسين: «وينبغي أن نلاحظ أن ابن خلدون في ترجمته لم يحتَط، كما فعل غيره من المؤلفين، في أن ينفيَ عيوبه، فإنه لم يدَّعِ قط أنه حاول نيل السلطة خدمة للمنفعة العامة، ولم يعن بأن يحاول تبرير عمل خاطئ بتقديم دواعٍ شريفة.»١٦
إن هذا الصدق مع النفس هو احترام لها، وقد يكون السبب الأساسي وراء تميز ابن خلدون ونبوغه بالنسبة لغيره من مفكري عصره. فإن أول شروط الإبداع الفكري هو الثقة بالنفس والشعور بقيمتها، ويؤكد طه حسين هذه الصفة في ابن خلدون، ويكتب: «لم يذكر التاريخ الإسلامي قط كاتبًا أشد إكبارًا لنفسه وأوفر شعورًا بقيمته مضحيًا بالدين والأخلاق في سبيل طموحاته الضخمة.»١٧

وهنا يسقط طه حسين في التناقض، إذ يجمع بين صفتين متناقضتين، وهما إكبار النفس، والتخلي عن الأخلاق.

يفصل طه حسين بين القيم الأخلاقية، وقيم إكبار النفس واحترامها، بل إنه يفصل أيضًا بين أخلاق الإنسان وفكره، ويمكن في رأيه الجمع في شخص واحد بين سمو الفكر وسوء الأخلاق، ولا يحول ذلك دون أن يصبح الشخص مؤلفًا عظيمًا، فالمهمُّ هو رجاحة الفكر، وليس رجاحة الخلق، ويكتب طه حسين أن النقص في أخلاق ابن خلدون لا يعنيه كثيرًا: «على أن الذي يعنينا من أمره بنوع خاص هو تَوقُّد ذكائه وسمو فكره ذي الرجاحة النادرة وسعة معارفه ورسوخها وطرافة أفكاره ونفاسة مؤلفاته.»١٨

إن هذا الانفصام بين الفكر أو الازدواجية في الحكم على الإنسان، وتقسيمه إلى أجزاء متنافرة متناقضة: عقل وفكر، وسلوك ومشاعر ونفس … إلخ، هو الذي أدى بكثير من المؤلفين إلى عدم فَهْم معنى «الذاتية» في شخصية ابن خلدون وفكره، وإلى اتهامه بالانتماء لذاته وليس إلى وطن من الأوطان.

ويكتب طه حسين: «وإذا كان ابن خلدون شديد الحب لنفسه فالظاهر أنه لم يعرف وطنًا ولا أسرة، فالوطن في نظره هو حيثما استطاع العيش في رغد واعتبار.»١٩

وهنا أيضًا يفصل طه حسين بين الوطن والمواطن، أو بين المجتمع والفرد، وينظر إلى المجتمع نظرة مثالية وغير منطقية بعيدة عن الحياة الإنسانية الحقيقية والواقع المعاش، فالوطن بالنسبة للإنسان هو المجتمع الذي يُلبي حاجاته ويشبع رغباته الفكرية والمادية والاجتماعية.

كما أن طه حسين يتكلم عن الوطن وكأنه فكرة مجردة ثابتة ومتشابهة دائمًا وليس واقعًا اجتماعيًّا متغيرًا، تموج فيه الصراعات والمصالح المتناقضة بين أصحاب السلطة والثروة، وبين فئات وطبقات أخرى في المجتمع.

وقد كانت نظرة ابن خلدون إلى مفهوم الوطن أكثر واقعية، وبالتالي أكثر علمية وعقلانية، ومن هنا قدرته على رؤية «الدولة» كحقيقة سلطوية حادثة وليس «الوطن» كفكرة مجردة نظرية.

ومن هنا أيضًا عدم انتمائه لأي دولة، وعدم ولائه لأي سلطان لكن بسبب قصوره عن الانتماء للفقراء والمقهورين من أغلبية الشعب، فقد ظل يدور في فلك السلطة والدولة دون أن يشعر بالانتماء لأي منهما.

ولم يكن في مقدور ابن خلدون حسب تاريخ حياته وتاريخ مجتمعه وعصره أن يكون جزءًا من حركة ثورية فكرية وسياسية تسعى لتغيير أسس الدولة القائمة على الاستبداد والاستعباد.

ولد ابن خلدون من عائلة أقرب إلى الأسياد والدولة منها إلى الفقراء والأجراء، وعاش ابن خلدون في عصر القرون الوسطى، أو العصر الوسيط. كان السلطان ما زال يتمسك بقدسية القرب من نسب النبي، وأقرب إلى الإله منه إلى الإنسان. وكانت السلطة الدينية والسلطة الدنيوية شيئًا واحدًا، ومن ينقد الحاكم فقد نقد الله.

ومع كل ذلك استطاع ابن خلدون أن يرفض النسب القرشي كأحد شروط منصب الإمام، وبعد أن رأى من تجاربه كيف يبطش الإمام أو الخليفة بالناس دون أن يُسائله أحد لمجرد أنه من سلالة قريش أو تربطه بسلالة النبي رابطة بعيدة أو قريبة.

ويرفض ابن خلدون النسب القرشي، لأنه يرفض التمسح بالنبي من أجل إهمال المصلحة العامة، ويقول: «إن الأحكام الشرعية كلها لا بدَّ لها من مقاصد وحِكَم تشتمل عليها وتشرح لأجلها … إن اشتراط النسب القرشي لم يقتصر فيه على التبرك بوصلة النبي، وإن كانت تلك الوصلة موجودة، والتبرك بها حاصلًا، لكن التبرك ليس من المقاصد الشرعية كما علمت، فلا بدَّ إذن من المصلحة في اشتراط النسب، وهي المقصودة من مشروعيتها.»٢٠

إن هذه الشجاعة الفكرية بالنسبة للعصر الوسيط، والتي نال منها ابن خلدون قسطًا أكبر من غيره، ترجع — في رأيي — إلى شجاعته في مواجهة نفسه، وصدقه مع نفسه، وإعزازه وإخلاصه لها، أكثر من إعزازه وإخلاصه لأي سلطان أو خليفة، وربما لذلك كان أشجع من غيره في رفض فكرة خليفة الله.

فالخليفة في رأيه خليفة النبي، وليس الله.

ويقول: «لأن الاستخلاف إنما هو في حق الغائب، وأما الحاضر فلا.»٢١

وتبلغ شجاعة ابن خلدون الفكرية هنا في قدرته على مخالفة نص قرآني واضح، إذ يقول الله في الآية رقم ٣٠ من سورة البقرة: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً.

لكن ابن خلدون يقول: «اختُلف في تسميته خليفة الله، فأجازه بعضهم اقتباسًا من الخلافة العامة التي للآدميين في قوله تعالى: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً٢٢

على أن هذه الشجاعة الفكرية كانت لها حدود بالطبع في ظروف عصره، وفي الظروف التي ولد فيها، ونشأ عليها، وتربى على يد أبيه وأمه، وتعلم على يد أساتذته.

إنه هنا يخالف نصًّا قرآنيًّا صريحًا، يخالفه معنًى ولفظًا، ولا يهاب الله، ولا السلطان، ولا من سبقوه من المفسرين. وقد ساعده على ذلك أن الخلافة آنذاك كانت تركة يتنازعها سلاطين، بعضهم يستطيع تتبُّع سلالته حتى سلالة النبي، والبعض الآخر من سلالة أخرى. وكان ابن خلدون يُساند السلاطين الأقوى بأسًا وشوكة وعصبية، بصرف النظر عن سلالتهم الماضية.

•••

تلعب الأم، ثم الأب، ثم المدرس أو الأستاذ، أدوارًا رئيسية في تشكيل شخصية الإنسان وتفكيره وقدراته الإبداعية والنقدية.

ولم يترك لنا ابن خلدون إلا القليل عن تاريخ حياته وأسرته، التي عاشت في أواسط القرن الثالث، وأقامت في أشبيلية، وكان لها نفوذ كبير، يرجع إلى العصبية القبلية الموروثة عن القبائل اليمنية، وكان هناك رجل اسمه «كريب» من أسرة ابن خلدون، تآمر على حاكم أشبيلية سنة (٣٨٠ﻫ/٨٩٣م)، واستولى على السلطة في المدينة، وورث أبناؤه مناصب الوزارة في بلاطات الحكام والملوك، في القرن السابع، حين زحف النصارى إلى أشبيلية، فهربت أسرة ابن خلدون إلى تونس، وعملت في بلاط بني حفص.٢٣
ولا نعرف عن أبيه إلا القليل أيضًا، وأنه كان يهتم بالعلم والدين والسياسة جميعًا، وقد اعتزل السياسة وانقطع للعلم والدين واللغة، ووفَّر لابن خلدون أكبر العلماء من أصدقائه الذين درَّسوا له القرآن والحديث والفقه المالكي واللغة والأدب.٢٤

ولا نعرف شيئًا عن أمه سوى أنها ماتت مع أبيه بالطاعون، عقب الوباء الكبير في تونس، عام ١٣٤٩م/٧٤٩ﻫ، وكان ابن خلدون لا يزال في السابعة عشرة من عمره.

كذلك لا نعرف شيئًا عن زوجته، إلا أنها غرقت في البحر مع أولاده وماله، وهم في الطريق إليه.٢٥

•••

تضافرت ظروف عصره وأسرته أن يُعانيَ ابن خلدون نقصًا بالغًا في معلوماته الاجتماعية والفلسفية عن المرأة، وندرك من بعض عباراته القليلة عن النساء، الواردة عرَضًا في مؤلفاته، أنه كان كسائر رجال عصره، جاهلًا بأحد الأسس العلمية لتكوينات المجتمع البشري، وهو أن نصفه على الأقل من جنس النساء.

وبالإضافة إلى هذا الجهل الاجتماعي، فقد ورث أيضًا الجهل الفلسفي عن فلاسفة اليونان في عصر العبودية، أمثال أرسطو، الذي تصوَّر أن عبودية المرأة ورقيق الأرض أمر عادل تتطلبه الطبيعة البشرية البيولوجية أو القانون الفلسفي الإلهي، الذي خلق المرأة امرأة، وخلق العبد عبدًا.

وقد يرجع إلى هذا السبب غياب «الوعي الاجتماعي» عند ابن خلدون ﺑ «العدالة الاجتماعية» الواجب تحقيقها، سواء للنساء أو الفقراء من الفلاحين أو الأجراء في أعمال الخدمة وغيرها من المهن الصغيرة.

كما يعاني العجز الفلسفي والعلمي في مواجهة الأمراض الاجتماعية والأمراض العضوية على حد سواء.

وقد تصوَّر أن الحروب والعدوان والقتل والموت بالسيف أو بالفقر أو بالطاعون، كلها أمور طبيعية، تدخل ضمن دورات التاريخ حول نفسها، كدورة الأرض حول نفسها.

وضمن ذلك أيضًا تدخل طبيعة المرأة، ووضعها الطبيعي الأدنى من الرجل في الأسرة والمجتمع، وأنها ليست إلا وعاءً للرجل. ويقول إن النائم إذا رأى البحر في منامه فهذا يدل على السلطان: «لأن البحر خلق عظيم يناسب أن يُشبَّه به السلطان، وكذلك الحية يناسب أن تشبه بالعدو، لعظم ضررها، وكذا الأواني تشبه بالنساء لأنهن أوعية.»٢٦
ويعتقد ابن خلدون، أن صفات النساء (أو النسوان كما يقول) هي الجبن، وافتقاد حلاوة أو خلال العز والعصبية، وأنهن والعيال من جملة من يحتاجون للمدافعة عنهم، ويشبه الفساد والتدهور الذي يحدث للرجال فينسون: «عهد البداوة والخشونة كأن لم تكن ويفقدون حلاوة (خلال) العز والعصبية بما هم فيه من ملكة القهر، ويبلغ فيهم الترف غايته بما تفنقوه (تقلبوا فيه) من النعيم والغضارة، فيصيرون عيالًا على الدولة، ومن جملة النساء والولدان المحتاجين للمدافعة عنهم، وتسقط العصبية بالجملة، وينسون الحماية والمدافعة والمطالبة، ويلبِّسون على الناس في الشارة والزي وركوب الخيل وحسن الثقافة يموهون بها، وهم في الأكثر أجبن من النسوان على ظهورها، فإذا جاء المطالب لم يقاوموا مدافعته، فيحتاج صاحب الدولة حينئذ إلى الاستظهار بسواهم من أجل النجدة ويستكثر بالموالي، ويصطنع من يغني عن الدولة بعض الغناء، حتى يتأذن الله بانقراضها فتذهب الدولة بما حملت.»٢٧

ومن هنا ندرك أن صفات الرجولة هي الصفات التي تقيم الدولة والسلطة، أما صفات الأنوثة فهي تؤدي بالدولة إلى الانقراض؛ لأنها تفتقد الشجاعة أو القدرة على حماية نفسها والدفاع عنها.

ولهذا السبب، يرى ابن خلدون، مثل معظم الرجال في عصره، وفي عصرنا أيضًا، أن صاحب السلطة في الدولة والأسرة لا بدَّ أن يكون ذكرًا، وأن الذكورة أحد الشروط الأساسية الواجب توافرها للحصول على منصب الإمام، وأن فقدان «الخصيتين» يحرم الرجل من سلامة الحواس والأعضاء، وبالتالي يُحرم من منصب الإمام.

ويكتب ابن خلدون قائلًا، بعد أن يؤكد أن سلامة الحواس والأعضاء شرط أساسي للإمام: «وأما سلامة الحواس والأعضاء من النقص والعطلة، كالجنون والعمى والصمم والخرس، وما يؤثر فقده من الأعضاء في العمل، كفقد اليدين والرجلين والخصيتين (الأنثيين) فنشترط السلامة منها كُلَّها لتأثير ذلك في تمام عمله.»٢٨
وهو يرث أفكار من سبقوه من الفلاسفة، أمثال الغزالي وابن الخطيب الرازي، ويؤكد أن المرأة تابعة للرجل، ويقول: «وإذا نظرت سر الله في الخلافة لم تعد هذا، لأنه سبحانه إنما جعل الخليفة نائبًا عنه في القيام بأمور عباده، ليحملهم على مصالحهم، ويردهم عن مضارهم، وهو مخاطب بذلك، ولا يخاطب بالأمر إلا من له قدرة عليه، ألا ترى ما ذكره الإمام ابن الخطيب (الفخر الرازي) في شأن النساء، وأنهن في كثير من الأحكام جُعلن تبعًا للرجال، ولم يدخلن في الخطاب بالوضع، وإنما دخلن عنده بالقياس، وذلك لما لم يكن لهنَّ من الأمر شيء، وكان الرجال قوامين عليهن، اللهم إلا في العبادات التي كل أحد فيها قائم على نفسه، فخطابهن فيها بالوضع لا بالقياس.»٢٩

نرى هنا أن ابن خلدون مقلد وليس مجتهدًا، وهو الذي سبق له أن نبذ التقليد واعتبره نقصًا، واجتهد في إعادة تفسير بعض الآيات القرآنية، مثل: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً، وخالفها نصًّا ومعنى، لمساندة أصحاب القوة السياسية والبأس.

لكن النساء في عصر ابن خلدون لم تكن لهن قوة سياسية، وبالتالي عجز ابن خلدون عن مساندتهن، ولم يفكر في قراءة الآية التي تقول الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ حتى نهايتها، أو حتى عبارة وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ، لأنه لو فعل ذلك لأدرك أن شرط قوامة الرجل على المرأة هو أن يُنفق عليها، فإذا انتفى الإنفاق، انتفت القوامة.

ولهذا السبب خلت نظرية الدولة عند ابن خلدون من عنصر النساء فكرة ووجودًا ومعنًى ولفظًا، وكأن المجتمع كله ذكور. كذلك خلا التاريخ أيضًا عند ابن خلدون من عنصر النساء، اللهم إلا تلك الحكايات عن السلوك الأخلاقي لبعض بنات الملوك والسلاطين، ودفاعه عن عفافهن من أجل الدفاع عن شرف السلطان أو الملك.

كذلك أيضًا خلت نظرية الدولة عند ابن خلدون من عنصر الأجراء والفقراء والعبيد، اللهم إلا تلك الكلمة التي كان يصفهم بها «الكافة»، وهي كلمة عامة، مجردة، لم يحاول تجسيدها اجتماعيًّا أو تاريخيًّا، وكأنها مجرد فكرة نظرية، وليست بشرًا يعيشون ويأكلون مثل السلاطين وحاشية الملوك؛ ولهذا السبب ظلت أيضًا كلمة «العدالة» عند ابن خلدون كلمة مجردة، لا يحاول تطبيقها على أرض الواقع، وبالمثل أيضًا كلمة «السعادة»، التي سلخها عن الواقع المُعاش والمجتمع البشري، وجعلها فكرة مجردة، ومعنى «روحيًّا» هائمًا في الفضاء، ولا علاقة له بالظلم الاجتماعي الواقع أمامه.

وهو في كل ذلك مقلد لغيره من المفكرين والفلاسفة، ابتداءً من أرسطو، حتى الفارابي والغزالي وابن سينا وغيرهم.

•••

كان الفكر الفلسفي في عصر ابن خلدون يفصل بين الفلسفة والدين، وبين العلوم الدينية والعلوم الطبيعية، كالهندسة والطب والفلك، وقد ورثت العصور الوسطى هذا الفصل عن العصر العبودي في مصر واليونان، حين فصل الأسياد بين السيد والعبد، وبين الرجل والمرأة، وتم تقسيم العمل على أساس أن السيد هو العقل، وهو رمز الإله على الأرض، وأن العبيد والنساء قد خُلقوا من فصيلة الحيوانات، أجساد بغير عقول، ولذلك حُرِّم عليهم العمل في مجالات العقل والفلسفة والدين والحكم والسياسة، وتُركت لهم الأعمال الجسدية وأعمال السخرة والعبودية في الأرض والخدمة في البيوت.

لم يكن ابن خلدون قادرًا بحكم تكوينه وتاريخه وظروف عصره أن يتحرر من هذه الثنائية التي شطرت الإنسان إلى عقل وجسد، وجعلت الجسد أدنى من العقل وأسمى من النفس.

وسقط ابن خلدون في تناقضات وصراعات غير منطقية، بين حواس الجسم، وحواس النفس، وحواس الروح، وحواس العقل، وإن استطاع أحيانًا أن يربط بين حواس الجسم والعقل، إلا أن أمور النفس ظلت لديه غير مفهومة، وأمور الروح كان علمها عند الله، وتدخل ضمن العمل الإلهي: «كشف حجاب الحس والاطلاع على عوامل من أمر الله، وليس لصاحب الحس إدراك شيء منها، والروح من تلك العوالم.»

وحيث إن السعادة كانت — في رأيه — «روحية»، فقد ارتبطت بالله ذاتًا وموضوعًا، و«العدالة» أيضًا ارتبطت بالله، على أساس أن الله سوف يعاقب في الدار الآخرة كل من ظَلم على الأرض.

وبهذا نفض ابن خلدون يده تمامًا من موضوع العدالة الاجتماعية، وانصرف إلى أمور أخرى تصور أنها أكثر أهمية، ومنها تنزيه صفات الألوهية عما يُمكن أن يوصم بالنقص، مثل أن يكون لله وجه أو يد أو قدم، أو أن يكون لله جسم، كما يدعي البعض، أو أن يكون الله مباينًا لمخلوقاته، كما يقول الفقهاء، أو أنه لا مباين ولا متصل، كما يقول المتكلمون، أو أنه لا داخل العالم ولا خارجه، كما يدعي الفلاسفة، ثم يقول ابن خلدون: «وذهب جماعة من المتصوفة والمتأخرين الذين صيروا لمدارك الوجدانية نظرية علمية إلى أن البارئ تعالى متحد بمخلوقاته في هويته ووجوده وصفاته، وربما زعموا أنه مذهب الفلسفة قبل أرسطو، مثل أفلاطون وسقراط … وهذا الاتحاد هو الحلول الذي تدعيه النصارى في المسيح عليه السلام، وهو أغرب، لأنه حلول قديم في محدث، أو اتحاده به، وهو أيضًا عين ما تقوله الإمامية في الشيعة في الأئمة.»٣٠

•••

نفهم مما سبق أن ابن خلدون يرفض ما ذهب إليه بعض المفكرين الذين صيروا المدارك الوجدانية نظرية علمية، وهو يرفض أيضًا اتجاه ابن دهاق الصوفي، الذي قال إن: «الموجودات المحسوسة كلها مشروطة بوجود المدرك الحسي، بل والموجودات المعقولة والمتوهمة أيضًا مشروطة بوجود المدرك العقلي …»، كلام ابن دهاق يقول عنه ابن خلدون: «وهو في غاية السقوط؛ لأننا نقطع بوجود البلد الذي نحن مسافرون إليه يقينًا، مع غيبته عن أعيننا … وبوجود السماء المظلمة والكواكب وسائر الأشياء عنا، والإنسان قاطع بذلك، ولا يكابر أحد نفسه في اليقين.»٣١

ولا يدرك ابن خلدون أنه يخلط بين عالَمين مختلفين تمامًا، عالم الواقع والأرض التي يسافر إليها، وعالم السماء الذي يتخيله، وأن كلام ابن دهاق أقرب إلى تفكير عصرنا من تفكير ابن خلدون.

ويحاول ابن خلدون أن يُرجع التناقض والخلط في تفكيره إلى العجز اللغوي أو عجز العقل عن إدراك بعض الأشياء، ويقول: «وقد قال بعض المحققين في قولهم: خلق الله الزمان، هذه ألفاظ تناقض أصولها؛ لأن خلق الزمان متقدم على الزمان، وهو فعل لا بد من وقوعه في الزمان. وإنما حمل ذلك ضيق العبارة على الحقائق، وعجز اللغات عن تأدية الحق فيها وبها، فإذا تحقق أن الموجد هو الموجد، وعدم ما سواه جملة، صح التوحيد حقيقة، وهذا معنى قولهم «لا يعرف الله إلا الله».»٣٢

فلسفة ابن خلدون

كانت فلسفة ابن خلدون، كغيره من الفلاسفة في عصره، كلامًا لغويًّا أكثر منه حُججًا عقلية، وقد ارتكز عنده علم الكلام على الدين والتوحيد: «علم الكلام هو الحجاج عن العقائد الإيمانية وأساسها التوحيد … إن مسائل علم الكلام إنما هي عقائد متلقاة من الشريعة، كما نقلها السلف من غير رجوع فيها إلى العقل.»٣٣
وهو يعتقد أن كل شيء في الحياة له سبب إلا الله، ويقول: «إن الحوادث في عالم الكائنات، سواء كانت من الذوات أو من الأفعال البشرية أو الحيوانية فلا بد لها من أسباب متقدمة عليها، بها تقع في مستقر العادة، وعنها يتم كونها، وكل واحد من هذه الأسباب حادث أيضًا، فلا بد له من أسباب أخرى، ولا تزال تلك الأسباب مرتقية حتى تنتهيَ إلى مسبب الأسباب وموجدها وخالقها، سبحانه لا إله إلا هو.»٣٤
إن العقل في رأيه عاجز بالطبيعة عن فهم الله، فلا يفهم الله إلا الله، وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا٣٥ أما النفس فهي أيضًا عصية على فَهم الإنسان: «إذ لا يطلع أحد على مبادئ الأمور النفسانية، ولا على ترتيبها، إنما هي أشياء يلقيها الله في الفكر، يتبع بعضها بعضًا، والإنسان عاجز عن معرفة مبادئها وغاياتها …» ثم يقول: «وأما التصورات فنطاقها أوسع من النفس؛ لأنها للعقل، الذي هو فوق طور النفس، فلا تدرك الكثير منها، فضلًا عن الإحاطة.»٣٦
ويحذر ابن خلدون من الاجتهاد العقلي في مجال العلم الإلهي، خشية الضلال في الأوهام، ويقول: «فلعل الأسباب إذا تجاوزت في الارتقاء نطاق إدراكنا ووجودنا خرجت عن أن تكون مدركة، فيضل العقل في بيداء الأوهام ويحار وينقطع، فإذا التوحيد هو العجز عن إدراك الأسباب وكيفيات تأثيرها … وهذا هو معنى ما نقل عن بعض الصديقين: «العجز عن الإدراك إدراك».»٣٧
وعلى هذا ترتكز فلسفة ابن خلدون على الفكرة الدينية القائلة بعجز العقل البشري، واستمرار هذا العجز إلى الأبد، أي ثباته، وهو يعتقد بالإضافة إلى ذلك أن الإنسان فُطِر على الشر والظلم والعدوان، ويقول في ذلك: «ومد كل واحد منهم يده إلى حاجته يأخذها من صاحبه، لما في الطبيعة الحيوانية من الظلم والعدوان بعضهم على بعض … فيقع التنازع المُفضي إلى المقاتلة. واحتاجوا من أجل ذلك إلى الوازع، وهو الحاكم عليهم، وهو بمقتضى الطبيعة البشرية الملك القاهر المتحكم.»٣٨

ولم يكن ابن خلدون قادرًا على معرفة الحقائق التاريخية والأنثروبولوجية التي نعرفها اليوم، والتي أثبتت أن الطبيعة البشرية لم تُفطر على العدوان والحرب، وأن هناك مجتمعات بشرية تقوم على التعاون والتبادل العادل. كما اتضح لنا أيضًا أن الطبيعة البشرية ليست ثابتة، وإنما هي تتغير من زمن إلى زمن، بل من طبقة إلى طبقة في الزمن الواحد، حسب العمل الذي يقوم به الإنسان، رجلًا كان أو امرأة.

ولم يعرف ابن خلدون شيئًا عن المجتمع الأمومي قبل نشوء العبودية أو النظام الأبوي الطبقي، ولا عن حضارة المرأة المصرية القديمة ومكانتها العالية في الدولة والدين والعلم والفلسفة. وتقتصر معلوماته عن حضارة مصر القديمة في عبارات عامة قليلة، مثل: «ونحن لهذا العهد نرى أن العلم والتعليم إنما هو بالقاهرة من بلاد مصر، لما أن عمرانها مستبحر وحضارتها منذ آلاف السنين، فاستحكمت فيها الصنائع وتفشت، ومن جملتها تعليم العلم.»٣٩

•••

إذا كان الإنسان فُطر على العدوان بيولوجيًّا حسب الطبيعة البشرية، فإن الردع والقمع ضرورة بيولوجية أيضًا، ولذلك ترتكز فلسفة ابن خلدون السياسة على السلطة المطلقة المستبدة التي تحكم بقوة السيف من أجل إقرار النظام، والمحافظة على الدولة، ويُسمى ذلك بالطور الثاني، وهو طور استبداد الحاكم على قومه والانفراد دونهم بالمُلك، وكبحهم عن التطاول للمساهمة والمشاركة.٤٠

نرى هنا أن الاستبداد ليس من أجل صد العدوان، وإنما من أجل الانفراد بالسلطة وحرمان الآخرين من المساهمة والمشاركة فيها. وبهذا يتضح لنا أن ابن خلدون لا يتوخى العدالة في توزيع السلطة أو الثروة بقدر ما يمنعها ويجعلها حقًّا مشروعًا للحاكم بمفرده.

ولا يرى ابن خلدون أي ظلم في احتكار الحاكم للسلطة والمال، بل إنه يرى أن الظلم أساسًا هو أخذ المال أو السلطة من يد مالكهما، وهو لا يدرك من أهداف لتحريم الظلم إلا حماية الدولة من الانقراض وانقطاع النوع البشري، ويقول: «واعلم أن هذه هي الحكمة المقصودة للشارع في تحريم الظلم، وهو ما ينشأ عنه من فساد العمران وخرابه، وذلك مؤذن بانقطاع النوع البشري، وهي الحكمة العامة المراعاة للشرع في جميع مقاصده الضرورية الخمسة، من حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، فلما كان الظلم كما رأيت مؤذنًا بانقطاع النوى، لما أدى إليه من تخريب العمران، كانت حكمة الخطر فيه موجودة.»٤١
ويفرق ابن خلدون في نظرته إلى جريمة الظلم والجرائم الأخرى، ويقول: «ولو كان كل واحد قادرًا عليه لوضع بإزائه من العقوبات الزاجرة ما وضع بإزاء غيره من المفسدات للنوع، التي يقدر كل أحد على اقترافها من الزنا والقتل والسُّكْر، إلا أن الظلم لا يقدر عليه إلا من لا يقدر عليه، لأنه إنما يقع من أهل القدرة والسلطان.»٤٢
ويرث ابن خلدون شهوة السلطة عن رجال أسرته وعصره، ويقول: «إن تولي السلطة سبب للحصول على جميع الخيرات والملاذ، إنه هدف في حد ذاته.»٤٣
ويحاول أن يُعفيَ أصحاب السلطة من المسئولية والمحاسبة، باعتبار أن الإنسان ليس خالقًا لأفعاله، وأن إرادة الله هي التي تفرض كل شيء حسب إيمانه بالقدر، ويعارض ما يقوله المعتزلة عن وجوب العدل، قائلًا عنهم: «وجعلوا الإنسان خالقًا لأفعاله، ولا تتعلق بها قدرة الله تعالى، سيما الشرور والمعاصي منها، إذ يمتنع الحكيم على فعلها، وجعلوا مراعاة الأصلح للعباد واجبة عليه، وسموا ذلك عدلًا، بعد أن كانوا أولا يقولون بنفي القدر، وأن الأمر كله مستأنف بعلم حادث وقدرة واردة، كما ورد في الصحيح.»٤٤

إنه بذلك يقاوم اتجاه المعتزلة لوضع الحاكم تحت المحاسبة والمسئولية عن أفعاله، ويسعى إلى إعفاء الحاكم منهما باعتباره خاضعًا للقضاء والقدر وإرادة الله.

وهنا لا نعرف تمامًا ما سر هذا الموقف السلبي من العدالة الاجتماعية، هل هو الخوف من الحاكم أم هو الخوف من الله؟

ولم يكن ابن خلدون في أعماقه يحترم الحكام، ويعتبرهم من الجهلاء، ويقول: «أهل الدولة الذين يمسكون الحكم لا يملكون العلم بسبب ترفعهم عن العلم … مع ما يلحقهم من الأنفة عن انتحال العلم.»٤٥

إلا أن عدم احترامه للعوام والكافة كان أشد، وقد ورث عن الغزالي فكرته ﺑ «إلجام العوام عن علم الكلام». كما أنه ازدرى مهنة الفلاحة واعتبرها من معاش المستضعفين. والنساء اعتبرهن تابعات ومجرد أوعية للرجال، وبذلك لم يتبقَّ أمامه إلا أصحاب الملك والسلطة والثروة، وإن ذهب عنهم العلم، أما العلماء فقد كان هو واحدًا منهم، وكان يسعى إلى السلطة دائمًا ليحظى بالعلم والسلطة معًا.

•••

لعل أهم ما يميز ابن خلدون هو سعيه إلى المعرفة، وإن كان سعيًا محدودًا، إلا أنه استطاع أن يميز بين نوعين من الإدراك: الإدراك الحسي بواسطة الجسم، والإدراك النفسي بغير واسطة، ولم يفرق ابن خلدون، كغيره من الفلاسفة، بين الإدراك النفسي والإدراك العقلي، وكلاهما نسبي في رأيه، وقابل للإثبات بالبراهين والأدلة المنطقية.

أما الإدراك الروحي الذي: «لا يحصل بنظر، ولا علم، وإنما يحصل بكشف حجاب الحس، ونسيان المدارك الجسمانية بالجملة» فهذا، في رأيه، هو الذي يعطي السعادة الحقيقية، وهو الإدراك المطلق والمتعلق بمعرفة الله.

ويرى ابن خلدون أن مدارك الإنسان لها أطوار أربعة:
  • الطور الأول: عالمه جسماني الظاهر وفكرة المعاش وسائر تصرفاته، وهو واضح من الآية القرآنية: وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ.٤٦
  • الطور الثاني: وهو طور النوم، وهي المدارك التي في الحس الظاهر، لكن ليست في الجوارح كما هي في اليقظة «…»، والرؤية الصادقة من الله أو من الملك، أثبت وأرسخ في الإدراك من المرائي الخيالية الشيطانية، مع أن الخيال فيها على ما قرروه واحد «…»، وقالوا: هو إدراك يخلقه الله في الحاسة، فيقع كما يقع في اليقظة، وهذا أليق، وإن كنا لا نتصور كيفيته.٤٧
  • الطور الثالث: وهو طور الأنبياء، والمدارك الحسية فيها مجهولة الكيفية. فيرى النبي الله والملائكة ويسمع كلام الله منه أو من الملائكة، ويدرك أنواع المدارك الحسية كما يدرك في طوره الجسماني والنومي، بعلم ضروري يخلقه الله له، لا بالإدراك العادي للبشر في الجوارح ولا يلتفت في ذلك إلى ما يقوله ابن سينا من تنزيله أمر النبوة على أمر النوم في دفع الخيال صورة إلى الحس المشترك.٤٨
  • وأما الطور الرابع: فهو طور الأموات في برزخهم، الذي أوله القبر، وهم مجردون عن البدن، أو في بعثهم عندما يرجعون إلى الأجسام، فمداركهم الحسية موجودة، فيرى الميت في قبره الملكين يُسائلونه، ويرى مقعده في الجنة أو النار بعينَي رأسه، ويرى شهود الجنازة ويسمع كلامهم وخفق نعالهم في الانصراف عنه.٤٩
«ثم في البعث يوم القيامة يعاينون بأسماعهم وأبصارهم كما كانوا في الحياة، من نعيم الجنة على مرائيها، وعذاب النار على مرائيه، ويرون الملائكة، ويرون ربهم، كما ورد في الصحيح: «إنكم ترون ربكم يوم القيامة كالقمر ليلة البدر لا تضامون رؤيته»، وهذه المدارك لم تكن لهم في الحياة الدنيا، وهي حسية مثلها، وتقع في الجوارح بالعلم الضروري الذي يخلقه الله كما قلناه.»٥٠

لا شك أن ابن خلدون قد أدرك التناقض الذي وقع فيه حين قال إن النبي يسمع كلام الله، فالمفروض حسب رأيه أن الذات الإلهية منزهة عن النقص، كأن يكن لله يد أو قدم أو فم أو لسان، لكن كيف يحدث الكلام ويسمع النبي صوت الله وكلامه؟

وهنا يقول ابن خلدون: «للكلام عند العرب مدلول آخر غير الحروف والصوت وهو ما يدور في الخلَد، والكلام حقيقة فيه دون الأول. فأثبتوه لله تعالى، وانتفى إيهام النقص، وأثبتوا هذه الصفة قديمة عامة التعلق كشأن الصفات الأخرى، وصار القرآن اسمًا مشتركًا بين القديم بذات الله تعالى، وهو الكلام النفسي والمحدث الذي هو الحروف المؤلفة المقروءة بالأصوات.»٥١

•••

ويقول ابن خلدون عن الأحلام إنها بخار لطيف يدرك الغيب «وأما السبب في كون الرؤيا مدركًا للغيب فهو أن الروح القلبي وهو البخار اللطيف المنبعث من تجويف القلب اللحمي ينتشر في الشريانات ومع الدم في سائر البدن.»٥٢ ثم يقول: «… الفرق بين الرؤيا الصالحة وأضغاث الأحلام الكاذبة، فإنها كلها صور في الخيال حالة النوم، لكن إن كانت تلك الصور متنزلة من الروح العقلي المدرك فهي رؤيا، وإن كانت مأخوذة من الصور التي في الحافظة التي كان الخيال أودعها إياها منذ اليقظة فهي أضغاث أحلام.»٥٣
ويقول إن البحر في المنام يدل على السلطان: «لأن البحر خلق عظيم يناسب أن يشبه السلطان، وكذلك الحية يناسب أن تُشبه بالعدو، لعظم ضررها، وكذا الأواني تُشبه بالنساء لأنهن أوعية.»٥٤
ويقول «ولهذا وقع في الصحيح: «الرؤيات ثلاث: رؤيا من الله، ورؤيا من الملك، ورؤيا من الشيطان». فالرؤيا التي من الله، هي الصريحة التي لا تفتقر إلى تأويل، والتي هي من الملك، هي الرؤيا الصادقة، تفتقر إلى التعبير، والرؤيا التي من الشيطان، هي الأضغاث.»٥٥

•••

ويعتقد ابن خلدون أن السحر لا شك في وجوده، لأن ذكره ورد في القرآن، ويقول «واعلم أن السحر لا مرية فيه بين العقلاء من أجل التأثير الذي ذكرناه، وقد نطق به القرآن، قال الله تعالى: وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ (آية ١٠٢ من سورة البقرة)، وسُحِر رسول الله — — حتى كان يُخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله، وجُعل سحره في مشط ومشاطة وجف طلعة ودفن في بئر ذروان، فأنزل الله عز وجل عليه في المعوذتين.

وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، قالت عائشة رضي الله عنها: فكان لا يقرأ على عقدة من تلك العقد التي سُحر فيها إلا انحلت.»٥٦

•••

يذكر ابن خلدون أن الفلاسفة فرقوا بين السحر والطلسمات، وذلك في رأيه لأن: «السحر لا يحتاج فيه الساحر إلى معين، وصاحب الطلسمات يستعين بروحانيات الكواكب … والفرق عندهم بين المعجزة والسحر أن المعجزة قوة إلهية تبعث في النفس ذلك التأثير، فهو مؤيد بروح الله على فعله ذلك. والساحر إنما يفعل ذلك من عند نفسه، وبقوته النفسانية، وبإمداد الشياطين في بعض الأحوال. والسحر إنما يوجد لصاحب الشر، وفي أفعال الشر في الغالب، من التفريق بين الزوجين وضرر الأعداء وأمثال ذلك. ولما كانت المعجزة بإمداد روح الله والقوى الإلهية فذلك لا يعارضها شيء من السحر، وانظر شأن سحَرة فرعون مع موسى في معجزة العصا كيف تلقفت ما كانوا يأفكون، وذهب سحرهم واضمحلَّ كأن لم يكن.»٥٧
إن مثل هذه الأفكار تبدو لنا اليوم خرافية، لكنها في عصر ابن خلدون لم تكن كذلك، سواء في الشرق أو في الغرب. وكان الناس في الغرب يعيشون العصور الوسطى ويؤمنون بخرافات أشد بعدًا عن العقل من السحر والطلسمات. ولم تكن نساؤهم مجرد تابعات للرجال، أو أوعية كما ذكر ابن خلدون، بل كانت أوعية شريرة من نسل الشيطان، فإذا ما فُحصت المرأة وعُثر في جسدها على علامة الشيطان، حُرقت أو قُتلت.٥٨

•••

لا شك أن ابن خلدون هو أحد رواد العلم الاجتماعي والتاريخي في الشرق والغرب معًا، وحين يكتب عن حركة التاريخ ودورته المتكررة كدورة الكائن الحي من الولادة إلى الموت، لم يكن علماء الغرب يتصورون أن التاريخ يتحرك أصلًا، أو أن المجتمع ينتقل من مرحلة إلى مرحلة، أو أن سلطة الدولة مطلقة ومستبدة، وأن هناك «الكافة» أو العوام المُستعبَدين.

كانت العبودية لا تزال، كما قال أرسطو، أمرًا عادلًا تتطلبه الطبيعة، إلا أن ابن خلدون قد تميز عليهم بأن أدرك الظلم الواقع على «الكافة»، وأدرك أيضًا أن العدالة الاجتماعية واجبة.

ويتفق معظم علماء الاجتماع في عصرنا مع ابن خلدون، ويدركون أيضًا أن العدالة الاجتماعية واجبة، ويبدو أن الخلاف الوحيد أو الأساسي بينهم وبينه هو في «التوقيت» فحسب. لأنهم يرون أن العدالة الاجتماعية واجبة الآن، وعلى أرض الواقع الذي نعيشه. على حين رأى ابن خلدون تأجيلها إلى الحياة الأخرى، وهو (في رأيي) لم يفعل ذلك لمجرد إيمانه بوجود الحياة الأخرى، خاصة وأنه لم يؤمن ببعث الأجساد في الجنة، ورأى أن السعادة المطلقة ذات طبيعة روحية فقط، ولكنه بالإضافة إلى ذلك كان يرى أن الراحة والترف يُفسد الخلق: «بما يحل في النفس من ألوان الشر والسفسفة وعوائدها.»٥٩

إلا أن أهم سبب (في رأيي) هو فكرته الخاطئة عن وظيفة «القلم» وصاحب العلم. كان يعتقد أن «القلم» يجب أن يكون خادمًا للحاكم فقط، والعلماء أدوات يستعين بهم السلطان على أمره.

وقد تتلمذ ابن خلدون على يد أساتذته من العلماء الذين عاشوا ذلك العصر، كفئة متعلمة يستخدمها الحكام لضرب خصومهم بالعلم والفقه والدين، بمثل ما يضربونهم بالسيف.

وكان ابن خلدون صبيًّا صغيرًا في الرابعة عشرة من عمره، حين استخدم السلطان المريني أبو الحسن علماء تلمسان وفاس للاستيلاء على الحكم٦٠ في تونس، وضرب الحفصيين بعد موت السلطان أبي بكر في عام ١٣٤٦م/٧٤٦ هجرية، وكان منهم الشيخ محمد بن إبراهيم الآبلي، أستاذ ابن خلدون ومثَله الأعلى، وتلقى ابن خلدون الدرس جيدًا منذ ذلك الحين، وسار على نهج أساتذته، ويقول: «اعلم أن السيف والقلم كليهما آلة لصاحب الدولة يستعين بهما على أمره»، ثم يقول «في أول الدولة القلم خادم فقط للحكم السلطاني، والسيف شريك في المعونة، وكذلك في آخر الدولة، حيث تضعف عصبيتها … أما في وسط الدولة، فيستغني صاحبها بعض الشيء عن السيف؛ لأنه قد تمهد أمره، ولم يبقَ همه إلا في تحصيل ثمرات الملك، من الجباية والضبط ومباهاة الدول وتنفيذ الأحكام، والقلم هو المعين له على ذلك، منتظم الحاجة إلى تصريفه، ويكون السيوف مهملة. فيكون أرباب الأقلام في هذه الحاجة أوسع جاهًا، وأقرب إلى السلطان مجلسًا …»٦١

وهكذا ندرك لماذا لم يكرس ابن خلدون قلمه وعلمه من أجل العدالة الاجتماعية؛ فالعدالة الاجتماعية لم تكن مشكلة الحاكم. كانت مشكلة الحاكم هي تحصيل ثمرات الملك من الجباية والضبط والظبط ومباهاة الدول الأخرى بما لديه من سلطان وأساطين ومال وعبيد وجوارٍ.

وكان ابن خلدون قد تربَّى وتعلَّم أن القلم خادم السلطان، كإحدى جواريه، وأن ثمن هذه الخدمة جاه ومال وقرب من مجلس السلطان.

إلا أن ذلك كان عصر ابن خلدون، وهو ابن عصره، لكننا ما زلنا نذكره، ولا نذكر كثيرين في عصره، لأنه رغم كل شيء كان يستخدم عقله في بعض أمور الحياة، ولأنه لم يكن مقلدًا دائمًا، ويكفينا فخرًا أنه قال: «ولا يكفي من العلم إلا أن يكون مجتهدًا لأن التقليد نقص.»٦٢

أما أن قلمه كان خادمًا للسلطان فهذا ليس بالأمر الغيب، حتى في عصرنا، وكم هي الأقلام في بلادنا التي تحررت من خدمة السلطان؟!

هوامش

(١) مقدمة ابن خلدون، طبعة دار الشعب (ليس عليها تاريخ)، ومسجل في صفحته الأخيرة أنها تعتمد على الطبعة التي أصدرتها لجنة البيان العربي.
(٢) قُدمت هذه الدراسة في الملتقى الثقافي حول ابن خلدون، في منطقة تيهيرت بالجزائر، ٤ سبتمبر ١٩٨٣م.
(٣) المقدمة (طبعة دار الشعب)، ص١١.
(٤) المقدمة، ص١٦.
(٥) المقدمة، ص١٧.
(٦) المقدمة، ص١٩.
(٧) المقدمة، ص١٥.
(٨) المقدمة، ص١٦.
(٩) المقدمة، ص١٢.
(١٠) محمد على نشأت، رائد الاقتصاد، ابن خلدون، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، ١٩٤٤م، ص٦.
(١١) راجع كتاب أعمال مهرجان ابن خلدون، منشورات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة، ١٩٦٢م، وغيره من الكتب عن ابن خلدون، بأقلام عدد من المؤلفين.
(١٢) المقدمة، ص١٠.
(١٣) طه حسين، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية (ترجمة محمد عبد الله عنان)، مطبعة الاعتماد بالقاهرة، الطبعة الأولى، ١٩٣٥م، ص٢٣.
(١٤) طه حسين، المرجع السابق، ص٢٤.
(١٥) مثال لهذا النوع من أدب الرحلات، اقرأ كتاب طريق الملح والحب، لشريف حتاتة، دار المستقبل العربي، القاهرة، ١٩٨٣م، وغيره من كتب أدب الرحلات الحديثة.
(١٦) طه حسين، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، ص٢٤.
(١٧) طه حسين، المصدر السابق، ص٣٥.
(١٨) طه حسن، المصدر السابق، ص٣٦.
(١٩) المرجع السابق، ص٣٥.
(٢٠) المقدمة، ص١٧٤.
(٢١) المقدمة، ص١٧١.
(٢٢) المقدمة، ص١٧١.
(٢٣) طه حسين، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، ص١٠.
(٢٤) كتاب «التعريف» لابن خلدون، ص١٧، وطه حسين، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، ص١٠.
(٢٥) المصدر السابق، ص١٣.
(٢٦) المقدمة، ص٤٥٠.
(٢٧) المقدمة، ص١٥٣.
(٢٨) المقدمة، ص١٧٣.
(٢٩) المقدمة، ص١٧٥.
(٣٠) المقدمة، ص٤٤٢، ٤٤٣.
(٣١) المقدمة، ص٤٤٤، ٤٤٥.
(٣٢) المقدمة، ص٤٤٧.
(٣٣) المقدمة، ص٤٣٣.
(٣٤) المقدمة، ص٤٣٣.
(٣٥) المقدمة، ص٤٣٤، والفقرة الأخيرة من آية ٨٥ من سورة الإسراء.
(٣٦) المقدمة، ص٤٣٣.
(٣٧) المقدمة، ص٤٣٥.
(٣٨) المقدمة، ص١٦٧، ١٦٨.
(٣٩) المقدمة، ص٤٠٠.
(٤٠) المقدمة، ص١٥٧.
(٤١) المقدمة، ص٣٥٧.
(٤٢) المقدمة، ص٣٥٧.
(٤٣) المقدمة، ص٤٦١.
(٤٤) المقدمة، ص٤٣٣.
(٤٥) المقدمة، ص٥١١.
(٤٦) المقدمة، ص٤٣٧، والآية ٧٨ من سورة النحل.
(٤٧) المقدمة، ص٤٣٧.
(٤٨) المقدمة، ص٤٣٧.
(٤٩) المقدمة، ص٤٣٨.
(٥٠) المقدمة، ص٤٣٨.
(٥١) المقدمة، ص٤٣٤.
(٥٢) المقدمة، ص٤٤٩.
(٥٣) المقدمة، ص٤٥٠.
(٥٤) المقدمة، ص٤٥٠.
(٥٥) المقدمة، ص٤٦٩.
(٥٦) المقدمة، ص٤٧٢.
(٥٧) انظر كتاب الأنثى هي الأصل، نوال السعداوي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ١٩٧٤م، ص٣٢.
(٥٨) المقدمة، ص١٥١.
(٥٩) راجع كتاب تاريخ أفريقيا الشمالية، الجزء الأول، (جوليان)، ص١٣٥.
(٦٠) المقدمة، ص٢٣٩.
(٦١) مقدمة ابن خلدون، ج١، ص٣١٨.
(٦٢) مقدمة ابن خلدون، ج١، ص٢٤١.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤