همسة

استقصاءات الطلاب

في نهاية اليوم، أُغْلِقُ الباب، متنهدةً، وأستمتع بهدوء بيتي الثاني: فصلي المدرسي. إنه أول أسبوع في الدراسة، ولم أَعْتَدْ بعدُ على التحدث والوقوف طوال اليوم؛ مما يجعلني أشعر بألم شديد في حلقي وقدميَّ. أسير بتثاقل إلى مكتبي، وأتهاوى على مقعدي منهارةَ القوى، وأبدأ في تقليب الاستقصاءات التي ملأها طلابي الجدد في الفصل.

كان في انتظاري مجموعتان من هذه الأوراق؛ إحداهما لاستقصاء «إيه لايزر للميول القرائية»، تطلب هذه الاستقصاءات — التي أعدتها سالي ريس بناءً على نموذج وضعه جوزيف إس رينزولي — من الطلاب وصف عادات القراءة الخاصة بهم وفصل آداب اللغة المثالي من وجهة نظرهم. أما المجموعة الأخرى، فتحتوي على استقصاءات الاهتمامات العامة، وهي نسخ مُعدَّلة لاستقصاء وضعته سوزان واينبرينر (انظر الشكلين ١ و٢). تتنوع الموضوعات ما بين تفضيلات الطلاب في الكتب والأفلام والبرامج التليفزيونية، وصولًا إلى المشاهير الذين يود الطلاب إجراء لقاءات معهم. وكثيرًا ما يستخدم المعلمون الاستقصاءات المتعلقة بالميول كوسيلة لمعرفة تفضيلات طلابهم وشخصياتهم. أما أنا — علاوة على ما سبق — فأحلل هذه الاستقصاءات للحصول على معلومات من شأنها مساعدتي في تشجيع طلابي على القراءة.
fig1
شكل ١: نموذج لإجابات طالبة في استقصاءات المعلمين (المصدر: كريستينا، الصف السادس).
fig2
(استكمال الشكل السابق.)
fig3
شكل ٢: نموذج لإجابات طالبة في استقصاءات المعلمين (المصدر: راشيل، الصف السادس).
fig4
(استكمال الشكل السابق.)

لكي أقدم لطلابي ترشيحات القراءة الشخصية، أحتاج إلى معرفة خبراتهم السابقة وميولهم في القراءة، سواء داخل المدرسة أو خارجها؛ فأبحث بدقة في هذه الاستقصاءات عن أي معلومات من شأنها أن تشكل أساسًا لترشيحات الكتب التي أقدمها؛ فربما لا يتمكن الطلاب من وصف أنواع الكتب التي قد يحبون قراءتها، لكنني إذا كنت على علم بميولهم الشخصية، فسأتمكن من العثور على الكتب التي تناسب أي موضوع يستمتعون به.

أتجاهل أصوات إغلاق الخزانات الصادرة من الرواق، وأركز على ما تهمس به كلمات الطلاب في أذني. كيف يمكنني الوصول إلى كلٍّ منهم عن طريق الكتب؟ ما الكتب التي يمكنني ترشيحها لهم ومن شأنها أن تحضهم على قراءة المزيد؟ ما الأفكار الكاشفة التي يمكن أن أتوصل إليها من خلال الإجابات التي دَوَّنها هؤلاء الطلاب بالتزام بالغ؟ وبتذكر كل طفل من هؤلاء الأطفال في أثناء قراءتي للاستقصاءات، أحاول الربط بين ملاحظاتي المبدئية عنهم من جانب وتعليقاتهم المكتوبة من جانب آخر.

(١) كريستينا

كريستينا فتاة تشع حيوية، وذات شخصية بشوشة ومرحة، حتى شعرها المعقوص في ذيل حصان يتراقص بحيوية. إن كريستينا فتاة ذكية، لكنها تتعلم بالفعل إخفاء ذكائها مثلما تفعل كثيرات من الفتيات المراهقات. لاحظتُ أنها ليست شديدة الحماس للقراءة. وبفحص الاستقصاء الذي ملأته كريستينا، كنت أبحث عن علامات قد تساعدني في العثور على كتب تثير اهتمامها.

«ما نوع البرامج التليفزيونية الذي تفضله/تفضلينه؟ ولماذا؟»
«أحب قنوات كرة القدم؛ لأنها تساعدني على تعلم حركات جديدة في كرة القدم.»
«ما أول شيء تختار/تختارين فعله عندما يكون لديكَ/لديكِ وقت فراغ في المنزل؟»
«ألعب كرة القدم مع والدي.»
«إذا كان بإمكانكَ/بإمكانكِ التحدث مع شخصية لا تزال على قيد الحياة، فمَن ستكون؟ ولماذا؟»
«أود التحدث مع ميا هام لأنها رائعة حقًّا.»

إن وصف كريستينا بالتعصب لكرة القدم لا يفيها حقها؛ فهي تضع الأرجنتين على رأس الدول التي تود زيارتها، والسبب في ذلك — مثلما أوضحت لاحقًا — هو أن الأرجنتين لديها فريق كرة قدم «مذهل»! ألاحظ أيضًا أنها تعتبر اللغة الإنجليزية المادة الأقل أفضلية لديها؛ لذا، من الواضح أن تعريف كريستينا على كتب ترتبط بحبها لكرة القدم سيكون خطوتي الأولى معها. فكرتُ للحظة، وتذكرت شرائي لكتاب «شاهد عيان: كرة القدم» خلال فصل الصيف لأن الكثير من طلابي العام الماضي عبَّروا عن اهتمامهم بهذه الرياضة. وعندما عثرت على هذا الكتاب، دوَّنتُ ملاحظة على ورقة ملاحظات لاصقة أسأل فيها كريستينا إن كانت تود أن تكون أول مَن يقرؤه. وبما أنها كانت في فصل الفترة الصباحية، توجهتُ إلى مكتبها ووضعت أمامها الكتاب والملاحظة فوقه.

(٢) راشيل

راشيل فتاة ذكية — شأنها شأن كريستينا — لكنها لا تمانع أن يعرف الآخرون ذلك. وهي من نوع الطلاب الذي ينجذب إليه الطلاب الآخرون لِمَا تتمتع به من تمهلٍ وثقة بالنفس، علاوة على ذكائها الحاد. أعتقد أنها تجيد التكيُّف الاجتماعي، وتتأقلم جيدًا مع الأطفال الآخرين، لكنني أتساءل إن كانت تظهر كثيرًا من جوانب شخصيتها الحقيقية أم لا. والسبب وراء هذا التساؤل هو أنه من الصعب عليَّ تحديد تفضيلاتها من خلال إجاباتها على الاستقصاء (انظر الشكل ٢).
إذا كان بإمكانك الحصول على أي شيء تريده/تريدينه، بغض النظر عن المال أو القدرة الطبيعية، فماذا ستختار/ستختارين؟
«إذا كان بإمكاني الحصول على أي شيء أريده، فسيكون السلام العالمي والقدرة على الطيران …»
ما المهنة (المهن) التي تعتقد/تعتقدين أنها قد تناسبكَ/تناسبكِ عندما تصبح/تصبحين بالغًا/بالغة؟
«أعتقد أن العمل في الكوميديا أو التمثيل سيناسبني …»

على الرغم من أن راشيل قد تحزم كتبًا في حقيبتها في رحلة إلى الفضاء تستغرق خمسة عشر عامًا، وتقضي وقتًا في القراءة مع أسرتها، فإنها تُصنِّف آداب اللغة على أنها المادة الأقل أفضلية لديها. وأتساءل عن السبب وراء ذلك؛ ربما تكون قارئة سرية فصلت بين حياتها الخاصة بصفتها قارئة وبين حياتها المدرسية. من خلال حديثي معها، عرفت أنها لم تكن تقرأ كثيرًا العام الماضي، وإذا تمكنت من دفعها لقراءة المزيد، فتأثيرها على أواصل هذه العملية لمدة ساعةالطلاب الآخرين يمكن أن يساعد في نشر أجواء التحمس للقراءة؛ لذا، أتوجه إلى مكتبة الفصل الموجودة بالجانب الآخر من القاعة، وأبدأ في جمع مجموعة من الكتب لتعاينها راشيل. التقطتُ كتبًا عن أطفال مثلها، أطفال يُخْفون من شخصياتهم الحقيقية أكثر مما يظهرون؛ مثل بول في رواية «تانجرين»، وبالمر في رواية «رينجر»، وبوبي وإيدي في رواية «المنبوذون»، والبطل الفاشل المفضل لدي، ألفريد كروب. جمعتُ عددًا كبيرًا من الكتب ووضعتها على مكتبها، أيضًا. يمكنها معاينتها في الغد واختيار الكتب التي تروق لها.

•••

أواصل هذه العملية لمدة ساعة؛ حيث أُفرِغ ملاحظاتي الحدسية عن الأطفال، وأقرأ الاستقصاءات وأعيد قراءتها، وأتجول جيئةً وذهابًا أمام صناديق الكتب في الفصل. أتناول الكتب واحدًا تلو الآخر، وأكدِّس الكتب على مكتب كل طالب من طلاب الفترة الصباحية، بينما أَصُفُّ أكوامًا من الكتب على الطاولة الموجودة خلف مكتبي مع وضع ملاحظات لاصقة عليها بأسماء المتلقين المعنيين، وذلك لطلاب المجموعة المسائية. وأواصل هذه العملية في اليوم التالي واليوم الذي يليه حتى أُعد أكوام كتب المعاينة أو أحدد عناوين كتبٍ للاختيار من بينها لجميع طلابي الستين الجدد. إن احتياجاتهم بوصفهم قرَّاءً — وأشخاصًا — تناديني من بين صفحات الاستقصاء، فأردُّ عليها هامسةً بالكتب.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن ، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.