المثري النبيل: هزلية تمثيلية ذات خمسة فصول

«تَقاتَلوا ما شئتم، فلن أكلف نفسي تمزيق ردائي لأفرِّق بيْنَكم.» هكذا يقول «جوردان» الثري الأحمق، تاركًا أساتذته يتقاتلون في مشهد هزلي. الأساتذة الذين يحترفون خِداعه بتعاليم مغلوطة، ويحتذي بهم خيَّاطه فيخيط له أردية مزركشة مضحكة تجعل منه مَحَطَّ سخرية، يُصَدِّق بارتدائها أنه قد أصبح أرستقراطيًّا نبيلًا، ينبذ زوجته ويبذل جهده في التقرب لماركيزة من النبلاء بناءً على ادعاءات «دورانت» المفلس. ثم يرفض زواج ابنته من حبيبها «كليونت» الذي ينتمي للطبقة المتوسطة، فيقرر «كليونت» أن يتقدم ثانيةً بوصفه أميرًا تركيًّا ليبارك «جوردان» الزيجة، ويَعِدُه برفعه لمنزلة النبلاء بوصفه والد العروس، بعد نجاح الخدعة يُقام أخيرًا حفل التنصيب المُضحك، والذي يتم فيه التحدث بلغة غير مفهومة تقليدًا للغة التركية. في قطعة من الباليه الكوميدي، يسخر «موليير» من الادِّعاء والنفاق في المجتمع الفرنسي.

تحميل كتاب المثري النبيل: هزلية تمثيلية ذات خمسة فصول مجانا

عن المؤلف

موليير: مُؤلِّفٌ كوميديٌّ مَسرَحيٌّ وشاعِرٌ فَرَنسِي؛ يُطلَقُ عَلَيهِ مؤسِّسُ «الكُومِيديا الرَّاقِية». ساهَمَ بقَدْرٍ كَبيرٍ في غرْسِ أُصُولِ الإِخْراجِ المَسرَحِي، كَمَا اسْتَطاعَ مِن خِلالِ أَعْمالِهِ الكُومِيديَّةِ الفُكاهيَّةِ أنْ يُوصِّلَ أَفْكارَهُ وأنْ يُعالِجَ المُشْكلاتِ النَّفْسيَّةَ الأَكْثرَ تَعْقيدًا، وقَدْ هاجَمَ كُلِّ الرَّذائل التِي انْتشرَتْ فِي أَوْساطِ المُجتَمعِ الأُوروبِي في ذلك الحين.

كَتبَ «موليير» العَدِيدَ مِنَ الأَعْمالِ الخاصَّةِ والمُتنوِّعة؛ حَيثُ ألَّفَ في كُومِيديا البَالِيه، والكُومِيديا الرَّعَويَّة، وأَيْضًا الكُومِيديا البُطوليَّةِ وغَيرِها، ومِن أَعْمالِه: «مَدْرسةُ الأَزْواج»، و«مَدْرسةُ النِّساء»، و«دون جوان»، و«الطَّبِيبُ عَلى الرَّغْمِ مِنْه»، و«البَخِيل»، و«البورجوازيُّ النَّبِيل»، و«مَرِيضُ الوَهْم»، و«كونتيسة إبيسكار بانياس»، و«الطَّبِيبُ العاشِق»، و«زَواجٌ بالإِكْراه».

فارَقَ «موليير» الحَياةَ عامَ ١٦٧٣م، بعْدَ تَقْديمِه العرْضَ الرابعَ لمَسْرحيتِهِ «مَرِيض الوَهْم» بسَاعَات.

رشح كتاب "المثري النبيل: هزلية تمثيلية ذات خمسة فصول" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن .

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن ، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.