أسماء الحشرات

  • النحلة: هي حشرة ذات لون أصفر داكن مخطط بالأسود الزاهي، تَسكن في مملكة تُسمى «الخلية» أو «الدلو» تبنيها في الأشجار وكهوف الجبال، وفيها المَلِكات اللائي يضعنَ البيض والوصيفات اللائي يخدمن المَلِكات والشغالات اللائي يَقُمنَ بأعباء شئون المملكة. تقتات النحلة على رحيق الأزهار وتصنع منه العسل (الشهد)، هي شرسة ولها لسعات سامة ومميتة أحيانًا، ومَن يريد إخراج الشهد يُشعل الدخان، فالدخان يَطردُها من خليتها.
  • الشِّنينة: هي حشرة صغيرة ذات لون أسود، تسكُن في بيوت تحت الأرض، وغالبًا تُفضِّل الأرض البور لما فيها من هدوء، وهي تَنتقِل في شكل مجموعات، ولها صوت مسموع (ششششش)، وهي شرسة جدًّا إذا اعترضها العدو، ولها لدغات حارقة جدًّا تُسبِّب تورمًا في الحال، تقتات على بذور الأعشاب التي تدَّخرها في بيوتها ولها رائحة تُميِّزها كرائحة صدأ النحاس.
  • كُو كُو عبد البلاد: هو حشرة متوسطة الحجم ذات لون أسود تَبني لها بيوتًا من الطين في البلدات تحت الأعشاب والأشجار، وهي مُسالِمة قلَّما تؤذي بالعض، تقتات على حبوب الذرة والسمسم المتساقطة من المزارع حيث تدَّخرها مع بذور الأعشاب في بيوتها، فتنتشر في الصباح الباكر لتجمع قوتها بهمة ونشاط.
  • النملة أم سليمان: هي حشرة صغيرة ذات لون أحمر ورائحة كصدأ النحاس، وهي تسكن في جماعات وغالبًا في القناطير (خلايا طينية مرتفعة) عند سفوح الجبال وأحيانًا في بيوت البشر خاصة الدرادر، لكن إذا شَعرتْ بخطر ترحَل في صفوف حاملة صغارها وقُوتَها، لها لدغات سامة جدًّا، تقتات على بذور الأعشاب والمحاصيل كالذرة والسمسم ويُعتقد أنها النملة التي تبسَّم سيدنا سليمان من قولها عندما طلبت من قومها أن يَبتعدوا عن طريقه حتى لا يحطمهم.
  • السُّريتة: هي حشرة متوسِّطة الحجم ذات لون أصفر مخطَّط بالأسود مثل النحل، لها شوكة ماصة، وهي تظهر في الثلث الأخير من الخريف، فتؤذي الحيوانات لأنَّها تتغذى على دمها خاصة الحمير لقلة شعورها، دورة حياتها أربع وعشرون ساعة فقط؛ حيث إنها تضع بيضها في المساء في الأعشاب الكثيفة محميًّا بمعجون ناصع ولزج، ثم يفقس وينمو ليصير حشرات كاملة في منتصف نهار اليوم التالي.
  • النجيركة: هي حشرة صغيرة الحجم، ذات لون رمادي لها خلايا جافة مثل خلايا النحل في الأشجار، تسكُن فيها مع صغارها وتتغذَّى على رحيق الأزهار، لكنها شَرِسة جدًّا إذا هيَّجها العدو، لها لدغات سامة جدًّا تورِّم الجسم في الحال.
  • النمل الكبار: هو حشرة بحجمٍ متوسِّط، ذات لون بني داكن، تعيش في مملكة كبيرة تحت الأرض، وغالبًا في البلدات وسفوح الجبال، وعليه تَنقُل قوتها من حبيبات الذرة والأعشاب (مثل البوص والأنيس وأم أصابع) ومما يميزها أنها تسير في جماعات ذهابًا وإيابًا فتجعل طريقها نظيفًا لا أعشاب فيه، وكذلك حرم مملكتها نظيف يخلو من أي أعشاب، بل وتُغطِّي بيتها بكومٍ كثيف من التراب حتى لا يَتأثر بالمطر.
  • النمل الصغار: ويُسمَّى «الدَّر»، هو حشرة بحجم صغير، ذات لون بني مسود، يَسكن في لحاء الأشجار خاصة اليابسة الرطبة، وفي سياج المنازل، هو كثير التواجد في الحلة، تقتات على الحبوب من سمسم وذرة وبذور الأعشاب وإذا وجد فرصة يتسلَّل لأوعية السكر ويَلتهمه بشراهة.
  • أبو عشة: هو حشرة بحجم النمل الكبار، ذات لون برتقالي مسود، تعيش في مجموعات، وغالبًا يكون في الحلة، تقتات على الحبوب والدريش ويلتهم السكر بشراهة، فلذا يُسمى «أبو السكر».
  • العنتت: هو حشرة خضراء صغيرة وبعضها بلون بني تطير في مجموعات كثيفة لها صوت داوي، تتجمع في أفرع الأشجار خاصة شجر الهشاب في فترة الصيف وتطير في الخريف لتمتص السمسم وهو أخضر في فترة الرص، هي من أخطر آفات السمسم، ولها بيات صيفي في الأشجار الكبيرة.
  • الكَعوك: هو حشرة متوسطة الحجم، ذات أرجل رفيعة وحركة سريعة، لونها بني داكن، تعيش في مجموعات وتتكاثَر بسرعة ولا تظهر إلا في مرحلة قطع السمسم، فهي تمتصه بشراهة بعد أن يجف ويُصبح جاهزًا للحت وتتركه قشورًا بلا فائدة، وتتابعه حتى لو عُبِّئ في الجولات ووُضع في المخازن.
  • الشَّاروبة: وهي حشرة صغيرة جدًّا وخفيفة بيضاء اللون، تظهر في مرحلة تلبين الذرة فتمتص حبوبه وتَترك القندول قشورًا جافة بلا فائدة، هي آفة خطيرة جدًّا.
  • القِييم: هو حشرة صغيرة جدًّا، ذات لون رمادي داكن، تعيش في روث البهائم خاصة الأبقار، وتتكاثر بسرعة، تُحبِّذ المكوث بالنهار وتخرُج عند مغيب الشمس لتمتصَّ دم البهائم وتدخل في أنوفها مما يُهيِّجها ويجعلها كثيرة الحركة والعطس طوال الليل، فلذا يَحرص صاحب الأنعام أن يفتِّت البعر (الروث) في حرِّ الظهيرة حتى يجف، فيُحرَم القييم من مسكنه المفضل، وفي المساء يشعل الدور (نار البقر) حتى يَطرد الدخان ما تبقى من قييم.
  • أب حرقوص: ويُسمى أيضًا «أب أربعة وأربعين»، هو حشرة زاحفة طويلة، لها عدد كبير من الأرجل، ولها قرون استشعار، فلذا تَمشي بأيٍّ من طرفيها، وليس لها عيون كما يُقال، أما لونها إما بني داكن أو أصفر مشوب بسواد، وهي تكثر في الأماكن الرطبة.
  • أم فُرصة: وهي دودة متوسِّطة الطول، ذات لون بني داكن لامع مخطط بالأصفر وأسود، سريعة ولها قرون استشعار إذا حسَّت بالخطر تنطوي في شكل لولبي رأسها إلى الداخل، تكثر في الأماكن الرطبة وبالأخص في فصل الخريف.
  • ود المطرة: هو حشرة صغيرة حمراء توجد بكثرة في يوم المطر، وتختفي في اليوم الجاف، فلذا سُميت بودِّ المطرة، ويعتقد أنها تهبط مع المطر.
  • أبو درداك: يُسمى أيضًا «براميلو» (الخنفس)، هو حشرة بحجم صغير ومتوسط وكبير، ذات ألوان مختلفة منها الأخضر اللامع والأسود والأبيض المخلوط بأسود والرمادي، وحشرة طائرة تقتات على الرَّوَث، بل تعمل على تنظيفِه تمامًا بنقله إلى مسكنها الذي هو عبارة عن حفر صغيرة في باطن الأرض؛ فالصغير منها يسحب الروث بالأرض، أما الكبير فيحمله طيرانًا.
  • أم كوكرانة: وهي حشرة متوسِّطة الحجم، ذات لون أخضر شمسي داكن ولامع مخطط بالأبيض، تطير ولها صوت (زننننننننن) تقتات على رحيق الأزهار، يصطادها الصبية ويثبتونها في شوكة حتى تصدر بجناحَيها صوتهما المميز.
  • الشحموطة: هي حشرة صغيرة سوداء اللون، وهي نوعان نوع طائر وهي «شحموطة أم ريش» وهذه شرسة جدًّا تلدغ لدغات موجعة يتورم منها الجسم بسرعة، وهي تظهر في الخريف غالبًا بكميات كبيرة لأنها تعشق الرطوبة، وبيوتها سيقان الأشجار الضخمة وأحيانًا تحت الأزيار. أما النوع الثاني فعادي لا يطير ويُحبِّذ الرطوبة أيضًا، فلذا تعيش في تحت الأزيار وغيرها من الأماكن الرطبة، تقتات على بذور الأعشاب والذرة والسمسم والدخن.
  • العقرب: وتُسمى أيضًا «أم ضنيبا سكر»، هي حشرة كبيرة الحجم تتميَّز بلونها البني المائل إلى السواد وشوكتها التي في الذيل تلدغ بها دفاعًا عن النفس، ولدغتها مؤلمة جدًّا بل ومميتة أحيانا، وهي تعيش في قشر الأشجار كالهشاب واللالوب وذلك في فصل الصيف، أما في الخريف فتعيش تحت الأعشاب الرطبة كالملوتة والتبر.
  • الزرنيخة: هي حشرة متوسطة الحجم طائرة، لها نوعان، أحدهما رمادي اللون يأكل صفق الهشاب بشراهة وبعض الأعشاب مثل التبر تبر، وهي ضارة بالإنسان إذا ما أُطلق ريحها على جلده يُبقِّق «يلتهب» في الحال ويصير جرحًا مؤلمًا كحريق النار. النوع الآخر أسود منقط بالأحمر يظهر بكثرة في فصل الخريف وهو آفة خطيرة لأنه يأكل ثمار اللوبيا الصغيرة «النجرمتي» وزهور الويكة مما يُقلِّل إنتاجهما.
  • جواد إبليس: هو حشرة متوسطة الحجم، طائرة لها أربعة أجنحة مفردة، ذات لون رمادي مبيض، تظهر في عصريات الخريف، فتأكل الحشرات الصغيرة خاصة البعوضة، سريعة وتقوم بحركات بهلوانية، تعيش في الأعشاب الكثيفة.
  • السمين: هو حشرة صغيرة الحجم، طائرة لها أجنحة خفيفة تتساقَط بسرعة مما يجعلها تزحف على الأرض، وهي تعيش أربعة وعشرين ساعة، بعد أن تضع بيضها في الشقوق ليَفقِس ويطير حشرة كاملة في مطلع الليل، يَتجمع السمين دائمًا حول الضوء، وينتهي بتساقُطه في الأرض، خاصة في برك الماء أو الأواني الكاشفة المليئة بالماء.
  • أبو الدقيق: هو حشرة صغيرة طائرة، ذات لون رمادي وأجنحة مغطَّاة بمادة بيضاء كالدقيق يحتُّها على العَدْو كوسيلة للدفاع، يعيش في شقوق الأشجار والأرض، ويظهر دائمًا أو غالبًا في الليل، يقتات على الحشرات، ويعشق التساقط على السوائل خاصة اللبن.
  • أبو دنان: هو حشرة متوسطة الحجم، لها لون أسود لامع يميل إلى الكحلي، محزوزة الوسط، لها أجنحة تُحدث صوتًا عند الطيران (زنننننننننن)، تسكن داخل بيوت تصنعها من الطين على حوائط المنازل وأحيانا على الأشجار، تقتات على الحشرات الصغيرة خاصة الديدان، ويزعم أهل السودان أن أب دنان لا يلد ولا يبيض وإنما يأخذ الدود ويُربيه في بيته فينبت له جناحان.
  • العتَّاب: هو جراد صغير الحجم وسريع الحركة يُسمى أيضًا ﺑ «القبورة»، ذو لون رمادي داكن، هو آفة تلتهم المحاصيل (الذرة) بشراهة خاصة في النهار، يَسكُن في شقوق الأشجار والجحار.
  • ساري الليل: هو نوع من الجراد الكبير، ذو لون رمادي منقط بأسود، يتكاثَر بسرعة مهولة، ويسير في مجموعات ضخمة تقضي على المحاصيل في الليل بصورة مفزعة جدًّا خاصة «الذرة».
  • أم جركم: هو جراد كبير الحجم، ذو لون أصفر مخطط بالبني، يعيش غالبًا في الأشجار خاصة أشجار الطلح والهشاب، وهو أقل تأثيرًا على المحاصيل من ساري الليل، بل أحيانًا وجوده طبيعي.
  • أبو جندي (الجندب): هو حشرة متوسطة الحجم، ذات لون بُني مسود، لها أرجلٌ خلفية كبيرة قوية تقفز بها بسرعة فائقة، لها صوت تُحدثه بصورة متقطعة أثناء الليل، أما في النهار الحار فيكون الصوت طويلًا، تعيش في شقوق الأشجار والجبال وسياج المنازل، وهي آفة خطيرة تأكل المحاصيل بشراهة، وتعشق الأضواء فتتهافَت عليها.
  • الشعرانة: هي حشرة صغيرة بُنِّية اللون، تقتات على دم الحيوانات خاصة الحمير، فلذا تسكن في حظائر البهائم.
  • أم سكيكون: هي حشرة صغيرة الحجم، شفافة الجسم بلون أخضر، لها أرجل خلفية كبيرة قوية تقفز بها، وتُحدث صوتًا عند حركتها (سيك سيك)، تقتات على الأعشاب.
  • الدنانة: هي دودة كبيرة الحجم، ذات لون أسود منقط بالأبيض، تعيش في أشجار النبق واللالوب وهي تعشق صفقَهما كغذاء وتأكله بشراهة، تظهر غالبًا في درت الخريف ذو الأمطار الغزيرة.
  • أم دبيلو: هي حشرة كبيرة الحجم، محزوزة الوسط لها بطن كبيرة ذات لون بني فاتح مخطط بالأسود، أما رأسها فبني داكن، تقتات على الأعشاب والحشرات الصغيرة، وهي غالبًا تظهر في الخريف الغزير الأمطار.
  • قشَّاية أم روح: هي حشرة رفيعة بيضاء كالقشَّة، يَصعُب تميُّزها عن سيقان القش الرفيع، تقتات على الأعشاب وتعيش فيها.
  • أم قرنبع: هي حشرة صغيرة، سوداء اللون، تعيش في الشقوق، وتقرض الأعشاب قرضًا وتتغذى عليها.
  • ود الموية: هو حشرة صغيرة لها رأس كبير مُفلطَح مقارنة بجسمها الصغير وذيلها الطويل الذي يُساعدها في الحركة بصورة سريعة جدًّا (هي بلا أرجل) ويُسمى الشخص المراوغ ﺑ «ود الموية». وهو من أطوار نموِّ الضفدعة.
  • الصارقيل: هي دودة صغير ورفيعة ذات لون أبيض محمر لامع، تعيش في الطين.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.