أسماء الحيوانات البرِّية

  • الأرنب: هو حيوان ناعم الصوف، متوسط الحجم، ذو جلد بصوف أصفر فاقع، رمادي، أبيض، وله أذنان طويلتان سمَّاعتان، يعيش في الغابات المُتشابكة، وله مسكن يُعرف بالدكة (وهي حفرة مفروشة بالقش تحت شجر كثيف)، هو سريع الحركة والقفز، يقنص له الصيادة في الأيام الماطرة بمساعدة الكلاب؛ لأنَّ الطين يبين أثره ويعيق حركته مما يسهل قنصه، أما في اليباس يشرك له بالكجامة في طريقه، يتغذَّى على الأعشاب وصفق الأشجار، تحيض أنثاه وتلد.
  • الورل: هو حيوانٌ زاحف متوسِّط الحجم (شبيهٌ بالتِّمساح)، له أربع أرجل وجلد ذو حراشيف خشنٌ وقوي، وذيل طويل ذو لون أصفر مخلوط بالرمادي، بطيء الحركة، لكنه شرس، يعيش في حُفر مغطاة بالأعشاب الكثيفة تحت الأشجار المتشابكة، يتغذى على الحشرات والأعشاب، ويتصيد الأغنام الحلوبة عند رعيها ليَرضعها.
  • الصبرة: هي حيوان صغير الحجم، له ذيل طويل كثُّ الشعر وأرجل خلفية أطول، ذو جلد بصوف لون رمادي مخطط بالأسود أو بني مع قليل من البياض، يعيش في سفوح الجبال وأحيانًا في السهول الطينية في أجحار عميقة، سريع الحركة، ويُقال إذا قُبض وأُطعم لأي حيوان يصير الحيوان شرسًا، تتغذَّى الصبرة على الحشرات وبعض الأعشاب.
  • أب قنفود (القنفذ): هو حيوان صغير الحجم، ذو جلد مغطًّى بشوك، أطرافُه بيضاء للدفاع عن نفسه، ذو لون أسود، يتكور بسرعة إذا حس بخطر بأن يغطي نفسه بجلده تمامًا، لكن إذا وضع في حرارة الشمس ينفكُّ هاربًا بسرعة، يعيش في حفرة تحت الأرض ويتغذَّى على الحشرات والأعشاب، وأحيانًا يتطفَّل على البيوت ليأكل من بقايا الطعام.
  • جني القرقور: هو حيوان رخو ذو جلد بلون أصفر كبريتي، له قرنان للاستشعار يتحرك بهما زاحفًا وله قرقورة (قوقع) لاصقة على ظهرِه يجرها خلفه ما إن يُحس بخطر حتى يختبئ بداخلها، إذا تحرَّك يترك أثرًا أبيضَ على الأرض بريقِه اللزج، يخرجه الصبية بالقوة وينظفون القرقورة التي يُشكِّلونها للعب بها في التراب، وهم يرعون الأغنام أو يتسامرون تحت الأشجار، وأحيانا يترك الجني القرقورة ويَصنع أخرى، لكن التي يتركها تكون هشة وسهلة التكسير بسبب المطر والحر.
  • البعشوم (الثعلب): هو حيوان صغير الحجم، له ذيل طويل وخشم (فم) مخروط، ذو جلد بصوف ذي لون رمادي، سريع الحركة والقفز، يمتاز بالذكاء والحيلة، يعيش في أعالي الأشجار ويتغذَّى على ثمارها خاصة اللالوب والنبق والقضيم، وأحيانًا يصطاد الطيور والدجاج.
  • كديس الوادي: هو قطٌّ بري بحجم متوسط، ذو جلد بصوف رمادي اللون مخطط بالأسود أو بني فاتح، (تُسمى أنثاه بالعلية) يعيش في الأشجار الكثيفة، ويتغذى على الحشرات والزواحف والطيور، يقنص له الناس ويأكلونه، وله جلد ناعم الملمس تُصنع منه المراكيب (نوع من الأحذية).
  • أب لسلوس: يُسمى أيضًا «أبو كيوي»، هو قط متوحش صغير الحجم، طويل ومخروط الفم، وله ذيل طويل أيضًا، ذو جلد بصوف رمادي مخلوط بالسواد، يعيش في حفرة تحت الأعشاب الكثيفة ويتغذى على الحشرات والقوارض، لكنه أحيانًا يُهاجم الجداد (الدجاج) في الحلَّة ليتغذى عليه، وإذا حُوصر يُدافع عن نفسه بفساء (ضريط) عفن جدًّا يَصرف عنه العدو ويُسهِّل عليه الهرب، وأحيانًا يمسك الإنسان من العرقوب دفاعًا عن نفسه.
  • الضب: هو حيوان زاحف، له أربع أرجل، صغير الحجم، ذو جلد بلون رمادي داكن به نقاط سوداء ولمعة زرقاء وبطن صفراء، سريع الحركة ومراوغ، يعيش في الجحور، ويتغذى على الحشرات.
  • السِّحلية: هي حيوان زاحف، لها أربع أرجل، صغيرة الحجم، ذات جلد بلون بني داكن مخطط بسواد رفيع وبطن بيضاء، بطيئة الحركة، تعيش في الجحور، وتتغذى على الحشرات.
  • الملجة: هي حيوان زاحف، لها أربع أرجل صغيرة الحجم ذات جلد بلون بُني مسود وبطن بيضاء، سريعة الحركة، تعيش في الجحور وتتغذى على الحشرات.
  • الغزال: هو حيوان بحجم الضأن لكن طويل القامة، ذو جلد بشعر بني فاتح به نقاط بيضاء أحيانًا وسواد في الأرجل والفم، له قرنان طويلان، وشعر ناعم جميل المنظر، يعيش في الغابات الكثيفة داخل الأشجار المتشابكة أو الكهوف، لكنه دائمًا عُرضة للحيوانات المفترسة لحلاوة لحمِه وكذلك يَصطادُه الناس لأكله، يقتات على الأعشاب، سريع الحركة والقفز، وله نوع كبير يميل إلى البياض يُسمى الأريل «المها».
  • أب شوك: هو حيوان يُشبه القنفذ، لكن بحجم أكبر، تغطي جلده الأسود أشواك كبيرة سوداء بالأطراف بيضاء وهي قوية جدًّا يقذف بها الأعداء، يعيش في الكراكير (الجحور العميقة في سفوح الجبال)، يقتات على الحشرات والزواحف وأحيانًا الطيور، يصطاده بعض الناس لأكله، ويخشاه آخرون لشراسته وشوكه الخطير واعتقادهم أنه ذو علاقة مع الجن وأنه يعيش معهم في باطن الأرض كأغنام لهم.
  • الحيَّات: وتُسمَّى «الدبايب» أو «الحنش»، وهي حيوانات زاحفة، بلا أرجل، متعدِّدة الأطوال والأحجام ومتعددة الألوان أيضًا، لها سمٌّ قاتل تنفثه بأسنانٍ في فمها، ومنها:
    • الوشَّاشة: وهي حيَّة ذات حجم متوسط، ذات جلد بلون رمادي منقط بالأبيض، لها جسم خشن إذا حكَّت بعضه ببعض تُحدث صوتًا (وش وش) لذا سُميت وشاشة، تعيش في الخريف تحت الأعشاب الكثيفة الرطبة كالتبر وفي الأشجار، أما في الصيف فتعيش في الجحور، وهي سامة ولدغتها قاتلة أحيانًا، تقتات على الحشرات والسحالي.
    • اللِّفعة: وهي حيَّة كبيرة الحجم وطويلة، ذات جلد بلون بُني، ثقيلة الحركة، تعيش تحت الأعشاب الكثيفة في الخريف والحُفَر في الصيف، وهي سامة لدغتُها قاتلة، تقتات على الحشرات والزواحف الصغيرة.
    • النوَّامة: وهي حيَّة كبيرة الحجم وطويلة، ذات جلد بلون بُني داكن مخطط بالأسود، وهي كثيرة النوم وبطيئة الحركة جدًّا، تعيش تحت الأعشاب الرطبة جدًّا في فصل الخريف، أما الصيف فتعيش في الكهوف العميقة داخل الأرض، تقتات على الحشرات والزواحف الصغيرة، ليست لها خطورة كبيرة لبطئها ونومها العميق، لكن إذا لَدغت تَقتُل في الحال.
    • المِديشينة: هي حيَّة صغيرة الحجم والطول، ذات جلد بلون بني مُصفر به نقاط بيضاء خفيفة، لها لمعة وسريعة الحركة تشبه الوشاشة لكن لا صوت لحركة جسمها، تعيش تحت الأعشاب الكثيفة والأشجار في الخريف، أما في الصيف فتعيش في داخل قشور الأشجار الضخمة أو الجحور، تقتات على الحشرات وسامة، لدغاتها قاتلة أحيانًا.
    • أب زريق: حيَّة رفيعة الحجم ومتوسِّطة الطول، ذو جلد داكن ولامع السواد، سريع الحركة، يقفز عاليًا، ويعيش في الأعشاب الملساء في فصل الخريف حتى تُمكِّنه من الهرب بصورة بهلوانية عجيبة، أما في الصيف فيلتف في فروع الأشجار ويقفز فيها إذا هاجمه عدو بصورة عجيبة، وكذلك له أسلوب المباغتة بأن يقفز على العدو بسرعة ويلتف حوله فيُربكه ثم يقفز هاربًا، سامٌّ له لدغات قاتلة، ويُقال إنه يَلدغ بالفم والذيل، يقتات على الحشرات.
    • أبو درق: هو حيَّة كبيرة الحجم وطويلة، ذو جلد بلون أسود منقط بأبيض وله لمعة، سريع الحركة، يعيش في الأشجار وكهوف الجبال في فصل الخريف وفي الجحور العميقة المغطاة بالأعشاب الجافة في فصل الصيف، يقتات على الحشرات والزواحف الصغيرة، فلذا يخرج في أماكن الحرائق خاصة في الليل، وكذلك يهاجم الدجاج أحيانًا فيَنفثه بسمه ويزدرده بشراهة. هنالك نوع منه يعيش في الماء، هو سام لكن قليل اللدغ وخفيف السم.
    • أب بُرل: هو حيَّة كبيرة الحجم وطويلة، ذو جلد بلون أصفر داكن مخطط بسواد لامع، يعيش في الأشجار الضخمة في فصل الخريف وفي الجحور الكبيرة المغطَّاة الأعشاب الجافة مثل العدار والأنيس لسهولة الزحف فيها، هو يزدرد الفأر بشراهة لذا سُمي «أبو الفأر» إلى جانب اقتياته على الحشرات والطيور والزواحف الصغيرة، ليس له سمٌّ بل يقرض قرضًا إذا حُوصر، ويقف بطوله على ذيله ليُدافع عن نفسه، ويهرب بالزحف السريع على الأعشاب الجافة الملساء.
  • الفأر: هو حيوان صغير الحجم، له جلد به شعر قصير ذو لون رمادي أو أسود، بعضه كبير الحجم يُسمى «الكدك» وآخر صغير جدًّا يُسمى «أم سيسي». يعيش في الجحور تحت الأعشاب الكثيفة وفي المنازل، يَقتات على المحاصيل (الذرة والدخن) إلى جانب بذور الأعشاب، ويتوالد بكثرة لذا هو آفة خطيرة تُهدِّد المحاصيل، بل أحيانًا يأكل سيقانها الخضراء، له نوع يُحبِّذ العيش تحت تباس البوص ويَقتات على بذوره وسيقانه بشراهة، فلذا سُمي «فأر البوص».
  • القعونج: هو الضفدع، وهو حيوان صغير الحجم، له جلد بلون أسود منقط بأسود مُحمَر، يعيش في البِرَك وتحت السطوح الباردة كالأزيار، وهو برمائي، يقتات على الحشرات، في المساء يخرج في حوافِّ البِرَك ويُصدر نقيقًا خاصة إذا شارفت البركة على الجفاف، له بيات أحيانًا في فصل الجفاف وذلك بدفن نفسه في الأماكن الرطبة (الطملة وهي الطين المُتبقِّي في قاع البِرَك)، يُقال إنه سامٌّ إذا عضَّ.
  • أبو القدح: هو السلحفاة، هو حيوان متوسِّط الحجم، له قدح قوي بلون رمادي منقَّط ببياض مصفر وله جلد رمادي خشن، وله أربع أرجل ورقبة طويلة ولسان طويل، يعيش في البِرَك في فصل الخريف، أما في الصيف فيرحل إلى أماكن الآبار والحفائر وليقيم بياتًا حتى تهطل الأمطار، هو بطيء الحركة، يقتات على الحشرات وبعض الأعشاب، وهو مسالم، إذا حسَّ بخطر تغطَّى بقدحه، وهنالك خرافة تقول: إنه كان حيوانًا سفيهًا جدًّا يخرج من الصباح الباكر من بيته ولا يعود إلا وقد حلَّ الظلام فيتوه عن بيته، فلذا فضَّل أن يَحمله معه.
  • الحِربوية: هي حيوان صغير، له أربع أرجل وذيل طويل، وله جلد يُغيِّر لونه بلون الشيء الذي يَمشي عليه، له لسان طويل يلتقط به الحشرات ليقتات عليها، يعيش في الأشجار.
  • المرفعين: هو الذئب أو الضبع، هو حيوان بحجم متوسط، متوحِّش، له جلد به صوف رمادي وذيل طويل وخصر نحيل وأرجل خلفية قصيرة وأمامية طويلة وصدر واسع وفم مخروطي به أسنان حادة، يعيش في الغابات الكثيفة، ويقتات على صيد الحيوانات الصغيرة كالغزال وجداد الوادي، ويهاجم أحيانًا الحلَّة ليخطف صغار الأغنام.
  • الحلُّوف: هو الخنزير البري، هو حيوان بحجم متوسِّط، متوحِّش، له جلد ذو صوف بني داكن وخصر نحيل وصدر واسع وفم بارز الأسنان، يعيش في الغابات الكثيفة، يقتات على الأعشاب ويأكل المحاصيل بشراهة، فلذا هو آفة تُزعج المزارعين خاصة في أحواض الأنهار حيث يُحَبَّذ السكون.
  • التمساح: هو حيوان زاحف له أربع أرجل وذيل طويل، ضخم الحجم، له ظهر خشن الجلد بلون رمادي مسود، وبطن بيضاء ملساء بلون أبيض مُصفر، وله فمٌ كبير ذو أسنان كثيرة مُتشابكة، يزدرد الحيوانات ثم يَهضِمها فيما بعد، يعيش في الأنهار والبِرَك الكبيرة، هو قوي جدًّا، يخرج أحيانًا من الماء ليتشمَّس في الضفاف.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن ، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.