أسماء المحاصيل

  • الذرة (الماريق): هو نبات ذو جذور عميقة وساق مُتفاوت ما بين الطول والتوسط والقِصَر، عليه صفقات طوال متقوِّسة إلى أسفل في تدرُّج من أسفل إلى الأعلى، وينتهي الساق بسنبلة تحمل الثمار التي تنتج من زهرة تُسمى «القندول» أو «القنقر».
    أنواعه:
    • المُقد: هو نوع من الذرة له حبات كبيرة الحجم؛ ومن أنواعه: المقد البط، لونه أصفر؛ المقد الفرهيدة، لونه أبيض؛ المقد الأحمر، يتميَّز بطول القصبة والانحناء عند مربطها مع القندول.
    • العَكر: هو ذرة ذات حبات صغيرة الحجم؛ ومن أنواعه: العكر الأبيض، العكر أبو غباشة، العكر الأحمر (الذي يتميَّز بقصر القصبة الحمراء والأوراق الداكنة الخضرة، إلى جانب سُكَّريتِه مما يجعله علَفًا محبَّبًا للبهائم).
    • الدَّبر: هو ذُرة ذات حبَّات بيضاء متوسِّطة الحجم، ومن أنواعه: الدَّبر العادي (الذي يتميَّز بطول الساق الأبيض)، الدبر التترون (يتميَّز بطول الساق الأبيض المخلوط بالصفرة وقناديله مفرَّقة كقناديل العدار). دبر طابت طويل الساق والقندول (ثلاثون سم)، ودبر ألفا واحد واثنان يتميَّز بقصر الساق وبياض الحب.
    • الذِّريزيرة: هي ذُرة ذات حبات بيضاء شفافة قوية متوسِّطة الحجم، مع تميُّزها بطول الساق الأبيض.
    • الفيترِيتة: هي ذرة ذات حبات كبيرة، وهي نوعان: الفيتريتة العادية، وهذه تتميَّز بتوسُّط الساق والحب ذي القنقد الأسود. الفيتريتة العريانة، تتميَّز بتوسُّط الساق الرمادي والحب ذي القنقر الأبيض.
    • الحِجيري: هو ذرة ذات ساق أبيض طويل وقندول صغير ذي حبٍّ ناصع البياض وشفاف وقوي كالحجر.
    • فكي مستحي: هو ذرة ذات ساق ضخم طويل أبيض اللون وقندول كبير ذي حبات كبيرة ناصعة البياض ومنحنٍ إلى أسفل كشخص مُستحْيٍ (خجلان).
    • عجب سيدو: هو ذرة ذات ساق قصير وأوراق داكنة الخضرة وقندول متوسِّط الحب وذي قنقر أسود، يتميز بالنمو السريع وإن قلَّ المطر، إلى جانب الإنتاج الكثير.
    • الكوروكولو: هو ذرة ذات ساق متوسط وأوراق داكنة الخضرة وقندول متوسِّط الحب وذي قنقر أسود، ويتميَّز بالنمو السريع والإنتاج الكثير.
    • ود الفحل: هو ذرة ذات ساق متوسِّط وأوراق داكنة الخضرة وقندول ذي حب متوسط، ويتميَّز بلزوجة دقيقِه.
    • الصَّفراء: هي ذرة ذات ساق طويل أصفر، وقندول ذي حبات كبيرة صفراء اللون.
    • كِير: هو ذرة ذات سيقان قصيرة متساوية الطول. ينمو بسرعة وله قناديل ذات حبوب صغيرة مشكَّلة الألوان أحمر أبيض أصفر رمادي، وهو عيش وافد جاءت به منظمة كير العالمية كإغاثة أيام جفاف عام أربعة وثمانين وتسعمائة وألف ميلادي، ولقد صاغ الناس عنه الحكاوي كقولهم: «عيش كير بدنَّا وبدن الحمير.»
    • باسفك: هو ذرة قصيرة الساق وله قناديل كبيرة ذات حبات بيضاء متوسِّطة الحجم (ضكري — أي تُزرع — بذوره مرة واحدة ثم تُجلب أخرى جديدة للموسم الجديد).
    • ود باكو: هو ذرة طويلة الساق وله قناديل صغيرة ذات حبات بيضاء صغيرة.
    • ود البطانة: هو ذرة قصيرة السيقان وله قناديل كبيرة ذات حبات بيضاء متوسطة الحجم ويتميَّز بلزوجةِ دقيقِه.
    • ارفع قدمك: هو ذرة قصيرة الساق وله قناديل متوسطة وحبات بيضاء ذات قنقر أبيض.
    • عرفة: هو ذرة قصيرة الساق وله قناديل متوسطة الحجم ذات حبات بيضاء مائلة للحمرة.

    مراحل نمو الذرة:

    المسِّيك (هي مرحلة الإنبات)، القصبة (هي مرحلة تكوين فصوص الساق)، الحِملة (أو البرمان أو اللويان هي مرحلة تكوين «القندول»)، الفسخان (هي مرحلة إخراج القندول)، الشراية (هي مرحلة الإزهار)، اللبنة (أو اللتيبة هي مرحلة الإثمار)، الفريك (هي مرحلة بداية النضوج)، القندول (السنبلة وهي مرحلة الحصاد) وفيها يتمُّ قطع الذرة ولمُّها بالقفاف، فإذا أُريد حصاده باليد تُصنع له تقاة من الدمبلاب والطين ويسحب من الكوم جزءًا جزءًا بالحنكول (هو عود طويل به حنية وطرين) ويُدقُّ بالمدقاقة (عود له مقدمة مفلطحة مثل القدم ويد طويلة للمسك) ويُضرى أي يُذرُّ بالمضراية (وهي عود له مقدمة مفلطحة ويدٌ للمسك، يُحمل بها الذرة ويُقذف في اتجاه الرياح في الجزء الفارغ من التُّقاة فيذهب الشرى والقنقد ويبقى الذرة نظيفًا، ومن ثم يُعبأ في الشولات، أما إذا أُريد حصاده بالحصَّادة (الدقاقة) فيُلمُّ في الأرض وتحصده الحصادة في الحال). وحصاد الذرة غالبًا يبدأ في شهر ديسمبر ويستمر أحيانًا إلى الرشاش الجديد.

    وللذرة آفات منها الصبنة في مرحلة البرمان (وتكون بسبب العطش الذي يُجفِّف القندول بدون ثمر)، والشاروبة في مرحلة الإثمار (وهي حشرة صغيرة تمتصُّ الحبات وهي لتيبة أي لبنة)، والطيور في مرحلة النضج (وهي تفرغ السنابل من الحب أكلًا).

  • السمسم: هو نبات متفرع الجذور، متوسط الساق، ذو فروع بها صفقات عريضة فاتحة الخضرة، زهرته بيضاء كالقنديل، وثماره منتظمة في خطوط داخل وعاء مستطيل الشكل.
    أنواعه:
    • التقيل: هو ناصع البياض، كبير الحبات، يتميَّز بمرحلة نضج طويلة يحت فيها كل الصفق.
    • الحِريحر: هو أبيض صغير الحبات، سريع النضج لدرجة أنه يشق (أي تتفتح ثماره) وهو أخضر.
    • الجبروك: هو مشكل ما بين الأبيض والأحمر، ناجم (أي كبير الحبات)، وله وسطية في النضج.
    • أبو نعامة: هو أبيض وكثير الحب، يتميَّز بمرحلة نضج طويلة إلى حدٍّ ما.
    • أبو صوف: هو أبيض ناصع الحب، يتميَّز بوسطية في النضج، وتُغطي ثماره من الخارج كمية من الزغب.
    • الأحمر: يتميَّز بطول فترة النُّضج وحت الصفق، وحبه أحمر داكن ناجم، وهو نادر لأنه غير مرغوب في السوق.
    • أبو صندوق: يتميز بالوسطية في النضج، وحبُّه أبيض اللون وثماره تبدو كالصناديق.
    • ضنب الجمل: يتميَّز بالوسطية في النضج، والحب الأبيض وثماره مرصوصة كضنب الجمل.
    • الدلاميت: يتميَّز بحبه الأسود المائل للرمادي، وهو عند النضج تَنفجِر ثماره بصوت (طق طق).
    • البابنجا: يتميز حبه باللون الأبيض والطعم الحلو جدًّا وغزارة الزيت، هو سمسم مرغوب إلا أنه نادر.
    • كبو كله: يتميَّز بنصاعة بياضه وسرعة جفاف ثماره وتفتُّحها عن الآخر حتى يخرج كل الحب مجرد تصويبه إلى الأسفل؛ فهو سمسم غزير الكمية وبالتالي وافر الإنتاج، وقيل هو ضنب الجمل نفسه.

    مراحل نمو السمسم:

    المسيك (مرحلة الإنبات)، الدرِّيش (مرحلة الإعداد للإزهار)، النوارة (مرحلة الإزهار)، الرَّص (مرحلة الإثمار)، الصفِّير (مرحلة النضج)، الشقَّان (مرحلة دفاق السمسم إذا لم يُحصد)، القطع (يُقطع السمسم في كليقات (ربطات صغيرة) كل أربعة تمثل تكل، وكل مية تكل تمثل حلة؛ ومن ثم تُرصُّ هذه الحلال في شكل قطاطي)، الحت (وهي مرحلة تكون بعد جفاف السمسم؛ حيث يُحتُّ في فرشة من مشمع أو شوالات ومن ثم يُعبأ في الجوالات)، القضِّيف (وهي عملية حت السمسم قبل جفافه كاملًا؛ ومن ثم يتكل ثانية ويكون ذلك دائمًا بسبب الخوف من الأمطار المتأخرة التي ربما تُبعثِر رياحها التكَّال إلى جانب أسباب أخرى).

    وللسمسم آفات كمرض الدميم في مرحلة الإزهار (وفيه تحمر النوارة وتسقط). وكالعنتت في مرحلة الإثمار (وهي حشرة رمادية تمتصُّ الحب وهو أخضر). والكعوك في مرحلة النضج (وهي حشرة بُنِّية داكنة تمتص الحب بعد النضج حتى ولو عُبِّئَ في الجولات).

  • العشريف (الذرة الشامية): هو نبات متوسِّط الطول ذو صفقات طويلة مقوَّسة متراصة في صفوف من أسفل إلى أعلى. يُزرع في الجباريك وتبدأ مراحل نموِّه بالمسيك (الإنبات)، القصبة (تكوين الساق)، الراية والشراية (الإزهار)، السبيبة (الإثمار، ويكون بتكوين عدد من القناديل عند التقاء الصفقات بالساق وتتدلى منها السبيبة وأحيانًا يتكوَّن القندول بالراية)، البقبق (هي مرحلة بداية النضج وتكون بتكوين الحبات في القندول) القندول (هي مرحلة النضج). وهو إما أن يُشوى في الجمر أو يسلق بالماء.
  • اللوبيا: هو نبات زاحف يتمدَّد في الأرض وله صفقات كبيرة داكنة الخضرة، يُزرع في الجباريك أيضًا وتبدأ مراحل نموِّه بالمسيك (الإنبات)، المديد (مرحلة السرحان)، النوارة (الإزهار وله زهور بيضاء من الداخل وصفراء فاقعة من الخارج)، النجرمتي (الإثمار، ويكون بتكوين قرون صغيرة تتشكل بداخلها الحبات بلون أخضر)، القرون (وهي مرحلة النضج). فاللوبيا إما أن يُشوى على الجمر أو يُسلق بالماء. وله عدد من الأنواع: البلدي (أبيض وزمامه أسود)، كثَّار البرام (أبيض مخطَّط بالأسود أو البني وكبير الحجم ويملأ البرمة إذا سُلق لدرجة أنها تضيق به فلذا سمي كثَّار البرام)، الحنيطير (أحمر فاقع صغير الحجم وحلو المذاق) ويُقال في المثل: «المشتهي الحنيطير يطير.» اللوبيا عفن (أحمر متوسط الحجم حلو المذاق)، اللوبيا الأبيض (يتميز بزمامه الأبيض).
  • الدخن: هو نباتٌ طويل السيقان وصفق رفيع فاتح الخضرة، ذو وبر وله سنابل رفيعة بطول ثلاثين سم ذات حبات صفراء صغيرة، له شرى كثيف. وتُصنع منه كثير من الأطعمة بعد حصاده (العصيدة والمديدة وأم دشيشة وأم جنقر …)
  • الفول السوداني (الفول أبو دهن): هو نبات متعدِّد ورفيع وقصير السيقان، له صفق شبه دائري داكن الخضرة، يُثمِر تحت التربة عند الجزء الجذري، يُزرَع في الجباريك، ويبدأ نموُّه بالمسيك (الإنبات)، ثم النوارة (الإزهار)، ثم الغذ (الإثمار) وفي هذه المرحلة تُغطى جذوره بالتراب لكي يكثر من الثمار، ثم مرحلة القلع (النضج) ثم اللقيط بجمع الثمار وحزم السفير (صفق وسيقان الفول التي تكون علَفًا للبهائم). وأنواعه: أبو اتنين الأحمر، وأبو تلاتة وأربعة المشكل أحمر وأبيض، وأبو اتنين الأبيض، والكردفاني (صغير الحجم وبرتقالي اللون).
  • الفول أبو القوي: هو نبات له سيقان رفيعة وصفق رفيع مستطيل بيضاوي فاتح الخضرة، يُثمر تحت التربة عند الجزء الجذري منه، له حبٌّ مشكل أبيض مائل للصفرة بخطوط سوداء وكذلك له لون أحمر وأبيض، وذو حبة واحدة في الثمرة (نادرًا توجد حبتان في الثمرة)، لا يُؤكَل إلا وهو طازج مسلوقًا قبل أن يجف.
  • التبش: هو نبات زاحف كاللوبيا، له صفق كبير الحجم بلون أخضر داكن له بياض أي سطوع، أما ثماره كالخيار لكن بيضاوية قصيرة مُكتنزة فاتحة الخضرة مخطَّطة بالأخضر الداكن.
  • العنكوليب: هو نبات طويل الساق وصفق طوال، داكن الخضرة، وسنبلة خضراء تتحوَّل إلى بُنية داكنة ذات لمعة عند استوائه، له قصب كقصب السكر حلو المذاق يُؤكل عندما ينضج، يُزرع كخيول (فواصل) بين فراد الذرة.
  • الفريك: هو نبات طويل الساق وصفق طوال، داكن الخضرة، وسنابل متفرِّقة تبدأ خضراء ثم تميل إلى الصفرة عند النضج وتُحصَد طازجة تُؤكل بليلة.
  • الريرة: هي مثل الفريك في طول السيقان والصفق، لكن تختلف في السنابل؛ فسنابلها كثَّة وذات لون برتقالي وتُحصد طازجة أيضًا وتؤكل بليلة.
  • الشمشم: هي طويلة السيقان طويلة الصفق ومترفِّقة السنابل ذات لون أحمر فاتح حلوة المذاق تُحصد طازجة وتؤكَل بليلة.

هنالك محاصيل أخرى كالقوار وزهرة الشمس والبطيخ والكركدي والجرجير والفجل والباميا.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.