سادسًا: تفسير ما بعد الطبيعة (ابن رشد)

(١) النص والترجمة

هو شرح أي من النوع الأول بالرغم من استعمال ابن رشد لفظ «تفسير» ربما تأثرًا بمصطلح الموروث، علوم التفسير خاصة، وأنها تتبع نفس القاعدة، الفصل بين النص المفسَّر وهو القرآن والنص الشارح وهو التفسير، وهو إقرار لما ينبغي أن يكون عليه المعنى طبقًا لبنية العقل وروح المذهب أكثر منه طبقًا للنص المترجم.١ وقد يكون الشرح توضيحًا لسؤال على نحو موضوعي إخباري وليس بالضرورة تأويلًا وقراءة وإعادة صياغة. ويذكر أرسطو بطريقتين؛ أرسطو وأرسطاطاليس على التبادل. وربما يكون الخلاف في الشكل من الناسخ مما يدل على عدم استقرار الترجمة بالنسبة إلى الأعلام. وربما يرجع الخلاف لتصور الزائد أداة رفع تحذف حين الترجمة، ولكن ما زال أرسطوطاليس هو الشكل الغالب.
والترجمة العربية القديمة مفقودة. ولا يوجد منها إلا ما نقله ابن رشد في تفسيره فصلًا بين النص المشروح والنص الشارح. كل فقرة تبدأ ﺑ «قال» أو «يقول». ويذكر ابن رشد ترجمة إسحق. وربما من الناسخ. وربما كان لدى ابن رشد أكثر من ترجمة، منها ترجمة إسحق؛ لذلك حرص على الإحالة إلى واحدة توخيًا للدقة في تحديد النص المشروح. ويشير إلى نسخ أخرى لنفس الترجمة أو لترجمات عربية أخرى. فهل كانت لديه نسخ من نفس الترجمة أم من ترجمات أخرى؟ ربما هو مجرد افتراض عقلي يساعد على فهم سبب اختلاف الشراح في المنهج إذا استحال حل الإشكال عن طريق الفهم الخالص والتأويل. فقد يرجع اختلاف المعنى إلى اختلاف الترجمات. وقد يكون الوضوح معنويًّا في الفكرة وليس كذلك في القراءة أو في القراءة وليس كذلك في الفكرة. كما يشير ابن رشد إلى نظيف بن أعين. فهل هو مترجم أو ناسخ أم مصحح؟ ويبين أن سبب سوء الفهم إنما يرجع إلى نقص في الترجمة عندما يجد أرسطو يعدِّد المقالات ويذكرها إلا البعض منها أو أنه يعد بذكر شيء ولا يذكره نسيانًا أو خطأ. وكيف ينسى الحكيم؟ الاحتمال الأقرب هو نقص الترجمة سواء من الناسخ أو انخرامها بسبب التآكل والبلى أو محو الخطوط بفعل الزمن. وبروح الأمانة العلمية إذا ما استعصى على ابن رشد اختيار إحدى الترجمتين يذكرهما معًا بالرغم من صعوبة فهم الترجمتين. وأحيانًا يصحح الترجمة أو النسخة بفهمه للنص ويقترح زيادة أو نقصانًا عليها حتى يصحح المعنى، وهو ما يعادل النقل المعنوي عند الأصوليين والمحدثين. بل يشعر ابن رشد بكمال النص وتمامه إذا ما أفاد المعنى.٢
ويستعمل ابن رشد الترجمة والنسخة على التبادل دون تمييز دقيق بينهما. فالترجمة من بين ترجمات عديدة، والنسخ من ترجمة واحدة. ويذكر اسم المترجم إسحق وترجمة أخرى مخالفة فيها قول زائد يذكره من أوله إلى آخره حتى يشرح نص أرسطو بالكامل. وقد طبعت هذه الزيادة بخط صغير على هامش أعلى يمين الصفحة. قد تكون من ابن رشد أو من الناسخ أو من المصحح والمراجع.٣ ويوحي بالنقص عدم اتصال الكلام أو وجود بياض بالنسخة ومحاولة إكماله من نسخة أخرى. يشعر ابن رشد بنقص الوثيقة التاريخية فكريًّا وبضرورة إكمالها. يتعامل تاريخيًّا مع النص فإن استعصى أكمله بالفكر. اتصال الكلام إذن هو السبيل لاتصال النص، وهذه المشكلة، تعدد النسخ، موجودة في النص اليوناني نفسه، يشير إليها الإسكندر. وربما عذر ذلك المترجم العربي. ويعارض ابن رشد حكم الإسكندر في المقارنة بين النسخ إذ يعتبر الإسكندر أن النسخة الأولى الأجود طبقًا للشكل بينما يعتبر ابن رشد أن النسخة الثانية أجود طبقًا لمضمون النسخة وغرض المقال. فالفكر أحد مصادر التوثيق. كما يراجع النص المختلط بكلام الإسكندر مفرقًا بين النص والشرح ومراجعة النص على ترجمة أخرى للإيقان وكأننا في موضوع التعارض والتراجيح في علم الأصول. ويذكر اختلافات النص اليوناني، فهل راجع على الأصل اليوناني؟ وهل كان يعرف اليونانية؟ وهي الرومية أم أن هذه المعلومات من الترجمة العربية ونسخها المختلفة.٤
النص إذن وثيقة تاريخية. ومهمة ابن رشد ليست فقط شرحها بل ضبط صحتها وكأننا في القرآن في النقل الكتابي أو مع الحديث في النقل الشفاهي في حضارة أهم ما يميزها إبداع وجوه النقل. كيف إذن تخلط هذه الحضارة بين أرسطو وأفلوطين خلطًا تاريخيًّا بين النصوص وليس إكمالًا ذهنيًّا للمذهب؟ إن مهمة ابن رشد هي التعرُّف على الخلط بين النصوص من أجل التمييز بينها. ويشعر في كثيرٍ من الأحيان أن بعض النصوص المنسوبة إلى أرسطو ليست له حرصًا على النسبة الصحيحة للنصوص إلى مؤلفيها. وهذا هو الذي أدى به إلى اكتشاف أن أثولوجيا أرسطوطاليس ليست له لاختلاف روحها عن روح نصوص أرسطو الصحيحة بل للشيخ اليوناني أفلوطين قبل الاستشراق الغربي الذي استأثر بالنقد التاريخي للنصوص في عصوره الحديثة استيعابًا لاجتهادات القدماء.٥ والطبعة الحالية للتفسير طبعة علمية موثقة بطريق الاستشراق لخدمته مع إحالات إلى اللاتينية والعبرية وكأنها الأصل والترجمة العربية هي الفرع مع رصد أكبر قدر ممكن من الاختلافات بين المخطوطات بلا دلالات تذكر ودون ضبط لأسماء الأعلام أو تصحيح نطقها أو التعريف بها مع اعتماد على الطبعة اليونانية الحديثة للنص اليوناني (بيكر) وطبع الكتاب من اليسار إلى اليمين أسوة باللغات الأجنبية مع خط نسخ عربي لتحديد بداية النص الشارح والمشروح بالرغم من أن «قال أرسطو» تبدو مرة يمينًا ومرة يسارًا أسوة بطبعات النصوص المقدسة، وأحيانًا تطبع بعض العبارات بالرقعة؛ لأنها ربما بلون آخر في المخطوط، والعناوين الإضافية بين قوسين من الناشر فلم يعرف القدماء ذلك. ويوضع أحيانًا الجهاز النقدي وسط الصفحة.٦

والتفسير مقسم إلى مقالات مثل نص أرسطو، وليس لكل مقالٍ وحدته كما هو الحال في كتب المنطق والطبيعة؛ لذلك ضمت أفعال القول فيها مرة واحدة مع منطق الاستدلال والوافد والموروث وكأن كتاب ما بعد الطبيعة كتاب واحد غير منقسم إلى مقالات وإلا تحول إلى إحدى عشرة مقالة. ولما كان الكتاب مقسمًا طبقًا للحروف اليونانية حاولت الترجمة إيجاد ما يقابلها في الحروف العربية مع تردُّد بين الحروف والأعداد لدرجة وقوع عدم تطابق بين نظام الحروف والنظام العددي، مع حذف مقالات الميم والنون والكاف طبقًا للإسكندر. ويصعب تقابل الحروف بين اللغتين العربية واليونانية للتردد بين الترتيب والصوت.

ويصعب تطبيق تحليل النص على نحو دقيق خاصة فيما يتعلق بأسماء الأعلام الموجودة أو الغائبة بين النص والشرح في كل الكتاب بل في كل فقرة. فالنص الشارح قد يزيد أسماء أعلام ليست في النص المشروح، وقد يسقط أسماء أخرى في النص المشروح طبقًا لجدل العموم والخصوص.

ويشير ابن رشد إلى مضمون المقالات المحذوفة، والثانية عشرة والثالثة عشرة وكأنهما موجودتان مع فحص مضمونهما مثل الأشياء التي قالها القدماء في طبائع الجواهر.٧
الحروف اليونانية عناوين ابن رشد المحذوف
١ α الألف الصغرى
٢ A الألف الكبرى
٣ B الباء
٤ Γ الجيم
٥ Δ الدال
٦ E الهاء
٧ Z الزاي
٨ H الحاء
٩ θ الطاء
١٠ I الياء
Λ اللام
١١ K
١٢
١٣ M
١٤ N

ومع ذلك ظل عنوان الكتاب هو «ما بعد الطبيعة» وليس «الإلهيات» حرصًا على دقة الترجمة ودون إيحاء لفظ آخر بمضمون لا يوحي به اللفظ الأول.

ويحتوي الشرح على إحدى عشرة مقالة كل منها المرسومة من الرسم أو الموسومة من الاسم بالحرف اليوناني منقولًا إلى العربية على النحو الآتي:
  • (١)

    الألف الصغرى: وهنا يُعادل الشرح النص.

  • (٢)

    الألف الكبرى: مع ذكر نظيف بن أعين، مترجمًا أو مصححًا أو ناسخًا. وهي مقالة تاريخية لأرسطو مؤرخًا للفلسفة اليونانية، وابن رشد مؤرخًا للفلسفة الإسلامية، وغابت الدلالة الداخلية بعد أن كانت قوية في البداية في الألف الصغرى.

  • (٣)

    الباء: ليس لها أية دلالة داخلية كما كانت الألف الصغرى أو قوية ثم ضعفت كما كانت الألف الكبرى. ما زال الشرح مجرد عرض تاريخي دون نقل حضاري.

  • (٤)
    الجيم: وهي أقرب إلى العرض التحليلي لا وافدة ولا منقولة من الموروث. مجرد تمرين وتداخل بين لغة المنطق والمعرفة، وهي لغة ما بعد الطبيعة. تظل الدلالة غائبة بالرغم من إمكانية دلالة أكثر في ما بعد الطبيعة عن المنطق والطبيعة. والدلالة الأكبر في النفس والأخلاق والاجتماع والسياسة أي في الميدان الإنساني الذي اختار الوحي مخاطبته. دلالتها يمكن إيجادها عن طريق المنطق وتحليل القضايا التي يكون فيها الله موضوعًا. وتسمى إلهيات نظرًا لصلة العاشق بالمعشوق، الوافد بالموروث. وربما كان غياب الدلالة في نص أرسطو ذاته.٨ فالعقل والطبيعة ما زالا يترددان دون أن يضيف إليهما ابن رشد الوحي حتى تنبثق الدلالة.
  • (٥)

    الدال: بالرغم من تقطيع النص في موضوعات فرعية إلا أن الدلالة ما زالت غائبة. ولا يوجد مسار فكري، وأقرب إلى الشرح بمعنى القول الشارح لفظًا بلفظ، وعبارة بعبارة، مثل شروح القرون المتأخرة في عصر الشروح والملخصات؛ لذلك ظل عقليًّا صرفًا، سطحيًّا طوليًّا. النقل الحضاري فيه قليل باستثناء بعض النقل اللغوي، ربما لأن الموضوع لا يتحمل إلا ذلك.

  • (٦)

    الهاء: مقالة صغيرة، وافدها قليل وموروثها غائب. ليس بها أي شيء دال في أي اتجاه، موضوعها الرئيسي صلة العلمين الطبيعي وما بعد الطبيعي (التعاليمي)، وأن الطبيعي نظر وعمل (صناعة)، وموضوع الهوية المطلقة.

  • (٧)
    الزاي: وهي تفسير المقالة السابعة دون ذكر اسم الزاي وكأن العلم يبدأ من هنا، والمقالات الست السابقة كانت مجرد مقدمات لغوية منطقية.٩ وما زال التركيب على الوافد وعلى الموروث قليلًا. وتظل المقالة تحليلًا عقليًّا مجردًا خالصًا بلا دلالة حضارية كبيرة باستثناء تأويل موضوع تقدمه المعرفة عند اليونان والذي ألف فيه الكندي رسالته. ويمكن تعشيق الموضوع في النبوة والكهانة والعرافة وقراءة المستقبل في الحضارة الإسلامية.
  • (٨)

    الحاء: وهي مقالة النقل على الداخل فيها قليل بالرغم من إمكانيات ذلك.

  • (٩)

    التاسعة: وليس لها اسم حرف «الطاء»، وهي مقالة غير دالة على الوافد ولا على الموروث.

  • (١٠)

    العاشرة: وليس لها اسم حرف «الياء» وهي مقالة تحيل أرسطو إلى نفسه في نصه، تفسر أرسطو بأرسطو دون دلالة كبيرة على الوافد أو الموروث.

  • (١١)

    اللام وهي أطول المقالات وأغناها وأدلها. وتبدو المقالات العشر السابقة مجرد مقدمات لها مثل كل كتب المنطق السابقة على البرهان مقدمات له.

    فاللام برهان الميتافيزيقا كما أن البرهان لام المنطق، وبالنسبة للطبيعيات البداية بالسماع الطبيعي والنهاية بالنفس كوسيط بين الطبيعيات والإلهيات. ويفسر ابن رشد الجزء بالكل، ويعود على بدء بالرجوع إلى المقالات العشر الأولى كلها. ومثل الفارابي يحدد غرض أرسطو فيما بعد الطبيعة. مقالة مقالة، في عرض سهل واضح، ورؤية شاملة واحدة. نصوصها قصيرة نظرًا لأن النص كله دال. فقد غابت معظم الدلالات في المقالات العشر الأولى وتم اختزانها حتى صبت كلها في المقالة الأخيرة، يصبح النص دالًّا كلما اقترب من البؤرة (الله)، مركز الحضارة الجديدة ومقصدها الأول. وهي قصيرة حتى يسهل قضمها ومضغها وابتلاعها خاصة وأنها دسمة الدلالات. عيبها فقط الدخول في موضوع الأفلاك، نقطة الضعف في إلهيات الحكماء. تظهر الدلالة باستمرار نظرًا لكثرة التداخل بين الوافد والموروث، بين العاشق والمعشوق في وحدات صغيرة حتى يسهل إعادة بنائها هضمًا وتمثلًا وإخراجًا، وأحيانًا يصل تقطيع النص إلى عبارة واحدة. ومع ذلك تظل المقالة أقل نقلًا على الداخل نظرًا لحضور الوافد وتصدره على الموروث. ونظرًا لدلالتها الواضحة سمي العلم كله «ما بعد الطبيعة» و«الإلهيات» من إخوان الصفا وابن سينا مع أن موضوعها ليس الله بل الطبيعيات المثالية المجردة، وبداية تدخل الإنسانيات في قياس الغائب على الشاهد أو بداية الإشراقيات في نظرية الاتصال، وبداية الاغتراب في الإلهيات عن الطبيعيات والمنطق.

ويستعمل ابن رشد تعبير هذا الرجل إشارة إلى ثامسطيوس. وهو نفس التعبير الذي يخصه ابن رشد لابن سينا تقليلًا من شأنه. ويطلق أيضًا على انقسمندروس. وإذا اختلف الإسكندر وثامسطيوس فإن الإسكندر على حق، السابق في الزمان أو الأكثر موضوعية في أرسطو والأقل أفلاطونية، والأكثر عقلانية ونزاهة وحيادًا. وإذا اختلف الإسكندر وأرسطو فأرسطو على حق طبقًا لمنهج الأصوليين في التعارض والتراجيح، والأولوية للنص المتقدم في الزمان على ما هو معروف في الناسخ والمنسوخ. وكلما كثر الشراح اليونان كثر تداخل ابن رشد وأصبح النص منفتحًا على الخارج. ويمكن دراسة مقالة اللام عرضيًّا ابتداءً من نص أرسطو وشرح الإسكندر وشرح ثامسطيوس ثم شرح ابن رشد في دائرة اليونان. ويمكن أيضًا دراسته مع شرح يحيى النحوي وابن سينا وابن رشد في دائرة المسلمين على النحو الآتي:

فابن رشد هو القاسم المشترك بين الدائرتين اليونانية والإسلامية. هو الذي يجمع بين الشراح اليونان والشراح المسلمين.١٠
والسؤال الآن؟ لم بدأ ابن رشد بشرح الإسكندر وليس بنص أرسطو، بأرسطو مشروحًا من خلال الإسكندر؟ يشرح ابن رشد شرح الإسكندر لأرسطو مما يزيد الشرح صعوبة. فقد أصبح على مستويات ثلاثة وليس فقد على مستويين. فإذا كان الباحث الآن على مستوى رابع وكان الواقع في العالم الخارجي على مستوى خامس تعددت المستويات للرؤية، واختلفت بين التكبير والتصغير وكأننا في علم الهارموني بتداخل الأصوات في اللحن الواحد. فهل كان للإسكندر كل هذا الحضور الشارح؟ ولماذا الإسكندر بالذات وليس ثامسطيوس؟ هل لأنه أكثر موضوعية أو إلهية أو أقرب إلى أرسطو في التاريخ من ثامسطيوس؟ (القرن الثاني في مقابل القرن الرابع الميلادي). ولماذا هذا المقال بالذات بتوسط الشراح اليونان دون شرح مباشر لأرسطو؟ هل لأن اللام تتعلق بالإلهيات؟ ولم الاعتماد على اليوناني؟ هل لأهميته أو لعدم الثقة بالنفس أم للتخفي وراءه أم لحضوره التاريخي الذي يكاد يعطي نص أرسطو الأصلي كما يحدث في كثير من الحضارات النصية؟١١ وهل هو نص الإسكندر حرفيًّا أم قراءة ابن رشد له؟ ألم يكن باستطاعة ابن رشد الدخول مباشرةً في شرح أرسطو دون توسط الإسكندر؟ هل قام بذلك تقية أم احترامًا للشراح؟ وهل في نص أرسطو ما يخشى منه، ألغام يتجنب ابن رشد السير عليها؟ وأخيرًا لماذا بدأ ابن رشد هذه المرة بالشراح دون النص الأرسطي مباشرةً في حضارة نصية تعطي الأولوية للظاهر على المؤول؟ وإذا كانت مهمة ابن رشد تخليص أرسطو من براثن الشراح فكيف هذه المرة يضع نفسه في هذه البراثن؟ في النهاية ابن رشد هو القاضي الحصيف ويقوم الإسكندر بدور المحضر. يصحح الوقائع ثم في النهاية يصدر الحكم.
وبتحليل أفعال القول في المقالات الإحدى عشرة كلها يمكن الانتهاء إلى النتائج الآتية:
  • (١)
    فعل «يريد» هو الذي له الصدارة في المقالات كلها أي أن ابن رشد يتعامل مع نص أرسطو تعاملًا إراديًّا، يريد أن يعرف ماذا يريد أرسطو أي قصده وغايته. فالمعرفة فعل من أفعال الإرادة. المعنى هو إرادة المعنى وليس القول. والإرادة قصد وغاية وغرض.١٢ وأحيانًا أراد في الماضي وهو الأقل.
  • (٢)
    فعل «القول» كاسم قبل الفعل أي مع التصورات والصياغات والموضوعات وليس مع الأقوال والعبارات والألفاظ.١٣
  • (٣)
    فعل «قال» أرسطو أو «قال» فقط دون أرسطو. وأحيانًا يكون القول مستقلًّا عن الضمير «قوله» مما يدل على استقلال القولين عن القائل.١٤ واعتبار تراث أرسطو تراثًا فلسفيًّا ماضيًا.
  • (٤)
    «يقول» في المضارع تدل على الحقيقة أكثر مما تدل على الماضي، على البنية وليس على التاريخ. وتشير إلى الحقائق المستقلة عن أرسطو التي يدركها العقل العام بصرف النظر عن الوعي التاريخي لحضارة بعينها.١٥
  • (٥)
    «يعني» تدل على التوجُّه نحو المعنى وليس اللغة، على الفكر وليس اللغة أو «أي» وتعني إعادة صياغة عبارة أرسطو بطريقة أوضح.١٦
  • (٦)
    أدوات الشرط مثل إن، إذا، أسلوب إسلامي يضع احتمالات متعددة للمعنى، ويتخيل مسبقًا الاعتراض والرد عليه.١٧

أما الأفعال في الحادية عشرة فإنها أكثر تفصيلًا؛ إذ لا يتجاوز فعل القول ومشتقاته ثلثي الفقرات بالرغم من كثرة مشتقات القول إلى أكثر من ثلاثين شكلًا، مجموعها يقارب الألفين. في حين تتجاوز أفعال الشعور المعرفي مثل نظر، بين، فحص، سأل، تعلم، ظن أفعال القول. وتدل كثرة الجمل الاسمية على التوجه إلى الموضوعات مباشرة. كما تدل أفعال أخرى على الغرض والغاية والقصد وليس العبارة والقول، وتشير أفعال إلى مسار الفكر مثل ابتدأ، انتهى، فرغ، تم، انتقل، مما يدل على تتبع ابن رشد لمسار فكر أرسطو واستدلالاته. كما تدل على ذلك أفعال ابن رشد نفسه مثل فلنشرع، نجد، نفحص. وتظهر أدوات الشرط وحروف العطف والأفعال الناسخة وحروف الجر وواو القسم لتدل على ربط الفكر في وحدة عضوية ورؤية شاملة. وتشير أفعال الوجود مثل «ينبغي»، «يجب» على الشرح المعياري، سلبًا أم إيجابًا، وبيان الأخطاء، وإصدار الأحكام.

ويظهر التقابل بين الأنا والآخر في أفعال القول والتمايز بين المجتمعين مما يدل على وعي شديد بالفصل بين النص المشروح والنص الشارح. وتخلو بعض المقالات من أفعال القول مثل مقالة الهاء، وقد تظهر مرة في أول المقال مثل مقال الزاي.

وعلاقة النصين الكمية هي أن النص الشارح في المتوسط يعادل ثلاثة أضعاف النص المشروح. وذلك يدل على أن الشرح ليس مجرد شرح لفظي بل هو تناول الموضوع نفسه وإعادة دراسته بحيث يكون النص المشروح مجرد البداية التاريخية. تراث السابقين من أجل تطويره بعد مراجعته ثم الإضافة إليه. بين أعلى نسبة وهي السدس وأقلها وهي المساواة الكمية بين النصين لم يحدث في أية فقرة أو مقالة إن كان النص المشروح أكبر من النص الشارح لأنه في هذه الحالة يصبح تلخيصًا لا شرحًا. النص المشروح ما هو إلا بداية لتأليف غير مباشر. لا يوجد نص مشروح بلا نص شارح، ولا يوجد نص شارح بلا نص مشروح. وأعلى النسب بين المشروح والشارح ٥٩ : ١ في مقالة اللام مما يدل على بزوغ التأليف المستقل، ويبدأ ابن رشد أحيانًا بالشرح وليس بالنص، فالنص داخل الشرح كما أن الشرح داخل النص، وفي هذه الحالة يكون الشرح هو الأساس والنص هو الفرع. النص هو الذي يشرح الشرح وليس الشرح هو الذي يشرح النص. وهذا التقطيع لنص أرسطو أشبه بعملية المونتاج حيث يقول «المونتير» ما يشاء بصرف النظر عن القصة والسيناريو والمخرج والممثل بل والمشاهد أي الجمهور. فالمونتير هو الذي يجعل الفيلم يقول ما يشاء. فهو الموحي بالمعنى، والموجه للقصد.١٨
ويهدف التفسير إلى البيان والإيضاح والقصد والعموم والمسار والاستدلال والتعليل. فالشرح هو وسيلة للإيضاح. وقد لا يكون الأمر في حاجة إلى إيضاح عندما يكون بينًا بنفسه، مفهومًا أو معروفًا بذاته. وقد يكون المعلوم بنفسه باطلًا ساقطًا وليس بالضرورة صحيحًا مقبولًا.١٩ ويزول الغموض بإزالة الشكوك كما هو واضح في المقالة الثالثة في توضيح الغموض والانتقال من الشك إلى اليقين.٢٠ فإن لم يكن الفكر واضحًا وكان غامضًا فإنه يكون في حاجة إلى بيان. وأفعال البيان هي أكثر الأفعال استعمالًا في الشروح بل وفي التلاخيص والجوامع في الأزمنة الثلاثة مما يبين أن فعل البيان مستمر في مسار الفكر من السابق إلى اللاحق. وقد يكون البيان بالاستقراء أي بالإحصاء المعنوي حتى تصل القرائن إلى حد إعطاء اليقين وإن لم يكن إحصاء كاملًا، وهو ما تم استعماله من قبل في السماع الطبيعي، فكما أن لأرسطو وحدة الموضوع فإن له أيضًا وحدة المنهج الذي يكشفه ابن رشد في البيان. وهو استقراء أصولي عرضه ابن حزم قبله والشاطبي بعده.٢١ وقد يكون البيان نظرية في الاستدلال في صيغة «لما تبين … فإنه يتبين» وكأن البيان وضوح مثال من بيان إلى بيان، ومن وضوح إلى وضوح، من الفعل الماضي «كما بينا» إلى المضارع «يتبين» إلى المستقبل «سنبين».٢٢
والتوجه نحو المعنى هو توجه نحو القصد؛ فالمعنى قصد في شعور أرسطو. والقصد هو المعنى الكلي، هو حركة الشعور نحو الهدف النهائي. ليس المعنى تصورًا منطقيًّا أو رمزًا رياضيًّا بل هو «اتجاه الشعور نحو». لكل مقالة غاية وهدف وقصد، ويكون مجموع هذه المقاصد المقصد الكلي لكتاب ما بعد الطبيعة، ويحدد القصد الكلي العام للعلم المقاصد الجزئية لكل مقالة. فإذا كان القصد الكلي العلم النظري للحق المطلق فإنه في الألف الصغرى بداية تحقق هذا القصد بداية بالأمور العامة. بيان القصد هو جزء من البيان العام وفعل الإيضاح؛ لذلك يتم التعبير عن القصد بلفظ البيان. وقد يكون القصد هو إدخال الجزء في الكل، وتركيب الموضوع ولم أجزائه معًا من السابق إلى اللاحق. ويتم الإعلان عن القصد في أول المقالة وفي آخرها، إعلانًا لها في البداية وتحقيقًا لها في النهاية. وترتبط المقاصد بعضها ببعض لتحقيق القصد الكلي للعلم. ثم يفصل الغرض بعد ذلك قصدًا قصدًا. والغرض في نص أرسطو، ويفتتح به المقال. ويدركه ابن رشد ويفتتح به شرحه من أجل تجميع العناصر كلها نحو القصد الأول. وقد يكون المقال متعدد المقاصد، القصد الأول والمقاصد الثواني، الهدف الرئيسي والأهداف الفرعية؛ وبالتالي يكون هدف الشرح إحضار الأجزاء إلى الكل الأول. وفي كل مقال ينبه ابن رشد على غرضه وغرض المقال السابق وغرض المقال اللاحق حتى تتسلسل الغايات والمقاصد نحو القصد الكلي. غرض مقالة بيان أن الفعل أفضل من القوة وهو موضوع المقالة. فلا فرق بين الغرض والموضوع. الموضوع في الخارج هو القصد في الشعور. وقد يكون غرض مقال آخر إبطال الأقاويل الجدلية في هذا العلم وإثبات تناقضها من أجل إفساح المجال للأقاويل البرهانية التي عليها وحدها يتأسس العلم. وكذلك التخلص من الأقاويل المتعارضة حتى يخلص العلم من وجهات النظر، عودًا إلى الأشياء ذاتها المتفق عليها بين العلماء. وقد لا يظهر غرض بعض المقالات مثل مقالة الجيم لأنها ربط بين مقالين، تلحق بالغرض السابق أو اللاحق. في حين يظهر الغرض بوضوحٍ في المقالة السابعة، مناقشة موضوع الصور المفارقة ومعركة أرسطو ضد أفلاطون ومع أرسطو ضد بدايات الاغتراب الديني، أزمة كل عصر، ومنفعتها من أجل تحرر الإنسان من أسر الطبيعة وضررها بعد تحقيق الغاية في التجرد والتكلس، ووظيفتها في إعادة التوازن إلى الشعور بين الواقع والمثال. وقد يكون الغرض تفصيل دلالة الأسماء على المعاني سواء كانت بالأفراد أو بالاشتراك على ما هو معروف في تحليل اللغة عند الأصوليين. وقد يكون التعبير عن القصد سلبًا أي نفي القصد.٢٣
ويفسر ابن رشد الجزء بالكل. النص بالعلم، والعلم بالنسق كله. فالكل هو الذي يضبط معنى الجزء، فيتفادى التكرار، ويلم جوانب الموضوع، ويرى البناء أولًا، يضع فيه مكوناته المختلفة التي تظهر عبر مقالات ما بعد الطبيعة المتتالية. وهذا هو الذي يفسر الإحالات إلى باقي العلمين الآخرين، المنطق والطبيعة أو إلى فروعهما كتابًا كتابًا في كل من العلمين. فمع التحليل يوجد التركيب، ومع العرض توجد البنية.٢٤
ويحيل ابن رشد العمل إلى نفسه، تفسير الكتاب بالكتاب كنوع من إحالة الجزء إلى الكل داخل علم ما بعد الطبيعة. فأرسطو يفسر نفسه بنفسه، وعلم ما بعد الطبيعة يفسر نفسه بنفسه، وكل مقالة تحيل إلى الأخرى وتقوم عليها. فالمقالات كلها مقالات تركيبية من العام إلى الخاص، ومن غير المفارق إلى المفارق، ومن الكثرة إلى الوحدة، ومن القوة إلى الفعل، ومن الحركة إلى الثبات.٢٥
ويتحدد مسار الفكر بعدة أفعال مثل: شرع، أتى، أخذ، فرغ، انتهى، عاد. كما تظهر حروف العطف مثل «ثم» لتكشف عن استمرار الفكر في استدلالاته. وعندما يشعر ابن رشد بالاستطراد يعود إلى نقطته الأولى وإلى موضوعه الرئيسي بعد أن قام بتطهير مناطق أخرى من اللبس والغموض. ويسير ابن رشد مع مسار الفكر الأرسطي، بدايةً ووسطًا ونهاية، ما تم وما يتم وما سيتم. أرسطو يعلن، وابن رشد يكشف مضمون الإعلان. ويحدد ابن رشد المسار الفكري للمقالات الأربعة عشر كلها. المقدمات العامة من الأولى حتى السادسة، والجواهر غير المفارقة في السابعة والثامنة، والقوة والفعل في الثامنة، والواحد والكثرة في العاشرة، والجواهر المفارقة في الحادية عشرة (اللام)، وأقوال القدماء في طبائع الجواهر المفارقة في الثانية عشرة والثالثة عشرة، رادًّا الاعتبار إلى مقالي الميم والنون، وقد تم حذفهما لأنهما يحتويان على أقوال القدماء في طبائع الجواهر المفارقة، من المترجم أو الشارح السابق وربما من الناسخ وليس من ابن رشد، وكأن التاريخ يأتي في البداية وليس في النهاية. كما تم رد الاعتبار إلى مقالة الكاف السابقة على اللام لابن رشد بعد المقالات الأربع عشرة كلها، بل ويقترح ترتيبًا آخر للمقالات مثل أن تكون بداية المقالة السابقة بداية المقالة الأولى، يعيد بناء علم ما بعد الطبيعة من أسفل إلى أعلى، من الكثرة إلى الواحد، يتخللهما حركة القوة والفعل على النحو الآتي:٢٦
ويحدد ابن رشد الغرض من علم ما بعد الطبيعة ومنفعته وأقسامه ومرتبته ونسبته إلى باقي العلوم كما هو الحال في عرض العلوم الإسلامية وكما فعل الفارابي في تحقيق غرض أرسطو في كتاب ما بعد الطبيعة وهو ترتيب ضروري نافع في تناول هذا العلم. وذلك كله من أجل التركيز وحصر الأمور في عدد محدد من القضايا وتلك مهمة الجوامع.٢٧
ومن طرق الاستدلال العبارات التي تبدأ بتعبير «لما … كان …» أي وضع المقدمات ثم استخراج النتائج. بعد «لما» يأتي الفعل الأول يتلوه الفعل الثاني كما هو الحال في فعل الشرط وجواب الشرط. ومعظم أفعال الشرط مثل: أخذ، ذكر، أخبر، بين، قرر، وضع، كان، عرف، حكى، أتى، فحص، عدد، فرغ، استوفى، قال، خص، فصل، شرط، سأل، أبطل، قدم، رسم، حد. ومعظم جواب الشرط أخذ، قال، شبه، استنتج، بين، أراد، ذكر. وقد يتشابه الفعلان وقد يختلفان. وقد يتفق الزمان، وهو في الغالب الماضي، وقد يختلفان. وهو أسلوب حيثيات القاضي قبل إصدار الأحكام، ويصف ابن رشد أفعال الشعور المعرفي عند أرسطو، منطلقاته ونهاياته، مقدماته ونتائجه، ناظرًا إليه من عل وليس من أسفل، من الداخل وليس من الخارج. لا يهم مضمون العبارة بل صورة الفكر الدالة على مساره.٢٨ وأحيانًا يضع ابن رشد جملة اعتراضية من عنده داخل نص أرسطو حتى يبين مسار الفكر الأرسطي وتحولاته الرئيسية. ويقطع الشرح ويعود إلى عبارة أرسطو للاستشهاد بها. فبالرغم من أن الشرح مفصول عن النص إلا أن النص في صيغة عبارات تعاود الظهور في الشرح كما أن الشرح في صيغة عبارات قصيرة تعاود الظهور في النص. فالنص الأرسطي في النهاية ليس هو القرآن الكريم، ويتحدث ابن رشد عن أرسطو باعتباره شخصًا ثالثًا، مغايرًا، موضوعًا، آخر في مقابل الأنا أو الذات. هذا التقابل بين الأنا والآخر، بين الموروث والوافد هو الذي يجعل الشرح ممكنًا، وضع الوافد في إطار الموروث، ورؤية الآخر في مرآة الأنا. ووظيفة هذه الصيغة للاستدلال ضم الأجزاء كلها في بؤرة واحدة، وتجميع أجزاء الفكر في استدلال واحد. ولا يقطع ابن رشد بشيء. ويظل في إطار منطق الاحتمال حتى لا يغلق الباب أمام غيره من الشراح. فهو يجتهد رأيه ولكن لا يقطع به على عكس باقي الشراح الذين يتعسفون مع نص أرسطو ويضبطونه على معتقداتهم السابقة. وقد يكون الاستدلال بالنفي. ويكون فعل الشرط منفيًّا ﺑ «لم» فيكون الجواب منفيًّا كذلك. وأحيانًا يكون الفعل منفيًّا والجواب مثبتًا أو يكون الفعل مثبتًا والجواب منفيًّا، بالإضافة إلى فعل الشرط المثبت والجواب المثبت، وهي الصيغة الأولى. فهذه أربعة احتمالات بين النفي والإثبات في أحكام الاستدلال. وأحيانًا يكون الاستدلال بحروف العطف المنفصلة من أجل بيان الحلقة الثالثة في مسار الفكر ومنطق الاستدلال. وأحيانًا تبدأ الجملة بالتقرير دون الشرط عندما يكون الموضوع واضحًا بذاته. وقد يبدأ الاستدلال بالأسماء في جمل اسمية تعاملًا مع الجواهر لا الأفعال. وقد تكون الأسماء أسماء جواهر أو أسماء إشارة. وأحيانًا تكون وظيفة الاستدلال بيان العلة والسبب. فالفكر لا يحكمه فقط منطق الاتساق بل أيضًا منطق التعليل. وقد لا تكون العلة في الواقع التجريبي بل علة الفكر. فالعلة عنصر الربط بين المقدمتين في القياس الصوري، وبين الأصل والفرع في القياس الشرعي، وبعد نهاية الاستدلال يصدر الحكم بالتناقض أو الخلف أو التعاند. وفي نفس الوقت الشرح أيضًا نظرية فيما ينبغي أن يكون عليه الفكر، وطريقة صياغته ومنطق الاستدلال. فصحة المعنى ليست فقط مستقرأة من النص بل مضبوطة بالفعل؛ لذلك كثرت في الشرح عبارات «ينبغي أن …».٢٩ وأخيرًا، يطالب ابن رشد القراء بمراجعة شرحه وأحكامه حتى يتبين له صحة شروحه. فالتجربة المشتركة خير ضمان للموضوعية. وفي هذه الحالة يمكن إصدار الحكم والتقييم للشروح السابقة بناءً على مراجعة الأجيال القادمة.٣٠

(٢) الوافد

وبطبيعة الحال للوافد أولوية على الموروث من حيث الكم. فالشرح للوافد وما الموروث إلا الوعاء. الوافد هو المضمون، والموروث هو الصورة، وبمقارنة أعلام الوافد يتكاثر تردد الأسماء من النص إلى الشرح خاصةً كبار الأعلام مثل أرسطو والإسكندر وأفلاطون وأحيانًا سقراط، أعلام النص من الشرح لأنها أقل أهمية، بيئية خاصة، لا تفيد كثيرًا في شرح المعنى. فالشرح هنا يقوم بوظيفة التلخيص في الأسماء الساقطة، وأحيانًا يزيد الشرح أعلامًا ليست في النص لوضع النص في إطار أعم في تاريخ الفلسفة اليونانية ابتداءً من مقارنته مع غيره من الأعلام. ونادرًا ما يتناقص تردد الاسم في الشرح عنه في النص إلا إذا كان مثلًا يضرب، ففي هذه الحالة يقل ظهوره في الشرح مثل قلياس في الألف الكبرى. وهناك فرق بين ورود أسماء الأعلام داخل النص الشارح وورودها داخل النص المشروح. فالأول ذو دلالة أولى لأنه الوافد. في ذهن ابن رشد. بينما الثاني ذو دلالة ثانية لأنه من ذكر أرسطو، واختيار ابن رشد هذا النص دون غيره. قد تكون دلالته في تحليل النص اليوناني بقراءة داخل الحضارة اليونانية بقياس الوعي التاريخي عند فلاسفة اليونان، وتبدو أهميته أنبادقليس على أرسطو.٣١

وبطبيعة الحال أن يغيب أرسطو من النص ويظهر في الشرح؛ لأن المؤلف لا يتحدث عن نفسه. وإذا ظهر فإنه من المترجم أو الناسخ. وقد تقل أسماء الأعلام للغاية مثل مقالة الهاء فلا يظهر إلا أفلاطون في النص يضاعف ثلاث مرات في الشرح وكأنه الموضوع قد بدأ في التحول من الأسماء المشخصة إلى الموضوع المستقل، خطوة نحو التأليف والإبداع، ومثل المقالة الثامنة مقالة الهاء التي تخلو كلية من أسماء الأعلام في النص أو الشرح. وتتطلب زيادة أعلام الشرح على النص معرفة وثيقة بتاريخ الفلسفة اليونانية حتى يمكن وضع الجزء في إطار الكل.

وواضح طغيان شخصية الإسكندر أيضًا في الشرح حتى ولو لم يرد في النص مما يدل على أهمية شروح الإسكندر وصورته في الوعي الجمعي حتى في هذا العصر المتأخر عند ابن رشد. فالإسكندر هو أعلى الأسماء ترددًا على الإطلاق في النص أو الشرح. ويظهر المترجمون والشراح المسلمون مثل يحيى بن عدي ويحيى النحوي.٣٢

وإذا كانت ميزة هذا الرصد الكمي هو معرفة وضع أسماء الأعلام وزيادة نسبتها بين النص والشرح فإن عيبه هو تقطيع الموضوع الواحد وضياع وحدته وبالتالي الاكتشاف بالشكل دون الدخول في المضمون. والحقيقة أن هذا التحليل الكمي إنما يهدف لمعرفة آليات الشرح وليس مضمون النص الذي هو موضوع المجلد الثالث «الإبداع».

(أ) أرسطو

وبطبيعة الحال يأتي أرسطو في مقدمة الوافد كله، ولا يشرح ابن رشد أرسطو فحسب ولكنه يعترف له بحقه، ويوجب له الشكر لنفسه وللجميع كما شكر أرسطو القدماء مع قلة ما كان عند القدماء من معرفة الحق، وعظم ما أتى به أرسطو من الحق من بعدهم، وانفرد به عنهم حتى كمل عنده. ويتم شكر أرسطو عن طريق العناية بأقاويله وشرحها وإيضاحها لجميع الناس. لقد بدأت الفلسفة بالكندي في رسالته إلى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى معترفًا للقدماء بمساهمتهم في الحق، وانتهت بوجوب شكر القدماء في حضارة تقوم على الموروث وفي بؤرته الوحي، ومن يدري فربما كان أرسطو وأفلاطون وسقراط أنبياء أرسلهم الله لبني يونان مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ، وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ، وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ. والقرآن لم يتحدث إلا عن أنبياء بني إسرائيل المعروفين لدى العرب في شبه الجزيرة العربية.٣٣
وبتواضع جم يعتذر ابن رشد عما يكون في شرحه من تقصير كما اعتذر أرسطو من قبل في آخر كتاب السفسطة من أنه لم يتقدمه أحد للاستعانة به إذ إنه أول من تكلم في الموضوع. وهو نفس موقف ابن رشد إذ لم يعثر على أحد قبله تكلم في الموضوع باستثناء شرح الإسكندر لمقالة اللام وتلخيص ثامسطيوس لها على الرغم من الخلاف بين الشارحين مما يجعل الأمور أكثر صعوبة لابن رشد لأنه لا بد له من تخليص شرح الإسكندر الأرسطي من تلخيص ثامسطيوس الأفلاطوني. هناك إحساس بالجدة والإبداع عند أرسطو وفي نفس الوقت إحساس بالوعي التاريخي في تأليفه ما بعد الطبيعة. وعند ابن رشد إحساس مشابه بالجدة مزدوج في التفسير وبالوعي التاريخي في آنٍ واحد؛ إذ لم يجد له من سبق إلا الإسكندر في شرحه اللام وتلخيص ثامسطيوس.٣٤ إلى هذا الحد يوحد ابن رشد بينه وبين أرسطو.
ويرجع ابن رشد موضوعات أرسطو إلى المنهج، والمنهج هو أنواع الأقاويل أي صيغ الخطاب. فالفكر لغة. والتصديق قضية. وهكذا فعل أرسطو مع القدماء. فقد كانت عادته في جميع العلوم توضيح الغموض عن طريق التمييز بين الأقاويل لتوضيح ما فيها من أقاويل مشككة عن طريق تحويلها إلى أقاويل جدلية لمعرفة اختلافات الشراح، ثم يأتي ابن رشد وينقلها إلى أقاويل برهانية لمعرفة الحق ذاته؛ لذلك فإن ابن رشد على علم دقيق بمواضع الكلام في مؤلفات أرسطو وكأنه مكتبة متنقلة وليس فقط على علم بالكلام بل أين يوجد، في أي كتاب وفي أي مقال من الكتاب دون القطع بذلك. كما أنه حريص على عدم الجزم بصحة نسبة كل الأعمال المنسوبة إلى أرسطو ويسميها باستمرار «المنسوبة» احترازًا من الخطأ.٣٥
وبالرغم من هذا الاحترام والتقدير من ابن رشد لأرسطو إلا أن ابن رشد يشير إليه باعتباره الآخر في الشخص الثالث، موضوعًا للدراسة والحديث، ومسبوقًا بحروف الاستنتاج مثل: لذلك، وعلى هذا. فأرسطو هو الشاهد وابن رشد هو المشهود عليه. كما أن أرسطو هو الشارح وابن رشد هو المشروح، ابن رشد هو الذي يعبر عن إرادة أرسطو، ويتحدث بلسانه، ويتمثل رؤيته، ويعيد صياغة عبارته، ويرفع اللبس عنه والغموض عند الشراح؛ يونان ومسلمين.٣٦
ومشروع أرسطو تصحيح الصنائع الجزئية أي إعادة بناء العلوم مثل مشروع ابن رشد إعادة تصحيح المسار الفلسفي الإسلامي فالمشروعان متشابهان.٣٧
وبالرغم من هذا الاحترام والتقدير من ابن رشد لأرسطو إلا أن ابن رشد يشير إليه باعتباره الآخر في الشخص الثالث، موضوعًا للدراسة والحديث، ومسبوقًا بحروف الاستنتاج مثل: لذلك، وعلى هذا. فأرسطو هو الشاهد وابن رشد هو المشهود عليه. كما أن أرسطو هو الشارح وابن رشد هو المشروح. ابن رشد هو الذي يعبر عن إرادة أرسطو، ويتحدث بلسانه، ويتمثل رؤيته، ويعيد صياغة عبارته، ويرفع اللبس عنه والغموض عند الشراح، يونان ومسلمين.٣٨
ولا يعني شرح أرسطو شرح أرسطو بأرسطو فقط بل وصفه في إطاره التاريخي ومقارنته مع أفلاطون. هكذا فعل الشراح اليونان خاصة ثامسطيوس والشراح المسلمين خاصة الفارابي مضحين بأرسطو دفاعًا عن أفلاطون. ويعيد ابن رشد الكرة لتصحيح الموقف والإبقاء على المقارنة للكشف عن التقابل بين أرسطو وأفلاطون دون المزج بينهما أو دون قراءة أرسطو من خلال أفلاطون. لم تحدث قراءة أفلاطون من خلال أرسطو إلا من أرسطو نفسه، لبيان المطلبين الطبيعيين في الفلسفة، المثال والواقع، الصورة والمادة، الثابت والمتحول، الروح والبدن، الآخرة والدنيا، الله والعالم … إلخ. فالمحرك هو المتحرك عند أفلاطون، والمتحرك من محرك لا يتحرك عند أرسطو.٣٩
وإذا كان ثامسطيوس قد أخذ صف أفلاطون ضد أرسطو في شرحه لأرسطو فإن الإسكندر كان أعدل منه نظرًا لأنه شرح أرسطو بأرسطو كما يفعل ابن رشد. إذا اختلف الإسكندر وثامسطيوس فالإسكندر على حق. فالسلف أفضل من الخلف وأكثر التصاقًا بالأصول. وإذا اختلف الإسكندر وأرسطو فأرسطو على حق. فالقرآن له الأولوية على الحديث. وكل ذلك تطبيق لاشعوري لمنهج التعارض والتراجيح في علم الأصول، الأولوية للنص السابق في الزمان عودًا إلى الأصول الأولى وتطهيرًا لما علق بها من تأويلات الشراح وأهداب الزمن، والصعوبة في هذه العدسات الرباعية؛ أرسطو الإسكندر، ثامسطيوس، ابن رشد، متى يتم النقد ومتى يتم الإعلان عن الموقف والرأي؟ من يعرض من؟ ابن رشد يعرض لثامسطيوس ملخصًا الإسكندر شارحًا أرسطو؟ هل يعرض ثامسطيوس الإسكندر أم يلخصه ويؤوله؟ هل يعرض الإسكندر أرسطو أم يؤوله؟ ويصعب معرفة كل ذلك تاريخيًّا لأن علم القراءة هو علم إنتاج النص لا فرق في ذلك بين القارئ والمقروء.٤٠
ويلاحظ ابن رشد أولوية علم المنطق على علم الطبيعة وعلى علم ما بعد الطبيعة، وإن الطبيعة ترد في قضاياها إلى علم المنطق ليحللها. فكثير من أخطائها في طريقة صياغة القضايا، كما أن قضايا ما بعد الطبيعة هي في حقيقتها قضايا الطبيعة مقلوبة إلى أعلى ومدفوعة إلى أقصى حد إذا ما اغترب الإنسان وتحول من المادة إلى الصورة، ومن المتحرك إلى الثابت، ومن القوة إلى الفعل، ومن العالم إلى الله؛ لذلك سمى أرسطو علم الأدب صناعة المنطق، ما يجب أن يتأدَّب به الإنسان لمعرفة الأشياء التي يريدها. ومن المنطق ما هو عام لجميع العلوم، ومنه ما هو خاص بعلم علم. وكل عالم يتعلم ما هو عام لكل العلوم وما هو خاص بعلم كما وضح أرسطو، ودون تعلم هذه الصناعة يخطئ الشراح. كل علم إذن علمان كما يصرح أرسطو في الحادية عشرة من كتاب الحيوان، العلم الخاص والعلم الذي به يتأدى الحصول على هذا العلم وهو علم المنطق، علم الآداب العقلية. ويبدأ التعليم بمبادئ العلم قبل العلم أو بما هو أسهل قبل ما هو أصعب؛ لذلك أتى المنطق قبل كل العلوم وآلة لها؛ ومن ثم كان تصنيف العلوم أحد المداخل لترتيبها؛ لذلك يثني ابن رشد على أرسطو وترتيبه للعلوم وتصنيفه لها، وترتيب مقالات كل علم الترتيب الأفضل كما حدث في مقالات علم ما بعد الطبيعة على غير ما زعم نيقلاوش الدمشقي الطبيعي، ويتفق ابن رشد مع أرسطو في ترتيبه؛ لذلك جعل غرض شرحه أن يقدم نصًّا لأرسطو أسهل متنًا، تذكيرًا أو مساعدة لمن يقرؤه من العامة أو الخاصة. ولا تعارض بين الاثنين في طريقة الكتابة.٤١
والحقيقة أن العلمين؛ علم الطبيعة وعلم ما بعد الطبيعة علم واحد وهو الموجود، مرة النسبي ومرة المطلق، ولكن الأهم عند أرسطو ليس موضوع العلم بل قضايا العلم نظرًا لتقدم الأقاويل الجدلية على الأقاويل البرهانية في تاريخ العلم. كانت وظيفة أرسطو نقل أقاويل القدماء من مستوى الخطابة والشعر إلى مستوى الجدل. ومهمة ابن رشد نقلها من مستوى الجدل إلى مستوى البرهان، ولكن نيقولاوش خالف أرسطو ورد علم ما بعد الطبيعة إلى علم الطبيعة. وهنا يبدو أرسطو أكثر تعادلًا واتزانًا بالإبقاء على العلمين العام والخاص، ويكون نيقولاوش أقرب إلى الرد الطبيعي. والأفضل عند ابن رشد هو نظام أرسطو.٤٢

ويمكن لموضوع واحد أن يدرس في العلمين على نحو مختلف، فالصورة يمكن دراستها في علم الطبيعة متصلة بالمادة ومتولدة عنها بالذات أو بالعرض. ويمكن دراستها مفارقة للمادة في علم ما بعد الطبيعة. طبيعة الكون موضوع للطبيعيات وكذلك الصور الهيولانية المتولدة من الصور الهيولانية كما هو الحال في البذور، هي أيضًا موضوع لما بعد الطبيعة.

ومعقولات الحركة ليست الحركة. فالمعقولات في عالم الأذهان، والجواهر في عالم الأعيان. وهنا يحرص أرسطو على التمايز بين العلمين من أجل إعطاء الشرعية للعلمين، ما بعد الطبيعة للصورة، والطبيعة للمادة دون الخلط بينهما ودون رد أحد العلمين إلى الآخر، وقد عبر أرسطو عن ذلك على جهة الاستظهار أي من أجل التعليم والتوضيح وإزالة الشكوك والخلط عند الشراح من أجل إظهار الحق. والصور المفارقة هي التي سماها المتأخرون من المتفلسفين بعد أرسطو العقل الفعال، سخرية من ابن رشد على التيار الأفلاطوني المشائي. والمعقولات حادثة بالرغم من أنها على مذهب القائلين بالصور المفارقة أزلية، ولا يمكن أن يكون الجوهر الأزلي جزءًا من الجوهر الفاسد أو أن يكون الجوهر الفاسد جزءًا من الجوهر الأزلي، فالصور المفارقة ليست في الكون إنما يوجد في الكون الأشياء المتكونة من مادة وصورة، ما يتحول من القوة إلى الفعل من جنسه، لا فرق بين معادن وحيوان ونبات. فصور النبات من البذور وليست مفارقة له. وهذا ما يختلف عليه أفلاطون الذي يقول بالصور المفارقة وأرسطو الذي يقول بالصور المتكونة.٤٣
وعندما يتحدث أرسطو عن التقدم في الجوهر فإنه يعني الجوهر المادي؛ فتقدم الجوهر لا يعطيه أية ميزة على سائر الموجودات وهو ما أدَّى إلى اللبس عند الشراح، وحاول الإسكندر توضيحه. فإذا كان المقصود مفهوم التقدم يكون من الكليات المستقرأة من الجزئيات. وإن كان المقصود التقدم المتكون فإنه يكون بالقوة لا بالفعل، الأشياء الحادثة باتفاق، ضد ما ذهب إليه ديمقريطس الأشياء الحادثة أو الأكوان، العقل لا يتقدم كما تتقدم الأشياء بعضها على بعض وهي من جنس واحد. فالكل عند أرسطو هو الجنس، والكليات عنده يجمعها الذهن من الجزئيات المتشابهة بالقوة لا بالفعل، إصلاحًا لقول ديمقريطس. فأرسطو يصلح قول ديموقريطس كما يصلح ابن رشد قول الإسكندر شارحًا أرسطو. الكليات عند أرسطو مستقرأة من الجزئيات، وعند أفلاطون معانٍ ذهنية سابقة على الجزئيات. وفي نفس الوقت الذي يعارض أرسطو فيه الرد الطبيعي، جعل مقولات الحركة الجوهر المتحرك. وإرجاع عالم الأذهان إلى عالم الأعيان كما هو الحال عند نيقولاوش يعارض أيضًا الرد الميتافيزيقي والذي يرجع الموجود الخاص إلى الموجود العام، وإرجاع عالم الأعيان إلى عالم الأذهان كما هو الحال عند بارمنيدس.٤٤
ومن ثم يبدو أرسطو مؤرخًا للفلسفة اليونانية، قابضًا على التيارين الرئيسيين فيها، الطبيعي وما بعد الطبيعي، وبلغة العصر الواقعي والمثالي، التجريبي والعقلي، ويجد ابن رشد نفسه في نفس الموقف التاريخي مراجعًا الفلسفة الإسلامية بين نفس التيارين، الرازي والفارابي، والكندي وابن سينا، التيارين اللذين جمع بينهما الكندي في البداية وابن رشد في النهاية؛ فأرسطو مؤرخ للفلسفة اليونانية وراوٍ عنها، وكثير من أقوال القدماء عرفت عن طريق أرسطو مؤرخًا وراويًا، فإذا ما عرض أرسطو للأين فإنه يعرض للمعنيين الطبيعي باعتباره المكان، والميتافيزيقي باعتباره مقولة، كما يدرس أرسطو البسائط والمركبات معطيًا لكل منها مستواها الخاص دون خلطٍ بينها. ويدرك ابن رشد وحدة الفلسفة اليونانية من خلال أرسطو. كما يدرك وحدة الفلسفة الإسلامية من خلال مراجعتها وتصحيح فهم لأرسطو.٤٥
وموضوع النفس هو المتوسط بين الطبيعة وما بعد الطبيعة، في الطبيعة باعتبارها متصلة بالجسم وفيما بعد الطبيعة باعتبارها قوة ناطقة أو عقلًا بالفعل متصلًا بالعقل الفعال. فالصحة والمرض للنفس الجسمية وليس للنفس الروحانية. وقوى النفس في الزرع قوى شبيهة بالعقل ولكنها ليست كالعقل بل تفعل فعل العقل ودون آلة جسمانية. كلاهما لا يعمل بآلة. هي قوة تنتسب إلى المبادئ الطبيعية وليس إلى المبادئ الإلهية لأنها لا تعقل ذاتها وغير مفارقة. والبرهان على ذلك أن هذه الصور لا تتكون بذاتها إنما يتدخل العقل الفاعل المفارق للهيولى في حدوث القوى العقلية فقط لأنها غير مخالطة للهيولى، ولكن لم يفهم أحد برهان أرسطو كما فهم ابن رشد. فكل عقل يتولد من نوعه، الهيولاني عن الهيولاني، والمفارق عن المفارق، المركب عن المركب، والبسيط عن البسيط. ولكن عادة أرسطو الإيجاز. وأرسطو يفحص عن ذلك في موضوع النفس. وتتم سعادة البشر باتصالهم بالعقل كما بين ذلك أرسطو في كتاب النفس. وهو عقل مفارق يتم الاتصال به كمبدأ يعلق به البشر كما تتعلق السماء، وهذا هو معنى قول أرسطو أن الإنسان يولده إنسان والشمس أي الفعل الإنساني والفعل الإلهي؛ لذلك لا خوف على السماء من التوقُّف أو الفساد، أما قوى الأجسام وأفعالها فيها فإنها متناهية في حين أن كل فعل مستوى أي مستمر فإنه غير متناهٍ، يصدر عن قوةٍ غير متناهية.٤٦
والحقيقة أن الاتجاه الطبيعي عند أرسطو لا يعني أن الأشياء المتكونة تحدث عنه باتفاق لأن الطبيعة ليست أشياء مصنوعة ولا تعمل شيئًا باطلًا بل تهدف إلى غاية وقصد. وخير دليل على ذلك تحليل طبيعة الحيوان والنبات. فالقوة الكامنة في البذور تتولد عنها الصور؛ لذلك يقول أرسطو إن الإنسان يولده إنسان. والعقل المكتسب في كتاب النفس ليس هو العقل بالملكة ولا جزءًا منها. ويحتمل أن تكون الطبيعة قد ألهمت إلهامًا من سبب أكرم منها وأشرف وأعلى مرتبة. وهي نفس الأرض التي يظن أفلاطون أنها حدثت عن الآلهة الثواني. ويظن أرسطو أنها حدثت عن الشمس والفلك المائل؛ لذلك راحت تفعل مشتاقة نحو الغرض وكأن أفلاطون وأرسطو يقولان بالخلق وإن استعصى عليهما معرفة الخالق. الآلهة الثواني في الأرض عند أفلاطون أو الشمس عند أرسطو. وكانت وظيفة الوحي صياغة نظرية عقلية للخالق بعد أن عرف اليونان المخلوق.٤٧
فالقوة التي في البذور تجعلها متنفسة بالقوة وليس فيها شيء متنفس بالفعل. والفرق بين القوة والفعل هو الفرق بين المجاز والحقيقة؛ لذلك يشبهها أرسطو أحيانًا بالقوة الصناعية حقيقة، وبالقوة الإلهية مجازًا لأنها قادرة على إعطاء الحياة. وهي تشبه العقول لأنها تواقة إلى غاية. ولما كانت تفعل بالحرارة سماها أرسطو الحرارة النفسية التي تولد الصور في البذور دون اختراعها. وقد اتبع أرسطو التعليم في ذلك على جهة الأشهر والأبسط. وقال ما يعرفه الناس من أن الجوهر غير المتحرك مبدأ. وعرض مبادئ الجوهر غير المتحرك في علم ما بعد الطبيعة ومبادئ الجوهر المتحرك في علم الطبيعة وكأن أرسطو في تعبيره عن الحقيقة يستعمل الثقافة الشعبية لإيصال الناس ما يعلم بما في ذلك الدين. كانت القضية عند أرسطو هي هذا الميزان المتعادل بين الطبيعة وما بعد الطبيعة، بين التناهي واللاتناهي، بين المادة والصورة؛ لذلك قام فكره على التمييز من أجل رفع الخلط بين المستويين والذي يتمثل في رد الصوري إلى المادي كما يفعل الطبائعيون أو رد المادي إلى الصوري كما يفعل الأفلاطونيون. حرص أرسطو على المستويين مستوى الجوهر والحركة ومستوى الصورة والثبات. ويظل الإشكال في المستوى المتوسط، مستوى الحركة اللولبية وحركة الأفلاك. ويحاول ابن رشد توضيح موقف أرسطو بحيث يجعله يقول بالعناية التي بها تحول جميع الشكوك. فيركب الوافد على الموروث، ظنون الوافد في يقين الموروث.٤٨

ويمكن توضيح الخلاف بين أفلاطون وأرسطو في نشأة النفس عن الآلهة الثواني أو عن الشمس والفلك المائل على النحو الآتي:

figure
ومن ثم يكون أرسطو هو الجامع بين الكمون والاختراع، ويكون الدين قد اختار الإبداع والاختراع. وتأتي قراءة ابن رشد له لتبين كيفية تعشيق الوافد في الموروث في نظرة كلية واحدة من الداخل وليس من الخارج كما فعل الفارابي في الجمع بين رأيَي الحكيمين.٤٩
ونظرًا لقدرة أرسطو على معرفة الحق أصبح هو الحكيم Par excellence. وأصبح فكره غير مشخص، الحقيقة الموضوعية ذاتها في حضارة ترى أن الرسول هو خاتم الأنبياء، وأن الإسلام هو خاتم الرسالات، وأن الحقيقة لديها، في حين أنه عند باقي الديانات والحضارات والشعوب أجزاء منها. يبتعد الناس عن الحكيم مثل نيقولاوش وثامسطيوس أو يقتربون منه مثل الإسكندر وابن رشد. فهو الميزان والمعيار. إذا تكلم الحكيم نطق بالحق، هكذا تكلم الحكيم، قصد الحكيم هو الحكمة، وشروحه اقتراب منها. ما ذكره سار الناس على هداه، وما لم يذكره انحرف الناس عنه، ومعارضته عناد له بل وعناد للعناية الإلهية. حتى الإسكندر لم يفهم كلام أرسطو عندما تحدث الحكيم عن العناية الإلهية. وهنا يتوحد أرسطو وابن رشد، والوافد بالموروث، واليونان بالإسلام، والعقل بالوحي. وتتوحد حقائق الشعوب في حقيقة التوحيد.٥٠

(ب) الإسكندر، ثامسطيوس، نيقولاوش، ثاوفرسطس

وبعد أرسطو يأتي الإسكندر. ويرى ابن رشد أن الإسكندر موافق باستمرار لرأي أرسطو. ومع ذلك يسميه ابن رشد الرجل تسمية شائعة يطلقها ابن رشد على الأصدقاء مثل أرسطو والإسكندر أو على الأعداء مثل ابن سينا والغزالي، يعني الشرح هنا تحقيق المناط بلغة الأصوليين، اتفاق قول الإسكندر مع الواقع الذي يراه ابن رشد. وفي مقالة اللام نظرًا لأنها شرح الإسكندر يبدأ ابن رشد بأفعال الإرادة لوصف أغراض الإسكندر، وتختفي أفعال القول التي تصف مسار فكر أرسطو. وأحيانًا يكون الإسكندر راويًا عن أرسطو أو عن القدماء. وفي هذه الحالة تتصدر أفعال القول اسم الإسكندر، وقد يحسن الرواية فتكون صحيحة وقد لا يحسنها فتكون كاذبة كما هو الحال في وجوه النقل عند المسلمين، وقد ينقل الإسكندر خبرًا على سبيل الاحتمال ويؤوله أيضًا على سبيل الاحتمال، وكأنه خبر آحاد ظني وليس خبر تواتر يقيني.٥١
ويقترب شرح ابن رشد لمقالة اللام من أسلوب الشرح الأوسط الذي يبدأ من العبارة المشروحة لأرسطو أو للإسكندر ثم يعالجها ويفصلها ويطورها ويستخرج كل إمكانياتها، ويوجهها نحو القصد الكلي الذي يكتمل فيه النص المشروح في النص الشارح. مهمة ابن رشد إذن تفصيل مجمل قول الإسكندر، وتحليل ألفاظه وعباراته من أجل إعادة تركيبها على نحو أرسطي من خلال وحدة الرؤية بين أرسطو وابن رشد. شرح ابن رشد للإسكندر على جهة الاستظهار أي البيان والإيضاح من خلال رؤية أكثر دقة للعدسات الأربع المتجاورة؛ أرسطو، والإسكندر، وثامسطيوس، وابن رشد إلى العدسة الأولى التي يرى بها أرسطو الواقع نفسه. وقد تكون المطابقة تامةً أو شبه تامة. وكلاهما حكم بصحة الشراح.٥٢
وأحيانًا يكون تركيز ابن رشد على شرح الإسكندر مؤولًا إياه إلى معنيين وأحيانًا إلى ثلاثة أو أكثر. ويرصد كل هذه المعاني في باقي شرحه، أحيانًا تتكرر، ولا يزيد بعضها على بعض شيئًا ودون أن يضيف جديدًا خاصة إذا ساعده اللفظ مما يدل على إحساس ابن رشد بأن الشرح ليس تكرار المشروح بل إضافة تأويل جديد أو معنى جديد. وأحيانًا يشرح الإسكندر مرتين، أحدهما أوضح من الثانية، ويختار أحدهما بناء على تحليل ألفاظ الإسكندر أو بالذهاب مباشرة إلى أحد المعنيين بطريقة الوجوب العقلي وما ينبغي أن يكون عليه المعنى، ويحدد ابن رشد نوع حجج الإسكندر. وفي الغالب يجدها جدلية. حينئذٍ تكون مهمة ابن رشد تحويلها إلى برهانية. ويحاول ابن رشد الدخول في قلب الإسكندر، تخوفاته وظنونه. فالمعنى يتخلق في النفس. وأحيانًا يكون تركيز ابن رشد على قول الإسكندر أكثر من تركيزه على قول أرسطو. وفي هذه الحالة تنصب كل أفعال القول على الإسكندر، ويكون هم ابن رشد توضيح معنى القول إيجابًا بما يقصد الإسكندر أو سلبًا بما لا يقصده. ولا يجزم ابن رشد بشيء. ويعبر عن فهمه بصيغة الاحتمال ودون قطع وبتواضع العلماء.٥٣
ولم يصل ابن رشد شروح من الإسكندر إلا شرح مقالة اللام. وقد عرضها ولخصها ثامسطيوس؛ لذلك يستفيض ابن رشد في عرضها. ولأول مرة يظهر الإسكندر شارحًا متوسطًا بين ابن رشد وأرسطو، وثامسطيوس متوسطًا بين الإسكندر وابن رشد. وقد كان شرح ثامسطيوس على هذا المعنى دون اللفظ مما له مميزاته وعيوبه، الفكر والرأي دون الدقة والضبط. لا يبدأ ابن رشد بقال أرسطو بل يتناول الموضوع كله خاصة وأن نقطة الالتقاء والالتحام والانصهار بين الوافد والموروث متوفرة في مقالة اللام. وأحيانًا يخصص ابن رشد صفحات بأكملها لتلخيص مفصل لشرح الإسكندر وهو شرح واضح وموجز. معظم الشرح من الإسكندر ثم من ثامسطيوس ولا يكاد يظهر أرسطو إلا في النهاية. ويدخل ابن رشد كطرف رابع في هذا المسلسل المتتابع من أرسطو إلى الإسكندر إلى ثامسطيوس ذهابًا أو من ثامسطيوس إلى الإسكندر إلى أرسطو إيابًا. ويحاول معرفة مدى التطابق بين النص وشرحيه أو عدم التطابق مما يثير الشكوك أو الإضافة والحذف وهذا هو الانحراف؛ لذلك تضخمت مقالة اللام كثيرًا عن باقي المقالات في شرح ابن رشد. ربما استعمل ابن رشد الإسكندر وسيطًا إما لشيوعه أو لنقده وتخليص أرسطو من بعض التدين الزائد لديه الذي عرضه في «مبادئ الكل»، وربما للتخفي وراءه للتعبير عن تصور فلسفي خالص للعالم لا يرضي أنصار التشبيه أو للتعامل مع الموضوع كله مباشرة دون تمييز بين ما لأرسطو وما للإسكندر وما لثامسطيوس.٥٤

ويدخل ابن رشد في الموضوع مباشرة منذ البداية وراء الإسكندر في الحكم بأن مقالة اللام آخر مقالة في كتاب ما بعد الطبيعة؛ لأن بعض المقالات الأخرى السابقة تتضمن شكوكًا في هذا العلم وتحاول حلها. ويتحدث البعض الآخر عن الموجود من حيث هو موجود أما مقالة اللام فتتكلم عن مبادئ هذا الوجود وفي مبادئ الجوهر الأول غاية الحقيقة. أما المقالتان التاليتان «الميم والنون» فلا يوجد شيء فيهما على القصد الأول ولا من رأيه الخاص بل مناقضة الذين قالوا إن مبادئ الموجودات الصور والأعداد، وهو تكرار لمضمون المقالة الثانية، الألف الكبرى، وفي أول مقالة الجيم مما يدل أيضًا على أن مقالة اللام قد تكون آخر مقالات ما بعد الطبيعة.

فالإجابة على سؤال: لماذا بدأ ابن رشد بشرح الإسكندر قد تكون في التقليد المتبع آنذاك عند الشراح اليونان والمسلمين استمر فيه ابن رشد، خاصة وأن الشرح يبدأ بقضية ترتيب المقالات الداخلي وعددها. وهو موضوع عرفه ابن رشد من قبل في أول عرض الغرض من كتاب ما بعد الطبيعة، ولا يحتاج إلى شرح الشراح أو قضية حذف المقالين الآخرين، الميم والنون، وموضوعهما الصور والأعداد كمبادئ للموجودات عند أفلاطون وفيثاغورس المكرر في الألف الكبرى، وهو ما يعرفه ابن رشد دون ما حاجة إلى شرح الشراح. ولا يعقل أن يكون السبب هو صعوبة مقالة اللام أو خطورتها حتى يختفي ابن رشد وراء الإسكندر أو لعدم ثقته بنفسه والاعتماد على الآخرين. ولا يعقل أن يكون السبب تقية خاصة، وأن مقالة اللام، وهي أهم مقالات الكتاب، قد قاربت الدين، المحرك الأول، العلة الأولى، العناية الإلهية. وابن رشد لديه شجاعة الفقيه في الإعلان عن الحق، وربما توجد وحدة أصلية في الحضارة الإنسانية كلها في إطار واحد كما عبر عن ذلك الكندي في رسالته في الفلسفة الأولى.

ونتيجة الرؤية من خلال هذه العدسات الأربع هي عدم مطابقة تفسير ثامسطيوس لتفسير الإسكندر ومطابقة نص أرسطو مع تفسير الإسكندر وشرح ابن رشد؛ ومن ثم تجتمع ثلاثة نصوص ضد واحد مثل الفرق بين التواتر والآحاد في وجوه النقل الشفاهي عند المسلمين، اليقين في مقابل الظن. وقد تكون خمس عدسات عندما يروي أرسطو عن القدماء عن ديموقريطس مثلًا. فتكون الأولى عدسة ديموقريطس التي يرى بها الأشياء، والثانية عدسة أرسطو التي يرى منها ديموقريطس، والثالثة عدسة الإسكندر التي يشرح منها أرسطو راويًا عن ديموقريطس، والرابعة عدسة ثامسطيوس ملخصًا الإسكندر الشارح لأرسطو الراوي عن ديموقريطس، والخامسة عدسة ابن رشد الشارح الذي يرى من خلال العدسات الأربع السابقة الناقد لثامسطيوس الملخص على الإسكندر الشارح لأرسطو الراوي عن ديموقريطس الرائي للواقع نفسه الذي يراه ابن رشد رؤية مباشرة وليس من خلال توسط الأقوال. كل عدسة ذات وموضوع في نفس الوقت. فديموقريطس ذات ترى الواقع وموضوع يراه أرسطو، وأرسطو ذات ترى ديموقريطس ويراه الإسكندر، والإسكندر ذات ترى أرسطو ويراه ثامسطيوس. وثامسطيوس ذات ترى الإسكندر ويراه ابن رشد. وابن رشد ذات يرى ثامسطيوس والسابقين عليه ولا يراه أحد من القدماء بل يراه الباحث الحالي رائيًا للكل والسابقين عليه من خلال عدسة سادسة. وهكذا تتوالى العدسات، ويحدث التراكم التاريخي، ومذهب أرسطو هو أقل المذاهب شكوكًا، وأكثرها مطابقة للوجود، وأكثرها اتفاقًا مع الإسكندر، وأبعدها عن التناقض، وبالرغم من أن مسائل أرسطو صعبة وعويصة إلا أن ابن رشد يحاول أن يفهمها حسب الطاقة ويحسب الأصول والمقدمات التي تقررت في مذهبه. وقد يقتصر الإسكندر وثامسطيوس على المعنى الصحيح فيزيد ابن رشد العلة طبقًا لطرف السبر والتقسيم عند الأصوليين.٥٥
وقد يرجع السبب في عدم المطابقة لاختلاف النسخة التي كان يعمل عليها الإسكندر وثامسطيوس لنص أرسطو أو لاختلاف نسخة الترجمة العربية التي كان يعمل عليها ابن رشد مع النسخة اليونانية للإسكندر أو لثامسطيوس أو لأرسطو. ويدرك ابن رشد السقط الذي في ترجمة الإسكندر ويكمله. وقد يرى زيادة فيها فيحذفها حرصًا على النص الأصلي. النص النواة لكل شراح أرسطو؛ يونان ومسلمين، ويقوم ابن رشد بعمل المحقق التاريخي ليجد نسخة صحيحة من شرح الإسكندر بدلًا من النسخة التي يختلط فيها كلامه فينقل الصحيح منها على جهة الظن ثم يراجعه على ترجمة أخرى، وينتهي تفسير الإسكندر بالإعلان عن ذلك سواء كان من ابن رشد أو من الشارح أو من الناسخ أو من الناشر بخط صغير. وقد تظهر ترجمة يحيى بن عدي لتوضح أي الترجمات اعتمد عليها ابن رشد.٥٦
ويحرص ابن رشد مع الإسكندر تحقيقًا لرؤية أرسطو على الإبقاء على التمايز بين العلمين، الطبيعة وما بعد الطبيعة في دراسة الجوهر، المتكون الفاسد في الطبيعة، والثابت الأزلي فيما بعد الطبيعة دون رد أحدهما إلى الآخر، رد الطبيعي إلى ما بعد الطبيعي كما يفعل أصحاب الصور والأعداد، أفلاطون والفيثاغوريون، أو رد ما بعد الطبيعي إلى الطبيعي كما يفعل نيقولاوش. والبرهان على مبادئ الموجودات في علم ما بعد الطبيعة. أما الموجودات الموضوعة وضعًا فهي في العلم الطبيعي. يحاول ابن رشد رفع التناقض بين ظاهر قول الإسكندر وحقيقته طبقًا لمنهج الأصوليين في التفرقة بين الظاهر والمؤول، وهو المنتسب إلى بيئة الفقه الظاهري، وقد سبب إجمال قول الإسكندر وعدم تفصيل ثامسطيوس له غلط ابن سينا الذي يصححه ابن رشد بتفصيل قول الإسكندر. فابن رشد آخر الشراح والمتمم لأقوال أرسطو طبقًا لمنهج الأصوليين في بيان المجمل، ويفرق الإسكندر بين ما في الأذهان كالمفاهيم والمعقولات مثل مفهوم التقدم وهي أدخل في علم ما بعد الطبيعة وما في الأعيان وهي أقرب إلى علم الطبيعة مثل تقوم الأشياء بعضها على بعض. وكذلك الجوهر فإنه يكون موضوعًا للعلمين، كجوهر أزلي سرمدي ثابت في علم ما بعد الطبيعة، وكجوهر متكون فاسد في علم الطبيعة.٥٧
ويعرض ابن رشد لنماذج من موضوعات العلم الطبيعي مثل القوة والفعل والهيولى والكون والفساد هل هو بالطبع أم بالإرادة أي الصناعة أم بالاتفاق. يضم الإسكندر الموضوع من إحالاته المختلفة مثل القوة والفعل في حرفي الهاء واللام، ويتحقق من أقوال السابقين مثل ديموقريطس الذي يريد جعل المادة أزلية وليست فقط بالقوة. ويحيل إلى العلم الطبيعي للتحقق من أزلية المادة وليس إلى علم ما بعد الطبيعة كما يقول ابن سينا. وهو خلاف ظاهري؛ لأنهما علم واحد، مرة مقلوبًا إلى أسفل فيصبح علم الطبيعة، ومرة مقلوبًا إلى أعلى فيصبح علم ما بعد الطبيعة.٥٨ ويبحث الإسكندر موضوعًا طبيعيًّا آخر وهو كيفية تكون الحيوانات من العفونة متولدة عن المتواطئة في الاسم أي عن الأشياء التي يطلق عليها نفس الاسم على ما هو معروف في مبحث العبارة من الأسماء المتواطئة أو عند المناطقة المسلمين باسم اشتراك الاسم أو عند الأصوليين باسم الأسماء المتشابهة. كيف تكون كذلك بالطبع أم بالإرادة (الصناعة) أم بالاتفاق؟ ويضم الإسكندر الموضوع من مقال الزاي إلى مقال اللام، ويحيل الكل إلى السماع الطبيعي في الطبيعيات. فالأشياء المتواطئة عند أرسطو هي التي تقال على الطبيعي والصناعي في نفس الوقت. أما الحيوان فيوجد من تلقاء نفسه ويتولد عن العفونة، وإلى هذا الحد يفسر الإسكندر أرسطو تفسيرًا صحيحًا إلا أنه لا يبين استثناء الجوهر من هذه المواطئة كما يقوم ابن رشد بتوضيح ما غمض على الإسكندر في شرحه لأرسطو مثل ما قاله عن المادة وأنها ترى.٥٩
وأهم شيء في شرح الإسكندر المقالة اللام هو دفعها إلى الإيمان الديني العقلي، وقد تركها أرسطو جاهزة لذلك لا ينقصها إلا الختام، ويبدأ ابن رشد بشرح مقالة اللام من خلال شرح الإسكندر وليس مباشرة كي يحقق هدفين في وقت واحد، الأول رؤية تفسير لأرسطو متفق مع تفسيره، والثاني تصحيح تفسير الإسكندر لو خالف أرسطو، وقد قطع ابن رشد نصوص مقالة اللام إلى وحدات صغيرة نظرًا لأهمية النص، ودلالته لاتصال موضوعه بالموضوع المشترك بين الوافد والموروث، العلة الأولى أو المحرك الأول أو الصورة المفارقة من جهة الوافد، والتوحيد من جانب الموروث. عند الإسكندر والقدماء الجنس غير الهيولى. فالجنس مقولة عقلية تقترب من الصور المفارقة. والكل مثل الجنس لا هيولى فيه، وتتحد مبادئ الجوهر السرمدي والعلة الأولى والمبدأ للجسم الإلهي، ربما كانت غاية ابن رشد من الاعتماد على شرح الإسكندر استمرار تراث الإيمان العقلي من أرسطو إلى الإسكندر إلى ثامسطيوس حتى ابن رشد لعمل بؤرة لمقالة اللام مما يضطره أحيانًا إلى إعادة إحكام شرح الإسكندر وشرح ثامسطيوس حتى تتحد بؤرة العدسات الأربع.٦٠
وقد وصل ابن رشد إلى شرح مقالة اللام إلى الإسكندر عن طريق ثامسطيوس وتلخيصه لها. فابن رشد في موقف إبداعي خالص أمام مقالة اللام لأرسطو لأنه لم يجد أي شرح لها إلا شرح الإسكندر وتلخيص ثامسطيوس. وهو نفس الموقف الإبداعي لأرسطو لأنه لم يجد أحدًا من المتقدمين قد سبقه لتأسيس هذا العلم. ويبدأ ابن رشد بشرح الإسكندر. فإذا ما وجد شكًّا في شرح ثامسطيوس أزاله. وإذا ما وجد زيادة حذفها. فشرح الإسكندر هو مقياس صحة شرح ثامسطيوس. وهو موقف ضد أولوية النص على الشرح، أولوية الكتاب على الحديث كما هو معروف في مصادر الشريعة الأربعة في علم أصول الفقه. وهناك احتمال ضياع نص أرسطو داخل شروح الإسكندر وثامسطيوس. كما أن صعوبة أفعال القول والإرادة يصعب معها معرفة من يقول أو يريد أرسطو أم الإسكندر أم ثامسطيوس أم ابن رشد؟ ويقوم ابن رشد بعملية جراحية بفصل تلخيص ثامسطيوس عن شرح الإسكندر عن نص أرسطو. ويلاحظ أن تفسير الإسكندر ناقص، ومن هنا أتى خطأ تفسير ثامسطيوس لأنه تفسير على ملخص ناقص للإسكندر؛ لذلك غابت من شرح ثامسطيوس أشياء بالرغم من عرضه على تلخيص كلام الإسكندر شارحًا أقوال أرسطو، وتكشف العملية على قدرة ابن رشد على معرفة ما لأرسطو وما للإسكندر وما لثامسطيوس، وكيف أن الشراح المسلمين، الفارابي وابن سينا، قد تابعا ثامسطيوس في حين أن ابن رشد قد تابع الإسكندر، والكل إلى حكيم اليونان منتسب، ولكن ابن رشد يزيد عليهم جميعًا المعرفة بالعلة وهو ما وصل إليه عن طريق التعليل في علم الأصول.٦١
وأهم موضوع يتناوله ابن رشد في ثامسطيوس هو دفاعه عن الصور الأفلاطونية وتأويل طبيعيات أرسطو تأويلًا أفلاطونيًّا لإثبات الصور المفارقة في الموجودات المتكونة سواء في النفس أو في البذور. وهو نفس الرأي الذي يقول إن الصور كلها من العقل الفعال كما ظن ابن سينا. فشرح ثامسطيوس تأييدًا لأفلاطون والصور المفارقة ضد أرسطو والصور المتولدة. إذ يقول أرسطو بالقوة النفسانية القريبة أو البعيدة (الأجرام) وليس بالصور المفارقة الفاعلة. فالصور هي المثل المحركة للطبيعة. والحقيقة أن حرارة الشمس والكواكب المتولدة في الماء والأرض هي المكونة للحيوانات المتولدة من العفونة ولكل ما يكون من غير بذر وليس أن هناك نفسًا بالفعل حدثت عن الفلك المائل والشمس كما يظن ثامسطيوس ويروي. فهل انتقال الفلسفة من جيل إلى جيل ابتعاد عن العقل والطبيعة سمة فلسفة أرسطو إلى الإشراقيات سمة فلسفة أفلاطون؟ وهل مهمة ابن رشد هي العود إلى سمات الجيل الأول، جيل أرسطو، حيث يجده متفقًا مع العقل والطبيعة أساس الوحي الإسلامي بتأكيده على أن الدين الطبعي هو نهاية تطور الدين؟٦٢
وقد صرح ثامسطيوس في كتابه في النفس في آخر المقالات التي تكلم فيها عن العقل أنها هي التي وجدت من الآلهة الثواني كما قال أفلاطون ومن الشمس والفلك المائل كما قال أرسطو. كما يلجأ أرسطو إلى المحرك الأول لينبه على أنه غير الحركات القريبة طبقًا لظاهر كلامه دون تأويل، والظاهر والمؤول أحد مفاتيح منطق اللغة في علم الأصول. وينكر ثامسطيوس أن تكون في الشمس وسائر الكواكب المتناهية قوة لا متناهية، ويثبت أن اللاتناهي في الكواكب وبالتالي فقوتها ليست طبيعية، ويجوز ثامسطيوس أن يعقل العقل معقولات كثيرة دفعة واحدة في حين أنه عند ابن رشد يعقل ذاته ولا يعقل شيئًا خارجًا عنه؛ فثامسطيوس يرجح أن ترد المعقولات على العقل من الخارج وطبقًا لتصور أفلاطون، وابن رشد من وعي العقل بذاته وطبقًا لتصور أرسطو.٦٣
ويظهر ثاوفرسطس مع ثامسطيوس والمشائين في القول بأن العقل الهيولاني باقٍ وأن العقل الفعال صورة فيه وهو أقرب إلى الاتجاه الطبيعي الأرسطي من الاتجاه الأفلاطوني القائل بالعقول المفارقة بما في ذلك العقل الفعال. أما نيقولاوش فبالرغم من أن قوله غير متصل لوجود بياض في النص يملئوه ابن رشد بالفكر فقد كان أقرب أيضًا إلى الاتجاه الطبيعي؛ فقد خالف أرسطو في ترتيب علاقة العلم الطبيعي بما بعد الطبيعة رادًّا الثاني إلى الأول. فخفت لديه الأقاويل الجدلية ومرتبتها في علم ما بعد الطبيعة.٦٤

(ﺟ) أفلاطون، فيثاغورس، بارمنيدس

وأفلاطون الذي يقول بالصورة المفارقة جزء من مشكلة يونانية أعم قبل أفلاطون وبعدها. وهناك ثلاثة تيارات:
  • (١)

    الصوريون مثل أفلاطون وفيثاغورس.

  • (٢)

    الشكيون مثل بروتاجوراس.

  • (٣)

    الماديون مثل ديموقريطس وأنكساجوراس.

كان موقف أفلاطون لا طبيعيًّا من أجل فتح الشعور اليوناني على المفارقة بعد أن أغلقه الطبيعيون ومن أجل تأكيد المطلبين وتأسيس البعدين فيه. وفي نفس الوقت تعبر هذه التيارات التاريخية الثلاثة عن بنية ثلاثية الموضوع على النحو الآتي:

figure
يعني شرح ابن رشد تحقيق المناط، وتحول البنية إلى تاريخ، والنص إلى علة. ويشرح علل هذه التيارات الثلاثة. فالأسماء تقال على الأشخاص والأنواع باشتراك الاسم مثل الإنسان، ولا يوجد عنصر من غير صورة ولا توجد صورة من غير عنصر كما هو معروف في تحليل اللغة في علم الأصول؛ ومن ثم لا توجد صور مفارقة خارج الأشخاص وإلا لوجد إنسان من غير جسد. هذه الصور المفارقة ليس لها وجود في الكون. ولا يوجد في العالم إلا الأشياء المتفرقة بالصورة المختلفة بالعدد. لا يوجد في العالم إلا خروج من القوة إلى الفعل. كما هو الحال في النباتات والبذور والزروع والحيوانات. ولا توجد صور مفارقة في الخارج تتولد عنها كما يقول أفلاطون. ويقتصر ابن رشد على عرض الحجج والحجج المضادة، ومن طريقة العرض يظهر اتفاقه مع أرسطو. وهو موقف الفقهاء المسلمين مثل ابن تيمية من مشكلة الكليات رفضًا لتعدد الآلهة. ويشير ابن رشد إلى أفلاطون على أنه صاحب الفكرة أو المذهب كنوع من تحقيق المناط، أفلاطون هو القائل بأن الممكن قد لا يكون ولزوم ما لا يمكن.٦٥
ويرصد ابن رشد بالمنهج التاريخي كالعادة تطور نظرية المثل والأعداد. فأحد طرق الشرح هو وضع أقوال أرسطو في إطارها التاريخي. أتى أفلاطون بعد الطبائعيين الأوائل والفيثاغوريين، وتابع مذهب الفيثاغوريين. فكلا المذهبين رياضيان، لا فرق بين صور أفلاطون وأعداد فيثاغورس. طبيعتهما واحدة. كان دافع أفلاطون على ذلك هو شك الهرقليين في وجود الصور. التاريخ إذن فعل ورد فعل. له جدل يقوم على التناقض.٦٦ وعند أفلاطون نوع الإنسان ليس هو المجموع من الهيولى والصورة ولكن الصورة نفسها لها وجود مفارق خارج الإنسان الجزئي وسبب وجوده، كما أن الأعداد لها وجود مفارق عن الأشياء المتعددة. كما نص في كتابه «فيدون» على أنها ليست أسباب الكون والفساد؛ ومن ثم لا كون ولا فساد. ويفند أرسطو وشراحه هذا الموقف الأفلاطوني بالإحالة إلى محاورته مثل فيدون. ويعرض ابن رشد ذلك عرضًا تاريخيًّا موضوعيًّا هادئًا رصينًا، الصور هي الأعداد. فالوحدة هي النقطة. والثنائية الخط، والثلاثية السطح، والرباعية الجسم. والأعظام الهندسية عند أفلاطون ليست مبادئ للأجسام مع الأعداد. فالواحد جوهر الهويات عند أفلاطون وفيثاغورس في حين أنه موضوع عند أنبادقليس مثل العناصر الأربعة. وهي الجوهر الكلي لجميع الموجودات المشترك بينها، ويعقد أرسطو فصلًا خاصًّا لعرض الحجج التي توجب أن تكون الكليات أمورًا موجودة عند أفلاطون وفيثاغورس ولها طبع واحد. الواحد والوجود لا يدلان على مركب بل على واحد كما تدل عليه الأسماء المشتقة.٦٧
ويطيل ابن رشد عرض النقاش بتكرار ممل ودون اختصار وتركيز. فهناك نص أرسطو وشرح الإسكندر وتلخيص ثامسطيوس وشرح ابن رشد على فكرة رئيسية واحدة وهي نفي الوجود الفعلي للصور الأفلاطونية والأعداد الفيثاغورية، الواحد لديهم جوهر موجود في الخارج غير الجوهر المادي المحسوس الذي يقول به أنصار العلم الطبيعي واعتبروه أحد العناصر الأربعة. وهو ليس بكائن ولا فاسد إلا بالعرض عندما يفنى الشيء ولكنه بالذات باقٍ، وكذلك الصورة مثل الوجود الواحد لها وجود سابق على المادة، قائمة خارج النفس، موجودة بذاتها عند أفلاطون في حين أنها عند أرسطو مستقرأة من الجزئيات كما هو الحال في كتاب «البرهان». وهي مادة العلوم ومتقدمة على الموجودات؛ لذلك كانت الرياضيات أساسًا للعلوم إذا ارتفعت الكليات ارتفعت الجزئيات، وإذا ارتفعت الجزئيات لم ترتفع الكليات. فالمنطق مثل الرياضة علم سابق على الموجود، نظر في المبادئ العامة للأجسام. وقد انتهى ذلك كله إلى الجدل نتيجة للاعتقاد بوجود أمور خارجة عن النفس وعن طبيعة الشيء مما جعله غير مطابق للإقناع أو الموجود؛ ومن ثم تكون الأقاويل خارج المنطق. الإنسان واحد بالعدد كثير بالقوة. وقد وافق أصحاب العلم الطبيعي مثل أنبادقليس الفيثاغوريين وأفلاطون في أن اسم الواحد والموجود يدل على طبائع واحدة بسيطة، جعلها أفلاطون الصور العددية. وهي كلية أساس العلوم الضرورية. فالصور أساس نظرية المعرفة ونظرية الوجود في آنٍ واحد. هي جوهر واحد، لا يكون ولا يفسد، غير محسوس، ليس لها فناء في الكون. القول بالصور نظرية في المعرفة كما هي نظرية في الوجود. فلو لم تكن الصور موجودةً وكان كل ما يظهر حقًّا لما كان هناك فرق بين العلم والجهل، ولما كان هناك علم بالمنطق وبالمقولات وبالقضايا وبالقياس، ولاقتصر الناس على العلم بالجزئيات، ولصحت الأقوال السوفسطائية التي تقتصر على الأعراض مما اضطر أفلاطون إلى إلقائها ولم يجعلها داخلة في الوجود والجوهر.٦٨
والخلاف بين أفلاطون وأرسطو في المحرك. فعند أفلاطون المحرك هو المتحرك وعند أرسطو المتحرك غير المحرك لا يتحرك. وهنا يبدو أفلاطون أكثر علمية بتحليل الحركة بمبدأ ذاتي بينما يبدو أرسطو أكثر دينية بالقول بمحرك خارجي لا يتحرك. وإذا كانت الصور والأعداد والجواهر مفارقة فلا يمكن أن تكون عللًا فاعلة أو محركة؛ ومن ثم تكون حركة الموجودات عبثًا. الصور مثل، والمواد لا تتحرك دون محرك؛ لذلك آثر البعض مثل أفلاطون ولوقبس وديموقريطس أن يجعل للحركة وجودًا خارجًا عن الصور. فوضعوا قبل العالم حركة دائمة غير منتظمة ثم حولها الله إلى نظام عند أفلاطون وإلى حركة الأجزاء في الخلاء عند لوقبوس، ولكن كيف تكون هذه الحركة الدائمة قبل العالم ممكنة دون مبادئ محركة ذواتها؟ يرد أفلاطون بأن الله خلق الملائكة بيده ثم وكلها خلق الحيوانات. وبقي هو مستريحًا، وهو لغز لا يليق بالحق. يحكم ابن رشد بتصوره الإسلامي للخلق على تصور أفلاطون. ثلثه مسيحي في خلق شيء، وثلثه يهودي في الإشراق، وثلثه يوناني في الكمون. ويستعمل ابن رشد لغة الموروث مثل البارئ، الملائكة، الحق؛ للتعبير عن تصوُّر الوافد.٦٩
ويذكر ابن رشد فيثاغورس والفيثاغوريين وآل فيثاغورس مع أفلاطون في نظرية الأعداد كأصل لوجود الأشياء كما قال أفلاطون في الصور المفارقة. فالواحد أصل كل شيء في مقابل الطبائعيين الأوائل الذين قالوا بجوهر مادي لتفسير أصل الكون مثل المحبة عند أنبادقليس أو واحد العناصر الأربعة مثل النار والماء والهواء عند آخرين، فهل الواحد العددي هو الواحد الذي هو الجوهر الواحد؟ وهي مشكلة الكليات والجزئيات، الاستنباط والاستقراء، عالم الأذهان وعالم الأعيان. الأعداد مبادئ الموجودات لا من جهة أنها صور أفلاطونية بل من جهة أنها عناصر الموجودات التي منها تتكون. ويلزم الأفلاطونيين والفيثاغوريين معًا أن تكون لهذه الصورة صورة واحدة، ولهذه الأعداد عدد واحد، فلا يكون هناك فرق بين الموجودات، فالنظرية تفسر الوحدة ولا تفسر الكثرة، وتذكر مبدأ التفرد. هل الواحد جوهر بذاته أم في موضوع؟ الأول إجابة فيثاغورس والثاني إجابة أنبادقليس. ولا يكتفي الفيثاغوريون بالقول بالأعداد بل إنهم جعلوا الأعداد أصل الموجودات. قالوا ذلك على طريقة التشبيه أي مجازًا لا حقيقة على ما هو معروف في تحليل اللغة في علم الأصول. ويدقق ابن رشد في التاريخ، ويشرح عبارة الإسكندر، ويتحقق من قول شبيه بقول الفيثاغوريين من أن الأعداد سبب جوهر الأشياء، وهم أصحاب الجزء الذي لا يتجزأ تحقيقًا للمناط. ويضع ابن رشد الفيثاغوريين في تاريخ الفكر اليوناني مع الأفلاطونيين القائلين بالصور المفارقة والطبائعيين القائلين بالجواهر المادية راصدًا أوجه التشابه والاختلاف بين التيارات الثلاثة بروح المؤرخ الدقيق وبمنهج القاضي الحصيف. يوافق الفيثاغوريون الطبيعيين على القول بالمبدأين ولكن ليس على نفس النحو مع الشخص أم المجموعة؟ الأقرب مع الشخص لأن المجموعة تاريخية مثل القدماء أو مذهبية مثل الطبيعيين؛ فالفيثاغوريون وسط بين الأفلاطونيين والطبيعيين لأنهم يعترفون بالوجود الطبيعي للأشياء ويفسرونها تفسيرًا رياضيًّا لا يقضي عليها، في حين أن الأفلاطونيين يعتبرون الأشياء وهمًا خادعًا؛ لأن حقيقتها في الصور المفارقة. كلاهما يتفق في الهوية والواحد المشاركين في الطبع والبساطة. أما أصحاب العلم الطبيعي مثل أنبادقليس فإنهم اتفقوا مع أفلاطون والفيثاغوريين على أن اسم الهوية والواحد يدلان على طبائع واحدة وبسيطة. وقالوا في طبيعته قولًا أوضح ولكن الصعوبة عند الفيثاغوريين أنهم جعلوا الواحد العدد.٧٠
ومثل أعداد فيثاغورس وصور أفلاطون هناك واحد بارميندس؛ فالواحد والوجود يدلان على شيء واحد حتى نفى بارمنيدس الكثرة وقال بالوجود البسيط الواحد غير العنصر. وخطؤه أنه لم يفرق بين اسم الموجود الدال على الواحد بالعدد والدال عليه بالجنس، فاعتقد أن الوجود كله واحد بالعدد؛ لذلك نفى بارمنيدس الكثرة والأسطقسات. والصعوبة هو تفسير كيفية صدور الكثرة من الوحدة، والمركب من البسيط إلا أن يكون اضطرارًا كما قال بارمنيدس. هذه الشكوك كانت لازمة للقدماء لأنهم لم يفهموا من الواحد إلا معنى واحدًا على التواطؤ، الواحد الكلي والواحد الجزئي أي أنهم لم يكونوا يعرفون الأسماء المتواطئة كما هو الحال في تحليل اللغة في المنطق في مبحث العبارة وفي مبحث الألفاظ في علم الأصول. لفظ الواحد يقال على معاني كثيرة، ويشارك مالسيس بارمنيدس في القول بأن الوجود واحد. ومع ذلك يقول بارمنيدس إن العقل يخص الناس على قدر مزاج الأعضاء. فهو ميتافيزيقي مثالي في الوجود، ومادي طبيعي في الإنسان.٧١

(د) ديمقريطس، أنبادقليس، أنكساغورش، أنكسمندريس

ويذكر أرسطو مجموع الطبيعيين، ديموقريطس وآله، أنبادقليس وآله وأنكساغورش وآله. مرة يكون الأهل قبل الاسم ومرة بعده. ويجعل ديموقريطس نموذجًا للتساؤل حول المعرفة شكًّا ويقينًا. فإما ألا يكون هناك شيء خارج الذهن وإما أن يكون هناك شيء له حقيقة في ذاته ولا سبيل إلى إدراكه. وفي كلتا الحالتين تستحيل المعرفة. ثم يعرض للصلة بين المعرفة والوجود في استحالة أن يكون جوهر واحد مركبًا من جوهرين. وهو قول صحيح. وقد أخطأ ديموقريطس في حده الجوهر بعناصر ثلاثة؛ الشكل والوضع والترتيب. الجوهر واحد وحدوده ثلاثة. وهو ذو طبيعة واحدة، الجزء الذي لا يتجزأ، وتختلف فيما بينها بالأشكال الثلاثة.٧٢ والأجزاء التي لا تتجزأ من الخلاء والملاء. بعضها له هوية وهو الملاء وبعضها ليس له هوية وهو الخلاء. يصحح أرسطو قول ديموقريطس. فكل قراءة إصلاح أي إكمال وعدل كما يفعل ابن رشد مع السابقين. قد يكون رأي ديموقريطس أن الأجزاء التي تتجزَّأ بالقوة قبل أن تشتبك بالفعل بمعنى كون الأجزاء أزلية ثم قراءة أرسطو لها تجعلها بالفعل.
وإذا كان الطبيعيون جميعًا يمثلون تيارًا طبيعيًّا واحدًا يذكر أرسطو أنبادقليس وأنكساجورش. ويتميز أنبادقليس بأنه تجاوز مطلب الطبيعيين وهو البحث عن الأصل المادي للعالم والذي وجدوه في العناصر الأربعة إلى مطلب صوري حتى تكتمل المادة والصورة. ويضع ابن رشد أنبادقليس في تاريخ الفكر الطبيعي كتيار داخل الفلسفة اليونانية ككل الطبيعيين والمثاليين. ويقرأ ما بين السطور. ويؤول كلام أنبادقليس حتى يكتشف الجديد لديه وهو البحث عن الصورة والمادة. ويعبر عما لم يعبر عنه أنبادقليس. فإذا كانت مبادئ الأسطقسات ماديةً لا يعمها شيء ولا يتركب منها شيء مثل الجسم. فإن المطلب الذي لم يتحقق بعد هو الأجناس والكليات المعقولة وهو ما حققه أرسطو. فأرسطو يعيد التوازن بين المحسوس والمعقول، بين الوجود والمعرفة مثل فقهاء المسلمين وابن رشد الذي جمع بين موقف الفقهاء وموقف الفلاسفة.٧٣ ولم يكتفِ أنبادقليس بالعناصر الأربعة التي قال بها الطبيعيون لأنها عناصر مادية في حاجة إلى صورة فأضاف إليها علة الكون والفساد، المحبة والعداوة؛ إذ لا يمكن أن يمر واحد من الأسباب الأربعة إلى ما لا نهاية. المحبة هنا ليست الواحد العددي عند فيثاغورس أو الصورة المفارقة عند أفلاطون بل هي شيء وسط بين المادة والصورة، مبدآن أو دافعان يعملان مع العناصر الأربعة، زيادة عليهما وليسا منفصلين عنهما، الواحد في موضوع وليس جوهرًا عدديًّا كما يقول فيثاغورس أو كليًّا مشاركًا للموجودات كما يقول أفلاطون، مساهمة أنبادقليس إذن هي محاولة خروجه عن نظرية العناصر المادية الأربعة إلى القول بمبادئ لا مادية وفاعلة منتقلًا من التفسير الوصفي إلى التفسير العلمي ومتجاوزًا التفسير المادي إلى تفسير لا مادي ودون أن يقع في التفسير الصوري عند أفلاطون وفيثاغورس.٧٤
ومع ذلك فمحاولة أنبادقليس بالرغم من أهميتها في محاولتها تجاوز العلم الطبيعي هي أيضًا موضع نقد من أرسطو والإسكندر وابن رشد؛ فهي لا تخلو من الشك والتناقض يدفع إلى الدخول معها في نقاش وحوار، وتثير قدرًا كبيرًا من الافتراضات. تغلب عليها الحجج الجدلية لإيقاع الخصم في التناقض. كما انتهى الأمر بهذه الظنون والشكوك إلى الشك في العالم الخارجي وتحويل الأشياء إلى ظنون مما يجعل نقد أرسطو وابن رشد يرد الاعتبار إلى العالم الموضوعي، وينقد التشخيص والذاتية الشعبية مما يؤدي إلى الخلط بين العقل والمزاج. وإن من تغير مزاجه تغير عقله. ومن انتقل مزاجه من مزاج إلى مزاج تغير عقله من عقل إلى عقل. كما تؤدي هذه المحاولة إلى جعل الله أقل علمًا من غيره نظرًا لتفسير مظاهر الكون والفساد في الكون بالمحبة والغلبة، وهو نقد قائم على إدخال الوافد في الموروث وتحكيم الموروث في الوافد من ابن رشد وليس من أرسطو مثل أسلوب القرآن في الحوار بين الموحد والكافر. كما تخلط هذه المحاولة بين علة الكون والفساد وبين الطباع والمحبة والغلبة مما يجعل أنبادقليس مترددًا بين التفسير الطبيعي والتفسير المبدئي. وتنتهي هذه المحاولة إلى القول بأن كل شيء يفسد إلا الأسطقسات لأن الموجودات نوعان؛ فاسدة وغير فاسدة. فالأول غير فاسد لأنه خالٍ من الغلبة وهو قول غير طبيعي، وهي نفس المعادلة. فنسبة المحبة إلى الغلبة كنسبة الواحد إلى الكثير، ولما كان الله واحدًا فإنه محبة وخاليًا من الغلبة. وإذا قام التركيب أو الاختلاط بناء على المحبة والعداوة فهل هما مبدآن متساويان في القوة؟ وكيف تم استثناء الواحد من الغلبة؟ وهل يتساوى الخير والشر؟ هل هما على التبادل؟ هل الكون والفساد يستويان على التبادل؟ وهل يفنى العالم ويفسد بغلبة العداوة؟ وماذا عن المحبة وانزوائها في الله وحده؟ أم هي دورة لا متناهية من كون وفساد إلى كون من جديد، من محبة إلى غلبة إلى محبة من جديد؟ ولمن تكون الكلمة الأخيرة، للكون أم للفساد، للمحبة أم للغلبة؟ ويمكن نقد أنبادقليس على الرغم أن نظريته تقوم على مفهوم الاختلاط والتركيب. هو تصور كمي مادي وليس تصورًا معنويًّا. والحقيقة أن هذه المحاولة نموذج تشخيص الطبيعة وإسقاط الإنسانيات على الطبيعيات بالرغم من وجود الصراع في الطبيعة، الدفع، التناقض، الصراع، تحول الدين إلى كائن مشخص لا طبيعي للصراع ضد الوثنية في نشأة الدين. والآن بعد الوقوع في الوثنية المضادة، فالعودة إلى المذهب الطبيعي الأول دفاع عن التوحيد اللامشخص الذي لا يقوم على التشخيص أو التشبيه، فإذا كانت الفلسفة في الوعي الحضاري مقاصد عامة أو بواعث كلية فإنها تظهر في اتجاهات وتيارات. الحضارة قصد تاريخي والفلسفة قصد شعوري. ويظهر المطلبان في القصد الفردي والقصد الحضاري في آنٍ واحد. هكذا يفعل أرسطو وابن رشد في تحليل الفلسفة اليونانية بناءً على الوعي التاريخي.٧٥
ويرى أنكسماندريس أن الأسطقس مادي، عنصر غير متناهٍ، متوسط بين الهواء والنار والماء والهواء. ويثبت خروسيس جواهر كثيرة ابتداءً من الواحد، وأوائل كثيرة لكل جوهر أول. والأول والجوهر الأول له آخر ما دام له عظم وكذلك النفس مثل ذلك تكثر، هذا الصراع بين الكثرة والوحدة في تصور الجواهر أي الطبيعة يكشف عن الصراع بين التوحيد والتعدُّد في الشرح على مستوى الطبيعة وما بعد الطبيعة، وضعها الأصوليون في الأمور العامة في علم أصول الدين، هل هي منطق طبيعة أم ما بعد الطبيعة؟٧٦
وأنكساجوراس مع الطبيعيين ولكنه يجعل مبدأ الأشياء أكثر من واحد مثل الطبيعيين الأوائل أحد العناصر الأربعة وأكثر من اثنين المحبة والغلبة مثل أنبادقليس بل مبادئ متكثرة، الأجزاء التي لا تتجزأ التي منها يتكون الخليط بالإضافة إلى العقل، وهما في الحقيقة مبدآن؛ الخليط وهو ما يعادل المادة، والعقل وهو ما يعادل الصورة، الفاعل والمنفعل، العلة والمعلول. فالكل مختلط بالكل. الخليط أشبه بالوسيط بين الموجود والمعدوم. ويمكن نقد هذه النظرية أولًا بالتساؤل حول هذا الخليط هل هو مادة أم مبدأ؟ الأجزاء التي لا تتجزَّأ أم مبدأ النسب؟ فإذا كان الخليط مادة فنظرية أنكساجوراس تقوم على الخليط كمادة أو كصورة، والعقل كمبدأ فاعل، وإذا كان الخليط مبدأ فمن ثم تقوم النظرية على مبدأين مثل المحبة والغلبة عند ابن دقلييس. كما يلزم من هذه النظرة ثانيًا أن تكون الأجسام المتشابهة الأجزاء أولًا، غير مختلطة قبل أن يتحقق فيها الاختلاط. ثالثًا إذا كانت الأجسام المتشابهة المختلفة هي الأجزاء التي لا تتجزأ في غاية الصغر كيف يتم الاختلاط بينها؟ رابعًا يؤدي إنكار العالم الخارجي الموضوعي والوقوع في الذاتية مثل ديموقريطس وبارمنيدس إلى جعل العقل مزاجًا، والشيء عقلًا وظنًّا ووهمًا مثل رد الكثرة إلى الوحدة، وفي ذلك يشترك أنكساجوراس مع بروتاجوراس، فجميع الأشياء موجودة معًا في الضد، والوجود تابع للاعتقاد وليس الاعتقاد تابعًا للوجود، وأن الموجودات متقدمة على الوجود، ويظن من قبل الحس أنها متكونه هي ليست كذلك في الحقيقة بل يخرج بعضها من بعض، ولما غاب الوجود الذي هو أساس الموجودات كانت الموجودات بلا أساس.٧٧
لقد أخطأ أنكساجوراس بقوله إن جميع الأشياء غير متناهية في الكثرة والصغر لأن الكثرة والصغر متناهيان. ولقد اضطر القدماء بقولهم بدوام الكون إلى القول بأشياء موجودة بالفعل غير متناهية مثل أنكساجوراس. كما أن هذا الخليط أشبه ما يكون بالقوة وليس بالفعل. وهو تفسير غير كافٍ لأن الكثرة تأتي إما من كثرة للهيولى أو كثرة الفاعل، والفاعل واحد وهو العقل؛ ومن ثم فلا يوجد سبب معقول لتفسير الكثرة في العالم وإلا كان العقل بإطلاق. وإذا كان العقل هو المحرك فمن الذي حركه؟ ما هو المحرك الأول؟ أحيانًا يعتبره أنكساجوراس الخير، ولكن ما هي العلة الغائية للحركة؟ كما أنه لا يمكن للعقل والخير أن يفعلا الدين معًا، الخير والشر.٧٨
ويقدم ابن رشد تحليلًا نفسيًّا اجتماعيًّا لأقوال أنكساجوراس ويحلل شعوره. فالعلم دوافع ومقاصد. لما قال أنكساجوراس إن الذي يؤثر اتباع الحق فإن الصواب يلوح في أقاويله فإن ذلك يدل على أن أنكساجوراس كان يريد بفلسفته إما أن يحدث له ذكرًا أو يروج بها نصرة رأي مشهور. والأمر الأول لأنه لم توجد في وقته شريعة يحكم بها عليه فيحدث له ضرر كبير. فقد تكون الأهواء البشرية وراء طلب المجد والشهرة، وأن التجرد في البحث والنظر لا وجود له، وأن الفكر هو تشيع لرأي ومذهب، وأن الحقيقة المجردة لا وجود لها. يتصور ابن رشد أن دور الشريعة هو الحكم على الناس ومحاكمتهم واتهامهم إسقاطًا من ابن رشد على أنكساجوراس، ويكشف عن واقع الأندلس وأنه واقع كل المفكرين في كل زمان ومكان.٧٩ ولا تعارض بين تحليل الفكر باعتباره قضايا فكرية كما يفعل ابن رشد أو كتحليل اجتماعي، فالمفكر ابن مجتمعه أو تحليل فكري نفسي اجتماعي. قد لا يكون للميتافيزيقا موضوعٌ خاص إلا إعادة التفكير في المنطق والطبيعة حتى يمكن رؤية المنفذ الذي يتم منه الاغتراب حتى يمكن إعادته إلى الموقف الطبيعي.

(ﻫ) بطليموس، أبرخس، أوطوكسيس، فيلومس

ويثبت بطليموس حركات زائدة على ما أثبته القدماء للقمر ولسائر الكواكب مثل حركة المحاذاة للقمر وحركة الأقطار لأفلاك التدابير. على الأقل وضع بطليموس للقمر حركتين زائدتين، وهنا يدخل علم الطبيعة والفلك لتفسير موضوعات ما بعد الطبيعة وكأنها علم واحد؛ الأول طبيعي والثاني اغتراب عن الطبيعة؛ وبالتالي يمكن تفسير ما بعد الطبيعة لأرسطو بالحالة الراهنة للعلم في عصره، فالميتافيزيقا امتداد للعلم. يمثل بطليموس الفكر العلمي في حين يمثل الطبيعيون الفكر الميتافيزيقي.٨٠ ومع ذلك لم يقدر بطليموس اضطرار القدماء للقول بالحركات اللولبية لأنها كانت أسهل عليهم وأبسط لعود الحركات حتى تعوَّد الناس على هيئة بطليموس فتركوا عادتهم القديمة. فالفكر العلمي في حاجة إلى تعوُّد واقتناع. ويمكن أيضًا مراجعة بطليموس وتأويل ملاحظاته مثل ظن بطليموس أن حركتي الفلك؛ الإقبال والإدبار أنهما حركتان تامتان له من المغرب إلى المشرق. ويعتمد ابن رشد على نص لبطليموس غير «المجسطي» يسمى «الاقتصاص» وقد شارك أبرخس بطليموس في تأسيس علم الهيئة. وأوطوكسيس أيضًا فلكي مثل بطليموس مثل الطبيعيين يرى أنه من السهل جمع الأشياء الكثيرة في واحد يجمع بين الميتافيزيقا والفلك. وكان يضع للشمس والقمر ثلاثة أفلاك أو ستة، ومن المتحيرة أربعة، في حين أن فيلومس كان يضع عددًا أكثر، وهنا يتداخل علم الفلك مع الميتافيزيقا بحيث تبدو الميتافيزيقا تفكيرًا على العلم عند أرسطو وابن رشد. وقد تأتي علوم الحياة كوسط بين العلم الطبيعي والعلم الإلهي مثل جالينوس وتحليله للقوة في الزرع هل هي الخالق أم لا؟ وهي لا تعمل إلا بالحرارة لا على أنها صورة فيها كالنفس في الحرارة الغريزية بل على أنها منحصرة فيها مثل انحصار النفس في الأجرام السماوية. فجالينوس موحد بالطبيعة، وتصوره للخلق بتحليل القوة في الزرع والنفس في الأجرام السماوية. ويجوز جالينوس وجود المزاج المعتدل في الأطراف المتضادة في حين ينكر ابن رشد ذلك وإلا لأمكن تكونه من الأطراف دون أن يلحقه تغير ولا نقص، ويحيل ابن رشد إلى عمله السابق في الرد على جالينوس.٨١ ويتداخل الفكر الطبيعي والرياضي والميتافيزيقي والإنساني مما يدل على بدايات العلوم قبل تمايزها أو انفصالها وفقدان توازنها. ويظل السؤال ما الأصل وما الفرع في العلم الطبيعي والعلم الإلهي أم أن هناك مدخلًا آخر بينهما هو العلم الإنساني الذي يمثله سقراط أو السوفسطائيون.٨٢

(و) سقراط والسوفسطائيون

لقد أضاف ابن رشد في شرحه سقراط أو سقراطيس ليس فقط كمثل مثل زيد أو عمرو بل لأنه من مشاهير الحكماء. تكلم في الخلقيات وليس في الطبيعيات، ونظرًا لأهمية السبب الغائي عند من جحد الفاعل وقال بالاتفاق. فالغائية في الطبيعة وفيما بعد الطبيعة وفي الإنسانيات، وهي أساس الفرد والمجتمع. والقول بالاتفاق إنكار للغائية التي أثبتها سقراط وأفلاطون وأقاما عليها تدبير المدن بحسب اعتقادهما في غاية الإنسان. لقد ألهمت الطبيعة في كلتا الحالتين النسب من سبب أكرم منها وأشرف وأعلى مرتبة وهي النفس التي في الأرض. ثم افترق أفلاطون وأرسطو في علة وجود هذه النفس في الأرض ونشأتها من الآلهة الثواني عند أفلاطون، ومن الشمس والفلك المائل عند أرسطو، الأولى أقرب إلى المثالية الدينية، والثانية أقرب إلى الواقعية الكونية؛ لذلك ظلت النفس مشتاقة نحو الغرض. وقد شرح ثامسطيوس ذلك في كتابه في التنفس. وهي النسب التي سماها أفلاطون الصور ناظرًا إليها من بعد، وجعل لها وجودًا مفارقًا، وهي قوى حادثة في الأسطقسات عن حركات الشمس وسائر الكواكب.٨٣
وبعد إدخال البعد النفسي الأخلاقي بين الطبيعة وما بعد الطبيعة يواجه ابن رشد خطر السوفسطائيين الذين يقضون على هذا البعد الجديد بإنكار الحقائق. وينتقد ابن رشد نسبية بروتاجوراس بداية بنسبيته الرياضية في أن الدائرة لا تمس المقدار بنقطة بل تماسها بخط، وأن الكرة تماس السطح على نقطة، والكرة المحسوسة تماس السطح المحسوس على سطح. وهذا هو سبب توبيخ بروتاجوراس للمهندسين، كما ينقده ابن رشد لإطلاقه الموجبة على السالبة، والسالبة على الموجبة في المنطق لأن كل ما يظنه الإنسان فهو صادق. الإنسان والزورق والإله واحد؛ ومن ثم يلحق بروتاجوراس بقول أنكساجوراس بأن جميع الأشياء موجودة معًا، وأن الضد موجود في الضد أي أن الموجود تابع للاعتقاد وتابع للموجود، وأن الموجود لا يوجد إلا في النفس. فالذاتية بلا موضوعية نسبية وشك. ليس الإنسان مكيالًا لكل شيء، فالوجود لا يكال بالإنسان. والحقيقة مستقلة عن الاعتقاد.٨٤ وينكر مانن العلم والتعلم نظرًا لإنكار القوة قبل الفعل. فالتعلم لا يخلو أن يكون إما بغير فعل أو بفعل تعلم. فإن كان بغير فعل فليس هناك تعلم، وإن كان بفعل تعلم فالمتعلم كان عالمًا ولا يحتاج إلى تعلم أصلًا. وينكر غاريقون أن تكون القوة متقدمة على الفعل بالزمان مثل مانن. فهما يوجدان معًا، وهذا يعني إنكار القوة لأنها بالضرورة متقدمة على الفعل. وأرسطويفوس ينكر العلة الغائية وسبب شكه أنها لا توجد في أوثق العلوم وهي الرياضية مع أنها موجودة حتى في الأعداد والأعظام في صورة نظام وترتيب. ويرى زينون أن الشيء الذي لا ينقسم ليس بشيء لأن الشيء يزيد وينقص وإلا لم يكن من الهويات. والواحد عند زينون لا يزاد عليه لأن الزيادة تجعله أكبر فينقسم ولا يبقى واحدًا. ويرد عليه ابن رشد بأن العدد والعظم مركبان من الواحد ومما ليس بواحد. ويبين أخطاء زينون في الاستدلال. ويبحث عن الصدق في القول أي القول ذي المضمون المتفق عليه من العقلاء قبل أن ينقله على الموروث في إثبات الحقائق، وقال هرقليطس إن النفي والإثبات شيءٌ واحد نظرًا للتغير في الشيء منذ لحظة الحكم عليه؛ لذلك آثر الإشارة بإصبعه وعدم الكلام حتى لا يسبق الشيء القول. فكل الأقاويل حق وباطل في نفس الوقت لأنهما لم تعد تصدق على شيء؛ ومن ثم انتفى العلم بالمحسوسات الضرورية. فكل قضيةٍ صادقة وكاذبة معًا حتى هذه القضية، وهو خلط بين الطبيعة والمنطق.٨٥
وهوميروش ذكر أمثلة على الذاتية وتبعية العقل للمزاج وتبعية الشيء للعقل مثل ديموقريطس وأنبادقليس وأنكساجوراس، والمادية خطوة نحو الشك.٨٦
ولقد احتار الناس في أقوال كسانقراطيس حتى عرفوا أوجه الخطأ فيها وضموه إلى السوفسطائيين، وتكلم أبيقورس في الأمور الإلهية لإقناع نفسه وليس لإقناع الناس لأنهم فهموا الألغاز واقتنعوا بها وكأن وظيفة الألغاز إقناع النفس وليس إقناع الآخرين كما هو الحال في التصوير الفني. ولا يسأل أبيقورس أشياء برهانية لأن أقواله ليست كذلك. وأنطيفاس رجل مشهور له أصحاب ويسأل عن طريق الأدب لأنهم جهلوا أن الحد ليس لجميع الأشياء. ويعني عدم الأدب أي عدم العلم بعلم المنطق. لا يهم المثل أو الاسم بقدر ما يهم الرد على الشكاك في الحد. ويضرب المثل بهرمس للعالم وبربوسوس بالجاهل. وأرسطوطاليس رجل مشهور في عمل الحدود الخاصة التي تجمع بين الصورة والعنصر. ويسقط ابن رشد بعض الأسماء اليونانية من شرحه مثل ديموس صاحب علم الشرائع وكذلك اسم فولوفيطس صانع الصنم للدلالة على الاسم المركب وهو ما سيفعله ابن رشد في تلخيص الخطابة.٨٧

(ز) فرق الحكماء القدماء والمحدثون

ويذكر ابن رشد أسماء فرق ومذاهب مثل القدماء والمحدثين والحكماء والأوائل المتقدمين. ولا يوجد لهم ذكر في نص أرسطو لأن ابن رشد يضع أرسطو في إطار تاريخ الفلسفة اليونانية، ويضع الفلسفة اليونانية في إطار تاريخ الفلسفة العامة. فالقدماء والمحدثون، والأوائل والأواخر يعبران عن وعي تاريخي إنساني عام ومسار الحضارات الإنسانية؛ لذلك لا تظهر هذه الألفاظ في النص المشروح بل في النص الشارح. فالوعي التاريخي عند ابن رشد أكثر ابتداءً من الوعي التاريخي عند أرسطو. الوعي التاريخي اليوناني أقل انتشارًا وأصغر مسارًا من الوعي التاريخي عند ابن رشد. وأحيانًا تزيد نسبة الإحالة عند ابن رشد إلى الفرق والمذاهب التي يشير إليها أرسطو مثل الفيثاغوريين والهرقليين في الألف الكبرى. وقد تزداد الإحالة نظرًا لأهمية الفرقة مثل الفيثاغوريين. وقد تصل إلى ثلاثة أضعاف كما هو الحال في الألف الكبرى والباء. وأحيانًا يذكر ابن رشد مجموعات أخرى مثل القدماء والجدليين والمتقدمين لم يذكرها أرسطو لأن الوعي التاريخي عند ابن رشد أعمق وأعم نتيجة للتراكم التاريخي من اليونان إلى الإسلام وزيادة ابن رشد القدماء والطبيعيين والفلاسفة والقدماء الأول والمتقدمين في الباء من أجل وضع الجزء في الكل. ويزداد تكرار السوفسطائيين في الجيم نظرًا لهجوم ابن رشد عليهم. وفي الدال يضيف اليونانيين تأكيدًا للتمايز بين الأنا والآخر. وفي الزاي يضيف ابن رشد القدماء والسوفسطائيين. وفي الثيتا يضيف ابن رشد السوفسطائيين والطبيعيين والمنجمين والأوائل. وفي العاشرة يضيف القدماء وأصحاب العلم الطبيعي، ويتضاعف الهرقليون. وفي حرف اللام يتضاعف القدماء في الشرح سبعة وعشرين مرة مما يدل على إحساس ابن رشد بوراثة أرسطو ووراثة المحدثين للقدماء أي المسلمين لليونانيين.٨٨
وقد تقل نسبة الإحالة عند ابن رشد مثل الإحالة إلى الإيطاليين أو الطبيعيين الذين هم أكثر ارتباطًا بأرسطو منهم بابن رشد. وقد تتساوى الإحالة إلى المجموعات بين أرسطو وابن رشد مثل الإحالة إلى اليونانيين في الألف الكبرى. وقد تختفي الإحالات إلى المجموعات كلية عند ابن رشد مثل الإحالة إلى الأوائل واليونانيين والقدماء وأصحاب الشرائع والقدماء من الطبيعيين إسقاطًا للآخر كليةً ووراثة الأنا له، والتحول من علاقة المركز بالمحيط إلى علاقة المحيط بالمركز، من اليونان إلى المسلمين.٨٩
وعندما يشير ابن رشد إلى القدماء فإنه يطلق حكمًا عامًّا على الفلسفة اليونانية بصرف النظر عن العلم، طبيعيات أم رياضيات أم فلك أم إلهيات. فقد كانت هذه العلوم واحدة داخل علوم الحكمة. القدماء هم من قبل أرسطو بالنسبة له ومن قبل ابن رشد بالنسبة له، وقد أرخ أرسطو لعدة مشاكل: الصورة والمادة، الواحد والكثير، العلة والمعلول، الكليات والجزئيات، المعقولات والمحسوسات. واستسهل القدماء الحلول لأن الفكر الفلسفي كان ما زال في بدايته، ولم يتحول إلى فكر علمي بعد. يرى الظواهر في تعقيدها وليس في بساطتها. وهي كلها ثنائيات تعبر عن الفكر المثالي القديم الذي سهل بعد ذلك تركيبه على الفكر الديني الموروث. وقد خصص أرسطو مقالة خاصة للتحقق من صدق آراء القدماء أو كذبها في مبادئ الموجودات، وهو الجزء الثالث من علم ما بعد الطبيعة. فتاريخ الفلسفة جزء من الفلسفة، وتاريخ العلم جزء من العلم.٩٠
وقد اختلف القدماء في مبادئ الموجودات بين الوحدة والثنائية والكثرة وفي طبيعة كل منها. فقد اعتبر بعض القدماء أن هناك مبدأ واحدًا ترد الكثرة إليه مثل الأجناس العامة، الواحد والموجود، وقد يكون الواحد صوريًّا مثل صور أفلاطون أو أعداد فيثاغورس. وقد يكون أصلًا ماديًّا كما هو الحال عند الطبائعيين الأوائل مثل العناصر الأربعة، ويعطي ابن رشد بعدًا لغويًّا جديدًا، الأسماء المشتركة طبقًا لتحليل اللغة عند المناطقة اليونان ومباحث الألفاظ عند الأصوليين المسلمين، ولم يقل أحد من القدماء باختلاف المبادئ غير الفاسدة، بعضها بفعل الفساد وبعضها بفعل الموجود. بل قالوا إن أوائل جميع الموجودات واحدة بأعيانها، بل إنهم قالوا إن الواحد الموجود شيء واحد دون معرفة أن ذلك اسمٌ متواطئ أي ضرورة المدخل اللغوي لحل شكوك القدماء. فهي قراءة إسلامية لمعارك أرسطو مع القدماء من أجل إعادة التوازن في الشعور الفلسفي اليوناني وإيضاح ما ليس فيه من الأسماء المشتركة. الشرح هنا اكتشاف للتاريخ عند ابن رشد كما تم اكتشاف بنية التاريخ عند الفارابي في الجمع بين رأيي الحكيمين.٩١
بالنسبة للمبادئ الكلية هناك الصور الأفلاطونية والأعداد عند فيثاغورس. اختلف القدماء حول طبيعة الأعداد هل هي مثل الصور أو مثل الموجودات أو هي متوسطة بين الاثنين. وعند البعض الآخر أن المبادئ أضداد. فالمضادة الأولى في العدد الكثير والقليل، وفي الأعظام المضادة الأولى المبادئ. فالأضداد تكون من شيء واحد. واعتقدوا أن الكون يكون من العدم. والقول بأن المبادئ امتدادٌ غير كافٍ لتفسير الكون والفساد. ولا بد من إدخال أمر ثالث في التضاد وهو الموضوع الذي لم يقل فيه أحد قولًا مستقيمًا ولا كيف صار موضوعًا لذلك. لم يستطيعوا حل الشك لإبطال الكون ولا استطاعوا إعطاء علة الكثرة ووحدة العنصر والفاعل؛ لذلك قال أرسطو العلل ثلاثة، وأن أحد الضدين هو ما يدل عليه الحد وهو الصورة، والثاني عدم الصورة، والثالث هو الهيولى بالقوة، وكأن ابن رشد يشرح أرسطو شرحًا جدليًّا. فبين المادة والصورة هناك القوة أو التحول من أحد الضدين إلى الآخر لإحداث مركب الموضوع.٩٢
واتفق آخرون على أن الموجودات قسمان؛ محسوسة وغير محسوسة. ويردهما أصحاب التعاليم إلى مبادئ معقولة واحدة ثم يردونها إلى الأمور المحسوسة وكأن الأعداد لها وجود متوسط بين المعقولات والمحسوسات، سماها ابن سينا مع الكثرة وليست بعدها كالمحسوسات أو قبلها كالمعقولات.٩٣ لقد حاول الفيثاغوريون الحديث في الموجودات حتى لا يكونوا أقل من الطبيعيين. فالحديث عن الطبيعة ميزة عند الطبيعي على الرياضي الذي يتهم بإنكار المحسوسات. وظن الطبيعيون أنهم وحدهم يفحصون في معرفة كلية الطبائع والهوية.
هناك مذهبان ووسط وهو الحق. الأول اختلاف اسم الجوهر على ماهية الشيء المادي (الطبائعيون)، والثاني على الكلي المحمول على الشيء، النوع أو الجنس، (أفلاطون) ثم يأتي أرسطو فيتوسط بين الجزئيات والكليات، بين الفردي والعام، وهو الحق، فأرسطو إسلامي يعرف قيمة التوسط. وابن رشد يوناني يشرح مسار التاريخ اليوناني. هذا التوسط عند القدماء ليس على مستوى اللغة كما هو الحال في الموروث بل على مستوى المعرفة والوجود، ثنائية الحس والعقل أو الجزئي والكلي.٩٤
وتبدو قضية النفس والبدن تعبيرًا عن هذه الثنائية التي اختلف عليها القدماء بين الصوريين والماديين. فالفعل مشترك بين النفس والبدن، المعرفة من النفس والبدن، ولكن الصحة من النفس وسبب المرض من البدن. ويأتي البحث في الأشياء الإرادية بعد البحث في الأشياء الطبيعية والميتافيزيقية، وهي الأشياء التي تشترك في عمل واحد، ويوجد فيها هذان الصنفان من الأفعال.٩٥
واتفق فريق ثالث أن مبادئ الموجودات ثلاثة.٩٦ وقد يكون المبدأ الواحد هو الجوهر، والجوهر كلي، وما هو كلي أحق بلفظ الجوهر. والواحد الكلي هو المبدأ لجميع الأشياء، وهو من الحدود سواء كان ماديًّا أو كليًّا ضد من يتشكك في ذلك. وأحيانًا يكون الجوهر مفارقًا. والذين قالوا بالصور لم يقولوا في عددها قولًا مقنعًا أو يبينوا الطريق للوصول إليها. واعتبر المحدثون الكليات هي الجواهر مبادئ الجوهر المحسوس. ومن القدماء من قال إن المبدأ الأول خير دون أن يفصل على أية جهة، وكيف صار غاية للكل أو محركًا أو صورة.٩٧
وقد يكون الجوهر الواحد ماديًّا مثل الهيولى، ثم اختلف القدماء في تحديدها بأحد العناصر الأربعة، والعلل أربعة كما أكملها أرسطو وأتمها ونسق بينها بعد أن جعلها القدماء متناقضة خاصة الصورية والمادية. ولم يفصلوا الفاعلة، ونسوا الغائية. وعند أرسطو الجسم هو الجوهر دون السطوح (الخطوط)؛ لذلك اعتبر كثير من القدماء أن الجوهر والهوية جسم، وأن سائر الأشياء لا تحد بحد الجسم، وظنوا أن أوائل الأجسام أوائل الهويات. يضع أرسطو البنية ويأتي التحليل من التاريخ. البنية تأتي أولًا ثم يتلو التاريخ باعتباره تطورًا لها، وقد جعل بعض القدماء المبادئ موجودات متفردة لا كليات كما هو الحال في العلم الطبيعي، فجعل البعض مبدأ الجوهر هو المحبة وعند البعض الآخر جسم متناهٍ مثل الهواء أو الماء. وعند فريق ثالث جسم غير متناهٍ، وغير المتناهي هو الأسطقس الأول. وأجناس الأسباب الأولى أربعة. فمبادئ الجوهر عند القدماء الأسطقسات وعللها أيضًا مبادئ أول. أما الجزئيات فهي النار أو الأرض الحسية الفعلية. وفريق رابع يرى أن الجوهر متغير، وأن الإنسان لا ينزل النهر الواحد مرتين مثل هرقليطس. ولم يفت القدماء تناول الكيفيات الانفعالية في الموضوعات الطبيعية والتي عبروا عنها باسم الآلام.٩٨
ويعرض ابن رشد موضوع القوة والفعل وموقف القدماء منه. وهو أحد الموضوعات الرئيسية في كتاب ما بعد الطبيعة، فقد أنكر بعض القدماء الوجود الفعلي للكون، وأن من ظن الحواس أنه متكون وهو ليس كذلك بل تخرج الموجودات بعضها من بعض. فالموجودات متقدمة بالوجود والفعل. والسبب في ذلك أنهم لم يلاحظوا تمامًا طبيعة الهيولى بل توهموها بالرغم من توجههم نحوها وكأن طبيعة الحق دفعتهم إليها. هناك إذن بواعث حقيقية وتوجه صحيح للشعور نحو الموضوع.٩٩ يرى ابن رشد أن الحق يدفع الشعور التأملي نحو الحق، ومهمة الشعور الإدراك المباشر والرؤية عن قرب؛ لذلك عجز القدماء عن إدراك سبب كثرة الموجودات من قبل الهيولى حتى مع نظرية أنكساغورش عن الخليط. وإذا كان التفسير الأولي للهيولى ينكر الوجود فإن التفسير الثاني لها يجعلها جوهرًا ماديًّا محسوسًا فيتقضى على الكليات. ويشير هنا لأول مرة ويخصص قدماء المشائين. وقال آخرون بدوام الكون مما اضطرهم إلى إنزال أشياء موجودة بالفعل غير متناهية كما فعل أنكساجوراس وهو محال. وينقد أرسطو من ينكر القوة في الموجودات.
ويظهر إعادة تركيب تاريخ الفلسفة اليونانية على التصور الإسلامي الموروث وتعشيق الثنائية اليونانية على التصور الديني التقليدي، والحكم بالموروث على الوافد. فقد لزم أنبادقليس والقدماء شناعة جعلت الله أقل علمًا من البشر لأن المعرفة عندهم تكون بالشبيه، الأرض بالأرض، والماء بالماء، والمحبة بالمحبة، والغلبة بالغلبة، قياسًا على ما في الإنسان. ولما كان الله خاليًا من الغلبة فإنه لا يعرف الغلبة فيكون أقل علمًا من جميع الموجودات.١٠٠
وعلاقة القدماء بالمحدثين مثل علاقة الآباء بالأبناء، علاقة الجيل السابق بالجيل اللاحق، ومن الطبيعي أن يكون هناك تفاوت بين الاثنين. إنما السؤال في مسار التقدم. عند أرسطو المحدثون أفضل من القدماء، والأواخر أكثر علمًا من الأوائل. فهناك تقدم في التاريخ من هوميروس إلى أرسطو، ومن الأسطورة إلى العقل، ومن اليونان إلى المسلمين، وهو الموقف الذي ظهر في علم الأصول في رفض تقليد الأنا وضرورة إعمال الاجتهاد. فالمسيحية تمثل تقدمًا بالنسبة لليهودية، والإسلام يمثل تقدمًا بالنسبة للاثنين. وهذا هو معنى تطور النبوة، أن اللاحق يمثل اكتمالًا للسابق. وقد أخذ علم أصول الدين الموقف المضاد، أن الأوائل خير من الأواخر، وأن المتقدمين أفضل من المتأخرين، وأن الصحابة أفضل من التابعين، وأن السلف خير من الخلف، وهو الموقف السلفي بوجه عام.١٠١
التقابل بين المتقدمين والمحدثين هو تقدم بين جيلين وتيارين ومذهبين مما يكشف عن تطور الفكر اليوناني وسياقه التاريخي. قد يكون المحدثون بالنسبة لأرسطو هو أفلاطون وأرسطو في مقابل المتقدمين وهم الفلاسفة السابقين على سقراط. المحدثون مثاليون والقدماء طبيعيون، وكأن تقدم الفكر اليوناني من الاتجاه الطبيعي إلى الاتجاه المثالي.١٠٢ أما المتأخرون فهو لفظ عام يشير إلى الفلاسفة والسابقين على أرسطو القائلين بوجود جواهر أول أقدم من محرك الكل. أما تعبير القدماء الأول فربما تعبير عام لا دلالة خاصة له مثل القدماء الذين لم يقفوا على تلك الأشياء في مقابل أرسطو الذي حقق ذلك. أما لفظ الأوائل فإنه يعني عند ابن رشد اليونان، فلاسفة وشراحًا، في مقابل الأواخر وهم الأشاعرة. فالأوائل يقولون بامتناع خروج شيء من الأسماء على عكس الأشاعرة. كما أن الأوائل قد أجمعوا على وجود القوة والفعل.١٠٣ وربما يقصد ابن رشد بالمتقدمين أو الأقدمين جدًّا الكلدانيين في مقابل القدماء وهم الفلاسفة مثل أرسطو، الشرق القديم في مقابل الغرب القديم مثل الشرق الحديث الآن في مقابل الغرب الحديث. فقد قال الأقدمون جدًّا أقوالًا تجري مجرى الألغاز على عادة الشرقيين، إن الأجرام السماوية آلهة، وإنها تحيط بجميع الأشياء التي توجد بالطبع. وقد أراد القدماء بالآلهة تلك الجواهر، فقد وجدت الفلسفة وفسدت مرات لا نهاية لها كما حدث في سائر الصنائع. فقد تبين بالبرهان من أمر هذه المبادئ. فكل كائن فاسد وكل فاسد كائن يدور بالنوع مرارًا لا نهاية لها.
ويدرك ابن رشد دور أرسطو مؤرخًا للفلسفة اليونانية. فأرسطو هو الذي يفصل الفلسفة اليونانية إلى قسمين، ما قبل أرسطو وأرسطو، التاريخ والبنية. لقد استوعب القدماء كل الإمكانيات والحلول واستنفذوا البنية؛ لذلك ظهر أرسطو مؤرخًا، وهو نفس الموقف لابن رشد في حضارته، وتشابه الموقفان. القدماء بالنسبة لأرسطو هم الفلاسفة السابقون عليه، ويعيد ابن رشد وصف مسار تاريخ الفلسفة اليونانية مع أرسطو ويكمله بتاريخ الفلسفة الإسلامية فيزداد التراكم التاريخي، ويتبلور الوعي التاريخي. يتحدث ابن رشد في صيغة المتكلم المفرد على لسان أرسطو، ثم يشرح وصفه للتاريخ في صيغة الغائب. ويشرح ما قاله القدماء وما لم يقولوه كما يشرح أرسطو القدماء. فكلاهما يعرف تطور الفكر اليوناني وبنيته، ويستطيع أن يضبط التاريخ من خلال البنية عن طريق الاستقراء المعنوي عند الأصوليين. كانت عند القدماء شكوك أثارت حيرة الناس. فأتى أرسطو وأزالها وكأنه خاتم أنبياء اليونان وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ، مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ. إن وضع المسارين معًا، الفلسفة اليونانية والفلسفة الإسلامية، يساعد على فهم كلٍّ منهما بالآخر فربما تماثل المساران. وتوحدت التيارات والاتجاهات، وظهرت بنية حضارية واحدة في كل مسار، مثل التيار العقلي الفيثاغوري الأفلاطوني، تيار الأعداد والصور المفارقة والتيار الطبيعي المادي عند الإيليين. ويرمز لهما بأفلاطون وأرسطو اللذين حاول الفارابي الجمع بينهما في فلسفة واحدة تعبر عن رؤية الحضارة الإسلامية للعالم.١٠٤ ويبدو أن مصير كل حضارة في التاريخ انقسامها إلى تيارين؛ الأول يؤكد مطلبها المثالي، والثاني مطلبها الواقعي. الأول يجعلها أكثر جذرية، والثاني أكثر محافظة. الأول عقلاني، والثاني حسي.١٠٥
ومع القدماء هناك ألفاظ أخرى مشابهة مثل المتقدمون وعكسها المحدثون، والقدماء الأول وعكسها المتأخرون، والأوائل، والأقدمون، والقدماء الأول وعكسها المتأخرون، والأوائل، والأقدمون من الطبيعيين، والقدماء الأول من الطبيعيين. وهي أكثر تخصيصًا من اللفظ العام الأول. يعني المتقدمون القدماء تمامًا في مقابل المحدثين الذين يجب عليهم ما يجب على القدماء من حل الإشكالات وإيجاد الحلول، كان معظم كلام المتقدمين في الطبيعيات. فقد ترك ابن رشد طيماوس وخروسبس المذكورين في نص أرسطو، وتحدث عن المحدثين والمتقدمين، وعن القدماء والمحدثين، تاركًا الخاص إلى العام، والمثل إلى التاريخ، فما يهم هو تاريخ الفكر وليس أشخاص المفكرين. ونظر إلى أرسطو مؤرخًا للفكر اليوناني، مفكرًا في سياقه التاريخي وفي إطار حضارته اليونانية احترامًا للماضي وبلورة للوعي التاريخي. فقد قال بعض المتقدمين إن الأسطقس واحد، وقال آخرون إنه كثير، وإن المبادئ هي الأمور الشخصية التي منها تقوم المحسوسات. كذلك طلب المتقدمون المبادئ الأولى للموجودات بما هي موجودات وليس بصفة خاصة وإلا كان مطلبًا بالعرض.١٠٦
ويعرض ابن رشد لعدد من أسماء الفرق مثل الإيطاليين أي الإيليين. وهي طائفة كانت تقول بعلتين؛ الهيولانية والفاعلة. ويعبر ابن رشد عن ذلك بصيغة الاحتمال وكأن الأفكار وانتشارها يؤرخ لها بتاريخ الفرق على ما هو معروف في الفرق الكلامية. أما إيطاليا التي يقطنها الفيثاغوريون أو ما يقرب منها فلها اسم خاص، وهي التي تُعرف في عصر ابن رشد ببلاد الإفرنج. فالتمايز أيضًا بين إيطاليا وجزيرة الأندلس.١٠٧ ويشير تعبير الأقدمين من الطبيعيين أيضًا إلى الطبيعيين الأوائل الذين يقولون بالمادة والفاعل لا المادة والصورة، وكانوا يقولون بأن الواحد الذي هو جوهر الموجودات هو الأسطقس؛ نارًا أو هواءً أو ماءً. ويشير تعبير القدماء الأول من الطبيعيين إلى نفس التعبير السابق واعتبار المبدأ لجميع المتكونات واحدًا من الأسطقسات الأربعة؛ فهي تعبيرات على التبادل حسب الأسلوب. ويشير مصطلح الطبيعيين الأول إلى أنكساجوراس وآل أنبادقليس وآل ديموقريطس وآله على ما يظن ابن رشد حتى لا يقع في القطع والجزم في أمر تاريخي. أما لفظ الطبيعيين فإنه يطلق على هؤلاء الذين جعلوا مبدأ الأمور الطبيعية مبدأ طبيعيًّا. فقد قالوا بالهيولى والأسطقسات الأربعة باستثناء الأرض؛ لأنها لا تخضع للمد الطبيعي، وتبعهم أفلاطون. ويقال الطبيعيون في مقابل الفيثاغوريين الذين وافقوهم في القول بأن المبادئ اثنان مع اختلاف طبيعة المبدأين عند الاثنين. والفيثاغوريون يتشبهون بالطبيعيين ولكنهم يفسرون الموجودات بمبدأ غير طبيعي مثل النقطة والمساحة. وهو ما أصبح المادة أو الصورة عند الطبيعيين الأوائل، أما التعاليميون فهم أصحاب العلوم الرياضية، علم الفلك خاصة علم الفلك في عصر أرسطو وعصر ابن رشد نظرًا لرصده ظواهر فلكية في جزيرة الأندلس، والمنطقيون عكس السوفسطائيين، آراؤهم مرضية شريفة. أما المنجمون فإن أقوالهم كاذبة. يظنون أن بعض الكواكب سعود وبعضها نحوس. فلا يوجد في الأشياء التي هي بالفعل وخالية من القوة شيء رديء لا خطأ ولا فسادًا ولا شرًّا. أقصى ما يقال إن بعضها خير من بعض، وهذا يوجد في الخالية من الحركة وفي المتحركة. كما اختلف المنجمون في عدد حركات الكواكب وينتهون بالرصد إلى عددها ووضعها من فلك البروج. فإذا ما رصدوها بآلات وجدوها في مواضع أخرى. فاقتضى ذلك تجديد حركة الكوكب. وهناك فرق بين علم النجوم وعلم التنجيم، الأول علمي والثاني وهمي، ويطلق تعبير المتأخرين من المتفلسفين على أرسطو والذين يستعملون مصطلح العقل الفعال. فالمتأخر ما بعد أرسطو، والمتقدم ما قبله، ويستعمل لفظ الحكماء للدلالة على صنعتهم في الفحص عن جميع الموجودات. وهذه شريعة خاصة بهم. فالشريعة هنا لفظ موروث يدل على معنى وافد بمعنى مجازي وليس بمعنى حقيقي، فلم تأتِ التصورات أو الدوافع من الموروث بل أيضًا من الألفاظ. ويطلق لفظ المفسرين على شراح أرسطو مثل الإسكندر. ويحاول ابن رشد معرفة إجماعهم التام أو الناقص مثل إجماع أكثرهم على أن العقل الهيولي باقٍ، وأن العقل الفعال مفارق كالصورة في العقل الهيولاني شبه المركب من المادة والصورة، وأنه يخلق المعقولات كصورة ويقبلها عن جهة العقل الهيولاني كمادة.١٠٨
والسوفسطائيون ينكرون أوائل العلوم وبديهيات العقول والمقدمات الأول والنظر مثل إنكار تقدم القوة على الفعل وجحد العلل في العلوم لأنها لا توجد في أوائلها وهي الرياضيات كما يقول أرستبس وإنكار كل القوى وإنكار السبب والنظام والترتيب في الأعداد والأعظام والعلة الغائية. فالمعرفة ليست في شخصٍ واحد بل تصنع له، والمتعلم كون شيئًا من التكون أي أن الفعل متقدم على القوة وهو شيء غريب؛ لذلك شكوا في العلم كما شك مانن وأبطل العلم والتعلم لإنكار القوة قبل الفعل أي إنكار التعلم وإبطال العلم؛ فالتعلم إما بفعل من العلم فالمتعلم عالم بعلم، وإما بغير فعل فلا نعلم. وأصبح شك السوفسطائيين نموذجًا لكل شك آخر يقوم على الحيرة عند الفحص عن حقيقة الموجودات من خلال المحسوسات. ولما كانت المحسوسات ذات طبائع متغيرة في حين أن المعرفة بالموجودات ثابتة نشأت الحيرة وتم نفي العلم. والسفسطة جزء من المنطق عند أرسطو. والسوفسطائيون أهل كلام، يلزمهم ما يلزم الفيلسوف من تحكيم قواعد المنطق. إن منطق السوفسطائيين يقوم على التمويه في حين أن الفيلسوف يستعمل منطق البرهان. والجدلي والخطابي يستعمل كلٌّ منهما منطقًا بين السوفسطائي والفيلسوف، بالرغم من أن الموضوعات بينهم واحدة مثل الهوية والموجود. ولا فرق بين الفيلسوف والسوفسطائي في رد الميتافيزيقيا إلى المنطق. صعوبة الموقف السوفسطائي في الحوار مع الفيلسوف لأن السوفسطائية لا يثقون بشيء حتى بمنطق اللغة ودلالات الأسماء. ولا يجوز توبيخهم المحبب لشكهم لأنهم لا يعترفون بالعلم، ويشكون في كل شيء حتى في ماهية الإنسان وآنية سقراط.١٠٩
أما الهرقليون نسبة إلى مدينة هيراكليس وإبقاء ابن رشد للنسبة الجغرافية واليونانية فهم قوم من الشكاك من المشتغلين بالفلسفة ثم نفوا العلم لأن العلم ضروري ودائم ولا يوجد شيء إلا متغير ومحسوس. والعلم المتغير ليس علمًا.١١٠ هذا الشك هو الذي حرك أفلاطون على القول بالصور التي تتجاوز المحسوسات والأعداد المرتبطة بها كما هو الحال في علم التعاليم، فالفعل يؤدي إلى رد الفعل في جدل الفكر في التاريخ اليوناني كما يصف ابن رشد. والجنس عندهم يقال على القوم الذين ينتسبون إلى أب واحد في لسانهم وليس على العنصر أي الجنس الحقيقي. فواضح أن لغة الهرقليين لسان خاص بهم. وأحيانًا يسقط ابن رشد اسم صاحب العلم الطبيعي ويطلق عليه لفظ فلان. فالمهم الفكرة لا الشخص.

(ﺣ) الإحالة إلى النسق

ويحيل ابن رشد إلى معظم مؤلفات أرسطو، كلًّا أو جزءًا. فالعمل الأرسطي وحدة واحدة سواء داخل كل علم في المنطق والطبيعة وما بعد الطبيعة أو داخل النسق الأرسطي كله؛ لذلك يحيل ابن رشد في تفسير ما بعد الطبيعة إلى الطبيعة والمنطق. ويسقط محاورة طيماوس من الشرح ربما لأنها ليست لأرسطو وربما لأن ارتباط أرسطو بها أكثر من ارتباط ابن رشد. ويحال إلى المنطق خاصة البرهان من أجل التثبت من صحة القضايا الميتافيزيقية. وهي إحالات ابن رشد إذ لا يحيل أرسطو إلى نفسه إلا قليلًا.١١١ كما يحيل ابن رشد في المقالة السادسة إلى المقالة الرابعة من كتاب ما بعد الطبيعة تفسيرًا للكتاب بالكتاب.
وأحيانًا يصعب الحكم على الأسماء المعربة مثل قاطيغورياس هل هو اسم الكتاب أو الموضوع، ولكنها أقرب إلى العمل منها إلى الموضوع لأنها مصطلح بلغته الأصلية. فلو كان موضوعًا لاستعمل لفظ المقولات بعد استقراره. ويلاحظ من مجموع إحالات مقالات ما بعد الطبيعة أولوية الإحالة إلى السماع الطبيعي مما يدل على ارتباط العلمين معًا. ما بعد الطبيعة طبيعيات مقلوبة إلى أعلى، والطبيعيات ما بعد الطبيعة مقلوبة إلى أسفل. فهما علم واحد ولغة واحدة ومسائل واحدة، وموضوعات واحدة، الجوهر والعرض، المادة والصورة، القوة والفعل، العلة والمعلول، الحركة والسكون، ثم يأتي بعد الطبيعة البرهان مما يدل على أهمية البرهان في كتاب الميتافيزيقا، ثم يأتي كتاب النفس مما يدل على أهمية التحليل اللغوي النفسي لقضايا الميتافيزيقا كما كان يفعل سقراط.١١٢ ثم تظهر أجزاء الطبيعة الأخرى مثل الكون والفساد والحيوان، وأجزاء المنطق مثل القياس ثم الطبيعة، السماء والعالم مع المنطق، الجدل والسفسطة والعبارة على التبادل مما يدل على أن قضايا الميتافيزيقا إما تحال إلى الطبيعة أو إلى المنطق، إلى العلم أو إلى الذهن دون أن يكون لها ميدان مستقل. ويحيل ابن رشد إلى طيماوس وفيدون لأفلاطون في إطار مقارن. ثم يأتي بعد ذلك الموروث الفلسفي من الفارابي فيحيل إلى كتاب الفلسفتين (الجمع بين رأيي الحكمين أو فلسفة أرسطو وفلسفة أفلاطون) والموجودات المتغيرة، وكتاب المنطق. وأخيرًا يحيل ابن رشد إلى نفسه، في «الرد على جالينوس» فشرح ابن رشد جزء من كلٍّ هو مجموع عمله ووحدة مشروعه.١١٣
أما بالنسبة للأماكن فنتذكر إيطاليا، بلاد الإفرنج والروسيا وطروادة، ويسقط ابن رشد أثينا من شرحه. وتدل على ربط النص المشروح ببيئته المغايرة لبيئة النص الشارح.١١٤
وإذا كانت الإحالة إلى المنطق في «جوامع» ما بعد الطبيعة لها الأولوية على الطبيعة فإن الإحالة إلى الطبيعة في التفسير لها الأولوية على المنطق. ويأتي «السماع الطبيعي» في المقدمة. وتحدد العلاقة بين العلمين طبقًا لمباحث الألفاظ عند الأصوليين، مثل علاقة الظاهر بالمؤول على التبادل نظرًا لتباين مستويات العمق في العلمين. وعادة ما تكون الطبيعة هو الظاهر، وما بعد الطبيعة هو المؤول، ويبدأ ابن رشد الفقرة بعبارة «وتأويل ذلك».١١٥ وقد تكون علاقة المجمل والمبين، وهي العلاقة النمطية بين العلمين والأكثر شيوعًا تسبقها أفعال البيان في كل الإحالات تقريبًا. وباقي العلاقات كلها مثل الخاص والعام أوجه للبيان. فيما بعد الطبيعة الإجمال وفي السماع البيان وكأنه لا يمكن فهم ما بعد الطبيعة إلا بالطبيعة؛ فالطبيعة أساس ما بعد الطبيعة، وما بعد الطبيعة اغتراب عن الطبيعة. الأصل في الأشياء والفكر فرع لها. فالمهنة الصناعة والقوة النفسانية، والفكرة روية، والاتفاق طبيعة، والنفس اختيار.١١٦ وقد تكون علاقة العام بالخاص، ما بعد الطبيعة أعم من الطبيعة، والطبيعة أخص من ما بعد الطبيعة. فغير المتناهي بالقوة لا يعني خروجه من القوة إلى الفعل كما هو الحال في المتناهي؛ لذلك امتنعت الحركة في غير المتناهي بالقوة لأنه لا يوجد فيه انتقال من القوة إلى الفعل. الحركة في الأولى أزلية كلية. والمحرك الأول أزلي صورة وغاية، واحد بعينه، مبدأ الجوهر، فعل دون قوة. وقد تبين ذلك في السماع الطبيعي.١١٧ وقد تكون علاقة المدلول بالدليل. المدلول فيما بعد الطبيعة والدليل في الطبيعة. الدليل في السماع. ما بعد الطبيعة تكتفي بالكليات في حين أن الطبيعة تضم الجزئيات والتفاصيل.١١٨ وقد تكون العلاقة لبيان الفرق بينهما طبقًا لمفهوم المخالفة في علم الأصول مثل قول الموسيقوي هو لا أبيض، الأول من باب البخت والثاني من باب المحمولات بالعرض.١١٩ وقد تكون العلاقة بينهما علاقة المحكم بالمتشابه حتى تزال الشكوك من علم ما بعد الطبيعة بالرجوع إلى الطبيعة. فالجوهر على الإجمال فيما بعد الطبيعة هو الجوهر السرمدي، الصورة المحضة في ما بعد الطبيعة، والجوهر الفاسد في الطبيعة.١٢٠ وقد تكون العلاقة تحقق مناط بين الأصل والفرع، الوصف فيما بعد الطبيعة والتعيين في الطبيعة.١٢١ وأحيانًا تكون العلاقة بين العلمين علاقة البنية بالتاريخ. ففي علم ما بعد الطبيعة توضع البنية، وفي السماع تتحقق في التاريخ مثل تحقيق المناط ولكن على مستوى أوسع وأفق أرحب، فمعاندة أرسطو لبرمنيدس في السماع الطبيعي تعيد التوازن لجدلية التاريخ بين بارمنيدس الصوري وأنبادقليس الطبيعي.١٢٢ وأخيرًا قد تكون العلاقة مجرد تجميع للموضوع منعًا للتكرار وتنويهًا بأنه قد تمت معالجته من قبل في السماع الطبيعي من أجل التذكير.١٢٣
ويحال إلى كتاب «النفس». فعلاقة ما بعد الطبيعة بالنفس أيضًا هي علاقة المجمل والمبين.١٢٤ وتظهر أوجه البيان في إعطاء التفصيلات والأسباب وأوجه الاتفاق والاختلاف بين تناول الموضوع في كل من الكتابين، والموضوع واحد وهو الصلة بين العقل باعتباره قوة في النفس وصلته بالمعقولات وبالعقل الفعال ومفارقة النفس. فكلما كانت النفس مفارقة كانت معقولة في ذاتها، وليست مثل الصور الهيولانية التي لا تعقل إلا إذا عقلتها النفس، فالعقل هو الكمال الأخير للإنسان باعتباره موجودًا طبيعيًّا بريئًا من المادة. وهو ليس العقل المستفاد أو هو العقل بالملكة وهما جُزءَا النفس بل العقل بالفعل. هو الذي يتقبل الصور من العقل الفعال. ويلاحظ أن موضوعات ما بعد الطبيعة يمكن حلها في النفس. فهناك صلة بينهما في نظرية الاتصال بين العقل الفعال والقوة الناطقة في النفس. ويصبح علم ما بعد الطبيعة علمًا إنسانيًّا معرفيًّا أخلاقيًّا تأمليًّا وليس علمًا طبيعيًّا كونيًّا، ويقوم ابن رشد بتحقيق المناط والفحص بنفسه عن المذهبين، مذهب أرسطو ومذهب الإسكندر في العقل. ويتفق مع مذهب أرسطو في فناء العقل الهيولاني، وأن العقل الفعال كالصورة في العقل الهيولاني وأنه يفعل المعقولات ويقبلها من جهة العقل الهيولاني الكائن الفاسد. وتتحول نظرية العقل إلى نظرية في السعادة عن طريق الاتصال بالعقل الفعال؛ فالمعقولات صور مفارقة، والعقل مفارق، وإذا تم الاتصال بين الذات والموضوع حصل الإنسان على السعادة.
ويحال إلى «الكون والفساد» لإعطاء تفصيلات من الإشكالات التي يتم تناولها في ما بعد الطبيعة مثل معاندة تحويل الأجسام إلى خطوط وأشكال رياضية، وأن الأجسام مركبة من السطوح أو إيجاد مزيد من الأدلة في أحد الموضوعات أو مزيد من التفصيلات مثل أنه ليس في النار قوة فاعلة إلا الحرارة، وأن الفاعل أخص من المحرك أو شمول حاسة اللمس أو يحقق المناط ويلجأ إلى التاريخ، وينسب القول إلى أصحابه، ويحدد وجهته مثل أفلاطون وقوله على جهة المنطق.١٢٥ كما يحال إلى كتاب «الحيوان» على العموم أو على الدقة بتحديد المقال السادس عشر لتحديد العلاقة بين العلوم خاصة علم المنطق وهو علم الآداب العقلية أو على العلم أو منهج العلم ولإعطاء مزيد من التفصيلات عن القوة التي في الزرع التي تفعل التكون، والفرق بين الطبيعة والصنعة وقوة العقل، والفرق بين القوة الصناعية والقوة الإلهية، والفرق بين الحرارة والنار، وتحقيق المناط لتحديد ما للإسكندر وما لأرسطو.١٢٦ ويحال إلى «السماء والعالم» على العموم أو على الخصوص في مقالات بعينها، الأولى أو الثانية، بل حتى أولها أو آخرها في مقالات ما بعد الطبيعة ابتداء من التاسعة لنفي وجود شيء أزلي أو لبيان امتناع شيء أو إمكان شيء لا يلزم عنه مستحيل. وأحيانًا يشير إليه بلفظ واحد «السماء» لأنه هو العنوان الأصلي لأرسطو، وأن لفظ «العالم» من إضافة الشراح اللاتين، عقلًا وشرعًا لارتباط السماء بالأرض.١٢٧
ومن المنطق يحال إلى «البرهان». ويسمى أحيانًا التحليلات دون تحديد بالثانية وذلك لأن قضايا ما بعد الطبيعة يتم التحقق من صدقها بقواعد المنطق وخلاصتها في البرهان؛ لذلك يظهر موضوع علاقات العلوم والصنائع بعضها ببعض من أجل حل قضايا علم بالعلم الآخر، وتحديد نوع الأقاويل البرهانية من الأقاويل الجدلية (الإقناعية) والخطابية والإحالة إلى كتاب البرهان على الإجمال أو على التفصيل، مقالاته أو مواضعه في الأول أو في الآخر. ويمكن لموضوع واحد أن يفحص في أكثر من علم مثل المقولات، ميتافيزيقيا في ما بعد الطبيعة، ومنطقيًّا في علم المنطق، ونفسيًّا في كتاب النفس، وطبيعيًّا في السماع فالموضوع الواحد يدرس في أكثر من علم على جهات مختلفة في عديد من العلوم. ولا يقتصر منطق البرهان فقط على نظرية الاتساق؛ اتساق النتائج مع المقدمات بل أيضًا على بحث في العلل والأسباب كما هو الحال في التعليل في علم الأصول. فلا تكتمل المعرفة الحقيقية بالشيء إلا إذا كانت معرفته بالعلة. وإذا كانت العلل كثيرة تم تطبيق السبر والتقسم. هناك تعليل للمنطق الصوري في مبحث الحدود، وهناك تعليل للخطأ المنطقي جهل الناس بمنطق البرهان. وهناك تعليل لتطبيق قواعد المنطق على الترتيب، المقولات قبل العبارة، والقياس قبل البرهان. لقد حول ابن رشد علم ما بعد الطبيعة إلى علم المنطق. ثم خصص علم المنطق في البرهان. فكلاهما يدرس الوجود بما هو موجود.١٢٨ وبتطبيق قواعد البرهان في موضوعات الميتافيزيقا يحال إلى القاعدة في كتاب البرهان مثل الجنس والنوع، والموجبة والسالبة، والمقدمات والنتائج، والموضوعات والمحمولات، والكل والجزء مع تحقيق المناط من أرسطو فيما يتعلق بالكليات والجزئيات.١٢٩
ويحال إلى «المقولات» في عدة موضوعات مثل أجناس المتقدم والمتأخر التي استعملها أفلاطون، وأنواع الحركة من نوع الكم المفصلة في ما بعد الطبيعة والمتروكة على عمومها في كتاب المقولات على حين فصل المكان هناك ولم يفصل هنا في المقولات. فالإحالة إذن من المجمل إلى المبين أحيانًا ومن المبين إلى المجمل أحيانًا. فلكل إجمال وتفصيل مناسبته وموضوعه. فالحركة ليست من مقولة الكم؛ لذلك فصلها في ما بعد الطبيعة. والموضوع المشترك الغالب بين ما بعد الطبيعة والمقولات هو الجوهر وحده باعتباره من المحمولات الكلية في المنطق مقابل حدود أخرى أقرب إلى الرسم منها إلى الحد. أما الجوهر الأول فلا يقال في موضوع؛ ومن ثم لا يدخل تحت المقولات. هناك نسق يجمع بين كتب المنطق كلها مثل البرهان الذي يدرس المحمولات الكلية والمقولات التي تدرس الكليات الجوهرية، الأول للصورة والثاني للمادة.١٣٠
ويحال إلى كتاب القياس؛ لأنه هو الذي يضع قوانين الفحص في أشكال القضايا وأنواع المقاييس البسيطة والمركبة، وتقدم مسألة الحد على مسألة الجوهر، وعدم لزوم المستحيل من الممكن مع الإحالة إلى باقي كتب المنطق مثل البرهان وبعض كتب الطبيعة مثل السماء والعالم.١٣١ ويحال إلى باري أرميناس والجدل والسفسطة على التساوي، مرة واحدة لكل منهما. يحال إلى العبارة لأن المقول وكل قول مكون من أجزاء، جزء الكلية، وجزء الحد، وجزء الشيء. ويحال إلى الجدل لمعرفة إذا كان الوجود في عبارة: الشيءُ موجودٌ؛ داخلًا في مطالب العرض إذا كان المقصود الصادق أو العرض إذا كان المقصود الجنس. ويحال إلى سوفسطيقي للتواضع المشترك بين أرسطو وابن رشد واعتذار كل منهما عن التقصير؛ وذلك لأنهما أول من بدآ هذا العمل ولم يجدا أحدًا قد سبقهما فيه. فلهما الحمد والثناء في الأول والآخر. هناك إحساس بالإبداع بالرغم من العذر بالتقصير والشكر للإنجاز، ولا توجد إحالات إلى الشعر أو الخطابة مع أن الميتافيزيقا أقوال شعرية تعبر عن مواقف جمالية، وتستعمل الصور الفنية للتأثير على النفس بالإضافة إلى إخضاعها للتحليلات اللغوية في منطق البرهان.١٣٢
ويحيل ابن رشد إلى عدة مؤلفات أخرى كل منها مرة واحدة مثل «ما بعد الطبيعة» لنقلاوش المشائي في كمال الإنسان بهذا العلم الذي به يشارك أفضل الموجودات، وكتاب إقليدس لأن أفلاطون كان يعتقد أن الأسطقسات الأربعة مركبة من سطوح متساوية الأضلاع والزوايا وهي الأجسام الخمسة المذكورة في آخر الكتاب. فابن رشد يشرح أرسطو بأفلاطون وأفلاطون بإقليدس في سياق تاريخي واحد، الفلسفة اليونانية، وكتاب الاقتصاص لبطليموس في موضوع حركة الأفلاك والحركة اللولبية التي كان يضعها أرسطو، ومحاورة «فيدون» في قول أفلاطون إن الأنواع سبب الوجود والكون، و«تلخيص مقالة اللام» وكتاب «النفس» لثامسطيوس في موضوع تكون الموجودات من غير بذر في مقالة اللام وجميع الصور والمعقولة في النفس، وفي موضوع نشأة النفس مقارنة بأفلاطون وأرسطو، وكتاب المنطق دون تحديد لأرسطو لأنه صاحب المنطق أو للفارابي لأنه هو الذي هذب المنطق أو ابن سينا لأنه هو الذي نسق المنطق أو لابن رشد لأنه شارح المنطق في التلاخيص والجوامع، والموضوع القضايا المعرفية هل هي موجبة أم سالبة، صادقة أم كاذبة. وأخيرًا يحيل ابن رشد إلى نفسه، إلى مقالة في «الرد على جالينوس» في عدم وجود المزاج المعتدل في الأطراف المتضادة وإلا لأمكن أن يوجد من الأطراف دون أن يلحقه تغير أو نقص. فعمل ابن رشد له نسقه الموحد سواء كان شرحًا أم تأليفًا، وافدًا أو موروثًا، فلسفة أم طبًّا أم فقهًا.١٣٣

(٣) الموروث

ويتضح الموروث الفلسفي واللغوي والكلامي في تفسير ابن رشد. وهو الوعاء الذي يستقبل الوافد. وهو بطبيعة الحال أقل كمًّا من الوافد. يأتي ابن سينا في المقدمة ثم الفارابي من الفلاسفة ثم المتكلمون والكلام وعلم الأشعرية من المتكلمين، ثم الشريعة والعرب وآية قرآنية وحدة، وأخيرًا الصابئة وبنو إسرائيل. وعلى التخصيص، يأتي ابن سينا في المقدمة في الألف الصغرى والجيم والباء والزاي واللام. ولم يذكر الغزالي مرة واحدة، ولكن ذكر ابن سينا أكثر من أرسطو، والعرب أكثر من اليونانيين، وظهور أربعة أماكن محلية، وثلاث آيات قرآنية. ومن الطبيعي أن يشار إلى ابن سينا فهو المسئول عن سوء تأويل أرسطو مثل ثامسطيوس من شراح اليونان بسبب خلطهما بين أرسطو وأفلوطين، وتحويلهم الفلسفة العقلية الطبيعية لأرسطو إلى فلسفة إشراقية مع الفارابي. ثم يأتي علم الأشعرية والأشاعرة بعد ذلك والكلام والمتكلمون بعد أن تحولت الأشعرية إلى نسق عقائدي فلسفي، والكلام إلى رؤية وبنية تشخيصية شعبية للعالم. ثم يظهر لسان العرب والعرب واللغة العربية والبيئية المحلية المخالفة للبيئة اليونانية. كما يظهر مصدر الحضارة الأول القرآن كإطار مرجعي يعطي التصور للعالم.١٣٤

ويبدع ابن رشد في تركيبه الوافد على الموروث وفي استعماله الوافد لنقد الموروث؛ وبالتالي يحقق التفسير هدفين؛ الأول: تخليص نص الوافد مما علق به من سوء تأويل الشراح اليونان والمسلمين، والثاني: استعماله لنقد الموروث الداخلي من سوء تأويل المتكلمين. الهجوم الرئيسي من أجل تخليص الوافد من التأويل الأفلاطوني (ثامسطيوس) الإشراقي (ابن سينا) لأرسطو ومن علم الكلام والمتكلمين عامة والأشعرية خاصة ضد سوء استخدام العقل في فهم العقيدة، وهو نفس ما فعله في «تهافت التهافت» دفاعًا عن الفلسفة ضد الغزالي والهجوم على ابن سينا، وما فعله في «مناهج الأدلة» في تخليص العقيدة من سوء تأويل الأشعرية حتى يظهر اتفاق الحكمة والشريعة في «فصل المقال»، الموروث والوافد حتى تجف هذه القنوات المتصلة التي يغذي بعضها بعضًا، إخوان الصفا والتصوف وابن سينا والأشعري والغزالي. أراد ابن سينا «أرسطنة» الكلام و«أشعرة» أرسطو في حين يريد ابن رشد رفع علم الكلام إلى مستوى أرسطو؛ فالكلام هو الذي يتحرك ليلحق بالحقيقة التي أعلنها أرسطو. وينسى ابن رشد أن الموضوع هو شرح أرسطو وتفسير كتاب «ما بعد الطبيعة»، ويدخل في حجاج مع ابن سينا وكأنه في «تهافت التهافت»، وتنعدم المسافة بين الشروح والمؤلفات. ولا يشير إلى مؤلفات ابن سينا بالرغم من كثرة الإحالة إليه ربما لأنها غير جديرة بذلك في حين يشير إلى مؤلفات الفارابي «الجمع» و«الموجودات المتغيرة» بالرغم من قلة الإحالة إليه.

(أ) ابن سينا

لقد أخطأ ابن سينا في اعتبار أن موضوعات العلم الطبيعي يتم البرهنة عليها من علم ما بعد الطبيعة؛ وبالتالي يكون علم ما بعد الطبيعة هو أساس العلم الطبيعي مع أن العكس هو الصحيح، صحيح أن كل علم لا يبرهن على مبادئه إلا من علم آخر. ويكون ذلك بإرجاع علم ما بعد الطبيعة إما إلى المنطق أو إلى الطبيعة وليس العكس. فمبادئ الجوهر المحسوس أزليًّا أو غير أزلي يبرهن عليه في علم الطبيعة وليس في ما بعد الطبيعة كما يظن ابن سينا. ولا يحتاج العلم الطبيعي أن يبرهن على وجود الطبيعة من العلم الإلهي. فهناك فرق بين الجوهر في العلم الطبيعي والجوهر في علم ما بعد الطبيعة. يهدف ابن رشد إذن إلى فك الارتباط بين العلمين واستقلال علم الطبيعة عن علم بعد الطبيعة، والقضاء على إشراقيات ابن سينا، وفك الارتباط بين الله والعالم، ورفع الخلط بينهما حتى لا يصبح الله مشبهًا والعالم إلهًا بل يتم الحفاظ على التنزيه وفي نفس الوقت تأسيس العلم. خلط ابن سينا بين العلمين بسبب تبعيته للإسكندر مع أنهما علمان مختلفان بالجهة لا بالوجود، مع أن الإسكندر كابن رشد كان يحيل موضوعات علم ما بعد الطبيعة إلى علم الطبيعة مثل المادة في حين يرى ابن سينا أن حل مشكلة المادة في علم ما بعد الطبيعة محيلًا موضوعات علم الطبيعة إلى علم ما بعد الطبيعة، ومضحيًا بالعالم في سبيل الله. فلا هو حافظ على العالم ولا هو قدر الله حق قدره.١٣٥
وبالرغم من شهرة ابن سينا في علوم الحكمة إلا أنه تجاوز الحد بقوله إنه بإمكان الإنسان أن يتولد من التراب كما يتولد الفأر. هذا هو اعتقاده وإن لم يكن قوله. يدخل ابن رشد في مذهب ابن سينا ويدفعه إلى أقصى نتائجه الممكنة في نظرية التولد الطبيعي التي عرضها ابن سينا في أول «حي بن يقظان» لتفسير نشأة حي باجتماع قدر معين من الرطوبة مع درجة معينة من الحرارة، وهو أفضل ما وصل إليه القدماء من علوم الحياة والتطور.١٣٦ ويتهم ابن رشد ابن سينا أنه قال ذلك موافقة لأهل زمانه أي اتباعًا للثقافة الشائعة. ربما يعني ابن رشد الثقافة غير العلمية لأنه لو شاعت الثقافة العلمية في تفسير الحياة تفسيرًا طبيعيًّا كانت قد انتشرت وتحولت إلى ثقافة علمية مزاحمة للثقافة الدينية الشائعة. كما تابع علم الأشعرية مع أن الأشعرية لم تصل إلى هذا الفكر العلمي الطبيعي الحيوي التطوري وأقرب إلى الخلق من عدم، وهو فكر أقرب إلى أصحاب الطبائع ونظرية الكمون والخلق المستمر. يبدو ابن رشد هنا متكلمًا أشعريًّا تقليديًّا يرفض القول بالطبائع والتولد الطبيعي.١٣٧
ولقد أخطأ ابن سينا عندما ظن أن الواحد والموجود يدلان على صفات زائدة على ذات الشيء وهو أثر الأشعرية في القول بالصفات زائدة على الذات. جمع ابن سينا بين الإشراقية والأشعرية مما جعله أشعري الحكمة، وحكيم الأشعرية مثل الفارابي. في حين أن ابن رشد معتزلي الحكمة، وحكيم الاعتزال مثل الكندي. مع أن ابن سينا يحاول الاستفادة من الموروث الكلامي لتقريبه إلى الوافد الفلسفي، وفي نفس الوقت يؤول الوافد الأرسطي كي يجعل قريبًا من الموروث الكلامي من أجل تحقيق وحدة الثقافة الفلسفية، وهو الهدف الذي قامت من أجله علوم الحكمة. أراد ابن سينا أشعرة أرسطو كي يقترب من الموروث و«أرسطنة» الكلام كي يقترب من الوافد. كما استعمل ابن رشد تفرقة المتكلمين بين الصفات المعنوية والصفات النفسية من أجل نقد ابن سينا. فالواحد والموجود من صفات الذات «الست» أي من الأوصاف وهي ليست زائدة عليها. ينقد ابن رشد علم الكلام عندما لا يحتاج إليه ويكون في تعارض مع أرسطو ويستعمل علم الكلام عندما يمكن استعماله للدفاع عن أرسطو. وحجة ابن سينا ضد التوحيد بين الذات والصفات، الوجود واحد، والواحد موجود، تقوم في رأي ابن رشد على افتراض باطل وهو أن «واحد» و«موجود» يدلان على معنى واحد وهو غير صحيح؛ فهما يدلان على الذات في أنحاء مختلفة. لقد أخطأ ابن سينا وخلط كلامه بكلام الأشعرية وتفرقتهم بين صفات المعنى وصفات النفس، وإن الواحد والموجود من صفات الذات وليست زائدة عليها. وحجة ابن سينا أنه لو كان الواحد والموجود يدلان على معنى واحد لكان القول بأن الموجود واحد مثل القول بأن الموجود موجود، والواحد واحد، وهذا يلزم لو قيل في الشيء الواحد أن «موجود» و«واحد» يدلان على معنى واحد من جهة واحدة ونحو واحد. بل قلنا إنهما يدلان على الذات الواحدة بأنحاء مختلفة لا على صفات مختلفة زائدة عليها. لم يميز ابن سينا بين الدلالات التي تدل على الذات الواحدة على أنحاء مختلفة من غير أن تدل على معاني زائدة وبين الدلالات التي تدل من الذات الواحدة على صفات زائدة مغايرة لها. أخطأ ابن سينا لأن اسم الواحد من الأسماء المشتقة التي تدل على عرض وجوهر. فظن أن اسم الواحد يدل على معنى في الشيء الذي لا ينقسم وهو غير المعنى الذي هو طبيعة. كما ظن أن الواحد المقول على جميع المقولات هو الواحد الذي هو مبدأ العدد هو من الموجودات التي يقال عليها اسم الواحد وإن كان أحقها بالاسم. لو كان الشيء واحدًا بأمر زائد كما قال ابن سينا لم يكن شيء واحد بذاته وجوهره بل بشيء زائد على جوهره. فلو كان الشيء الذي صار به واحدًا صار بمعنى زائد على ذاته فكيف صار هذا الشيء واحدًا؟ فإن كان بمعنى زائد عليه لتسلسل الأمر إلى ما لا نهاية؛ ومن ثم يلزم أن يكون الشيء واحدًا بذاته وليس بصفة زائدة عليه.١٣٨ أخطأ ابن سينا إذن في اعتبار الواحد والموجود يدلان على معنى زائد في الشيء لأنه لا يرى أن الشيء موجود بذاته بل بصفة زائدة عليه، والواحد والموجود عنده عرضان في الشيء. وتلزم منه محالات عديدة منها ضرورة التسلسل إلى ما لا نهاية حتى يصبح الشيء معرفًا بذاته لأن كل شيء معرف بصفة زائدة عليه يلزم هذه الصفة أن تكون معرفة بصفة زائدة ويتسلسل الأمر إلى ما لا نهاية. كما أنه أخطأ في ظنه أن الواحد الذي هو مبدأ الكمية هو الواحد المرادف للوجود.

لقد خلط ابن سينا بين الواحد العددي والواحد الموجود. وظن أن الواحد مبدأ العدد هو جنس للموجودات العشرة إذ إنه يدل على عرض مشترك بينهما. وأشكل عليه الفرق بين الاثنين. أخطأ في الخلط بين اسم الوجود الذي يدل على الجنس واسم الوجود الذي يدل على الصادق أي على كل واحد من المقولات العشر، خطأ في علم المنطق وخطأ في علم الطبيعة. لقد توهم ابن سينا أنه ما دام اسم الوجود اسمًا مشتقًّا فإنه يدل على العرض لا على الجوهر مضحيًا بالجوهر في سبيل العرض، ومدمرًا للطبيعة. يكشف ابن رشد خطأ ابن سينا عن طريق تحليل اللغة والتمييز بين الاسم المفرد والاسم المشتق كما هو الحال في مبحث العبارة في المنطق أو بين المحكم والمتشابه كما هو الحال في علم الأصول. خطأ ابن سينا ينتهي إلى استحالة تعريف الجوهر ما دامت الجواهر أعراضًا والأعراض جواهرَ. وانتهى الأمر كذلك إلى ما لانهاية. وهنا يثبت ابن رشد خطأ قضية ابن سينا بتحويلها من قضية ميتافيزيقية إلى قضية منطقية. ويدافع ابن رشد عن العالم ضد تحويله إلى مثال عند ابن سينا. فالصراع بين ابن رشد وابن سينا مثل الصراع بين أرسطو وأفلاطون. كما حاول ابن رشد إرجاع الفكر الإسلامي إلى العالم فلم يستطع، وظل تحت سطوة الإشراق وعلم الأشعرية.

ونظرًا لأخطاء ابن سينا في كل هذه المقدمات اعتقد أن الصور كلها من العقل الفعال وهو الذي يسميه واهب الصور. وهو خطأ الفارابي كذلك أي في كل تيار الفلسفة الإشراقية. لم يفهم كلاهما معنى قول أرسطو وتصوره للنفس النباتية وما لا إلى قول أفلاطون بالصور المفارقة. فابن رشد مع أرسطو في التوحيد الطبيعي، وابن سينا والفارابي مع أفلاطون في التوحيد المفارق للطبيعة. ويشرح ابن رشد علاقة الصورة بالمادة. مذهب أرسطو به اختراع وكمون. وهو الجامع بين المذهبين المتعارضين على التوسط وهو مذهب ابن رشد.١٣٩ ومذهب ابن سينا أكثر إشراقية من الفارابي، وتقوم الآراء الثلاثة على أن التغير في الجوهر، وأنه لا يخرج شيء من لا شيء. لقد توهم ابن سينا أن المادة التي بالقوة توجد لجميع الأجسام مع أن الجسم السماوي ليس فيه قوة منقسمة بانقسام الجسم أي صورة هيولانية. فلو كان فيه كذلك لكانت توجد فيه المادة التي هي بالقوة، ولا يوجد شيء أزلي فيه قوة على الفساد. لقد أخطأ ابن سينا في قوله بأن هناك شيئًا ممكنًا من ذاته أزليًّا وضروريًّا من غيره مثل حركة السماء الوحيدة المستثناة من قسمة الوجود إلى وجود بذاته ووجود بغيره. فلا يمكن وجود شيء ممكن من قبل غيره وفي نفس الوقت يكون ضروريًّا إلا إذا انقلب الطبع. يرفض ابن رشد هنا الوجود المتوسط بين الواجب والممكن.١٤٠

ويدافع ابن رشد عن ابن سينا مرة واحدة ضد رواية كاذبة منسوبة إليه وهي أن شهادة الشاعر كدليل نظرًا لطباعه وقوته الخيالية الغالبة على قوته الفكرية تجعله لا يصدق بالبرهان إن لم يصحبه تخيل. يدافع ابن رشد عن صحة مذهب ابن سينا ويفند الرأي المنسوب إليه خطأ عن أهمية القول الشعري ودور الخيال في الإدراك وكأن ابن رشد هنا يصحح الفهم الخاطئ لمذهب ابن سينا كما يفعل مع أرسطو. مع أن هذا الرأي لا يبعد عن آراء ابن سينا في النبوة وأهمية المخيلة للنبي وكيف أنه يفوق بها عقل الفيلسوف مما يطرح سؤال: هل كان موقف ابن رشد من ابن سينا موقف القاضي الحصيف المعروف عنه في «تهافت التهافت» دفاعًا عن الفلاسفة أم أنه قسى عليه في نقده لاحتلال مكانه بالرغم من اختلاف الموقفين، شارح أرسطو «ابن رشد» ومنسق أرسطو «ابن سينا»؟

ويذكر ابن رشد أستاذه ابن باجه في التاسعة من تفسير ما بعد الطبيعة في نظرية الاتصال تأكيدًا من ابن رشد على أن الاتصال بالعقل المفارق يتم بقوة في العقل النظري عند كماله وليس بقوة فكرية عن روية كما يقول ابن باجه؛ فالعقل عند ابن باجه بالفعل وعند ابن رشد بالقوة في الاتصال بالعقل الفعال. وهو من أضعف النقاط عند ابن رشد التي لم يستطع أن يتخلص منها. وماذا عيب القوة التي تحدث للعقل بروية وفكر، وهما أقرب إلى العقل الخالص عند ابن باجه، هنا يبدو ابن باجه أكثر عقلانية من ابن رشد، وابن رشد أكثر إشراقية من ابن باجه.١٤١ وتدل ألفاظ واهب، مُعطٍ، أعلى، وأسفل، على تحوُّل علم ما بعد الطبيعة إلى صياغات إنشائية تدخل فيها انفعالات النفس.
كما يذكر ابن رشد يحيى النحوي وملة النصارى مع المتكلمين وابن سينا، فالحضارة الإسلامية واحدة. فيحيى النحوي نصراني وشارح لأرسطو مع الشراح المسلمين، عربي يكتب بالعربية. فعنده لا يوجد إمكان إلا في الفاعل فقط. كما شك على المشائين نظرًا لاستقلاله عنهم.١٤٢

(ب) العلم الطبيعي والعلم الإلهي

ويحدد ابن رشد الصلة بين العلم الطبيعي والعلم الإلهي. فبعد أن يبين ابن رشد خطأ ابن سينا في الخلط بين العلمين يضع تصوره الخاص للصلة بينهما مع مراجعة نقدية للموضوع في تاريخ الفكر الفلسفي عند اليونان والمسلمين على حد سواء. ويبدأ بتصنيف العلوم في ثلاثة؛ العلم الطبيعي لدراسة الجواهر المتكونة، وعلم التعاليم لدراسة صور الجواهر المادية، والعلم الإلهي لدراسة المبادئ الأول وعلل كل شيء؛ لذلك كانت الأجرام السماوية موضوع العلم التعاليمي عالمًا متوسطًا بين العلم الطبيعي والعلم الإلهي. والعلوم الإنسانية الإرادية تدخل مع العلم الإلهي مما يدل على ارتباط الإلهيات بالإنسانيات فيما يتعلق بعلم النفس ونظرية الاتصال وبعلم الأخلاق، الخير والخير الأقصى والسياسة والاجتماع، نظام المدينة وشرف الرئاسة فيها. وتتفاوت مراتب العلم طبقًا لتفاوت مراتب الشرف لموضوعاتها. وأشرفها وآثرها موضوع العلم الإلهي. وهذا يدل من جديد على البعد الإنساني في الإلهيات. وإنها تشخيص إنساني لعلم ما بعد الطبيعة. ولا تختلف كثيرًا هذه القسمة الثلاثية عما قاله ابن سينا من قبل من أن الموجودات إما قبل الكثرة (ما بعد الطبيعة) أو مع الكثرة (الرياضيات) أو بعد الكثرة (الطبيعيات).١٤٣ ونظرًا لأن علم التعاليم علم الأعداد فإنها أقرب إلى الصور المفارقة وبالتالي فهي أقرب إلى العلم الإلهي منها إلى علم الطبيعة؛ وبالتالي يكون التقابل بين علمين فقط وليس بين ثلاثة علوم، الطبيعي والإلهي، العالم والله. بل إن الإنسانيات كنظرية في الاتصال أقرب إلى العلم الإلهي منها إلى الطبيعي. فالوسطان الرياضيات والإنسانيات أقرب إلى العلم الإلهي منذ الفارابي وإخوان الصفا حتى ابن رشد. ويبدو هذا التقابل في قسمة الجوهر إلى جوهرين متحركين، فاسد وهو موضوع العلم الطبيعي، وسرمدي وهو موضوع العلم الإلهي، وعلى خلاف الإسكندر. فالعلم الطبيعي لديه ينظر في الجوهرين من حيث هما متحركان، ويستمد مبادئهما من الفلسفة الأولى. وهو غير صحيح إن أخذ القول على ظاهره. المبدأ المادي للجوهر المتحرك موضوع العلم الطبيعي. أما الصوري والفاني فأدخل في العلم الإلهي.
وأحيانًا يبدو أن موضوع العلمين الطبيعي والإلهي موضوع واحد ولكن على نحوين مختلفين. فالمهنة العقلية الإلهية الشبيهة بالصورة الواحدة للصناعة الواحدة الرئيسية تحتها صنائع أخرى. أما الطبيعة فإنها تفعل فعلًا في غاية النظام وهي غير عاقلة إلا أنها ملهمة من قوى فاعلة أشرف منها وهو العقل. وإذا قال المتكلمون في الإلهيات إن العالم يتولد من الليل، وقال المتكلمون في الطبيعيات إن الأمور كلها كانت معًا ومتباينة فإنها تكونت من ذاتها من غير محرك. فالعلمان علم واحد وهو الطبيعة، مرة مدفوعًا إلى مثالها وكمالها فتصبح العلم الإلهي، الطبيعة كما ينبغي أن تكون، ومرة تكون الطبيعة الحسية المشاهدة، ما هو كائن فتصبح العلم الطبيعي.١٤٤ وكلاهما يعبر عن البعدين في الإنسان، المثال والواقع.
ويدل على ذلك استحالة الفصل بين العلمين، وهو ما يعيبه ابن رشد على ابن سينا ويقع فيه. موضوع العلم الطبيعي أوائل الجوهر ومبادئُه، يتكفل العلم الإلهي ببيانها، والعلم الطبيعي يضعها وضعًا. فالعلم الإلهي هو علم المبادئ الأولى للعلم الطبيعي مثل فلسفة العلم أو علم العلم أو نظرية العلم؛ لذلك سماه أرسطو والكندي الفلسفة الأولى.١٤٥ ما بعد الطبيعة الاسم التاريخي، الفلسفة الأولى الاسم الأرسطي، والعلم الإلهي من المنظور الديني الإسلامي أو المسيحي، ومع ذلك فإن الفلسفة الأولى تستمد مادتها من العلم الطبيعي في مبادئ الجوهر من حيث هو متحرك. وينظر العلم الإلهي في مبادئ الجوهر من حيث هو جوهر ثابت، انتقالًا من الجزء إلى الكل، ومن التاريخ إلى البنية، ومن الحس إلى العقل، ومن الاستقراء إلى الاستنباط. أما الأجرام السماوية التي يتشكك البعض في كونها مبدأ الكل فإن وجودها مثل مبادئ الجوهر المحسوس في علم الطبيعة ومبادئ الجوهر اللامحسوس في العلم الإلهي، وحتى لا تتسلسل المبادئ إلى ما لا نهاية لزم أن يكون للمبادئ مبدأ وهو ما تجيب عليه علم التعاليم بالأجرام السماوية عبر الضباب أو الظلمة أو أحد العناصر الأربعة.١٤٦
وإذا كان موضوع العلم الإلهي العلة الأولى أو المبدأ للجسم الإلهي، فهذه التعبيرات تكشف عن العلمين معًا مثل العلة والجسم سواء عند الفلاسفة أو المتكلمين الذين جعلوا الله شيئًا طبقًا لآية لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ.١٤٧ تصور اليونان قبل كون العالم حركة دائمة غير منتظمة التي يقول بها أفلاطون ثم صار الله بها إلى نظام، وأظهرها في الشمس؛ لذلك قال المتقدمون إنها رب الحياة، وحركة الأجرام السماوية حركات إلهية لأن الأجرام أجسام إلهية. وكان أرسطو أول من وقف على هذا المبدأ ولم يتوصل إليه أحد من قبل. ويعتبر ابن رشد ذلك مجرد ألغاز في حاجة إلى تأويل. فإذا كان المقصود الجواهر الأول التي هي مبادئ الأجرام السماوية فالقول صحيح. وهو ما قصد به القدماء عندما قالوا إنها إلهية. والآراء الفلسفية تصح وتبطل عبر العصور كما هو الحال في عديد من الصنائع. الجرم إلهي نظرًا لقربه من الفلك به إله وبه طبيعة، عنصر متوسط بين الله والعالم مثل الإنسان؛ لذلك ارتبط بالإنسان وارتبط الإنسان به. كما ارتبطت الآلهة بالأجرام السماوية عند القدماء وعند الكلدانيين قبل اليونان.١٤٨
ويرد العلمان معًا كعلم واحد إلى علم المنطق. فالعلم طبيعيًّا أو إلهيًّا من وضع الذهن؛ لذلك كان العلم الإنساني هو أساس العلم الطبيعي والعلم الإلهي معًا من أجل القضاء على التشخيص والتجميد في العلم الإلهي تشبيهًا للعالم المفارق. فالقول بالصور المفارقة للأشياء تعني أن الإنسان والزورق والإله شيء واحد. الكل خاضع للسلب والإيجاب. فتتعلق الظنون المتقابلة بالشيء الواحد. كذلك لا فرق بين السلب المقيد والسلب المطلق أي صدق الإيجاب المطلق على السلب المطلق، وصدق الإيجاب المقيد على السلب المقيد ما دامت الأشياء كلها واحدة، وما دامت الأشياء تشترك في شيءٍ مادي واحد. فطبيعة الصنم مثل طبيعة النحاس؛ لذلك اعتقد الناس أن الأصنام آلهة. ولا يمكن تخصيص علم رابع للمقولات الكلية كأمور موجودة خارج النفس وأنها صور للموجودات لأنها أولًا لا توجد خارج النفس، ثانيًا لأنها تجريد للأمور المحسوسة كما هو الحال في المنطق وعلم التعاليم وأبعد عن الطبيعة.١٤٩
وتشخيص علم ما بعد الطبيعة في الإلهيات هو عود لتدخل الإنسانيات في علم ما بعد الطبيعة للتقليل من تجريدها وصوريتها، ولا تقتصر هذه الإلهيات المشخصة على الفكر الديني الإسلامي وحده بل تعم الفكر الديني كله قبل الإسلام وبعده. فقد تصور أنبادقليس أن الغلبة علة الفساد وأن جميع الأشياء تكونت من هذه الغلبة إلا الواحد؛ الله تعالى. ويعيد ابن رشد التعبير عن علم ما بعد الطبيعة الذي استبدل لفظ الواحد بألفاظ الموروث، الله تعالى كاشفًا عن ظاهرة التشكل الكاذب المزدوجة التعبير عن الموروث بألفاظ الوافد والتعبير عن الوافد بألفاظ الموروث. فالواحد هو الله تعالى. والإله عند أنبادقليس هو الفلك الذي تكون من العناصر الأربعة والمحبة دون العداوة في حين تتكون الموجودات الأخرى من اجتماع العناصر الأربعة والمحبة والعداوة. ومن الغلبة تتكون الأشياء والرجال والنساء والسباع والطير والسمك والآلهة طويلة الأعمار. كما وقع في شناعة أخرى عندما جعل الله عز وجل الكامل في السعادة أقل علمًا من غيره لأن العلم يكون بالتشبيه والله ليس به غلبة ومن ثم لا يعرف الغلبة ولا ما تولد عنها فيكون أقل علمًا من الموجودات مع أن أنبادقليس يستعمل قياس الغائب على الشاهد في معرفة الشبيه بالشبيه، ومعرفة المجهول من المعلوم. يعيد ابن رشد إنتاج أنبادقليس بناء على التصور الإسلامي ابتداء من مستوى الألفاظ من الإله إلى الله إلى مستوى التصور، الإله المادي إلى الله الذي ليس كمثله شيء، والقول بمبدأي المحبة والغلبة مثل القول بإلهية الخير والشر، ثنائية تضاد الوحدانية. جعل أنبادقليس المحبة العلة الموجبة لكل شيء، وتعني الواحد لأن علة الوحدانية واحد بذاته. وعند أرسطو الصور الهيولانية هي المولدة لذاتها كما هو الحال في البذور. أما المتكونة من ذاتها فالأجرام السماوية. وكلاهما قوة طبيعية إلهية مثل القوة الصناعية في الأشياء، ولكنها ليست عاقلة لذاتها ولا مفارقة. فأرسطو هنا يقول بالخلق عن طريق توسط قوى طبيعة إلهية وليس الخلق من عدم مع ابن رشد حتى إن جالينوس يتساءل: هل هي الخالق؟ وتعظيمها يدل على الانتقال من العلم إلى الأدب، ومن العقل إلى الذوق، خلطًا بين الخبر والإنشاء، بين الحقيقة والمجاز، بين العقل والخيال.١٥٠ وكل ما أطلق عليه الجوهر الأول، المبدأ الأول، هو الله سبحانه، وهو ليس موضوع علم الطبيعة لأن الأول متقدم بالوجود والشرف والسببية أي السابق على الوجود والذي يفسر نشأته كافتراض عقلي ثانٍ، الشيء من اللاشيء في مقابل الافتراض الأول الشيء من الشيء، ويضعف ابن رشد الأول ويبرهن على صحة الثاني. وهو حي أزلي عند أرسطو؛ لذلك جعل العقل فاضلًا مثله. وينتقل ابن رشد من اليونان إلى المسيحية. فالله واحد، والتثليث تغاير في الذهن لا في الوجود. وهو أزلي في غاية الفضيلة، وهو حياة متصلة وهنا تصبح صفات الله في الموروث الوعاء الذي يصب فيه الوافد.١٥١
يصب العلم الطبيعي والعلم الإلهي في المنطق أي في العقل أي في النفس. والعقل يوجد دائمًا بالفعل. وهو أفضل من العقل الذي في الإنسان الذي يوجد مرة بالقوة ومرة بالفعل، وكلاهما يدرك لذاته ويجد لذته في هذا الإدراك. وهو في الإنسان وقتي وفي الله على الدوام؛ لذلك كان الإله حيًّا عالمًا لأنه عقل يعقل ذاته بذاته، لا يعقل غيره. حياته ذاته والعلم ذاته. وهنا يصب الوافد في الموروث، نظرية الذات والصفات والأفعال، والعلم والحياة والعقل مكان التعشيق. العلم أخص صفة له وهو ما احتوت عليه الفلسفة الأولى، والعلوم الخاصة مثل العلوم الجزئية وعلاقتها بالفلسفة الأولى، وهنا يحدث التشكل الكاذب، استبدال العلم الإلهي بالفلسفة الأولى.١٥٢

(ﺟ) النفس والعناية

والنفس على صلة بالله كما هو معروف في نظرية الاتصال. يراها أفلاطون وقد حدثت عن الآلهة الثواني. ويرى أرسطو أنها حدثت عن الشمس والفلك المائل؛ لذلك يشبه أرسطو قواها بأنها القوى الصناعية. ويقول إنها إلهية ما دامت فيها القوة على إعطاء الحياة مثل العقل لأنها متجهة نحو غاية. وارتباط الله بالنفس هو بداية الإشراق وفي نفس الوقت بداية الإنشاء والتشخيص الإنساني سواء في الصفات، العلم والقدرة والحياة، أو في الأفعال مثل العناية. ويكثر ظهور أفلاطون في العلم الإلهي. كما يبدو في العلم الإلهي التصور الشعري للطبيعة خاصة العلوية، الشمس والأفلاك. لذلك كان دين الصابئة حلقة اتصال بين دين الطبيعة ودين الوحي أقرب إلى إبراهيم. وهم من أهل الكتب. وربما كان السؤال عن الأهلة وتحويلها إلى منافع ومواقيت للناس والحج تصحيح لعبادتها.١٥٣
وأشرف المطالب في الله أن يعلم ماذا يعقل ويتشوق إليه كل إنسان بالطبع. عرفه الكلدانيون وسموه الرأي الأبوي أو رأي الآباء. ولكن ماذا يعقل الله؟ إنه أشرف الموجودات أي في غاية الفضيلة والشرف والكمال، كرمه من فضله مثل عقل العقلاء واستفادتهم الفضيلة بفعل العقل. العقل الإلهي في غاية الفضيلة والتمام. ومن يعقل غيره يتغير، وكل ما يتغير يتغير إلى ما هو أشر، وهذا مستحيل على الله. التغير حركة من القوة إلى الفعل. وكل حركة عن محرك؛ ومن ثم يكون الله منفعلًا ومحركًا عن غيره، وهذا مستحيل. إن المبدأ الذي في غاية الكرم والفضيلة يستمد كرمه بفعله مثل منزلة العقل من العقلاء أي أنهم يستفيدون الفضيلة بفعل العقل. فإن كان الإله يعقل الأشياء الخسيسة فيكون كرمه وفضله بفعل الأشياء الخسيسة، ويكون فعله من أخس الأفعال وهو مستحيل.١٥٤ وهكذا يحدث التشكل الكاذب. يتم استبدال الله في الموروث بالإله في الوافد. ثم يتحول إلى إشراقيات في النفس. يكشف العلم الإلهي عن عالم القيم، الأشرف في مقابل الأخس، والغنى في مقابل الفقر، والجمال في مقابل القبح، والثابت في مقابل المتحول. وانعكس ذلك كله في الثقافة والمجتمع، وغلبت عليه قيم الأخس والفقر والقبح.
ويظهر مفهوم العناية من الموروث ليصبح الوعاء التصوري لكل مفاهيم الوافد عن حركة الكواكب والعشق والمحرك الذي لا يتحرك. فهناك عناية الله بجميع الموجودات بمعنى حفظها بالنوع إن لم يكن حفظها بالعدد شخصًا شخصًا إلا بمعنى دخول الشخص تحت النوع. أما الشخص المفرد الذي له عناية خاصة دون غيره فإنه تصور معارض لعموم الجود الإلهي العام والشامل لكل الأشخاص. وهنا يجمع ابن رشد بين قانون العناية عن طريق بقاء النوع للحفاظ على عقلانية الوافد ومفهوم العناية المنزه عن الأغراض والميل نحو الأشخاص من التعالي في الموروث. ويضع ابن رشد العناية في إطارها التاريخي في جدل الأفكار بين إثبات العناية لكل شخص ولكل فرد ولكل موجود؛ لذلك غاب الشر وعم العدل، فأحدث رد فعل عنادي بإنكار العناية أصلًا نظرًا لوجود الشر في العالم. ثم يتوسط ابن رشد برأي ثالث جدلي وهو إثبات العناية للنوع وليس للشخص وأن ما يحدث في العالم من شر من ضرورة الهيولى لا من قبل تقصير الفاعل حتى لقد أخطأ البعض في تصور وجود إلهين، إله للخير عندما تحضر العناية وإله للشر عندما تغيب، لا فرق في ذلك بين أرسطو وابن رشد. فابن رشد يقرأ أرسطو، وفي هذه القراءة يتوحد الوافد والموروث. وقد يقصد ابن رشد العناية عند الأشاعرة للأشخاص ثم إنكار العناية عند الطبائعيين ثم عموم العدل وشموله عند المعتزلة في شمول الاستحقاق. ثم ينقل الموضوع كله من علم الكلام إلى الفلسفة مطورًا الثقافة الدينية إلى ثقافة فلسفية خالصة، ثم يركب الوافد على الموروث. وقد يعاب عليها إرجاع الشر إلى طبيعة المادة وليس إلى حرية الاختيار. فالمادة ليست شرًّا لأن الطبيعة لا تفعل شرًّا، ولا تخلق باطلًا رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ.١٥٥
هذا هو كشف التشكل الكاذب وإعادة التعبير عن مصطلحات ما بعد الطبيعة؛ السبب الأول، العلة الأولى، المحرك الأول، الجوهر الأول بمصطلحاتها الإسلامية؛ الواحد، الوحدانية، الخالق، الله سبحانه وتعالى، والشريعة التي بها تتم عبادة الخالق. وللحكماء شريعتهم الخاصة وهو الفحص عن جميع الموجودات لأن الخالق لا يعبد إلا بمعرفة مخلوقاته التي تؤدي إلى معرفة ذاته، وتلك أسمى الطاعات. ويدعو ابن رشد الله ويبتهل إليه أن يجعله وإيانا ممن شرفهم الله بهذه الطاعة طبقًا لشريعة الحكماء. الحادث طريقة لمعرفة القديم، والممكن للواجب في علم أصول الدين، والطبيعيات مقدمة للإلهيات في علوم الحكمة، والحكمة في مخلوقات الله عز وجل في التصوف، وأولوية الواقع على الفكر في أسباب النزول. فالمفكر والقارئ مثل المشروح والشارح مشروع فكري واحد. ويرفض ابن رشد التشبيه في العلم الإلهي، ومن يشبه الله في صورة بشرية أو يتصوره بشرًا. فالدين سر كالله مثل عديد من الشرائع زمان ابن رشد. ربما يقصد النصارى في تخليد المسيح، والشرائع هي الديانات ولكن ابن رشد يستعمل لفظ الفقهاء. فالدين شريعة، وكما عبر عن ذلك في «فصل المقال». والعقل التوحيدي الجديد أساس الفهم والشرح والتعبير عن الآخر في الذات. هذه هي خلاصة الحكمة النقلية، وهو الحوار بين الحضارات وليس تدمير ثقافة الآخر للأنا أو طرد ثقافة الأنا للآخر.١٥٦
إن كل الذين تحدثوا في الأمور الإلهية كانوا يهدفون إلى إقناع أنفسهم وليس إقناع الآخرين أي إيجاد الاتساق مع النفس وتبرير عقائدهم وليس لغيرهم. جعلوا الأوائل آلهة من طبيعة واحدة إلهية وهي طبيعة الأشياء المتكونة، وجعلوا الآلهة الفاسدة من غير الفاسدة. فالأوائل التي لم تشرب ولم تطعم من مكان معين تموت. وغيرها التي شربت وطعمت من المكان لم تمت، وهو تصور مادي للآلهة من أبيقورس وكأن الخلود يأتي من الطعام والشراب. والأوائل والآلهة هنا ترمز للفضائل والقيم.١٥٧

(د) الأشعرية والكلام

ويتحدث ابن رشد عن أهل الملة والزمان (الأشعرية) وعن «المتكلمين من أهل زماننا» و«أهل ملتنا» أي الفرق الكلامية والتيارات الفكرية في عصره وهم المتكلمون والأشعريون والأشعرية وعلم الأشعرية والمتكلمون من الأشعرية، والحديث عن المتكلمين من الأشعرية يقصد به السخرية بقلب الخاص والعام. فالأصح الأشعرية من المتكلمين. فالمتكلمون أعم من الأشعرية لأن هناك متكلمين غير أشاعرة، وليس كل المتكلمين من الأشعرية فالعام لا يتبعض من الخاص بل يتبعض الخاص من العام. وعلم الكلام انتقال من العام إلى الخاص، المتكلمون، الأشعرية؛ أو من الخاص إلى العام، الأشعرية، المتكلمون، الكلام، الفرق غير الإسلامية. يختلط علم الكلام بالأشعرية دون غيرهم لأنهم ليسوا حكماء بل متكلمين، سادوا علم الكلام باعتبارهم الفرقة الناجية، فرقة السلطان، وسادوا كرواة ومؤرخين مدحًا لأنفسهم ونقدًا لخصومهم. وصلت كتبهم الأندلس دون كتب المعتزلة نظرًا لسيادة الفقهاء الأشاعرة في الأندلس.

ثم يتحول الخاص إلى عام، ويتحول الأشعريون والأشعرية من فرقة كلامية تاريخية إلى نمط فكري خالص «علم الأشعرية». يتحول الشخص إلى مذهب، والمذهب إلى علم، والعلم إلى تيار تاريخي، والتيار التاريخي إلى رافد حضاري، والرافد الحضاري إلى بنية ثقافية، والبنية الثقافية إلى نظم اجتماعية على النحو الآتي:
  • (١)

    من الشخص إلى المذهب، من الأشعري إلى الأشعرية.

  • (٢)

    من المذهب إلى العلم، من الأشعرية إلى علم الأشعرية.

  • (٣)

    من العلم إلى التاريخ، من علم الأشعرية إلى تيار يشارك فيه ابن سينا.

  • (٤)

    من التيار التاريخي إلى الرافد الحضاري، من الأشعرية وابن سينا في مقابل رافد حضاري آخر من المعتزلة وابن رشد.

  • (٥)

    من الرافد الحضاري إلى البنية الثقافية مثل اقتناع تكون الشيء من عدم.

  • (٦)
    من البنية الثقافية إلى النظم الاجتماعية، وتخوف ابن سينا من الإعلان عن نظرية التولد الذاتي موافقة لأهل زمانه.١٥٨
ولما كان علم الكلام باعتباره تاريخ الفرق يتضمن في داخله الفرق غير الإسلامية يظهر في تفسير ما بعد الطبيعة الكلدانيون والصابئة، وأصحاب الشرائع الكبرى والنصارى الأقدمون في مقابل قدماء اليونان. فهل عرف اليونان الكلدان؟ بطبيعة الحال، فقد كان الشرق، مصر وبابل وفارس حاضرة في الثقافة اليونانية منذ نشأتها وأحد مصادرها. كانت عادة أرسطو احترام القدماء وذكر تواريخهم والرواية عنهم، وكذلك كان ابن رشد تأصيلًا للفكرة في التاريخ وكما يروي القرآن مع قصص الأنبياء. ولما لم يتقدم أرسطو أحد استشهد بأقاويل الكلدانيين الذين كانوا يظنون أن الحكمة كملت عندهم إلا أن ما بقي منها يجري مجرى الكفر، قراءة إسلامية للحضارات القديمة. فكل شعب يتصور أن التاريخ قد انتهى عنده. الكلدانيون، والمصريون، واليونان، واليهود، والمسيحيون، والمسلمون.١٥٩ عبروا عن آرائهم وعقائدهم في رموز وألغاز ليس بها من الحق شيء. المقصود بها اقتناع الناس لإصلاح أخلاقهم كما هي الغاية من النواميس. فاللغز أو الرمز عند ابن رشد باطل نظريًّا وإن كان الهدف منه إصلاح الأخلاق عمليًّا شأنه شأن الشرائع والقوانين. أشرف المطالب في الله عندهم أن يعمل الإنسان ما يعقل ويتشوق إليه بطبعه؛ لذلك سمي الرأي الأبوي أو رأي الآباء وفيه شك كبير. فماذا يعقل الله سبحانه مستعيدًا ابن رشد التصور الإسلامي بألفاظه كوعاء للحكم على التصور الكلداني؟ أما الصابئة فقد زلت مع علمائها بعبادة الكواكب؛ لذلك رد القرآن عليهم وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ. أما أصحاب الشرائع فهم في الغالب الملل الثلاث؛ اليهودية والمسيحية والإسلام بالرغم من ذكرهم في سياق القدماء الأوائل من الطبيعيين واتفاقهم على المبدأ الأول لجميع المتكونات كأحد العناصر الأربعة على خلاف ما قاله أصحاب الشرائع مع أن الإسلام يقر بالطين لخلق آدم وبالماء الذي منه خلق كل شيء حي، ويذكر ابن رشد النصارى بمناسبة دلالات الأسماء على المسميات، الصورة والهيولى، والتعرض للذات والصفات وعلاقتيهما بعلم الكلام عند الأشاعرة، ورفض علاقتي المساواة والزيادة، والقول بالوحدة والكثرة، وإظهار الجهة واللفظ، ثم رفض التثليث لاستحالة تعدد الجوهر الواحد في ثلاثة واجتماع الثلاثة في واحد. أقصى ما يمكن الدفاع عنه هو أنه تغاير في الذهن لا في الوجود؟ يأخذه الذهن على أنه جهة أشبه بالأشياء المركبة من جهة المتحدة وليست معاني متغايرة لواحد، والموضوع الثاني وحدة الفاعل عند المتكلمين المسلمين والنصارى مثل يحيى النحوي وإنكار العلل المباشرة كما رفض ابن رشد جعل الأشاعرة الأوصاف زائدة على الذات وإلا لزمهم أن يكون الواحد زائدًا على الذات والأوصاف، ولزمهم التركيب وكل مركب محدث، ولو كانت تتركب بذاتها لكانت أشياء تخرج من القوة إلى الفعل بذاتها وتتحرك بذاتها من غير محرك. الله حي وله حياة معنى واحد بالموضوع، اثنان بالجهة لا أنهما يدلان على معنى واحد مثل الأسماء المترادفة كالبعير والجمل ولا على معنيين كما هو الحال في الأسماء المشتقة مثل الحياة التي لا في موضوع، والحي الذي في موضوع، الأشياء التي هي صورة في غير هيولى كالموصوف والوصف، معنى واحد بالوجود، واثنان بالاعتبار أي وصف وموصوف. كل ذلك بمناسبة دلالة الأسماء والأشياء التي هي في صورة في هيولى ثم الانتقال منها إلى مشكلة الذات والصفات، ورفض المساواة والزيادة كعلاقتين، والقول معًا بالوحدة والكثرة على سبيل الجهة واللفظ. ومع ذلك فهي أقرب إلى النفي، وقد أخطأ ابن سينا في اتباعه نمط الأشعرية في اعتبار الواحد والموجود صفات زائدة على الذات بالرغم من تفرقتهم بين الصفات المعنوية والصفات النفسية، والنفس ليست زائدة على الذات، وكأن ابن رشد يقترح من طرف خفي التحول من الأشعرية إلى الاعتزال من داخل الأشعرية ذاتها بالتفرقة بين الصفات المعنوية والصفات الذاتية.١٦٠
وأحيانًا يتم الانتقال من الفرقة إلى نمط الفكر، ومن الكلام إلى الفلسفة، ومن العقيدة إلى النسق. فالكلام باعتباره نطقًا يعني إثبات العلة الأولى دون العلل الثانية. الموجودات كلها لها فاعل واحد هو الله. واستعمال لفظ «الله» وليس العلة الأولى أو المحرك الأول يدل على أن المقصود هم الأشاعرة الذين ينكرون التعليل وطبائع الأشياء وذواتها وكثرتها وتعددها حتى صار الوجود شيئًا واحدًا؛ وبالتالي ارتفاع الأسماء والحدود. وهو رأي غريب عن طبائع الإنسان والفطرة البشرية. وسبب الخطأ هو سد باب النظر بالرغم من ادعاء النظر، وإنكار أوائل العقول أي إرجاع الموضوع إلى المنهج، إلى قضية العقل والنقل. والخطورة في النتيجة، التوهم بأن الشريعة لا يصح اعتقادها إلا بهذا الوضع، وهذا جهل بالشريعة ومكابرة لإعلانهم إلا من تغلبت عليه قوة الانقياد والطاعة لها بالعادة والألفة وإغراق الناس في الوحدة لأنها لا تعرف الكثرة، ورد كل شيء إلى الله مما يؤدي إلى إبطال عقول الناس وإفساد قرائحهم.١٦١

ويضع ابن رشد المتكلمين في تصور مذهبي تاريخي عام لعلاقة الأسباب بالمسببات لا فرق بين فرق إسلامية وفرق غير إسلامية. بين مسلمين ونصارى ويونان على النحو الآتي:

figure

يقول الجميع بالفاعل والكمون ولكن الخلاف في علاقة الاثنين بعضهما بالبعض الآخر. وهناك طرفَا نقيض ووسط مما يدل على بنية الفكر، المطابقة للتاريخ أو جواز اكتمال عناصر البنية دون تحقُّقها في التاريخ، ولا يضع ابن رشد أسماء الفرق التي تقول بالكمون، هل الطبائعيون اليونان أم أصحاب الطبائع من المعتزلة؟ ولا يقول كل المتكلمين بالاختراع. وابن رشد نفسه يقول بالاختراع في دليل العناية والاختراع الذي يثبت به وجود الله ضد أدلة الأشاعرة الضعيفة، الجوهر والأعراض، والجزء الذي لا يتجزأ، والممكن والواجب. وابن رشد أقرب إلى أرسطو الذي يجمع بين الكمون والاختراع. كما يضع ابن رشد ابن سينا والفارابي مع أفلاطون لقربهم من اعتقاد المتكلمين من أن فاعل الأشياء واحد، وأن الأشياء لا تؤثر في بعضها البعض حتى لا تتسلسل الأسباب الفاعلة إلى ما لانهاية، مما أدى إلى القول بفاعل غير ذي جسم. ويرى ابن رشد أن إثبات فاعل غير ذي جسم لا يتم بهذه الطريقة لأنه لا يمكن أن يغير العنصر إلا بواسطة جسم غير متغير وهي الأجرام السماوية. وتستحيل الصور المفارقة أن تعطي صورًا مخالفة للهيولى. ويقول أرسطو وجالينوس بالقوة الطبيعية في الزرع وهي النفس النباتية وهو موقف ابن رشد.

والموضوع الثاني الذي يعرض فيه ابن رشد للمتكلمين هي نظرية المثل عند أفلاطون أي موضوع الصور المفارقة ونفي أرسطو وابن رشد لها. وهو لا ينفصل عن الموضوع الأول، وهو العلة مع بعض الاستطراد والتكرار. وقد أدى توهم اختراع الصور إلى القول بواهب الصور، والإفراط في هذا التوهم هو الذي دفع المتكلمين إلى القول بالخلق من عدم وليس الحكماء، وفي الملل الثلاث وليس المسلمون وحدهم، فابن رشد يحكم حكمًا حضاريًّا عامًّا. ويقرأ ابن رشد المتكلمين من جديد بمصطلحاته الخاصة مثل الإبداع والاختراع كما عرض في «مناهج الأدلة». يعتمد المتكلمون على قياس الأولى، إن جاز اختراع الصورة فالأولى اختراع الكل. ويرى ابن رشد أن توحيد الفاعل جهل بتعدد الأسباب، جهل بعلاقة العلة بالمعلول والتعليل المتبادل، ووقوع في الاغتراب بالقضاء على العلل المباشرة في سبيل العلة القصوى التي تفعل أفعالًا متضادة ومتفقة لا نهاية لها؛ وبالتالي إنكار التعليل. ضحوا بالكثرة من أجل الوحدة، وبالعلل المباشرة من أجل العلة الأولى، وبالأفقي من أجل الرأسي. ويرجع السبب في ذلك كله إلى إعطاء الأولوية للعلم الإلهي على العلم الطبيعي، كما ينكر المتكلمون الإعدام أي الفناء وهو ما يقابل الخلق، فالفاعل لا يقدر على الإعدام؛ ومن ثم يقعون في تناقض، الانتقال من العدم إلى الوجود ممكن، والانتقال من الوجود إلى العدم مستحيل. وعند ابن رشد إذا كان الإبداع من القوة إلى الفعل ممكنًا فإن الإعدام من الفعل إلى القوة ممكن أيضًا. الصور موجودة بالقوة في المادة الأولى وبالفعل في المحرك الأول. فالخلق طبيعي، والحقيقة أنها كلها حجج جدلية لإثبات سوء استعمال المتكلمين للعقل على نحو جذري وليس فقط وفقًا لأهوائهم، وهو يشبه نقد ابن حزم للأشاعرة لإنكارهم السببية. ربما لا يختلف بديل ابن رشد، العناية والاختراع عن الخلق والعلة الأولى إلا في الألفاظ، ربما قصد هز القناعات القديمة الموروثة في الثقافات الشعبية وطرح البدائل من جديد لاستئناف الفكر الفلسفي.١٦٢
ويأخذ ابن رشد السوفسطائي غاريقون مناسبة يرتكن عليها للتوجه من الخارج إلى الداخل. فقد أثبت أن القوة عند الفعل فقط وأنكر تقدمها بالزمان. وهو نفس موقف الأشاعرة دون اتباعهم للوافد تقليدًا. الدافع مختلف، والغاية متباينة، والإطار الحضاري متنوع. فإذ ما فند ابن رشد الرأي الوافد فإنه يقصد إلى نقد نفس الرأي الموروث بعرض حجته، وجود الشيء والقوة معًا وهو مستحيل دون تقدم القوة على الفعل، ومخالف للطباع في الاعتقاد والعمل، تنأى عنه الفطرة. يستعمل ابن رشد نقد الوافد لنقد الموروث وليس لمجرد العرض الفلسفي النظري بل لإعادة استخدامه لنقد الموروث. الوافد وسيلة والموروث غاية.١٦٣

وينقل ابن رشد الموضوع كله من مستوى الميتافيزيقا إلى مستوى الأقاويل، ومن الفكر الفلسفي إلى تحليل الخطاب سواء في الوافد أو في الموروث. من الوافد تأتي شهادة الجمع أي الإجماع مما يسهل بعد ذلك تركيب الوافد على الموروث. ثم يتم تحويل شهادة الجمع إلى الطبع والفطرة كمعيار للصدق، ولا يستطيع بعض الناس أن تتجاوز بفطرها الأقاويل الجدلية إلى الأقاويل البرهانية. فإذا اعترفوا بالمعقولات فإنهم يعترفون بها من جهة أنها مشهورة أو إنكار كثير منها متى كانت أضدادها مشهورة. وفي الموروث يتم الانتقال إلى علم الأشعرية كنموذج للأقاويل المشهورة لهذا النوع من الكلام المسيء بعلم الأشعرية مثل: إنكار تكون الموجود من لا شيء أي من العدم مع أنها قضية أجمع عليها الأوائل، إنكار بعض الفلاسفة «ممن يتعاطون الحكمة» سخرية بهم أنها أولوية، إنكار اختصاص الصور النوعية بموادها مثل قول ابن سينا بالتولد الطبيعي موافقة لأهل زمانه قبل مباشرته لعلم الأشعرية. وهناك أشياء أخرى يطول تعديدها عن علاقة ابن سينا بعلم الأشعرية. ويلاحظ أن الأشعرية لا تنكر الخلق من عدم بل أصحاب الطبائع، وأن إنكار ابن رشد للخلق الطبيعي ودفاعه عن نظرية الخلق التقليدية لا يتفق مع القول بقدم العالم.

وبعد أن ينتقل ابن رشد من المتكلمين إلى علم الكلام، ومن الفرقة التاريخية إلى نمط الفكر، ومن الميتافيزيقا إلى الأقاويل يحلل الأسس النفسية والاجتماعية والأخلاقية والتربوية للمعرفة الإنسانية. فما يعوق الإنسان عن معرفة الحق في المعارف الإنسانية ما تعود عليه الناس منذ أيام الصبا من آراء تتجاوز أحيانًا الفطر الذكية وتصرفها في المعرفة.١٦٤ واستعمال الألغاز في التعبير عن الحق النظري أسهل لتعليم الجمهور، وأشد إيحاء إقناعًا وتأثيرًا لنيل الفضائل العملية لأن الآراء الواردة في علم ما بعد الطبيعة آراء ناموسية وضعت لغاية عملية وهو طلب الفضيلة وليس للبحث النظري المجرد عن الحق. والكل لا يصلح للآراء النظرية؛ لذلك لم يطالب الشرع بها. في حين أنه لا يتم وجود الناس إلا بالاجتماع، ولا يتم الاجتماع إلا بالفضيلة، ومن هنا أتت ضرورة الفضائل للناس.١٦٥

(ﻫ) التأويل والشريعة

وبعد أن يقوم ابن رشد بالنقل الحضاري عن طريق اللغة، فناموس اليونان هو شرع المسلمين، ينقل الموضوع كله من الواقع اليوناني إلى الواقع الإسلامي منتهيًا إلى أن تعلم الفتيان عندنا العلم المسمى بعلم الكلام يمنع الإنسان من معرفة الحقائق ويؤدي إلى إفساد الناس. الغاية منه نصرة آراء مسبقة وليس البحث عن الحقيقة، الإيمان أولًا ثم الفكر ثانيًا. يستعمل أي نوع من الأقاويل حتى ولو كانت سوفسطائية جدلية خطابية شعرية، فالقول مطابق للغرض. ثم يتحول إلى أمور مشهورة من كثرة التعود على سماعها مثل إنكار وجود الطبائع والقوى، رفع الضرورات الموجودة في طبيعة الإنسان وجعلها كلها ممكنة، إنكار الأسباب المحسوسة الفاعلة، إنكار الضرورة المعقولة بين الأسباب والمسببات. وتحتج بدعوى وجود العلة الأولى والسبب الأول الذي يعلم كل شيء وأمور لا نهاية لها، وتصدر عنه أمور لا نهاية لوجودها.١٦٦
ويبدو التأويل كمنهج إسلامي لا شعوريًّا في تفسير ابن رشد بين السطور في كثرة استعماله الظاهر والمؤول في أصول الفقه، وهو أندلسي حيث ساد المذهب الظاهري. فالتأويل منهج موروث لمعرفة قصد أرسطو والشراح، يونان ومسلمين، كيف فهم أرسطو القدماء. فالأقوال لا تحمل على ظواهرها. كل قول له ظاهر ومؤول. مهمة التأويل رفع التناقض بين الأقوال لإيجاد تناسق المذهب. قد يكون التأويل متدرج المستويات من أول إلى ثانٍ إلى ثالث وكأن النص المشروح على سبعة أحرف. لا يعني التأويل الخروج على اللفظ بلا قرائن بل البحث عن أقرب المعاني إلى اللفظ، وأفضل تأويل ما اتفق مع الظاهر. ليس التأويل مجرد اجتهاد في الرأي بل يقوم على معيار يمكن به معرفة التأويل، هي مقولة بلاغية في مقابل الحقيقة وبالتالي تماثل المجاز. فالقوة تقال بالاستعارة وبالحقيقة. ويتحدث ابن رشد أحيانًا عن الطبيعة باعتبارها عاقلة وفي وعيه رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ. فقد ألهمت الطبيعة النسب من سبب أكرم منها وأشرف وأعلى مرتبة وهي النفس التي في الأرض؛ لذلك صارت تفعل مشتاقة نحو الغرض وهي لا تفهمه كما يتكلم الملهمون بكلام لا يفهمونه. وهذا هو معنى تسبيح الطبيعة بلغة لا يفهمها البشر.١٦٧
ويأخذ ابن رشد أمثلة من الشريعة، فيرد اللفظ لديه باستمرار كما ورد في مؤلفه الشهير «فصل المقال» الفلسفة حكمة، والدين شريعة، والشريعة لا ألغاز فيها بعكس الحقائق النظرية التي قد يعبر عنها بالألغاز والصور والأساطير لأن الآراء الشرعية متوجهة نحو العمليات مثل أولى درجات التعلم، وتستعمل بمعنى مجازي، الدستور والقانون، مثل ما ينشأ عليه الإنسان من آراء كاذبة تصبح له شريعة نظرية تكون من أعظم أسباب الخلط فيها. ويستعمل أمثلة فقهية مثل الطمث للمرأة كهيولى للإنسان، وأن الإنسان مولد للإنسان، كما يعطي أمثلة من البيئة الإسلامية الفقهية مثل علاقة السيد بالعبد، واتجاه أفعال العبد نحو السيد وغرضه، وعلاقة أهل المملكة بالملك، واتجاههم نحوه ونحو غرضه، وكذلك جميع الموجودات في تشوقها للمبدأ الأول.١٦٨ كما تظهر البيئة المحلية الجغرافية مثل سبب خروج نهر النيل سواء كان من أرسطو أو من ابن رشد نظرًا لانفتاح اليونان على الشرق وحضور الشرق في الغرب قدر حضور الغرب في الشرق، وحضور الجنوب في الشمال قدر حضور الشمال في الجنوب. كما قام ابن رشد ببعض التجارب الفلكية في الأندلس. فالشرح ليس للمشروح بل مراجعة وتصديقًا وإضافة في الموضوع.١٦٩
وتبلغ قمة الموروث في ذكر الآيات القرآنية داخل الشرح لتعلن عن مصدر التصور للعالم وأساسه. وترد أربع آيات؛ الأولى: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ. والثانية: يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا في سياق واحد لبيان أن السلب يراد به الإيجاب، وأن الإيجاب يراد به السلب، قضية منطقية نظرًا لارتباط المنطق باللغة. كما يظهر القرآن لتدعيم لسان العرب مرتين في موضوع السلب والإيجاب فالقرآن شاهد لغوي لشرح التحليل اللغوي اليوناني. القرآن كتاب لغة ومنطق كما أنه كتاب حكمة. لا يصدق القول بأن الشيء موجود وغير موجود معًا إلا أن يسمى الموجود وليس موجودًا أو ما ليس موجودًا موجود. وكلاهما يستعمل سلبًا وإيجابًا عند مختلف الأمم، ولكن لكل طرف لفظًا خاصًّا للسلب أو للإيجاب. ويمكن أن يجتمع اللفظان على نص واحد كما هو الحال في لسان العرب. والقرآن شاهد على الاشتراك في لسان العرب. والثالثة: ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ. لإطلاق صفة الجودة على السارق والكذاب على طريقة الاستعارة على طريق التخصيص، والرابعة: وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ نقدًا لتصور الصابئة وتأييدًا لإبراهيم.١٧٠
وتدل الفواتح والفواصل والخواتم الإيمانية بالبسملة والحمدلة والإن شاء اللهيات والله أعلميات على الجو الديني العام الذي يتم تناول المخطوط فيه بين المؤلف والناسخ والقارئ والمالك، وتختلف فيما بينها طولًا وقصرًا طبقًا لشدة العواطف الإيمانية والانفعالات الدينية. البسملة في أول الكتاب وفي أول كل جزء، والإن شاء اللهيات والله أعلميات في الوسط بعد الإعلان عن شيء، والحمدلات والصلوات الطيبات والتسليمات على محمد وآله. وقد تضاف بعض العبارات الفلسفية مثل الحمدلات لواهب العقل أو واهب العقل والحكمة والإعلان عن قدر الاجتهاد والطاقة والوسع، وهي العبارات التي تم حذفها في الترجمات اللاتينية فتم الفصل بين القيمة والواقع مما أدى إلى أزمة الفكر الغربي خاصة العلم في العصر الحديث.١٧١
١  ج١، ١٧٨، ١٨١، ١٩٠ «اكتفينا بالصفحة دون الجزء لأن الترقيم مستمر في الأجزاء الثلاثة».
٢  السابق، ٧٠٥، ١٦٤.
٣  السابق، ص٥٠، ١٩٧، ٨٤٤، ٨٥٠، ١١٢١، ٥٦، ٤٩٦، ٦٥٣، ٢٠٠، ٤٦٦، ٤٦٧، ٤٦٩، ١٠٤، ٥٦٣، ٨٤٩، ١٤٦٤، ١٢١٩.
٤  السابق، ص١٤١٨، ١٤٢٦، ١٥٤٥، ٥٥، ٧٢، ٥٧، ٧٨، ٦٦، ١٣٩، ٩٤٢، ٤٢١، ٤٤٢، ٤٦٦، ٤٦٨، ٤٨٩، ٩٤٨، ١٥٣٧.
٥  تفسير، ص٤٧٢، ٤٢٠-٤٢١.
٦  ابن رشد: تفسير ما بعد الطبيعة، تحقيق الأب بويج، بيروت، ١٩٦٧م.
٧  السابق، ص٧٤٥.
٨  «وقد استرحنا من هذا القول الذي لا يحصر شيئًا ويمنع العقل أن يجد شيئًا.» تفسير، ص٣۹۸.
٩  «هذه المقالة هي أول مقالة يفحص فيها عن أنواع الموجود المقصود بالفحص عنها أولًا في هذا العلم.» ج۲، الزاي، ص٦٤٤. وتشبه المادة ما هو موجود عند فتجنشتين في الفلسفة الغربية المعاصرة.
١٠  تفسير، ج٣، اللام، ص١٤١٠، ١٤٤٥.
١١  مثل غلبة التلمود والمدراش والمشناه على التوراة، وغلبة أقوال آباء الكنيسة على الإنجيل، والحديث والتفسير والسيرة والفقه على القرآن في الوعي الجماعي.
١٢  فعل يريد الثانية «١٥٦»، الثالثة «٢٢٥»، الرابعة «٣٧٨»، الخامسة «٤٣٣»، السابعة «٥٥٤»، الثامنة «١٦١»، التاسعة «٥٦٧»، العاشرة «٣٤٢»، أراد، الخامسة «٣».
١٣  اسم القول، الثانية «١١٢»، الثالثة «٤٧»، الرابعة «٩٣»، الخامسة «١٤٠»، السابعة «٧١»، الثامنة «٦٦»، التاسعة «١١۲»، العاشرة «٢٣٦».
١٤  قال أرسطو، الأولى «١٦»، الثانية «١٧۰»، الثالثة «۲٣١»، الرابعة «٣۲٣»، الخامسة «٧٥»، السابعة «٣٩٩»، الثامنة «١١٩»، التاسعة «١٨٦»، العاشرة «٢٧٢»، الحادية عشرة «٥٢٩».
١٥  يقول: الثانية «١٢»، الرابعة «٤»، الخامسة «٤»، السابعة «٦»، الثامنة «٢»، العاشرة «٨».
١٦  يعني، أي: الثانية «٧»، الثالثة «٩»، الرابعة «٦»، الخامسة «٧»، السابعة «٢٢»، الثامنة «٧»، التاسعة «٥»، العاشرة «١٨».
١٧  مثل: ثم قال، فهذا قولنا في أقاويلهم، ولما وصار قولهم على هذه الحال، يرد فهذه هي أقاويلنا التي نقولها، ج١، ص٤٥٢.
١٨  في المقالة الأولى «١٦ فقرة»، أعلى نسبة ١ : ٦ «مرتان»، أقلها ١ : ١ «مرتان من ١٦ فقرة»، المعدل ١ : ٣ أو مرتان أو ١ : ٤ «مرتان». المقالة الثانية «٥١ فقرة»، أعلى نسبة ١ : ٩ «١»، ١ :  ٧ «١»، ١ : ٦ «١»، ١ : ٥ «١٤»، ١ : ٤ «٢٢»، ١ : ٣ «١١» ومرة واحدة النص المشروح أكبر من الشرح بنسبة ٢ : ١. المقالة الثالثة «٢٠»، الغالب على النسب ١ : ٣ «١١»، ١ : ٤ «٣»، ١ : ٢ «٢»، ١ : ١ «١». المقالة الرابعة «٢٩» النسبة كالآتي: ١ : ٤ «١٢»، ١ : ٣ «١١» وأعلى نسبة ١ : ٦ «٢» ثم ١ : ٥ «٢» والأدنى ١:١ «٢». المقالة الخامسة «٣٥» النسب كالآتي: ١ : ٤ «١٨»، ١ : ٣ «١١»، ١ : ٧ «١»، ١ : ٦ «١»، ١ :  ٥ «١». المقالة السادسة «٨» النسبة الشائعة: ١ : ٥ «٣»، ١ : ٤ «٢»، ١ : ٣ «٣». المقالة السابعة «٦٠» النسب الشائعة ١ : ٤ «٢٧»، ١ :  ٥ «١١»، ١ : ٦ «٧»، ١ : ٨ «٢». المقالة الثامنة «١٦» النسبة ١ : ٤ «٥»، ١ : ٥ «٥»، ١ : ٣ «٣»، ١ :  ٦ «٢». المقالة التاسعة «۲۲» النسبة ١ : ٤ «١٠»، ١ : ٥ «٨»، ١ : ٣ «٢»، ١ : ٢ «١»، ١ : ٦ «١». المقالة العاشرة «٢٢» النسبة ١ : ٤ «١٧»، ١ : ٣ «٦»، ١ : ٦ «٢»، ١ : ٧ «١». المقالة الحادية عشرة «٥٧» النسبة ١ : ٤ «٩»، ١ : ٥ «٨»، ١ : ٧ «١»، ١ : ٨ «٤»، ١ :  ٩ «٤»، ١ : ٩ «١١»، ١ : ٦ «٣»، ١٠ : ١٢ «٣»، ١ : ١٩ «٣»، ١ : ٢ «٣»، ١ : ٣ «٢»، ١٠ : ١١ «٢»، ١٠ : ٢١ «١».
١٩  تفسير، ص١٠، ١٢، ٥٨، ٥١٨، ٦٩٥، ٢٠٨، ٦٩٥، ١٤، ٧١٢، ١٧، ٥٣.
٢٠  السابق، ص١٧٠، ١٧١، ٣٢٤.
٢١  السابق، ص٨٣٦، ٣٢٠-٣٢١، ١٠٣٠.
٢٢  السابق، ص١٠٤٩، ١٠٥، ١٠٥٢، ٦٢، ٦٤، ٢٤٥، ٦٨٨، ٣٢٠-٣٢١.
٢٣  السابق، ص١١، ٤٣، ٤٥، ١٠٢٢، ١٠٢٤، ١٠٤٦، ١٠٥٣، ٦٩٦، ٧٤٣، ١٦٣-١٦٤، ١١٠٦، ١٢١١، ١٢٢٠، ١٤٠١، ١٤٠٧، ١٤٤٩، ١٥٥٥، ١٦٠٩، ١٦٦-١٦٧، ٢١١، ٢٣٧، ٧٤٤، ٤٧٥، ٦٠٢، ٦٩٦، ٧٩١، ٨٣٨.
٢٤  السابق، ص٣٢٠، ٣٢٤، ٧٩٥، ٧٨، ٤٨، ٨٥٨، ٧٩٧.
٢٥  السابق، ص١٠٤٨، ١١٠٨، ١٢٣.
٢٦  السابق، ص٨٠، ١٩٨، ٢٥٨، ٧٢٨، ١٠٢٦، ١٠٢٩، ١٠٥٩، ١٢٠٨، ١٦٣٤، ٩٨، ٢٩٤، ٧٦٤، ٨٤١، ٩٠٢، ١٤٦٥، ١٢٧٠، ٨٠، ١٨٣، ٧٤١، ٧٤٤-٧٤٥.
٢٧  السابق، ص٢٩٧، ١٦٣٨، ١٦٥٣.
٢٨  مضمون الفكر هو موضوع القسم الثالث «الإبداع».
٢٩  تفسير، ص٥٥٧، ٨٤٤، ٧٤٩، ٧٧٩، ١٠٤٨.
٣٠  ثم قال: «فكذلك إن أراد مريد أن يختبر ما قالوه ليعلم هل ما قالوه صواب أو غير صواب قدر على ذلك من البحث الذي نبحثه الآن، يريد ولأن هذا الكلام خاص معهم في هذا العلم فمن أراد أن يقف على قولهم هل هو صواب أم غير صواب قدر على ذلك من البحث الذي يبحثه الآن ومن هذه الأقاويل والحجج التي استنبطناها.» تفسير، ج١، ص١٠١.
٣١ 
الاسم النص الشرح النسبة الاسم النص الشرح النسبة
(١) الألف الصغرى
أفلاطون ١ ١ : ١١ خروسبوس ١
ابن دقليس ١ طيماوس ٢
(٢) الألف الكبرى
أفلاطون ٥ ٢٠ ١ : ٤ آل فيثاغورس ٣
سقراط ٥ ١١ ١ : ٢ أنكساجوراس ١
قلياس ٣ ٢ ٢٫٥ : ١ آل ديمقريطس ١
ابن دقليس ٢ ١١ ١ : ٦ آل أنبادقليس ١
أنكساجوراس ٢ ٨ ١ : ٤ إقليدس ١
ديمقريطس ١ ١ ١ : ١ برميندس ١
أومطوكسيس ١ ١ ١ : ١ الإسكندر ١
أسيودس ١
(٣) الباء
ابن دقليس ٦ ١٩ ١ : ٣ أرسطو الحكيم ١١٣
أفلاطون ٢ ٧ ١ : ٤ زينن ٤
برميندس ١ ٤ ١ : ٤ سقراط ٣
أفيقورس ١ ٢ ١ : ٢ أفراطاغورش ٢
أرسطيفوس ١ ١ ١ : ١
(٤) حرف الجيم
سقراط ٦ ١٤ ١ : ٢ أفلاطون ١ ٢ ١ : ٢
هرقليطس ٥ ١١ ١ : ٢ أوميروش ١ ٣ ١ : ٣
أنكساجوراس ٤ ٩ ١ : ٢ كسانوقراطيس ١ ٢ ١ : ٢
بروتاجوراس ١ ٨ ١ : ٨ بارمنيدس ١ ١ ١ : ١
ديموقريطس ٢ ٥ ١ : ٢ أرسطو ١
أنبادقليس ١ ٣ ١ : ٣
(٥) حرف الدال
أرسطو ٣ الينوس ٢ ١ ١ : ٢
ايروقليس ١ ٣ ١ : ٣ أينوس ٢ ١ ١ : ١
بولوتيطس ٤ ٢ ٢ : ١ أنطياس ١ ١ ١ : ٣
أفلاطون ١ ١ ١ : ١ هرمس ١ ٣ ١ : ١٠
أطليطس ١ ١ ١ : ١ سقراط ١ ١٠
ليونوس ١ نيقولاوس ١
ترقولي ١ أدينس ٢
ديونوسيا ١ معريا ١
ديوبونيس ١ مزقالتس ١
(٦) حرف الهاء
أفلاطون ١ ٣ ١ : ٣
(٧) حرف الزاي
أرسطو الحكيم ٢٢ ديموقريطس ١ ٣ ١ : ٣
سقراط ٩ ١٦ ١ : ٢ فليش ١ ٣ ١ : ٣
أفلاطون ٧ ٧ الإسكندر ٢
نينقولاوس ٤ ذرثانورش ٢
فلاون ١ ١ ١ : ١ خرسيبوس ١ ١ ١ : ١
(٨) حرف الثيتا
هرمس ١ ٣ ١ : ٣ ماشن ١
غاريتون ١ أفلاطون ١
أفراطقورش ١ بوسوس ١ ١ : ١
(٩) حرف الياء
بروتاجوراس ٢ ٢ ١ : ١ قلياس ٢ ٢ ١ : ١
فيثاغورس ١ ٢ ١ : ٢ برمنيدس ١
أفلاطون ١ ١ ١ : ٢ أنكساجوراس ١
أنكساجوراس ١ ١ ١ : ١ ابن دقليس ١
فلاون ١ ١ ١ : ٢ جالينوس ١
سقراطيس ١ ١ ١ : ١ ثامسطيوس ١
جالينوس ٢ ١ ٢ : ١
(١٠) حرف اللام
الإسكندر ٩٣ أدوكيس ٢ ٨ ١ : ٤
أرسطو الحكيم ٥٤ لوقبس ٢ ٤ ١ : ٢
أفلاطون ٢ ٢٣ ١ : ١٢ فيلوس ٢ ٢ ١ : ١
ثامسطيوس ١٨ يحيى النحوي ٢
أنكساجوراس ٣ ١٢ ١ : ٤ نيقلاوش ٢
بطليموس ١١ فيثاغورس ١ ١ ١ : ١
ابن دسقليس ٣ ٩ ١ : ٣ أنكسمندروس ١ ١ ١ : ١
ديموقريطس ١ ٨ ١ : ٨ فيلوموس ١ ١ ١ : ١
أسلوس ١ ايرفس ١ ٢ ١ : ٢
يحيى بن عدي ١ سقراط ١ ٢ ١ : ٢
قليسما ١ قلياس ١ ١ ١ : ١
٣٢  أرسطو «٩٣»، الإسكندر «١٠١»، ونسبة باقي الإعلام كالآتي: سقراط «٢٢ : ٥٦»، أفلاطون «١٣ : ٢١٥»، ابن دقليس «١٢ : ٤٨»، أنكساجوراس «١٠ : ٣٣»، ديموقريطس «٥ : ١٨» قلياس «٤ : ٣»، فيثاغورس «٢ : ٣»، بروتاجوراس «٣ : ١٢»، برمنيدس «٢ : ٧»، فلاون «٢ : ٢». الأسماء التي زادت في الشرح: إيرن «١ : ٢»، أفيقوورس «١ : ٢»، هرقليطس «٥ : ١١»، أوميروش «١ : ٣»، أيرقليس «١ : ٣»، كسانوقراطيس «١ : ٢»، هرمس «١ : ٣». فليش «١ : ٣»، أدوكيس «٢ : ٨»، لوقيس «٢ : ٤»، أسيودس «١ : ٣»، والأسماء المتساوية في النص والشرح: أرسطوليس «١ : ١»، فيلوموس «١ : ١»، أرطيفوس «١ : ١»، بوليطيفس «١ : ١»، أطليطس «١ : ١»، أنطياس «١ : ١»، خرسيبوس «١ : ١»، سقراطيس «١ : ١»، قليلس «٢ : ٢»، فيلوس «٢ : ٢»، والأسماء التي قلت في الشرح عن النص: الينوس «١ : ٢»، أينوس «١ : ٢»، والأسماء المذكورة في النص وسقطت في الشرح: خروسبوس «٢»، طيماوس «٢»، نيقولاوس «١»، أدينس «٢»، معريا «١»، فرقالتس «١». والأسماء التي غابت في النص وزادت في الشرح: إقليدس «١»، ليوتوس «١» ترلقولي «١»، ديونوسيا «١»، ديونتيس «١»، يحيى النحوي «٢»، نيقولاوش «٣»، أفراطغورش «١»، ماشن «١»، بوسوس «١»، جالينوس «١»، بطليموس «١»، أسلوس «١»، يحيى بن عدي «١»، فلبس «١». ومعظمها بعد أرسطو.
٣٣  السابق، ص١٠.
٣٤  السابق، ص١٠٢٠-١٠٢١.
٣٥  السابق، ص١٦٧، ١٤٠٥.
٣٦  وذلك مثل مشروع ديكارت لإعادة بناء العلوم، ومشروع بيكون لإعادة البناء العظيم، ومشروع كانط لتأسيس الذاتية، ومشروع هيجل في وصف الروح، ومشروع فيورباخ للقضاء على اغتراب الإنسان، ومشروع أوغسطين في اكتشاف النفس، ومشروع هوسرل في إعادة بناء الفلسفة الأوربية. كلها تمثل لحظات التحول الرئيسية في تاريخ الفكر البشري.
٣٧  السابق، ص١٤٠٩.
٣٨  وذلك مثل مشروع ديكارت لإعادة بناء العلوم، ومشروع بيكون لإعادة البناء العظيم، ومشروع كانط لتأسيس الذاتية، ومشروع هيجل في وصف الروح، ومشروع فيورباخ للقضاء على اغتراب الإنسان، ومشروع أوغسطين في اكتشاف النفس، ومشروع هوسرل في إعادة بناء الفلسفة الأوروبية. كلها تمثل لحظات التحول الرئيسية في تاريخ الفكر البشري.
٣٩  تفسير، ص٢٠.
٤٠  السابق، ص۸۸٣.
٤١  السابق، ص٤٨، ٢٩٧، ٤٧٧، ١٣٩٧، ١٤٠٥.
٤٢  الرد الطبيعي هو أيضًا موقف فيورباخ وماركس وشترنر في الفلسفة الغربية، تفسير ص١٦٧، ٢٦٨٠، ٧٨٠، ٨٨٣.
٤٣  السابق، ص٢٥٠، ٨٨٢، ١٠٠٥، ٨٨١.
٤٤  وهو الصراع بين التجريبيين والعقليين في الفكر الغربي الحديث، تفسير، ١٤٠٨-١٤٠٩، ١٤١٣، ١٤٤٦، ٢٧٢.
٤٥  تفسير ص٥١٢، ٦٥٣، ١٠٤٣. ويدرك «علم الاستغراب» أيضًا وحدة الفلسفة الغربية.
٤٦  تفسير، ص٨٤٦، ٨٨٤–٨٨٦، ٩٦٤، ٢١٧٨، ١٦١٣، ١٦٣٠-١٦٣١، ١٦٣٨.
٤٧  السابق، ص١٤٥٨، ١٤٦١، ٤٦٤، ١٤٦٥، ١٤٨٨، ٤٩٤، ١٤٩٩.
٤٨  السابق، ص١٥٠١، ١٥٠٣، ١٥٥٩، ١٦٤٨، ١٦٦٢–١٦٦٤، ١٧١٥.
٤٩  السابق، ص١٦٨، ٨٤٤، ١٤١١-١٤١٢، ١٤٣٦، ١٤٧٤، ١٤٨٥، ١٤٨٩، ١٤٩٥.
٥٠  «وذلك أن هاهنا قومًا قالوا إنه ليس يوحدهما هنا شيء إلا الله، والله يعتني به لأنهم زعموا أن الحكيم ليس ينبغي أن يترك شيئًا دون عناية، ولا أن يفعل شرًّا، وأن أفعاله كلها عدل. فعاند قوم هذا القول بما يوجد كثيرًا من حدوث أشياء هي شرور وليس ينبغي للحكيم أن يغيرها. فصار هؤلاء إلى الطرف المناقض وقالوا لذلك إذ ليس ها هنا عناية أصلًا.» السابق، ص١٧١٥.
٥١  السابق، ص١٤٠٩، ١٤١١، ١٤٣٠-١٤٣١، ١٤٢٧.
٥٢  السابق، ص١٧٩٥، ١٤٠٢.
٥٣  السابق، ص١٤٦٨، ١٤٧٢، ١٥١٣، ١٥٩٠، ١٥١٠، ١٦١٩، ١٤٧٠، ٢٤٨٥، ١٤٨٧، ١٥١١، ١٤٨٨، ١٦٠١، ١٦١٩، ١٦٢٣، ١٥٥٤، ١٥٣٧.
٥٤  السابق، ص١٣٩٣–١٥٩٥.
٥٥  السابق، ص٤١٣، ٤٩٧، ١٦٦٣.
٥٦  مثل الهامش الثاني وسط صفحة ١٦٨٣، ٢٤٦٣.
٥٧  تفسير، ص١٤٢٠–١٤٢٣، ١٤٢٦، ١٤٢٩، ١٤٣٦، ١٥٤٤، ١٥٥٧، ١٥٦٧، ١٥٧٨، ١٥٨٨.
٥٨  السابق، ص٤٤٠، ١٤٤٢–١٤٤٦.
٥٩  السابق، ص١٣٦٠–١٣٦٧.
٦٠  السابق، ص١٤٠٦، ٩٨، ١٤١٣، ١٣٢١، ١٦٧٣.
٦١  السابق، ص١٠٢١، ٣٩٣-٣٩٤، ١٤١٠، ١٤١٣، ١٤٣٦، ١٤٨٩، ١٤٩٨، ١٥١١، ١٦٣٥-١٦٣٦، ١٦٦٣.
٦٢  السابق، ص٨٨٣، ١٤٦٥، ١٤٩٢، ١٥٠٢. وهو ما قاله لسنج بعد ابن رشد بما يقرب من ستة قرون، انظر كتابنا: لسنج: تربية الجنس البشري، دار الثقافة الجديدة، القاهرة، ١٩٧٧م.
٦٣  السابق، ص١٤٩، ١٥٣٠، ١٦٣٥، ١٧٠٦.
٦٤  السابق، ص٢٤٨٩، ١٦٨، ٤٧٦، ١٤٠٥، ١٦٥٣، ٨٤٣–٨٤٥، ٨٥٠.
٦٥  السابق، ص١٤٥٧، ١٤٨٢، ٩١٢، ٩٣٠، ٩٩٦، ٨٨١، ١١٤٠.
٦٦  وهذا هو الحال أيضًا في المذاهب الغربية الحديثة. انظر كتابنا: مقدمة في علم الاستغراب.
٦٧  تفسير، ص٦٣–٦٨، ١١٢، ١٣٠–١٣٢، ١٤٤-١٤٥، ٢٣٧، ٢٦٥.
٦٨  السابق، ص١٢٦٩-١٢٧٠، ١٤١٧.
٦٩  تفسير، ص١٥٧٧، ٢٠، ١٧٧٣، ١٥٦٤، ١٥٧٢–١٥٧٤.
٧٠  وهو أشكال المثاليين والواقعيين، العقليين والتجريبيين في الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة. تفسير، ص٩٢٦، ١٢٦٩-١٢٧٠، ١٦٠١، ٧١، ٧٣، ١٠٥، ١٦٢٤-١٦٢٥، ٦٣، ٥٨، ١٠٢-١٠٣، ١١٢، ٢٦٦.
٧١  السابق، ص٦٨، ٢٧٠، ٧٦٠، ٤١٨.
٧٢  لذلك كتب كارل ماركس رسالته للدكتوراه عن مذهب الذرة عند ديموقريطس، السابق، ص٤١٨، ٩٧٢، ٤٠٩، ١٤٤٥-١٤٤٦، ١٥٧٢، ١٠٣٩.
٧٣  السابق، ص٦٣-٦٤، ١٦٢-١٦٣، ٢٢١، ٥١١-٥١٢.
٧٤  تفسير، ص٩٠-٩١، ١٧، ١٨١-١٨٢، ٢٦٦-٢٦٧.
٧٥  السابق، ص٢٥٤–٢٥٨، ٤١٨، ١٤٢٤، ١٤٥٠-١٤٥١، ١٥٧٦-١٥٧٧، ١٧٢٢، ١٧٢٣.
٧٦  السابق، ص١٤٤٥.
٧٧  السابق، ص٤٦٣-٤٦٤، ٧٦٠، ٩٤، ٥٨، ٩٤-٩٥، ٤٠٩، ٧٦٠. وكما هو الحال في الوجودية المعاصرة خاصة عند نيتشه وسارتر وهيدجر ص٣٨٤، ٤١٩، ٤٨٥، ١٤٤١.
٧٨  تفسير، ص١٧٢٧، ١٤٤٤، ١٤٥٠، ١٥٧٧.
٧٩  وقوله والذي يؤثر اتباع الحق فيما يقوله فإن الصواب يلوح في أقاويله كأنه يفهم منه أن أنكساجوراس كان في هذه الأقاويل يروم إما أن يحدث لنفسه بها ذكرًا أو يروم بها نصرة رأي مشهور محمود … والأشبه أن يكون إنما اتهمه لطلب الذكر والرئاسة لأنه لم يكن في وقته شريعة يتهم من قبلها الناظر في مساعدته أهل زمانه لئلا ينفوه عن الشريعة فيلحقه من ذلك ضرر كبير، تفسير، ص٩٥.
٨٠  لذلك ارتبط هيدجر بالطبيعيين الأوائل في الفلسفة الغربية المعاصرة.
٨١  تفسير، ص١٦٥٧، ١٦٥٩، ١٦٦١–١٦٦٥، ١٦٦٧، ١٦٨٠، ١٦٧١–١٦٧٧، ١٣٦١.
٨٢  وفشته وشلج وهيجل في الفلسفة الغربية المعاصرة.
٨٣  السابق، ص٦٥، ١٦١، ١٣٢، ٢٩٤، ٣٢٦، ٣٧٨–٣٨٠، ٥٦٠-٥٦١، ٦٨٨، ٨٣٧، ٨٧٦، ٩١٢، ٩٢٩-٩٣٠، ٩٣٣، ٩٤١، ٩٩٦، ١٣٢١، ١٦٨٥، ١٦٨٦، ١٦٢، ١٦٥٣، ١٤٩٤، ١٤٩٧، ١٥٠٣.
٨٤  السابق ص٢١٣، ١٨٢–٣٨٤، ١٥٤، ١١٢٩، ١٢٦٤-١٢٦٥.
٨٥  السابق، ص١١٨٤، ١٢٢٦، ١٨٨، ٢٧٢–٢٧٥، ٣٤٩، ٤٢٥، ٤٦٣-٤٦٤.
٨٦  وهذا أيضًا هو اتهام كانط وهوسرل وليبنتز لهيوم ولوك في الفلسفة الغربية المعاصرة.
٨٧  تفسير، ص٢٥٣، ١٠٦٢، ٩٩٦، ١٣٢١، ٥٦٣، ١١٢–١٩٣، ٤١٩، ١٠٩٢، ٤٢٤، ١٥٨٦، ٤٩٥، ١٠٥١-١٠٥٢.
٨٨ 
المجموعة ابن رشد أرسطو النسبة المجموعة أرسطو ابن رشد النسبة
الفيثاغوريون ١ ٦ ١ : ٦ الطبيعيون ١
السوفسطائيون ١ ٢ ١ : ٢ الفلاسفة ٢
أصحاب العلم الطبيعي ٢ ٢ ٢ : ٢ القدماء الأول ١
القدماء ٦ المتقدمون ١
في الزاي: النص: المتأخرون من المتفلسفين «١». الشرح القدماء «١٤». والسوفسطائيون «۲». في الثيتا: الشرح: السوفسطائيون «٤» والطبيعيون المنجمون والأوائل «١» النص: الهرقليون «١»: الشرح والهرقليون «١». والقدماء أصحاب العلم الطبيعي «۲». في الألف الصغرى ذكر القدماء والمحدثون «۲»، والحكماء والأوائل، والمتقدمون «١». وفي اللام النص: القدماء والأقدمون «١»، والشرح المفسرون، المحدثون «١»، القدماء «۲٧»، الأقدمون «۲». ويزيد ابن رشد المتأخرون، المنجمون، والمفسرون، والمحدثون «١».
٨٩ 
المجموعة ابن رشد أرسطو النسبة المجموعة أرسطو ابن رشد النسبة
الفيثاغوريون ٦ ١٦ ١ : ٣ القدماء الأوائل من الطبيعيين ١
الإيطاليون ٢ ١ ٢ : ١ أصحاب الشرائع ١
الهرقليون ١ ٣ ١ : ٣ القدماء الطبيعيون ١
اليونانيون ١ الطبيعيون الأول ١
الأوائل ١ مشاهير الحكماء ١
الطبيعيون ١ المحققون من الحكماء ١
القدماء ١٨ المتقدمون ١
٩٠  وهذا عكس ما يروجه الغرب حاليًّا من أجل إخفاء مصادره خارج الغرب والتركيز على عبقريته الأصيلة دون منوال سابق.
٩١  تفسير، ص٦٨، ٢٦٠، ٤٦٧، ٢٧١.
٩٢  السابق، ص٧٣، ١٠٦٢، ١٠٥، ١٤٢، ٤٠٨، ١٤٥٣-١٤٥٤.
٩٣  السابق، ص١٠٠-١٠١، ١٠٤.
٩٤  السابق، ص٧٦٩، ٨٠٠–٨٠٣، ودور أرسطو بين الصوريين والماديين مثل دور الإسلام بين اليهودية والمسيحية ودور ابن رشد بين الإشراقيين والحسيين، ودور هوسرل في الفلسفة الغربية المعاصرة بين الصوريين والتجريبيين.
٩٥  السابق، ص١١٠٠-١١٠١، ١٧٧٧، ٣٤٠، ١٢٠٤.
٩٦  السابق، ص٣٣، ٧٩.
٩٧  السابق، ص٧٦١، ١٠٠٠، ١٠٦٢.
٩٨  السابق، ص٨٠، ٩٨، ١٥١، ١٦٠، ٢٨١–٢٨٥، ١٢٧٠، ١٢٤٦، ١٣٩٧-١٣٩٨، ١٤١٦–١٤١٨، ٤٢٥، ٣٠٦.
٩٩  هذا ما يسميه هوسرل المناطق الأنطولوجية. وكأن ابن رشد أيضًا يقول بنظرية الشعاع المزدوج، شعاع من الذات نحو الموضوع، من الداخل الخارج يسميه ابن رشد التوجه إلى الحق، وشعاع من الموضوع نحو الذات، من الخارج إلى الداخل يسميه ابن رشد المباشرة عن قرب، تفسير، ص١٤٤١–١٤٤٦، ١٤٥٠، ١٤٦٨، ١٤٨٩، ١٥٧٢-١٥٧٣، ١٦٤٧، ١٦٥٩، ١٦٦٣، ١٦٦٧.
١٠٠  وهو موقف فيورباخ أيضًا في الفلسفة الغربية الحديثة.
١٠١  تفسير، ص٣٣، ٩، ٨٢، ٧٥٨-٧٥٩، ١٣٩٦. وهو نفس الحديث في «التراث والتجديد» من القدماء إحساسًا بمرحلة تاريخية جديدة.
١٠٢  تفسير، ص٩، ١٤١٧-١٤١٨.
١٠٣  وذلك على غير اتجاه تقدم الوعي الأوربي من المثالية إلى الواقعية، تفسير، ص١٦٤٨، ١٨٠، ٤٦، ١١٠٤.
١٠٤  وهما نفس التيارين في الفلسفة الغربية من ثنائية ديكارت حتى حاول هوسرل التوحيد بينهما.
١٠٥  تفسير، ص١٦٨٨، ١٦٩٠.
١٠٦  السابق، ص٩، ١٦٢، ٣٠٠، ١٥٨.
١٠٧  السابق، ص٥٧، ٦٣، ٥٩، ١٨٢، ٥٥، ٦٣-٦٤.
١٠٨  السابق، ص١٦٦٠–١٦٦١، ١٦٧٥، ١٧٨، ١٦٥٦، ٨٨٢، ١٠، ٦٥، ١١٣، ١٣٩٣، ١٤٨٩.
١٠٩  السابق، ص١٧٦، ١٨٨–٣٩٧، ٣٩٨، ١١٢٦، ١١٨٤، ٣٢٤، ٣٢٨-٣٢٩، ٨٣٥-٨٣٦، ٤٠٧-٤٠٨.
١١٠  تعبير ابن رشد «من كان يتعاطى الفلسفة.» تفسير، ص٦٤، ٦٦، ٦٩، ١٣٧١-١٣٧٢.
١١١  الإحالات كالآتي من ابن رشد:
  • الألف الصغرى: السماع الطبيعي، النفس «۲»، البرهان «١»؛ أرسطو: طيماوس «۲»، خروسبس «١».
  • الألف الكبرى: قانون، قلياس «۲» الكون والفساد، القياس، البرهان «١».
  • حرف الباء: السماع الطبيعي «۲»، النفس، البرهان «١».
  • حرف الميم: البرهان «٥»، الحيوان «١».
  • حرف الدال: المقولات «۲»، القياس، البرهان، الجدل، السماع «١».
  • حرف الهاء: السماع، النفس «١».
  • حرف الزاي: البرهان «٧»، قاطيغورياس «٣»، السماع الطبيعي «٦»، المقولات «٥»، أنالوطيقا «٣»، الحيوان «٣»، القياس، السفسطة، النفس، باري أرمنياس «١»، أرسطو، قاطيغورياس، أنالوطيقا «١».
  • حرف الحاء: الثامنة من السماع «١». حرف الثيا: السماع «٣»، السماء والعالم، القياس «١».
  • حرف الياء: السماع «٣» كتاب المنطق «١».
  • حرف اللام: السماع «١»، الكون والفساد «٦»، النفس «٥»، الحيوان «٣»، البرهان «٣» الفلسفة، الموجودات المتغيرة «١».
١١٢  وكما هو الحال في علم اللغويات النفسي Psycholinguistics في اللغويات الأوربية المعاصرة. انظر تحليلنا لقضايا الكلام في «من العقيدة إلى الثورة» المجلد الثاني، التوحيد، ص٦٣٠-٦٦٠.
١١٣  الإحالات كالآتي: السماع الطبيعي «٤٠»، البرهان «١٧»، الميتافيزيقا، النفس «١۰»، الكون والفساد، الحيوان «٧»، القياس «٦»، السماء والعالم، الجدل، السفسطة، العبارة «١»، طيماوس، فيدون «۲»، الفلسفتان، الموجودات المتغيرة، المنطق «١»، الرد على جالينوس «١».
١١٤  الإحالات إلى الأماكن على النحو الآتي: الألف الكبرى: إيطاليا، بلاد الإفرنج «١». حرف الباء: الروسيا، نقطر «۲». حرف الدال: حرب طروادة «١».
١١٥  السابق، ص٢٢، ٣٣، ٧٣٨، ٧٢٤، ٣١٧، ١٤٧١.
١١٦  السابق، ص١٤٣٢، ١٤٣٧-١٤٣٨، ١٤٤١، ١٥٢٤، ١٥٦٢، ١٥٩٤، ١٦٢٦، ١٦٢٨، ١٦٣٤، ١٧١٩، ٨٤١، ١٤٥٩-١٤٦٠.
١١٧  السابق، ص١١٦٣-١١٦٤، ١٢٥٣، ١٢٧٨، ١٣١١، ٧٨٣.
١١٨  السابق، ص٢٤٠، ٩٣٦.
١١٩  السابق، ص٢٩٤، ٧٧٩-٧٨٠، ١٤٥٩-١٤٦٠.
١٢٠  السابق ص٧٥٩، ١٤٢٢، ٤٢٤، ١٤٤١.
١٢١  السابق، ص٤٦٤.
١٢٢  السابق، ص٢٧٢، ١٤٥٩، ١٥٨٨.
١٢٣  السابق، ص١٠٣٠.
١٢٤  أخذنا معيار الترتيب النسقي في عرض كتب الطبيعيات وليس الأهمية؛ لذلك أتى النفس في نهاية كتب الطبيعيات بالرغم أنه من حيث الأهمية بعد السماع الطبيعي، تفسير، ص٨٠٧، ٧٤٠، ٤٨٨، ١٤٨٩، ١٥٩٤، ١٦٠٠، ١٦١٢.
١٢٥  تفسير، ص١٤٦، ١٤١٧-١٤١٨، ١٤٩٦، ١٥٢٤، ١٤٣٨، ١٥٧٨.
١٢٦  تفسير، ص١٥٠٢، ٢٩٧، ٨٧٩، ١٥٠١، ٨٨٣.
١٢٧  تفسير، ص١١٤٥–١١٤٧، ١٦٢٨، ١٦٣٠-١٦٣١.
١٢٨  ويشابه ذلك علم المنطق عند هيجل.
١٢٩  تفسير، ص١٩٨، ٣٣٨، ١٣، ٩١٩، ٣٣٨-٣٣٩، ٣٤٢، ٩٤٣-٩٤٤، ٣١٣، ١٤١٧.
١٣٠  السابق، ص٥٧٦، ٦٠٠، ٧٦٩، ٧٩٤، ٨٣٤، ٩٤١.
١٣١  السابق، ص١١٢، ٥٠٢، ٩٤٤، ١١٤٥.
١٣٢  السابق، ص٨٩١، ١٠٢٠-١٠٢١.
١٣٣  السابق، ص١٦٥٣، ٦٤، ١٦٦٢، ١٣٠، ٨٨٢-٨٨٣، ١٤٩٧، ١٣١٢-١٣١٣، ١٣٦١.
١٣٤  طبقًا للمقالات: الألف الصغرى: ابن سينا، الأشعرية «۲»، علم الكلام، الشرعية «١». الميم: ابن سينا «۲»، المتكلمون، الأشعرية «١»، آية قرآنية، لسان العرب «۲». الدال: العرب «۸»، ابن سينا «٤»، الجمل، صفين، آية قرآنية «١». الزاي: ابن سينا، الفارابي، المتكلمون «١». الطاء: الأشعريون، الشريعة، ابن باجه، لساننا «١»، الياء، ابن سينا «۲». اللام: ابن سينا «٧»، المتكلمون، الكلدانيون «٣» الفارابي، النصارى «۲»، آية قرآنية «١». وفي مجموع كتاب ما بعد الطبيعة يكون الموروث كالآتي: ابن سينا «١۸»، الفارابي «٣»، الكلام، المتكلمون «٦» الأشعرية (الأشعريون) «٥»، آيات قرآنية «٣»، شريعة (شرعية) «٣»، العرب «١۰»، الكلدانيون «٣»، النصارى «۲»، ابن باجه، الجمل، صفين، بنو إسرائيل «١».
١٣٥  تفسير، ص١٤٢٣-١٤٢٤، ١٤٣٦، ١٤٢٦، ١٤٤٢.
١٣٦  وذلك مثل نظرية التطور في الغرب الحديث.
١٣٧  «حتى لقد نجد ابن سينا على شهرته في موضعه من الحكمة يقول إنه ممكن أن يتولد إنسان من التراب كما يتولد الفأر، وهذا إن كان يعتقده ولم يقله موافقة لأهل زمانه. فإنما عرض له ذلك من قبل مباشرته علم الأشعرية إلى غير ذلك مما يشبه هذه الأشياء ما يطول توريدها.» تفسير، ص٤٦-٤٧.
١٣٨  تفسير، ص٣١٣–٣١٥، ١٢٦٧-١٢٦٨، ١٢٧٩-١٢٨٠، ٥٥٧–٥٥٩.
١٣٩  وهو مذهب برجسون في التطور الخالق في الفلسفة الغربية المعاصرة.
١٤٠  تفسير، ص٨٨٢، ٨٨٥-٨٨٦، ١٤٩٨-١٤٩٩، ١٤٤٧، ١٦٣٢.
١٤١  السابق، ص١٢٣٠.
١٤٢  السابق، ص١٤٩٨، ١٩٢٨، ٤٩٦.
١٤٣  السابق، ص٧١١-٧١٢، ١٤٢٩، ١٤٣٣.
١٤٤  السابق، ص١٥٠٢-١٥٠٣، ١٥٦٩-١٥٧٠.
١٤٥  وهو نفس تسمية ديكارت في الفلسفة الغربية الحديثة.
١٤٦  تفسير، ص١٤٣٣.
١٤٧  السابق، ص١٤٢١، ١٤٢٤، ١٧٣٠-١٧٣١.
١٤٨  السابق، ص١٥٧١، ١٥٨٣، ١٦٨٢-١٦٨٣، ١٦٨٨–١٩٩٥.
١٤٩  تفسير، ص٢٨٣، ٣٩٢، ٦٦، ١٥٤.
١٥٠  تفسير، ص٢٥٤-٢٥٥، ٢٦٠، ٢٦٦، ٨٨٤.
١٥١  تفسير، ص٣٤٠، ١٦٢٤، ١٦١٤-١٦١٥.
١٥٢  السابق، ص١٦١٨–١٦٢٠، ١٦٥٢.
١٥٣  السابق، ص١٤٩٤، ١٤٩٧، ١٥٠١.
١٥٤  تفسير، ص١٦٩٤، ١٦٩٧–١٦٩٩.
١٥٥  السابق، ص١٦٠٧، ١٧١٥.
١٥٦  تدمير ثقافة الآخر للأنا مثل الاستعمار ومحاولته القضاء على ثقافات الشعوب المستعمرة، وطرد ثقافة الأنا للآخر كما هو الحال لدى بعض الجماعات الإسلامية المعاصرة.
١٥٧  السابق، ص١٠، ٢٠٦، ٢٥١-٢٥٢.
١٥٨  تفسير، ص١٦–٤٧.
١٥٩  وهيجل وفوكوياما ومعظم فلاسفة التاريخ في الغرب الحديث. ١٦٨٨، ١٦٩٣-١٦٩٤، ١٦٥٣، ١٤٩٨، ٥٥-٥٦، ١٦٢٠، ١٤٩٨.
١٦٠  السابق، ص١٦٢٠-١٦٢١، ٣١٣.
١٦١  تفسير، ص١١٣٦، ١٦٥٢، ١٤٩٨، ٨٨٦.
١٦٢  السابق، ص١٥٠٢–١٥٠٥.
١٦٣  تفسير، ص١١٢٦، ١٦٢٠-١٦٢١، ٣١٣.
١٦٤  وهذا يشبه ما قاله بيكون في أوهام الكهف.
١٦٥  تفسير، ص٤٣-٤٤.
١٦٦  تفسير، ص٣٣٠–٣٤٢. ويستأنف «التراث والتجديد» مشروع ابن رشد من حيث قراءة الوافد الغربي الحديث كوسيلة لنقد الموروث القديم في عرض الجبهة الثانية «الموقف من التراث الغربي».
١٦٧  تفسير، ص١٤٣٣، ١٤٢٣، ١٤٦٨، ١٥٠٩، ١٦٠، ١٦٠٢، ١٦٤٦، ١٦٨٩، ١١٠٩-١١١٠، ١٤٩٤.
١٦٨  تفسير، ص٣٩٧، ١٥٤٤، ١٦٠٥.
١٦٩  تفسير، ص١٦٧٥.
١٧٠  تفسير، ص٣١٤، ٦٢٥، ١٦٣٤.
١٧١  تفسير، بسم الله الرحمن الرحيم، ص٥٥، ١٦٥، ٢٩٦، ٦٩٧، ١٠٢٢، ١١٠٣، ١٢٣٥، ١٣٩٣، وصلى الله على محمد، ص٥٥، وصلى الله على سيدنا محمد، ص٢٩٦، ٤٧٣، وصلى الله على محمد وآله، ص٢٣٥، وصلى الله على سيدنا محمد وآله، ص٦٩٧، ٣، وصلى الله على محمد وآله وسلم، ١٦٥، وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليمًا، ص٦٩٧، ٧٤٤، ١١٠٣، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليمًا، ص١٠٢٢، ٣٩٣، والله أعلم، ص٤٩٦، ٦٣-٦٤، ٦٦، ١٤٦٤، إذ قد تم لنا بحمد الله، ص١٤٠٥، والحمد لله كثيرًا، ص١١٠٢، والحمد لله رب العالمين، ص١٣٩٢. والحمد لله كثيرًا كما هو أهله، ص١٢٣٣، والحمد لواهب العقل كثيرًا، ص١٠٢، فلنشرع مستعينين بالله وبواهب العقل والحكمة، ص١٤٠٥.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤