الفصل السادس والعشرون

داريوس

من بين السبعة الفرس الذين ثاروا ضد المجوسي، فَقَد أنتافيرنيس حياته بسرعة عقب تلك الثورة بسبب عمل من أعمال الوقاحة؛ فقد رغب ذات يوم في أن يدخل القصر لإتمام عمل ما مع الملك. وكان القانون ينص على السماح لكل فرد ممن اشتركوا في الثورة ضد المجوسي بأن يدخل القصر بغير استئذان، إلا إذا كان الملك في خلوة مع إحدى زوجاته. وعلى ذلك لم يكن أنتافيرنيس بحاجة إلى أن يطلب الإذن له بالدخول إلى القصر؛ إذ بصفته أحد السبعة، يحق له أن يدخل بغير استئذان، ولكن بالرغم من هذا رفض الحاجب ورئيس الحُجَّاب السماح له بالدخول؛ بحجة أن الملك كان مع زوجته. غير أن أنتافيرنيس ظنهما يكذبان عليه، فاستلَّ مديته وقطع بها أنفيهما وآذانهما،١ وعلقهما في لجام حصانه، ووضع اللجام حول رقبته، ثم تركهما.

دخل هذان الرجلان على الملك بحالتهما تلك، وذكرَا له كيف حدث ذلك لهما، فاضطرب داريوس خشية أن يكون هذا قد حدث باتفاق الزملاء الستة، فأرسل في طلب كل واحد منهم على انفراد، وسألهم عما إذا كانوا قد وافقوا على سلوك أنتافيرنيس، فلما علم من إجاباتهم أنه لم يحدث قط أي اتفاق بينه وبينهم، قبض على أنتافيرنيس وأولاده وجميع أقربائه القريبين؛ إذ اشتبه في أن يكون هو وأصدقاؤه على وشك القيام بفتنة. فلما قبض عليهم جميعًا، وقُيِّدُوا بالسلاسل كعابثين بالأمن محكوم عليهم بالإعدام، ظلت زوجة أنتافيرنيس تذهب إلى باب القصر، وتقف هناك باستمرار، وتبكي مر البكاء. فلما أبصر داريوس أنها لا تكف عن البكاء أمام بابه، أخذته الشفقة عليها، فبعث إليها رسولًا يقول لها: «أيتها السيدة، إن الملك يمنحك هدية منه، حياة أحد أقاربك فاختاري من تريدينه من المقبوض عليهم.» ففكرت مليًّا قبل أن تُجِيب، ثم قالت: «إذا كان الملك يرغب في أن يهب لي حياة شخص واحد فقط فإني أختار أخي.» فلما بلغ الملك ردها، دُهِش وأرسل إليها ثانية يقول: «أيتها السيدة، إن الملك ليطلب منك أن تُخبريه لماذا تركت زوجك وأولادك وفضلت عليهم أخاك لتنقذيه من الموت؟ إنه ليس أقرب إليك من أولادك ولا أعز من زوجك.» فأجابت: «أيها الملك، إذا شاءت الآلهة حصلت على زوج آخر وعلى أولاد آخرين بعد موت هؤلاء، ولكن بما أن أبي وأمي ليسَا على قيد الحياة فمن المستحيل أن أحصل على أخ آخر. كانت هذه فكرتي عندما اخترت إنقاذ حياة أخي.» فبدا لداريوس أن هذه السيدة قد فكرت تفكيرًا حكيمًا، فمنحها علاوة على حياة أخيها، حياة ابنها الأكبر؛ إذ سُرَّ منها غاية السرور. ولكنه قتل جميع الباقين. وهكذا مات أحد السبعة بالطريقة التي ذكرناها، بعد الثورة بمدة وجيزة.

حدث ذات مرة، عندما قفز الملك داريوس من فوق ظهر جواده، أن الْتَوَت قدمه، فسبَّب له هذا الالتواء ألمًا بالغ القسوة؛ إذ خرجت عظمة المفصل من موضعها، وكان في بلاط الملك بعض من الأطباء المصريين الذين يعتبرهم داريوس أمهر أطباء العالم، وعلى هذا لجأ إلى مساعدتهم، بَيْد أنهم لَوُوا قدمه بطريقة فظيعة، واستخدموا معه منتهى العنف حتى زاد الألم قسوة، فظل الملك سبعة أيام وسبع ليالٍ لا يذوق للنوم طعمًا؛ إذ كان يعاني ألمًا مُبرحًا. وفي اليوم الثامن لبلواه كان أحد الفرس قد سمع قبل مبارحته سارديس عن مهارة الطبيب ديموكيديس الكروتوني، فأخبر داريوس بأمره، وعند ذلك طلب داريوس إحضاره إليه بغاية السرعة. فلما وجده من ذهبوا لإحضاره بين عبيد أورويتيس مُهمَلًا أحضروه إلى داريوس بحاله التي كان عليها، يرسف في الأغلال، ويرتدي أسمالًا بالية.

ما إن مثل ديموكيديس بين يدي الملك حتى سأله عما إذا كان يعرف الطب، فأجاب بقوله: «كلا يا مولاي»؛ إذ خشي إن هو أعلن عن نفسه أن يفقد كل أمل في رؤيته بلاد الإغريق ثانية. وبرغم هذا فقد أدرك داريوس أن هذا الرجل يستخدم الدهاء، وأنه يعرف الطب حقيقة، فأمر مَن جاءوا به بأن يُحضِروا إليه السياط وأسياخ الكي،٢ وعند ذلك اعترف ديموكيديس، ولكنه قال في الوقت ذاته إن معرفته بالطب ليست شاملة، لقد عاش زمنًا ما مع أحد الأطباء، وبذا ألمَّ بعض الشيء بهذا الفن، ومع ذلك فقد عهد داريوس بنفسه إلى ذلك الطبيب، فاستخدم ديموكيديس الأدوية الشائعة لدى الأغارقة، واستبدل الطرق العنيفة التي كان يستعملها المصريون بطرق أخف. وبهذا مكَّن الملك أولًا من أن ينال قسطًا من النوم، ثم بعد وقت قصير جدًّا شُفِي داريوس شفاءً تامًّا بعد أن كان قد قطع الأمل في أن يستخدم قدمه تلك مرة أخرى. وعلى ذلك قدم الملك لديموكيديس قيدَين مصنوعَين من الذهب، وعندئذٍ سأله ديموكيديس عمَّا إذا كان يعني بهذا مضاعفة آلامه نظير إعادة صحته إليه. فسُرَّ داريوس من كلامه، وأمر خصيانه بأن يصحبوا ديموكيديس ليرى زوجاته، ففعل الخصيان ما أمرهم به الملك، وأخبروهن جميعًا بأن هذا هو الرجل الذي أنقذ حياة الملك، وبعد ذلك أخذت كل زوجة طبقًا وصارت تغرف به من صندوق مليء بالذهب فتقدم ما فيه إلى ديموكيديس الذي حصل على أموال كثيرة أيما كثرة لدرجة أن عبدًا يُدعَى سكيتون كان يسير وراءه ويجمع النقود الرسمية٣ التي كانت تسقط من الأطباق، فجمع بهذا كومة كبيرة من الذهب.

بعد أن عالج ديموكيديس داريوس في سوسا أقام هناك في بيت كبير، وكان يتناول طعامه يوميًّا على مائدة الملك، ولم يفتقر قط إلى شيء يشتهيه قلبه غير الحرية في أن يعود إلى وطنه، وقد تشفَّع لدى داريوس للأطباء المصريين الذي عالجوا الملك قبل مجيئه، فأبقى على حياتهم بعد أن كانوا على وشك الإعدام وخزًا بأسنة الحِراب؛ لأن طبيبًا إغريقيًّا تفوق عليهم. وبعد ذلك، تمكن من إنقاذ حياة عراف إيلياني كان مُهمَلًا إهمالًا ذريعًا بين العبيد بعد أن تنبَّأ بحظ بوليقراط. وبالاختصار بلغ ديموكيديس منزلة لدى داريوس لم يبلغها أي شخص سواه.

وزيادة على ما تقدم، فبعد وقت قصير حدث أن أُصيبت أتوسا ابنة كوروس التي تزوجت داريوس بدمل فوق ثديها، فأخذ الدمل يتسع ويكبر بعد أن انفجر. ولما كان الدمل في بدء ظهوره صغيرًا، أخفته أتوسا بدافع الحياء، ولم تُخبر به أحدًا، ولكنها لما رأت حاله قد ساءت، لم تجد بُدًّا من أن تُرسِل إلى ديموكيديس، فلما جاءها أطلعته على الخراج فقال لها إن بوسعِه أن يُعالِجها على شرط أن تَعِده أولًا بقَسَم بأن تمنحه كل ما يطلبه، وأكد لها أن طلبه لن يكون شيئًا تخجل لسماعه.

بهذه الشروط أخذ ديموكيديس يعالج أتوسا، وسرعان ما شُفِيَ الخراج. ولما أصغت إلى طلبه تحدثت ذات ليلة إلى داريوس بالحديث التالي:

«يبدو لي غريبًا يا مولاي مع كل بأسك وسلطانك أنك تقضي الوقت بغير عمل، ولا تقوم بأية غزوات، ولا توسع سلطان الفرس. وأعتقد أن رجلًا صغير السن مثلك، واسع الثراء يجب أن يقوم بعمل نبيل ليبرهن للفرس على أن من يحكمهم رجل. كما أن هناك سببًا آخر يدعوك إلى القيام بعمل ما، ليس فقط لأنه مما يليق بك أن تُثبِت للفرس أنَّ مَن يحكمهم رجل، بل وكذلك من أسباب سلامتك أن تُنهِك قواهم في الحروب؛ لئلا تدفع البطالة الجنود إلى التآمر ضد سلطانك. والآن وأنت لا تزال في شرخ الشباب، تستطيع القيام ببعض الفتوحات، فبينما تنمو قوة الجسم ينضج العقل أيضًا، وعندما يَشِيخ الجسم تأخذ القوى العقلية في الذبول حتى تهبط تمامًا.»

هكذا تكلمت أتوسا تبعًا لما لقنها إياه ديموكيديس، فرد عليها داريوس بقوله: «أيتها السيدة العزيزة، لقد تكلمتِ بنفس ما كان يجول بخلدي. إنني أزمع إقامة جسر يصل بين القارتين، وبذا أقوم بمحاربة سكوثيا. ولم تمضِ إلا فترة قصيرة حتى يتم كل شيء كما ترغبين.» غير أن أتوسا استطردت تقول: «اعلم يا سيدي أنه من الخير إرجاء الحرب مع سكوثيا بعض الوقت؛ لأنه من الممكن هزيمة السكوثيين في أي وقت. أرجو يا سيدي أن تقود جيوشك أولًا إلى بلاد الإغريق؛ فإني أتوق إلى أن تخدمني بعض الفتيات اللاكيدايمونيات اللائي سمعتُ عنهن الشيء الكثير. كما أنني أرغب في نساء أرجوسيات وأثينيات وكورنثيات. يوجد في بلاطك الآن رجل بوسعه أن يخبرك وهو خبير من أي فرد آخر في العالم كله بجميع ما تريد معرفته عن بلاد الإغريق، كما أن بوسعه أن يكون مرشدًا، وإني لأقصد ذلك الرجل الذي عالج قدمك.»

فأجاب داريوس بقوله: «زوجتي العزيزة .. بما أن رغبتكِ هي أن نجرب أولًا قوة الأغارقة، أرى من الأوفق قبل المسير إليهم أن نرسل أولًا بعض الفرس للتجسس ومعرفة أحوال تلك البلاد، ومن الممكن أن يذهبوا إلى هناك بصحبة ذلك الرجل الذي تذكرينه. وبعد أن يروا ويعرفوا كل شيء، يمكنهم العودة إلينا وتقديم تقرير شامل عن كل ما هنالك، وبعد أن أُلمَّ بجميع أحوال الأغارقة، أبدأ بمحاربتهم.»

بعد ذلك حاصر الملك داريوس ساموس واستولى عليها. فكانت أول مدينة غزاها، من جميع المدن الإغريقية والبابلية. والسبب الذي جعله يغزو ساموس هو أنه عندما سار قمبيز بن كوروس لغزو مصر اجتمعت هناك أعداد غفيرة من الأغارقة، بعضهم لترويج تجارته، وبعض آخر ليخدم في الجيش، وآخرون لمجرد مشاهدة تلك البلاد. وكان من بين هؤلاء الأخيرَين سولوسون بن أياكيس وشقيق بوليقراط. وكان في ذلك الوقت منفيًّا من ساموس. وحدث أن التقى سولوسون هذا إبان إقامته في مصر بضربة سعيدة واحدة من ضربات حسن الحظ. تصادف أن كان يرتدي في أحد الأيام عباءة حمراء وهو ذاهب إلى ميدان السوق بمدينة ممفيس، فرآه داريوس الذي كان وقتذاك أحد رجال حرس قمبيز، ولم يكن ذا شأن يُذكر، فتاقت نفس داريوس واجتاحته رغبة ملحة في الحصول على هذه العباءة، فذهب إلى سولوسون وعرض عليه أن يشتريها منه، فأدرك هذا الأخير لهفة داريوس إلى العباءة، وأوحى إليه حظه الحسن أن يرد عليه بقوله: «لا يوجد شيء في هذا العالم كله يُمكِن أن أبيع عباءتي من أجله، ولكني سأمنحك إياها بغير مقابل طالما أنك راغب فيها إلى هذه الدرجة.» فشكره داريوس وقبل العباءة منه.

أحس سولوسون المسكين أنه خُدِع في عباءته وتخلى عنها بغاية البساطة. غير أنه بعد ذلك، عندما تُوفِّي قمبيز، وقام السبعة بثورتهم ضد المجوسي، وكان داريوس هو الرجل الذي وقع عليه الاختيار من بينهم ليحكم المملكة، علم سولوسون أن الرجل الذي لبس تاج فارس هو ذلك الحارس الذي اشتهى عباءته في مصر، وأخذها بغير مقابل. وعلى ذلك سافر إلى سوسا، ولما صار أمام باب القصر الملكي أخبر الحاجب بأنه رجل له فضل على الملك،٤ فذهب الحاجب إلى داريوس وأخبره بالأمر، فدُهِش داريوس لما سمع، وقال في نفسه: «أي إغريقي يُمكِن أن يكون صاحب فضل عليَّ؟ أو مَن مِنهم يدينني بشيء بعد أن صرت ملكًا؟ من النادر أن كان أحد منهم هنا، لم يكن هنا سوى رجل أو اثنين منذ أن ارتقيت إلى العرش، كما أنني لا أذكر أني مدين بشيء لأي إغريقي. وعلى أية حال، أحضره إلى هنا لأسمع منه ماذا يقصد بهذا الزهو.» وعلى ذلك أَدخَل الحاجبُ سولوسون إلى حضرة داريوس، وسأله المترجمون عن شخصيته، وماذا فعل حتى يقول إنه ذو فضل على الملك. فروى سولوسون قصة العباءة كلها، وقال إنه هو الذي قدم الهدية لداريوس. عندئذٍ صاح داريوس متعجبًا: «مرحبًا بأكرم الرجال. أحقًّا أنت هو الذي أعطاني شيئًا، مَهمَا كان صغيرًا وأنا غير ذي سلطان على الإطلاق؟ حقًّا! إن معروفك العظيم كأعظم هدية تقدم إليَّ اليوم، ولهذا سأعطيك في مقابله ذهبًا وفضة بغير حساب؛ حتى لا تندم قط على أنك قدمت خدمة لداريوس بن هوستاسبيس.» فأجاب سولوسون بقوله: «لا تعطني ذهبًا ولا فضة، أيها الملك، وإنما أريد أن تستعيد لي ساموس، مسقط رأسي، واجعلها هديتك لي. إنها الآن ملك لأحد عبيدنا الذي صار حاكمها بعد أن قتل أورويتيس أخي بوليقراط، أتوسل إليك أن تهبني ساموس، وأن تهبني إياها سليمة دون إراقة دماء ولا أسر.»

فلما سمع داريوس كلامه هذا، أرسل جيشًا بقيادة أوتانيس، أحد السبعة، وأمره بأن يُحَقِّق جميع رغبات سولوسون.

١  كانت طريقة العقاب هذه شائعة في الشرق. ويذكر جميع القراء كيف طبقها أفراد سيبوي الثائرون على مواطنينا ومواطناتنا في عام ١٨٥٧م.
٢  كان فقء العين عقابًا فارسيًّا في الأزمنة القديمة كما هو كذلك في العصور الحديثة.
٣  نفهم من كلمة «النقود الرسمية» أنها كانت الدريقات التي يُسميها هيرودوت في مواضع أخرى، «الدريقات الرسمية» وكانت قيمتها تقرب كثيرًا من قيمة العملة الرسمية الرئيسية المتداولة في بلاد الإغريق.
٤  ذوو الفضل على الملك، جماعة من الأشخاص، سجلت أسماؤهم رسميًّا في الأرشيف الملكي. ويُطالِب سولوسون بوضع اسمه في ذلك السجل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤