باب ما يختاره من البُزاة والشَّواهين والبَواشِق والصُّقور وغير ذلك من جوارح الطير

خيرُ البُزاة البيضِ ما يقع بناحية التُّرك إلى جيلان، ثمَّ السود الغرابية التي بناحية الزنج إلى الهند وإلى اليمن، ثمَّ الحُمر المشرقة، ثمَّ الدَّيْزج.١

وخيرُ الشواهينِ الغرابيةُ البحريةُ، والبِيض الجُرجَانيةُ.

وكذلك البَواشِق يُستحب منها السُّود الغرابية البحرية، ثمَّ البِيض الهندية، ثمَّ الحُمر البحرية، الحمر البطن والصدر بيكانات٢ بيض، المزهر اللون، الكبير الرأس، الغائر العينين من غير هزال، العريض المِنْخرين، الواسع الصدر مرتفعه، الليِّن الزَّغَب الطويل الذَّنَب، الأخضر الأرجل الذي رِجله قريبة من الدستبان،٣ الثقيل الوزن، فإذا بلغ وزنه مائة وثلاثين٤ فذلك غاية.٥
وزعموا أن اليُؤيُؤ٦ ذكورة الصقور، والعفصيُّ٧ ذكورة البَواشِق، وذكورة البُزاة بمنزلة اليُؤيُؤ الصغير.

وقالت الفُرس: لا يكاد الفَرس والبازي يكونان حسَنَي المنظر لا مخبر لهما، ولا حسني المخبر لا منظر لهما، فإن اجتمع المخبر والمنظر كان فائقًا.

١  الدَّيْزج: فارسي معرَّب دِيزه بالكسر، ومعناه ذو لونين، أو هو بين لونين غير خالص (تاج ٢، ٤٢)، ويُروى أيضًا ديرح بالراء المهملة (النهاية لابن الأثير ٢، ٢٢).
٢  بكانات: فارسي معرَّب، وأصله «بكانة»، ومعناه واحد، والمقصود هنا معلَّم بنقط بيض.
٣  الدستبان: فارسي معرَّب، وهو القفَّاز من جلد يتخذه البيَّاز في يده عندما يلعب أو يصطاد بالطير الجوارح.
٤  كذا ورد من غير تعيين، والمظنون أنَّه يقصد مائة وثلاثين درهمًا؛ يعني نحو أربعمائة وعشرة غرامات، باعتبار وزن الدرهم الشرعي بثلاثة غرامات وخمسة عشر سنتيغرام.
٥  قال القلقشندي: المختار من صفات الشواهين فيما ذكره صاحب «المصايد المطارد» الأحمرُ اللونِ إذا كان عظيم الهامة، واسع العينين حادَّهما، سائل السفعتين، تام المِنْسَر، طويل العنق، رَحْب الصدر، ممتلئ الزور، عريض الوسط، جليل الفخذين، قصير الساقين، قريب العقدة من القفا، طويل الجناحين، قصير الذَّنب، سبط الكف، غليظ دائرة الخصر، قليل الريش لينه، تام الخوافي، ممتلئ العكوة (صبح الأعشى ٢، ٥٨)، وقال أيضًا في صفة البُزاة قائلًا عن الكتاب المتقدَّم: المختارُ من ألوانها الأحمرُ الأكثر سوادًا الغليظُ خطوط صدر، والأشهبُ الشديد الشُّهْبة الشبيه بالأبيض، والأصفر المدبَّج الظهر. ثمَّ قال: إنَّ ذَكرَ البازي يُسمَّى الزُّرَّق (صبح ٢، ص٥٦ و٥٧).
٦  «اليُؤيُؤ». قال القلقشندي: وتسميه أهل مصر والشام الجَلَم، وهو طائر صغير أسودُ اللون يضرب للزرقة، وسموه الجَلَم أخذًا من الجَلَم، وهو المِقَص، تشبيهًا به؛ لأنَّ له سرعة كسرعة المِقَص في قطعه (صبح ٢، ٦١).
٧  «العفصي»: طائر صغير اشتق اسمه من لونه؛ إذ كان يشبه العفص، وورد في «صبح الأعشى» اسم العفصي «بالفقمي»، وفي التعليق عليه قال مصحِّحه: «العقصي» (؟) وكلاهما تحريف، والصواب العفصي كما هنا للسبب الذي بيَّنا. قال القلقشندي: هو بازٌ قَضِيفٌ، قليل الصيد، ذاهل النَّفْس (صبح ٢، ٥٧).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤