الفصل الحادي والعشرون

في قبر المسيح

وبعد صلاة الظهر استدعى الإمام عمر رسول البطريرك. فأتي إليه بإيليا، وكان إيليا حينئذ كاسف البال لحادثة أستير. فقال له عمر: يا ذا الشاب، دلَّنا على قبر عيسى — عليه السلام — وادخل معنا إليه؛ لتكون دليلنا فيه. فامتثل إيليا لأمر أمير العرب، وسار به وبنخبة من رجاله قاصدًا كنيسة القيامة.

ولما بلغوا باب الكنيسة، وقف عمر، وقال: الفاتحة أيها المؤمنون على ذكر سيدنا عيسى. فخشع المسلمون ووقفوا يقرءون الفاتحة قبل دخولهم الباب. فعجب إيليا والقس رفيقه من ذلك الخشوع في صلاتهم.

ثم دخلوا الكنيسة حتى أتوا قبر المسيح.

فلما وقف عمر أمام القبر جمد في مكانه، وجمد المسلمون وراءه، وأخذوا يحدِّقون بالغرفة المحيطة بالقبر. ثم طلب عمر الدخول إلى الغرفة للتسليم على«روح الله» فدخل إليها مع رجاله، ولما صار رئيس الإسلام المنظور في ذلك المكان الهادئ الكريم المحاط بالإكرام من كل جانب؛ لأنه ضم يومًا جسم رئيس المسيحية الغير المنظور دبت قشعريرة شديدة في نفوس الحاضرين، وتحركت قلوبهم للصلاة في ذلك المكان، ولما فطن عمر إلى غرضهم تذكر طلب البطريرك فأسرع وقال: الفاتحة أيها المؤمنون، فقرءوا الفاتحة ثانية على قبر المسيح بدل الصلاة، وبعد ذلك استلم١ كل واحد منهم البلاط الرخامي الذي على القبر ومسح وجهه وخرجوا، ولما صاروا بجانب باب الكنيسة الخارجي طاوع الإمام نفسه حينئذ على الصلاة، فقال: الصلاة أيها المؤمنون؛ ففرشوا أرديتهم على الأرض، وركعوا وراء الإمام، وصلوا هناك صلاة طويلة بخشوع يحق لجميع الأمم أن يحسدهم عليه. وهذا المكان هو الذي أقام فيه المسلمون بعد ذلك مسجدًا تذكارًا لصلاة الإمام هذه * وبذلك سوَّى الإمام العادل بين الفريقين.٢

ولما خرج الإمام والمسلمون من كنيسة القيامة. قال الإمام لإيليا: ما اسمك أيها الشاب؟ فأجاب إيليا: إيليا أيها الأمير. فقال الإمام: اسم مبارك. يا إيليا ولئن أبطأتَ على سيدك البترك دلنا على المكان الذي رُفع منه عيسى عليه السلام. فقال إيليا: هو على جبل الزيتون خارج المدينة أيها الأمير. فقال الأمير لرجاله: هلموا بنا إلى جبل الزيتون.

واجتاز الإمام المدينة بموكبه مع إيليا قاصدين جبل الزيتون، وكان الأمير في طريقه يمعن النظر في ما يبدو على المدينة وأهلها ومنازلها من آثار البذخ والترف والجاه والثروة. فلما صار خارج المدينة قال لإيليا: يا إيليا هل لك أن تقص علينا شيئًا من أخبار مملكتكم وقومكم خصوصًا حروبكم مع الفرس التي سمعتُ بعضها؟ فإنني أرى عندكم مملكة عظيمة وأممًا عديدة وجندًا كثيفًا ومدنية واسعة، فماذا صنع ولاتكم الروم حتى تقلَّص هذا الظل ودالت هذه الدولة؟

فسكت إيليا ولم يجب أولًا؛ لأنه وجد أنه لا يليق به الكلام بهذه الشئون الداخلية مع أمير أجنبي لا يزال في حرب مع مملكته في جهات أخرى، ولكن لِما آنسه لدى الأمير من رقة الجانب والرفق ومكارم الأخلاق فضلًا عن معرفته أن هذا الفاتح الجديد قد حل محل الفاتح القديم، قد رأى أنه لا يخطئ إذا اغتنم هذه الفرصة لخطبة وداد رئيس الفتح الجديد، وجر النفع لصاحبه الشيخ سليمان صاحب المزرعة. فأجاب الأمير قائلًا: إذا شاء الأمير دللته على شيخ جليل شهد حرب الفرس بنفسه، وزار القسطنطينية، ووقف على كل أخبارها فيستخبر الأمير منه ما يروم الوقوف عليه. فصاح الإمام عمر: أحسنت يا إيليا. جئني بهذا الشيخ الذي شهد حروب الفرس فإننا ممن يكرمون الشيوخ وهو خير المخبرين.

١  في اللغة استلم الحجر الأسود: لمسه؛ إما بالتقبيل أو باليد أو مسحه بالكف من السلمة وهي الحجر، وربما استعمل في غير الحجر، فيقال: استلمت يده إذا مسحتها أو قبلتها، ومنه قول الفرزدق في الحسين:
يكاد يمسكه عرفان راحته
ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
٢  بعض قصاصي العرب يقولون: إن الأمام عمر والبطريرك اتفقا على أن يطلب البطريرك كنيسة الحرم التي هي اليوم المسجد الأقصى، ويعرض على العرب كنيسة القيامة، وذلك لكي يرفض العرب ويطلبوا عكسه، ولكن هذه الرواية بعيدة عن التصديق؛ لأن عمر كان قادرًا على حمل العرب ببأسه على ما يريده رغمًا عنهم فلا حاجة لهذا التدبير.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤