الفصل السادس

أمام دير العذراء

في أن الحب ليس بنبتة تغرس طوعًا وتقلع طوعًا.

***

ولما فرغ إيليا من مسارَّة أرميا نهض وودعه، وانصرف فبقي أرميا وحده مفكرًا تحت الأرزة، وسار إيليا في طريقه يقصد دير العذراء القائم على مقربة من الأرزة في جهة الشمال على منبسط من الأرض فوق الجبل، وكان هذا الدير مبنيًّا هناك لتنقطع الراهبات فيه إلى الله، وهو أكرم أديار أورشليم لقيامه على جبل الزيتون المشهور في تاريخ المسيحية في عصر المسيح، وكان محظورًا على الرجال أيًّا كانوا الدخول إليه قطعيًّا لاختصاصه بالنساء.١

فلما وصل إيليا إلى الدير أخذ يقلب طرفه في جدرانه البيضاء الشاهقة، ويسترق النظر من ثقب الباب الكبير، ثم قصد الحديقة الممتدة وراء الدير والمسورة بسور عال، فصعد إلى أكمة تقابلها من بعيد، وألقى نظرة على نوافذ الدير الخارجية التي تطل على الحديقة فلم ير أحدًا. فتنهد ونزل عن الأكمة، وصار يدور حول الدير، وكأن لسان حاله ينشد:

أمرُّ على الأبواب من غير حاجة
لعلي أراكم أو أرى من يراكم

وبعد برهة سمع صرير قفل الباب فالتفت نحوه فأبصر سيدة خارجة منه، ووراءها مكارٍ معه حمار. فتأمل إيليا فيها جيدًا، ولكن أول ما وقع نظره عليها عرفها فخطا نحوها مسرعًا بهيئة جدية، وكانت السيدة قد عرفته أيضًا فوقفت له مبتسمة. فلما وصل إيليا إليها قال: سلام على السيدة الشريفة، وكل عام وهي بخير وعافية. فقالت السيدة: وكل عام وجنابك بخير أيها الرجل الكريم. أرجو أن لا تكون الغوغاء قد أساءت إليك ليلة أمس في بيت لحم. فضحك إيليا، وقال إنني أول ما نظرتك أيتها السيدة الكريمة أسرعت لأهديك شكري على مساعدتك لي أمس بواسطة أرميا فإنني لولا هذه المساعدة لأصابني ما لا أحب. فقالت السيدة وقد نظرت إليه بعينين براقتين لهما حديث سري: اشكر مريم العذراء التي أنقذتك من أيديهم.

فلا ريب في أن القارئ عرف السيدة تيوفانا التي كانت في البيت الأحمر ليلة أمس، وعهد إليها البطريرك أن توصل الفتاة اليهودية إلى هذا الدير، وكانت تيوفانا في نحو الثلاثين من العمر، وهو عمر النساء الكامل الذي تصبح فيه السيدة سيدة تامة لامتلاكها عقلها وعواطفها، ومعرفتها طرق السيادة على قلوب الرجال وعقولهم، وكان كل شيء في وجهها يدل على أنها يونانية عريقة في اليونانية. فإنها كانت حنطية اللون مذهبته من فعل شمس الشرق الكاوية. بعينين زرقاوين نافذتي السهام فيهما الابتسام دائم، وشفتين رقيقتين وراءهما لؤلؤ الأسنان لا يختفي أبدًا لاشتراك الشفتين مع العينين في ذلك الابتسام المستمر، كأن النفس التي توحي إليهما ذلك الارتياح الباطني نفس طفل لا تعرف الهم والغم؛ بل هي في ربيع أبدي، وتحت ذلك عنق لو نظره العربي لشبه أعناق الغزلان به بدل أن يشبهه بأعناق الغزلان.

والحق يقال: إن إيليا لم ينتبه كثير إلى هذا الجمال الفتان، ولا إلى تلك الابتسامات الجذابة؛ لأن الفتاة اليهودية — الموجودة والخيالية — كانت قد ملكت زمام قلبه، والقلب النقي الذي يعرف الحب الحقيقي لا يسع اثنتين. فرام سؤال تيوفانا عنها؛ لعلمه أنها هي التي أتت بها إلى هذا الدير. فسألها: هل أرسلوا الفتاة الوثنية إلى هذا الدير أيتها السيدة؟ فقالت تيوفانا وقد غضت من طرفها بدلال: نعم أيها الأخ المحبوب بالرب، وهل رأيتها قبل أن جئنا بها؟

وكان سؤال تيوفانا هذا سؤالًا جديرًا بأن يصدر عن امرأة في شأن امرأة أخرى يسأل أحد الرجال عنها، ولا ريب في أنه كان فيه شيء من الحسد والاستفحاص؛ لأن المرأة لا تقدر أن تسمع رجلًا يسأل عن امرأة أخرى باهتمام إلا وتحب أن تعرف سبب ذلك السؤال وذلك الاهتمام. فأجابها إيليا أنه هو الذي توسط لها لدى البطريرك؛ ليحسنوا معاملتها، ولا يسيئوا إليها. فضحكت تيوفانا، وقالت: فإذن أنت تعرفها. ثم قالت متهكمة: فيا ليتك تستعمل معرفتك لها لإقناعها بترك العناد والشراسة. فحملق إيليا، وقال: وماذا صنعت؟ فضحكت تيوفانا في نفسها وقالت: لما وصلنا إلى هذا المكان مع الشيخ والراهبتين صارت الفتاة تبكي ورفضت الدخول. فخرجت إليها الرئيسة ولاطفتها وأدخلتها بعد أن أجبرتها على ترك الشيخ. فعاد الشيخ والراهبان إذ لا يسمح للرجال بالدخول إلى الدير، وكان الشيخ يبكي أيضًا حين فراقه لها مع أنهم قالوا إنه غريب عنها. فلما دخلنا ذهبت بها الرئيسة وحولها الراهبات بالشموع والزينات إلى كنيسة الدير، وكانت الفتاة تظن أنهن ذاهبات بها إلى إحدى الغرف. فلما دخلت باب الكنيسة كان أول ما وقع عليه نظرها رسم سيدنا المسيح مصلوبًا على صليب صغير معلق في صدر المكان اتجاه الباب. فصاحت صياحًا هائلًا، وسقطت على الأرض مغشيًّا عليها. فأسرعنا ونضحنا وجهها بالماء، ونحن مسرورات بإغمائها؛ لظننا أن الشيطان الذي فيها قد صُرع ومات أول ما وقع نظره على الصليب، ولكنها لما انتبهت زاد بكاؤها وزفيرها، وصارت أحيانًا تلطم نفسها، وتهمُّ أن تنطرح من النافذة كأنها تريد أن تنتحر، وقد رفضت الأكل والشرب رفضًا قطعيًّا. فباسم الصليب الكريم أيها الأخ بالرب إنني ما رأيت في حياتي وثنية شرسة متعصبة كهذه الفتاة، وقد قالت لي الرئيسة أنها تشكُّ في اهتدائها ونزول السلام المسيحي والوداعة المسيحية عليها بعد ما ظهر من عنادها وشراستها.

وقد ظنت تيوفانا أنها بهذا الذم والتنديد تجعل الشاب يزدري الفتاة، وتبعد قلبه عنها، وما درت أنها بهذا الوصف الذي آلم قلب إيليا قد زادته تعلقًا بالفتاة وشفقة عليها. فأطرق يفكر، ثم قال للسيدة جوابًا على سؤالها الأول: نعم، إنني أبذل جهدي لمساعدة الرئيسة على تسكين هياج هذه الفتاة التعيسة إذا شاءت وأذنت لي بالدخول؛ لأنني كنت من مساعدي البطريرك على ذلك. فضحكت تيوفانا ضحكة معناها «لست ساذجة إلى هذا الحد لأسعى لك في ذلك» ثم قالت: ولكن يا للأسف إن دخول الرجال إلى الدير ممنوع قطعيًّا.

ولكن ما أتت تيوفانا على هذه الكلمات حتى سُمع صوت بعيد ينادي نداءً شديدًا. فالتفت إيليا وتيوفانا فإذا برجل يعدو كالبرق من جهة الأرزة، وهو يخبط الهواء بيديه، ويصيح بجنون — إيليا. إيليا. العرب العرب! لقد وصلوا إلى المدينة.

فصاحت تيوفانا: هذا أرميا ماذا جرى له. أما إيليا فهرع نحوه وسأله: ما بالك؟ فصاح أرميا وشعره منتشر على كتفيه ونار الجنون تتقد في عينيه: لقد وصل العرب. لقد وصل العرب. فذعرت تيوفانا عند اسم العرب، وصاحت بخوف متراجعة نحو باب الدير.

وفي هذه الأثناء كانت الضجة والجلبة حول أسوار أورشليم، وكانت جنود العرب تهتف هتافًا طبق السماء «الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله» * وكثيرون من أهل المدينة حول الأسوار * يشاهدون القبائل البدوية الهاجمة عليهم، وبعضهم يضحكون، وبعضهم يتأملون — وما دروا أن كثيرًا من الضحك عاقبته البكاء.

١  في جبل الزيتون اليوم في القدس دير للنساء على هذا المثال يسمونه «دير الأميرة».

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤