شكر وتقدير

استفاد هذا الكتاب كثيرًا من الخبرة التقنية ومساعدة وإرشاد مطوِّر البيتكوين ديفيد هاردينغ، الذي يمتلك موهبةً رائعة لإيضاح مواضيع تقنية معقَّدة بشكل فعَّال. في دار النشر وايلي، كنت محظوظًا جدًّا للعمل مع محرِّر آمَنَ بكتابي ودفعني لأحسِّنه دون كلل؛ ولهذا أنا ممتن للغاية لبيل فالون، بالإضافة إلى كل فريق وايلي على احترافيتهم وكفاءتهم. كما أشكر ريتشل تشرشيل على تدقيقها الشامل والسريع.

قُرئت مُسَودات سابقة لهذا الكتاب من قِبَل عدة أصدقاء قدَّموا لي تعليقات ممتازةً لأحسِّنه، وأنا ممتن جدًّا لهذا. أشكر بشكل خاص أحمد عموص، ستيفانو برتولو، أفشين بيدجلي، أندريا بوتولامياتزي، مايكل بايرن، نابوليون كول، أدولفو ونتريراس، راني جيها، بنجامين جيفا، مايكل هارتل، آلان كراسوسكي، راسل لامبرتي، باركر لويس، أليكس ميلر، جوشوا ماتيتور، دانييل أوليفر، توماس شيلين، فالنتين شميت، عمر شمس، جيمي سونغ، لويس توراس، وهاشم ياسين.

هذا الكتاب نتيجة لعملية تعلُّم استغرقت سنوات عديدة، كنت محظوظًا بأن تعلَّمت خلالها من بعض أذكى العقول. أشكر بشكل خاص تور دميستر، رايان ديكهربر، بيت دوشنسكي، ميشيل فهد، أكين فرنانديز، فيكتور غيلير، مايكل غولدستين، كونارد غراف، بونتس ليندبولم، ميرسيا بوبيسكو، بيير روتشارد، نِك زابو، كايل توربي، وكرتيس يارفين، على كتاباتهم ومناقشاتهم التي كانت فعالةً في تحسين فهمي للبيتكوين.

حَظِي البحث والتحرير في هذا الكتاب من عمل بعض أصحاب العقول النيِّرة أمثال ريبيكا ضاهر، جيدا حاج دياب، ماغي فرح، سادم سبيتي، ورشا خياط، الذين أقدِّم لهم شكرًا جزيلًا.

وقام أحمد حمدان ببذل مجهود رائع في ترجمة وتدقيق هذا الكتاب للعربية، وأنا ممتن جدًّا لهذا الجهد الفريد الذي لولاه لَمَا صدر الكتاب بهذه الطلاقة. وقد ساعد بالترجمة كل من رزان حربا، كارلوس شموط، فارس خدوج، مصطفى خالد، هلا كنعان، محمد أحمد مصطفى، وأحمد المعيقل. وقد قام عنان أبو رميلة وهشام أبو الفتوح بالتدقيق. وساهم كلٌّ من جورج أتاناس، وصديق بيطار بإعطاء الاستشارات لهم. كما أمَّن لي البروفسور جورج هال بيانات من ورقة البحث الخاصة به، وأنا ممتنٌّ على هذا.

أخيرًا، لم يكن هذا الكتاب أو البيتكوين ممكنَين لولا عمل المطوِّرين المتطوِّعين الجاد، الذين كرَّسوا وقتهم لتطوير وصيانة البروتوكول. أنا ممتن لغيريتهم وتفانيهم في هذا المشروع.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤