معيار البيتكوين : البديل اللامركزي للنظام المصرفي المركزي

«ويُمكِن فَهم البيتكوين على أنه بَرمجيات مُوزَّعة تسمح بنقل القيمة الاقتصادية باستخدام عُملة مَحمية من التضخُّم غير المتوقَّع، دونَ الاعتماد على طرفٍ ثالث موثوق. بعبارات أخرى، يُجري البيتكوين وظائفَ البنك المركزي الحديث بشكلٍ آلي، ويجعلها قابلةً للتنبؤ ويصعِّب عمليًّا من مهمة تغييرها، وذلك عن طريق بَرمجتها في شيفرات لا مركزية مُوزَّعة على آلافٍ من أعضاء الشبكة، بحيث لا يُمكِن لأيٍّ منهم تغييرُ الشيفرة دونَ موافَقة البقية.»

ظهر البيتكوين عام ٢٠٠٨م وأخذ في الصعود منذ ظهوره، وهو يتميَّز بميزتَين؛ الأولى: محدودية الكتلة النقدية المعروضة منذ البداية؛ حيث تتكوَّن هذه الكتلة من ٢١ مليون بيتكوين تُنتَج على مدار الوقت، وهو ما يُجنِّبه التضخُّم وانخفاض القيمة الذي يُصيب العملات الورقية بمرور الوقت. والثانية: التسوية النهائية للمُعامَلات عبر الحدود في غضون ساعات؛ إذ يُمكِن إرسال النقد واستقباله على نطاقٍ عالمي دونَ وجودِ سُلطة أو رقابة، وهو ما يعني الاستغناء عن البنوك والبنوك المركزية كليًّا، مع استحالة اختراق الشبكة. يُقدِّم الكتاب شرحًا مفصَّلًا للبيتكوين، وتاريخ النقد، وأنظمة الاقتصاد الحديثة والمعاصرة، ويرى أن البيتكوين أفضلُ تقنية لنقل القيمة الاقتصادية، وأنه نجح في الاستمرار والحصول على شرعية وجوده من قِبل الدول والمؤسسات المالية، كما أنه يمثِّل بديلًا ناجحًا لكلٍّ من الذهب وحسابات التوفير اللذين لم يَعُد مردودُهما يواكب التضخُّم.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بتصريح من المؤلف سيف الدِّين عَمُّوص.

تحميل كتاب معيار البيتكوين : البديل اللامركزي للنظام المصرفي المركزي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٨.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

سيف الدين عَمُّوص: هو كاتبٌ وخبيرٌ اقتصادي فلسطيني، تركَّزت دراساته وأبحاثه على البيتكوين.

وُلد في مدينة رام الله في فلسطين، وظلَّ بها لسنوات ثم انتقل للعيش مع عائلته في لبنان. تخرَّج في الجامعة الأمريكية ببيروت عام ٢٠٠٣م حاصلًا على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وبعدها بعامٍ حصل على درجة الماجستير في إدارة التنمية بكلية لندن للاقتصاد، ثم حصل على درجة ماجستير أخرى عام ٢٠٠٦م، وحصل على درجة ماجستير ثالثة في العلوم عام ٢٠٠٧م، ثم نال درجة الدكتوراه من جامعة كولومبيا عام ٢٠١١م، وكانت أطروحته بعنوان: «اقتصاديات الوقود الحيوي ومصادر الطاقة البديلة».

بعد تخرُّجه في الجامعة الأمريكية ببيروت، عُيِّن أستاذًا مساعدًا بجامعة كولومبيا ثلاثَ مرات، وعُيِّن أيضًا أستاذًا زائرًا للرأسمالية والمجتمع في جامعة كولومبيا، كما كان أستاذًا مساعدًا للاقتصاد في الجامعة الأمريكية اللبنانية لعدة سنوات.

من مؤلَّفاته: «مبادئ الاقتصاد»، و«معيار العملات الورقية: عبودية الديون البديل للحضارة الإنسانية».

رشح كتاب "معيار البيتكوين : البديل اللامركزي للنظام المصرفي المركزي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤