الخاتمة

وأخيرًا أُحدِّد لأستاذي أسلوب الردِّ العلمي، وذلك بالْتِمَاس الإجابة عن هذه الأسئلة، بعيدًا عن أقوال صنوع في صحفه ومذكِّراته:
  • (١)

    بدأ صنوع نشاطه المسرحي عام ١٨٧٠، أتستطيع أن تُثبِت ذلك بمقالة واحدة صريحة، أو بإعلان واحد صريح، يحمل اسمه المعروف، باعتباره رائد المسرح المصري؟ وأرجو ألا تقول: إن ريادة صنوع للمسرح كانت سرية!

  • (٢)

    كوَّن صنوع — كما قيل — فرقتين مسرحيتين، من شباب تتراوح أعمارهم بين السادسة عشر والعشرين، ومِن بينهم فتاتان … أتستطيع أن تجد خبرًا واحدًا عن هاتين الفرقتين؟ وهل تستطيع أن تُخبِرنا باسم ممثِّل واحد منهم؟ وهل تستطيع أن تتبع مصير أي فرد من أفراد الفرقتين بعد غلق المسرح وسفر صنوع؟ وأرجو ألا تقول: إنهم قاموا بانتحار جماعي حزنًا على صنوع ومسرحه!

  • (٣)

    قال صنوع: إن مسرحية «الضرَّتين» عرضها أكثر من «٥٣» مرة في أربعة أشهر فقط! فكم عدد عروض مسرحياته اﻟ «٣٢»؟ وهل تستطيع أن تَجِد إعلانًا واحدًا، أو مقالة واحدة، مادحة أو قادحة، لأي عرض من مئات عروضه؟ وأرجو ألا تقول: إن عروض صنوع المسرحية كانت تتم تحت الأرض!

  • (٤)

    أنت قمتَ بنشْر سبع مسرحيات مخطوطة عام ١٩٦٣ نسبتَها لصنوع، أتستطيع أن تُثبِت نسبتَها إليه؟ وأرجو ألا تقول: إنها كانت مكتوبة بالحبر السري!

  • (٥)

    أغلق الخديو إسماعيل مسرح صنوع عام ١٨٧٢، أتستطيع إثبات هذا الأمر السامي الصادر من الخديو بغَلْق مسرح يؤمُّه الجمهور؟ وأرجو ألا تقول: إن الغلق كان بالنية؛ لوجود أزمة في الشمع الأحمر!

د. سيد علي إسماعيل
رئيس قسم الدراسات الأدبية
كلية دار العلوم، جامعة المنيا

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤