الفصل الثامن

الحركة الدورانية، وكمية التحرك الزاوية وديناميكا الأجسام الجاسئة

تذكر أن الإطار القصوري (المرجعي) هو مجموعة من المحاور بحيث إذا قِست المواضع والسرعات بالنسبة إلى تلك المحاور، يكون قانون نيوتن الأول صحيحًا؛ أي إن الجُسيم الذي لا يتعرض لأي قوة سوف يتحرك بسرعة ثابتة. وبالأخص، لا بد أن لا تكون محاور الإطار القصوري دوارة بالنسبة إلى خلفية النجوم البعيدة. بالنسبة إلى حركة نقطة أصل إطار قصوري، هناك بعض الاعتباطية بسبب عدم الدقة في مفهوم «لا توجد قوة». سوف نفترض هنا أننا نفهم معنى «إطار قصوري» بقدر يكفي لحل مسائل أولية.

اعتبر جُسيمًا كتلته ومتجه موضعه بالنسبة إلى نقطة الأصل O لإطار قصوري هو وسرعته وعجلته هما و . بأخذ حاصل الضرب المتجهي لطرفي معادلة الحركة مع نحصل على:
(8-1)
حيث القوة الكلية المؤثرة على الجُسيم. الطرف الأيسر للمعادلة (8-1) هو، بالطبع، العزم (حول نقطة الأصل O) المؤثر على الجُسيم. نُعرِّف أيضًا كمية التحرك الزاوية للجُسيم حول نقطة الأصل O بالمعادلة:
(8-2)
وباستخدام قاعدة تفاضل الضرب المتجهي (انظر الملحق (أ)) نجد أن:
(8-3)
وبما أن ، نستطيع دمج المعادلتين (8-1) و(8-3) للحصول على:
(8-4)
بالكلمات: العزم يساوي معدل تغير كمية التحرك الزاوية (مثل جملة أن القوة تساوي معدل تغير كمية التحرك الخطية).

(١) كمية التحرك الزاوية والقوة المركزية

المعادلة (8-4) لها نتائج مهمة عند تطبيقها على مسألة القوة المركزية؛ أي الجُسيم المتحرك بتأثير قوة متجهة دائمًا لنقطة ثابتة. إذا أخذنا نقطة الأصل O عند هذه النقطة الثابتة، فإن العزم يتلاشى؛ لأن و متوازيان في نفس الاتجاه (أو متوازيان بعكس الاتجاه)؛ وبالتالي فإن ، وتكون كمية التحرك الزاوية ثابتة. ثبوت يقتضي ضمنًا أنْ:
  • (أ)

    تقع حركة الجُسيم في مستوى ثابت، يسمى المستوى المحتوي على مركز القوة، والموضع الابتدائي للجُسيم، ومتجه السرعة الابتدائي للجُسيم.

  • (ب)

    يمسح المتجه الواصل من مركز القوة إلى الجُسيم مساحات بمعدل ثابت (هذا هو قانون كبلر الثاني، وهو خاصية لجميع القوى المركزية، وليس فقط لقانون التربيع العكسي)؛ وهذا مع حركة الجُسيم في هذا المستوى.

لإثبات (أ)، نمرر مستوى خلال مركز القوة O عموديًّا على المتجه الثابت . تقتضي المعادلة (8-2) ضمنًا أن يكون عموديًّا على ؛ وبالتالي فإن يقع في المستوى. لكن بما أن (حيث و هما متجهَا الموضع والسرعة الابتدائيان)، فإن المستوى العمودي على يكون هو المستوى الذي يحتوي على و .
fig127
شكل ٨-١: اتجاه .
في إثبات (أ)، استخدمنا فقط حقيقة ثبوت اتجاه . مقدار ثابت أيضًا. باستخدام تعريف الضرب المتجهي، نجد أن مقدار هو:
(8-5)
حيث الزاوية بين و ، و السرعة المماسية (أي مركبة السرعة العمودية على ). المساحة المظللة في شكل ٨-٢ هي المساحة التي يمسحها المتجه في الفترة الزمنية الصغيرة . تكون المساحة خلال قيم الدرجة الأولى في هي ؛ وبالتالي فإن المعدل الذي تُمسح به المساحة هو . ولأن ثابتة، فإن ثابتة.
fig128
شكل ٨-٢: مساحة ممسوحة بواسطة المتجه النصف قطري.
fig129
شكل ٨-٣: جُسيم يتحرك على منضدة أفقية في مسار دائري مُحافظ عليه بواسطة شد في الوتر المربوط في الجُسيم في مثال ٨-١.
مثال ٨-١ (جسيم يتحرك على مستوى أفقي في مسار دائري). جُسيم كتلته يتحرك على سطح منضدة أفقية ملساء، مقيد بوتر يمر خلال ثقب في المنضدة (شكل ٨-٣). في البداية يتحرك الجُسيم بسرعة مقدارها في دائرة نصف قطرها . يُسحب الوتر ببطء حتى يتحرك الجُسيم في دائرة أصغر نصف قطرها . احسب:
  • (أ)
    مقدار سرعة الجُسيم الجديدة .
  • (ب)
    النسبة (حيث و هما الشدان الابتدائي والنهائي في الوتر).
  • (جـ)

    الشغل المبذول على الجُسيم بواسطة الوتر.

الحل. القوة التي يؤثر بها الوتر على الجُسيم موجهة دائمًا نحو الثقب؛ وبالتالي تكون كمية التحرك الزاوية محفوظة؛ أي إن، ؛ وبالتالي فإن . وبما أن فيكون لدينا:
(8-6)
أسهل طريقة لحساب الشغل المبذول بواسطة الوتر هي باستخدام نظرية الشغل والطاقة؛ أي إن:
(8-7)
من المفيد أيضًا تعليميًّا حساب الشغل مباشرة من تعريف (لاحظ أن الشد في الوتر يتغير مع سحب الوتر لذلك لا نستطيع التعامل مع القوة على أنها ثابت). في اللحظة التي يكون عندها طول الوتر (من الثقب إلى الجُسيم) ، يكون الشد (من المعادلة (8-6)) ، والقوة المؤثرة على الجُسيم ؛ حيث متجه وحدة يشير في الاتجاه الخارج من نقطة المركز. عند تغيير طول الوتر من إلى (لاحظ أن سالبة عند تقصير الوتر)، تكون إزاحة الجسم هي مجموع عليها مركبة مماسية لا تساهم في الشغل؛ وبذلك يكون:
(8-8)
وذلك بالاتفاق مع المعادلة (8-7).بالإضافة إلى ذلك، إذا طبقنا نظرية الشغل والطاقة على العملية المتناهية الصغر التي يتغير فيها طول الوتر من إلى ويتغير مقدار سرعة الجُسيم من إلى ، نجد أن مما يؤدي إلى ؛ وبذلك يكون مما يقتضي ضمنًا أن يكون ؛ أي إن = ثابت، وهو نص حفظ كمية التحرك الزاوية. الميكانيكا بنية منطقية أنيقة ومتناسقة.

(٢) أنظمة لأكثر من جُسيم واحد

نتجه باهتمامنا الآن إلى الأنظمة المتكونة من أكثر من جُسيم (الدليل يدل على رقم الجُسيم). كل جُسيم يخضع للمعادلة (8-4)؛ أي إن:
(8-9)
إذا جمعنا معادلات العزم (8-9) لجميع الجُسيمات في النظام، فإن العزوم التي تعزى إلى قوى داخلية تلاشى بعضها لأسباب نوقشت في الفصل السابع. وبتعريف كمية التحرك الزاوية الكلية بأنها مجموع كميات التحرك الزاوية للجُسيمات المفردة:
(8-10)
نحصل على:
(8-11)
حيث هو العزم الخارجي الكلي المؤثر على النظام.
افترضنا في اشتقاق المعادلة (8-11) أن و هما موضع وسرعة الجُسيم رقم في إطار قصوري. في الحقيقة، المعادلة (8-11) صحيحة أيضًا إذا استخدمنا محاور غير دوَّارة (بالنسبة إلى النجوم البعيدة) ونقطة الأصل لها هي مركز كتلة النظام، (البرهان معطى في ملحق (أ).) مثل هذه المحاور لا تكون إطارًا قصوريًّا إذا كان مركز الكتلة متسارعًا (متحركًا بعجلة)، ولكنها عادة ما تكون أنسب المحاور.
معادلة القوة (4-20) [ ] ومعادلة العزم (8-11) تحدِّدان الحركة تمامًا إذا كان النظام جسمًا جاسئًا، وهدفنا هنا هو تطوير أساليب لحل المسائل البسيطة، محافظين على أن تكون الرياضيات أبسط ما يمكن؛ لهذا سوف نقصر اهتمامنا أساسًا على الجسم الجاسئ «ذي البُعدين» الذي يتحرك دائمًا في مستوى الصفحة، ويمكن إهمال سمْكه في الاتجاه العمودي على هذه الصفحة. يمكن تطبيق التحليل أيضًا على الأجسام الجاسئة التي لا يمكن إهمال سمكها، بشرط أن تكون جميع حركات الجسم موازيةً لمستوًى ثابت، وأن يمتلك الجسم تماثلًا كافيًا. (المناقشة الكاملة لهذه النقطة سوف تأخذنا بعيدًا جدًّا عن المجال. انظر ملحق (ب).)
fig130
شكل ٨-٤: جسم ذو بُعدين يُدار بزاوية.
إذا رسمنا خطًّا على جسم جاسئ أحادي البعد، فسوف يكون لهذا الخط، عمومًا، موضع واتجاه مختلفان عند زمن مقارنةً بموضعه واتجاهه عند زمن . في شكل (٨-٤) يمثل المنحنيان المتصل والمتقطع شكل الجسم عند الزمنين ، و على التوالي. لِتَكُن الزاوية بين اتجاهَيْ خطَّيِ الزمن الابتدائي (الزمن ) والزمن النهائي (الزمن ) هي ؛ نقيس بالتقدير الدائري ونُسمي موجبةً إذا كان هناك دوران مع عقارب الساعة يحمل الخط من اتجاهه الابتدائي إلى اتجاهه النهائي، ونسميها سالبةً إذا كان الدوران في عكس اتجاه عقارب الساعة. سرعة الجسم الزاوية تعرَّف على الصورة:
(8-12)
قيمة الناتجة لا تعتمد على ما هو الخط الذي رسمناه على الجسم؛ لأن كل الخطوط تدور نفس الزاوية نتيجة لحقيقة أن الجسم جاسئ.
افترض نقطةً ما O للجسم أُبقيَ عليها ثابتة (الطريقة الواضحة لعمل ذلك أن تمرِّر محورًا، عموديًّا على الصفحة، خلال الجسم عند O). نختار لمحاورنا إطارًا قصوريًّا نقطة الأصل له عند O. ما هي كمية التحرك الزاوية للجسم حول نقطة الأصل O؟ كل نقاط الكتلة تتحرك في دوائر حول O (شكل ٨-٥)؛ لأن بُعدها عن O لا يمكن أن يتغير. وهكذا فإن النقطة الكتلية التي يكون بُعدها المتجهي عن O هو يكون مقدار متجه سرعتها هو واتجاهه عموديًّا على . شكل ٨-٥ يوضح حالة موجبة (دوران في اتجاه عقارب الساعة)، إذا كانت سالبةً، فإن تكون في الاتجاه المعاكس. وفي كلتا الحالتين:
(8-13)
حيث متجه وحدة نحو داخل الصفحة.
fig131
شكل ٨-٥: سرعة النقطة الكتلية في جسم جاسئ دوَّار.
كمية التحرك الزاوية للجسم حول نقطة الأصل O هي:
(8-14)
حيث:
(8-15)
وبالنسبة للأجسام ذات الثلاثة أبعاد (تشمل كرة مركزها O) ولها تماثل كافٍ حول O، فإن المعادلتين (8-14) و(8-15) لا تزالان ساريتين بشرط أن يكون هو محور الدوران و(في المعادلة (8-15)) يحل محلها ، المسافة العمودية من محور الدوران حتى .
عادة ما يسمى عزم القصور الذاتي للجسم حول المحور خلال نقطة الأصل O. يسمى أحيانًا «القصور الدوراني» للجسم. وهذا مصطلح ممتاز؛ لأن في الحقيقة هي مقياس لمدى صعوبة تغير السرعة الزاوية لجسم ما مثلما أن مقياس لمدى صعوبة تغير السرعة الخطية.
في مسألة ذات بُعدين يكون العزم عموديًّا على الصفحة [ ] وبهذا تصبح المعادلة (8-11) . بتعريف العجلة الزاوية نحصل على:
(8-16)
fig132
شكل ٨-٦: طوق كتلته ونصف قطره .
المعادلة (8-16) هي «الوصفة العلاجية» التي كنا ننشدها؛ فهي تربط العجلة الزاوية لجسم جاسئ بالعزم المؤثر على الجسم، وهي تناظر بوضوح قانون نيوتن الثاني (بإحلال العزم محل القوة، والعجلة الزاوية محل العجلة الخطية، والقصور الدوراني محل الكتلة).
نحتاج لاستخدام المعادلة (8-16) أن نعرف عزوم القصور الذاتي لبعض الأجسام الجاسئة البسيطة:
  • (أ)
    عزم قصور لطوق (كتلته ونصف قطره ) حول مركزه (شكل ٨-٦). الكتلة كلها في هذه الحالة على نفس المسافة من نقطة الأصل O وبهذا يكون:
    (8-17)
  • (ب)
    عزم قصور قرص منتظم (كتلته ونصف قطره ) حول مركزه. في هذه الحالة تكون عناصر كتلية مختلفة على أبعاد مختلفة من نقطة الأصل. إذا قسمنا الجسم إلى حلقات عديدة (شكل ٨-٧)، فإن مساحة الحلقة المحدودة بدائرتين نصفا قطريهما و هي ، وكتلة هذه الحلقة هي ؛ حيث هي كتلة وحدة المساحات. عزم القصور هو:
    (8-18)
    كتلة القرص هي ، وبهذا يكون . المعادلة (8-18) يكون لها معنى عند مقارنتها بالمعادلة (8-17)؛ لأنه في حالة القرص المنتظم يكون البعد «المتوسط» لعناصر الكتلة عن المركز أقل من .
    fig133
    شكل ٨-٧: قرص مسطح نصف قطره وكتلته .
  • (جـ)
    عزم قصور قضيب منتظم (كتلته وطوله ) حول أحد طرفيه. اعتبر جزءًا صغيرًا من القضيب طوله وكتلته ، (انظر شكل ٨-٨). إذا قيس البعد عن طرف القضيب، نجد أن:
    (8-19)
    بالمثل، عزم قصور القضيب حول نقطة منتصفه هو:
    (8-20)
    fig134
    شكل ٨-٨: قضيب طوله وكتلته .
  • (د)
    عزم قصور طوق أو قرص منتظم حول نقطة على حافة (نحتاج إلى هذا إذا رغبنا في تطبيق المعادلة (8-16) على جسم يتدحرج بدون انزلاق على منحدر باستخدام نقطة التماس كنقطة أصل). في هذه الحالات يصعب إجراء التكامل. ومع ذلك، فإن نظرية بسيطة تمكِّننا من كتابة الإجابة فورًا بدلالة نتيجتيْ (أ) و(ب).

(٣) أمثلة للحركة الدورانية البسيطة

إذا كان هو عزم قصور جسم ذي بُعدين حول نقطة O، وكان عزم قصور نفس الجسم حول مركز كتلته، فإن ؛ حيث الكتلة الكلية للجسم و المسافة بين O ومركز الكتلة. برهان النظرية الواردة أعلاه، وجزئية الأبعاد الثلاثة للنظرية في ملحق (ب). باستخدام النظرية، نرى أن عزمَيْ قصور الطوق والقرص المنتظم حول نقطة على الحافة هما و على التوالي.

لقد طوَّرنا الآن عُدَّة كافية لحل بعض المسائل.

مثال ٨-٢ (حدافة ذات مكبح احتكاكي). حدافة عبارة عن قرص منتظم كتلته ١٠٠ كيلوجرام ونصف قطره ٠٫٥ متر، تدور في البداية بمعدل ٢٠ دورة كل ثانية. طُبِّق عليها مكبح احتكاكي عند حافتها يؤثر بقوة كبْح مماسية مقدارها ٢٠٫٠ نيوتن، احسب:
  • (أ)

    الزمن الذي تستغرقة الحدافة حتى تتوقف.

  • (ب)

    عدد الدورات التي تتمُّها بدءًا من لحظة تطبيق المكبح حتى تتوقف.

الحل. أولًا سنبدأ حلَّ المسالة بالرموز، وللتبسيط سنفترض أن الحدافة تلف في اتجاه عقارب الساعة. المركبة المماسية لقوة المكبح تعمل في عكس اتجاه عقارب الساعة (لاحظ أن المركبة نصف القطرية للقوة التي يبذلها المكبح لا ينتج عنها عزم حول مركز الحدافة). المكبح يُحدث عزمًا في عكس اتجاه عقارب الساعة مقداره (حيث = نصف القطر). لدينا من المعادلة (8-16): وبهذا يكون إذا كان عدد الدورات لكل ثانية في البداية هو ، فإن السرعة الزاوية الابتدائية تكون .
fig135
شكل ٨-٩: حدافة ذات مكبح احتكاكي.
نلاحظ الآن أن «معادلات الحركة المستنتجة في الفصل الأول لوصف حركة أحادية البعد بعجلة ثابتة تنطبق بالتساوي تمامًا على الحركة الدورانية بعجلة زاوية ثابتة»، مع تغيير مناسب للرموز . تكون الاستنتاجات مماثلة لتلك التي وردت في الفصل الأول. بناءً على ذلك يكون لدينا:
(8-21)
(8-22)
(8-23)
(8-24)
نعرِّف على أنها موجبة في اتجاه عقارب الساعة، بالاتساق مع اتفاقنا على أن موجبة للدوران مع عقارب الساعة. الزمن اللازم لتوقف الحدافة يعطى من المعادلة (8-22)؛ بوضع ، نجد أن . الزاوية التي تدورها الحدافة أثناء توقفها تُحسب بسهولة أكثر من المعادلة (8-24) التي تعطي . عدد الدورات التي تلفُّها الحدافة أثناء التوقف يساوي . بإدخال الأرقام نجد أن ، ، ، عدد الدورات = ١٥٧٠ دورة.
fig136
شكل ٨-١٠: حدافة كتلتها مع ثقل كتلته .
مثال ٨-٣ (حدافة متصلة بثقل). في شكل ٨-١٠ الحدافة عبارة عن قرص منتظم كتلته ونصف قطره ، والخيط (عديم الوزن) لا ينزلق بالنسبة للحدافة. احسب عجلة القالب (الثقل)، والعجلة الزاوية للحدافة، والقوة التي يؤثر بها المحور على الحدافة.
الحل. دعنا نُسَمِّ العجلة الزاوية للحدافة وعجلة الثقل إلى أسفل (أي إن عجلة الثقل هي ؛ حيث متجه وحدة يشير رأسيًّا إلى أسفل). نتوقع في هذه المسألة أن يكون كلٌّ من و موجبًا. سنكتب معادلة العزم للحدافة ومعادلة القوة للقالب. تنص معادلة العزم للحدافة على أن:
(8-25)
حيث الشد في الخيط. ومعادلة القوة للقالب تنص على:
(8-26)
(من الخطأ الشائع افتراض أن عند كتابة معادلة العزم. لو كان الأمر كذلك لما تحرك القالب بعجلة). المعادلتان (8-25) و(8-26) في مجاهيل ثلاثة هي و و . المعلومة المفتقدة هي العلاقة الكينماتيكية بين و ، التي تنتج من حقيقة أن الطول الكلي للخيط يظل ثابتًا. إذا كانت الحدافة تدور زاوية صغيرة ( موجبة للدوران مع عقارب الساعة)، فإن طول الخيط الذي يتحرر من الحدافة يساوي ؛ وبناءً على هذا، فإن القالب يجب أن يهبط مسافة ؛ حيث:
(8-27)
بقسمة كلا طرفي المعادلة (8-27) على وجعل نجد أن:
(8-28)
وبتفاصيل المعادلة (8-28) بالنسبة إلى نجد أن:
(8-29)
وبإدخال المعادلة (8-29) في المعادلة (8-25) نحصل على ، وينتج من المعادلة (8-26) أن:
(8-30)
لإيجاد القوة التي يبذلها المحور على قرص الحدافة نعتبر نظامنا عبارة عن قرص الحدافة مضافًا إليه طولٌ أكبر قليلًا من طول الخيط الملفوف على الحدافة (انظر شكل ٨-١١). مركز كتلة هذا النظام ساكن بصورة مستديمة؛ ولذا فإن القوة المؤثرة على النظام تتلاشى. القوى المؤثرة على النظام هي (المؤثرة لأسفل)، و (المؤثرة لأعلى)، وقوة ما مبذولة بواسطة المحور. بما أن ، فإن:
(8-31)
يمكننا أيضًا إيجاد بتطبيق المعادلة (3-10) [ ] على النظام (قرص الحدافة + القالب + الخيط)، والحصول على . يؤدي هذا إلى نفس قيمة كما في الطريقة السابقة.
fig137
شكل ٨-١١: القوى المؤثرة على القالب والحدافة في مثال ٨-٣.
مثال ٨-٤ (قضيب متصل بحائط عن طريق مفصل). قضيب منتظم طوله وكتلته متصل بحائط عن طريق مفصل أملس عند طرفة الأيسر. في البداية كان الطرف الأيمن للقضيب مستندًا على دعامة بحيث يكون متزنًا في وضع أفقي، ثم أُزيلت الدعامة فجأة. احسب:
  • (أ)
    القوة التي يبذلها المفصل على القضيب قبل إزالة الدعامة.
  • (ب)

    العجلة الزاوية للقضيب بعد إزالة الدعامة مباشرة.

  • (جـ)
    القوة التي يبذلها المفصل على القضيب بعد إزالة الدعامة مباشرة.
fig138
شكل ٨-١٢: قضيب متصل بحائط عن طريق مفصل.
الحل. الجزء (أ) عبارة عن مسألة في الاتزان الاستاتيكي. بأخذ العزوم حول الطرف الأيمن للقضيب، يكون لدينا . عند الاتزان يجب أيضًا أن تُبذَل قوة على الطرف الأيمن. بعد تحرُّر القضيب، سنأخذ العزوم حول نقطة الأصل عند المفصل (وبناءً عليه لن تظهر القوة التي يبذلها المفصل في معادلة العزم). العزم الوحيد ينتج عن طريق قوة الجاذبية (المؤثرة على مركز الكتلة)، ونحصل بعد إزاحة الدعامة مباشرة على ، وهكذا فإن . وبما أن الطرف الأيمن متحرك في دائرة نصف قطرها ، فإن عجلته المماسية (الرأسية) هي ؛ أي . يمكن التحقق بتوضيح بسيط (شكل ٨-١٣) من حقيقة أنه لدى الطرف الأيمن عجلة رأسية أكبر من . إذا انتظمت مسطرة مترية بحيث يرتكز أحد طرفيها على منضدة، أو توصل بمفصلة في الحائط بحيث يمكن لهذه العصا المترية أن تتأرجح بحُرِّية في الاتجاه الرأسي؛ فإن صفًّا من البنسات بطول قمة العصا المترية عندما يُمسَك به أفقيًّا سوف يُبيِّن تأثير طرف العصا المترية الهابطة بعجلة أكبر من عجلة الجاذبية التثاقلية. تُظهر الصورة بوضوح خط البنسات وهو «يترك» العصا أثناء تأرجحها إلى أسفل، بالمثل، إذا كان عدد من الأشخاص جالسين على مزلجة فوق منحدر زلق به نتوء، فإن المزلجة سوف تسقط بعيدًا من جهة الشخص الأمامي ما لم يكن ممسكًا بمقبض.لإيجاد القوة التي يبذلها المفصل بعد إزالة الدعامة مباشرة، نطبق قانون القوة [ ] على القضيب عند هذه اللحظة. عجلة مركز الكتلة هي أو رأسيًّا إلى أسفل. القوتان المؤثرتان على القضيب هما (إلى أسفل) والقوة إلى أعلى التي يبذلها المفصل. وبهذا يكون ، ومن ثم يكون . لاحظ أن القوة التي يبذلها المفصل تغير قيمتها (من إلى ) فجأة عند لحظة التحرر.
fig139
شكل ٨-١٣: عصا مترية مصفوف عليها خط بنسات تحررت عند أحد طرفيها.
يمكن أيضًا الحصول على القوة بكتابة معادلة العزم، باستخدام مركز الكتلة كنقطة أصل (تذكر أن المعادلة (8-11) صحيحة أيضًا في هذه الحالة) ويمكن استخدام المعادلة (8-2) لحساب كمية التحرك الزاوية لجسم جاسئ حول مركز كتلته بشرط أن نستخدم عزمًا للقصور الذاتي. لاحظ أنه عندما نكتب معادلة العزم حول مركز الكتلة CM، فإن الجاذبية لا تسبب عزمًا ما دام يمكن اعتبار أنها تؤثر على مركز الكتلة؛ لكن القوة الرأسية التي يبذلها المفصل تُنتج عزمًا مع عقارب الساعة. وهكذا تكون معادلة العزم حول CM هي:
(8-32)
بإدخال نحصل على ، وهو ما يوافق الحساب السابق.
fig140
شكل ٨-١٤: مزلجة فوق منحدر زلق به نتوء. الطرف الأمامي يسقط أسرع من . انظر مثال ٨-٤.
يسهل الآن بيان أن تلاشي القوة الخارجية والعزم ليس ضروريًّا فقط، بل أيضًا كافٍ لتأكيد اتزان الجسم الجاسئ، بشرط أن تكون جميع نقاط الجسم ساكنة عند لحظة ما، أو تكون في حالة حركة منتظمة. إذا تلاشت القوة الخارجية، فإن مركز الكتلة يظل ساكنًا، أو يتحرك بسرعة ثابتة. لقد رأينا للتوِّ أنه إذا تلاشت القوة الخارجية وتلاشى العزم الخارجي حول نقطة أصل ما، فإن العزم الخارجي حول أي نقطة أصل (بما في ذلك مركز الكتلة) يتلاشى. وبما أن لدينا:
(8-33)
فإنه ينتج أن تكون ؛ ومن ثم تكون ؛ لأن الجسم عند لحظة ما لا يكون دوَّارًا [بدون هذا الافتراض يكون من الممكن للجسم أن يدور بسرعة زاوية ثابتة]. إذا كان ، فإن السرعة النسبية لأي نقطتين على الجسم تساوي صفرًا، ومن ثم تكون جميع النقاط لها نفس السرعة مثل مركز الكتلة. يعمم البرهان بسهولة على ثلاثة أبعاد.
مثال ٨-٥ (قضيب متأرجح موصل بالسقف عن طريق مفصل). قضيب منتظم (كتلته وطوله ) موصَّل بالسقف عن طريق مفصل أملس، ويتذبذب بسعة زاوية صغيرة في مستوى رأسي. احسب الزمن الدوري للتذبذب.
fig141
شكل ٨-١٥: قضيب متصل بسقف عن طريق مفصل أملس.
الحل. لتكن هي الزاوية بين القضيب والرأسي. لحفظ التناسق مع مصطلح الإشارات التي نستخدمها، تكون موجبة عندما يُترك القضيب إلى يسار الرأسي (وبهذا تزداد كلما يدور القضيب مع عقارب الساعة). يُعزى العزم الوحيد حول المفصل إلى الجاذبية (الإشارة السالبة تعني أن العزم في عكس اتجاه عقارب الساعة للزاوية الموجبة). وعلى ذلك فإن معادلة العزم هي:
(8-34)
هذه هي المعادلة التامة لوصف ذبذبات القضيب. إذا كانت صغيرة يمكننا إِحلال محل لنحصل على:
(8-35)
هذه المعادلة التفاضلية من النوع الذي درسناه في الفصل السادس. يتحرك القضيب حركة توافقية بسيطة؛ أي إن:
(8-36)
حيث . ويكون الزمن الدوري هو:
(8-37)
fig142
شكل ٨-١٦: جسم اختياري الشكل وحر لأن يتذبذب حول نقطة O تحت تأثير الجاذبية. انظر المثال ٨-٥.
وبصورة أعم، إذا كان الجسم يتذبذب حول محور يمر خلال نقطة O، فإن معادلة العزم هي:
(8-38)
حيث هي المسافة من O إلى مركز الكتلة CM و عزم القصور الذاتي حول O. في حالة الذبذبات الصغيرة نضع بدلًا من ويكون لدينا حركة توافقية بسيطة لها: وفترة زمنية .

(٤) حركة الدحرجة

قبل مناقشة المثال المشتمل على عجلات تتدحرج على سطح ما دون انزلاق، من المفيد أن يؤخذ في الاعتبار ماذا تعني الدحرجة بدون انزلاق. يقال لعجلة ما إنها تتدحرج بدون انزلاق إذا كانت في جميع الأوقات تحقق شرط أن يكون جزيء العجلة الملامس للأرض له سرعة «لحظية» تساوي صفرًا (أي إن الجزيء يكون ساكنًا بالنسبة للأرض). بطبيعة الحال، ليس ضروريًّا أن نتحدث عن جزيئات مفردة؛ إذا وضعت علامة ملونة على حافة العجلة التي تتدحرج بدون انزلاق، فإن العلامة تكون سرعتها صفرية عند اللحظة التي تلامس فيها الأرض. على سبيل التباين، نلاحظ أنه إذا كبح (فَرْمَل) السائق السيارة وتدحرج (بدون انحراف)، فإن قاعدة جزيء الإطار تكون لها سرعة أمامية محدودة بالنسبة للأرض (هذا واضح في الحالة المتطرفة عند كبْح العجلات). إذا قام السائق بتسريع السيارة بعنف بأن يدوس بشدة على المعجِّل، فإن الجزيء السفلي لكلٍّ من عجلتَيِ القيادة يكون له سرعة ارتداد بالنسبة للطريق (حتى لو كانت السيارة لها سرعة أمامية).

fig143
شكل ٨-١٧: جسم دائري نصف قطره يتدحرج بدون انزلاق على سطح أفقي، السرعة الزاوية هي ومقدار سرعة مركز الكتلة هو .
fig144
شكل ٨-١٨: جسم دائري نصف قطره يتدحرج بدون انزلاق على سطح أفقي، وله دائمًا نقطة تماس مع السطح ساكنة لحظيًّا. يمكن حساب مقدار سرعة أي نقطة أخرى على الجسم بافتراض أن نقطة التماس هي المحور اللحظي للدوران.
إذا كان جزيء العجلة الأسفل ساكنًا، فإن سرعات جميع الجزيئات الأخرى يمكن حسابها على اعتبار أن العجلة تدور حول محور يمر خلال الجزيء السفلي (نقطة التماس) وتكون ساكنة لحظيًّا. بناءً على ذلك، يكون مقدار سرعة جزيء على بُعد من نقطة التماس هو (حيث السرعة الزاوية)، ويكون اتجاه السرعة عموديًّا على الخط الواصل من نقطة التماس إلى الجزيء.
في شكل ٨-١٨ نعرض متجهات السرعة للجزيئات المختلفة على العجلة التي تتدحرج (في اتجاه عقارب الساعة) بدون انزلاق. نحصل على سرعة مركز العجلة بوضع تساوي نصف قطر العجلة ؛ مقدار السرعة هو واتجاهها يوازي الطريق. لاحظ أن مقدار سرعة أعلى جزيء على العجلة هو واتجاهه إلى الأمام؛ وبذلك نرى أنه إذا كانت سيارة تتحرك بسرعة ٦٠ ميلًا في الساعة، فإن سرعة علامة ملونة منقوشة على الإطار هي 120 mph عندما تكون على قمة الإطار و0 mph عندما تكون عند قاع الإطار. يأخذ مسار العلامة شكل السيكلويد (الدويري) الموضح في شكل ٨-١٩ [استنتج المعادلة!] يمكن تفاضل بالنسبة للزمن للحصول على [تسارُع مركز العجلة المتدحرجة بدون انزلاق].
fig145
شكل ٨-١٩: الدويري هو الشكل الذي ترسمه نقطة على عجلة تتدحرج بدون انزلاق على سطح مستوٍ.
بدلًا من التفكير في العجلة التي تدور حول محور ساكن لحظيًّا، وتمر خلال نقطة التماس، يمكننا أن نفكر بطريقة مكافئة في العجلة عندما تدور حول محور متحرك خلال مركزه. (السرعة الزاوية هي نفسها أيَّما الوصفين استخدمنا. إذا رسمنا خطًّا قصيرًا ملونًا على جانب، فإن تعرَّف بمعدل تغير الاتجاه الذي يشير إليه هذا الخط.) للمحور المتحرك مقدار سرعة واتجاهها إلى اليمين. يوضح شكل ٨-٢٠ سرعات الجزيئات المختلفة بالنسبة إلى محور خلال المركز. إذا أضفنا سرعة المركز إلى جميع متجهات السرعة في شكل ٨-٢٠ بالجمع المتجهي، فإن سرعة أدنى جزيء تكون (في اتجاه اليسار) بالنسبة للمركز؛ وبإضافة هذا إلى سرعة المركز نجد أن صافي السرعة يساوي صفرًا. بالنسبة للجزيء العلوي، السرعتان لهما نفس الإشارة ونجد أن . ميزة هذه الطريقة في التفكير بشأن الحركة أنها تمكِّننا من فهم سرعات الجزيئات المفردة على عجلة تنزلق أثناء تدحرجها. في هذه الحالة، مقدار سرعة المركز لا يساوي ، لكننا ما نزال نستطيع الحصول على سرعات جميع الجزيئات بإضافة متجهي إلى السرعات الموضحة في شكل ٨-٢٠. ولسوف نستخدم هذه الملاحظات في مناقشة حركة كرة بلياردو تتدحرج (مثال ٨-٨).

توضح المناقشة السابقة حقيقة أنه يمكن تحقيق حركة معينة لجسم جاسئ بالجمع بين الانتقال والدوران بطرق متنوعة. موضع محور الدوران اللحظي في الفراغ ليس معرَّفًا على نحو عديم النظير، لكن السرعة الزاوية لمحور الدوران واتجاهه محددان تمامًا.

fig146
شكل ٨-٢٠: عجلة تدور حول محور خلال مركزها، أو عجلة تتدحرج بطول سطح مسطح كما يُرى من إطار إسناد متحرك مع مركز العجلة، ولها سرعات جزيء كما هو مبين.
مثال ٨-٦ (عربة مسحوبة بحيث تتدحرج عجلاتها دون انزلاق). تتكون العربة من جسم كتلته ، بالإضافة إلى أربع عجلات، كلٌّ منها عبارة عن قرص جاسئ كتلته ونصف قطره . العجلات متصلة بمحاور عن طريق سنادات، وتتدحرج بدون انزلاق على طريق أفقي. يبذل حصان قوة أفقية على العربة. احسب تسارع العربة.
fig147
شكل ٨-٢١: عربة مسحوبة بحيث تتدحرج عجلاتها دون انزلاق على طريق أفقي.
الحل. يجب التأكيد هنا على نقطة مهمة: المعادلة يمكن تطبيقها على أي نظام بدون استثناء (يبدو أن بعض الطلاب يعتقدون بأن المعادلة لا تطبق على الأجسام الدوَّارة)؛ وبناء على ذلك، إذا اعتبرنا نظامنا مكونًا من العربة بأكملها (الجسم + العجلات)، فهل يمكننا استخلاص أن العجلة تساوي مقسومة على الكتلة الكلية ؟ كلَّا؛ لأن ليست القوة الخارجية الكلية المؤثرة على النظام. فالأرض تبذل قوى أفقية على العجلات، وهذه القوى يجب تضمينها في صافي القوة الخارجية (الأرض أيضًا تبذل قوى رأسية تتلاشى بتأثير قوة الجاذبية التثاقلية على النظام).إذا ركزنا انتباهنا على أي عجلة بصورة خاصة (كما هو موضح في شكل ٨-٢٢)، فإننا نستطيع كتابة معادلة العزم للعجلة حول نقطة الأصل عند مركز العجلة (هذه ليست نقطة أصل قصورية ولكنها مسموح بها لأنها مركز كتلة العجلة). ينتج العزم الوحيد حول نقطة الأصل هذه بواسطة القوة الأفقية التي تبذلها الأرض على العجلة. القوى الأخرى كلها ليست لها ذراع رافعة؛ لأنها إما تؤثر عند المحور، أو تكون متجهة بطول الخط بين نقطة تطبيق القوة والمتجه نصف القطري من المحور إلى تلك النقطة. وحيث إن السرعة الزاوية والتسارع الزاوي للعجلة مع عقارب الساعة موجبان (طبقًا لمصطلحات الإشارة)، فإن القوة الأفقية التي تبذلها الأرض يجب أن تتجه إلى اليسار (شكل ٨-٢٢). معادلة العزم للعجلة هي:
(8-39)
حيث التسارع الزاوي و مقدار التسارع الخطي لمركز العجلة (وهو نفس مقدار تسارع CM للعربة كلها). وبما أن جميع العجلات لها نفس ، فإن القوة الأفقية هي نفسها لجميع العجلات. معادلة القوة للعربة بأكملها (الجسم + العجلات) هي:
(8-40)
fig148
شكل ٨-٢٢: القوى المؤثرة على إحدى عجلات العربة. هي القوة الأفقية التي يبذلها المحور، و هي مجموع القوى الرأسية التي تبذلها الأرض على المحور.
لدينا معادلتان في مجهولين و بحلِّهما نجد أن و . صافي القوة الأفقية على العجلة يجب أن يتجه إلى الأمام؛ لأن CM للعجلة متسارع إلى الأمام. إذا كان مقدار القوة الأفقية التي يبذلها المحور على العجلة، فإن معادلة القوة للعجلة تكون . بإدخال قيمتَي و نجد أن . القوتان الأفقيتان المؤثرتان على جسم العربة هما للأمام و للخلف. بذلك تكون معادلة القوة للجسم هي:
(8-41)
بإدخال قيمتَي و المحسوبتين، نجد أن المعادلة (8-41) في حقيقة الأمر مستوفية للشروط.
سوف نناقش بعض الأمثلة البسيطة المشتملة على حركة أجسام ليست ثنائية البعد تمامًا. مناقشة حركة جسم جاسئ ثلاثي الأبعاد تعتبر — في الحالات الأكثر عمومية — معقدةً إلى حد ما؛ لأن متجهَي كمية التحرك الزاوية والسرعة الزاوية ليسا متوازيين بالضرورة، إلا أنه يمكن معالجة حالات بسيطة معينة بسهولة. ولسوف نُعنى فقط بالكرات (المصمتة والجوفاء) والأسطوانات الدائرية القائمة (المصمتة أو الجوفاء). فضلًا عن ذلك، سوف نعتبر فقط حركاتٍ تكون فيها سرعات جميع الجزيئات موازية دائمًا لمستوى الصفحة؛ نصرُّ في حالة الأسطوانة على أن يكون محور الأسطوانة عموديًّا على الصفحة. تعرَّف السرعة الزاوية كما في الحالة ثنائية البعد؛ إذا اعتبرنا شريحة رقيقة من الجسم بين مستويين موازيين للصفحة فإن تكون هي السرعة الزاوية لتلك الشريحة (أي إن ).
لاستخدام المعادلة (8-4) نحتاج التعبير عن بدلالة. نفترض أن نقطة الأصل O، والمطلوب حساب حولها، هي نقطة جسم مثبتة (أيْ نقطة مثبتة في الجسم) في المستوى المنصِّف للجسم. المستوى المنصِّف للكرة هو المستوى الموازي للصفحة والمحتوي على مركز الكرة. المستوى المنصِّف للأسطوانة القائمة هو المستوى الموازي للصفحة وعلى مسافة متساوية من طرفَي الأسطوانة. بمجرد استقرار المستوى المنصِّف، يصبح من السهل بيان (الملحق (ب)) أن كمية التحرك الزاوية حول نقطة الأصل O هي:
(8-42)
و هو بُعد الجسم عن محور عمودي على الصفحة ويمر خلال O. إذا أخذنا المحورين و في مستوى الصفحة، فإن ، وبهذا يكون . وإذا كان O إما CM للجسم أو نقطة الأصل لإطار قصوري (مثلًا، إذا كان هناك محور ثابت يمر خلال O)، فإننا نستطيع استخدام معادلة العزم (المعادلة (8-4)). وبما أن لها اتجاه ، فإن العزم يجب أن يكون نفس هذا الاتجاه ( ) ونحصل على:
(8-43)
وهي تماثل المعادلة (8-16) على أن يعاد تعريف .
fig149
شكل ٨-٢٣: قسمنا الكرة الجوفاء بمستويات عمودية على محور.
يتضح من المعادلة (8-42) أن عزم القصور الذاتي له نفس القيمة لجميع النقاط O على محور معين، ومن ثم يمكن الحديث عن عزم القصور حول محور معين. يمكن اعتبار الأسطوانة القائمة على أنها مكونة من شرائح عديدة متماثلة.يستتبع هذا أن المعادلات ثنائية البعد صحيحة أيضًا للأسطوانة القائمة. وإذا كان المحور موازيًا لمحور الأسطوانة فإن:
  • لأسطوانة جوفاء حول المحور المار بالمركز = .
  • لأسطوانة جوفاء حول المحور المار بنقطة على الحافة = .
  • لأسطوانة مصمتة حول المحور المار بالمركز = .
  • لأسطوانة مصمتة حول المحور المار بنقطة على الحافة = .
لحساب عزم القصور الذاتي لكرة جوفاء حول محور يمر بمركزها، نقسم سطح الكرة إلى حلقات عديدة (شكل ٨-٢٣). يتم عمل هذا بسهولة في الإحداثيات القطبية، إذا كانت زاوية قطبية بالنسبة للمحور، فإن البعد عن المحور يكون ومساحة الحلقة التي عرْضُها الزاوي هي . كتلة الحلقة تساوي مساحتها مضروبة في الكتلة لوحدة المساحات (التي نسميها )، بهذا يكون عزم القصور الذاتي هو:
(8-44)
وبما أن الكتلة هي ، يكون لدينا:
(8-45)
وهي (كرة جوفاء حول محور خلال مركز)، [يمكن الحصول على استنتاج سريع للمعادلة (8-45) بملاحظة أنه إذا كانت الكتلة موزعة بانتظام على سطح الكرة يكون لدينا، بالتماثل، ولكن . إذن .]
عزم القصور الذاتي لكرة جوفاء حول محور مماس للكرة ينتج باستخدام نظرية المحور الموازي (ملحق (ب))؛ أي إن:
(8-46)
لإيجاد عزم القصور الذاتي لكرة مصمته حول محور خلال مركزها، نعتبر الكرة كأنها «بصلة» مكونة من أغلفة كروية عديدة. نعلم عزم القصور الذاتي للغلاف. بقية الحسابات تمرين للقارئ. أخيرًا، نجد أن (كرة مصمتة حول محور يمر بالمركز) لاحظ أن هذا — كما هو متوقع — أصغر من (حول نفس المحور) لكرة جوفاء لها نفس الكتلة ونصف القطر. لكرة جاسئة حول محور مماس للكرة يكون:
(8-47)

الآن يمكننا مناقشة مثال يشتمل على كرات وأسطوانات.

مثال ٨-٧ (كرة مصمتة تتدحرج بدون انزلاق على منحدر لأسفل). كرة مصمتة (كتلتها ونصف قطرها ) تتدحرج بدون انزلاق إلى أسفل مستوى منحدر (بزاوية على الأفقي). احسب عجلة مركز الكرة. كرر نفس الشيء لكرة جوفاء، وأسطوانة مصمتة، وأسطوانة جوفاء. إذا عقدنا سباقًا إلى أسفل لهذه الأجسام الأربعة، فأيُّها سوف يفوز؟
fig150
شكل ٨-٢٤: كرة مصمتة تتدحرج بدون انزلاق على منحدر لأسفل.
fig151
شكل ٨-٢٥: القوى المؤثرة على كرة مصمتة أثناء دحرجتها لأسفل المستوى المائل.
الحل. القوى المؤثرة على الكرة موضحة في شكل ٨-٢٥. تنتج القوة المماسية بالاحتكاك الاستاتيكي إذا لم تنزلق الكرة. معادلة العزم للكرة حول نقطة أصل عند مركزها هي . يجب أن يكون للقوة الاتجاه الموضح (إلى أعلى) لكي يكون التسارع الزاوي موجبًا (مع عقارب الساعة). معادلة القوة للكرة (أي مركبة الموازية للمستوى المائل) هي ؛ حيث التسارع (موجب في اتجاه أسفل المنحدر). إذا لم تنزلق الكرة، فإن . لدينا معادلتان في مجهولين و بالحل نجد أن:
(8-48)
النسبة تأخذ القيم و و و للكرة المصمتة، والكرة الجوفاء، والأسطوانة المصمتة، والأسطوانة الجوفاء، على الترتيب، وبناءً على ذلك تفوز الكرة المصمتة في السباق، تتبعها الأسطوانة المصمتة، ثم الكرة الجوفاء، ثم الأسطوانة الجوفاء (بنفس ذلك الترتيب).لاحظ أن التسارع لا يعتمد على كتلة الجسم أو نصف قطره؛ ولذا فإنه ليس ضروريًّا أن يكون للأجسام المتنافسة نفس الكتلة أو نصف القطر. وحتى بدون حل تفصيلي للمسألة، يستطيع المرء أن يتوقع ببساطة من تحليل الأبعاد أن تسارع كلٍّ من هذه الأجسام لن يعتمد على كتلتها أو نصف قطرها. يجب أن نحسب التسارع وكميات المدخلات الوحيدة ذات الأبعاد هي و و وليس هناك مفرٌّ من استخدام أو في الإجابة للحصول على كمية لها وحدات تسارع.نلاحظ أيضًا أن هناك طريقة «بسيطة» على نحو خادع لحساب ، وتحديدًا بكتابة معادلة العزم حول نقطة التماس اللحظية. دعنا نضع علامة ملونة (أصل قصوري) على المستوى المائل. في لحظة تلامس الجسم المتدحرج للعلامة تكون كمية التحرك الزاوية حول العلامة هي ؛ حيث (نظرية المحور الموازي)، ويكون العزم الخارجي حول العلامة هو . إذا ساوينا المشتقة الزمنية لكمية التحرك الزاوية بالعزم نحصل على القيمتين الصحيحتين لكلٍّ من و . وتكمن الصعوبة في أن كمية التحرك الزاوية حول العلامة تساوي فقط عند لحظة ملامسة الجسم للعلامة، وهناك حدٌّ إضافي ﻟ عند اللحظات القريبة (لأن العلامة ليست نقطة مثبتة في الجسم). للتحقق من صحة هذا «الحل» ينبغي توضيح أن المشتقة الزمنية لهذا الحد الإضافي تتلاشى عند اللحظة قيد الاعتبار.وكسؤال إضافي، على سبيل التحدي، يستطيع القارئ أن يحدد درجة انحدار المستوى التي تسبب انزلاق الكرة. (افترض أنك تعرف قيمة ).
مثال ٨-٨ (كرة بلياردو تنزلق عندما تتدحرج بدون انزلاق). تضرب عصا البلياردو الكرة المدفوعة أفقيًّا بطول خط متجه خلال مركز الكرة. مقدار سرعة مركز الكرة بعد دفعها مباشرة هو . معامل الاحتكاك الحركي بين الكرة والمنضدة هو . احسب المسافة التي تقطعها الكرة قبل أن تتوقف عن الانزلاق، والزمن الذي ينقضي قبل توقفها عن الانزلاق.
fig152
شكل ٨-٢٦: ضُربت كرة بلياردو بقوة دفعية كبيرة بما يكفي لأن تبدأ الكرة الدحرجة بانزلاق في المثال ٨-٨.
الحل. ينبغي أن يفهم المرء أولًا كيفية ما يحدث. نفترض أن عصا البلياردو تبذل قوة دفعية على الكرة؛ أي إن العصا تبذل قوة كبيرة لفترة زمنية قصيرة جدًّا بحيث يكون الدفع:
(8-49)
له قيمة محدودة (هي كمية التحرك التي تعطيها العصا للكرة). معادلة العزم للكرة (حول مركز الكتلة) هي . وبما أن قوة الاحتكاك تتناسب مع وزن الكرة، فإنها لن تصبح كبيرة أثناء الزمن الذي تضرب فيه العصا الكرة؛ لذا إذا كانت صغيرة بدرجة كافية، فإن مقدار السرعة الزاوية يساوي بالأساس صفرًا بعد أن تضرب العصا الكرة مباشرة. وبناءً على ذلك فإن سرعة الكرة في البداية تكون في اتجاه اليمين، والسرعة الزاوية تساوي صفرًا. القاعدة تنزلق والقوة الاحتكاكية تسبب تسارعًا زاويًّا مع عقارب الساعة . القوة الاحتكاكية تتجه إلى اليسار وتسبب تسارعًا خطيًّا لمركز الكتلة.كلما تناقص مقدار سرعة المركز ازدادت السرعة الزاوية مع عقارب الساعة، وتناقصت سرعة الجزيء السفلي (نحو اليمين) بالنسبة إلى المنضدة، ويستمر هذا إلى اللحظة التي تكون عندها سرعة الجزيء السفلي تساوي صفرًا. عند هذه اللحظة تبدأ الدحرجة بدون انزلاق (تتعشق الخشونة الدقيقة للكرة مع خشونة المنضدة، مثل تعشيق التروس)؛ وبالتالي تظل السرعة والسرعة الزاوية ثابتتين.خلال طور الانزلاق تكون ثابتة ويكون مقدار سرعة المركز عند زمن هو . وبما أن السرعة الزاوية الابتدائية تساوي صفرًا فإنه يكون لدينا (لاحظ أننا لا نستطيع كتابة لأن هذا جاء بأخذ التفاضل ، ولكن تظل صحيحة فقط عندما يكون للجزيء السفلي سرعة صفرية؛ أي لا يوجد انزلاق). مقدار سرعة الجزيء السفلي هو . يحسب الزمن عند توقف الانزلاق بوضع ؛ أي إن . المسافة التي تقطعها الكرة أثناء الانزلاق هي . وسرعة المركز عند زمن هي . لاحظ أن سرعة الكرة عندما تتوقف عن الانزلاق لا تعتمد على أو !
إذا نمذجنا التلامس بين الكرة والأرضية على أنه يحدث عند نقطة واحدة فقط، فإن الكرة التي تتدحرج بدون انزلاق على أرضية أفقية لن تتوقف أبدًا عن الدحرجة. البرهان، بالكلمات، هو: إذا كانت القوة الاحتكاكية تعمل بالتوازي العكسي لسرعة المركز، فإن السرعة سوف تنقص، ولكن العزم الناتج بالقوة سوف يزيد السرعة الزاوية (وإذا لم يكن هناك انزلاق، فإن السرعة الخطية يجب أن تزداد)؛ ويحدث تناقص مماثل إذا كانت موازية للسرعة؛ لذا فإن و . يمكنك كتابة المعادلات بسهولة. ولفهم كيفية توقف الكرة، يجب أن نسمح للسطح بأن يبذل قوة على الكرة عند أكثر من نقطة، مثلًا، بجعل الكرة زَغِبة أو لينة، أو بغمسها في سطح رملي أو دهني.

(٥) الشغل والطاقة لديناميكا الجسم الجاسئ

نظرية الشغل والطاقة التي أثبتناها لكتلة نقطية يمكن تعميمها لأنظمة من الجسيمات. ولفهم ما تقوله النظرية بشأن الأجسام الجاسئة، دعنا أولًا نفحص حالة بسيطة (شكل ٨-٢٧): جسم جاسئ ذو بُعدين يمكنه أن يدور حول محور مثبت خلال نقطة O، ويتعرض لقوة تعمل عند نقطة P على الجسم. الشغل الذي تبذله القوة عند دوران الجسم زاوية صغيرة هو ؛ حيث متجه إزاحة P. وحيث إن P تتحرك في دائرة حول O، فإن مقدار هو (حيث المسافة من O إلى P) واتجاهها عمودي على OP (مع اتجاه عقارب الساعة إذا كان ). وبناءً على ذلك يكون الشغل الذي تبذله هو ؛ حيث الزاوية بين وOP، و هو العزم المؤثر على الجسم، ويكون «معدل الشغل» هو:
(8-50)
مقدار سرعة جسيم كتلته (شكل ٨-٢٨) ويبعد عن O مسافة هو . وعليه تكون طاقة حركة الجسم هي (KE): . (هذا صحيح أيضًا في أبعاد ثلاثة، بإحلال البُعد العمودي للكتلة محل محور الدوران . وتتسع المعادلة (8-51) بالفعل لتشمل الحالة عندما لا يكون المحور ثابتًا، بحيث تتضمن طاقة الحركة الكلية إسهامات من حركتي الإزاحة والدوران.) وإذا اعتبرنا معادلة العزم وضربنا كلا الجانبين في ، نحصل على:
(8-51)
بتكامل كلا طرفي المعادلة (8-51) بالنسبة إلى من زمن اختياري إلى زمن اختياري آخر نحصل على:
(8-52)
حيث الشغل المبذول على الجسيم بين و ومحور الدوران مثبَّت.
fig153
شكل ٨-٢٧: قوة مبذولة على جسم جاسئ ثنائي البعد يمكنه الدوران حول محور يمر بالنقطة O ومتعامد على الصفحة.
fig154
شكل ٨-٢٨: إذا دار الجسم عبر زاوية ، فإن النقطة P تتحرك عبر مسافة متعامدة على OP.

يجب أن نلاحظ أن القارئ الناقد يمكنه القول بأن الاستنتاج السابق، والتعميمات من ذلك غير ضرورية: لقد أثبتنا أنه لأي جسم في نظام ما يكون الشغل المبذول على الجسيم مساويًا للتغير في طاقة الحركة، ومن ثم فإن الشغل الكلي يجب أن يساوي التغير في طاقة الحركة الكلية. هذا التبرير صحيح ولكنه يشتمل على فرض خفي يقضي بأن القوى الداخلية ليس لها أي إسهام في الشغل الكلي. في الملحق (ب) نثبت أن هذا الافتراض صحيح إذا كان النظام جسمًا جاسئًا.

تمكننا نظرية الشغل والطاقة من حساب تسارع القالب في المثال ٨-٣ بدون حساب الشد في الوتر. ليكن في المعادلة (8-52) زمنًا اختياريًّا ، وليكن الزمن وقت تحرير القالب من السكون. لندع تكون المسافة التي هبطها القالب من موضعه الابتدائي ( موجبة وتزداد كلما هبط القالب). بتطبيق المعادلة (8-52) على عجلة حدافة نحصل على:
(8-53)
حيث الشغل المبذول بواسطة الوتر على عجلة الحدافة خلال الزمنين و ، و مقدار السرعة الزاوية عند زمن . لاحظ أن ؛ لأن الشد في الوتر لا يساوي . لسنا في حاجة لمعرفة قيمة . تؤدي نظرية الشغل والطاقة للقالب إلى:
(8-54)
حيث و هما الشغل المبذول على القالب بواسطة الجاذبية والوتر (بين و )، و مقدار سرعة القالب عند زمن .
fig155
شكل ٨-٢٩: عجلة حدافة كتلتها ، وثقلٌ كتلته مع إزاحة مسافة في الاتجاه الرأسي.
من المهم معرفة أن . لإدراك هذا نلاحظ أنه عندما يسقط القالب مسافة صغيرة يبذل الوتر شغلًا على العجلة وشغلًا على القالب. وبناءً عليه إذا جمعنا المعادلتين (8-53) و(8-54) فإن و يتلاشيان. لاحظ أن هذا التبرير يعتمد على عدم قابلية الوتر للمط أو الاستطالة؛ وإلا فإن القالب لن يتحرك نفس المسافة التي تتحركها النقطة التي عندها يلامس الوتر العجلة. بإدخال و (التي تعتمد أيضًا على عدم قابلية الوتر للاستطالة)، نجد أن:
(8-55)
من المعادلات الكينماتيكية في الفصل الأول، نعلم أنه عندما توجد علاقة خطية بين و ، فإن العجلة تكون ثابتة وتساوي نصف معامل التناسب. إذا أراد الطالب أن يفهم برهان هذه المقولة فعليه أن يفاضل كلا طرفي المعادلة (8-55) بالنسبة للزمن . وبما أن و ، نحصل على:
(8-56)
وهو ما يوافق حلَّنا لمثال ٨-٣.
مغزى المعادلة (8-55) يجب أن يكون واضحًا من الآن. إذا اعتبرنا النظام (بكرة + قالب + وتر) فإن طاقة الحركة تكون وطاقة الجهد تكون [طاقة جهد الجاذبية لعجلة البكرة تظل ثابتة ويمكن اعتبارها صفرًا]، والمعادلة (8-55) تنص ببساطة على أن الطاقة الكلية (طاقة الجهد + طاقة الحركة) عند زمن تساوي الطاقة الكلية (صفرًا) عند زمن .
نظرية الشغل والطاقة تمكِّننا من حساب مقدار السرعة الزاوية للقضيب الذي اعتبرناه في مثال ٨-٤ (انظر شكل ٨-٣٠) بعد سقوطه خلال زاوية .
fig156
شكل ٨-٣٠: قضيب كتلته وطوله يسقط خلال إزاحة زاوية أثناء اتصاله بالحائط عن طريق مفصل أملس.
مثال ٨-٩ (قضيب متصل بحائط عن طريق مفصل، ويسقط خلال زاوية ). القضيب في الشكل ٨-٣٠ متصل بالحائط عن طريق مفصل أملس، وحُرِّر من الوضع الأفقي في البداية بسرعة زاوية صفرية. احسب: (أ) السرعة الزاوية عندما يسقط خلال زاوية . (ب) القوتين الأفقية والرأسية اللتين يبذلهما المفصل عند تلك اللحظة.
الحل. من تعريف مركز الكتلة لنظام جسيمات، ينتج على الفور أن الشغل الذي تبذله الجاذبية عند حركة النظام من تشكيل ابتدائي (0) إلى تشكيل نهائي ( ) يكون ؛ حيث الكتلة الكلية للنظام و و هما الارتفاعان الابتدائي والنهائي لمركز الكتلة فوق مستوى إسناد اختياري. وباستخدام المعادلة (8-52) يكون:
(8-57)
وعلى وجه الخصوص، عندما تكون (قبل أن يصطدم القضيب بالحائط مباشرة) يكون لدينا . [تحذير: خطأ شائع أن تستعمل المعادلات التي تطبق فقط عندما تكون العجلة الزاوية صفرًا، وهي ليست حالتنا هنا.]معادلة العزم عندما يصنع القضيب زاوية مع الأفقي هي:
(8-58)
المعادلة (8-57) يمكن استنتاجها كنتيجة رياضياتية للمعادلة (8-58) حتى لو لم نذكر قطُّ الشغل أو طاقة الحركة. بملاحظة أن وبضرب كلا طرفي المعادلة (8-58) في نحصل على:
(8-59)
وبما أن و ، يمكننا إعادة كتابة المعادلة (8-59) على الصورة:
(8-60)
وبهذا تكون الكمية داخل القوس المربع ثابتة، ولكن قيمة الثابت تساوي صفرًا؛ لأنه عند الزمن الصفري يتلاشى كلٌّ من و . بملاحظة أن ، نحصل على المعادلة (8-57).يمكننا حساب القوتين الأفقية والرأسية اللتين يبذلهما المفصل في اللحظة التي عندها يسقط القضيب زاوية باستخدام النظرية (المعادلة (4-20)) . القوى الخارجية المؤثرة على القضيب هي الجاذبية، و ، و ، والقوتان الأفقية والرأسية اللتان يبذلهما المفصل. بهذا يكون و ؛ حيث و هما إحداثيَّا مركز كتلة القضيب. بالتفاضل نجد أن و . من المعادلة (8-57) والمعادلة (8-58) يكون لدينا:
(8-61)
وهكذا نجد أن . لاحظ أن القوة الأفقية تتجه دائمًا إلى اليسار. إجراء حسابات مماثلة (افعل ذلك!) يفضي إلى أن .
نظرية الشغل والطاقة (التغير في طاقة حركة نظام ما يساوي الشغل المبذول على النظام) صحيحة حتى عندما يكون بعض أو كل القوى المؤثرة على النظام غير محافظة. إذا كانت قوة ما محافظة، فإنه يمكننا تعريف طاقة جهد لكل تشكيل من النظام. طاقة الجهد هي كمية الشغل التي تبذلها القوة أثناء تحرك النظام من ذلك التشكيل إلى تشكيل عياري ما (تكون طاقة جهده صفرًا، حسب التعريف). وعلى ذلك، إذا أخذنا (أي إن القضيب أفقي) كتشكيل عياري للقضيب في مثال ٨-٩، فإن طاقة الجهد عندما يكون القضيب عند زاوية تحت الأفقي هي . إذا كانت جميع القوى المؤثرة على نظام ما محافظة، فإن طاقة الحركة + طاقة الجهد تساوي ثابتًا، وتحدد قيمة الثابت من الشروط الابتدائية. وهكذا فإنه في المعادلة (8-57) يمكننا أن ننقل الحد الموجود على اليسار عبر علامة التساوي ونحصل على: طاقة الحركة + طاقة الجهد = صفر.
يمكن ببساطة حل مسائل عديدة في ديناميكا الجسم الجاسئ باستخدام اعتبارات الطاقة، دون إدخال قوى وعزوم. بالرجوع إلى مثال ٨-٧ نستطيع أخذ التشكيل العياري على أنه الترتيب الذي تكون فيه نقطة التماس بين الجسم المتدحرج والمستوى المائل عند أدنى نقطة على المستوى المائل (انظر شكل ٨-٢٤). عندئذ تكون طاقة جهد الجاذبية التثاقلية هي ؛ حيث هي المسافة بين أدنى نقطة على المستوى المائل ونقطة التماس. عند تطبيق نظرية الشغل والطاقة يكون من المهم التحقق من أن الجاذبية هي القوة الوحيدة التي تبذل شغلًا على الجسم المتدحرج. ومع أن المستوى يبذل قوة على الجسم المتدحرج، فإن هذه القوة لا تبذل شغلًا. معدل الشغل الذي يبذله المستوى المائل على الجسم المتدحرج هو ؛ حيث هي القوة التي يبذلها المستوى المائل، و هي سرعة المادة في عنصر من السطح صغير جدًّا (يكون من الناحية المثالية خطًّا أو نقطة) من الجسم المتدحرج الذي يمس المنحدر. وفي غياب الانزلاق يكون ، ومن ثم .
طاقة حركة الجسم المتدحرج هي ؛ حيث هو عزم القصور الذاتي حول محور خلال نقطة التماس وعمودي على الشاشة (أو الصفحة). وكما ناقشنا سابقًا، تؤدي نظرية المحور الموازي إلى أن ؛ حيث ، وتشير المعاملات العددية الأربعة على التوالى إلى كرة مصمتة، وكرة جوفاء، وأسطوانة مصمتة، وأسطوانة جوفاء. إذا كتبنا «طاقة الحركة + طاقة الجهد = ثابتًا» واستبدلنا السرعة . حيث مقدار سرعة مركز الجسم المتدحرج، نحصل على:
(8-62)
بتفاضل المعادلة (8-62) بالنسبة للزمن ، وملاحظة أن و ، نحصل على نفس قيمة التسارع التي حصلنا عليها سابقًا.
وقبل مناقشة المثال التالي، سوف نذكر نظريتين بسيطتين ومفيدتين كثيرًا، أثبتناهما في ملحق (ب). لكن أولًا لنحدد بعض التعريفات: ليكن S أي نظام (تجمع جسيمات، وليس بالضرورة جسمًا جاسئًا)، وليكن محاور متعامدة بعضها على بعض ومتصلة بنقطة أصل اختيارية O، وليكن هو مركز كتلة CM للنظام S، وليكن محاور متعامدة بعضها على بعض ومتصلة بنقطة أصل ، وغير دوارة بالنسبة للمحاور . [عادة O والمحاور تكون إطارًا قصوريًّا، لكن هذا الافتراض ليس ضروريًّا]. المتجه من O إلى هو وسرعة مركز الكتلة في الإطار O هي:
(8-63)
موضع الجسيمات ومتجهات سرعتها (في الإطار O) معرَّفة بالمثل؛ أي إن و بنفس التعريفات كما في إطار CM ( ). كمية التحرك الزاوية للنظام S في الإطار O تسمى ، وكمية التحرك الزاوية لنفس النظام في الإطار تسمى . بالمثل، طاقة حركة في الإطار تسمى KEO وطاقة الحركة في الإطار تسمى KECM. لتكن تساوي الكتلة الكلية للجسيمات في النظام S.
(8-64)
(8-65)

المثال التالي يتطلب استخدام النظريتين الواردتين أعلاه.

مثال ٨-١٠ (قضيب ضُرب بجسيم عند أحد طرفيه). قضيب (كتلته وطوله ) منتظم الكثافة يستقر على منضدة ملساء (انظر شكل ٨-٣١). جسيم كتلته ينزلق على المنضدة بسرعة عموديًّا على القضيب ويصطدم به عند أحد طرفيه (A). بتعريف متجهات الوحدة ، كما في شكل ٨-٣١(أ)، نجعل و و سرعة مركز القضيب، وسرعة الجسيم والسرعة الزاوية للقضيب بعد التصادم مباشرة.
  • (أ)
    (شكل ٨-٣١(ب)). احسب و و إذا اصطدم الجسيم مع القضيب عند A (أقصى تصادم غير مرن).
  • (ب)
    (شكل ٨-٣١(ج)). احسب و و إذا كان التصادم مرنًا (طاقة الحركة الكلية بعد التصادم = طاقة الحركة الكلية قبل التصادم).
fig157
شكل ٨-٣١: قضيب كتلته وطوله ضربه جسيم كتلته في مثال ٨-١٠.
الحل. نظرًا لغياب قوى خارجية مؤثرة على النظام (قضيب + جسيم)، فإن كمية التحرك الكلية وكمية التحرك الزاوية (حول نقطة أصل اختيارية) محفوظتان. يؤدي حفظ كمية التحرك إلى:
(8-66)
أنسب نقطة أصل تحفظ حولها كمية التحرك الزاوية هي علامة (نسميها O) ملونة على المنضدة مباشرة تحت النقطة A. المحاور متصلة بالمنضدة بالعلامة هذه كنقطة أصل. قبل التصادم، كمية التحرك الزاوية للنظام حول هذه العلامة تساوي صفرًا. وبعد التصادم مباشرة، كمية التحرك الزاوية للنظام للجسيم حول هذه العلامة تساوي صفرًا. باستخدام المعادلة (8-64) تكون كمية التحرك الزاوية للقضيب حول O بعد التصادم مباشرة هي:
(8-67)
ويكون:
(8-68)
لدينا معادلتان في ثلاثة مجاهيل . في الجزء (أ) المعادلة الإضافية علاقة كينماتيكية:
(8-69)
في الجزء (ب) المعادلة الإضافية هي نَص حفظ الطاقة، وبالمعادلة (8-65) يكون:
(8-70)
من المعادلة (8-68) نجد أن . باستخدام المعادلة (8-69) نحصل على ، وباستخدام المعادلة (8-66) للجزء (أ) ينتج أن:
(8-71)
من المعادلة (8-66) لدينا ، والمعادلة (8-68) تعطي . في المعادلة (8-70) نعيد كتابة على الصورة . وبهذا نجد في الجزء (ب) أن . أحد الحلول هو ، ويعني ضمنًا أن و . هذا هو حل «عدم حدوث شيء» الذي واجهناه سابقًا عند مناقشة التشتت المرن لجسيمين في بُعد واحد، وهو ذو صلة فيزيائيًّا فقط عندما لا يوجد أي تآثر بين المقذوف والهدف. إذا كان نستطيع القسمة على لنحصل على . بجمع هذا مع نحصل للجزء (ب) في النهاية على:
(8-72)
لاحظ أنه عندما يكون نحصل على ، وعندما يكون نحصل على ، كما هو متوقع.

(٦) مسائل الحركة الدورانية

المسألة ٨-١ . لُف خيطٌ عددًا من اللفات حول أسطوانة مصمتة، ووُصِّلَ أحد طرفي الخيط بالأسطوانة، بينما أمسكت طفلة بالطرف الآخر في يدها:
  • (أ)

    سقطت الأسطوانة رأسيًّا ولفَّت لحظيًّا مع فكِّ الخيط. احسب عجلة مركز الأسطوانة.

  • (ب)

    (الأستاذ جيه كيكاوا) إذا حركت الطفلة يدها بتسارع إلى أعلى بالعجلة المناسبة، فإن مركز الأسطوانة سوف يظل مثبتًا في مكانه. احسب العجلة المناسبة.

المسألة ٨-٢ . عجلتا دراجة نصف قطر كلٍّ منهما ، وكتلة كلٍّ منهما ، ويمكن افتراض أنها مركزة كلِّية عند الحافة. كتلة الإطار بالإضافة إلى كتلة راكب الدراجة هي . باستعمال دوَّاسة البدَّال طبَّق راكب الدراجة (عن طريق السلسلة) عزمًا على العجلة الخلفية. تتدحرج الإطارات على الطريق بدون انزلاق. احسب تسارع الدراجة .
المسألة ٨-٣ . الطرف العلوي لقضيب منتظم كتلته متصل بالسقف عن طريق وتر رأسي، والطرف الأسفل يستقر على أرضية ملساء بزاوية مع الأرضية.
  • (أ)

    احسب القوة التي تبذلها الأرضية على القضيب.

  • (ب)

    قُطع الوتر فجأة. احسب القوة التي تبذلها الأرضية والتسارع الرأسي لنقطة منتصف القضيب بعد قطع القضيب مباشرة.

fig158
شكل ٨-٣٢: المسألة ٨-٣.
المسألة ٨-٤ . معامل الاحتكاك الاستاتيكي بين أسطوانة مصمتة وسطح تل هو . إذا لم يكن التل شديد الانحدار، فإنه يمكن للأسطوانة أن تتدحرج إلى أسفل التل بدون انزلاق. احسب أقصى زاوية انحدار لميل التل بحيث لا تنزلق الأسطوانة.
fig159
شكل ٨-٣٣: المسألة ٨-٤.
المسألة ٨-٥ . سيارة نصف قطر عجلاتها ونصف قطر غطاء محور عجلاتها . سقط الغطاء أثناء حركتها على طريق أفقي بسرعة مقدارها . ارتطم الغطاء بالطريق، و(بعد فترة زمنية عابرة قصيرة جدًّا) تدحرج موازيًا للسيارة بدون انزلاق. احسب مقدار سرعة الغطاء (تعامل مع الغطاء باعتباره قرصًا مصمتًا).
المسألة ٨-٦ . السطح العلوي لمكعب أفقي، والمستويات المجاورة رأسية. تدحرجت على السطح العلوي كرة مصمتة نصف قطرها ، واقتربت من الحافة بسرعة عمودية على الحافة. [تخيل أن الحافة أُديرت بنصف قطر انحناء صغير جدًّا ومعامل احتكاك استاتيكي كبير جدًّا]. إذا كانت أكبر من قيمة حرجة معينة ، فإن الكرة سوف تترك المكعب فورًا عندما تصل إلى الحافة؛ أي إن سرعة مركز الكرة ستكون أفقية بمجرد أن تفقد التماس مع المكعب. إذا كان فإن الكرة تُبقي التماس (بدون انزلاق) مع الحافة إلى أن يُدار الخط بين الحافة ومركز الكرة بعيدًا عن الرأسي بمقدار (زاوية) . في اللحظة التي تفقد فيها الكرة التماس مع المكعب سوف تتجه سرعة مركز الكرة بزاوية تحت الأفقي.
  • (أ)
    احسب .
  • (ب)
    إذا كان فاحسب .
  • (جـ)
    إذا كان (نعني في الحقيقة أن لا متناهية في الصغر)، أوجد قيمة عدديًّا.
  • (د)
    أَثبِتْ أنه إذا كان فإن الكرة (التي هي في حالة سقوط حر بمجرد أن تفقد التلامس مع الحافة) لن ترتطم في الحافة أثناء سقوطها [هذا سؤال صعب].
fig160
شكل ٨-٣٤: المسألة ٨-٦.
المسألة ٨-٧ . [نظرية «الموضع السحري»] اعتبر قضيبًا منتظمًا طوله (طرفاه A وB)، وَقَع عليه دفْع عموديًّا عند نقطة تبعد عن A مسافة .
fig161
شكل ٨-٣٥: المسألة ٨-٧.
  • (أ)
    احسب السرعة، بعد الدفع مباشرة، التي تكتسبها نقطة على القضيب عندما تبعد عن A مسافة . [ملحوظة: ]
  • (ب)
    لكل قيمة من قيم توجد قيمة «سحرية» ﻟ تكون سرعة النقطة عندها تساوي صفرًا. إذا قبضت بيدك على القضيب عند النقطة وأعطيت دفْعة عند القيمة السحرية ﻟ ، فإن يدك لن تشعر بأي صدمة. باعتبار قيمة كما هي معلومة، احسب قيمة السحرية. وإذا كانت ، فما هي قيمة السحرية؟ (تعميم بسيط لهذا الحساب، باعتبار عدم انتظام توزيع الكتلة، سوف يحدد موضع النقطة السحرية على مضرب تنس أو كرة بيسبول.)
  • (جـ)
    (طريقة أخرى، مكافئة، لتحديد موضع النقطة السحرية). اعتبر مضرب بيسبول ليس له توزيع كتلة منتظم، وعزم قصوره الذاتي حول مركز الكتلة هو ( = كتلة المضرب). وُضع المضرب بطول المحور ، ثُقب ثُقْبٌ موازٍ للمحور خلال مقبض المضرب على بعد من CM ووضع المضرب على محور يمر خلال الثقب (المحور مثبت في المكان، ولكن المضرب يمكنه أن يدور حول المحور). أعطيت دفعة في الاتجاه للمضرب على بعد من مركز الكتلة CM (على الجزء المسطح من المضرب؛ أى إن الدفع والمحور على جانبين متقابلين لمركز الكتلة). احسب الدفع الذي وصل إلى المحور، وبيِّن أن هذا الدفع سيكون صفرًا إذا كان .
المسألة ٨-٨ . قضيب (كتلته موزعة بانتظام، وطوله ) معلق من السقف، ومتصل بمفصل جامع أملس. كتلة من الصلصال تقترب من القضيب بسرعة عمودية على القضيب وتلتصق به عند نقطة المنتصف.
  • (أ)
    احسب ، أكبر زاوية بين القضيب والعمود في الحركة التالية.
  • (ب)

    احسب الدفع المعطَى للمفصل بواسطة القضيب. قدِّم تبريرًا واضحًا لأي نظرية (أو نظريات) حفظ تستخدمها.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤