العقبة

وفي يوم الأربعاء ١١ صفر/١٢ يناير بعد مضي خمسين دقيقة من الساعة الأولى نزل لانتظار المتأخرين، وفي س١ ق١٠ سار، وفي س٢ نزل بمحطة قلعة العقبة. ومن المعتاد في كل سنة الإقامة في كل قلعة يومًا زائدًا على يوم الوصول، وإنه لا مانع من التأخر يومًا أو يومين زيادة عن الأصول، لراحة الرَّكب في المحطَّات، لوجود المحذورات، ولعدم التحديد في الرَّجعة،١ الذي لابد منه في سفر الطَّلعة؛٢ لأن للحج أيامًا معدودات. كما أن من الواجبات الجارية من الأصول، الإقامة بمحطة قلعة العقبة ثاني يوم الوصول؛ لراحة الرُّكاب، وأخذ المرتَّبات، وغسل الملبوسات، وإصلاح حلوس الجمال، ثم في اليوم الثالث، يصعد الرَّكب من العقبة، بالتأني، وعدم كدِّ الجمال٣ بالأحمال، إلى سطحها، فيبيت هناك، كي لا يبقى أحد من الحجاج متأخرًا، ثم في صباح اليوم الرابع، يسير الرَّكب إلى جهة نخل.

وأما في هذا العام، فقد تغيَّرت العادات في بعض المحطَّات، كما حصل في هذه المحطة، فإنه في يوم الخميس ١٢ صفر/١٣ يناير وكلٌّ من الحجاج مشغول بلوازمه وإصلاح حاله (في) أثناء هذه الإقامة المعلومة للخاص والعام، لم يشعر الناس إلا والمنادي ينادي في الساعة الرابعة بأن القيام في الساعة الثامنة، فتركوا ما بأيديهم واشتغلوا بشد حمولهم، وكان صرف تعيينات مستخدمي الصُّرَّة جاريًا، ولم ينته إلا بكل الاجتهاد والسرعة، بحيث لم يمكن مراجعة رجع التعيينات المنصرفة، ولم يجر ختمها إلا بسطح العقبة صباحًا وقت التحميل.

وفي س٧ ق٥٠ قام الرَّكب من القلعة، وابتدأ الرحيل، ومرَّ بجانب نهاية بحر العقبة من الجهة البحرية،٤ وعندما انتهى شاطئ البحر، صعد بالتدريج المسافة التي بين البحر والقنطرة المبنية في ابتداء صعود العقبة المشهورة، وهذه المسافة تسمَّى بمدرج العقبة. وكان الوصول إلى القنطرة س١٢ من النهار، فلعدم إمكان المبيت هناك، لضيق الطريق، وكثرة الخيران، لزم صعود العقبة ليلًا، جبرًا٥ بكل مشقَّة، ووصل أول جمل من الرَّكب إلى سطح العقبة بعد س٢ ق١٠ من الليل، ووصل الجمل الأخير من الرَّكب س٧ ق٣٠ منه، وقد نزل المطر عند الصباح بحيث سارت الخيام تقطر ماء.
١  لعدم التحديد في الرَّجعة: أي رحلة العودة. والمعنى: أننا ينبغي أن نسير في رحلة العودة على مهل دون أن نرهق أنفسنا أو نرهق دوابنا؛ وذلك لعدم تحديد وقت الرجوع على سبيل الإلزام؛ بل إن ذلك متروك لأمير الحج، الذي يجب عليه أن يراعي حال الحجاج المنهكين في هذه الرحلة الطويلة، حتى يصلوا إلى ذويهم سالمين غانمين إن شاء الله.
٢  لابد منه في سفر الطَّلعة: أي رحلة الذهاب. لأن أيام الحج محددة، ولعدم فوات الحج يكون السير متواصلًا، بخلاف رحلة العودة التي ينبغي أن تكون على مهل كما أسلفنا.
٣  كدُّ الجمال: إرهاقها.
٤  الجهة البحرية: الجهة الشمالية.
٥  جبرًا: أي مجبورين.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤