صَرْفُ مستحقَّات العُربان

محطة ظهر الحمار
وفي يوم الثلاثاء ٧ منه سنة ٩٧ (١٢ أكتوبر ١٨٨٠) صُرف للعُربان مرتَّباتهم؛١ من دراهم، وبنشات،٢ وأكراك،٣ وشيلان كشميرية،٤ وشاش، وحلويات. وقد بلغت الحرارة بعد الظهر ٢٥ درجة.
وبعد استلام الخرج٥ والعلايق،٦ سار الركب في الساعة العاشرة عن يمينه البحر وعن يساره الجبال، في أرض تارة مرملة وأخرى متحجِّرة، وفي الساعة ١ ق٤٠ من ليلة الأربعاء أناخ للاستراحة، وفي الساعة ٢ جدَّ السير، وفي الساعة ٢ ق٤٠ صعد على سطح متباعد عن البحر، وفي الساعة ٤ هبط منه، وفي الساعة ٤ ق١٥ مرَّ بجوار البحر، وفي الساعة ٤ ق٤٥ مر من مضيق متحجر بين الجبل والبحر، لا يمر منه إلا الجمل فالجمل بهبوط وصعود صعب، في أرض تارة مُرملة وتارة متحجرة ومُتقطِّعة بمجاري السيول الآتية من الجبال إلى البحر، وفي الساعة ٥ سار في نخل كثير ممتد إلى المحطة محصور بين الجبل والبحر، وتضايق الطريق٧ في بعض المحلات إلى عشرة أمتار، وفي الساعة ٥ ق٤٥ وصل الركب إلى محطة ظهر الحمار، فحطَّ فنزل٨ ببقعة مرملة، غربيها البحري البحر والنخيل، وسائر جهاتها محاط برمال، وتستخرج المياه هناك من حفائر بجوار البحر، ولا سكن بها، إلا أن العرب تأتي إليها في أوان البلح يجنونه ليبيعوه في جهات أخرى،٩ ولا يوجد هناك شيء للمبيع إلا حشيش للجمال بدلًا عن التِّبن.١٠
١  مرتباتهم: المخصص لهم.
٢  بنشات: جمع بنش وهي السترة الرسمية وتُطلق على كل العطايا.
٣  أكراك: حاويات كبيرة تحفظ فيها الأطعمة.
٤  شيلان كشميرية: نوع فاخر من القماش يأتي من إقليم كشمير في شمال الهند. وقد يكون المقصود العُبيٌّ التي يلبسها الأمراء والمشايخ والوجهاء، وهي ما نسميها «بُشُوت»، ومفردها «بشْت»، والبعض يسمونها «مَشالِح»، ومفردها «مِشْلَح». والتي عادة تُنسج وتخاط من هذا الصوف الذي يأتي من هذا الإقليم.
٥  الخَرج: الإتاوة أو الضرائب أو المواد التموينية المخصصة للمحمل.
٦  العلايق: الأعلاف المخصصة للدواب الناقلة للمَحْمَل.
٧  تضايق الطريق: ضاق الطريق.
٨  فحط فنزل: أي حط رحاله ونزل في محطة ظهر الحمار.
٩  أي يأتون في الصيف لجدِّ النخيل وجلب الرطب والتمر إلى أماكن أخرى.
١٠  التبن: عيدان القمح بعد الحصاد والتي تستخدم كعلف للبهائم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤