حُكَّام مكَّة المكرَّمة

وأما حكَّام مكَّة، فأميرها الشريف عبد المطلب،١ يدعى هنا بسيد الجميع، وله اليد العليا على العربان والولاة من قنفدة اليمن٢ إلى الحجاز ومن الشرق إلى المدينة. وعلى العساكر والضباط والٍ٣ برتبة مشير، وواحد لواء باشا. وعلى العساكر المتوظفين من الدولة بمكَّة وجدة والطائف والمدينة والٍ آخر برتبة لواء باشا، له وكيل برتبة ميرالاي٤ هو ضابط البلد، وهناك جملة متوظفين من أهل الدولة وكلهم تابع لها. ومن أعيان البلد من هو متوظف من أعضاء مجلس الحكام وغيره.
وقد اجتمعتُ بمكَّة بحضرة علي بيك، قائمقام أركان حرب، وفطوغرافجي٥ بعساكر الشاهانة،٦ الآتي مع خمسة ضباط من أركان حرب إلى مكَّة؛ لأخذ رسم خريطة البقاع وبعض مناظر فطوغرافية بها وبالطائف، ثم أخذ رسم الطريق الموصلة منها إلى المدينة وما يلزم.
١  الشريف عبد المطلب: هو الشريف عبد المطلب بن غالب آل زيد، تولَّى الإمارة في الحجاز لثلاث مرات متفاوتة، الأولى في عام ١٢٤٣ﻫ/١٨٢٨م، الثانية عام ١٢٦٧ﻫ/١٨٥١م، آخرها عام ١٢٩٧ﻫ/١٨٨٠م، وكان وقتها قد طعن في السن وكبر، وحصلت بعض الأخطاء والتجاوزات في عهده، فعزل من قبل الدولة العثمانية عن الإمارة عام ١٢٩٩ﻫ/١٨٨٢م، وعُيِّن مكانه الشريف عون الرفيق باشا بن محمد. توفي الشريف عبد المطلب في سنة ١٣٠٣ﻫ/١٨٨٦م رحمه الله (انظر: تاريخ أشراف الحجاز «خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام»، أحمد زيني دحلان، تحقيق وتحليل: د. محمد أمين توفيق، ص٦٠. وحكام مكَّة، جيرالد دي غوري، ترجمة: محمد شهاب، ص٣١١).
٢  قنفدة اليمن: وتلفظها الناس بالذال والدال، والرحَّالة كتبها حسب نطق أهلها لاسمها، وهي مدينة وميناء القنفذة على البحر الأحمر، وتبعد عن جدة جنوبًا حوالي ٣٨٠ كيلًا. أما إلحاق الرحَّالة محمد صادق لها باليمين فهو جغرافيًّا، حيث إن كل ما وراء الطائف كان يعدُّ في عرف العرب من اليمن، أما سياسيًّا فهي لم تتبع — حسب علمي — يومًا اليمن. والآن القنفذة من البلاد السعودية التي وحَّدها الملك عبد العزيز رحمه الله في عام ١٣٥١ﻫ/١٩٣٢م تحت راية التوحيد (لا إله إلَّا الله محمد رسول الله)، وقس على ذلك مدينة معان، حيث إنها تعدُّ من الحجاز، أو ابتداء أرض الحجاز، بينما هي من بلاد الشام، إذا دققنا في مكانها على الخريطة، وسياسيًّا تقع الآن في دولة الأردن.
٣  وال: أي والي وجمعها ولاة.
٤  ميرالاي: مركب من «مير» مختصر أمير، ومن «الاي» الكتيبة، أي أمير الكتيبة. وهي تعادل رتبة العقيد في رتب الضبَّاط اليوم.
٥  فطوغرافجي: مهندس أو خبير خرائط.
٦  عساكر الشاهانة: العساكر الملكية في الدولة العثمانية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤