قيام المَحْمَل من العباسية بالقاهرة

وفي يوم الخميس ٢٥ منه (شوال ١٢٩٧ﻫ، الموافق ٣٠ سبتمبر ١٨٨٠م)، في ابتداء الساعة الأولى١ أُطلقت مدافع القيام، وقام الرَّكب متوكلًا على الملك العلَّام، ولم يكن فيه من الحجاج الأغنياء أحد؛ لتوجُّه جميعهم بحرًا. وكان السير في أرض سهلة مُرملة من اليمن، ومزروعة من اليسار، إلى أن وصل إلى محطة بِرْكَة الحاج٢ الساعة ٣، وهي بشرقي كفور الجاموس، التابعة للقليوبية،٣ وهناك ترعة كبيرة نيلية، وسواقي عذبة المياه. وقد بلغت الحرارة الجوية في وقت الزوال ٣١ درجة ريومور داخل الخيمة.
وفي يوم الجمعة ٢٦ منه (١ أكتوبر) قام الرَّكب الساعة ٦،٤ ووصل الساعة ١١٥ إلى محل يُسمى أبواب المصاطب، وفي الساعة الواحدة ليلًا٦ جدَّ السير إلى الساعة الخامسة٧ وثلث، وحُطَّت الرحال للاستراحة بجوار محل البوسطة القديمة،٨ وبعد خمس وعشرين دقيقة استمر السير إلى الساعة ٨٩ وأناخ بجوار الشيخ التكروري.

وفي يوم السبت ٢٧ منه (٢ أكتوبر) سار الركب الساعة ٧ ونزل في س١١ ق٤٠ بجوار بوسطة مهدومة، وفي الساعة الأولى من ليلة الأحد شرع في المسير، واستمر السير طوال الليل، وحصل استراحتان قَدْرُ الواحدة منهما عشرون دقيقة.

١  هذا هو التوقيت الغروبي، والذي كان سائدًا عند المسلمين فيما مضى، ويبدأ اليوم فيه وينتهي عند غروب الشمس، وينقسم إلى ٢٤ ساعة، ١٢ ساعة للنهار، و١٢ ساعة لليل، أما التوقيت الزوالي فيبدأ اليوم فيه وينتهي عند منتصف الليل، وينقسم اليوم فيه إلى ٢٤ ساعة متواصلة، وهو السائد في العالم الآن، والساعة الأولى (غروبي): الساعة ٦ صباحًا (زوالي) تقريبًا.
٢  بِركة الحاج: بكسر الباء، أول منازل الحاج المصري، ليست ببعيدة عن القاهرة، سُميت بذلك لنزول الحاج فيها في ذهابهم وعودتهم. قال عنها الجزيري — وهو ممن عاش في القرن العاشر الهجري: وبالبِركة نخلٌ كثير، وبعض سكان وبيوت، ويُنصب بالبِركة سوقٌ كبير، فيه كل ما يحتاجه المسافرون من المركوب والملبوس والمأكول، بحيث إن من أراد ابتداء السفر من البِركة يتهيَّأ له سائر ما يحتاجه من أسبابه، وينتظم بها سائر أحوال الركب (الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظَّمة، الجزيري، ٢ / ١٣٠٩، بتصرف).
٣  القليوبية: هي إحدى المحافظات المصرية، وتقع بمنطقة شرق النيل عند رأس الدِّلْتا، وعاصمتها القديمة هي قَليوب والآن بَنْها.
٤  الساعة ٦ (غروبي): الساعة ١٢ ظهرًا (زوالي) تقريبًا.
٥  الساعة ١١ (غروبي): الساعة ١٧ مساء (زوالي) تقريبًا.
٦  الساعة الواحدة ليلًا (غروبي): الساعة ١٩ مساء (زوالي) تقريبًا.
٧  الساعة ٥ ليلًا (غروبي): الساعة ٢٣ ليلًا (زوالي) تقريبًا.
٨  البوسطة: مكتب البريد.
٩  الساعة ٨ ليلًا (غروبي): الساعة ٢ بعد منتصف الليل (زوالي) تقريبًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤