الطريق إلى المدينة؟!

وفي يوم الأربعاء ٢١ منه (٢٤ نوفمبر) دعى حضرة الشريف عبد المطلب أمراء وأمناء الحاجَّين، ووالي مكَّة والمدينة، وبعضًا من المتوظفين من أعيان مكَّة، إلى مجلس عقده بقصره بالبياضيَّة؛ ليتشاوروا في الطريق المستحسنة لوصول المَحْمَلين إلى المدينة، من الطرق الثلاث الموصلة إليها، التي إحداهما تسمَّى بالدَّرب الشرقي،١ وهي بعيدة، والثانية تسمَّى بالفرعي،٢ ومسافتها اثنا عشر يومًا، والثالثة تسمَّى بالدَّرب السلطاني،٣ وهي طريق الجديدة. وكان إتيان المَحْمَل الشامي في هذا العام منها، وأما المَحْمَل المصري فلم يمر منها منذ سبع عشرة سنة. فحصل اتفاق المجلس، بحضرة الشريف، على مرورهما من السلطاني، وإن لم يستحسن سعادة أمير الحاج الشامي مرورهما من هناك؛ لعدم ائتمان من هناك من العربان، فأمَّنه حضرة الشريف، واستصوب الطريق السلطاني للمحملين، إلَا أنه حصل من خليل بن حذيفة بن سعد،٤ وعمه عمر، المندوبين نيابة عن حذيفة شيخ مشايخ الدَّرب السلطاني، ليضمنا مرور الحاج من هناك مع الأمن والرَّاحة، أنهما في آخر هذا المجلس ادَّعيا أنَ لهم على الحاج المصري مبلغًا جسيمًا، خلاف ما صرف إليهم في كل عام من الأعوام الماضية، وإن لم يمر المَحْمَل المصري عليهم، وطلبا تجديد مرتَّبات لهما زيادة على الأصل، وأطالوا القول والتصلُّب في ذلك حى تعجَب الحاضرون من أفعالهم وجراءتهم. فبعد خروجهما من المجلس، استقرَّ الرأي على المرور من الدَّرب الفرعي، وأخذت من مشايخه الضَّمانات القوية والرهائن.

وبعد الغذاء وشرب القهوة والشَّربات، عاد كل شخص إلى محلِّه بالفرح والمسَّرات.

وبعد قرار هذا المجلس، توجه أغلب الحجاج إلى ديارهم مع القوافل، ومنهم من انتظر المَحْمَلين، ليتوجه معهما، خوفًا من عربان الطريق، ومن العربان المقوِّمين، أعني الجمَّالة. ومن أشنع ما بلغني عنهم، أن كل مقوِّم يضمن لمن يكتري٥ منه وصوله إلى مقصده مع الأمن والرَّاحة، ثم متى تجاوز العمار،٦ وصار في القفار،٧ تمرَّد على ركَّابه وتأمَّر، وتحكَّم عليهم وتنمَّر، خصوصًا إذا كان أغلب الرَّكب إناثًا، ولم يكن مع الرجال سلاح، فينجبرون على الانقياد لأمره، إلى أن يصلوا إلى مقصدهم.
وأغلب هؤلاء المقوِّمين يبحثون عن القوي من ركابهم والضعيف، ويتفحصون عن ما بأمتعتهم من الثقيل والخفيف، ومتى وصلوا ليلًا إلى محلٍّ مخوف، يجعلون أنفسهم حرَّاسًا طول الليل على ركابهم وأمتعتهم، ومتى علموا أن عينهم قد حلَّ بها المنام، وهدأت منهم الأجسام وثب كل مقوِّم على ركاب صاحبه، وافترسهم بأفاعيه وعقاربه، وصال عليهم صولة الذئب على الخروف السمين، فهذا دأب هؤلاء المقوِّمين، فإذا أصبح الكل، وشكى فقْد أمتعته، لم يجد من يعذره، فضلًا عن كون المقوِّم يحنق٨ عليه ويزجره. وقد سرقتْ من القوافل بهذا الحال، كثير من الأحمال، وطالما قتل الجمَّالون الغني بجانب متاعه ليلًا، وسلبوا منه الأموال.
وقد بلغني بالمدينة المنورة، من حضرة أحمد بيك ناشد، المرسل من مصر بالإعانة المحكى عنها، أنه أتى من مكَّة إلى المدينة مع القوافل من الدَّرب السلطاني، وشاهد عندما نزل الرَّكبُ بمحطة وقت العشاء، واشتغل كل شخص بالعشا،٩ رجلًا قرمانيًّا١٠ مذبوحًا بجانب حمله، ودراهمه مأخوذة من كمسره،١١ ما ذاك إلا بدسيس من مُقوِّمه.

وقد سرقوا ليلًا من حضرة البيك المذكور بعض ملبوسه، ولولا انتباهه من نومه سريعًا لضاع متاعه جميعًا.

ومن عادة هؤلاء الأعراب، مع من يحملون من الرُّكاب، أنه إذا نزل أحدهم ليلًا ليفك الحُصُر، وتأخر نحو عشرين خطوة، قتلوه في الحال، وسلبوا ما معه من الثياب والأموال، ولهم في ذبح من ينفردون به السرعة العجيبة، التي هي كلمح البصر أو أقرب، بحيث لا يتركونه ينطق بكلمة.

وقد بلغني — أيضًا — أنهم سلبوا حجاج الجاوة١٢ بطريق جدَّة،١٣ عند قفولهم١٤ من مكَّة إلى أوطانهم، وأخذوا منهم نحو خمسة عشر ألف روبيَّة١٥ خلاف المتاع، ووصل الخبر إلى شريف مكَّة، فصرف لهم هذا المبلغ على ما شاع، وأضمر لهؤلاء العرب الويل والتدمير والتنكيل، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

وفي يوم الخميس ٢٢ الحجة (٢٥ نوفمبر) صرفتْ مرتَّبات التكيَّة المصرية.

وفي يوم الجمعة ٢٣ منه (٢٦ نوفمبر) حصل قضاء بعض الشئون.

١  الدَّرب الشرقي: من مكَّة يتجه شرقًا، ومنازله كالآتي: مكَّة – بئر البارود – وادي الليمون – الحفاير – بركة سمرة – بركة الملح – الحبيط – صُفيْنة – السُّويرقيَّة (مهد الذهب) – الحجرية – غراب – الغدير – المدينة النبويَّة (انظر: مرآة جزيرة العرب، أيوب صبري باشا، ص١٦٧. الرحلة الحجازية، محمد لبيب البتنوني، ص٢٧٢).
٢  الدَّرب الفرعي: وهو الذي سلكه المحمل المصري والشامي في رحلة العودة، في حج هذه السنة ١٢٩٧ﻫ/١٨٨٠م. ومنازلة كالآتي:
مكَّة – عسفان – خُليْص – آبار الهندي (القضيمة) – رابغ – وادي حرشان – بئر رضوان – أبو ضباغ – الريَّان – الغدير – آبار الماشي – آبار علي – المدينة النبويَّة (انظر: مرآة جزيرة العرب، أيوب صبري باشا، ص١٦٤. الرحلة الحجازية، محمد لبيب البتنوني، ص٢٧١).
٣  الدَّرب السلطاني: وهو الذي سلكه المحمل الشامي في رحلة القدوم، في حج هذه السنة ١٢٩٧ﻫ/١٨٨٠م. ومنازله كالآتي: مكَّة – عسفان – خليص – آبار الهندي (القضيمة) – رابغ – مستورة – بئر الشيخ – ديار وبئر ابن حصاني – الحمراء – مضيق الجديدة – بئر عبَّاس – بئر درويش – آبار علي – المدينة النبويَّة (انظر: مرآة جزيرة العرب، أيوب صبري باشا، ص١٦٠. الرحلة الحجازية، محمد لبيب البتنوني، ص٢٦٩).
٤  خليل بن حذيفة: من كبار مشايخ قبيلة حرب. وهو الشيخ خليل بن حذيفة بن سعد بن جزا بن عامر بن جويبر الصَّميدي الأحمدي. وعامر هو مؤسس هذه المشيخة، إلَّا أن ابنه جزا هو الذي أصبح عمودها؛ لذلك يقال لهذه الأسرة الكريمة: آل جزا. ارتكب حاكم المدينة النبويَّة ديوان أفندي حماقة حين قام باغتيال الشيخ جزا بالمدينة في عام ١٢٢٩ﻫ/١٨١٤م رحمه الله، حيث انتفضت قبيلة حرب على محمد علي باشا، فأرسل ابنه طوسون لينهي هذا الإشكال، فطالبت قبيلة حرب بالقصاص من ديوان أفندي، الذي مات في أثناء ذلك، قيل: إنه مات مسمومًا. فهدأت الأوضاع قليلًا، وتم استرضاء حرب، ودفعت دية الشيخ جزا (انظر: مواد لتاريخ الوهابيين، بوركهارت، ص١٦١. فصول من تاريخ قبيلة حرب، فائز البدراني، ص٣٠٥ و٣٦٩).
٥  يكتري: يؤجر. ولا زالت الكلمة متداولة في بعض المجتمعات.
٦  العمار. أي العمران والمساكن والمدن والقرى.
٧  القفار: جمع قفر وهي الصحاري.
٨  يحنق: يغضب منه وينهره بالكلام.
٩  العشا: هو تناول وجبة العشاء.
١٠  قرمانيًّا: نسبة إلى بلاد القرم. وهي شبه جزيرة قد احتواها البحر الأسود من جميع الجهات ما عدا الجهة الشمالية.
١١  كمسره: محفظة نقوده.
١٢  حجاج الجاوة: أي حجاج أندونيسيا، نسبة لجزيرة جاوة والتي فيها مدينة جاكرتا عاصمة أندونيسيا في شرق آسيا.
١٣  جُدَّة: مدينة جُدَّة.
١٤  قفولهم: عودتهم.
١٥  روبيَّة: إحدى العملات النقدية المتداولة في الهند وأندونيسيا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤