الفصل السابع

من أين يأتي السرطان حقًّا؟

في تسعينيات القرن التاسع عشر، ولأنه توقَّع حدوث طفرة اقتصادية بطول ضفاف نهر نياغرا Niagara River، بدأ وليام ت. لاف Love حفر قناة١ تطوف حول شلالات نياغرا، مما يسمح للقوارب بالسفر بين بحيرة إيري وبحيرة أونتاريو. والأهمُّ من ذلك هو أن المياه المحوَّل اتجاهها ستُستخدَم لتوليد الطاقة الكهرومائية. وبسبب إمدادات الطاقة التي لا تنضب، على ما يبدو، ستنشأ صناعات جديدة، كما سيتوجه العمال يوميًّا للعمل في المصانع الحديثة من منطقة حضرية دعائية أطلق عليها لاف اسم «المدينة النموذجية» Model City.
وقد اعتمدت خطة لاف، في جزء كبير منها، على حاجة العملاء المتعطشين إلى الطاقة للحضور من أجل الكهرباء، والتي كان يجري توليدُها في تلك الأيام بالطريقة التي ابتكرها توماس إديسون Edison، والتي يُطلَق عليها اسم «التيار المستمر» direct current. لا يمكن نقلُ التيار المستمر إلى مسافة بعيدة قبل أن يتلاشى، وبالتالي فإن مصابيح العملاء التي تقع منازلهم قُرب نهاية خطوط الكهرباء تكون أكثر خفوتًا من تلك الأقرب إلى محطة التوليد. لكن ميزة شلالات نياغرا كانت قصيرة الأمد؛ فبعد مُضيِّ وقت قصير من بدء أعمال الحفر في قناة لاف، أنتج المخترع الصربي نيكولا تيسلا Tesla وصاحب عمله، جورج وستنغهاوس Westinghouse، مولِّدات ومحوِّلات التيار المتناوب alternating current. وبعد فترةٍ قصيرة، صار بالإمكان تقويةُ الكهرباء، المنتَجة في شلالات نياغرا وغيرها، وصولًا إلى فولطية عالية ومن ثَم نقلها إلى جميع أنحاء البلاد. أدَّى ذلك، بالإضافة إلى الذُّعر الاقتصادي الكبير الذي صاحَب العام ١٨٩٣م، إلى إيقاف العمل في مشروع قناة لاف، مخلِّفًا وراءه حفرةً غير مُنجَزة يبلغ طولها نحو ٣٠٠٠ قَدَم وعرضها ١٠٠ قَدَم، والتي استخدمها سكان مدينة نياغرا فولز Niagara Falls بولاية نيويورك لممارسة السباحة والتزلُّج على الجليد.
وعلى الرغم من فشل مشروع لاف، فإن عددًا من الصناعات الأخرى، بما في ذلك شركات تصنيع الكيماويات، قد تنامت بطول النهر، وخلال السنوات المحيطة بالحرب العالمية الثانية، استحوذَت شركة هوكر للصناعات الكهروكيميائية٢ على القناة المهجورة لاستخدامها كمَكَبٍّ لنفاياتها. وعلى مدى العقد التالي، تخلَّصت الشركة من نحو ٢٢ ألف طنٍّ٣ من النفايات السامة، بما في ذلك مُسرطِنات مثل البنزين والديوكسين. وفي العام ١٩٥٣م، بِيعَ الموقع — وهو مُغلق حاليًّا ومُغطًّى بالأوحال — بسعر رمزي قدْرُه دولار واحد إلى مجلس المدارس المحلي الذي كان يُدرك أنه ممتلئ بالنفايات الكيميائية. ومع ذلك، فقد جرى بناءُ مدرسة ابتدائية هناك، كما خطَّطت المدينة لتحويل جزء من موقع النفايات القديم إلى حديقة عامة.
وخلال العقدَين التاليَين، جرى بيعُ وبناءُ الأراضي المتاخمة للقناة، وفي أواخر سبعينيات القرن العشرين، بعد بضع سنوات من هطول الأمطار بمعدَّلات مرتفعة بشكل غير عادي، بدأ السكان يشكُون من رائحة مُقزِّزة. وعندما جاء مسئول من وكالة حماية البيئة للتفتيش في العام ١٩٧٧م، رأى براميل صدئة من النفايات التي شقَّت طريقها إلى السطح. كانت الحفر تنزُّ النفايات في الساحات الخلفية لكثير من المنازل، كما تسربت إلى الطابق السفلي من أحد المنازل. وذكر المسئول في تقريره أن «الروائح تخترق ملابسك وتلتصق بحذائك».٤ وبعد ثلاثة أيام، كانت رائحة سترته لا تزال تزكم الأنوف. جرى إخلاءُ الحي، وأُعلنت حالة الطوارئ على المستوى الوطني، وبدأت التحقيقات.
جرى تأليف كتب بأكملها في محاولة لتوزيع اللوم بين شركة هوكر، ومجلس المدارس، ومطوِّري العقارات، ومدينة نياغرا فولز، على ما اتفق الجميع على أنه كان كارثةً بيئية. (أدرجت جويس كارول أوتس Oates تلك الملحمة في إحدى رواياتها).٥ وبالصعوبة نفسها، كانت مهمَّة تحديد الأضرار الناجمة عن مكبِّ النفايات هذا فيما يتعلق بالصحة العامة. وفي بدايات الأزمة، قدَّرت وكالة حماية البيئة٦ أن الأشخاص الذين يعيشون بطول قناة لاف يتعرضون لاحتمالٍ بنسبة عشرة في المائة للإصابة بالسرطان خلال حياتهم بسبب تنفس الهواء الملوَّث وحده. ولكن بعد عِدَّة أيام، اعترفت الوكالة بوجود خطأ حسابي؛٧ كانت نسبة الخطر المتزايد هي في الواقع واحد في المائة، وأقلَّ من ذلك بكثير بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعيشون على مبعدة بضعة شوارع فحسب. وجد تقريرٌ آخر لوكالة حماية البيئة٨ أن بعض السكان الستة والثلاثين الذين تطوعوا لإجراء الاختبارات أظهروا علاماتٍ تشير إلى تضرُّر الصبغيات بمعدَّلات تزيد على ما يُعتبر طبيعيًّا. لكن ذلك جرى رفضُه من قِبَل لجنة٩ من الخبراء الطبيين بقيادة لويس توماس Thomas، وهو رئيس مركز سلون-كيترينغ التذكاري للسرطان، باعتبار أنها «غير كافية»، وأنه جرى تنفيذُها على نحوٍ سيئ إلى درجة أنها «تضرُّ بمصداقية العلم». وفي دراسة لاحقة أُجريَت في مراكز مكافحة الأمراض،١٠ لم يجرِ اكتشافُ أيِّ قدْر أكبر من الشذوذات الصبغية.
قد يستغرق السرطان عقودًا لكي ينشأ، وبالتالي فإن أولئك الذين واصلوا متابعة الحالة ظلُّوا في انتظار نتائج دراسة ذات أثر رجعي لمدَّة ثلاثين عامًا١١ تُجريها إدارة ولاية نيويورك للصحة. ومع الحاجة لمقارنة الكثير من المتغيرات، فإن دراسات مثل هذه تكون محفوفةً بعدم اليقين. كان لا بدَّ من أخذ العمر، والجنس، والقُرب من القناة بعين الاعتبار. كان نحو نصف السكان الذين شملهم الاستطلاع، والبالغ عددهم ٦٫٠٢٦،١٢ يعملون في وظائف قد يمثِّل التعرُّض المهني occupational exposure أحدَ مخاطرها، كما أن نحو ثُلثَيهم كانوا مدخِّنين، كما كانت النسبة نفسها تقريبًا من مُعاقِري المشروبات الكحولية.
وعندما اكتملت الدراسة، أعلن علماء الوبائيات أن معدَّل العيوب الخلقية١٣ في الأطفال المولودين لآباء وأمهات يعيشون بالقرب من القناة، كان ضِعفَ مثيله في مقاطعة نياغرا، كما كان أعلى من المعدَّل في بقية أجزاء الولاية.١٤ ومقارنةً بعموم السكان، فقد وُلد من البنات عددٌ أكبر بقليل من الأولاد،١٥ وهو تلميح آخر على أن كيماويات قناة لاف قد تكون لها تأثيرات جينية. وعلى الرغم من التلميحات التي تُشير إلى وجود تأثيرات ماسخة teratogenic effects، فقد خلصت الدراسة إلى عدم وجود أدلَّة مُقنِعة١٦ على أن العيش على مقربة من القناة أدَّى إلى إصابة الناس بالسرطان. كان انتشار بضعة أنواع من السرطان أعلى بقليل مما كان متوقَّعًا، لكن الأعداد كانت من الضآلة بحيث إنها اعتُبرت ضمن نطاق المصادفة. وفي الواقع أن المعدَّل الإجمالي للسرطان كان أقلَّ بقليل١٧ من مثيله لدى عموم السكان.

يمكن لكلٍّ من العيوب الخِلقيَّة والسرطان أن ينتُج عن الطفرات، فلماذا توجَد علاماتٌ على واحدٍ منهما دون الآخر؟ يبدو من المعقول أن الخلايا المنقسمة للجنين النامي تكون أكثر حساسيةً للتأثيرات المدمرة من خلايا الشخص الكامل التشكُّل. وعلى الرغم من أن طفرةً واحدةً قد تكون كافيةً لعرقلة مسار النماء، فعادةً ما تكون هناك حاجةٌ إلى العديد منها لكي تتمكن خليةٌ ما في أحد الأعضاء من الإفلات، ومن ثَم تصبح سرطانية. ولكنْ حتى بعد ثلاثة عقود، فإن ميزة الأسبقية الظاهرية التي تمثلها قناة لاف لم تكُن كافيةً لإنتاج فائض واضح من الأورام الخبيثة.

بالنسبة إلى الكثيرين منَّا الذين نشئوا خلال البدايات المفعمة بالحيوية للحركة البيئية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، كانت تلك النتيجة شِبهَ مُنافية للعقل. لقد تأثرنا بكتاب «الربيع الصامت»، وهو إنذار راشيل كارسون Carson الأنيق١٨ حول مبيدات الحشرات والبيئة، والمجادلات اللاذعة١٩ مثل كتاب صموئيل إبشتاين Epstein المُعنوَن «المناورات السياسية للسرطان». كنَّا نشعر بالقلق إزاء السكارين saccharine والصبغ الأحمر رقم ٢، ثم حول الحشرات الجناحية التي تصيب التفاح. لقد سمعنا عن الوباء الحديث من حالات السرطان٢٠ — «طاعون القرن العشرين»٢١ — الذي كان يُفرض على الجمهور من قِبَل الشركات غير المسئولة ونفاياتها السائلة. كما قيل إن المضافات الغذائية، والمبيدات الحشرية، ومبيدات الأعشاب، والمنظفات المنزلية تتسبَّب جميعُها في إتلاف الدنا DNA الخاص بكلٍّ منا. كنَّا أشبهَ بالبيادق في «لعبة قاتمة من الروليت الكيميائية»،٢٢ كما حذَّر راسيل ترين Train، مدير وكالة حماية البيئة، في مقال تناقلته الصحف في جميع أنحاء البلاد. «ثمة مخلوقات غريبة جديدة من صنعنا توجَد في كل مكان حولنا؛ في هوائنا، ومياهنا، وطعامنا، وفي الأشياء التي نلمسها. وعندما تضربنا، فنحن لا نشعر بشيء، فقد لا تظهر آثارها السيئة سوى بعد عقود لاحقة، في صورة سرطان أو حتى بعد أجيال عِدَّة، في صورة جينات طافرة.» كنَّا في خِضَمِّ ما أسماه المؤرِّخ روبرت بروكتور Proctor «حروب السرطان الكبرى».٢٣
ينتُج تسعون في المائة من السرطان عن عوامل بيئية٢٤ كما قيل لنا مرارًا وتكرارًا. كان هناك انحراف تآمُري في بعض تلك التحذيرات؛ فنفس الشركات التي تُنتج الكيماويات المُسرطِنة تُنتج أيضًا الأدوية المُستخدَمة في المعالجة الكيميائية؛ وبالتالي فهي تستفيد من السرطان من الناحيتَين. كان هذا النوع من الخطاب متطرفًا، لكن الرسالة العامة التي يحملها كانت معقولةً تمامًا. تُعتبر العديد من المواد الكيميائية المصنَّعة مُسرطِنة، ويمكن العثورُ عليها بين العوامل المعروفة والمُشتبَه فيها،٢٥ المُدرَجة في التقرير المؤلَّف من ٤٩٩ صفحة، والصادر عن برنامج علم السموم الوطني حول المواد المُسرطِنة. واعتمادًا على درجة التعرُّض، فإن العمال في الصناعات التي تستخدم أو تُنتج هذه المواد يتعرضون لمخاطر صحية متزايدة. ومع انتشار المواد الكيماوية عبر الغلاف الجوي، كان لا بدَّ أن تظهر تأثيرات شديدة على الجمهور، والتي تبدأ من الوقت الحاضر وتتصاعد عامًا بعد عامٍ مع تراكم الجينات المَعيبة. كانت بعض مخاوفنا متجذرة في سوء الفهم. يعرِّف علماءُ الوبائيات «البيئة» بصورة واسعة للغاية، بحيث تشمل كل ما لا يمثِّل نتيجةً مباشرةً للوراثة — التدخين، والأكل، وممارسة الرياضة، وحمل الأطفال، والعادات الجنسية، وأيَّ نوع من السلوكيات أو الممارسات الثقافية، والفيروسات، والتعرُّض لأشعَّة الشمس والرادون والأشعة الكونية — يجري تعريفُها جميعًا باعتبارها عوامل بيئية. ولأخذ فكرة عن مدى قوة تأثر السرطان بالوراثة٢٦ وبهذه العوامل الخارجية، أجرى العلماء في خمسينيات القرن العشرين دراسةً عن السكان السُّود الذين جرى أسرُ أجدادهم من قِبَل تجار الرقيق، ومن ثَم نقلهم إلى الولايات المتحدة، وقارنوهم بأقاربهم الذين ظلُّوا في أفريقيا. لقد اتضح أن معدَّلات الإصابة بسرطان الكبد ولمفومة بوركيت مرتفعة للغاية بين الأفارقة، ولكن ليس بين الأمريكيين السود. أمَّا معدَّلات سرطان الرئة، والبنكرياس، والثدي، والبروستاتة، والأنواع الأخرى من السرطان، فقد كانت أعلى بكثير بين الأمريكيين السُّود مقارنةً بالأفارقة. وقد وجد الباحثون أنماطًا أخرى مماثلة. كان من المعروف أن الرجال اليابانيين يُظهرون معدَّلاتٍ أعلى للإصابة بسرطان المعدة، ولكن معدلات أقل للإصابة بسرطان القولون مقارنةً بنظرائهم في الولايات المتحدة، وعندما انتقلوا إلى ذلك البلد تغير الوضع؛ صاروا يميلون إلى الإصابة بسرطانات مضيفيهم وترك سرطانات بلدهم الأم وراء ظهورهم. وباعتبار أن جيناتهم قد ظلَّت هي نفسها، فلا بدَّ أن ثمة عوامل خارجة عن نطاق الوراثة مكتنفة في العملية.

وبحلول أواخر سبعينيات القرن العشرين، وصلت عقود من هذه الدراسات التي أُجريَت على المهاجرين إلى النتيجة نفسها؛ ففي تسعين في المائة من حالات السرطان كان لا بدَّ من وجود نوع من التأثير الخارجي، أو عامل «بيئي». كانت هناك فرصة لحصول شخصٍ ما على أسبقية الإصابة بالسرطان عن طريق وراثة جين تالف، لكن معظم الطفرات التي تحرِّض الخباثة كانت تلك المُكتسَبة خلال الحياة. مثَّلت هذه أنباءً مشجِّعةً للصحة العامة والوقاية، لكنه كثيرًا ما كان يُساء فهمُها على أنها تعني أن الأغلبية الساحقة من حالات السرطان كانت ناجمةً عن التلوث، والمبيدات الحشرية، والنفايات الصناعية. كان ذلك متوافقًا تمامًا مع بقية نظرتنا إلى العالم، والمتمثلة في ضعف الحافز لإلقاء نظرة أعمق. أمَّا الأصوات الأكثر هدوءًا فقد دعت إلى اعتماد منظور أكثر توازنًا، لكن أكثر التحذيرات إخافةً هي التي ترسَّخت في أذهان الجمهور. فإذا أُصِبنا أو أُصِيب أيُّ شخص كنَّا نعرفه في أي وقت مضى بالسرطان، فسنسارع إلى التساؤل عمَّا إذا كانت الشركات الأمريكية هي المَلومة في ذلك.

كانت القصة تنطوي على أكثر من المناورات السياسية والدلالات. ففي العام ١٩٧٣م، بعد فترة ليست بالطويلة من إعلان الرئيس ريتشارد نيكسون Nixon عن برنامج «الحرب على السرطان»، بدأ برنامج الحكومة للمراقبة، والوبائيات، والنتائج النهائية،٢٧ والمعروف اختصارًا باسم SEER، في جمع البيانات من سجلات الولايات بشأن السرطان حول الوقوع incidence ومعدَّل الوَفَيات، أيْ معدَّلات إصابة الناس بالسرطان، وعدد المرات التي تفتك بهم فيها. طوال سنوات، كانت وجهة النظر السائدة هي أنه باستثناء سرطان الرئة، فقد حافظت المعدَّلات الإجمالية على ثباتها. ولكن في العام ١٩٧٦م، عندما قُورِنت البيانات الجديدة للبرنامج SEER مع الدراسات المَسحيَّة السابقة التي أُجريَت من قِبَل المعهد الوطني للسرطان، بدا أن عدد الحالات الجديدة يتصاعد على نحوٍ مفاجئ،٢٨ حتى عند تعديل الحسابات للسماح بمعدلات تشيُّخ السكان. بدا أن هذا هو التبرئة٢٩ التي كان كثيرٌ من الناس يسعَون إليها.
بيدَ أن دمج هاتين المجموعتَين من الإحصاءات، اللتين جرى تجميعُهما من مصادر مختلفة ووفقًا لقواعد مختلفة، لا بدَّ أن يسبِّب المتاعب. في البداية، حذَّر علماء الوبائيات من كون المقارنات غير صالحة،٣٠ ومن ثَم لا ينبغي وضع استنتاجات، أيْ إنه لم يكُن هناك أيُّ دليل على وجود وباء للسرطان. وللحصول على فكرة أوضح عمَّا كان يواجهه الجمهور، بادر مكتب الولايات المتحدة لتقييم التكنولوجيا برعاية دراسة٣١ أجراها ريتشارد دول Doll، وريتشارد بيتو Peto، وكلاهما من علماء الوبائيات في جامعة أكسفورد، واللذان اكتسبا شهرتهما عن طريق إثبات الصلة بين السجائر والسرطان، وكذلك التأثيرات المُسرطِنة للأسبستوس asbestos. كان من الصعب العثورُ على عالِمَين أكثر كفاءةً منهما٣٢ في مجال عملهما.
بادئ ذي بدء، كان عليهما تقرير أيِّ أرقام سيثقون بها.٣٣ وعلى الرغم من أنها كانت آخذةً في التحسُّن، فإن الإحصاءات المتعلِّقة بمعدَّلات وقوع السرطان — عدد الحالات الجديدة التي تحدث في مجموعة سكانية بعينها — لم تكُن جديرةً بالاعتماد حتى الآن. وما بدا أنه مزيدٌ من حالات السرطان الجديدة قد يكون نتيجةً لتحسُّن سُبُل التشخيص، وكون السجلات الطبية أكثر دقة، وزيادة نسبة السكان الذين يطلبون الرعاية الطبية ويحصلون عليها. وكذلك كانت شهادات الوفاة الصادرة في أوائل القرن متَّهمةً في ذلك أيضًا. ربما خضع الأطباء لطلب العائلة عدمَ إدخال وصمة العار المتمثلة في السرطان في السجلات العامة. وكثيرًا ما ارتُكبت أخطاء في كلٍّ من حفظ السجلات والتشخيص، فإن شخصًا تُوفِّي بسرطان الرئة قد يجري تسجيلُه كضحية للالتهاب الرئوي. وقد تُعزى وفاة ناتجة عن وَرَم غير مُشخَّص في الدماغ إلى الشيخوخة. وقد يجري تسجيلُ مريض على أنه تُوفِّي بفعل السرطان في حين أن السبب الحقيقي كان شيئًا آخر. وقد تحسَّن الوضع٣٤ في العام ١٩٣٣م، عندما بدأت الولايات تقرير الوفَيَات في سجل مركزي، وفي منتصف القرن العشرين وُضع نظامٌ موحَّدٌ للتصنيف (جرى جمع سرطان عنق الرحم وسرطان الرحم معًا، أمَّا لمفومة هودجكن،٣٥ وهي وَرَم خبيث يصيب خلايا الدم، فقد أُسِيء فهمُها باعتبارها مرضًا مُعديًا). وبدايةً من العام ١٩٥٠م، وباستخدام معدَّلات الوفاة باعتبارها أفضل تقدير تقريبي متاح لانتشار السرطان، أعدَّ المؤلِّفان تحليلًا معقَّدًا يمتدُّ إلى أكثر من مائة صفحة تكتظُّ بالكلمات، والجداول، والرسوم البيانية، وستة ملاحق شديدة التفصيل. وبالإضافة إلى حساباتهما الخاصة، فقد استعرضا أيضًا نتائج أكثر من ثلاثمائة دراسة أخرى.
ومنذ نشره في العام ١٩٨١م، أصبح تقرير دول وبيتو المُعنوَن «أسباب السرطان» واحدًا من الوثائق الأشدِّ تأثيرًا في مجال الوبائيات السرطانية. خلص التقرير إلى أن معظم حالات السرطان، إلى حدٍّ كبير، «يمكن تجنُّبها»، أيْ إنها ناجمة عن عوامل تقع، إلى حدٍّ كبير، في متناول تحكُّم البشر. وفي ٣٠ في المائة من الوَفَيات الناجمة عن السرطان، كان التبغ أحد الأسباب.٣٦ وبالنسبة إلى النظام الغذائي، كانت النسبة ٣٥ في المائة، كما كانت ٣ في المائة للكحول. ينطوي نحو ٧ في المائة من الوَفَيات على «سلوكيات إنجابية وجنسية»، وتتضمن تأجيل أو التخلِّي عن حَمْل الأطفال وممارسة الجنس بصورة منحلَّة (لُوحِظ أن امتلاك المرأة عِدَّة شركاء جنسيين يمثل خطرًا للإصابة بسرطان عنق الرحم، على الرغم من أنه لم يكُن معروفًا في ذلك الوقت أن العامل المسبِّب له هو فيروس الوَرَم الحليمي البشري).
وقد عُزيت ١٠ في المائة أخرى من حالات السرطان مبدئيًّا لمجموعة متنوعة من العدوى، وعُزيت ٣ في المائة إلى الظواهر «الجيوفيزيائية»؛ التعرض للأشعَّة فوق البنفسجية المتضمَّنة في أشعَّة الشمس، وإشعاع الخلفية background radiation الذي ينبعث بشكل طبيعي من التربة والأشعَّة الكونية. أمَّا بالنسبة إلى الوَفَيات الناجمة عن المُسرطِنات المُنتَجة اصطناعيًّا، بما في ذلك النظائر المُشعَّة، فقد جاءت النِّسَب منخفضةً للغاية؛ ٤ في المائة من التعرُّض المهني، و٢ في المائة من الهواء، والماء، والتلوث الغذائي، واحد في المائة بسبب الآثار الجانبية للعلاج الطبي (بما في ذلك الأشعَّة السينية والعلاج الإشعاعي)، وأقل من واحد في المائة بسبب المنتَجات الصناعية مثل الدهانات، ومنتجات البلاستيك، والمُذيبات أو المُضافات الغذائية. أمَّا النسبة المتبقية فهي مجهولة المنشأ، مع اقتراح بأن الإجهاد النفسي أو تقويض الجهاز المناعي للخطر قد يؤدي دورًا. وخلص دول وبيتو إلى أنه، باستثناء سرطان الرئة، فإن «معظم أنواع السرطان الشائعة اليوم٣٧ في الولايات المتحدة لا بدَّ أن تكون راجعةً أساسًا إلى عوامل ظلَّت موجودةً لفترة طويلة.»
يا لها من نتيجة يصعُب تصديقُها. إن أيَّ حالة بعينها من السرطان تكون لها أسباب متعددة،٣٨ بيئية (بالمعنى الواسع)، جنبًا إلى جنب مع النزعات الوراثية، والتأثير المخادع لسوء الحظ. ولكن بالنسبة إلى عموم الجمهور، فإن الكيماويات المنبعثة من المصانع أو المواد المضافة المتعددة المقاطع pollysyllabic، والموجودة في الأطعمة، لم تكُن تمثِّل، على ما يبدو، سوى أجزاء طفيفة من المعادلة. كانت مجرَّد مُكوِّن.٣٩ «هناك الكثير من الجهل٤٠ إلى درجة لا يمكن معها تبريرُ الرضا عن النتائج»، كما كتب المؤلِّفان، لكن الأمر الأكثر أهميةً بكثير هو أسلوب معيشتنا وتأثير ذلك في الميل الطبيعي للخلية إلى التمرد وتأكيد حتميتها الداروينية. أمَّا الأمر الأكثر تعبيرًا على الإطلاق فهو أن دول وبيتو وجدا أن معدَّلات السرطان لم تتزايد بسرعة، كما يمكن للمرء أن يتوقع إذا كنَّا نتعرض لفيض من الاعتداءات المُخترَعة حديثًا. عند إسقاط سرطان الرئة والأورام الخبيثة الأخرى المرتبطة بشكل وثيق بالتدخين (سرطان الفم، والحنجرة، والمريء، وغيرها) من الاعتبار، وتعديل النتائج وفقًا لتشيُّخ السكان، نجد أن وَفَيات السرطان بين الأشخاص الذين تقلُّ أعمارُهم عن الخامسة والستين٤١ قد تناقصت بشكل مطَّرد في جميع الفئات تقريبًا منذ العام ١٩٥٣م (اتضح أيضًا أن ذلك ينطبق، إلى حدٍّ كبير، على الأمريكيين المُسنِّين،٤٢ لكن تلك الأرقام، التي تعتمد على التقارير الطبية وبيانات تعداد السكان القديمة، قد اعتُبرت أقلَّ موثوقية). لم يكُن انخفاض معدَّل الوَفَيات ناتجًا عن حصولنا على علاج أفضل٤٣ بكثير للسرطان، كما خلص إليه المؤلِّفان، ولكنْ لأن عدد الحالات الجديدة لم يكُن في ازدياد. وبمجرَّد أن أصبح البرنامج SEER أكثر رسوخًا وتحسنت جودة البيانات، أكَّدا أنه لا يوجَد ارتفاع مهول في معدَّل وقوع السرطان.
لم يكُن دول وبيتو وحدهما في النتائج التي توصَّلا إليها. توصَّلت دراستان أصغر حجمًا؛٤٤ واحدة في الولايات المتحدة والأخرى في مدينة برمنغهام الصناعية (إنجلترا)، إلى نِسَب مماثلة، حيث عُزيت معظم حالات السرطان إلى التدخين ومزيج مما يُسمَّى بالعوامل المتعلِّقة بنمط الحياة، في حين أن التعرُّض المهني لم يكُن مسئولًا سوى عن بضعة أجزاء في المائة. لكن تقرير «أسباب السرطان» كان أوسع الدراسات التي أُجريَت نطاقًا. وبطبيعة الحال، فقد كانت استنتاجاته متوافقةً مع ما يريد سماعه روَّاد الصناعة، ومن ثَم فقد بدأ الأشخاص الملتزمون بمحاربة مشكلات التلوث الصناعي يطعنون في صحة التقرير.٤٥ رُفضت حُجَّة نمط الحياة باعتبارها هجومًا مضلِّلًا، فهي تلقي باللوم على الضحايا بدلًا من الجُناة. وفي حين كان واضحًا أن السجائر تمثل تأثيرًا مهمًّا، فمن المُحتمَل أن عددًا كبيرًا من المدخِّنين لم يكُن ليصيبهم سرطان الرئة من دون مساعدة إضافية من الهواء الملوَّث أو المُسرطِنات الاصطناعية في تأثير تآزُري مُعقَّد. ومهما كان يحدث بشأن المعدَّلات الإجمالية، بدا أن وقوع بعض أنواع السرطان كان في ازدياد، خصوصًا بين جمهرات المُسنِّين والأقليات. ربما أن ما نسبه دول وبيتو لتحسُّن سُبُل التشخيص كان يشير في الواقع إلى السموم المُسرطِنة التي تتراكم باطِّراد، والتي ستندلع في السنوات المُقبِلة في صورة جائحة مدمِّرة من السرطان. وعندما بدأت معدَّلات الإصابة بسرطان الرئة تتزايد٤٦ في أوائل القرن العشرين، رُفض ذلك أيضًا باعتباره ناتجًا عن تحسُّن التشخيص. وبالتالي فإن الرعب الحقيقي الذي كنَّا نُلحِقه بأنفسنا لن تتضح معالمُه إلا بمرور الوقت.
وفي حين ظلَّ علماء الوبائيات مترقبين٤٧ لظهور وباء متأخر، فإن بروس إيمز، وهو مخترع اختبار إيمز،٤٨ بدأ يتساءل بدوره عمَّا إذا كانت المواد الاصطناعية تمثِّل تهديدًا كبيرًا. كان إيمز هو مَن استخدم التجارب التي أجراها على البكتيريا في العام ١٩٧٣م، لإثبات أن المُسرطِنات، أو معظمها على أيِّ حال، تُسبِّب السرطان عن طريق إحداث طفرات جينية (ليست كل المسرطنات مُسبِّبة للطفرات، بعضها يمكن أن يعمل بصورة غير مباشرة. فعن طريق قتل خلايا المريء٤٩ وزيادة نسبة استبدالها، يزيد الكحول من احتمالات حدوث أخطاء عشوائية في النسخ). ومع رسوخ اختباره، شعر إيمز في البداية بالقلق بشأن المخاطر التي كان الإنسان المعاصر يقذف بها إلى العالم. ساعدت أبحاثه المبكرة على فرض حظر على المُسرطِنات التي كانت تُستخدَم كمُثبِّطات للَّهب flame retardants في منامات الأطفال وصبغات الشَّعر. وساعد في إقناع ولاية كاليفورنيا بتعزيز تنظيمها لإحدى المستدخنات fumigant الزراعية. لقد صار الرجل يشبه بطلًا بيئيًّا. وبعد ذلك، بدأ يُجري اختباراتٍ على المواد الكيميائية الموجودة في الطبيعة، فوجد أن عددًا مذهلًا منها أيضًا يبدو أنه يُتلف الدنا DNA.
كان ذلك منطقيًّا للغاية من الناحية التطورية؛ فعلى مرِّ الزمان، طوَّرت النباتات قدرةً على تصنيع موادَّ كيميائيةٍ لدرء الضواري-البكتيريا، والفطريات والحشرات والقوارض، والحيوانات الأخرى. وصف إيمز بعضَ مُبيدات الهوام pesticides الطبيعية هذه في بحث نُشر في مجلة «ساينس» Science٥٠ في العام ١٩٨٣م. يحتوي الفلفل الأسود، الذي يُستخدَم كتوابل في طعامنا، على السافرول safrole والبيبيرين piperine، ويسبِّب الأورام في الفئران. وتحتوي أنواع فُطر عيش الغراب الصالحة للأكل على الهيدرازينات hydrazines، وهي موادُّ مُسرطِنة. ويحتوي الكرفس، والجزر الأبيض، والتين، والبقدونس على الفلوروكومارينات furocoumarins المُسرطِنة. وفي الشوكولاتة، يوجَد الثيوبرومين theobromine، كما توجَد قلويدات البيروليزيدين pyrrolizidine في العديد من أنواع الشاي العشبي. وعلى مرِّ السنين، واصل إيمز إضافة أرقام إلى قائمته. وفي العام ١٩٩٧م، ذكر تقريرٌ له٥١ أنه من بين ثلاثٍ وستين مادةً طبيعيةً الموجودة في النباتات، أثبتت الاختبارات أن خمسًا وثلاثين منها مُسرطِنة. كان مثاله الأبرز هو فنجان من القهوة، والذي احتوى على تسع عشرة مادةً مُسرطِنةً مختلفة، بما في ذلك الأسيتالديهيد acetaldehyde، والبنزين، والفورمالديهيد formaldehyde، والستايرين styrene، والطولوين toluene، والزيلين xylene. وبصورة إجمالية، قدَّر أن الناس يشربون من مبيدات الهوام الطبيعية عشرة آلاف ضعف ما يتناولونه من تلك المُصنَّعة. وقال إن مَن يسعَون إلى العثور على الأسباب الكيميائية للسرطان يبحثون في المكان الخطأ.
وقد تشكَّك في الواقع٥٢ في أن السموم الطبيعية كانت تسبِّب بالفعل كثيرًا من حالات السرطان. ومما يجري إغفالُه كثيرًا هو أن بحثه المنشور في مجلة «ساينس» قد ذكر أيضًا العديد من مضادات الأكسدة antioxidants والعناصر النباتية الأخرى التي يُحتمل أن توفر بعض الحماية. كان من الممكن، كما أشار إليه إيمز، أن يتفوق الجيد على السيئ، وأنه عند أخذ كل شيء في الاعتبار قد يقلِّل تناول الفواكه والخضار من وقوع السرطان. لكن أحدًا لا يعرف حقًّا.
وفي نهاية المطاف، كانت رسالة إيمز هي أننا نقلق أكثر من اللازم بخصوص كلا النوعَين من الكيماويات؛ الطبيعية والاصطناعية. وكتب قائلًا إن نِصفَ جميع المواد التي جرى اختبارها٥٣ تُسجَّل باعتبارها مُسرطِنة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن تلك المواد خطيرة. يجري حقن المُسرطِنات المُشتبَه بها في القوارض باستخدام ما يُسمَّى بالحدِّ الأقصى للجرعة التي يمكن تحمُّلُها،٥٤ وهو أقصى قدْرٍ يمكن للحيوانات تحمُّلُه دون تأثيرات موهِنة. ويعني هذا عدد مرات التعرُّض التي يُحتمل أن يتلقَّاها الناسُ في العالم. تنطوي هذه المقاربة على منطق محدَّد.
لنفترض أن تعريض ١٠ آلاف شخص لمادة كيميائية معيَّنة يؤدِّي إلى حالة واحدة من السرطان، فبالنسبة إلى مجموعة من السكان قوامُها ١٠ ملايين نسمة، يمثل هذا ١٠٠٠ حالة يمكن تفاديها. لتوضيح الخطر، قد تحتاج لحقن تلك المادة الكيميائية في عشرات الآلاف من الفئران، وهي تجربة تكلِّف عشرات الملايين من الدولارات.٥٥ وبديل ذلك هو إعطاء جرعات ضخمة لعددٍ أقلَّ بكثير من تلك الحيوانات، ومعرفة ما إذا كانت نسبةٌ كبيرةٌ منها ستتأثر. تتمثل المشكلة، كما قال إيمز، في أن حقن تركيزات كبيرة من أيِّ مادة غريبة قد تصيب الحيوانات باضطرابات جسدية. وعند استشعار الأضرار التي لحقت بأنسجته، يستجيب الجسم كأنه أُصيب بجرح، مُطلِقًا العنانَ لعملية الشفاء التي تنطوي على تسريع وتيرة الانقسام الفتيلي، مما يعمل على توليد خلايا جديدة بسرعة لكي تحلَّ محلَّ تلك التالفة. ومع نَسخ قدْر كبير من الدنا، فإن احتمالات حدوث طفرات عشوائية يكون أعلى، وكذلك يزيد احتمال اكتساب واحدة من التوليفات القاتلة. وباستخدام المصطلحات الطبية، فإن التفتُّل mitogenesis يزيد من احتمالية التطفُّر mutagenesis.٥٦
دافع علماء السموم عن تلك الاختبارات٥٧ كحلٍّ وسط جيد إلى حدٍّ معقول. ومثل دول وبيتو، تعرَّض إيمز للشجب من قِبَل أشدِّ مُنتقِديه بزعم إراحة الملوِّثين وتحويل الانتباه عن مشكلة حقيقية.٥٨ ربما كانت السموم البيئية تتجمع في مجرى الدم البشري، حيث تُرى بالكاد، لكنها لا تزال تضيف تدريجيًّا إلى معدَّل وقوع السرطان في الخلفية. أشار تقريرٌ صدر أخيرًا عن مجموعة استشارية تابعة للبيت الأبيض٥٩ إلى أن الاختبارات الحيوانية تسهم في الواقع في فهم السرطَنة carcinogenicity، وهو عكس ما دعا إليه إيمز لفترة طويلة. تُجرى تلك الاختبارات عمومًا على القوارض المراهقة التي يجري التخلُّص منها عند انتهاء التجربة. ومن شأن ذلك إخفاء آثار التعرُّض في الفترة السابقة للولادة وخلال الطفولة، فضلًا عن الأورام المتأخرة الظهور. وقد يكون البديل هو إعطاء٦٠ تلك المواد الكيميائية للحيوانات الحوامل ومتابعة صحة جِرائها في أثناء نموِّها، حتى تصير بالغةً ومن ثَم تموت من تلقاء نفسها. وكذلك فإن تلك الطريقة تُغفِل أيضًا التفاعلات التآزُرية. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من ثمانين ألف مادة جديدة قد أُدخِلت إلى العالم في العصر الحديث، وبالتالي فإن عدد التوليفات بينها لا نهاية له. ولم يُختبَر سوى جزء ضئيل من المركَّبات الجديدة، بعد أن جرى الاشتباه بالفعل في كونها تسبِّب السرطان. وعند أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، خلصت اللجنة بكل ثقة إلى أن عدد حالات السرطان المرتبطة بالمُسرطِنات الصناعية قد «جرى تقليل قيمته بشكل فاضح».٦١
وفي حين انتقد العديدُ من العلماء التقرير٦٢ بسبب مبالغته الشديدة في وصف التهديد الذي تمثله الكيماويات الاصطناعية، وبسبب إضفائه مصداقيةً لا مبرر لها لوجهة نظر خارجة عن الإجماع، فإن معظمهم وافقوا على أن اختبارات السموم بحاجة إلى تحسين. وقد وصفت الأكاديمية الوطنية للعلوم٦٣ كيف أن التقدم في مجال البيولوجيا الخلوية وعلوم الحاسوب فتح الطريق أمام المقايسات السريعة والعالية الإنتاجية، التي تسمح بتحليل مزيد ومزيد من المواد الكيميائية وتوليفات المواد الكيميائية. وبدلًا من الحيوانات، يمكن إجراء الاختبارات على الخلايا التي يجري إبقاؤها على قيد الحياة في أطباق المُختبَر. ومن المؤمَّل أن يجري التعرُّف على المُسرطِنات الجديدة بسرعة، ومن ثَم اتخاذ التدابير اللازمة لتقليل انتشارها. فإذا جرى التعرُّف عليها جميعها، فسيمكن حينئذٍ خفضُ معدَّلات الإصابة بالسرطان أكثر فأكثر. وهذا أمرٌ جيد، لكنه من الصعب إثبات أن التأثير سيكون كبيرًا للغاية.
ومع مرور السنوات، لم يظهر أيُّ وباء. ومع تعديلها للتكيُّف مع تشيُّخ السكان، تبيِّن الإحصاءات التي جمعها البرنامج SEER أن معدَّلات الوَفَيات الناجمة عن السرطان قد ارتفعت تدريجيًّا٦٤ بمقدار نصف نقطة مئوية بين العامَين ١٩٧٥–١٩٨٤م، حيث من المؤكَّد أن التدخين كان عاملًا مسبِّبًا، وبوتيرة أبطأ حتى العام ١٩٩١م، لكنها بدأت حينئذٍ تنخفض بمعدَّلات طفيفة،٦٥ واستمرت على هذا المنوال منذ ذلك الحين. أمَّا معدَّلات الوقوع فتحكي قصةً مماثلة،٦٦ على الرغم من كون المشهد أشدَّ تعقيدًا إلى حدٍّ ما. ومثل معدَّلات الوَفَيات، فقد ارتفعت تدريجيًّا منذ العام ١٩٧٥م وحتى أوائل تسعينيات القرن العشرين، مع موجة من الحالات الجديدة المُبلَّغ عنها خلال الفترة بين ١٩٨٩–١٩٩٢م، عندما ارتفع المعدَّل بنسبة ٢٫٨ في المائة سنويًّا. يبدو أن أكبر موجِّه لتلك الزيادة الحادة هو الفحص الأكثر دقةً لاثنين من أكثر أنواع السرطان انتشارًا. ارتفع عدد حالات سرطان البروستاتة التي اكتُشفت بنسبة ١٦٫٤ في المائة سنويًّا قبل أن تتراجع بشكل حاد، كما انخفضت معدَّلات سرطان الثدي بنسبة ٤ في المائة. وحينئذٍ، فإن معدَّلات الوقوع — مثل معدَّلات الوَفَيات — بدأت تراجعها البطيء.
وفي كل عام، عندما ينشر المعهد الوطني للسرطان «تقريرًا إلى الأمة بخصوص وضع السرطان»، تظلُّ القصة على حالها. وقد انتشرت أيضًا أدلةً على أن نسبةً كبيرةً من الحالات يمكن أن تُعزى إلى نمط الحياة. ويستمر اختلاف الآراء بشأن أيِّ العناصر المحدَّدة هي الأكثر أهمية، حيث جرى استبدالُ الأطعمة المحدَّدة — مثل تحديد المقدار الضار من اللحوم الحمراء والمُصنَّعة، والمقدار الجيد من الفواكه والخضراوات — بالاشتباه في أن عدم ممارسة الرياضة والوزن المُفرط يمثلان عاملَين يمكن أن يُلقى عليهما قدْرٌ أكبر بكثير من اللوم.٦٧ وبعد مرور أكثر من خمسة وعشرين عامًا،٦٨ فلا يزال تقرير «أسباب السرطان» يعزو ٣٠ في المائة من السرطان إلى التبغ. ومن المُعتقَد أن السمنة وعدم ممارسة الرياضة يمثلان ٢٠ في المائة، كما يمثل النظام الغذائي نسبة ١٠ إلى ٢٥ في المائة، والكحول نسبة ٤ في المائة، والفيروسات نسبة ٣ في المائة. وقد وجدَت دراسةٌ أجرتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان، والتابعة لمنظمة الصحة العالمية، أرقامًا مماثلةً٦٩ في فرنسا. وفي مركز أكثر انخفاضًا بكثير في القوائم، نجد التعرُّض المهني والملوثات المهنية. وقد أظهرت دراساتٌ أخرى وجودَ نِسَب مماثلة في المملكة المتحدة وغيرها من الدول الصناعية.
وطوال كل هذا الوقت، فإن عناقيد السرطان في الأحياء،٧٠ مثل ذلك الذي قرأتُ عنه في لوس ألاموس، وفي لونغ آيلاند، ورأيتُه مجسَّدًا في فيلم إيرين بروكوفيتش،٧١ لا يزال يجري الإبلاغُ عنها. ولكن في كل الحالات تقريبًا، يتضح أنها مجرَّد أوهام إحصائية، مما يمثل مزيدًا من الأمثلة على تأثير قنَّاص تكساس.٧٢ ومن بين تلك الحقيقية، لم يجرِ الربطُ إلا بين قلة نادرة وبين الملوِّثات البيئية. وعلى مرِّ العقود، أدَّت معدَّلات الوقوع غير العادية للسرطان بين العمال إلى التعرُّف على بعض المواد المُسرطِنة، مثل العلاقة بين وَرَم «الظهارة» المتوسطة mesothelioma والأسبستوس، وبين سرطان المثانة والأمينات الأروماتية aromatic amines (وهي موادُّ توجَد أيضًا في دخان السجائر). ولكن حتى العناقيد المهنية تظلُّ غير شائعة.٧٣
ومع تطور بقية أجزاء العالم، تظهر نفسُ الأنماط الموجودة٧٤ في الغرب. تميل الدول الفقيرة في البداية إلى الوقوع فريسةً للسرطانات التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي والاحتشاد المُفرط overcrowding؛ تلك التي تحرِّضها الفيروسات. هناك العلاقة بين فيروس الوَرَم الحليمي البشري HPV وسرطان عنق الرحم، والتهاب الكبد B وC وسرطان الكبد، والملوية البوابية Helicobacter pylori وسرطان المعدة. ومع تحسُّن مستويات النظافة والاستخدام المتزايد لمسحات بابانيكولاو (لعنق الرحم) Pap smears (وأخيرًا لقاح فيروس الوَرَم الحليمي البشري)، فقد يبدأ سرطان عنق الرحم في الانحسار. ولكنْ بعد ذلك سوف تنشأ سرطانات جديدة لتحلَّ محلَّه. ومع اختيار النساء لإنجاب أطفال أقل، كما تبدأ بناتهن اللواتي حصلن على تغذية أفضل في الحيض في سنٍّ أبكر، فقد تتزايد السرطانات المعتمدة على هرمون الإستروجين في الرحم والثدي. إن التعليم، واللقاحات، وتحسُّن الصحة العامة … تؤدي هذه العوامل بدورها إلى تقليل سرطانات الكبد والمعدة، لكنها في الوقت نفسه تزيد من معدَّلات سرطان القولون والمستقيم مع انتقال مزيد من الناس من الحقول إلى المُدن ومن ثَم يصبحون خاملين. إنهم يتحولون من الإصابة بنقص التغذية إلى المعاناة من فرط التغذية overnourished، مع جميع الاختلالات الغذائية التي يمكن أن يحملها اتباعُ النظام الغذائي الحديث. إن سرطانات الفقر تُفسح المجال لسرطانات الثراء. إن سرطان البروستاتة، وهو مرض يصيب الرجال المُسنِّين، يصبح مشكلةً عندما يزداد متوسط العمر المتوقَّع إلى السبعينيات والثمانينيات. وتزداد معدَّلات سرطان الرئة مع نقل شركات السجائر لأعمالها إلى أسواق أقلَّ تمييزًا. ويجلب التصنيعُ معه مخاطرَ جديدة للتعرُّض المهني.
لا تنسجم جميع العناصر مع صورة مرتبة، فقد تبدو معدَّلات الإصابة بالسرطان أعلى في بلدٍ من الآخر بسبب توافر اختبارات التحرِّي screening tests، كما أن السرطان في المناطق الحضرية يكون أقربَ احتمالًا لأن يجريَ اكتشافُه من السرطان في الريف. وفيما عدا الشكوك الإحصائية، فإن مزيجًا من المكوِّنات — النظام الغذائي، والعوامل الوراثية، والممارسات الثقافية — يمكنه إحداثُ تباينات مفاجئة. قد ينتُج انتشار سرطان الفم في الهند عن مضغ جوز التنبول betel nuts، وكذلك — وهو الأمر الأكثر أهمية — بسبب التدخين العكسي reverse smoking،٧٥ حيث توضَع النهاية المشتعلة من السيجارة بداخل الفم. قد يفسِّر شرب المتَّة،٧٦ الشديد السخونة، ارتفاعَ معدَّلات الإصابة بسرطان المريء في بعض دول أمريكا الجنوبية. كما أن اليابان، وهي مجتمع رغيد الحياة، لا تزال تقود العالم في معدَّل الإصابة بسرطان المعدة. وغالبًا ما يُعزى سببُ ذلك للنظام الغذائي الذي ينطوي على تفضيل ثقافي للأسماك المُملَّحة. تتسم معدَّلات سرطان الثدي في اليابان بانخفاضها مقارنةً بالدول المتقدمة، لكنها تلحق بها بسرعة.
وفي أحد الأيام، وخلال محاولتي لفهم كل هذا، تحصَّنتُ في مكتبي وبدأتُ قراءة أحدث إحصاءات البرنامج SEER.٧٧ من الممكن أن يؤدِّيَ التركيز على المعدَّلات الإجمالية للإصابة بالسرطان إلى طمس بعض التفاصيل المثيرة للاهتمام، ولذلك تساءلتُ عمَّا يمكن أن يكون كامنًا تحت السطح. كان المحرِّك الأساسي لتقليل المعدَّلات هو حدوث انخفاض أو استواء٧٨ في أكثر السرطانات شيوعًا على الإطلاق؛ أيْ سرطان البروستاتة في الرجال، وسرطان الثدي في النساء، وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم في كلٍّ من النساء والرجال. وفي الوقت نفسه، فإن أنواع السرطان التي يبدو أنها في ازدياد — مثل سرطان الجلد، وسرطان البنكرياس، والكبد، والكُلى، والغُدَّة الدرقية — تُعَدُّ من بين أندر السرطانات. يبلغ المعدَّل السنوي لسرطان البنكرياس ١٢٫١ حالة لكل ١٠٠ ألف نسمة،٧٩ مقارنةً بمعدَّل ٦٢٫٦ حالة لسرطان الرئة والشُّعَب الهوائية. وسنةً بعد سنة، تتقلب الأرقام بمعدَّلات متزايدة الضآلة. وفي وجود أعداد ضئيلة للغاية، قد يكون من الصعب معرفةُ ما إذا كانت الزيادات حقيقيةً أم وهمية؛ أيْ نتائج زائفة لتحسن طرق إعداد التقارير وسُبُل الكشف المبكر.
تمثل هذه واحدةً من الصعوبات المزعجة في علم الأوبئة؛ فكلما زادت ندرة السرطان، صارت الأرقام أكثر عُرضةً للتقلُّبات العشوائية، وهو المقابل الإحصائي للضوضاء. تُعَدُّ سرطانات الأطفال من بين أندر الأورام٨٠ الخبيثة على الإطلاق، حيث يتراوح معدَّل الوقوع بين ٠٫٦ حالة لكل ١٠٠ ألف نسمة في لمفومة هودجكن إلى ٣٫٢ في سرطان الدماغ والجهاز العصبي، و٥٫٠ في ابيضاض الدم leukemia. إنَّ تراجُع معدَّلات الوفاة من هذه الأورام الخبيثة إلى نحو نصف٨١ ما كانت عليه قبل بضعة عقود يُعَدُّ واحدًا من الانتصارات العظيمة للطب. لكن الاتجاهات في معدَّلات الوقوع — أيْ تحديد عدد الأطفال الذين يصابون بالسرطان في المقام الأول — يكاد يستحيل فهمُها. وفي حين أن هناك أدلةً قليلةً على وجود زيادة إجمالية، فمن الصعب للغاية فهمُ دلالاتها. إن زيادةً في العدد الإجمالي من ١١٫٥ حالة لكل ١٠٠ ألف نسمة في العام ١٩٧٥م إلى ١٥٫٥ في العام ٢٠٠٩م تبدو مُخيفة؛ لكنْ بالنسبة إلى السنوات الواقعة بينهما، نجد أن الأرقام تتباين بشدة.٨٢ كان المعدَّل هو نفسه تقريبًا في العام ١٩٩١م، أيْ ١٥٫٢. وفي العام التالي، انخفض إلى ١٣٫٤، وبعد ذلك بأحد عشر عامًا، أيْ في العام ٢٠٠٣م، بلغ ١٣٫٠، وفي السنوات التالية كان ١٥٫٠، ثم ١٦٫٤، ثم ١٤٫٢. ماذا سيحدث لاحقًا؟ قد يكون معرفة ذلك أشبهَ بالمُضاربة من دون دليل.
يروي كل سرطان قصةً مختلفة.٨٣ طوال سنوات عديدة، انخفضت معدَّلات سرطان الرئة بين الرجال بسبب الآثار المتأخرة للإقلاع عن تدخين السجائر. بدأت النساء التدخين في وقت لاحق من القرن، وبالتالي فقد استمرت معدَّلات إصابتهن بهذا السرطان في الصعود، ولم تبدأ في الانخفاض سوى أخيرًا. من الممكن تفسيرُ الارتفاع الحادِّ في معدَّلات الإصابة بسرطان الثدي في الرُّبع الأخير من القرن العشرين — بما في ذلك الأورام الصغيرة اللابدة in situ والبطيئة النمو التي يرى بعضُ الأطباء أنه لا يجب تصنيفُها كأورام سرطانية — من خلال تحسُّن سُبُل التشخيص والبداية المبكرة للحيض على حدٍّ سواء. قد يكون التحسُّن الأخير في المعدَّلات ناتجًا جزئيًّا بسبب الانخفاض في استخدام العلاج بالهرمونات التعويضية خلال فترة اليأس menopause. أمَّا ارتفاع معدَّلات الإصابة بالوَرَم الميلانيني melanoma، والذي بدأ قبل وقت طويل من اكتشاف ثقب الأوزون، فكثيرًا ما يُعزى إلى رواج حمَّامات الشمس، وصالونات تسمير الجلد tanning salons، والملابس الضيقة التي تحمي الجسد بدرجةٍ أقلَّ من الأشعَّة فوق البنفسجية. وقد يمثِّل السفر الدولي سببًا آخر، فالأشخاص الذين ينتمون إلى المناخات الشمالية من أصحاب البشرة الفاتحة هم الآن أكثر احتمالًا لقضاء بعض الوقت في أماكن تنعم بقدْرٍ أكبرَ من أشعَّة الشمس. وما قد يبدو كارتفاع٨٤ في معدَّلات الأورام الخبيثة في مرحلة الطفولة، كما يشير إليه المعهد الوطني للسرطان، ينتُج على الأرجح عن تحسُّن تقنيات التصوير الطبي وإعادة تصنيف بعض الأورام الحميدة باعتبارها خبيثة. وقد تكون البدانة في مرحلة الطفولة مُكتنفةً في العملية على نحوٍ معقول.
يمكنك تحليلُ الأرقام بالقدْر الذي يحلو لك من الدقة. ومن خلال التعمُّق في دراسة الكَمِّ الهائل من البيانات التي يتضمنها التقرير SEER، يمكن للمرء تقسيمُ أنواع السرطان المنفردة حسب الجنس، والعمر، والعِرْق، واللغة، والمنطقة الجغرافية. فإذا اخترتَ مجموعةً من العوامل الديموغرافية، ستتخذ السرطانات المختلفة أنماطًا متعرجةً صعودًا وهبوطًا. يحدث السرطان بمعدَّلاتٍ أكبرَ في الرجال السُّود عنه في الرجال البِيض، لكنه يصيب النسوة السوداوات بمعدَّلاتٍ أقلَّ مقارنةً بالنسوة البيضاوات. وعند تمحيص الأرقام أكثر والتأمل في مدلولاتها، سنجد أن سرطانات البروستاتة، والرئة، والقولون والمستقيم، والكبد والبنكرياس، وعنق الرحم هي أعلى جميعها٨٥ في الأمريكيين السود، في حين تقلُّ معدَّلات إصابتهم بسرطان الجلد، والرحم، وكذلك بأورام الدماغ الخبيثة. توفِّر أصباغ البشرة الداكنة وقايةً من أشعَّة الشمس، لكن التناقضات الأخرى يصعُب حلُّها. قد يُتوقَّع أن يعانيَ العديد من الأقليات من سوء التغذية، وارتفاع معدَّلات التدخين، ومعاقرة الكحول، وتدنِّي جودة الرعاية الطبية، وكذلك العيش في مناطقَ أكثرَ تلوثًا، والعمل في وظائفَ أكثرَ خطورة. لكن اللاتينيين، والهنود الحمر، وسكان ألاسكا الأصليين، وسكان جُزر المحيط الهادي يصابون بالسرطان بمعدَّلاتٍ أقلَّ بكثير من السُّود أو البِيض.٨٦ هناك الكثير من المتغيرات التي ينطوي عليها الأمر.
وإذا تعمقنا أكثر وأكثر في البيانات، سينشأ مزيدٌ من التباينات. بالنسبة إلى جميع الأجناس، تراوحَت معدَّلات الإصابة بسرطان الدماغ،٨٧ في السنوات الأخيرة، بين ٤٫٢٣ حالة لكل ١٠٠ ألف نسمة في هاواي إلى ٧٫٥٤ في ولاية أيوا. قد تثير هذه النسبة الشكوك في وجود تأثير زراعي. وقد تساءلتُ عن الوضع في الولايتَين المجاورتَين لأيوا، أيْ كانساس ونبراسكا، لكن هاتين الولايتَين لم تشاركا في البرنامج SEER. وبالنسبة إلى سرطان الكبد،٨٨ تتصدر هاواي القائمة بنسبة ١٠٫٦٨، في حين تقبع يوتا في ذيل القائمة بنسبة ٣٫٩٤. هل نتج ذلك عن امتناع المورمون Mormons عن شُرب المُسكِرات teetotaling أم عن اختلاف في معدَّلات انتشار فيروس التهاب الكبد؟ بعد ذلك بساعات، وفي خلال خَوضي في مستنقع الأرقام هذا، يئستُ من تمكُّني من فهم الأمر برمَّته في أيِّ وقت من الأوقات. كم كانت سهولة الأمر لو تأكَّد كونه موجَّهًا بالملوِّثات الكيميائية. وبدلًا من ذلك، هناك لُجَّة من التأثيرات الضئيلة المتعددة، والتي تحتلُّ الإنتروبيا entropy مرتبةً عاليةً بينها، أي الميل الطبيعي لتوجُّه العالم نحو الفوضى. ومن بين الطفرات المتعددة اللازمة لبدء وَرَم سرطاني، ليست هناك طريقةٌ لمعرفة أيُّها نتجَت عن أيِّ واحدة. أو بالنسبة إلى أخطاء النَّسخ، في حالة الطفرات العفوية، ما إذا كان هناك سببٌ على الإطلاق. تخيَّلتُ جيشًا من النسائل clones، المتطابقة وراثيًّا، التي تشقُّ طريقها عبر الحياة في ظلِّ الظروف نفسها وفي المناطق الجغرافية نفسها. كانت ستأكل الأطعمة نفسها، وتمارس السلوكيات نفسها، وسيموت بعضُها بالسرطان في سنِّ الخمسين أو الستين، في حين سيموت البعض الآخر بعد ذلك بعقود من الزمن، ولكنْ لسببٍ آخر. وكما صاغها دول وبيتو، فإن «الطبيعة والتنشئة تؤثران على احتمالية٨٩ إصابة كل فرد بالسرطان». لكن القدَر هو ما يحدِّد أيٌّ منَّا سيُصاب به بالفعل.
١  Love Canal’s history is described in Allan Mazur, A Hazardous Inquiry: The Rashomon Effect at Love Canal (Cambridge, MA: Harvard University Press, 1998), 8–15.
٢     Hooker Electrochemical Company.
٣  “Love Canal: A Special Report to the Governor & Legislature,” April 1981, New York Department of Health website.
٤  “Chemical Waste at Love Canal, October 18, 1977,” Ecumenical Task Force of the Niagara Frontier Records, 1946–1995 (MS 65), University at Buffalo Libraries, Love Canal Collections website.
٥  Joyce Carol Oates, The Falls: A Novel (New York: Ecco, 2004).
٦  “U.S. Finds Risk of Cancer High for Residents Near Love Canal; Three Families Inside Fence,” New York Times, November 11, 1979.
٧  Irvin Molotsky, “Rep. LaFalce Says Draft Report Inflated Love Canal Cancer Risk; Mathematical Errors Conceded,” New York Times, November 20, 1979.
٨  Irvin Molotsky, “Damage to Chromosomes Found in Love Canal Tests,” New York Times, May 17, 1980. The findings were in D. Picciano, “Pilot Cytogenetic Study of the Residents Living Near Love Canal, a Hazardous Waste Site, Mammalian Chromosome Newsletter 21 (1980): 86–93.
٩  Richard J. Meislin, “Carey Panel Discounts 2 Studies on Love Canal Health Problems,” New York Times, October 11, 1980.
١٠  Clark W. Heath Jr. et al., “Cytogenetic Findings in Persons Living Near the Love Canal,” JAMA: The Journal of the American Medical Association 251, no. 11 (March 16, 1984): 1437–40.
١١  “Love Canal Follow-up Health Study,” New York Department of Health website, October 2008.
للاطِّلاع على نقد للتقرير، انظر:
appendix T., “Public Comments and Responses, Love Canal Follow-up Health Study,” especially the comments by epidemiologist Richard Clapp, 145–47.
١٢  Demographic details are described in table 20, page 97 of the “Love Canal Follow-up”.
١٣  “Love Canal Follow-up,” 42-43.
وبصورة إجمالية، ذكرت التقارير حدوث ٣٧ تشوهًا خِلقيًّا من بين ١٧٦٧ ولادةً مفردة (والتي لا تشمل ولادات التوائم والثلاثة توائم)، وقعَت بين عامَي ١٩٦٠–١٩٩٦م. لمقارنة معدَّلات الإصابة، لم تشمل الدراسة سوى الحالات التي جرى تقريرُها بصورة متسقة وموثوقة على النحو المحدَّد من قِبَل سجل ولاية نيويورك للتشوهات الخِلقيَّة، والذي يحتفظ بسجلات كاملة لم تبدأ إلا في العام ١٩٨٣م. وقبل ذلك التاريخ، كانت المعلومات تأتي من المستشفيات المحليَّة، ولم تكُن تُعتبر موثوقةً بما فيه الكفاية لاستخدامها في المقارنات (انظر الصفحات ٢٩-٣٠ من التقرير لمزيد من التفاصيل. انظر أيضًا الجدول ١٩، الصفحة ٩٦، والملحق «أ» على الصفحة ١٠٣).
١٤  يستثني هذا مدينة نيويورك.
١٥  “Love Canal Follow-up,” 41–43.
١٦  “Love Canal Follow-up,” 2.
١٧  جرت مقارنة هذه المعدلات بمثيلاتها في كلٍّ من البلد والولاية. انظر: “Love Canal Follow-up,” 39–41.
١٨  Silent Spring (Boston: Houghton Mifflin Company, 1962).
١٩  Samuel S. Epstein, The Politics of Cancer (San Francisco: Sierra Club Books, 1978) and The Politics of Cancer Revisited (Fremont Center, NY: East Ridge Press, 1998).
٢٠  عرض المؤرِّخ روبرت بروكتور هذه الحالة العامة في كتابه:
Cancer Wars: How Politics Shapes What We Know and Don’t Know About Cancer (New York: Basic Books, 1995).
انظر على وجه الخصوص الصفحات ٥٤–٧٤.
٢١  Epstein, Politics of Cancer Revisited, 14.
٢٢  راسيل ترين في كلمة أمام نادي الصحافة الوطني، ٢٦ فبراير، ١٩٧٦م. التقطت القصة وكالة أسوشيتد برس وظهرت في اليوم التالي في الصحف، بما في ذلك مورنينغ ريكورد (ميريدين، كونكتيتكت) وساراسوتا هيرالد تريبيون.
٢٣  Proctor, Cancer Wars, 74.
٢٤  لتقرير عن أصول هذه المغالطة، انظر:
Proctor, Cancer Wars, 55–57; and Edith Efron, Apocalyptics: Cancer and the Big Lie: How Environmental Politics Controls What We Know About Cancer (New York: Simon & Schuster, 1984), 429–32.
٢٥  انظر:
National Toxicology Program, Report on Carcinogens, 12th ed. (Research Triangle Park, NC: U.S. Department of Health and Human Services, 2011).
٢٦  جرى تلخيصُ الدراسات المتعلقة بالمهاجرين في:
R. Doll and R. Peto, “The Causes of Cancer: Quantitative Estimates of Avoidable Risks of Cancer in the United States Today,” Journal of the National Cancer Institute 66, no. 6 (June 1981): 1191–1308, reference on 1200-01; Proctor, Cancer Wars, 24–26; and Efron, Apocalyptics, 430–32.
٢٧     Surveillance, Epidemiology and End Results Program.
٢٨  نُشرت الأرقام في:
Earl S. Pollack and John W. Horm, “Trends in Cancer Incidence and Mortality in the United States, 1969–76,” Journal of the National Cancer Institute 64, no. 5 (May 1, 1980): 1091–103; and in Toxic Chemicals and Public Protection: A Report to the President by the Toxic Substances Strategy Committee (Washington, DC: Council on Environmental Quality, May 1980).
وهي متوافرة على الإنترنت عبر مكتبة: Hathi Trust Digital Library.
٢٩  لوصف هذا الخلاف، انظر:
Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1279–81; and Efron, Apocalyptics, 434–36.
٣٠  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1280-81; and Efron, Apocalyptics, 435.
٣١  Doll and Peto, “Causes of Cancer”.
٣٢  جرى التشكيكُ لاحقًا في أبحاث دول عندما اكتُشف بعد وفاته أنه حصل على رسوم استشارية من شركات الصناعات الكيميائية. وفي معرض الدفاع عن زميله، قال بيتو إن دول كان شفافًا فيما يتعلق بهذه التعاملات، وإنه أعطى المال لكلية غرين، أكسفورد، التي ساعد في إنشائها. انظر:
Sarah Boseley, “Renowned Cancer Scientist Was Paid by Chemical Firm for 20 Years,” The Guardian, December 7, 2006.
وفي قسم الرسائل من طبعة اليوم التالي، قام عددٌ من العلماء البارزين بالدفاع عن نزاهة دول (انظر: “Richard Doll Still Deserves Our Respect”). وكان من بينهم الرئيس التنفيذي لمجلس البحوث الطبية، ومدير ويلكوم ترست، ومارتن ريس، رئيس الجمعية الملكية.
٣٣  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” appendix C, 1270–81.
٣٤  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1281.
٣٥     Hodgkin’s lymphoma.
٣٦  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” table 20, 1256.
٣٧  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1212.
٣٨  للتعرف على المُعضِلات المتضمَّنة في فرز العوامل البيئية والجينية المسبِّبة لمرضٍ ما، انظر:
Kenneth J. Rothman and Sander Greenland, “Causation and Causal Inference in Epidemiology,” American Journal of Public Health 95 suppl. 1 (2005): S144–50.
٣٩  للاطِّلاع على تقييم حديث، انظر:
Paolo Boffetta and Fredrik Nyberg, “Contribution of Environmental Factors to Cancer Risk,” BMJ: British Medical Journal 68, no. 1 (December 1, 2003): 71–94; and Richard W. Clapp and Molly M. Jacobs, “Environmental and Occupational Causes of Cancer: New Evidence, 2005–2007,” October 2007, Lowell Center for Sustainable Production website.
٤٠  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1251.
٤١  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1256. For details see 1281–85 and tables D1 and D3.
٤٢  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1256.
انظر الجدول D2 للاطِّلاع على المعدَّلات الإجمالية، والجدول D4 لأنواع السرطان المحدَّدة. بدا أن هناك زيادةً في الوَفَيات الناجمة عن سرطان الدماغ، وزيادات أصغر في غيرها من السرطانات اللاتنفُّسيَّة، لكن المؤلِّفَين عَزَوا ذلك في معظمه إلى تحسُّن سُبُل الاحتفاظ بالسجلات.
٤٣  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1256.
٤٤  J. Higginson and C. S. Muir, “Environmental Carcinogenesis: Misconceptions and Limitations to Cancer Control,” Journal of the National Cancer Institute 63, no. 6 (December 1979): 1291–98; and E. L. Wynder and G. B. Gori, “Contribution of the Environment to Cancer Incidence: An Epidemiologic Exercise,” Journal of the National Cancer Institute 58, no. 4 (April 1977): 825–32.
٤٥  Samuel S. Epstein and Joel B. Swartz, “Fallacies of Lifestyle Cancer Theories,” Nature 289, no. 5794 (January 15, 1981): 127–30.
٤٦  David G. Hoel, Devra L. Davis, et al., “Trends in Cancer Mortality in 15 Industrialized Countries, 1969–1986,” Journal of the National Cancer Institute 84, no. 5 (March 4, 1992): 313–20.
٤٧  Bruce Ames’s story is told in Proctor, Cancer Wars, 136–52.
٤٨  Bruce N. Ames et al., “Carcinogens Are Mutagens: A Simple Test System Combining Liver Homogenates for Activation and Bacteria for Detection,” Proceedings of the National Academy of Sciences 70, no. 8 (August 1973): 2281–85.
٤٩  من الممكن أن يتسبَّب الكحول في زيادة خطر الإصابة بالسرطان من خلال التكسُّر إلى مادة الأسيتالدهيد المُسرطِنة ومن خلال آليَّات أخرى. للاطِّلاع على ملخَّص، انظر:
“Alcohol Use and Cancer,” American Cancer Society website, last revised January 27, 2012.
٥٠  B. N. Ames, “Dietary Carcinogens and Anticarcinogens,” Science 221, no. 4617 (September 23, 1983): 1256–64.
٥١  B. N. Ames and L. S. Gold, “Environmental Pollution, Pesticides, and the Prevention of Cancer: Misconceptions,” FASEB Journal: Official Publication of the Federation of American Societies for Experimental Biology 11, no. 13 (November 1997): 1041–52.
٥٢  Ames and Gold, “Environmental Pollution, Pesticides, and the Prevention of Cancer”.
٥٣  B. N. Ames and L. S. Gold, “Chemical Carcinogenesis: Too Many Rodent Carcinogens,” Proceedings of the National Academy of Sciences 87, no. 19 (October 1990): 7772–76.
٥٤     maximum tolerated dose.
٥٥  Cancer and the Environment (Washington, DC: U.S. Department of Health and Human Services, March 2003), 25.
٥٦  Ames and Gold, “Chemical Carcinogenesis”.
٥٧  P. J. Infante, “Prevention Versus Chemophobia: A Defence of Rodent Carcinogenicity Tests,” Lancet 337, no. 8740 (March 1991): 538–40; P. F. Infante, “Use of Rodent Carcinogenicity Test Results for Determining Potential Cancer Risk to Humans,” Environmental Health Perspectives 101, suppl. 5 (December 1993): 143–48; and I. Bernard Weinstein, “Cell Proliferation: Concluding Remarks,” Environmental Health Perspectives 101, suppl. 5 (December 1993): 159–61.
٥٨  انظر، على سبيل المثال:
Clapp and Jacobs, “Environmental and Occupational Causes of Cancer”; Devra Lee Davis and Joel Schwartz, “Trends in Cancer Mortality: U.S. White Males and Females, 1968–83,” Lancet 331 (March 1988): 633–36; and Devra Davis, The Secret History of the War on Cancer (New York: Basic Books, 2007).
٥٩  Reducing Environmental Cancer Risk: What We Can Do Now, 2008-2009 Annual Report (Washington, DC: National Cancer Institute, April 2010).
٦٠  Reducing Environmental Cancer Risk, 11.
٦١  Reducing Environmental Cancer Risk, introductory letter, unpaginated.
٦٢  David C. Holzman, “President’s Cancer Panel Stirs Up Environmental Health Community,” Journal of the National Cancer Institute 102, no. 15 (August 4, 2010): 1106–13.
٦٣  “Toxicity Testing in the 21st Century: A Vision and a Strategy (Washington, DC: National Academies Press, 2007).
بدأت هذه الأفكار تترسخ في برنامج الأبحاث الحسابية لعلم السموم، والتابع لوكالة حماية البيئة.
٦٤  Ahmedin Jemal et al., “Annual Report to the Nation on the Status of Cancer, 1975–2009, Featuring the Burden and Trends in Human Papillomavirus (HPV)-Associated Cancers and HPV Vaccination Coverage Levels,” Journal of the National Cancer Institute (January 7, 2013). See table 2. A summary with a link to the full report is available on the National Cancer Institute’s SEER (Surveillance, Epidemiology, and End Results) website.
٦٥  عند تعديله للتوافق مع العمر، كان معدَّل الوَفَيات الإجمالي من السرطان هو ١٩٩ شخصًا لكل ١٠٠ ألف نسمة في العام ١٩٧٥م. وبعد ذلك بعشر سنوات، وصل هذا المعدَّل إلى ٢١١، وبحلول العام ٢٠٠٩م، وهو آخر عام أُعدَّت فيه هذه الإحصائيات، انخفض المعدَّل إلى ١٧٣. انظر:
N. Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” 1975–2009 (Vintage 2009 Populations), National Cancer Institute, Bethesda, MD.
والمعتمد على مدخلات البرنامج SEER في نوفمبر ٢٠١١م، والتي نُشرت على موقع البرنامج في العام ٢٠١٢م. توجَد تفاصيل الوَفَيات في الجدول ٢٫٦، في حين وردت بيانات الوقوع في الجدول ٢٫٥.
٦٦  إن التقرير الصادر في العام ٢٠١٢م، والذي استشهدتُ به سابقًا، لا يقسم تلك المعدَّلات بتفصيل جيد، ولذلك فقد استعنتُ بالجدول رقم ١ من التقرير السنوي السابق:
Brenda K. Edwards et al., “Annual Report to the Nation on the Status of Cancer, 1975–2006, Featuring Colorectal Cancer Trends and Impact of Interventions,” Cancer 116, no. 3 (2010): 544–73.
٦٧  إن تقرير التقدم الصادر عن الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان (AACR) للعام ٢٠١٢م يعزو نسبة ٣٣ في المائة من السرطان إلى التبغ، و٢٠ في المائة إلى الوزن الزائد والسمنة، و٥ في المائة إلى عدم ممارسة الرياضة، و٥ في المائة فقط إلى النظام الغذائي (الشكل ٩، صفحة ٩). ويوجَد هذا التقريرُ على موقع تقدُّم السرطان التابع للجمعية AACR. مصدر أرقام الجمعية AACR هو:
Graham A. Colditz, Kathleen Y. Wolin, and Sarah Gehlert, “Applying What We Know to Accelerate Cancer Prevention,” Science Translational Medicine 4, no. 127 (March 28, 2012): 127rv4.
٦٨  Graham A. Colditz, Thomas A. Sellers, and Edward Trapido, “Epidemiology: Identifying the Causes and Preventability of Cancer?” Nature Reviews Cancer 6, no. 1 (January 2006): 75–83.
٦٩  “Attributable Causes of Cancer in France in the year 2000,” International Agency for Research on Cancer website.
٧٠  K. J. Rothman, “A Sobering Start for the Cluster Busters’ Conference,” American Journal of Epidemiology 132, no. 1 suppl. (July 1990): S6–13; and Raymond Richard Neutra, “Counterpoint from a Cluster Buster,” American Journal of Epidemiology 132, no. 1 (July 1, 1990): 1–8. Also see Atul Gawande, “The Cancer Cluster Myth,” New Yorker, February 8, 1999.
لتقرير مثير عن استقصاء عناقيد السرطان، والدروس المستفادة، انظر:
Dan Fagin, Toms River: A Story of Science, Folly and Redemption (New York: Random House, 2013).
٧١     Erin Brockovich.
٧٢     Texas Sharpshooter.
٧٣  للاطِّلاع على تقييم حول الموضوع، انظر:
P. A. Schulte et al., “Investigation of Occupational Cancer Clusters: Theory and Practice,” American Journal of Public Health 77, no. 1 (January 1987): 52–56.
٧٤  Ahmedin Jemal et al., “Global Cancer Statistics,” CA: A Cancer Journal for Clinicians 61, no. 2 (2011): 69–90; P.B oyle and B. Levin, eds., World Cancer Report 2008 (Lyon: International Agency for Research on Cancer, 2008); and World Cancer Research Fund/American Institute for Cancer Research, Food, Nutrition, Physical Activity, and the Prevention of Cancer: A Global Perspective (Washington, DC: AICR, 2007).
انظر أيضًا:
D. Max Parkin et al., “Global Cancer Statistics, 2002,” CA: A Cancer Journal for Clinicians 55, no. 2 (February 24, 2009): 74–108.
٧٥  J. J. Pindborg et al., “Reverse Smoking in Andhra Pradesh, India: A Study of Palatal Lesions Among 10,169 Villagers,” British Journal of Cancer 25, no. 1 (March 1971): 10–20.
٧٦     mate: ورق بعض الأشجار البرازيلية. (المترجم)
٧٧  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” For the highlights see Jemal et al., “Annual Report to the Nation”.
وقد استعنتُ أيضًا بتقرير صدر في وقت سابق:
Betsy A. Kohler et al., “Annual Report to the Nation on the Status of Cancer, 1975–2007, Featuring Tumors of the Brain and Other Nervous System,” Journal of the National Cancer Institute 103, no. 9 (May 4, 2011), 1–23.
٧٨  Jemal et al., “Annual Report to the Nation”.
٧٩  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 1.4.
٨٠  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 28.1.
٨١  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 1.2.
٨٢  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 28.2. The figures are for children age fourteen and under. Trevor Butterworth, “Is Childhood Cancer Becoming More Common?” May 28, 2010, Research at Statistical Assessment Service (STATS) website, George Mason University.
٨٣  للاطِّلاع على الملخَّصات، انظر:
Jemal et al. and the American Cancer Society’s annual reports, “Cancer Facts & Figures,” on the group’s website.
٨٤  Martha S. Linet et al., “Cancer Surveillance Series: Recent Trends in Childhood Cancer Incidence and Mortality in the United States,” Journal of the National Cancer Institute 91, no. 12 (June 16, 1999): 1051–58. Also see “Childhood Cancers,” National Cancer Institute website, reviewed January 10, 2008; and Butterworth, “Is Childhood Cancer Becoming More Common”.
٨٥  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” tables 1.5 and 1.6.
٨٦  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 2.5.
٨٧  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 3.16.
٨٨  Howlader et al., eds., “SEER Cancer Statistics Review,” table 14.16.
٨٩  Doll and Peto, “Causes of Cancer,” 1204.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤