الاتجاه السياسي لمصر في عهد محمد علي: مؤسس مصر الحديثة

على مَرِّ الزَّمانِ ستَظلُّ تَجرِبةُ «مُحمَّد علي» في تأسيسِ مِصرَ الحديثةِ تَجرِبةً فريدةً تَستحِقُّ الدِّراسةَ والتحليل، ولم تَكُنْ تلك التَّجرِبةُ لِتَنطلِقَ لولا وُجودُ رُؤًى سِياسيَّةٍ وَاضِحةٍ للتَّحرُّكِ نَحوَ نَهضةٍ تَشملُ جميعَ الأصْعِدة؛ لذلك رأى الملكُ «فاروق الأول» — سَليلُ الأُسرةِ العَلَويَّة — عامَ ١٩٤٨م أنْ يَحرِصَ على إحياءِ الذِّكرى المِئويةِ الأُولى لوفاةِ جَدِّهِ مُؤسِّسِ مِصرَ الحديثةِ بتَناوُلِ تَجرِبتِهِ بالتحليلِ والعَرْض. وعلى الرَّغمِ مِنَ الدَّعمِ الذي تلقَّاهُ مُؤلِّفُ هذا العملِ مِنَ المَلِك، فإنَّ الكتابَ جاء به شَيءٌ مِنَ المَوضُوعيةِ في كثيرٍ من أجزائِه. وقد ساعَدَهُ في ذلك اطِّلاعُهُ على الكثيرِ مِنَ النُّسَخِ الأصليةِ للمَخطُوطاتِ الخاصَّةِ ﺑ «مُحمَّد علي» وطريقةِ حُكْمِ وِلاياتِهِ وممتلكاتِهِ التي امتدَّتْ وَقتَها شرقًا وغربًا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب الاتجاه السياسي لمصر في عهد محمد علي: مؤسس مصر الحديثة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٣١.
  • صدرت هذه الترجمة خلال العقد السابع من القرن العشرين.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٨.

عن المؤلف

هنري دودويل: باحثٌ ومؤرخٌ إنجليزي، وُلِدَ عامَ ١٨٧٩م وتَلقَّى تعليمَهُ في مَدرسةِ التايمز النَّحْويَّة، ثُم في كُليةِ سانت جونز في أكسفورد. بَيْنَ عامَيْ ١٩٢٢ و١٩٤٦م اشتغلَ بتدريسِ «تاريخِ المستعمراتِ البريطانيةِ في آسيا» بمَدرسةِ الدراساتِ الشَّرقيةِ والأفريقيَّة (جامعة لندن حاليًّا). له عددٌ مِنَ المُؤلَّفاتِ التاريخية، أَهمُّها: «تاريخُ الهِند» و«الاتِّجاهُ السِّياسيُّ لمِصرَ في عَهدِ مُحمَّد علي مُؤسِّسِ مِصرَ الحديثة».

كانتْ وفاتُهُ في ١٣ من يونيو ١٩٤٦م.

رشح كتاب "الاتجاه السياسي لمصر في عهد محمد علي: مؤسس مصر الحديثة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤