الفصل السادس

إعادة التشكيل الثقافي للسياسة الكونية

(١) تلمُّس الطريق نحو التجمع: سياسة الهوية

السياسة الكونية يُعاد تشكيلها الآن على امتداد الخطوط الثقافية، مدفوعة بالتحديث. الشعوب ذات الثقافات المتشابهة تتقارب، والشعوب والدول ذات الثقافات المختلفة تتباعد. الانحيازات التي تعتمد على الأيديولوجية والعلاقات مع القوى الكبرى تُفسح الطريق لتلك التي تعتمد على الثقافة والحضارة. الحدود السياسية يعاد رسمها لكي تتوافق مع الحدود الثقافية: العرقية والدينية والحضارية. المجتمعات الثقافية تحلُّ محلَّ تكتلات الحرب الباردة، وخطوط التقسيم بين الحضارات تُصبح هي خطوط الصراع الرئيسية في السياسة العالمية.

أثناء الحرب الباردة، كان يمكن أن تكون هناك دولة غير منحازة، كما كان عددٌ كبير بالفعل، أو كان بإمكانها، كما فعل كثيرون — أن تغير انحيازها من جانب إلى آخر. كان يمكن لقادة تلك الدول أن يختاروا على ضوء إدراكهم لمصالحهم الأمنية وحساباتهم لموازين القوى وخياراتهم الأيديولوجية. في العالم الجديد، أصبحت الهوية الثقافية هي العامل الرئيسي في تحديد صداقات دولة ما وعداواتها. وبينما كانت دولة ما تستطيع أن تتجنَّب الانحياز أثناء الحرب الباردة، إلا أنها لا يمكن أن تفقد هويتها.

سؤال: «إلى أي جانبٍ أنت؟» حل محلَّه سؤال: «من أنت؟» وعلى كل دولة أن تجدَ له إجابة. هذه الإجابة هي هويتها الثقافية، وهي التي تحدد مكان الدولة في السياسة العالمية، كما تحدد أصدقاءها وأعداءها.

لقد شهدت التسعينيات انفجار أزمة هوية كونية. أينما تنظر تجد الناس يتساءلون: «من نحن؟» «لمن ننتمي؟» «من هو الآخر؟» وهي أسئلة مركزية، ليس فقط بالنسبة للشعوب التي تحاول أن تصوغ دولًا قومية جديدة كما في يوغوسلافيا السابقة، وإنما على المستوى العام كذلك.

في منتصف التسعينيات كان من بين الدول التي تُناقَش فيها أسئلة الهوية بإلحاح: الجزائر، كندا، الصين، ألمانيا، بريطانيا، الهند، إيران، اليابان، المكسيك، روسيا، جنوب أفريقيا، سوريا، تونس، تركيا، أوكرانيا، الولايات المتحدة. أصبحت قضايا الهوية تأخذ شكلًا حادًّا، وبخاصة في البلاد ذات الصدع التي يُوجَد بها جماعات كبيرة من البشر ينتمون إلى حضارات مختلفة. وفي تمشِّيهم مع أزمة الهوية، فإن ما يُهمُّ الناس هو الدمُ والعقيدة والإيمان والأسرة. الناس عادة يهرعون نحو أولئك من نفس السلف والدين واللغة والمؤسسات ويتباعدون عمن هم عكس ذلك. في أوروبا: كانت النمسا وفنلندة والسويد، الذين هم ثقافيًّا جزءٌ من الغرب، مضطرين للانفصال عن الغرب، وأن يكونوا محايدين أثناء الحرب الباردة، والآن يستطيعون الالتحاق بعشيرتهم الثقافية في الاتحاد الأوروبي. الدول الكاثوليكية والبروتستانتية في حلف وارسو السابق: بولندة، المجر، الجمهورية التشيكية، سلوفاكيا، يتحركون نحو عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي NATO، ودول بحر البلطيق وراءهم على نفس الخط.

القوى الأوروبية يُظْهِرُونَ صراحة أنهم لا يريدون دولةً إسلامية (تركيا) في الاتحاد الأوروبي، ولا يُسعدهم أن تكون دولة إسلامية أخرى (البوسنة) في القارة الأوروبية. في الشمال، تُثير نهاية الاتحاد السوفيتي ظهور أنماطٍ جديدة و(قديمة) من الارتباطات بين جمهوريات البلطيق وبين السويد وفنلندة.

رئيس وزراء السويد، يُذِكِّرُ روسيا بكل وضوح، أن جمهوريات البلطيق جزء من الخارج القريب للسويد، وأن السويد لا يمكن أن تكون محايدة في حال اعتداء روسيا عليها.

في البلقان، تُجرى إعادة صياغة مماثلة للانحيازات، أثناء الحرب الباردة كانت اليونان وتركيا أعضاء في حلف شمال الأطلنطي (NATO)، وكانت بلغاريا ورومانيا أعضاء في حلف وارسو، ويوغوسلافيا غير منحازة، وألبانيا كانت منعزلة، وأحيانًا مرتبطة بالصين الشيوعية.

الآن، تُخلي هذه الانحيازات التي عاشت في ظل الحرب الباردة الطريق لانحيازاتٍ حضارية، جذورها في الإسلام والأرثوذوكسية. قادة البلقان يتحدثون عن بلورة تحالفٍ يوناني صربي بلغاري أرثوذوكسي. رئيس وزراء اليونان يزعم أن «حرب البلقان» أبرزت إلى السطح أصداء الروابط الأرثوذوكسية … كانت روابط كامنة، ولكن مع التطورات في البلقان أصبحت تأخذ شكلًا محددًا. في عالم مائع تمامًا، الناس يبحثون عن الهوية والأمان، وعن جذور وصلات لحماية أنفسهم من المجهول.

هذه الأفكار عَبَّرَ عنها زعيم حزب المعارضة الرئيسي في الصرب: «الموقف في جنوب شرق أوروبا، سيتطلب سريعًا تكوين تحالفٍ بلقاني جديد للدول الأرثوذوكسية، بما فيها الصرب وبلغاريا واليونان، وذلك لمقاومة زحف الإسلام.»

وإذا نظرنا جنوبًا، نجد أن الصرب الأرثوذوكسية ورومانيا تتعاونان بشدة للتعامل مع مشاكلهما المشتركة مع المجر. ومع اختفاء الخطر السوفيتي، نجد أن التحالف «غير الطبيعي» بين اليونان وتركيا يصبح بلا معنى، حيث تتسع الصراعات بينهما على: بحر إيجة، وقبرص، والتوازن العسكري، ودورهما في اﻟ «ناتو»، والاتحاد الأوروبي، وعلاقاتهما بالولايات المتحدة.

تركيا تعيد تأكيد دورها كحاميةٍ للبلقان وتدعم البوسنة. في يوغوسلافيا السابقة: روسيا تساند الصرب الأرثوذوكسية، ألمانيا تساعد كرواتيا الكاثوليكية، الدول الإسلامية تُهرع لمساعدة الحكومة البوسنية، الصرب يحاربون الكروات ومُسلمي البوسنة ومسلمي ألبانيا.

البلقان بشكلٍ عام تمت بلقنتُها مرةً أخرى على امتداد الخطوط الدينية. وكما لاحظ «ميشا جليني»: «فأسان تظهران، واحدة ترتدي لباس الأرثوذوكسية الشرقية، والثانية مُحجبة في الثوب الإسلامي»، وهناك احتمال لصراع أعظم من أجل النفوذ بين محور بلغراد/أثينا والتحالف الألباني/التركي.1

في نفس الوقت، في الاتحاد السوفيتي السابق: روسيا البيضاء (بيلاروسيا) الأرثوذوكسية ومالدافيا وأوكرانيا ينجذبون نحو روسيا، والأرمن والأذريون يتقاتلون، بينما أقاربهما الروس والأتراك يحاولون مساعدتهما واحتواء الصراع.

الجيش الروسي يحارب الأصوليين المسلمين في طاجيكستان والقوميين المسلمين في شيشينيا. الجمهوريات السوفيتية السابقة تعمل على تطوير أشكال مختلفة من الارتباط الاقتصادي والسياسي بين بعضها والبعض، ومن أجل توسيع ارتباطاتها بجيرانها المسلمين، بينما تكرس تركيا وإيران والسعودية الكثير من الجهد لإقامة علاقات مع الدول الجديدة.

في شبه القارة: الهند وباكستان تظلَّان على خلافهما حول كشمير والتوازن العسكري بينهما. القتال في كشمير يتسع، وفي داخل الهند تظهر صراعات جديدة بين الأصوليين المسلمين والهندوس.

في شرق آسيا، حيث شعوب تنتمي لستِّ حضارات: يحظى بها الجيوش بأهمية قصوى، والنزاعات الإقليمية تتواصل. الصينات (الدول الصينية) الأصغر: تايوان وهونج كونج وسنغافورة والمجتمعات الصينية ما وراء البحار في جنوب شرق آسيا، تصبح كلها أكثر توجهًا واهتمامًا واعتمادًا على البر الرئيسي. الكوريتان تتحركان بتردُّد، ولكن بهدف نحو الوحدة. العلاقات في جنوب شرق آسيا بين المسلمين من جانب، والمسيحيين والصينيين من جانب آخر تصبح أكثر توترًا، وأحيانًا أكثر عنفًا.

في أمريكا اللاتينية: الاتحادات الاقتصادية — «ميركوسار»، «حلف الأندين»، الحلف الثلاثي (المكسيك وكولومبيا وفنزويلا)، السوق المشتركة لأمريكا الوسطى — تتخذ حياة جديدة لتؤكد النقطة التي يُعبر عنها الاتحاد الأوروبي بيانيًّا، وهي أن التقدُّم الاقتصادي يكون أسرع وأعمق إذا قام على عوامل ثقافية مشتركة. في نفس الوقت فإن الولايات المتحدة وكندا تحاولان استيعاب المكسيك في منطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، في عملية يعتمد نجاحها على المدى الطويل وإلى حد كبير، على قدرة المكسيك على إعادة تعريف نفسها ثقافيًّا من دولة أمريكية لاتينية إلى دولة أمريكية شمالية.

مع نهاية نظام الحرب الباردة، بدأت الدول في أنحاء العالم في تكشُّف وإعادة تنشيط عداوات وارتباطات قديمة. أصبحت تتلمس الطريق نحو التجمع، ويجدون هذه التجمعات مع دول لها نفس الثقافة ونفس الحضارة. السياسيون يناشدون، والجماهير تتوحَّد مع المجتمعات الثقافية «الأكبر»، التي تتخطى حدود الدولة القومية، ومن ضمنها «الصرب الكبرى»، «الصين الكبرى»، «تركيا الكبرى»، «هنغاريا الكبرى»، «كرواتيا الكبرى»، «أذربيجان الكبرى»، «روسيا الكبرى»، «ألبانيا الكبرى»، «إيران الكبرى»، «أوزبكستان الكبرى». فهل تتطابق الانحيازات السياسية والاقتصادية مع الانحيازات الثقافية والحضارية دائمًا؟ بالطبع لا.

اعتبارات توازن القوى ستؤدي أحيانًا إلى تحالفات غير حضارية، كما حدث عندما انضم «فرانسيس الأول» إلى العثمانيين ضد الهابسبورج. بالإضافة إلى ذلك فإن أنماط الارتباطات التي تتكوَّن لخدمة أهداف الدول في منطقةٍ ما، سوف تستمرُّ في منطقة أخرى، وهي قابلة لأن تصبح أكثر ضعفًا وأقل أهمية وأن يتم تعديلها لتناسب خدمة أهداف عصر جديد. اليونان وتركيا ستظلان عضوين في اﻟ «ناتو»، ولكن علاقاتهما بأعضاء الحلف الآخرين، من المرجح أن تضعف. وكذلك تحالفات الولايات المتحدة مع اليابان وكوريا، وتحالفها القائم بالفعل مع إسرائيل، وعلاقتها الأمنية بالباكستان. المنظمات الدولية المتعددة الحضارات مثل اتحاد دول جنوب شرق آسيا ASEAN2 قد تواجه مصاعب متزايدة للحفاظ على تماسكها، دول مثل الهند وباكستان، شركاء قوى كبرى مختلفة أثناء الحرب الباردة، تعيدان الآن تعريف مصالحهما وتبحثان عن ارتباطاتٍ جديدة تعكس حقائق السياسة الثقافية. الدول الإفريقية التي كانت تعتمد على الدعم الغربي والذي كان بغرض مواجهة الاتحاد السوفيتي، تتطلع الآن — وبدرجة متزايدة — نحو جنوب أفريقيا للقيادة والعون. ولكن لماذا تسهل العوامل الثقافية المشتركة من عملية التعاون والتلاحم بين الناس؟ ولماذا تنمي الاختلافات الثقافية الشقاق والصراعات؟
  • أولًا: يُوجَد لدى كل فرد هويات متعددة قد تتنافس مع بعضها وقد تقوي من بعضها البعض: القرابة، المهنة، الثقافة، المؤسسة، الإقليم، التعليم، الحزب، الأيديولوجيا … وغيرها. التوحُّد مع بُعدٍ واحد قد يتصادم مع أبعاد أخرى. في حالة نموذجية لذلك نجد الآتي: في سنة ١٩١٤م كان على العمال الألمان أن يختاروا بين التوحُّد الطبقي مع البروليتاريا العالمية أو التوحُّد القومي مع الشعب الألماني والإمبراطورية الألمانية. في العالم المعاصر، يأخذ التوحد الثقافي شكلًا متزايدًا في أهميته مقارنة بالأبعاد الأخرى للهوية. على امتداد بُعدٍ واحد تكون الهوية عادةً أكثر مغزًى على المستوى المباشر. والهويات الضيقة، على أية حال، لا تتصارع بالضرورة مع الهويات الأوسع. الضابط في القوات المسلحة يمكن أن يتوحَّد مؤسسيًّا مع سَرِيَّته، فَوْجِهِ، فِرْقَتِهِ، ومع الخدمة العسكرية عمومًا. ونفس الشيء بالنسبة للفرد الذي قد يتوحَّد ثقافيًّا مع قبيلته، جماعته العرقية، جنسيته، دينه، حضارته. البروز المتزايد للهوية الثقافية على المستويات الدنيا، قد يقوِّي بروزها على المستويات العليا. وكما يقول «بيرك»: «حبُّ الكل لا يطفئه الولع الثانوي … أو أن تكون متعلقًا بالجزء. أن نحب الفصيل الصغير الذي ننتمي إليه في المجتمع، هو المبدأ الأول (جرثومة) في الحب العام.» في عالم للثقافة فيه اعتبار: فإن الفصائل هي القبائل والجماعات العرقية والأفواج هي الأمم، والجيوش هي الحضارات. اتساع المدى الذي تميز به شعوبُ العالَم أنفُسَها على أساسِ الخطوط الثقافية، يعني أن الصراعات بين الجماعات الثقافية تتزايد أهميتها. الحضارات هي الكيانات الثقافية الأوسع، ومن هنا فإن الصراعات بين جماعات من حضاراتٍ مختلفة تُصبح مركزيةً في السياسة الدولية.
  • ثانيًا: البروز المتزايد للهوية الثقافية، في جزءٍ كبير منه كما ناقشنا في الفصلين الثالث والرابع، هو نتيجة للتحديث الاجتماعي/الاقتصادي على المستوى الفردي، حيث يخلقُ التشوش والاغتراب الحاجة إلى هوياتٍ أكثرَ معنى. وكذلك على المستوى الاجتماعي، حيث تدفع القدرات الزائدة وقوة المجتمعات غير الغربية إلى إعادة تنشيط الهويات والثقافات الأصلية.
  • ثالثًا: الهوية على أي مستوى — شخصي، قبلي، عرقي، حضاري — يمكن أن تعرف فقط في علاقتها ﺑ «الآخر»: شخص آخر، قبيلة أخرى، جنس آخر، حضارة أخرى.

    تاريخيًّا كانت العلاقات بين دول أو كيانات أخرى في نفس الحضارة، تختلف عن العلاقات بين دول أو كيانات من حضارات مختلفة.

    قوانين منفصلة، هي التي كانت تحكم سلوكنا تجاه أولئك الذين هم «مثلنا»، و«البرابرة» الذين ليسوا كذلك. قواعد دول «المسيحية» في التعامل مع بعضهم والبعض كانت تختلف عن تلك التي يتعاملون بها مع «الأتراك» و«الهمج» الآخرين. المسلمون كانوا يتصرفون على نحوٍ مختلف مع أولئك من «دار الإسلام»، وغيرهم من «دار الحرب». الصينيون كانوا يعاملون الصينيين الأجانب والأجانب غير الصينيين بطرُق مختلفة.

    «نحن» الحضارية، و«هم» الذين خارج تلك الحضارية، من الثوابت في التاريخ الإنساني. هذه الاختلافات بين السلوك داخل الحضارة الواحدة والسلوك مع خارج تلك الحضارة نابعة من:
    • (١) مشاعر التفوق (وأحيانًا الدونية) تجاه الناس الذين يُعتبرون مختلفين تمامًا.
    • (٢) الخوف من أمثال أولئك الناس وعدم الثقة بهم.
    • (٣) صعوبة الاتصال معهم نتيجة اختلافات اللغة وما يعتبر سلوكًا مهذبًا.
    • (٤) غياب الألفة مع الافتراضات والدوافع والعلاقات والممارسات الاجتماعية للآخرين.

    في عالم اليوم، أدى التحسُّن الذي حدث في مجالات الانتقال والاتصال إلى تفاعلاتٍ وعلاقات أكثر تكرارًا واتساعًا وتناسقًا وشمولًا بين شعوب من حضارات مختلفة. ونتيجة لذلك أصبحت هوياتهم الحضارية أكثر بروزًا.

    الفرنسيون والألمان والبلجيك والهولنديون يتزايد تفكيرهم في أنفسهم كأوروبيين. مسلمو الشرق الأوسط يتوحَّدون ويهرعون لمساعدة البوسنيين والشيشان. الصينيون في آسيا كلها يوحدون مصالحهم مع مصالح البر الرئيسي. الروس يتوحدون مع الصرب والشعوب الأرثوذوكسية الأخرى ويدعمونها. هذه الحدود الأوسع للهوية الحضارية تعني وعيًا أعمق بالاختلافات الحضارية والحاجة إلى حماية ما يميز «نحن» عن «هم».

  • رابعًا: مصادر الصراع بين الدول والجماعات التي تنتمي إلى حضارات مختلفة، بمقياس أوسع، هي تلك التي كانت دائمًا تولد صراعًا بين الجماعات: السيطرة على الناس، الأرض، الثروة، الموارد، القوة النسبية، أي القدرة على فرض القيم والثقافة والمؤسسات الخاصة على جماعة أخرى، مقارنة بقدرة تلك الجماعة على أن تفعل ذلك بك. الصراع بين الجماعات المختلفة قد يتضمَّن أيضًا قضايا ثقافية. الاختلافات في الأيديولوجية العلمانية بين الماركسية اللينينية والديمقراطية الليبرالية يمكن على الأقل أن تكون محلَّ جدلٍ إن لم يتم حلها. الاختلافات في المصلحة المادية يمكن أن يتمَّ التفاوض بشأنها، وغالبًا ما تتمُّ تسويتُها عن طريق التفاهم وبأسلوبٍ لا يمكن اتباعه بالنسبة للقضايا الثقافية.

    الهندوس والمسلمون لن يحلوا قضية الخلاف على بناء «معبد أم مسجد» في «أيوديا» ببناء الاثنين، أو عدم بناء الاثنين، ولا بإقامة بناء توفيقي يمكن أن يكون معبدًا ومسجدًا في نفس الوقت.

    نفس الأمر بالنسبة لما قد يبدو قضية أرض بين الألبان المسلمين والصرب الأرثوذوكس بخصوص «كوسوفو»، ولا بين اليهود والعرب بخصوص «القدس»، طالما أن المكان له مغزًى تاريخي وثقافي وعاطفي عميق لدى كل طرف. نفس الشيء في فرنسا، فلا السلطات الفرنسية ولا أولياء الأمور المسلمين سيقبلون حلًّا وسطًا يسمح لطالبات المدارس بارتداء الزي الإسلامي بالتناوب مع الزي المدرسي أثناء العام الدراسي.

    إجابات الأسئلة الثقافية من هذا النوع هي إما «لا» أو «نعم» ولا يُوجَد خيار آخر.

  • خامسًا وأخيرًا: كلية وجود الصراع. الكره شيء إنساني. ولتعريف النفس ودفعها يحتاج الناس إلى أعداء: منافسين في العمل، خصوم في الإنجاز، وفي السياسة. ومن الطبيعي ألا يثق الناس في المختلفين عنهم ومَن لدَيهم القدرة على إلحاق الضرر بهم، بل يرونهم خطرًا عليهم. حل صراعٍ ما أو اختفاء عدو ما، يولد قوًى شخصية واجتماعية وسياسية تؤدي إلى نشوء صراعات جديدة أو أعداء جدد. نزعة اﻟ «نحن» واﻟ «هم»، كما يقول «علي المرزوقي»: «عامة تقريبًا في عالم السياسة.» اﻟ «هم» في العالم المعاصر، وعلى نحو متزايد، هم أناس ينتمون إلى حضارة أخرى. انتهاء الحرب الباردة لم يضع نهاية للصراع بين الجماعات التي تنتمي إلى ثقافات مختلفة والتي هي على المستوى الأوسع: حضارات. في نفس الوقت، فإن الثقافة العامة أيضًا تشجع التعاون بين الدول والجماعات التي تشترك في تلك الثقافة، وهو التعاون الذي يمكن أن نلمسه في شكل الارتباطات الإقليمية التي تنشأ بين الدول، وبخاصة في المجال الاقتصادي.

(٢) الثقافة والتعاون الاقتصادي

في بداية التسعينيات كان يتردد كلام كثير عن الإقليمية و«أقلمة» السياسة العالمية. الصراعات الإقليمية حلت محل الصراع الكوني على جدول أعمال الأمن الدولي. القوى الرئيسية مثل روسيا والصين والولايات المتحدة، بالإضافة إلى القوى الثانوية مثل السويد وتركيا أعادت تعريف مصالحها على أساسٍ إقليمي واضح. التجارة داخل الأقاليم اتسعت أسرع منها بين الأقاليم، وكان كثيرون يتوقعون ظهور تكتلات اقتصادية إقليمية: أوروبية، شمال إفريقية، شرق آسيوية وربما غيرها.

اصطلاح «الإقليمية» على أية حال لا يصف ما كان يحدث على نحوٍ كافٍ. الأقاليم كيانات جغرافية وليست كيانات سياسية أو ثقافية، ومثل البلقان والشرق الأوسط قد تندفع نحو صراعات بين الحضارات المختلفة أو في داخل الحضارة الواحدة. الأقاليم أساس للتعاون بين الدول فقط، وبالقدر الذي تتطابق فيه الجغرافيا مع الثقافة.

والقرب المكاني إذا كان بعيدًا عن الثقافة لا يُنتج عوامل مشتركة، بل إنه قد يؤدي إلى العكس. التحالفات العسكرية والارتباطات الاقتصادية تتطلَّب تعاونًا بين الأعضاء، والتعاون يعتمد على الثقة، والثقة تنبع بسهولة من القيم والثقافة المشتركة. ونتيجة لذلك بينما يلعب الزمن والهدف دورًا، فإن الفعالية النهائية للمنظمات الإقليمية تتنوَّع عكسيًّا مع التنوع الحضاري للأعضاء.

وعلى العموم فإن المنظمات ذات الحضارة الواحدة تحقق أشياء أكثر، كما أنها تكون أكثر نجاحًا من المنظمات المكونة من دول تنتمي إلى حضارات متعددة، ويصدق ذلك بالنسبة للمنظمات السياسية والأمنية من جانب، والمنظمات الاقتصادية من جانب آخر.

إن نجاح حلف شمال الأطلنطي — اﻟ «ناتو» — نتج في جانب كبير منه، عن كونه المنظمة الأمنية الرئيسية للدول الغربية ذات القِيَم والافتراضات الفلسفية المشتركة. كما أن الاتحاد الأوروبي هو نتاج ثقافة أوروبية مشتركة. ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، من ناحية أخرى، تضمُّ دولًا تنتمي إلى ثلاث حضارات على الأقل، وذات قيم ومصالح مختلفة تشكل عقبات أساسية في سبيل تطويرها لهوية مؤسسية مهمة، ومجال أوسع من الأنشطة المؤثرة.

التجمع الكاريبي CARICOM،3 الذي يضم دولًا من حضارة واحدة، يتكون من ١٣ مستعمرة بريطانية سابقة تتكلم الإنجليزية، صنع تنوعًا واسعًا من الترتيبات التعاونية بين الجميع، مع تعاون أشمل بين بعض المجموعات الفرعية. والمساعي من أجل إنشاء منظمات كاريبية أوسع تجسر خط التقسيم الحضاري الأنجلو/هيسبانيك في الكاريبي كانت فاشلة باستمرار. وبالمثل، فإن الاتحاد الآسيوي الجنوبي للتعاون الإقليمي، الذي تكون في سنة ١٩٨٥م ويضم سبع دول هندوسية وإسلامية وبوذية كان بلا فاعلية، لدرجة عدم القدرة حتى على عقد الاجتماعات.4 إن الصلة بين الثقافة والإقليمية واضحة جدًّا فيما يتعلق بالتكامل الاقتصادي.

المستويات الأربعة المتعارف عليها للارتباط الاقتصادي بين الدول من الأقل إلى الأعلى تكاملًا هي:

  • (١)

    منظمة تجارة حرة.

  • (٢)

    وحدة نظام جمركي.

  • (٣)

    سوق مشتركة.

  • (٤)

    وحدة اقتصادية.

الاتحاد الأوروبي قطع خُطى أبعد على طريق التكامل، وذلك بإقامة سوق مشتركة، وتحقيق عناصر كثيرة للوحدة الاقتصادية. في سنة ١٩٩٤م كانت دول اﻟ Mercosur واﻟ Andean Pact المتجانسة نسبيَّا ماضية في عملية إقامة اتحادات جمركية. اﻟ ASEAN في آسيا بدأت التحرك نحو تطوير منطقة تجارة حرة في سنة ١٩٩٢م فقط. المنظمات الاقتصادية الأخرى ذات الحضارات المتعددة لم تصل إلى هذا المستوى. في سنة ١٩٩٥م، لم تنشئ أي منظمة أخرى منطقة تجارة حرة مع الاستثناء الهامشي ﻟ NAFTA.١ في أوروبا الغربية وأمريكا اللاتينية تدعم العوامل الحضارية المشتركة عمليات التعاون والتنظيم الإقليمية. الأوروبيون والأمريكيون اللاتينيون يعرفون أن بينهم عوامل كثيرة مشتركة. في شرق آسيا تُوجَد خمس حضارات (ستٌّ إذا أضفنا روسيا)، وبالتالي تكون تلك المنطقة هي أفضل حالة لتطوير منظماتٍ مهمة ليس لها جذور في حضارة مشتركة. منذ بداية التسعينيات لم يقم في شرق آسيا أي منظمة أمنية أو تحالف عسكري مُتعدد الجوانب مثل حلف شمال الأطلنطي NATO. في سنة ١٩٦٧م تكونت منظمة إقليمية واحدة متعددة الحضارات هي اﻟ ASEAN بعضوية دولة صينية ودولة بوذية ودولة مسيحية ودولتَين إسلاميتَين، كانت كلها تعاني من أخطار الانبعاث الشيوعي ومن القوة القائمة بالفعل في فيتنام والصين.
ينظر إلى اﻟ ASEAN دائمًا كنموذج للمنظمة ذات الثقافات المتعددة والفاعلة في نفس الوقت، إذ بينما يتعاون أعضاؤها أحيانًا في النواحي العسكرية على أساس ثنائي، فإنهم جميعًا يوسعون ميزانياتهم العسكرية ومُنهمكون في بناء قواتهم المسلحة على عكس التخفيض الشديد الذي تقوم به دول غرب أوروبا وأمريكا اللاتينية. وعلى الجبهة الاقتصادية فإن اﻟ ASEAN كانت من البداية مُصممة من أجل تحقيق «التعاون الاقتصادي أكثر من التكامل الاقتصادي»، ونتيجة لذلك فإن «الإقليمية» قد تطورت بشكل متواضع لدرجة أن التفكير في إقامة منطقة حرة لم يعد مطروحًا حتى القرن الواحد والعشرين.
في سنة ١٩٧٨م أنشأت اﻟ ASEAN المؤتمر ما بعد الوزاري PMC5 وهو مؤتمر يجتمع فيه وزراء خارجية الدول المشاركة في المنظمة مع أولئك من «الشركاء في الحوار»: الولايات المتحدة، اليابان، كندا، أستراليا، نيوزيلندة، كوريا الجنوبية والسوق الأوروبية المشتركة. ورغم ذلك كان اﻟ PMC بداية منتدى للمحادثات الثنائية، ولم يكن قادرًا على تناول أي قضايا أمنية مهمة.6
وفي سنة ١٩٩٣ أفرخت اﻟ ASEAN ساحة تنافس أكبر – وساكنة أيضًا – وهي المنتدى الإقليمي The ASEAN Regional Forum الذي يضم أعضاءها وشركاء في الحوار إلى جانب روسيا والصين وفيتنام ولاوس وبابوا غينيا الجديدة. وكما يدل اسمها، فإن تلك المنظمة كانت مكانًا للثرثرة الجماعية وليس للعمل المشترك. فقد استغل الأعضاء اجتماعها الأول في يوليو ١٩٩٤م «للتعبير عن رأيهم في القضايا الأمنية الإقليمية»، مع تجنب القضايا الخلافية لأنها لو أثيرت — كما يقول أحد المسئولين — «فسوف يبدأ المشاركون في مهاجمة بعضهم الآخر».7 اﻟ ASEAN وذريتها، شهود على القصور الذي يلازم المنظمات الإقليمية متعددة الحضارات. ولكن منظمات إقليمية شرق آسيوية مهمة سوف تنشأ فقط في حال وجود عوامل ثقافية شرق آسيوية مشتركة تبقي عليها، والمجتمعات الشرق آسيوية بلا شك تشترك في بعض الأشياء، والتي تميزها عن الغرب. يقول رئيس وزراء ماليزيا «ماهاتير محمد»: «إن تلك العوامل المشتركة تهيئ الأساس للارتباط وهي التي ساعدت على تكوين اﻟ EAEC «المؤتمر الاقتصادي لشرق آسيا»، ويمكن أن يضم دول اﻟ ASEAN وميانمار، وتايوان، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية، والأهم من ذلك: الصين واليابان.» ويقول «ماهاتير» إن جذور اﻟ EAEC عميقة في ثقافة مشتركة ويمكن النظر إليه كجماعة ثقافية وليس مجرد جماعة جغرافية، وإن الشرق آسيويين قد يكونون يابانيين أو كوريين أو إندونيسيين إلا أن بينهم أوجه شبه ثقافية … الأوروبيون يتجمعون، والأمريكيون يتجمعون، ونحن الآسيويين يجب كذلك أن نتجمع سويًّا. والهدف كما قال أحد مساعديه هو «تعزيز التجارة الإقليمية بين الدول التي يوجد بينها عوامل مشتركة هنا في آسيا.»8
المقدمة المنطقية وراء اﻟ EAEC إذن، هي: أن الاقتصاد يتبع الثقافة. أستراليا ونيوزيلندة والولايات المتحدة مستبعدون منها لأنهم ليسوا آسيويين ثقافيًّا. ومع ذلك فإن نجاح اﻟ EAEC يعتمد أساسًا على إسهام اليابان والصين، وراح «ماهاتير» يناشد اليابانيين للانضمام. «اليابان آسيوية، اليابان من شرق آسيا» كان يخاطب جمهورًا يابانيًّا … «لا يمكنكم أن تديروا ظهوركم لهذه الحقيقة الجغرافية-الثقافية، إنكم تنتمون إلى هنا». إلا أن الحكومة اليابانية كانت مترددة في الانضمام إلى اﻟ EAEC. جزء من هذا التردد كان خوفًا من إغضاب الولايات المتحدة، والجزء الآخر كان انقسامها حول مسألة ربط نفسها بآسيا.
إذا انضمت اليابان إلى اﻟ EAEC فإنها سوف تسيطر عليها، الأمر الذي يمكن أن يثير خوفًا وقلقًا بين الأعضاء بالإضافة إلى العداء الشديد من جانب الصين. ولعدة سنوات، كان يتردد أن اليابان ستنشئ «كتلة ين» آسيوية لكي توازن الاتحاد الأوروبي واﻟ NAFTA.
من جانب آخر، فإن اليابان دولة وحيدة (منعزلة)، ذات صلات ثقافية قليلة بجيرانها، ومنذ سنة ١٩٥٥م لم تتحقَّق أي «وحدة ين». وبينما تحركت اﻟ ASEAN ببطء، ظلت «كتلة الين» مجرد حلم، اليابان مترددة واﻟ ASEAN لم تنهض، ومع ذلك زاد التداخُل الاقتصادي في شرق آسيا زيادة كبيرة. هذا التوسُّع كان عميق الجذور في العلاقات الثقافية بين المجتمعات الصينية في شرق آسيا، كما أدت هذه العلاقات إلى نشوء «تكامل غير رسمي مُستمر» لاقتصاد عالمي قاعدته الصين، يُشبه في جوانب كثيرة «كتلة الهانسياتيك»٢  Hanseatic League، وربما يؤدي إلى سوق صينية مشتركة بالفعل.9
في شرق آسيا كما في أماكن أخرى، أصبحت العوامل الثقافية المشتركة هي الشرط الرئيسي الذي يتطلَّبه تكامل اقتصادي ذو معنى. حفز انتهاء الحرب الباردة الجهود من أجل إقامة منظمات اقتصادية إقليمية وتنشيط القديم منها، ويعتمد نجاح هذه الجهود كلية على التجانس الثقافي للدول المعنية. مشروع «شيمون بيريز» لإنشاء سوق شرق أوسطية مشتركة من المحتمل أن يظل مجرد «سراب» لفترة قادمة، وكما علق مسئول عربي: «العالم العربي ليس في حاجة إلى مؤسسة أو بنك للتنمية تشارك فيه إسرائيل.»10
اتحاد دول الكاريبي الذي أنشئ في ١٩٩٤م ليصل اﻟ CARICOM ﺑ «هايتي» ودول المنطقة الناطقة بالإسبانية يقدم دلائل بسيطة للتغلب على الفوارق اللغوية والثقافية لأعضائه المتنوعِين، وعزلة المستعمرات البريطانية السابقة وتوجُّهها الشديد نحو الولايات المتحدة.11 بينما نجد أن الجهود التي كانت تقوم بها منظمات أكثر تجانسًا من الناحية الثقافية كانت تحقق تقدمًا.
ورغم انقسام باكستان وإيران وتركيا بخطوط حضارية، إلا أنها استطاعت في سنة ١٩٨٥م أن تحيي «مجلس التعاون الإقليمي للتنمية»، والذي كان يحتضر منذ إنشائه في سنة ١٩٧٧م، وأعادت تسميته باسم «منظمة التعاون الاقتصادي» — ECO — وبعد ذلك تم الاتفاق على تخفيضات في التعريفة الجمركية وإجراءات أخرى كثيرة. وفي سنة ١٩٩٢م كانت عضوية اﻟ ECO قد اتسعت لتضمَّ أفغانستان والجمهوريات الإسلامية الست في الاتحاد السوفيتي السابق. في نفس الوقت فإن الدول الآسيوية الخمس الرئيسية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي اتفقت في سنة ١٩٩١م من ناحية المبدأ على إنشاء سوق مشتركة، وفي ١٩٩٤م وقَّعت الدولتان الكبيرتان أوزبكستان وكازاخستان اتفاقًا يسمح ﺑ «حرية انتقال السلع والخدمات ورءوس الأموال» وبتوحيد سياساتها المالية والنقدية والجمركية. في سنة ١٩٩١م انضمت البرازيل والأرجنتين وأوراجواي وباراجواي إلى اﻟ Mercosur بهدف القفز على المراحل العادية للتكامل الاقتصادي، وبحلول عام ١٩٩٥م كان هناك وحدة جمركية جزئية بالفعل. في ١٩٩٠م أُنشأت السوق المشتركة لدول أمريكا الوسطى ACAM، والتي كانت راكدة في السابق، منطقة تجارة حرة. وفي ١٩٩٤م أنشأت «مجموعة الأندين»، والتي لم تكن تقل سلبية في الماضي عن السوق الأمريكية المشتركة، اتحادًا جمركيًّا. وفي سنة ١٩٩٢م اتفقت دول الفيزيجراد (بولندة والمجر والجمهورية التشيكية وسلوفاكيا) على إنشاء منطقة تجارة حرة في أوروبا الوسطى CEFTA،12 وفي سنة ١٩٩٤ أسرعوا الخطى نحو تحقيقها.13

اتساع التجارة يتبع التكامل الاقتصادي، وفي الثمانينيات وأوائل التسعينيات أصبحت التجارة داخل الأقاليم والمناطق أكثر أهمية مقارنة بالتجارة بينها. التجارة داخل الاتحاد الأوروبي كانت تمثل ٦٠٫٥٪ من مجمل تجارة الاتحاد في سنة ١٩٨٠م، وارتفعت إلى ٥٨٫٩٪، كما حدثت تحولات مماثلة نحو التجارة الإقليمية في أمريكا الشمالية وشرق آسيا.

إنشاء اﻟ Mercosur وإحياء اﻟ Andean Pact في أمريكا اللاتينية حفز على زيادة سريعة في التجارة في أمريكا اللاتينية في بداية التسعينيات، وذلك بمضاعفة التجارة بين البرازيل والأرجنتين ثلاث مرات، وبين كولومبيا وفنزويلا أربع مرات بين عامي ١٩٩٠م و١٩٩٣م.
وفي سنة ١٩٩٤م حلت البرازيل محل الولايات المتحدة كشريكٍ تجاري رئيسي مع الأرجنتين. إنشاء اﻟ NAFTA، كان بالمثل مصحوبًا بزيادة كبيرة في التجارة بين المكسيك والولايات المتحدة. وكذلك اتسعت التجارة داخل شرق آسيا على نحوٍ أسرع من التجارة مع المناطق الأخرى، ولكن ميل اليابان للاحتفاظ بأسواقها مُغلقة، عرقل هذا الاتساع. التجارة بين دول منطقة الحضارة الصينية (ASEAN، تايوان، هونج كونج، كوريا الجنوبية، الصين) من جانب آخر، زادت من ٢٠٪ في مجملها إلى حوالي ٣٠٪ في ١٩٩٢م، بينما هبطت حصة اليابان في تجارتها من ٢٣٪ إلى ١٣٪.
في سنة ١٩٩٢م كانت صادرات المنطقة الصينية إلى دول المناطق الأخرى، تزيد عن صادراتها إلى الولايات المتحدة واليابان والسوق الأوروبية معًا.14
وتُواجِه اليابان، كمجتمعٍ وكحضارة فريدة في ذاتها، صعوباتٍ في تطوير علاقاتها الاقتصادية مع شرق آسيا وفي التعامُل مع الاختلافات الاقتصادية مع الولايات المتحدة. ومهما كانت قوة الروابط التجارية والاستثمارية التي يمكن أن تُقيمها اليابان مع بقية دول شرق آسيا، إلا أن اختلافاتها الثقافية عن تلك البلاد، وعلى نحوٍ خاص عن النخب الاقتصادية الصينية، تعوقها عن إنشاء تجمع اقتصادي إقليمي بقيادة اليابان مقارنة ﺑ NAFTA أو الاتحاد الأوروبي، في نفس الوقت، فإن اختلافاتها الثقافية عن الغرب تُفاقم من سوء الفهم والعداء في علاقاتها الاقتصادية مع الولايات المتحدة وأوروبا. وإذا كان التكامل الاقتصادي يعتمد على العوامل الثقافية المشتركة كما يبدو الأمر، فإن اليابان كدولةٍ وحيدة ثقافيًّا سيكون لها مُستقبل اقتصادي وحيد أيضًا. في الماضي كانت أشكال التجارة بين الدول تتبع وتتوازى مع أشكال التحالف بينها.15 في العالم الجديد، سوف تتأثر أشكال التجارة تأثرًا حاسمًا بأشكال الثقافة. رجال الأعمال يعقدون صفقات مع أناسٍ يمكن أن يفهموهم ويثقوا بهم، الدول تُخضِعُ سيادتها للاتحادات الدولية المكوَّنة من دول ذات عقولٍ متقاربة يفهمونهم ويثقون بهم. جذور التعاون الاقتصادي تُوجَد في المشترك الثقافي.

(٣) بنية الحضارات

في الحرب الباردة، كانت علاقة الدول بالقوتَين العُظمَيين على النحو التالي: إما حلفاء، أو توابع، أو عملاء، أو مُحايدين، أو غير مُنحازين. في عالم ما بعد الحرب الباردة: الدول في علاقتها بالحضارات: إما دول أعضاء، أو دول مركز، أو دول وحيدة، أو دول مصدوعة، أو دول ممزقة. والحضارات، مثل القبائل والأمم لها بنية سياسية. الدولة العضو هي دولة متوحدة ثقافيًّا مع إحدى الحضارات: مثل مصر مع الحضارة العربية الإسلامية، وإيطاليا مع الحضارة الأوروبية الغربية.

والحضارة أيضًا يمكن أن تضمَّ أناسًا يشتركون في نفس الثقافة ويتوحدون بها ولكنهم يعيشون في دول يُسيطر عليها أناس من حضارة أخرى. والحضارات لها مكان أو أكثر يراه أعضاؤها المصدر أو المصادر الرئيسية لثقافة تلك الحضارة. هذه المصادر غالبًا ما تكون موجودة في داخل دولة أو دول المركز في تلك الحضارة، أي إنها تكون الدولة أو الدول الأقوى وذات الثقافة المركزية. يختلف دور وعدد دول المركز من حضارة إلى أخرى، وقد يتغير بتغير الزمن. الحضارة اليابانية متطابقة فعلًا مع الدولة اليابانية المركزية الوحيدة. الحضارات الصينية والأرثوذوكسية والهندوسية، لكل منها دولة مركز ذات سيادة تامة، ودول أعضاء أخرى، وأناس مرتبطون بحضاراتهم في دول يسيطر عليها أناس من حضارة مختلفة. (الصينيون فيما وراء البحار، روس الخارج القريب، التاميل في سريلانكا). تاريخيًّا، كان للغرب عادة دول مركز عديدة، الآن له اثنتان: الولايات المتحدة، ومركز آخر فرانكو – ألماني في أوروبا، مع بريطانيا كمركز إضافي للقوة وتحت رحمة الرياح بينهما.

حضارات الإسلام وأمريكا اللاتينية وأفريقيا، ليس لها دول مركز. وهذا في جزءٍ منه راجع إلى استعمار القوى الغربية لها، والتي قسمت بينها أفريقيا والشرق الأوسط، كما قسمت قبل ذلك أمريكا اللاتينية وإن كان بدرجةٍ أقل حدة.

عدم وجود دولة مركز إسلامية، يمثل مشكلات مهمة لكل من المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية (نناقِشها في الفصل السابع). وبالنسبة لأمريكا اللاتينية، كان من المتصوَّر أن تكون إسبانيا هي دولة المركز لحضارةٍ ناطقة بالإسبانية أو حتى حضارة «أيبيرية»، ولكن زعماءها اختاروا — بوعي — أن يصبحوا دولةً عضوًا في الحضارة الأوروبية، وفي نفس الوقت يحافظون على الروابط الثقافية مع مستعمراتها السابقة.

الحجم والمصادر والسكان والقدرة العسكرية والاقتصادية تؤهِّل البرازيل لأن تكون زعيمةً لأمريكا اللاتينية، ويبدو ذلك ممكنًا، إلا أن البرازيل بالنسبة لأمريكا اللاتينية مثل إيران بالنسبة للإسلام. رغم أنها مؤهَّلة لأن تكون دولة مركز، إلا أن الفوارق الخاصة بالحضارات الفرعية (دينية في حالة إيران ولغوية في حالة البرازيل) تجعل من الصعب عليها أن تقوم بهذا الدور. وهكذا فإن أمريكا اللاتينية بها عدة دول: (البرازيل، المكسيك، فنزويلا، الأرجنتين) تتعاون وتتنافس على الزعامة. الموقف في أمريكا اللاتينية مُعقد كذلك بسبب محاولة المكسيك إعادة توحيد نفسها أو نسبة نفسها إلى أمريكا الشمالية بدلًا من أمريكا اللاتينية، وقد تتبعها شيلي ودول أخرى في ذلك.

وفي النهاية فإن حضارة أمريكا اللاتينية قد تمتزج معًا لتكون شكلًا فرعيًّا من حضارة أوروبية، ذا ثلاث شعب.

قدرة أي دولة مركز على زعامة أفريقيا شبه الصحراوية تتحدَّد بتقسيمها إلى بلادٍ ناطقة بالإنجليزية وأخرى ناطقة بالفرنسية. وإلى حدٍّ كبير كانت فرنسا هي دولة المركز بالنسبة لأفريقيا؛ لأنها أبقت على علاقات اقتصادية وسياسية وعسكرية وثيقة مع مُستعمراتها السابقة بعد استقلالها. الدولتان الإفريقيتان الأكثر تأهيلًا لتكونا دولتَي مركز، هما دولتان ناطقتان بالإنجليزية.

الحجم والموقع والمصادر، تجعل من نيجيريا دولةَ مركز ممكنة، ولكن تفكُّكها بسبب الحضارات الفرعية والفساد الواسع وعدم الاستقرار السياسي والحكومة القمعية والمشكلات الاقتصادية، كل ذلك قد حدَّ بشدةٍ من قدرتها على الاضطلاع بذلك الدور رغم قيامها به أحيانًا. تحول جنوب أفريقيا السِّلمي وانتقالها من التفرقة العنصرية، وقوتها الاقتصادية، ومستوى نموها الاقتصادي المرتفع بالنسبة للدول الإفريقية الأخرى، وقدرتها العسكرية، ومواردها الطبيعية وزعامتها السياسية السوداء البيضاء، كل ذلك يجعلها — بوضوح — زعيمة لأفريقيا الجنوبية وربما لأفريقيا الناطقة بالإنجليزية، ويمكن أن تتزعَّم كل أفريقيا شبه الصحراوية. الدولة الوحيدة «أو المنعزلة» تفتقر إلى العوامل الثقافية المشتركة مع المجتمعات الأخرى. إثيوبيا مثلًا دولة معزولة ثقافيًّا بلُغتها الأمهرية السائدة التي تكتب بحرفٍ إثيوبي، وديانتها الأرثوذوكسية القبطية وتاريخها الإمبراطوري، واختلافها الديني عن المجتمعات الإسلامية المحيطة بها. ورغم أن النخبة في «هايتي» يستطيبون روابطها الثقافية بفرنسا، إلا أن لغة هايتي «الكريولي»، وديانتها «الفودو»، وأصولها العبودية، وتاريخها القاسي، كل ذلك يجعل منها دولة وحيدة.

يقول «سيدني منتنر»: «كل أمة فريدة، ولكن هايتي وحدَها طبقة»، ونتيجة لذلك، فإنه أثناء أزمة «هايتي» في سنة ١٩٩٤م، لم تكن دول أمريكا اللاتينية تنظر إلى هايتي كمشكلة أمريكية لاتينية، ولم يكونوا على استعدادٍ لاستقبال لاجئين منها رغم قَبولهم للاجئين من كوبا. ويقول أحد المرشحين لرئاسة بنما: «في أمريكا اللاتينية لا يُعْتَرَفُ ﺑ «هايتي» كدولة من دول أمريكا اللاتينية، أهلها يتكلَّمون لغةً مختلفة، لهم جذور عرقية مختلفة وثقافة مختلفة … إنهم مختلفون تمامًا.»

هايتي، بنفس الدرجة معزولة عن الدول السوداء الناطقة بالإنجليزية في الكاريبي. وكما لاحظ أحد المعلقين: «الهايتيون يُعتبرون أغرابًا في نظر شخصٍ من «جرينادا» أو «جامايكا»، كما هم بالنسبة لشخصٍ من «أيوا» أو «مونتانا». «هايتي» هي الجار الذي لا يريده أحد، وهي فعلًا دولة بلا أقارب.»16 اليابان هي أهم الدول الوحيدة، لا تشاركها دولة أخرى في ثقافتها المائزة. والمهاجرون اليابانيون في البلاد الأخرى، إما إنهم لا أهمية لهم، أو قد تمَّ استيعابهم في ثقافات تلك الدول. (مثل اليابانيين الأمريكان).

وحدة اليابان يُعمقها أن ثقافتها خاصة جدًّا، ونخبوية لدرجةٍ كبيرة، ولا تتضمَّن دينًا عالميًّا (مثل الإسلام أو المسيحية)، أو أيديولوجية (مثل الليبرالية أو الشيوعية) والتي يمكن أن تُصدرها إلى مجتمعاتٍ أخرى وبالتالي تستطيع أن تُقيم صلةً ثقافية بالناس في تلك المجتمعات.

كل الدول تقريبًا مختلفة العناصر، بمعنى أنها تتضمَّن جماعتَين أو أكثر مختلفتَين في العرق أو الجنس أو الدين. وهناك دول كثيرة مُقسمة، بمعنى أن الفوارق والصراعات بين تلك الجماعات تلعب دورًا مهمًّا في سياسة الدولة، ويتغير عمق هذا الانقسام مع الزمن دائمًا.

الانقسامات العميقة في داخل الدولة قد تؤدي إلى عنفٍ واسع أو تهدد وجود الدولة ذاته. هذا الخطر الأخير، والتحركات نحو الحكم الذاتي أو الانفصال، يُصبح احتمال حدوثها كبيرًا عندما تتطابق الفوارق الثقافية مع الفوارق في الموقع الجغرافي. وإذا لم تتطابق الثقافة والجغرافيا يمكن جعلهما يتطابقان: إما عن طريق الإبادة الجماعية أو الهجرة الاضطرارية.

الدول ذات الجماعات الثقافية المتمايزة والتي تنتمي إلى نفس الحضارة قد يتعمق انقسامها بالانفصال الذي قد يحدث (تشيكوسلوفاكيا) أو المحتمل حدوثه (كندا). الانقسامات العميقة على أي حال، احتمال حدوثها كبير في دول الصدع، حيث تُوجَد جماعات كثيرة تنتمي إلى حضاراتٍ مختلفة. وغالبًا ما تتطور مثل تلك الانقسامات وما يَصحبها من تغيرات، عندما تكون هناك مجموعة تُمثل أغلبية تنتمي إلى حضارةٍ واحدة وتحاول أن تعتبر الدولة أداتها السياسية وأن تجعل لغتها ودينها ورموزها هي لغة ودين ورموز الدولة، كما حاول الهندوس والسنهاليون والمسلمون في الهند وسيرلانكا وماليزيا.

دول الصدع التي تركب الحدود على مناطق التماس بين الحضارات، تُواجه مشكلاتٍ خاصة في الحفاظ على وحدتها. في السودان مثلًا، استمرت الحرب الأهلية عدة عقود بين المسلمين في الشمال والأغلبية المسيحية في الجنوب. نفس الانقسام الحضاري هو الذي أفسد السياسة النيجيرية لفترةٍ زمنية مماثلة وأدى إلى حرب انفصالٍ كبيرة بالإضافة إلى الانقلابات والانتفاضات وأعمال العنف الأخرى.

في تنزانيا، تباعد البر الرئيسي المسيحي الأنيمست،٣ وزنزبار العربية وقد أصبحت — باعتبارات كثيرة — دولتَين منفصلتَين. وفي سنة ١٩٩٢م انضمَّت زنزبار سرًّا إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، ثم أقنعتها تنزانيا بعد ذلك بأن تنسحب منه في العام التالي.17 نفس الانقسام الإسلامي المسيحي أدى إلى توتُّرات وصراعات في كينيا. وعلى القرن الإفريقي انفصلت إثيوبيا ذات الأغلبية المسيحية وأريتريا ذات الأغلبية المسلمة عن بعضهما في سنة ١٩٩٣م وخرجت إثيوبيا بأقلية مُسلمة بين شعبها «الأرومو». الدول الأخرى التي تفصل بينها خطوط تقسيم حضاري تشمل: الهند (مسلمين وهندوسًا)، وسريلانكا (سنهاليين وبوذيين وتاميل نادو) وماليزيا وسنغافورة (صينيين ومسلمين ملايو) والصين (صينيين هان، بوذيين من التبت، مسلمين توركيك) والفيلبين (مسيحيين ومسلمين) وإندونيسيا (مسلمين ومسيحيين تيمور).

الأثر الانشقاقي لخطوط التقسيم بين الحضارات كان ملحوظًا على نحوٍ خاص في دول الصدع التي جُمِعَت معًا أثناء الحرب الباردة بواسطة الأنظمة الشيوعية السلطوية، والتي أخذت شرعيتها من الأيديولوجية الماركسية اللينينية. وبسقوط الشيوعية حلَّت الثقافة محلَّ الأيديولوجية كمغناطيس للجذب والطرد، وتباعدت يوغوسلافيا عن الاتحاد السوفيتي وانقسم كلٌّ منهما إلى كيانات جديدة تتجمَّع على امتداد خطوط الحضارة: جمهوريات البلطيق (البروتستانت والكاثوليك) والأرثوذوكسية والإسلامية في الاتحاد السوفيتي السابق، وسلوفينيا الكاثوليكية وكرواتيا والبوسنة هيرزيجوفينا ذات الجزء المسلم والصرب مونتينجرو الأرثوذوكسية ومقدونيا في يوغوسلافيا السابقة. وحيث إن هذه الكيانات الجديدة ما زالت تضمُّ جماعات مُتعددة الثقافات، فإن انقسامات المرحلة الثانية قد ظهرت.

البوسنة هيرزيجوفينا قسَّمتها الحرب إلى صرب مسلمة وأجزاء كرواتية، وراح الصرب والكروات يتقاتلون في كرواتيا. الوضع السِّلمي ﻟ «كوسوفو» الألبانية المسلمة داخل الصرب الأرثوذوكسية السلافية غير مضمون. كما نشبت التوترات بين الأقلية الألبانية المسلمة والأغلبية السلافية الأرثوذوكسية في مقدونيا. جمهوريات سوفيتية سابقة كثيرة تركب خطوط التقسيم الحضاري، ويرجع ذلك في جزءٍ منه إلى أن الحكومة السوفيتية رسمت الحدود التي تصنع جمهوريات مقسَّمة: القرم الروسية تذهب إلى أوكرانيا، وناجورنو كاراباخ الأرمينية تذهب إلى أذربيجان. روسيا بها أقليات مُسلمة كثيرة وصغيرة نسبيًّا، على الأخص في شمال القوقاز ومنطقة الفولجا. أستونيا ولاتفيا وكازاخستان يُوجَد بها أقليات روسية أفرزتها أيضًا السياحة الروسية، أوكرانيا مقسَّمة بين الغرب المسيحي الشرقي القومي الناطق بالأوكرانية، والشرق الأرثوذوكسي الناطق بالروسية. الجماعات الرئيسية التي تنتمي إلى حضارتَين أو أكثر في دول الصدع تقول في الواقع: «نحن شعوب مختلفة وتنتمي إلى أماكن مختلفة»، قوى الطرد تُباعِد بينهم، وتجذبهم قوًى مغناطيسية حضارية نحو مجتمعات أخرى.

وعلى العكس من ذلك، فإن الدول الممزقة لها ثقافة واحدة سائدة تضعها في حضارة واحدة ولكن زعماءها يريدون الانتقال إلى حضارة أخرى. يقولون: «نحن في الواقع شعب واحد وننتمي كلنا إلى مكان واحد ولكننا نريد تغييره.» وعلى عكس شعوب دول الصدع، فإن شعوب الدولة الممزقة متفقون على «من هم»، مختلفون على أي حضارة هي حضارتهم الملائمة.

وعلى نحو نموذجي، يتبنى عدد كبير من القادة استراتيجية كمالية،٤ ويقررون أن مجتمعاتهم لا بد لها أن ترفض الثقافة والمؤسسات غير الغربية وأنه لا بد لها من الالتحاق بالغرب والقيام بالتحديث والتغريب.
منذ «بطرس الأكبر»، كانت روسيا دولةً ممزقة، منقسمة حول قضية ما إذا كانت جزءًا من الحضارة الغربية، أو مركزًا لحضارة أوراسية أرثوذوكسية. دولة «مصطفى كمال» بالطبع مثال نموذجي للبلد الممزق الذي يحاول منذ العشرينيات أن يقوم بالتحديث وأن يتغرَّب وأن يُصبح جزءًا من الغرب. بعد قرنَين من الزمان تقريبًا من تعريف المكسيك لنفسها كدولةٍ من دول أمريكا اللاتينية في معارضة للولايات المتحدة، يجعل منها قادتها بلدًا ممزقًا في الثمانينيات بمحاولة إعادة تعريفهم لها كمجتمعٍ أمريكي شمالي. على العكس من ذلك، يحاول قادة أستراليا في التسعينيات قطع صِلة بلدِهم بالغرب وجعلِه جزءًا من آسيا، وبالتالي فإنهم يصنعون بلدًا ممزقًا بطريقةٍ عكسية. «روسيا تنظر غربًا وشرقًا»، «تركيا: شرقًا وغربًا، فأيهما أحسن؟» «القومية الأسترالية: ولاءات منقسمة». تلك كلها عناوين دالة تُلقي الضوء على مشكلات الهوية في دولة ممزقة.18

(٤) الدول الممزقة: فشل التحول الحضاري

روسيا: في التسعينيات كانت المكسيك دولة ممزقة وظلت كذلك عدة سنوات، وهكذا أيضًا كانت تركيا لعدة عقود. روسيا على العكس من ذلك كانت دولة ممزقة لعدة قرون، وعلى خلاف المكسيك أو تركيا الجمهورية فإنها دولة المركز في حضارة رئيسية. وإذا أعادت كل من تركيا والمكسيك تعريف نفسها كعضوٍ في الحضارة الغربية، فإن أثر ذلك على الحضارة الإسلامية أو الأمريكية اللاتينية سيكون قليلًا أو معتدلًا. أما إذا أصبحت روسيا غربية، فإن الحضارة الأرثوذوكسية لن يكون لها وجود. سقوط الاتحاد السوفيتي، أضرم الجدل من جديد حول القضية الرئيسية: روسيا والغرب.

علاقات روسيا بالحضارة الغربية دارت عبر أربع مراحل: في المرحلة الأولى التي استمرت حتى حكم «بطرس الأكبر» (١٦٨٩–١٧٢٥م) كانت «كيفان روس» و«موسكوفي» موجودتَين بمعزلٍ عن الغرب، ولهما اتصال محدود بالمجتمعات الأوروبية الغربية. الحضارة الروسية تطورت كذريةٍ للحضارة البيزنطية، ثم لمدة مائتي عام من منتصف القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر، كانت روسيا تحت سيادة المغول. لم تتعرض روسيا بالمرة، أو ربما تعرضت قليلًا، لظواهر الحضارة الغربية التاريخية المحددة: الكاثوليكية الرومانية، الإقطاعية، النهضة، الإصلاح الديني، التوسُّع فيما وراء البحار، الاستعمار، التنوير، ظهور الدولة القومية. سبعة من الملامح الثمانية السابقة والمميزة للحضارة الغربية: الدين، اللغات، الفصل بين الدولة والكنيسة، حكم القانون، التعددية القانونية، الهيئات النيابية، الفردانية … كانت كلها غائبة بالكامل تقريبًا من التجربة الروسية. الاستثناء الممكن الوحيد هو التراث الكلاسيكي الذي جاء إلى روسيا عن طريق بيزنطة، ومن هنا كان مختلفًا تمامًا عن ذلك الذي جاء إلى الغرب عن طريق روما مباشرة. الحضارة الروسية كانت نتاج جذورها الأصلية في «كيفان روسي» و«موسكوفي» والتأثير البيزنطي الأساسي والحكم المغولي الطويل. هذه المؤثرات شكلت مجتمعًا وثقافة، قليلة الشبه بتلك التي نشأت وتطورت في أوروبا الغربية تحت تأثير قوى مختلفة تمامًا. في نهاية القرن السابع عشر، لم تكن روسيا مختلفة فقط عن أوروبا، ولكنها كانت متخلفة عنها، كما أدرك «بطرس الأكبر» خلال جولته الأوروبية في ١٦٩٧-١٦٩٨م، وعقد العزم على القيام بعملية تحديث وتغريب لبلدِه في نفس الوقت. ولكي يجعل شعبَه يبدو مثل الأوروبيين، كان أول شيءٍ يقوم به بعد أن عاد إلى موسكو هو حلق لُحى النبلاء وحظر ثيابهم الطويلة وقبعاتهم المخروطية. ورغم أنه لم يلغ الأبجدية السيريلية،٥ إلا أنه أصلحها وبسَّطها وأدخل كلمات وعبارات غربية. كما أعطى أولية لتطوير وتحديث القوات المسلحة الروسية: فأنشأ بحرية، وأدخل التجنيد الإجباري، وشيد صناعات دفاعية، وأنشأ مدارس فنية، وأرسل بعثات إلى الغرب للدراسة، واستورد من الغرب أحدث المعارف الخاصة بالتسليح والبحرية وبناء السفن والإدارة البيروقراطية وأشياء أخرى لازمة للكفاءة القتالية. ولكي يتفق على كل تلك الأمور المستحدثة قام بإصلاح وتوسيع نظام الضرائب كما أعاد تنظيم بنية الحكومة بالقرب من نهاية عهده.

وفي إصرار منه على جعل روسيا قوة في أوروبا وليس مجرد قوة أوروبية، ترك موسكو وأنشأ عاصمة جديدة في سان بطرسبورج، وشن الحرب الشمالية الكبرى ضد السويد لكي يُدشن روسيا كقوةٍ مهيمنة في البلطيق، ويجعل لها حضورًا في أوروبا. وفي محاولاته لجعل بلده حديثًا وغربيًّا، قَوَّى «بطرس الأكبر» سمات روسيا الآسيوية وذلك بإحكام الاستبداد واستئصال أي مصدرٍ مُحتمَل للتعدُّدية الاجتماعية أو السياسية.

لم تكن طبقة النبلاء الروسية قويةً في يوم من الأيام، و«بطرس الأكبر» خفضها أكثر وأكثر، ووسَّعَ طبقة نبلاء الخدمة ووضع «جدولًا للرُّتب» يعتمد على الجدارة وليس على المولد أو الوضع الاجتماعي.

ومثل الفلاحين، أصبح النبلاء يُجنَّدون لخدمة الدولة، مُكوِّنين «الأرستقراطية الخنوعة» التي أغاظت «كوستين» فيما بعد.19 وتم تقييد استقلالية الأقنان على نحوٍ أشدَّ حيث كانوا مرتبطين بقوة بالأرض وبالسيد. الكنيسة الأرثوذوكسية التي كانت دائمًا تحت السيطرة الواسعة للدولة، أُعيد تنظيمها ووضعت تحت رئاسة مجلس كنسي يُعيَّن بواسطة القيصر مباشرة.

وكانت للقيصر سلطة تعيين خليفته دون الرجوع إلى الممارسات السائدة بشأن الميراث. بهذه التغييرات بدأ «بطرس الأكبر»، وقدم مثالًا للصلة الوثيقة في روسيا بين التحديث والتغريب من ناحية، والاستبداد من ناحية أخرى. مُتبِّعين هذا النموذج البطرسي، حاول «لينين» و«ستالين» و— بدرجة أقل — «كاترين الثانية» و«إلكساندر الثاني» تحديث وتغريب روسيا وتقوية السلطة الأوتوقراطية بطرقٍ مختلفة. وحتى الثمانينيات على الأقل، كان دعاة الديمقراطية في روسيا دائمًا من المتغربين، ولكن المتغربين لم يكونوا من دعاة الديمقراطية.

دَرْسُ التاريخ الروسي هو أن مركزية السلطة هي الشرط الرئيسي للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي. في أواخر الثمانينيات، كان رفاق «جورباتشوف» يتفجعون على فشلهم في فهم هذه الحقيقة بالتهوين من شأن العقبات التي خلقتها «الجلاسناست»٦ لتحرير الاقتصاد. «بطرس الأكبر» كان ناجحًا في جعل روسيا جزءًا من أوروبا أكثر من نجاحه في جعل أوروبا جزءًا من روسيا. وعلى عكس الإمبراطورية العثمانية، أصبحت الإمبراطورية الروسية مقبولةً كشريك رئيسي وشرعي في النظام الأوروبي العالمي. أحدثت إصلاحات «بطرس» بعض التغيرات في الداخل، ولكن مجتمعَه ظل هجينًا: سادت الأساليب والمعتقدات والمؤسسات الآسيوية والبينزطية المجتمع الروسي باستثناء نخبةٍ صغيرة، وكان من المتوقع أن تكون كذلك من خلال الأوروبيين والروس على السواء. يقول «دي ماستري»: «اخمش روسيًّا تجرح تتريًّا.» «بطرس الأكبر» صنع بلدًا ممزقًا، وخلال القرن التاسع عشر كان أنصار السلافية والمتغربون يتفجعون على هذه الحال التعسة ويختلفون حول إذا ما كان من الضروري وضع نهاية لها بأن يُصبحوا أوروبيين تمامًا، أو بإزالة المؤثرات الأوروبية والعودة إلى الروح الحقيقية لروسيا. مستغرب مثل «شاداييف» كان يقول: «الشمس هي شمس الغرب»، وإن على روسيا أن تستخدم هذا الضوء لتنوير وتغيير مؤسساتها الموروثة. محب للسلافية مثل «دانيفسكي» يستنكر في كلماتٍ تردَّدت أيضًا في التسعينيات جهود «الأوربة» — التشبه بأوروبا — على أنها «تشوِّه حياة الناس وتحل أنماطًا وأشكالًا من الاغتراب والغربة»، «استعارة المؤسسات الغربية وزرعها في التربة الروسية»، «النظر إلى العلاقات الداخلية والخارجية ونواحي الحياة الروسية من وجهة نظر أوروبية، النظر إليها — كما حدث — بنظارة مُصممة حسب زوايا انكسار أوروبية».20 وفي التاريخ الروسي اللاحق، أصبح «بطرس» بطل المتغربين وشيطان خصومهم، في العشرينيات بلغ استهجان الأوراسيين له مداه وكانوا ينعتونه بالخيانة، كما رحبوا بالبلشفيك لرفضهم التغريب وتحدِّيهم أوروبا وإعادة العاصمة إلى موسكو.

الثورة البلشفية بدأت مرحلة ثالثة في العلاقة بين روسيا والغرب مختلفة تمامًا عن تلك المرحلة المرتبكة التي استمرت قرنين. خلقت نظامًا سياسيًّا واقتصاديًّا لا يمكن أن يوجد في الغرب وذلك باسم أيديولوجية صنعت في الغرب. المتحمسون للسلافية والمتغربون دار بينهم جدل حول ما إذا كانت روسيا يمكن أن تكون مختلفة عن الغرب دون أن تكون متخلفة عنه. الشيوعية حلت هذه القضية بذكاء: كانت روسيا مختلفة عن الغرب ومعارضة له أساسًا لأنها كانت أكثر تقدمًا عنه. كانت تأخذ زمام القيادة في الثورة البروليتارية التي سوف تنتشر في النهاية عبر العالم.

لم تكن روسيا تجسد ماضيًا آسيويًّا متخلفًا فقط، وإنما تجسد مستقبلًا سوفيتيًّا تقدميًّا. والواقع أن الثورة مكنت روسيا من أن تتخطى الغرب، ليس «لأنك متخلف ولا نريد أن نكون مثلك» وإنما «لأننا مختلفون وفي النهاية ستصبح أنت مثلنا»، هكذا كانت رسالة الشيوعية الدولية. ومع ذلك، في نفس الوقت الذي مكنت فيه الشيوعية الزعماء السوفيت أن يمتازوا عن الغرب، خلقت أيضًا علاقات قوية مع الغرب. «ماركس» و«إنجلز» ألمانيان، معظم العناصر الرئيسية لأفكارهما في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كانت أوروبية غربية. وبحلول عام ١٩١٠م كانت اتحادات عمالية كثيرة وأحزاب ديمقراطية اجتماعية وعمالية في المجتمعات الغربية قد أصبحت ملتزمة بأيديولوجيتهما وأصبحت ذات تأثير متزايد في السياسة الأوروبية.

بعد الثورة البلشفية انقسمت الأحزاب اليسارية إلى أحزاب شيوعية واشتراكية، وكلاهما كان قوة مؤثرة في الدول الأوروبية. المنظور الماركسي ساد معظم أنحاء الغرب: كان ينظر إلى الشيوعية والاشتراكية على أنهما موجة المستقبل، وكان يتم تبنيهما بشكل أو آخر بواسطة النخب السياسية والفكرية. الجدل في روسيا بين المتحمِّسين للسلافية والمتغربين حول مستقبل روسيا، حل محلَّه جدل في أوروبا بين اليسار واليمين حول مستقبل الغرب، وإذا ما كان الاتحاد السوفيتي هو الذي يمثل ذلك المستقبل.

بعد الحرب العالمية الثانية، دعمت سلطة الاتحاد السوفيتي التوجُّه نحو الشيوعية سواء في الغرب، أو — وعلى نحو أوضح — في تلك الحضارات غير الغربية التي كانت تعمل الآن ضد الغرب. النخب في المجتمعات غير الغربية التي كان يسيطر عليها الغرب والتي كانت تريد أن تُغوي الغرب بدأت تتكلَّم بلغة تقرير المصير والديمقراطية، وأولئك الذين كانوا يريدون مواجهة الغرب توسَّلوا الثورة والتحرر الوطني.

وبتبني الأيديولوجية الغربية واستخدامها لتحدي الغرب، فإن الروس على نحوٍ ما، أصبحوا أكثر قربًا وعلاقة بالغرب من أي وقتٍ مضى في التاريخ. ورغم أن أيديولوجيات الديمقراطية الليبرالية والشيوعية كانت تختلف جدًّا، إلا أن كِلا الجانبَين كان يتكلم نفس اللغة تقريبًا. انهيار الشيوعية والاتحاد السوفيتي أنهى هذا التداخُل السياسي-الفكري بين الغرب وروسيا. الغرب كان يتمنَّى ويعتقد أن النتيجة ستكون هي انتصار الديمقراطية الليبرالية في جميع أنحاء الاتحاد السوفيتي السابق، إلا أن ذلك لم يكن مقدرًا له أن يحدث.

وبدءًا من سنة ١٩٩٥م بدا مستقبل الديمقراطية الليبرالية في روسيا وغيرها من الجمهوريات الأرثوذوكسية غير مؤكد. بالإضافة إلى أن الروس عندما توقَّفوا عن التصرُّف كماركسيين وبدءوا يتصرفون كروس، اتسعت الهوة بين روسيا والغرب.

الصراع بين الديمقراطية الليبرالية والماركسية اللينينية كان بين أيديولوجيتين، ورغم الفروق الأساسية بينهما إلا أنهما حديثتان وعلمانيتان وتشتركان في الزعم بأن أهدافهما النهائية هي الحرية والمساواة والرفاة المادي.

الديمقراطي الغربي يمكن أن يدخل في جدلٍ مع ماركسي سوفيتي، وسيكون من المستحيل بالنسبة له أن يفعل ذلك مع روسي قومي أرثوذوكسي. خلال السنوات السوفيتية، كان الصراع بين المتحمسين للسلافية والمتغربين معلقًا، حيث تحدى كل من «سولجنتسين» و«ساخاروف» التركيبة الشيوعية، ومع سقوط تلك التركيبة ظهر الجدل من جديدٍ وبقوة حول الهوية الحقيقية لروسيا. هل عليها أن تتبنى القِيَم والمؤسسات الغربية وتحاول أن تُصبح جزءًا من الغرب؟ أم أنها تُجسِّد حضارة أرثوذوكسية وآسيوية مائزة تختلف عن حضارة الغرب، مع قَدَرٍ خاص لوصل أوروبا بآسيا؟ النخب السياسية والفكرية والعامة أيضًا كانوا منقسِمين بحدة حول تلك القضايا.

كان هناك المتغربون «الكوزموبوليتان» أو «الأطلنطيون»، وفي الجانب الآخر خلفاء المتحمسين للسلافية الذين يُشار إليهم أحيانًا ﺑ «الوطنيين» و«الأوراسيين» و«الديرجافنيك» — مؤيدي الدولة الأشداء.21 وتتركز الفروق الرئيسية بين هذه الجماعات حول السياسة الخارجية و— إلى درجة أقل — حول الإصلاح الاقتصادي وبنية الدولة: كانت الآراء موزعة حول سلسلةٍ متصلة من اتجاهٍ متطرف إلى آخر. ثم كان هناك الذين تجمعوا حول نهاية من المنظور وأعلنوا «الفكر الجديد» الذي تبناه «جورباتشوف» ولخَّصه في هدفه «بيت أوروبي مشترك»، وكثير من كبار مستشاري «يلتسين»، الذي عبر عن هذا الفكر في رغبته أن تكون روسيا «بيتًا عاديًّا»، وأن تُقْبَل كعضو ثامن في نادي اﻟ (g-7) — السبعة الكبار — للديمقراطيات الصناعية الرئيسية.
القوميون الأكثر اعتدالًا مثل «سيرجي ستانكيفتش»، كانوا يقولون إن روسيا يجب أن ترفض المسار «الأطلنطي» وأن تُعطي أولية لحماية الروس في الدول الأخرى، وتؤكد على صلاتها التركية والإسلامية وأن تتبنَّى «إعادة توزيع ملموس لمواردنا وخياراتنا وعلاقاتنا واهتماماتنا لصالح آسيا أو التوجُّه الشرقي».22

وانتقد أصحاب هذا الرأي «يلتسين» لتقديمه مصالح الغرب على مصالح روسيا وتخفيضه للقوة العسكرية الروسية وفشله في مساعدة الأصدقاء التقليديين مثل الصرب، ولدفعه الإصلاح الاقتصادي والسياسي بطرقٍ ضارة بالشعب الروسي.

ويُعبر عن هذا التوجه الانتشار الجديد لأفكار «بيتر سافيتسكي» الذي كان يقول في العشرينيات إن روسيا هي حضارة أوراسية فريدة. القوميون الأكثر تطرفًا كانوا منقسِمين بين القوميين الروس مثل «سولجنتسين» الذي يؤيد قيام روسيا تضمُّ كل الروس بالإضافة إلى سكان روسيا البيضاء السلافيين الأرثوذوكس والأوكرانيين فقط، والقوميين الإمبراطوريين مثل «فلاديمير جرينوفسكي» الذي يريد أن يعيد إقامة الإمبراطورية السوفيتية والقوة الروسية العسكرية.

المنتمون للجماعة الثانية، كانوا أحيانًا مُعادين للسامية كما كانوا مُعادين للغرب ويريدون إعادة توجيه سياسة روسيا الخارجية نحو الشرق والجنوب، إما بالسيطرة على الجنوب المسلم (كما يدعي جرينوفسكي) أو بالتعاون مع الدول الإسلامية والصين ضد الغرب. القوميون أيضًا أيَّدوا الدعم الواسع للصرب في حربهم ضد المسلمين. الاختلافات بين الكوزموبوليتان والقوميين كانت تنعكس مؤسسيًّا في وجهات نظر وزارة الخارجية ووجهات النظر العسكرية. كما انعكست كذلك في تحوُّلات سياسات «يلتسين» الخارجية والأمنية من اتجاهٍ إلى آخر. الشعب الروسي كان مُنقسمًا مثل النخبة تمامًا. في اقتراع تم في سنة ١٩٩٢م على عينةٍ من ٢٠٦٩ روسيًّا أوروبيًّا، وُجِدَ أن ٤٠٪ من الذين أدلَوا بآرائهم كانوا «منفتحين على الغرب»، و٣٦٪ «منغلقين عن الغرب»، و٢٤٪ متردِّدين.

في انتخابات ١٩٩٣م البرلمانية، حصلت الأحزاب الإصلاحية على ٣٤٫٢٪ من الأصوات، وحصلت الأحزاب المعارضة للإصلاح والأحزاب القومية على ٤٣٫٣٪، وأحزاب الوسط على ١٣٫٧٪.23 نفس الشيء حدث في انتخابات الرئاسة في يونيو ١٩٩٦م، عندما انقسم الشعب الروسي مرةً أخرى بنسبة ٤٣٪ يؤيدون «يلتسين» مرشح الغرب ومرشحي الإصلاح الآخرين، بينما صَوَّتَ ٥٢٪ لصالح القوميين والشيوعيين.
بخصوص القضية المركزية؛ قضية الهوية، ظلت روسيا في التسعينيات دولةً ممزقة، كما أن ثنائية «الغربية-السلافية» مَلمح ثابت من ملامح «الميثاق الوطني».24
تركيا: عبر سلسلة من الإصلاحات المحسوبة بدقة في العشرينيات والثلاثينيات حاول «مصطفى كمال أتاتورك» أن يحرك شعبه بعيدًا عن ماضيه العثماني الإسلامي. كانت المبادئ الأساسية أو السهام الستِّ الكمالية هي: الشعبية، الجمهورية، القومية، العلمانية، الدولانية،٧ الإصلاحية. رافضًا لفكرة الإمبراطورية متعددة الجنسيات، كان هدف «أتاتورك» إنشاء دولة قومية متجانسة، وطرد وقتل الأرمن واليونانيين في هذه العملية.

فخلع السلطان وأقام نظامًا جمهوريًّا للسلطة السياسية على النمط الغربي، وألغى الخلافة، المصدر الرئيسي للسلطة الدينية، وأنهى التعليم التقليدي والوزارات الدينية وألغى المدارس والمعاهد الدينية المستقلة وأقام نظامًا علمانيًّا للتعليم العام وألغى المحاكم الدينية التي كانت تُطبق الشريعة الإسلامية، وجاء مكانها بنظام جديد مؤسس على القانون الدولي السويسري. كما حل محل التقويم التقليدي التقويم الميلادي، وألغى أن يكون الإسلام الدين الرسمي للدولة.

وحاكى «بطرس الأكبر»، فحرم لبس الطربوش لأنه كان رمزًا للتقليدية الدينية، وشجع الناس على لبس القبعات وأصدر قرارًا بأن تكتب اللغة بالحروف الرومانية بدلًا من الحروف العربية. وكان لهذا الإصلاح الأخير أهمية سياسية «فقد جعل من المستحيل على الأجيال الجديدة التي تعلمت بالأبجدية الرومانية أن تصل إلى ذلك الكم المهم من الآداب التقليدية وشجع على تعلم اللغات الأوروبية، وقد سَهَّلَ ذلك من مشكلة زيادة نسبة القادرين على القراءة والكتابة».25
وبعد أن حدد الهوية الوطنية والسياسية والدينية والثقافية للشعب التركي، حاول «أتاتورك» بشدة أن يدفع بالتقدُّم الاقتصادي لتركيا. كان التغريب يسير جنبًا إلى جنب مع التحديث كما كان الوسيلة إليه. أثناء الحرب الأهلية في الغرب بين ١٩٣٩م و١٩٤٥م كانت تركيا مُحايدة، وبعدها تحركت بسرعة أكبر نحو ربط نفسها بالغرب. واقتفاءً لأثر النماذج الأوروبية بوضوح، انتقلت تركيا من نظام الحزب الواحد، إلى نظام حزبي تنافُسي. حاولت كثيرًا الانضمام إلى اﻟ «ناتو»، ثم تمكنت من الحصول على عضويته في سنة ١٩٥٢م، وبذلك ثبَّتت نفسها عضوًا في العالم الحر. كما أصبحت تتلقَّى بلايين الدولارات من المساعدات الاقتصادية والأمنية الغربية، قواتها المسلحة يقوم الغرب بتسليحها وتدريبها وتم استيعابها في بنية قيادة اﻟ «ناتو»، كما استضافت قاعدة عسكرية أمريكية. وأصبح الغرب ينظر إلى تركيا على أنها حصنه الشرقي الواقي، والمانع لتوسُّع الاتحاد السوفيتي نحو البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والخليج الفارسي. الارتباط بالغرب والتوحُّد به جعل الدول غير العربية ودول عدم الانحياز يشجبون الأتراك في مؤتمر باندونج عام ١٩٥٥م، كما هاجمتها الدول الإسلامية على اعتبار أنها دولة كافرة.26

وبعد الحرب الأوروبية ظلت النخبة التركية مؤيدة تمامًا لكون تركيا غربية وأوروبية. الحفاظ على عضوية اﻟ «ناتو» شيء لا يمكن الاستغناء عنه لأنها تقدم لهم رابطة تنظيمية وثيقة وحميمة بالغرب، كما أنها ضرورية لموازنة اليونان. تورط تركيا مع الغرب المتمثِّل في عضويتها في اﻟ «ناتو»، كان على أية حال نتاجًا للحرب الباردة. ونهاية الحرب الباردة تزيل السبب الرئيسي لهذا التورُّط وتؤدي إلى إضعاف وإعادة تعريف تلك الصلة. لم تعد تركيا مفيدة للغرب كحصنٍ ضد الخطر الرئيسي من الشمال، ولكنها بالأحرى — كما حدث في حرب الخليج — شريك ممكن في التعامل مع أخطار أقلَّ من ناحية الجنوب. في تلك الحرب، قدمت تركيا مساعدة أساسية للتحالف المضاد ﻟ «صدام حسين»، وذلك بإغلاق خط الأنابيب المارِّ عبر أراضيها، والذي كان يصل بترول العراق عن طريقِه إلى البحر الأبيض المتوسط، وكذلك بالسماح للطائرات الأمريكية أن تعمل ضدَّ العراق من قواعد في تركيا.

هذه القرارات من قِبَل الرئيس «أوزال» على أية حال، أثارت انتقادات واسعة داخل تركيا وأدت إلى استقالة وزير الخارجية ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة، إلى جانب قيام تظاهرات عامة واسعة اعتراضًا على التعاون الوثيق بين «أوزال» والولايات المتحدة. وفيما بعد كان الرئيس «ديميريل» ورئيسة الوزراء «تشيللر» يحثان على سرعة رفع عقوبات الأمم المتحدة عن العراق، الأمر الذي فرض على تركيا عبئًا اقتصاديًّا كبيرًا كذلك.27

استعداد تركيا للعمل مع الغرب في تناول الأخطار الإسلامية من الجنوب غير مؤكد، وبدرجة أكبر مما كان استعدادها للوقوف معه ضد الخطر السوفيتي. أثناء حرب الخليج عارضت ألمانيا — الصديق التقليدي لتركيا — اعتبار أي هجومٍ عراقي بالصواريخ على تركيا، اعتداء على اﻟ «ناتو»، مما أوضح أن تركيا لا تستطيع أن تعتمد على الدعم الغربي ضد التهديدات الجنوبية. مواجهات الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي لم تؤدِّ إلى إثارة سؤال الهوية الحضارية التركية، بينما علاقات ما بعد الحرب الباردة مع الدول العربية تؤدي إلى ذلك. ومنذ بداية الثمانينيات، كان أحد الأهداف الرئيسية، وربما «الهدف» الرئيسي الأول للسياسة الخارجية للنخبة التركية ذات التوجه الغربي، هو الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي. تقدمت تركيا للعضوية رسميًّا في أبريل ١٩٨٧م، وفي ديسمبر ١٩٨٩م أبلغت أن طلبها لن يُنْظَرَ فيه قبل سنة ١٩٩٣م، وفي ١٩٩٤م قَبِل الاتحاد طلبات عضوية النمسا وفنلندة والسويد والنرويج. وكان من المتوقع جدًّا أن تشهد السنوات المقبلة موقفًا لصالح طلبات بولندة والمجر وجمهورية التشيك، وربما بالنسبة لطلبات سلوفينيا وسلوفاكيا وجمهوريات البلطيق فيما بعد.

ثم خاب أمل الأتراك ثانيةً خاصة عندما لم تدعم ألمانيا — وهي أكبر أعضاء الاتحاد الأوروبي نفوذًا — طلب عضويتهم بحماس، وبدلًا من ذلك أعطت أولية لدفع عضوية دول أوروبا الوسطى.28 وتحت ضغط من الولايات المتحدة ناقش الاتحاد وحدةً جمركية مع تركيا، أما العضوية الكاملة فتظل أملًا بعيدًا وغير مضمون.

لماذا تم تخطي تركيا؟ ولماذا تظهر دائمًا في نهاية الطابور؟ في العلن، يشير المسئولون الأوروبيون إلى المستوى التركي المتدني في النمو الاقتصادي، وإلى قلَّةِ احترامها لحقوق الإنسان عن دول إسكاندنافيا، وفي السرِّ فإن كلًّا من الأوروبيين والأتراك مُتفقون على أن الأسباب الحقيقية هي المعارضة الواسعة من قبل اليونانيين، ثم الأهم من ذلك وهو كون تركيا دولةً إسلامية. الدول الأوروبية لا تريد أن تواجِهَ احتمال فتح حدودها للهجرة من دولة ذات ستِّين مليون مُسلم ونسبة بطالة عالية. أما الأبعد من ذلك، فهو أنهم يشعرون أن الأتراك لا ينتمون إلى أوروبا ثقافيًّا. وكما قال الرئيس «أوزال» في سنة ١٩٩٢م: «سِجلُّ تركيا بالنسبة لحقوق الإنسان سبب مُلَفَّق لعدم قبول طلب انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، السبب الرئيسي هو أننا مُسلمون وهم مسيحيون.» ويضيف: «ولكنهم لا يقولون ذلك.» المسئولون الأوروبيون بدورهم يتفقون على أن الاتحاد عبارة عن «نادٍ مسيحيٍّ» وأن «تركيا فقيرة جدًّا، مكتظة بالسكان جدًّا، مسلمة جدًّا، فظَّة جدًّا، مختلفة ثقافيًّا جدًّا … وهي «جدًّا … في كل شيء».»

وكما علق أحد المراقبين: «الكابوس الخاص» للأوروبيين هو الذكرى التاريخية «إغارات المسلمين في أوروبا الغربية، والأتراك على أبواب فيينا». هذه التوجهات بدورها وَلَّدَت «إدراكًا عامًّا بين الأتراك» وهو أن «الغرب لا يرى مكانًا لتركيا مُسلمة داخل أوروبا».29 وبعد أن رفضتها مكة ورفضتها بروكسيل انتهزت تركيا الفرصة التي أتاحها ذوبان الاتحاد السوفيتي لتتَّجِه صوب طشقند. الرئيس «أوزال» وقادة أتراك آخرون يتصورون مجتمعًا من الشعوب التركية، وبذلوا جهدًا كبيرًا لتنمية الروابط مع «الأتراك الخارجيين» في «الخارج القريب» لتركيا، والممتد «من الأدرياتيكي حتى حدود الصين». فوجهوا اهتمامًا خاصًّا نحو أذربيجان وجمهوريات وسط آسيا الأربع الناطقة بلغات تركية (أوزبكستان، تركمانستان، كازاخستان، كورجيستان) وفي عامي ١٩٩١م و١٩٩٢م بدأت تركيا جهودًا واسعة ومتنوِّعة لتمكين علاقاتها ونفوذها في تلك الجمهوريات الجديدة. وقد تضمَّن ذلك قروضًا طويلة الأجل وصلت إلى ١٫٥ بليون دولار وبسعر فائدة مُنخفض، و٧٩ مليون دولار مساعدة إغاثة مباشرة، وإرسالًا تليفزيونيًّا بالقمر الصناعي (يحل محل قناة باللغة الروسية) واتصالات تليفونية وخدمة نقل جوي، وألوف المنح الدراسية والتدريبية في تركيا للطلاب وموظفي البنوك من أبناء آسيا الوسطى والأذريين ورجال الأعمال والدبلوماسيين والمئات من ضباط الجيش. وتم إرسال المدرسين إلى الجمهوريات الجديدة لتدريس اللغة التركية كما بدأت حوالي ٢٠٠٠ شركة مشتركة نشاطها، وقد سهلت العوامل الثقافية المشتركة كل هذه العلاقات الاقتصادية. وكما يقول أحد رجال الأعمال الأتراك: «أهم شيء للنجاح في أذربيجان أو تركمانستان هو أن تجد الشريك المناسب، وبالنسبة للشعب التركي ليس ذلك بالأمر الصعب. فلدينا نفس الثقافة، ونفس اللغة تقريبًا، كما أننا نأكل من نفس المطبخ.»30
إعادة توجه تركيا صوب القوقاز وآسيا الوسطى، لم يكن دافعه فقط الحلم بزعامة تجمع تركي دولي، ولكنها الرغبة أيضًا في مواجهة محاولات إيران والسعودية لنشر نفوذهما وتنمية الأصولية الإسلامية في تلك المنطقة. الأتراك يرَون أنهم يُقدمون «النموذج التركي» أو «فكرة تركيا» — دولة علمانية ديمقراطية إسلامية مع اقتصاد سوق — كبديل. بالإضافة إلى ذلك فإن تركيا تتمنى أن تحتوي صحوة النفوذ الروسي. وبتقديم بديل لكل من روسيا والإسلام، فإن تركيا تُقَوِّي كذلك من طلبها للدعم الأوروبي والحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في النهاية. نشاط تركيا الذي بدأ قويًّا في علاقتها بالجمهوريات التركيكية (تركمانستان، أذربيجان، قرغيزيا … إلخ) أصبح أقل جموحًا في سنة ١٩٩٣م لمحدودية مواردها ووصول «سليمان ديميريل» إلى الرئاسة بعد موت «أوزال» وإعادة تأكيد النفوذ الروسي فيما يعتبره «خارجه القريب». في البداية، عندما استقلَّت الجمهوريات التركيكية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، اندفع زعماؤها نحو أنقرة لمغازلة تركيا. وعندما مارست روسيا بعد ذلك ضغطًا وإغراءً عادوا على أعقابهم وراحوا يؤكدون الحاجة إلى علاقات «متوازنة» بين «ابن عمِّهم الثقافي» و«سيدهم الإمبراطوري السابق»، إلا أن الأتراك استمروا في محاولة استخدام القُربى الثقافية لتوسيع روابطهم الاقتصادية والسياسية، وفي أهم ضربةٍ موفقة لهم حصلوا على اتفاقٍ بين الحكومات المعنية والشركات النفطية لبناء خط أنابيب ينقل نفط آسيا الوسطى وأذربيجان عبر تركيا إلى البحر الأبيض المتوسط.31 وبينما عملت تركيا على تطوير روابطها بالجمهوريات التركيكية للاتحاد السوفيتي السابق كانت هويتها الكمالية العلمانية تواجِهُ تحديات في الداخل.
  • أولًا: بالنسبة لتركيا كما هو لدول أخرى كثيرة، أثار انتهاء الحرب الباردة بالإضافة إلى الخلل الناتج عن النمو الاقتصادي والاجتماعي قضايا أساسية عن «الهوية القومية والانتماء العرقي»32 وكان الدين هناك ليقدم الإجابة، وأصبح الميراث العلماني الأتاتوركي والنخبة التركية لثلثي قرن، تحت النيران وبشكل متزايد. تجربة الأتراك في الخارج أدَّت إلى إثارة عواطف الإسلاميين في الداخل. الأتراك العائدون من ألمانيا الغربية «كان رد فعلهم على العداء هنا هو العودة إلى ما هو مألوف»، وأن «ذلك هو الإسلام». التوجه العام والسلوك أصبحا إسلامِيَّين … وبشكل متزايد. في سنة ١٩٩٣م، كما يقول أحد التقارير، «زادت أعداد الملتحين والمحجبات في تركيا، وأصبحت المساجد تجتذب أعدادًا أكبر وازدحمت المحلات بالكتب والصحف الدينية والأسطوانات وأشرطة الكاسيت والفيديو التي تمجد التاريخ الإسلامي والمفاهيم الإسلامية كما تمجد الإمبراطورية العثمانية لحفاظها على قِيَم وتعاليم النبي «محمد».» ويقول التقرير إن «ما لا يقل عن ٢٩٠ دار نشر ومطبعة و٣٠٠ مطبوعة (من بينها أربعٌ يومية) وبعض المحطات الإذاعية غير المرخصة وحوالي ٣٠ قناة تليفزيونية غير مرخصة أيضًا، كانت كلها تُروِّج للأيديولوجية الإسلامية.»33

    وإزاء مواجهتهم بهذا الشعور الإسلامي العارم، حاول الحكام الأتراك أن يتبنَّوا ممارسات أصولية وأن يستميلوا تأييد الأصوليين. الحكومة التي من المفترض أنها علمانية، أنشأت في الثمانينيات والتسعينيات مكتبًا للشئون الدينية بميزانية تزيد عن ميزانية بعض الوزارات وذلك لتمويل إنشاء المساجد والتعليم الديني في المدارس العامة، كما دعمت المدارس الدينية القائمة التي زاد عددها خمسة أضعاف في الثمانينيات وأصبحت تضم حوالي ١٥٪ من طلاب المدارس الثانوية وتخرج فيها الآلاف الذين التحقوا بعد ذلك بخدمة الحكومة.

    وفي تناقض رمزي ولكنه درامي، سمحت الحكومة في فرنسا بالفعل للطالبات بارتداء غطاء الرأس الإسلامي التقليدي (الحجاب) بعد سبعين سنة من تحريم «أتاتورك» للطربوش.34 هذا الأداء الحكومي، والذي كان دافعه — إلى حدٍّ كبير — تفريغ أشرعة الإسلاميين من الهواء، يشهد على مدى قوة ذلك الهواء في الثمانينيات وأوائل التسعينيات.
  • ثانيًا: الانبعاث الإسلامي غيَّر شخصية السياسة التركية. كان القادة السياسيون وبالذات «أوزال»، يوحِّدون أنفسهم بكل وضوح مع الرموز والسياسات الإسلامية. وفي تركيا — كما في كل مكان — تؤدي الديمقراطية إلى العودة إلى الأصول وإلى الدين. و«في تلهفهم على تملق الجماهير وكسب رضاها وأصواتهم الانتخابية، كان على السياسيين — حتى العسكريين الذين هم حصن العلمانية — أن يضعوا طموحات الناس الدينية في الاعتبار: وكان لكثير من التنازلات التي قدموها طعم الدهماوية.»٨
    أصبحت الحركات الشعبية تنزع إلى الدين. وبينما كانت النخبة والجماعات البيروقراطية، خاصة العسكر، ذوي توجهات علمانية، إلا أن التوجهات الإسلامية كانت تُعبر عن نفسها بين صفوف القوات المسلحة، كما تم تطهير الأكاديميات العسكرية من مئات الطلاب في سنة ١٩٨٧م بسبب الشك في انتماءاتهم الإسلامية. الأحزاب السياسية الرئيسية أصبحت تستشعر الحاجة — وبدرجة متزايدة — إلى الدعم الانتخابي من الطرق الإسلامية التي تمَّ إحياؤها أو الجمعيات المختارة التي كان «أتاتورك» قد حظرها.35
    في الانتخابات المحلية التي أجريت في سنة ١٩٩٤م كان حزب الرفاه الأصولي، من بين خمسة أحزاب رئيسية، هو الوحيد الذي زاد نصيبه من الأصوات وحصل تقريبًا على ١٩٪ منها، مقارنة بنسبة ٢١٪ لحزب رئيسة الوزراء «الطريق القويم»، و٢٠٪ لحزب «أوزال» «الوطن الأم». كانت لحزب الرفاه السيطرة على المدينتَين الرئيسيتَين في تركيا: إسطنبول وأنقرة، كما كانت قوته تتزايد في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد. في انتخابات سنة ١٩٩٥م حصل حزب الرفاه على أصواتٍ ومقاعدَ أكثرَ من أي حزبٍ آخر في البرلمان، وبعد ستة أشهر شَكَّلَ مع أحد الأحزاب العلمانية حكومة ائتلافية. وكما حدث في بلاد أخرى، فإن دعم الأصوليين كان يجيء أساسًا من الشباب المهاجرين العائدين «المسحوقين والمعدمين» و«المهاجرين الجدد إلى المدينة»، «عراة المدن الكبرى».36
  • ثالثًا: انبعاث الإسلام أَثَّرَ على السياسة الخارجية التركية. كانت تركيا تحت قيادة الرئيس «أوزال» منحازة إلى الغرب تمامًا في حرب الخليج، متوقعة أن ذلك سوف يُعزز عضويتها في السوق الأوروبية ولكن هذه النتيجة لم تتحقق، كما أن تردُّد اﻟ «ناتو» في القرار الذي يمكن أن يتَّخذه في حال هجوم العراق على تركيا أثناء تلك الحرب، لم يؤكد للأتراك كيف سيكون رد «الحلف» في حال تعرضهم لخطر غير روسي.37 حاول القادة الأتراك أن يوسعوا من علاقاتهم العسكرية مع إسرائيل، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة من قبل الإسلاميين الأتراك، وعلى نحو أكثر تحديدًا وَسَّعَت تركيا في الثمانينيات من علاقاتها بالدول العربية والإسلامية الأخرى، وفي التسعينيات تبنَّت المصالح الإسلامية بحماسٍ فقدمت دعمًا مهمًّا لمسلمي البوسنة وأذربيجان. كانت السياسة الخارجية التركية بالنسبة للبلقان وآسيا الوسطى والشرق الأوسط تأخُذ شكلًا إسلاميًّا بشكلٍ متزايد، ولعدة سنوات كانت تركيا تفي باثنَين من المتطلَّبات الثلاثة الضرورية التي تحتاجها دولةٌ ممزقة لكي تحول هويتها الحضارية. كانت النخب التركية بالإجماع تؤيد هذا التحرك وبشكلٍ متزايد، وأذعنت الجماهير لذلك، أما نخب المتلقين للحضارة الغربية فلم يكونوا متقبِّلين له، وبينما كانت القضية معلقة في الميزان، نَشَّط انبعاث الإسلام داخل تركيا مشاعر العداء للغرب بين الجماهير، وبدأ التقليلُ من شأن التوجُّه العلماني الموالي للغرب بين النخب.

    العقبات التي تَحُول دون أن تصبح تركيا دولة أوروبية بالكامل، وقدراتها المحدودة في أن تلعب دورًا مهمًّا بالنسبة للجمهوريات التركيكية في الاتحاد السوفيتي السابق، وصعود التوجهات الإسلامية الذي أضعف التراث الأتاتوركي … كل ذلك كان يؤكد أن تركيا ستظل دولة ممزقة.

    وأثناء تعبيرهم عن عوامل الجذب المتصارعة هذه، كان القادة الأتراك يصفون بلادهم بانتظام بأنها جسر بين الثقافات. في سنة ١٩٩٣م كانت رئيسة الوزارة «تانسو تشيللر» تقول، إن تركيا «ديمقراطية غربية» و«جزء من الشرق الأوسط» في نفس الوقت. وإنها «جغرافيًّا وفلسفيًّا جسر بين حضارتَين».

    ولكي تُعبر عن هذه الازدواجية كانت «تشيللر» تظهر في بلادها كمسلمة، ولكنها عندما كانت تخاطب اﻟ «ناتو» تقول: «الواقع الجغرافي والسياسي يقولان إن تركيا دولة أوروبية.» وعلى نفس المنوال كان الرئيس «سليمان ديميريل» يصف تركيا بأنها: «جسر مُهم في منطقةٍ تمتدُّ من الغرب إلى الشرق، أي من أوروبا إلى الصين.»38 الجسر على أية حال عمل صناعي يصِل بين كيانَين مُستقلَّين ولكنه ليس جزءًا من أيهما. وعندما يصف زعماء تركيا بلادهم بأنها جسر فإنهم يؤكدون — بطريقةٍ مخفَّفة — أنها ممزقة.
المكسيك: تركيا أصبحت دولة ممزقة في العشرينيات، أما المكسيك فليس قبل الثمانينيات. إلا أن هناك أوجه شبهٍ معينة بين العلاقات التاريخية لكلٍّ منهما بالغرب. المكسيك، مثل تركيا، كان لها ثقافة مائزة غير غربية. حتى في القرن العشرين، كما يقول «أوكتابيوباث»: «جوهر المكسيك هندي، وهي ليست أوروبية.»39 في القرن التاسع عشر تم تقطيع أوصال المكسيك بأيدٍ غربية كما حدث للإمبراطورية العثمانية. في العقدَين الثاني والثالث من القرن العشرين، مَرَّت المكسيك — مثل تركيا — بثورة وضعت أساسًا جديدًا لهويةٍ قومية ولنظامٍ سياسي ذي حزب واحد. كانت الثورة في تركيا تتضمَّن رفضًا لكلٍّ من الثقافة الإسلامية التقليدية والثقافة العثمانية، وسعيًا لاسترداد الثقافة الغربية والالتحاق بالغرب. في المكسيك — كما في روسيا — تضمنت الثورة دمجًا وتكييفًا لعناصر من الثقافة الغربية، مما أفرز قوميةً جديدة مُعارضة لرأسمالية وديمقراطية الغرب. وهكذا، حاولت تركيا على مدى ستِّين عامًا أن تُعرِّف نفسها كدولة أوروبية، بينما حاولت المكسيك تعريف نفسها في معارضة للولايات المتحدة. وحتى الثمانينيات كان قادة المكسيك يتبعون سياسةً خارجية واقتصادية تتحدَّى المصالح الأمريكية، ولكن الأمر تغيَّرَ في الثمانينيات. بدأ الرئيس «ميجل دي لامدريد» وواصل بعده خليفته الرئيس «كارلوس ساليناس دي جورتاري» إعادة تعريف جديدة واسعة لأهداف المكسيك وممارساتها وهويتها، وهذا تحديدًا هو أوسع جهد للتغيير منذ ثورة ١٩١٠م.
وأصبح «ساليناس» بالفعل «أتاتورك» المكسيك. كان «أتاتورك» قد تبنَّى العلمانية والقومية، وهما الفكرتان السائدتان في الغرب في زمنه، أما «ساليناس» فتبنَّى الليبرالية الاقتصادية وهي إحدى فكرتَين سائدتَين في الغرب في زمنه. (الثانية هي الديمقراطية السياسية التي لم يتبعها). ومثلما حدث مع «أتاتورك» كانت تشارك في تلك الأفكار نُخَب سياسية واقتصادية، وكان كثير منهم قد حصلوا على تعليمهم في الولايات المتحدة مثل «ساليناس» و«دي لامدريد». نجح «ساليناس» في تخفيض التضخم إلى درجة كبيرة، وخصخص عددًا كبيرًا من المؤسسات العامة، وشجع الاستثمار الأجنبي، وخفض التعريفة الجمركية والدعم، وأعاد جدولة الدَّين الأجنبي، وتحدى قوة الاتحادات العمالية، وزاد الإنتاجية، ودخل بالمكسيك إلى اتفاق التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية NAFTA إلى جانب كلٍّ من الولايات المتحدة وكندا.
ومثلما كانت إصلاحات «أتاتورك» مخططة بالضبط لتحويل تركيا من دولةٍ شرق أوسطية مسلمة إلى دولة أوروبية علمانية، فإن إصلاحات «ساليناس» كانت مخططة لتحويل المكسيك من دولة أمريكية لاتينية إلى دولة أمريكية شمالية. لم يكن ذلك اختيارًا حتميًّا بالنسبة للمكسيك، حيث يمكن تصور أن النخب المكسيكية كان يمكن أن تواصل معاداة الولايات المتحدة، وهو طريق العالم الثالث الوقائي الذي اتبعه أسلافهم على مدى معظم القرن. وبدلًا من ذلك، كما كان يحث بعض المكسيكيين، كان يمكن أن يُحاولوا تكوين اتحادٍ أيبيري مع إسبانيا والبرتغال ودول أمريكا الجنوبية. فهل تنجحُ المكسيك في هذا المسعى الأمريكي الشمالي؟ الحجم الرئيسي من النخب السياسية والاقتصادية والفكرية يؤيد هذا المسار. وكذلك على خلاف الموقف في تركيا، فإن الحجم الرئيسي من النخب السياسية والاقتصادية والفكرية في الحضارة المتلقِّية فضلوا إعادة الانحياز الثقافي المكسيكي. قضية الهجرة بين الحضارات، وهي قضية مُهمة، تُلقي الضوء على هذا الاختلاف، التخوف من هجرة تركية واسعة وَلَّدَ مقاومةً من جانب كلٍّ من النخب والجماهير الأوروبية لإدخال تركيا إلى أوروبا. وعلى العكس من ذلك فإن الهجرة المكسيكية الواسعة إلى الولايات المتحدة، والقائمة بالفعل سواء بشكل قانوني أو غير قانوني كانت جزءًا من محاجة «ساليناس» ﻟ «نافتا» NAFTA «إما أن تقبلوا سلعنا أو تقبلوا شعبنا». بالإضافة إلى أن المسافة الثقافية بين المكسيك والولايات المتحدة أقل بكثير مما هي بين تركيا وأوروبا. ديانة المكسيك هي الكاثوليكية، لُغتها هي الإسبانية، نخبها متوجهون تاريخيًّا نحو أوروبا (حيث أرسلوا أطفالهم للتعلم)، والتكيف بين أمريكا الشمالية الأنجلو أمريكية والمكسيك الإسبانية الهندية لا بد أن يكون أسهل بكثيرٍ منه بين أوروبا المسيحية وتركيا المسلمة. رغم هذه العوامل المشتركة، بعد التصديق على اﻟ «نافتا» تنامت في الولايات المتحدة المعارضة للتورُّط مع المكسيك أكثر من ذلك، والمطالبة بتقييد الهجرة والشكوى من مصانع تتحرك جنوبًا وتساؤلات حول قدرة المكسيك على الالتزام بالمفاهيم الأمريكية الشمالية عن الحرية وحكم القانون.40

المتطلب الثالث لدولة ممزقة لكي تنجح في تحويل هويتها، هو القبول الجماهيري العام، رغم أنه ليس من الضروري أن يكون دعمًا. أهمية هذا العامل تعتمد في درجة منها على مدى أهمية رأي الجماهير في عملية اتخاذ القرار في بلدٍ ما. موقف المكسيك الموالي للغرب منذ ١٩٩٥م لم يُخْتَبَر من خلال التحول الديمقراطي. تمرُّد يوم رأس السنة الذي قامت به ألوف قليلة من أفراد العصابات المنظمة جيدًا في «شيباس» لم يكن دليلًا في حدِّ ذاته على مقاومة قوية «للتأمرك» الشمالي، كما توحي ردود الأفعال المتعاطفة التي تولَّدت عنه بين المثقفين والصحفيين وغيرهم ممن يشكلون الرأي العام، بأن عملية التأمرك وبخاصة اﻟ «نافتا» يمكن أن تلقى مقاومة متزايدة من النخب ومن الجماهير في المكسيك.

الرئيس «ساليناس» — وبكل وعي — أعطى الإصلاح الاقتصادي والتغريب أوليةً على الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي. إلا أن كلًّا من التقدُّم الاقتصادي والتورط المتزايد مع الولايات المتحدة سوف يُقَوِّي من العوامل التي تساعد على تحولٍ ديمقراطي حقيقي في النظام السياسي للمكسيك. ولكن السؤال الأساسي بالنسبة لمستقبل المكسيك هو: إلى أي مدى سوف يحفز التحديث والتحول الديمقراطي عملية الابتعاد عن الغرب ويؤدي إلى انسحابها من اﻟ «نافتا» أو إلى إضعافها الشديد، ويكون مُضارعًا للتغيرات التي فرضتها على المكسيك النخب الموالية للغرب في الثمانينيات والتسعينيات؟ هل تأمرُك المكسيك مُتساوٍ مع تحوُّلها الديمقراطي؟

أستراليا: على خلاف روسيا وتركيا والمكسيك، فإن أستراليا من الأصل مجتمع أوروبي. وعلى مدى القرن العشرين كانت مُتحالفة في البداية مع بريطانيا ثم مع الولايات المتحدة. وأثناء الحرب الباردة لم تكن فقط مجرد عضوٍ في الغرب، بل وفي صميم النظام (الأمريكي – البريطاني – الكندي – الأسترالي) العسكري والاستخباراتي الغربي.

في بداية الستينيات قرَّر قادة أستراليا بالفعل أنها لا بد أن تخرج عن الغرب، وتعيد تعريف نفسها كمجتمعٍ آسيوي، وتُقيم علاقاتٍ وثيقة مع جيرانها الجغرافيين. أعلن رئيس وزرائها «بول كيتنج» أنها لا بدَّ أن تتوقف عن أن تكون «مكتبًا فرعيًّا لإمبراطورية» وتصبح جمهوريةً وتسعى نحو «الوقوع في شرك آسيا». كما قال إن ذلك ضروري من أجل تأسيس هوية لأستراليا كدولة مستقلة: «أستراليا لا تستطيع أن تقدم نفسها للعالم كمجتمع مُتعدد الثقافات، مرتبط بآسيا ويحافظ على تلك العلاقة باقتناع، بينما تظل من ناحية أخرى مجتمعًا ثانويًّا من الناحية الدستورية على الأقل.» وكما أعلن «كيتنج» فإن أستراليا قد عانت لسنواتٍ طويلة من «حب الإنجليز والبلادة»، وإن استمرار الارتباط ببريطانيا سيكون «سببًا في إضعاف ثقافتنا الوطنية ومستقبلنا الاقتصادي ومصيرنا في آسيا والباسيفيكي.» كما عبر وزير الخارجية «جاريث إيفانز» عن مشاعر مماثلة.41 كانت قضية إعادة تعريف أستراليا كدولةٍ آسيوية تعتمد على افتراض أن الاقتصاد يتجاوز الثقافة في تشكيل مصير الأمم، وكان الدافع الرئيسي هو النمو الاقتصادي القوي في دول شرق آسيا، والذي ساعد بدوره على التوسُّع السريع في تجارة أستراليا مع آسيا. في سنة ١٩٧١م استوعب شرق وجنوب شرق آسيا ٣٩٪ من صادراتها، كما وصلت وارداتها منها إلى ٢١٪، وبحلول عام ١٩٩٤م كان شرق وجنوب شرق آسيا يتلقَّيان ٦٢٪ من صادراتها ويقدِّمان لها واردات بنسبة ٤١٪.

على العكس من ذلك كانت صادرات أستراليا إلى السوق الأوروبية في سنة ١٩٩١م حوالي ١١٫٨٪ وإلى الولايات المتحدة ١٠٫١٪، هذه العلاقة الاقتصادية التي تتعمق مع آسيا كانت تقوى في العقول الأسترالية إلى جانب الاعتقاد بأن العالم يتحرك نحو ثلاثة تكتلات اقتصادية رئيسية، وأن مكان أستراليا لا بد أن يكون في الكتلة الشرق آسيوية. ورغم هذه العلاقات الاقتصادية، فإن الحيلة الأسترالية الآسيوية تبدو غير قادرة على الوفاء بأيٍّ من متطلبات النجاح اللازمة لعملية التحول الحضاري في بلدٍ ممزق.

  • أولًا: في منتصف الستينيات كانت النخب الأسترالية بعيدة عن الحماس الكامل لهذا المسار، وإلى حدٍّ ما كان ذلك قضيةً مثارة بين قادة الحزب الليبرالي متأرجحِين أو مُعارضين. كانت حكومة العمل قد تعرضت أيضًا لنقدٍ عنيف من كثيرٍ من المثقفين والصحفيين. ولم يكن هناك إجماع نخبوي واضح على الخيار الآسيوي.
  • ثانيًا: فإن الرأي العام كان مترددًا. ومن سنة ١٩٨٧م إلى سنة ١٩٩٣م كانت نسبة الشعب الأسترالي المؤيدة لإنهاء الملكية قد ارتفعت من ٢١٪ إلى ٤٦٪، وعند هذه الدرجة بدأ التأييد في التأرجح أو الهبوط، نسبة الجماهير المؤيدة لإزالة «جاك» الاتحاد من على العلَم الأسترالي هبطت من ٤٢٪ في مايو سنة ١٩٩٢م إلى ٣٥٪ في أغسطس ١٩٩٣م، وكما لاحظ مسئول أسترالي في عام ١٩٩٢م: «من الصعب أن تهضم الجماهير ذلك، وأستطيع أن أُطلعك على عدد خطابات الكراهية التي تَصِلني.»42
  • ثالثَا: وهو الأهم، أن النخب في الدول الآسيوية كانت أقل تقبلًا لمساعي أستراليا، عن النخب الأوروبية بالنسبة لمساعي تركيا، وأعلنوا بوضوح أنه إذا كانت أستراليا تريد أن تكون جزءًا من آسيا فلا بد أن تُصبح آسيوية بحقٍّ، الأمر الذي يعتقدون أنه غير مُحتمَل، إن لم يكن مستحيلًا.

وكما قال أحد المسئولين الإندونيسيين: «نجاح أستراليا في التكامل مع آسيا يعتمد على شيءٍ واحد؛ وهو مدى ترحيب الدول الآسيوية بالنوايا الأسترالية. وقبول أستراليا في آسيا يتوقف على مدى فَهم الحكومة والشعب في أستراليا للثقافة والمجتمع الآسيوي.»

الآسيويون يرَون فجوة بين خطاب أستراليا الآسيوي وواقعها الغربي المعاكس. والتايلانديون، كما يقول أحد الدبلوماسيين الأستراليين، يتعاملون مع إصرار الأستراليين على أنهم ينتمون إلى آسيا «بتسامُح مربك».43
«ماهاتير» رئيس وزراء ماليزيا أعلن في أكتوبر ١٩٩٤م: «أستراليا ما زالت أوروبية ثقافيًّا … نحن نعتقد أنها أوروبية.» ومن هنا فإنها، لا يجب أن تكون عضوًا في المؤتمر الاقتصادي لشرق آسيا EAEC، نحن الآسيويين «لا نميل كثيرًا إلى توجيه نقد مباشر للدول الأخرى أو إصدار أحكام بشأنها. ولكن أستراليا لكونها أوروبية ثقافيًّا، تشعر أن من حقِّها أن تخبر الآخرين بما يجب أن يفعلوه أو لا يفعلوه … تريد أن ترشد الآخرين للصواب والخطأ، الأمر الذي لا يتماشى مع المجموعة. هذا هو سبب اعتراضي على عضويتهم في اﻟ EAEC، ليس لون البشرة، ولكنها الثقافة44 وباختصار فإن الآسيويين مصرون على استبعاد الأستراليين من ناديهم لنفس السبب الذي يتذرع به الأوروبيون لاستبعاد تركيا: إنهم مختلفون عنا.»

كان رئيس الوزراء «كيتنج» يحب أن يقول إنه يريد أن يحول أستراليا من «الرجل الغريب الخارجي إلى الرجل الغريب الداخلي» في آسيا. ولكن ذلك تناقض لفظي على أي حال: فالغرباء لا يدخلون.

وكما عبر «ماهاتير»، فإن الثقافة والقيم هي العقبة الأساسية في انضمام أستراليا إلى آسيا. وكثيرًا ما تحدث خلافات وصدامات بسبب التزام أستراليا بالديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الصحافة واحتجاجاتها على انتهاك تلك الحقوق من قِبَل حكومات جميع جيرانها تقريبًا. وكما لاحظ دبلوماسي أسترالي كبير: «المشكلة الحقيقية لأستراليا في المنطقة ليست في العَلَم، وإنما في القيم الاجتماعية الجذرية، وأشك أن تجد أستراليين على استعداد للتخلي عن أيٍّ من تلك القِيَم لكي يتمَّ قبولهم في المنطقة.»45 كما يذكرون أيضًا الاختلافات في الشخصية والأسلوب والسلوك، وكما يقول «ماهاتير» فإن الآسيويين عمومًا يتابعون أهدافهم مع الآخرين بأساليب مهذبة وغير مباشرة ولطيفة ومراوغة ودون تمييز أو تزمُّت أو مواجهة. الأستراليون على العكس من ذلك: في العالم الناطق بالإنجليزية هم الأكثر مباشرةً وفظاظة وجراءة، ويمكن أن تقول … عدم إحساس.
هذا الصدام بين الحضارات، لم يكن واضحًا بشكل حاسم في تعاملات «بول كيتنج» الخاصة مع الآسيويين. كان «كيتنج» يجسد السمات الأسترالية القويمة إلى حدٍّ بعيد. ويُوصَف بأنه «سياسي أخرق» ذو أسلوب «استفزازي ومشاكس»، ولم يتردَّد في اتهام خصومه السياسيين ووصفهم بأنهم «أكياس نفاية» و«راقصون محترفون» و«حمقى ذوو عقول خربة».46 ويقول: إن أستراليا لا بدَّ أن تكون آسيوية، ولكنه في نفس الوقت يزعج الزعماء الآسيويين ويصدمهم ويُناصبهم العداء بصراحته الوحشية، كانت الفجوة بين الثقافات كبيرة لدرجة أنها حجبت اقتراح التقارب الثقافي، ولدرجة أن سلوكه الشخصي كان مُنفرًا بالنسبة لأولئك الذين كان يزعم أنهم إخوة في الثقافة. خيار «كيتنج - إيفانز» يمكن اعتباره النتيجة القصيرة النظر لتغليب العوامل الاقتصادية، وتجاهل ثقافة البلاد بدلًا من تجديدها، وحيلة سياسية تكتيكية لتحويل الاهتمام عن مشاكل أستراليا الاقتصادية. أو يمكن النظر إليه كمبادرة بعيدة النظر مُخَططة لربط أستراليا وإعادة تعريفها بالمراكز الصاعدة اقتصاديًّا وسياسيًّا، وأخيرًا بالقوة العسكرية في جنوب شرق آسيا.

وبهذا الاعتبار، يمكن أن تكون أستراليا الدولة الأولى بين دول غربية كثيرة تحاول أن تخرج عن الغرب وتلحق بعربة الحضارات غير الغربية الصاعدة.

في بداية القرن الثاني والعشرين قد ينظر المؤرخون إلى خيار «كيتنج - إيفانز» كعلامة أساسية في انهيار الغرب. وإذا تمَّ المضي في هذا الاتجاه فإنه لن يمحو تراث أستراليا الغربي، وسيبقى «البلد المحظوظ» بلدًا ممزقًا بصفةٍ دائمة … كلاهما: «المكتب الفرعي للإمبراطورية» الذي وصفه «بول كيتنج»، «وقمامة آسيا البيضاء الجديدة»، كما وصفها باحتقار «لي كوان يو».47 لم يكن ذلك قَدَرًا يمكن تجنُّبه بالنسبة لأستراليا، ولا هو كذلك. وبقبول رغبتهم في القطيعة مع بريطانيا، بدلًا من تعريف أستراليا كقوة آسيوية، فإن قادة أستراليا كان بإمكانهم تعريفها كبلدٍ باسيفيكي، كما حاول أن يفعل «روبرت هوك» الذي خلَف «كيتنج» في رئاسة الوزراء.
وإذا كانت أستراليا ترغب في أن تجعل من نفسها جمهوريةً منفصلة عن التاج البريطاني، فيُمكنها أن تصطفَّ إلى جوار أول دولةٍ في العالم تفعل ذلك. وهي دولة من أصل بريطاني مثلها، دولة هجرة، حجمها قاري، تتكلَّم الإنجليزية، كانت حليفة في ثلاث حروب، وذات غالبية أوروبية مع زيادة في نسبة الآسيويين مثلها أيضًا. من الناحية الثقافية، فإن مبادئ إعلان الاستقلال في ٤ يوليو ١٧٧٦م تسمح بتطابق أكثر مع القِيَم الأسترالية عنها مع القِيَم الآسيوية من الناحية الاقتصادية، وبدلًا من محاولة شقِّ طريقها وسط مجموعة من المجتمعات التي هي غريبة عنها بالفعل، والذين يرفضونها لذلك، يستطيع قادة أستراليا أن يقترحوا توسيع اﻟ «نافتا» إلى منظمة أمريكية شمالية باسيفيكية جنوبية NASP، تضم الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندة.

إن تجمعًا كهذا، سوف يوفِّق بين الثقافة والاقتصاد، ويقدِّم هوية صُلبة ومتماسكة لأستراليا، لا يمكن أن تتحقَّق من خلال جهود لا طائل من ورائها بسعيها لأن تُصبح آسيوية.

الفيروس الغربي والشيزوفرانيا الآسيوية

بينما عكف قادة أستراليا على السعي نحو آسيا، فإن قادة الدول الممزقة الأخرى: تركيا والمكسيك وروسيا، حاولوا دمج الغرب في مجتمعاتهم ودمج مجتمعاتهم في الغرب. وتُبيِّنُ تجربتهم قوة ومرونة وتماسك الثقافات الأصلية وقدرتها على تجديد نفسها، ومقاومة واحتواء وتكييف الواردات الثقافية الغربية.

وبينما الاستجابة الرافضة للغرب مستحيلة، فإن الاستجابة الكمالية لم تكن ناجحة. إذا كانت المجتمعات غير الغربية تريد التحديث فيجب أن يكون ذلك على طريقتها وليس على الطريقة الأوروبية، وأن تحاكي اليابان وتبني على ما لدَيها من تقاليد ومؤسسات وقِيَم وتستخدمها. القادة السياسيون الذين تسيطر عليهم فكرة مُتغطرسة بأن بإمكانهم إعادة تشكيل مجتمعاتهم من الأساس لا بد أن يفشلوا. وبينما يمكنهم إدخال عناصر من الثقافة الغربية، فإنهم لا يستطيعون دائمًا كبحَ أو إزالة العناصر الجوهرية في ثقافتهم الأصلية. وعلى العكس من ذلك، فإن الفيروس الغربي بمجرد أن يسكن مجتمعًا آخَر، يصبح من الصعب استئصاله. الفيروس يبقى، ولكنه غير قاتل، يظل المريض على قيد الحياة، ولكنه يبقى مريضًا. القادة السياسيون يمكن أن يصنعوا التاريخ ولكنهم لا يستطيعون الهروب منه. إنهم يصنعون دولًا ممزقة ولا يصنعون مجتمعات غربية، ويُصيبون بلادهم بعدوى الشيزوفرانيا الثقافية التي تظل سمةً ملازمة لها على الدوام.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤